الأحزاب السياسية تتفقد معبر "الكركرات" وتكشف أكاذيب الانفصاليين

الأحزاب السياسية تتفقد معبر "الكركرات" وتكشف أكاذيب الانفصاليين
الجمعة 27 نونبر 2020 - 14:30

زار قادة الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، اليوم الجمعة، معبر الكركرات الحدودي مع الجارة موريتانيا، وذلك بعد العملية الناجحة التي قام بها الجيش المغربي بالمنطقة، بأمر من الملك محمد السادس، عقب الاستفزازات الخطيرة وغير المقبولة لميليشيات البوليساريو في المنطقة العازلة.

وتكون الوفد الحزبي الذي زار معبر الكركرات، من كل من سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وعبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، ونزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، وعزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، وامحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، وإدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ومحمد ساجد، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، ونبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية.

ووقف زعماء الأحزاب السياسية المغربية ورئيس الحكومة على زيف ادعاءات جبهة البوليساريو الانفصالية، التي لا تتوانى في نشر أكاذيب مضللة تزعم استمرار قصف المنطقة العازلة وإلحاق أضرار مادية وبشرية بصفوف القوات المسلحة الملكية.

وتفقد زعماء الأحزاب الثمانية الأشغال التي أطلقتها الفرق الهندسية العسكرية والمدنية التابعة للقوات المسلحة الملكية من أجل تعبيد الطريق الرابط بين نقطة الكركرات والنقطة 55 بالحدود الموريتانية.

وأنهت السلطات المغربية، قبل يومين، الأشغال التي بدأتها في الثالث عشر من نوفمبر في منطقة الكركرات بالصحراء، لتأمين الطريق البرية الوحيدة نحو موريتانيا.

زيارة الأحزاب المغربية، أغلبية ومعارضة، إلى معبر الكركرات، حملت رسالة إلى خصوم المملكة مفادها أن الاعتداء على أمن ووحدة أراضي المملكة المغربية أمر لا يمكن التساهل معه، وأن جميع الأطياف السياسية في البلاد موحدون في إطار الإجماع الوطني حول وحدة المغرب الترابية.

وفي ختام زيارتهم، أصدر زعماء الأحزاب بيانا أشادوا من خلاله بالأسلوب الحكيم والحازم الذي قاد به الملك محمد السادس تدبير ملف الكركرات على كافة المستويات، من خلال اتصالاته المكثفة ومساعيه السياسية دوليا لإرجاع الأمور إلى نصابها في احترام تام للشرعية الدولية.

وثمن “بيان الكركرات” العملية المهنية والسلمية التي قامت بها القوات المسلحة الملكية، بأمر سام ومقدام من قائدها الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة، الملك محمد السادس، والتي مكنت من إعادة تأمين حركة مرور الأفراد والسلع بين المملكة المغربية وموريتانيا خصوصا، وبين أوروبا وبلدان إفريقيا جنوب الصحراء عموما.

وشدد الموقعون على البيان اصطفافهم المتين وراء الملك محمد السادس في التصدي “لكل مناورات أعداء الوحدة الترابية، التي تشكل تهديدا واضحا لأمن واستقرار المنطقة برمتها المعرضة لمخاطر الإرهاب والهجرة السرية والتجار بالبشر والمخدرات والأسلحة والجريمة المنظمة”.

وجددت الأحزاب السياسية إشادتها بمواقف المنتظم الدولي، والدول الشقيقة والصديقة الداعمة لقضية المغرب، وقالت إن الجميع صار يقف أكثر فأكثر على مدى جدية مقترح الحكم الذاتي المغربي، وعمقه التاريخي والحضاري، وأهميته كمقترح ذي مصداقية لأجل الطي النهائي لهذا النزاع المفتعل.

وسجل قادة الأحزاب بكل ارتياح وثقة في المستقبل النهضة التنموية التي تعرفها جهتا العيون الساقية الحمراء والداخلية وادي الذهب، والتقدم الحاصل في تنفيذ المشروع التنموي الخاص بهذه المنطقة الذي أعطى الملك انطلاقته.

وعبرت الأحزاب ذاتها عن اعتزازها بالاهتمام الخاص الذي يوليه الملك للدفع بعجلة الجهوية المتقدمة بهذه الأقاليم بغية التعجيل بمنحها الاختصاصات والموارد المالية والبشرية اللازمة في “آفاق الحكم الذاتي الذي تقدمت به بلادنا لمجلس الأمن، والذي وصفه بأنه مقترح جاد وذو مصداقية وقابل للتطبيق”.

وختم قادة الأحزاب زيارتهم بالتأكيد على انخراط تنظيماتهم السياسية المبدئي والتام وراء الملك محمد السادس، في التعبئة الشاملة لكافة أعضاء الأحزاب، وتأطير المواطنات والمواطنين، “لأجل مواجهة مناورات خصوم الوحدة الترابية في مختلف المحافل الدولية، وصيانة وحدة الوطن والدفاع عن أمنه واستقراره، والرفع من إيقاع اليقظة المستمرة”.

جدير بالذكر أن العملية السلمية لتحرير معبر الكركرات لقيت دعم أزيد من 40 دولة من كل بقاع العالم، وهو ما شكل صدمة غير مسبوقة لجهة البوليساريو وصنيعتها الجزائر.

‫تعليقات الزوار

47
  • بوحاطي
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 14:42

    خاص مول بليكي يبقى تما باش يعرف الرجال الحقيقين ماشي ميطاسسوا

  • Bouteftef
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 14:43

    Le régime qui ment le matin le soir et la nuit en dormant que dieu nos préservent de la schizophrénie du régime d'alger comédie

  • houssam
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 14:45

    زيارة حبدا لو حُولت مصاريفها اللتي ستكون باهظة بدون شك لفائدة أولئك الجنود المرابطين في تلك الثغور البعيدة ومدامت الأحزاب تستنزف ثروات الوطن دون حسيب او رقيب فالأفضل لهم أن ينزووا بعيدين عن الرجال اللذين وهبوا انفسهم للوطن بحق.

  • محمد المودن
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 14:45

    تحية إجلال إلى جنودنا البواسل أبناء الفقراء من الشعب المغربي»
    حرروها رجال وجاو هوما يتصور فيها

  • حسن
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 14:46

    جميل ان يقوم ممثلوا الأحزاب السياسية بهذه المبادرة والاجمل منها اذا اغطواع اهتماما كبيرا لاولءك الدين يسهرون على حمايه الوطن

  • زهران
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 14:51

    يلاه صوتوا على ميزانية استثنائية لقواتنا المسلحة… شي سكينات وحسنوا لهم من الوضعية خصوا مخيمات لولادهم خصوا لهم شي مساعدة اجتماعية تراقب النتائج الدراسية…… وهكدا دواليك

  • وطني
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 14:52

    الاحزاب المغربية كانت ناءمة لما كانت الازمة قاءمة و الان و بعد تدخل الملك نصرره الله تدهب و تتفقد .

  • متتبع
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 14:59

    اين هي نبيلة منيب اليست قضية وطنية تهمها كممتلة لحزب

  • مصطفى
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 15:00

    مهزلة الأحزاب…

    ريع وعطالة واستقالة كاملة عن تمثيل الشعب وإيصال صوته..

    عطلة جزيلة الأجر حتى يرن هاتف السلطة فتسيل اللعاب…

    حينها يقتاد الأمناء العامون لاجتماعات السلطة حيث يصغون بخشوع مطأطئي الرؤوس لتعليمات الداخلية، أو يشحنون جملة على عجل لأقاصي الشمال لقراءة بيانات التخوين وتهم الانفصال في حق مواطنين شرفاء، أو إلى أقاصي الجنوب لالتقاط الصور والإدلاء بالتصريحات الصحفية…

  • touhali
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 15:06

    soyons tous sérieux et honnêtes à notre Pays.

    الزيارات للمناطق الحدودية لرؤية المهارات الحياتية وادارية جميلة جدا؛ وﻷن عليكم قيام بوجيبكم بالحزم وﻹخﻻص إتجاه وطننا الحبيب، توعية المجتمع المدني وجاد فرص العمل والعمال إيجاد المزيد من ﻹستثمرات وفرص شغل. والقضاء على الفساد كيف ما كان نوعه.

  • مواطن
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 15:08

    ماذا اضفتم بزيارتكم هذه سوى نزف ميزانية الدولة العز لقواتنا الملكية المسلحة تحت قيادة ملكنا الهمام

  • khadija
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 15:09

    هاد المنافقين هم من دمرو البلاد والعباد

  • ali
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 15:10

    على الاحزاب ان ينوهو بالقوات المسلحة الملكية وعلى راسها ملك البلاد نصره وأيده وان يرفعو من معنوياتها ماديا ومعنويا وكذالك متقاعدوها وبالاخص القدماء منهم العسكريين والمحاربين

  • لا ننصت
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 15:11

    * لا ننصت إلى أبواق الإنفصاليين منذ بداية مشكل الصحراء إلى الآن ،

    و إعتبرنا الأمر عادي جداً ، و لم نصرح بهذا الشعور لأحد، و لا حتى

    أمام الكاميرا .

    *هؤلاء يتظاهروا أمام الرأي العام الو طني كأنهم مهتمين بقضايا الوطن ،

    و حضورهم بالميدان لن يجدي نفعاً ، و كان متأخراً . عملهم ما هو إلا

    حملة إنتخابية قبل الأوان ، سيعاقبكم المواطن بعدم التصويت عليكم .

  • متتبع
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 15:14

    السؤال المطروح : لماذا الوزراء وقادة الأحزاب السياسية لم يزوروا يوما ما الجدار العازل والثكنات العسكرية والقاء التحية والشكر والتقدير والدعم للجنود المرابطين هنال منذ ازيد من 30 سنة؟؟؟ الذهاب والعودة الى مكاتبكم جوا في نفس اليوم والتقاط الصورونشر البيانات ليس له معنى ويبقى بروتوكول فقط وجاء جد متاخر.

  • ولد. اخنوش
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 15:19

    الله. يرحم. المغرب. بلد. التناقضات

  • زواق
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 15:19

    حتى حررها ابطال الجيش من أبناء الشعب ثم جاؤوا لاخد صور تذكارية، يا له من نفاق لا يستطيع أحد تحمله حسبنا الله ونعم الوكيل

  • محمد مداني
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 15:24

    القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية والجيش ضابطون لأعمالهم ولا مذخل لكم في أمور القوات المسلحة الملكية، أنتم تبحتون بداية دعاية انتخابية سابق لاوانها.
    لقد ان الاوان لتتركوا الكراسي للشباب، هرمتم وتحجرت عقولكم واصبحتم لا تفرقون بين الإيجابي والسلبي.
    لا تحشروا أنفسكم في شؤون القوات المسلحة الملكية وتصبحون على فعلكم نادمين . الكركرات في امن وامان وتحث شعار : الله ،الوطن، الملك.

  • Hassan
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 15:29

    L'argent dépensée dans cette mission aurait pu être affecté aux familles de nos chers et valeureux soldats qui sont sur place. Elles en ont vraiment besoin

  • اطلس
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 15:38

    مبادرة طيبة .يجب الاهتمام بالجنود الابطال وتقليص ميزانية الأحزاب لصالح القوات المسلحة الملكية الساهرة على أمننا. نطلب من صاحب الجلالة نصره الله أن يولي اهتماما اكبر بهؤلاء الابطال المرابطين فاليهم بعد الله يرجع الفضل في ردع العدو اللدود.

  • اين البقية
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 15:38

    حسب المقال الوفد مكون من 8 زعماء احزاب ، هنا نطرح الشؤال اين البقية…؟ ام ينتظرون الانتخابات للخروج من جحورهم؟….
    تحية خالصة للقوات المسلحة الملكية المغربية تحت قيادة جلالة الملك.

  • عبدالله
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 15:39

    تعاليق التشاءم وجوج فرنك لا نريدها بين قضية الوطن الله يخليكم ، الأحزاب تمتلنا ونختلف معها في المشاكل الداخلية ماشي في مقدساتنا .
    لي عنده شي تعليق على الأحزاب يخليها عنده لان هاته الخرجة تهمنا جميعا وهي الا صورة للمنتظم الدولي لنعبر لهم اننا متضامنين وقضية الصحراء هي قضية شعب باكمله.
    منيب بقاي غي دارك لا نحتاج لك لان القضية لا تهمك ونحن لسنا بحاوية إليك ولا نحتاج خرجاتك الشيطانية في المستقبل.

  • جمال
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 15:44

    راه هاد الأحزاب سياسية دمرات وخربات بلاد أكثر من البوليزاريو

  • عبظو
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 15:52

    رغم الاختلاف مع الأحزاب في أمور التسيير.فان الفكرة جيدة.ولكن اين هي باقي الأحزاب وأين هي منيب التي تسبح ضد التيار.فالوطن يوحدنا رغم عيوب الحكومة.فكفى من المزايدات.والذي لم ترقه هذه الأحزاب يمتنع عن التصويت لها اويصوت ضدها.فكفى تطاحنات واييديولوحيات فارغة

  • سعيد
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 15:54

    اتمنى ان يرسل مرتزقة البوليزاريو قنبلة طائشة الى هذه المجموعة من اللصوص ويرتاح الشعب المغربي منهم
    وسادعو للبوليزاريو بالهداية

  • بن بركة - تنغير
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 15:55

    جميع المتظاهرين عبر المعمور و خاصة في الدول الراقية يحملون أعلام بلدانهم يمينا و شمالا ، و يلوحون بها ابتهاجا و دفاعا عن وطنيتهم ، كان من الاجدى بهذه الزمرة من قادة الأحزاب أن تحمل رجالاتها العلم الوطني و التلويح به جيئة و دهابا ، ولكن لا تفقهون شيئا في الوطنية ، فلستم من الذين كانوا بحفظون النشيد الوطني عن ظهر قلب ، انتم من الذين يحفظون فقط : أرسم بابا …. أرسم ماما … أرسم علم فوق القمم … أنا فنان …. _ واحسرتاه !!!!

  • مغربي
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 15:57

    زيارة الأحزاب السياسية الوطنية إلى معبر الكركرات لها وزنها في الحرب إعلامية معادية خاثة محاربة الأخبار الزائفة التي يروج لها أعداء الوحدة الترابية السريين و العلنيين حول كركرات على رأسهم مليشيات بوليساريو الإرهابية الا ان الظرفية اليوم باتت تتطلب اليقظة و التعبئة مستمرة وليست الاستثنائية أو موسمية لجميع مواطنين المنخرطين في هذه الأحزاب بالشكل جيد و متواصل إلى جانب باقي شراءح مجتمع المغربي غير متحزبة التي تشكل الأغلبية الساحقة من اجل الاستعداد لكافة الاحتمالات بل لأسوءها خاصة وأن مؤشرات تؤشر ان النظام الجزائري يستعد و يحضر تدريجيا نحو تصعيد عبر ميليشيات بوليساريو وبالتالي مطلوب رفع معنويات بل وقوف صفا واحدا خلف قوات مسلحة الملكية الباسلة بكل سبل وآليات متاحة للمغرب و المغاربة لإفشال كل مخططات مبطنة معادية مهما كلفت من التضحيات انها السد المنيع و الحصن الحصين ضد كل الأخطار و المخاطر محدق بالوطن و المواطنين .

  • ملاحظ
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 15:57

    مبادرة وطنية نبيلة، لاتنسو ان ممثلي هذه الاحزاب مغاربة قد نختلف معهم في طريقة تسيير البلد، لكن لايمكن نزع وطنيتهم منهم، لاتبخسو عمل اي احد. ومن يريد تبخيس عمل شخص معين فليضع نفسه مكان ذلك الشخص… وتحية عالية لجنودنا البواسل….

  • ح س
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 16:04

    حضور رؤساء الأحزاب السياسية بمعبر الكركرات له دلالة سياسية كبيرة تنم اولا عن وحدة المغاربة بمختلف اطيافهم السياسية حول عدالة المغرب في الدفاع عن وحدته الترابية وتأمين الطريق التجاري الذي يربط المغرب بموريتانيا الشقيقة وشمال القارة بجنوب الصحراء الكبرى وأوروبا بافريقيا كما يدل على التفاف المغاربة وراء ملك البلاد المفدى والقائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية أعزه الله ونصره وحفظه .
    الدفاع عن وحدة البلاد وعزتها تبقى أمانة في عنق كل مغربي كل حسب موقعه سواء بالنفس او المال أو الكلمة ، المعركة مع المرتزقة والمغرر بهم ومن الخونة وصنيعهم النظام الجزائري الغسكري شاعل الحروب وموقظ الفتن في المنطقة ومهدد للسلام هي معركة ديمبلوماسية وسياسية وإعلامية واقتصادية واجتماعية وقانونية وشرعية وأخلاقية لأستتباب الأمن بالمنطقة وبعث الطمأنينة في الساكنة وبالسلاح لصد أي عدوان من المرتزقة وصنيعهم النظام العسكري ولو ضع حد لاطماعه التوسعية في صحرائنا المغربية .
    هنيئا لقواتنا المسلحة الملكية الشجاعة البطلة وكافة القوى الأخرى من الدرك والأمن والقوات المساعدة ومختلف الأجهزة الأخرى .
    الله الوطن الملك

  • كتامي
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 16:05

    جل التعليقات تنتقد هذه الزيارة، أصحابها لم يفهموا المغزى منها !!! ألا وهو بيان وحدة الصف الوطني (أغلبية ومعارضة) وراء قائد البلاد والقوات المسلحة، وفقط.

  • Ahmed tiznit
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 16:09

    الصحراء مغربية من يعارض هدا فاليشرب ماء المحيط فالاخ والصديق الوفي يعرف في مثل هده الضروف تحية لإخواننا الخليجيين

  • مواطن مغربي
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 16:09

    على سلامتهم جميعا و لكن يشوفوا كيف كيعيش الجندي و اشحال يستاهل في الأجرة الشهرية ثم بلي يتقاعد و خصوصا اللي تقاعدوا قبل 2011 و هم من حروا الصحراء المغربية من المرتزقة و دوزا عذاب كثير و نتمنى لهم الصحة و طول العمر و نتمنى من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره ان ينظر إليهم و يعاونهم في جميع مطالبهم لا الزيادة في المعاش ولا السكن و لا توظيف ابنائهم

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 16:14

    لا قيمة مضافة لهذه الزيارة التملقية. انها لا تسمن ولا تغني من جوع. القوات المسلحة الملكية قامت بمهمتها وفتحت المعبر وهولاء ما دورهم?. انها مضيعة للمال والوقت فقط. وهل الكركرات تنتظر زيارة هولاء لتفتح. انها ليست وقت الزيارات والخطابات الفارغة انه وقت العمل والتقشف لان قطاع صحتنا يتالم اكثر من المواطن في هذا الوقت الحرج ولا مكان للبهرجة والديماغوجية الفارغة. هناك قوات ترابط ليل نهار اما روساء الاحزاب فلا دخل لهم في الميدان.

  • Mohand
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 16:17

    العام المقبل وبعد اتمام بناء المسجد في الكركرات سيقوق جلالته ب اقامة اول صلات جمعة فيه ان شاء الله احب من احب وكره من كره.

  • لو تتبعتم تصريحات...
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 16:46

    …رئيس حزب جبهة التحرير الجزائرية و رئيس المجلس الشعبى الجزائري و الحوارات التي تجريها القنوات التلفزية الجزايرية وما يتفوه به المشاركين فيها ضد المغرب و البيانات العسكرية لعصابة البوليزاريو لتبين لكم ان المغرب مقصر في الرد الإعلامي على يروجون من الأكاذيب والاشاعات وتزوير للتاريخ.

  • Abidha hmida
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 16:49

    رسالة قوية معبر الكركرات أمن والحمد لله

  • مواطن
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 17:16

    هناك أشخاص مرضى او مسخرون او جاهلون.
    حزب نبيلة منيب غير ممثل في البرلمان والسي عمر بلافريج يتباهى بذلك.
    يجب في جميع الاحوال الا تكون القضية الوطنية مطية لتصفية حسابات ضيقة.
    ثانيا عندما كان ذلك ضروريا فقد رافعت عن القضية في اماكن لا يمكن مثلا لرىيس الحكومة ان يدافع عنها.
    ثالثا ما فائدة هذه الزيارة سياسيا ان لم يكن حملة انتخابية
    فالمطلوب هو استدعاء جميع امناء الاحزاب.
    لكن السياسة قالت لا.

  • abdou
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 17:41

    جميل زيارة ميدانية لوقوف على حقيقة المعبر لكن الأجمل أن تفضوا ليلة واحدة على جدار الحزام الأمني للتعرف أكثر على حقيقة المرابطين هناك وأحولهم.

  • Azzedine
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 17:49

    أودّ المشاركة بفكرة أتمنا أن تصل … لو فتح المغرب بابا ل الجزائر لتبني أكبر ميناء في إحدى المدن : الداخلة العيون الكويرة … و إتفاقية مفادها عشرة سنوات معفاة من الظرائب و يصحب ذلك القرار خط عمودي يشُقّ الصحراء طريق سيار " اوتوروت" من الجزائر إلى الميناآ . ليس ضعفا و إنما إستثمار بإسم الآخوة العربية و إتحاد المغرب العربي . قسما لبدأ إسم "بُلزاريو" في التلاشي و سوف يُبتر الكتف الاَيمن لتلك القبيلة .

  • شريد الصحراء
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 19:51

    عندما يكونوا في الخدمة العسكرية وفي ثغور البلاد تسمونهم اسود ومغاور وعندما يتعاقدون يصبحون نكرة.اليس الدي يدافع عن ثغور البلاد بروحه وشبابه وسعادة عائلته هو خادم الدولة ام اللدين يعيشون في الفيلات ويحصلون عن الامتيازات وغيرها.

  • hassia
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 21:28

    je vis en Allemagne j,ai La nationalite Mais le Maroc est dans le coeur

  • متقاعد
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 21:28

    هذه الزيارة إلى صحراءنا وبالظبط الى معبر الكراكات من طرف الوزير الأول السيد العثماني ورؤساء الأحزاب السياسية برمتها ما هي إلا عبارة عن مسيرة خظراء ثانية الهمها عاهل البلاد سيدي محمد السادس حفظه الله ونصره[email protected]! الكل امن في صحراءنا بشهادة العالم وخزعبلات الاخرين وترهاتهم في ازدياد رغم علمهم بأنهم يكذبون ونعلم ويعلم العالم أجمع أنهم يكذبون!!! الصحراء مغربية وستظل مغربية وشعارنا الخالد الله الوطن الملك ولا شعار غيره!!!!

  • عبداللطيف المغربي
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 23:11

    …على البرلمان.مطالبة الحكومة بالزيادة في ميزانية الدفاع الوطني لتتلائم مع ما يحتاجه الجيش المغربي من اسلحة ومعدات.ونحن نرى التصعيد والتهديد الذي يأتينا من الستالين الصغير شنقريحة.جلب الباتريوت والاباتشي.و F 16 BLOCK 72.لم يعد يتحمل التأخير من العم سام.الى 2024.كما يجب تحسين اجور وتعويضات جنودنا الابطال.ف 5000 درهم للجندي البسيط يجب ان يكون هو الحد الادنى لأجره.فهؤلاء الابطال هم صمام الامان للوطن.وحماة الديار.فان الاوان الى التفاتة لهؤلاء الابطال الذين ابانوا انهم فعلا اسودا في الوغى.فتحية مني وقبلة على كل رأس جندي مغربي متاخم بالجدار الدفاعي المغربي.وعاش المغرب موحدا من طنجة الى الكويرة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس نصره الله.والشعار الخالد الى ابد الابدين الله الوطن الملك

  • الفلاح
    السبت 28 نونبر 2020 - 09:11

    على حسب معلومات الصحف الكترونية اسبانية في جزر الكنري جيش بوليزاريو لحد الان لن يهاجم معبر كاركارات الا الرشاشات الثقيل برشاش dca على بعد كلم حتى لا يمس جيش موريتانيا على بعض كلم
    الان يقفون ليلا على طول حيط الرمل بغارات من الصواريخ كرتيوشة روسية صنع حتى يرد جيش مغربي عليه بمثل ثم يكون ويقف إطلاق نار جاهز لحرب وموت اتفقيات 91 الى ابد
    اما جهة جيش مغربي يبقى في حالة دفاع في خنادق وينتضر ديبلوماسية في سرية تامة تقودها موريتاتيا مع طرفين لوقف اطلاق نار ورجوع الى مفاوضات
    اما جارة شرقية تضغط على فرنسا وتتهمها هي سبب طوال أزمة الى أربعين سنة في وقت فرنسا تعيش أزمة اقتصادية لا يسبق لها مثيل بكرونة كل شيء متوقف .
    على مملكة أن تتكل على نفسها اما خيار ديبلوماسي او حرب ولا حاليف آخر كذالك اتهمت أمريكا ببيع صواريخ سبرسونيك ممنوعة لدول غير ديمقراطية وتنتهلك حقوق انسان في حق شعبها منها جزاير وارمينيا بصواريخ الكسندر ملقبة الشيطان

  • Noureddine
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:00

    تحرير ارضنا الغالية ليست بالبذلات النفيسة والعطور البريزية وربطات العنق الحريرية اعز الله الجنود المرابطين في الصفوف الامامية.

  • مواطن
    السبت 28 نونبر 2020 - 16:10

    يا رؤساء أحزابنا المحترمين، هل رايتم أن يعيش الجندي المدافع الحقيقي عن البلاد وحدودها؟ لا اظن دلك. هل على الأقل رأيتم تلك الأراضي الصحراوية وطقسها ورجالها وبعدها عن المغرب؟ أنتم تعيشون والفيلات ويعملون بالمكاتب المكيفة وسياراتكم الفارهة مكيفة، أنتم لا تحسون بما يحس به دلك الجندي، ولم يسبق لكم أن حسستم بمن قبلهم التاءهين حاليا بالشوارع يطلبون حقوقهم التي اكلتموها لهم.

  • sosoooo
    السبت 28 نونبر 2020 - 23:37

    هنيئا لقوتنا المسلحة الملكية لولا انتم يارجال لما فك هدا المشكل انتم من تستحقون الاجور الخياليةالتي يتقضونها الوزراء وجميع الفراق البرلماتية .يجب عليهم زيارة لكركرات عندما كانت ساخنة ويحملون السلاح ليراو مادا يقع لقوتنا المسلحة الملكية الدين هم دائما في خطر

صوت وصورة
الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎
السبت 27 فبراير 2021 - 18:08 63

الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
السبت 27 فبراير 2021 - 17:47 23

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
السبت 27 فبراير 2021 - 16:38 4

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء

صوت وصورة
شركة النظافة بمراكش
السبت 27 فبراير 2021 - 15:55 6

شركة النظافة بمراكش

صوت وصورة
إعادة تمثيل جريمة الكارة
السبت 27 فبراير 2021 - 15:17 27

إعادة تمثيل جريمة الكارة

صوت وصورة
رحلة كفيفين مع الحياة
السبت 27 فبراير 2021 - 13:30 6

رحلة كفيفين مع الحياة