الأحزاب المغربية ترسم خريطة المنافسة في الانتخابات

الأحزاب المغربية ترسم خريطة المنافسة في الانتخابات
الخميس 8 يناير 2009 - 21:29

بدأت الأحزاب المغربية في رسم خريطة تحدد خطوط المنافسة الشريفة، خلال الانتخابات الجماعية التي من المقرر إجرائها في 12 يونيو المقبل.


وجاءت أولى الخطوات بعقد زعماء الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان لقاء، أمس الأربعاء، مع وزير الداخلية، شكيب بنموسى، خصص لمناقشة مشروع “ميثاق الشرف”، الذي أعدته وزارة الداخلية في أفق الاستحقاقات الجماعية المقبلة.


ويتوخى هذا المشروع تهييئ الظروف الملائمة لإنجاح الانتخابات الجماعية، بهدف ضمان مرورها في أجواء من المنافسة الشريفة، إلى جانب ضمان تمثيلية وازنة للنساء في هذه الاستحقاقات.


وأجمع زعماء الأحزاب السياسية الذين حضروا هذا الاجتماع، مبرزين أنه يندرج في إطار سلسلة من الإصلاحات السياسية التي تهدف بالخصوص إلى ضمان مشاركة مكثفة للناخبين في الاستحقاقات الجماعية المقبلة.


ويأتي هذا في وقت وضعت وزارة الداخلية “وسيلة بسيطة ومجانية”، لتمكين المواطنين من التأكد من تسجيلهم في اللوائح الانتخابية، في أفق الانتخابات الجماعية.

وتمر هذه العملية عن طريق إرسال رسالة قصيرة (إس إم إس) إلى الرقم الأخضر (2727 )تتضمن المعطيات التالية: رقم بطاقة التعريف الوطنية، ترك فراغ، تاريخ الميلاد ( مثال: أ12345 .1976)، ليتوصل المرسل على إثرها برسالة تتضمن كافة التفاصيل المتعلقة بالدائرة الانتخابية ومكتب التصويت.


ويمكن إرسال هذه الرسالة القصيرة إلى الرقم الأخضر انطلاقا من هواتف جميع الفاعلين في قطاع الاتصالات: (اتصالات المغرب)، (ميدي تيل)، أو (وانا) كما أنها لا تتطلب أية تكاليف، حتى في حالة عدم توفر المستعمل على رصيد.


وكان وزير الداخلية ترأس، أخيرا، اجتماعا لولاة مختلف جهات المملكة، خصص للتحضيرات المتعلقة بالانتخابات. وجرى خلال هذا الاجتماع، الذي حضره كاتب الدولة لدى وزير الداخلية محمد سعد حصار، تقديم عرضين يتعلقان بالاستحقاقات الانتخابية المقبلة، ومراجعة التقطيع الإداري لعمالات ومحافظات المملكة.


وهكذا، تناول العرض الأول أجندة الانتخابات التسع التي سيجري تنظيمها على مدى سنة 2009 )انتخاب أعضاء مجالس الجماعات، والعمالات، والأقاليم، والجهات، وانتخاب أعضاء الغرف المهنية، وتجديد ثلث أعضاء مجلس المستشارين). وجرى التذكير بالتعديلات الأساسية التي همت مدونة الانتخابات، ولا سيما المساطر الجديدة للتسجيل في اللوائح الانتخابية العامة والمقتضيات الانتخابية الجديدة المتعلقة بتمثيلية المرأة.


وبخصوص عملية المراجعة الاستثنائية للوائح الانتخابية العامة، التي ستجري خلال الفترة الممتدة ما بين 5 يناير و24 فبراير من سنة 2009، أضاف البلاغ أنه تم التركيز على تعبئة الوسائل المادية والتقنية واللوجيستية اللازمة حتى تمر هذه العملية في أفضل الظروف وبهدف تنقيح اللوائح الانتخابية الحالية، جرت دعوة الولاة إلى تعبئة كافة الإمكانيات، حتى تعكس اللوائح الجديدة حقيقة الهيئة الانتخابية، وبالتالي ضمان التنظيم الجيد للانتخابات الجماعية.


كما جرى التذكير في هذا الصدد بالدور الأساسي للجان الإدارية، التي يرأسها رؤساء الجماعات في تطبيق المقتضيات الانتخابية الجديدة من خلال، على الخصوص، معالجة الحالات المتعلقة بالناخبين المسجلين على أساس مكان الولادة والناخبين المسجلين غير المعروفين بشكل كاف، وكذا تصحيح الأخطاء المادية.


وبخصوص مراجعة التقطيع الإداري، تطرق المشاركون في الاجتماع إلى المشاريع الأولية المتعلقة بإحداث وحدات إدارية جديدة.

‫تعليقات الزوار

9
  • OTPOR
    الخميس 8 يناير 2009 - 21:35

    معا لمقاطعة الإنتخابات
    لنظهر عورة السياية المغربية….
    كفى من النصب و الإحتيال….كفى من الرعونة مع المجتمع و الشجاعة ضد المغاربة
    قاطعو الإنتخابات ايها الشعب.
    القوة للشعب

  • assauiry
    الخميس 8 يناير 2009 - 21:33

    الاحزاب السياسية المغربية ترسم خريطة المنافسة…
    من المعقول ان نقول الاحزاب السياسية تتوصل من وزارة الداخلية بالخريطة السياسية الانتخابية …
    لان العنوان الاول يكتنف غموضا يجعل القارء يفهم ان الاحزاب السياسية ” ستتقاسم الغنيمة” ..خلي ليا نخلي لك انزل اموحا اطلع احمو والناعورة تدور.امولا نوبا .

  • الزموري3...
    الخميس 8 يناير 2009 - 21:39

    لاول مرة تهدينا الدولة خدمة مجانية عبر الميساجsms ونتوصل بالرد بسرعة حتى لو كان الهاتف لا يتوفر على اي رصيد.لا لسواد عيوننا،لكن لكي يتأكد المتصل بانه مسجل غي اللوائح الانتخابية ولضمان مشاركة وازنة في الاستحقاقات القادمة،وهدا مالن يتحقق بطبيعة الحال.أحزابنا العتيقةوالتي بانت كل عيوبها واصبح واضحا انها تموت على الكرسي ولو مات الشعب بالفقسة في هدا المغرب الاقسى.هده الاحزاب-التي من المفترض ان تكون منقرضة جيوسياسيا-نراها تجتمع للتوقيع على ميثاق الشرف:عن أي شرف يتكلمون ويوقعون ادا كانت في الاصل لا شرف ولا عدرية لديها؟عن أي ميثاق شرف وقد فضت بكارتها مند أن قبلت بالتناوب الفوقي وأصبحت بدلك تحتية،ومنبطحة؟عن أي شرف يتكلمون وهم لا يحترمون حتى مقرراتهم المدهبية وانظمتهم الداخلية؟أليس عيبا أن تجد زعيم حزب- كان بالا مس القريب تقدميا-يتابط حقيبة وزارية فارغة-يعني صاكاضو-؟أليس عيبا أن يكون وزيرناالاول في سن أب الملك،لايزال نجاحه في الانتخابات موضع شك،خاج من فضيحة النجاة،لا يعرف حتى اسم الوزير الاول لا قرب دولة اوروبية من المغرب وهي بالمناسبة صديق لدود للمغرب؟وللائحة طويلة…والله ايلا حشوما أن تدهب للتسجيل او لصناديق الاقتراع في ظل نفس الشروط ونفس المعطيات؛وخصوصا نفس الوجوه.لو سألنا المغاربة :واش ما طلعو ليكومش هاد القماقم فالراس؟سيكون الجواب بالايجاب طبعا.أن تجد نفس الوجوه الديناصوريةوقد عاصرت ثلاثة ملوك ولاتزال تعتقد أنهاقادرة على جرنا الى الصناديق فهدا مستحيل حتى لو كان اجباري.والشيء بالشيء يدكر،انهم فعلا يفكرون في اجبارية المشاركة!اداك سيضطرون الى اعتقال ثمانين بالمائة من المغاربة.هده الدناصير الحزبية،الم تشبع؟ في كلمة أخيرة نريد ان نقول لها :أنت غمامة سوداء،ارحلي عن سمائنا،ربما ياتي الانفراج؟

  • متفائل في زمن الفتنة
    الخميس 8 يناير 2009 - 21:41

    السلام عليكم ورحمة الله
    وبعد إخوتي المغاربة
    وخصوصا لمن يحب ان يعيش افضل ويغير الاوضاع التي ضاق منها شعبنا والتي تتجلى في حكومة عباس الفاسي والذ اقره الجميع بانه اسوأ من يقود بلادنا ويسيطر على كرسيه باي طريقة.
    سيقول الكثير من الذين يمتنعون عن التصويت _كل الاحزاب كيف كيف _ اقول لهم اقل الضرر والا فسيتكرر نفس الروتين الذي نعيشه
    الحل :
    عوض ان لانصوت ونترك الحكم لمن لا يستحق ان يوفر لنا حقوقنا ويدافع عنهابتفاني
    لنصوت ضده وبالخصوص للعدالة والتنمية التي تقود تركيا الى الامام
    والله ان الفرصة اقتربة لنغير المغرب ولو قليلا ولا نتركها بمن لا همه الا نفسه وجيبه
    اشكر هسبريس على هذا العمل الذي تساعد المغاربة منه على التعبير عن رايهم

  • محمدنو
    الخميس 8 يناير 2009 - 21:37

    المهم ان الديمقراطية تبدأ من صناديق الانتخابات ، والكرة الان في ملعب المواطنين ، فان ارادوا تشريف بلدهم ، عليهم بحسن الاختيار، وقطع الطريق أمام الكروش الحرام وتجار المخدرات ..
    المهم يجب تحسيس الناس باهمية اختيار الرجل المناسب في المكان المناسب ، وشكرا لهسبريس لجهودها في هذا المضمار ..

  • meknes
    الخميس 8 يناير 2009 - 21:47

    الاستحقاقات المقبلة التي ستعيشها المملكة استحقاقات مصيرية لكل الاحزاب الناشطة يجب ان تكون كل الشعارات و الوعود واقعية اعني تحقيقها ممكن هناك سخط عارم يعيشه المجتمع المغربي سببه هو الاستهزاء منه الاهنمام به عشرة ايام فقط في اربع سنوات انه اهنمام المنافق
    كما الوعود المضحكة المجتمع المغربي اخي المرشح يطلب منك ان تكون واقعيا لك نية حسنة بالاهتمام به قليلا ووعودك كيفما كانت ان تلتزم بها
    هناك فرصة لكل الاحزاب من اخل كسب تلك الثقة المفقودة من الناخب المغربي الا تقحم الخيال العلمي في كتابة سيناريو وعودك التي ستلتزم بها اخي المرشح اكتب الاتزام واحد كان تقول ساعمل على تشغيل ما استطعت من العاطلين وكفى

  • واحد الساط طالعا ليه القردة
    الخميس 8 يناير 2009 - 21:45

    des projets des strategies des plans d’action
    mais ou est l’ action
    inscrivez vous————– sur les listes
    mais attention de voter.
    ensemble pour demaquiller ce visage du plus beau pays du monde…….
    vive la revolution……f

  • Mohamed Hijji Al-Boufrahi
    الخميس 8 يناير 2009 - 21:31

    المهم ان الديمقراطية تبدأ من صناديق الانتخابات ، والكرة الان في ملعب المواطنين ، فان ارادوا تشريف بلدهم ، عليهم بحسن الاختيار، وقطع الطريق أمام الكروش الحرام وتجار المخدرات ..
    المهم يجب تحسيس الناس باهمية اختيار الرجل المناسب في المكان المناسب

  • taryous
    الخميس 8 يناير 2009 - 21:43

    من منا ما زال يتابع المسلسلات الإنتخابوية? سوى أولئك الذين عن واقعم ساهون،كيف لهذه الإدارة العاهرة التي لا تبسط المساطر الإدارية إلا إدا تعلق الأمر بمصالح المشرفون على إدارة مصالحهم بالمصالح ”العمومية”.
    المهم ،لم نعد بحاجة لأنتخابات .لأنها خدعة من خداع الفكر الذلوقراطي…
    لا للتصويت …فاقذ الصوت لا يعطيه،
    ولكم واسع النظر.

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 14

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 3

رمضانهم في الإمارات

صوت وصورة
ساكنون تحت الخيام بالرباط
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:59 13

ساكنون تحت الخيام بالرباط

صوت وصورة
تطويق مسجد بفاس
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:00 27

تطويق مسجد بفاس

صوت وصورة
مع هيثم مفتاح
الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:30 2

مع هيثم مفتاح