الأراضي المغربية المحتلة

الأراضي المغربية المحتلة
الخميس 25 أكتوبر 2012 - 15:30

كانت الأراضي الجغرافية التي يطلق عليها المغرب تاريخيا، تضم المغرب بصحرائه وثغوره وجزره بالإضافة لبلاد شنقيط المسماة موريتانيا، قبل أن تقسمها الحملة الإمبريالية إلى مجموعة أجزاء وأشلاء متناثرة؛ فأصبحت دولة المغرب الأقصى مقسمة إلى: دولة المغرب، ودولة موريتانيا، وصحراء شرقية محتلة من طرف الجزائر، وحتى صحراؤه الغربية ينازعه السيادة عليها فصيل هجين يسمى البوليساريو، هذا بالإضافة إلى استمرار احتلال مدينتي سبتة ومليلية ومجموعة من الجزر المغربية في البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي من طرف اسبانيا.

بالنسبة لموريتانيا الدولة المستحدثة من طرف المحتل الفرنسي؛ فقد أصبحت دولة مستقلة ذات سيادة، بل ونازعت الدولة الأم (المغرب) في بعض المحافل على أجزاء من صحرائه الغربية، وأما الصحراء الشرقية التي تقدر مساحتها بحوالي مليون ونصف مليون متر مربع فقد ضمتها فرنسا إلى الدولة الجزائرية التي عمل عسكرها غداة الاستقلال على إعدام كل محاولة للمطالبة باسترجاعها إلى السيادة المغربية، وقد تم لهم ما أرادوا عند التوقيع على صكّ معاهدة ترسيم الحدود بين البلدين يوم 15 يوليوز 1972م، وحتى ينأى الجنرالات الجزائريون بأنفسهم عن أي مطالبة جديدة للمغرب بسيادته على أراضيه في الصحراء الشرقية؛ فقد عملوا باتفاق مع أصحاب التوجه الناصري الاشتراكي في الوطن العربي على خلق فصيل هجين يطالب باستقلال الصحراء المغربية الغربية والسيادة عليها، وهو ما صار يعتبر من أكبر الملفات خطورة وحساسية في تهديد وحدة وسيادة الدولة المغربية منذ أواخر السبعينيات..

أما مدينتي سبتة ومليلية والجزر المجاورة لهما وجزر الخالدات في المحيط الأطلسي قبالة ساحل الصحراء المغربية، فقد حافظت الدولة الفرنكوية (اسبانيا) على احتلالها لحد الساعة، بل وألزمت المنتظم الدولي على الاعتراف بأن ثغري سبتة ومليلية هما نقطتا أقصى جنوب الاتحاد الأوربي، كل ذلك في تحد سافر لكل الأخلاقيات والمواثيق والحقائق التاريخية والجغرافية، وما لبث المغرب يذكر ويطالب في العديد من المناسبات بضرورة استرجاع كل أراضيه المغتصبة.

غير أن الجديد هذه الأيام هو تأسيس اللجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية والجزر، والتي قامت بعدة أنشطة لفتت الانتباه للقضية من جديد، كان أهمّ تلك الأنشطة النداء لمسيرة وطنية يوم 3 أكتوبر 2012 للتوجه نحو شبه جزيرة باديس، وهي المسيرة التي عرفت أحداثا ومواقف متضاربة وغير واضحة، تطرح عدة تساؤلات حول الجهات التي تقف وراء هذه البادرة، وعن مصداقية هذه الجهات في الدفاع عن قضية وطنية بهذا الحجم، وإن كان من إيجابيات هذه اللجنة رغم ذلك أن أعادت القضية للواجهة.

فمتى ينعم المغاربة باسترجاع أراضيهم التي لا تزال محتلة؟

* كاتب في جريدة السبيل المغربية

[email protected]

‫تعليقات الزوار

5
  • ben rahmoun
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 17:07

    والله صدقت …لا حياة لمن تنادي ؟؟؟؟ أين هي الديبلوماسية المغربية ؟؟؟؟ لمذا السكوت خصوصا خصوصا على الصحراء الشرقية ؟؟؟ ألا تصفنا الجزائر بدولة محتلة ؟؟؟؟ لمذا لا نصفها نحن كذلك ونحن هم أصحاب الحق ؟؟؟ ألم يدافع القبايليون عن وطن لهم إبان الحكم العثماني ؟؟؟؟ ما ذا عن شعب أزواد الغني ؟؟؟؟ والله لحان الوقت لقلب الطاولة على كل من يتعامل معنا بآستفزاز ..ألم يعترف أكبر المؤرخين بمغربية الصحراء كبرنار لوغان وماجد السرحاني ؟؟؟ ألم يصفنا عزمي بشارة بالشعب العريق ؟؟؟؟ ماذا ننتظر إذن ؟؟؟ الديبلوماسية المغربية في نوم عميق وتتصرف وكأنها الظالمة هذا ما أكده لي مثقف من إسبانيا …

  • الشرطة السيونتيفكية
    السبت 27 أكتوبر 2012 - 13:39

    نسيت او تناسيت ان الجزء الذي تعتبره مستقلا هو اصلا مازال محتلا بطريقة غير مباشرة, تسيره عصابة تنوب عن المحتل الخارجي …

    لا يمكن تحرير الجزء قبل تحرير الكل…

    هسبريس الرأي و الرأي الاخر من فضلكم.

  • جزائري حرر ارضه بالدم
    الأحد 28 أكتوبر 2012 - 07:22

    الى صاجب المقال ومن يؤمن بفكرة ان الجزائر تحتل المغرب . اسمعوها من ابن شهيد ,تلك الاراضي التي اخترعتم لها مصطلح الصحراءالشرقية تقليدا لفظيا للصحراء الغربية .حتى لو كانت يوما لكم .حررناها بدم شهداءنا و لم ننتظر الاخريين حتى يحرروها ثم نطالب بها كما تتباكون عليها في المواقع
    يجب ان تحسوا العار .عندنا في الجزائر الارض =العرض .نقاتل على ارضنا كما نقاتل على عرضنا. لمادا يا مغربيون لم تقاتل على تلك الاراضي??? اعجزت المغربيات عن انجاب الرجال كما فعلت الجزائريات الواتي انجبن رجال حرروا ارضيهم و اراضي الجيران.???
    واخيرا وليس اخر .نحن الجزائريون نقولها لكم ولمن يفكر او يحلم ان ياخد شبرا من التراب الجزائري باسم التاريخ . هاهي تندوف وبشار امامه مند 1962 ادا كان فيه درة الرجولة فليتقدم نحوها .بدل من البكاء و العويل في المواقع كالمطلقة التي تحاول الرجوع الى زوجها

    انشر يا ديمقراطي!!

  • مغربي
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 03:32

    بعد مطالعتي للموضوع والتعليقات لا يسعني سوى أن أقول: ان هناك فقرا معرفيا كبيرا فالأحداث كما جاء سردها في المقال تنم عن ضيــق اسييعاب للقضايا التاريخية و ضعف في التحليــل..قضية الصراع التاريــخي حول الكيانات الجيوسياسية ليس من الممكن اطلاقا ربطها بفترة زمنية محددة فحتى في أبهى العصور والتي قيــل لنا أنها كانت توحد البلاد المغاربية من الأندلس الى نهر السنغال جنوبا ومن المغرب الأقصى الى برقة وطرابلس شرقا حتى في هذا العصر لم تكن هنالك وحدة بمعناها الحقيقي اللهم حروب الاخضاع و البيعة بالسيف والا كيف سنفسر التمردات التي تنشأ بين الفينة و الأخرى بله كيف نفسر انقلاب دولة المرابطيــن الى دولة موحديــن ؟ متى ستدركون أن الصراع سمة بشرية لا تفرق بين أبيض ولا أسود …
    أدعكوم الى قراءة مقدمة ابن خلدون ذلك المفكر العظيــم الذي أدرك فلسفة التاريــخ وطبائع العمران البشري …
    سلامي

  • محمد للاني
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 06:59

    المهم ان نرد الصاعة صاعتين للخبث اولاد فرنسا. يحيا سيدكم المغرب ، يجب تحرير كل شبر من ارضنا المغتصبة من طرف الاستعمار اولاد فرنسا .

صوت وصورة
هيستوريا: لي موراي
الأحد 18 أبريل 2021 - 00:00 1

هيستوريا: لي موراي

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00 14

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00 5

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00 19

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00 8

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28 6

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران