الأزمة الداخلية تدفع البوليساريو نحو التطرف في الجريمة والإرهاب

الأزمة الداخلية تدفع البوليساريو نحو التطرف في الجريمة والإرهاب
الجمعة 27 نونبر 2020 - 14:00

هي سلسلة حلقات ستنشر تباعا، حول وضع بوليساريو وتفكك الجبهة الانفصالية ومأزقها الدولي، بعد النجاح العسكري والدبلوماسي الذي حققه المغرب وفق الإستراتيجية الجديدة للعاهل المغربي، وإبراز علاقات بوليساريو الملتبسة في منطقة تعج بكل إشكال المحرمات: إرهاب، مخدرات وتهريب البشر والسلع..

-1-

بسقوط معمر القذافي، فقدت بوليساريو أحد داعميها الرئيسيين، ففي عام 2013 أوضح عبد السلام جلود، رئيس الوزراء السابق لمعمر القذافي (1972-1977)، كيف قدمت ليبيا أسلحة إلى بوليساريو، وكشف بالمناسبة سرا معروفا لدى الكل*(*استخدم الكاتب عبارة مجازية للإشارة إلى ما فاه به عبد السلام جلود Un secret de Polichinelle والمقصود به السر المعروف من قبل الجميع ولكن لا يتم تقاسم هذه المعرفة. إنه يتميز عن السر الحقيقي بكون أن أصحاب سر Polichinelle لا يعبرون بحرية عن المعرفة التي لديهم، لأنهم يعتقدون أنه من الأفضل لهم أو للآخرين، أن لا يتكلموا سوى مع أشخاص موثوق بهم أو أن يصمتوا مطلقا. المترجم)، لأنه يحس بدون شك بأنه مدين لرئيس بوليساريو السابق محمد عبد العزيز الذي سارع إلى محاولة نجدة عرّابه، لكن بدون جدوى. فبعد انتصارهم السريع على قوات القذافي في طرابلس، أعلن المتمردون الليبيون في المجلس الوطني الانتقالي القبض على الآلاف من أنصار القذافي، بمن فيهم مئات المرتزقة الأفارقة و556 مرتزق من جبهة بوليساريو.. بالنسبة للعديد من الخبراء، فإن سقوط الزعيم الليبي سرّع من وتيرة تراجع الحركة الانفصالية.

نجحت بوليساريو بصعوبة في إقامة مؤتمرها في دجنبر 2015، وبسبب المرض الذي أنهكه، عانى محمد عبد العزيز من أجل إرساء سلطته، لقد تضررت صورته بسبب اختلاس الأموال والفساد الذي تعاني منه منظمته، وتوسل من أجل إقناع ساكنة المخيمات بالبقاء والحلم مرة أخرى، فيما صعّد الشباب الصحراوي من لهجتهم ضد زعيم جبهة بوليساريو والمقربين من حرسه. وألقوا باللوم على إدارته الكارثية للفيضانات التي أسفرت عن مقتل العشرات.. نظم الشباب الغاضب احتجاجات عنيفة غير مسبوقة. لذلك تم تغيير مكان انعقاد المؤتمر في اللحظة الأخيرة. بعد أن كان من المقرر عقده في تيفاريتي، التي تقع في المنطقة العازلة. لينقل إلى ولاية الداخلة، وهو مخيم يقع جنوب غرب تندوف. ويشهد هذا التغيير في الدقائق الأخيرة على هشاشة جبهة بوليساريو.

فقدت الحركة الانفصالية أيضا الكثير على المستوى الدولي.. قبل خمسة وعشرين عاما، اعترف حوالي 80 بلدا ببوليساريو. لقد غير العديد منهم اليوم موقفه. يؤكد لورنس عمور في تحليل للصراع الصحراوي نشرته مجلة Research Papers من كلية الدفاع لحلف الناتو: “هناك علامات ملموسة، تدل على انخفاض القدرة التفاوضية لبوليساريو، وعلى تراجعها السياسي واستيائها”. بالنسبة للمؤلف، فإن “واقع الضعف المتواصل للحركة يمكن، مع مرور الوقت، أن يؤدي إلى تحلل بنيتها وانهيار كامل لقاعدتها، وسيتم إبطال مفعول حركتها بشكل كلي، وهو ما سيجعلها تختفي من الساحة السياسية ومعها ستختفي عقبة إيجاد مخرج لأزمة الصحراء”.

مع فقدانها دعم مناصريها ومسانديها في فترة الحرب الباردة، أصبحت جبهة بوليساريو الحلقة الأضعف في إعادة التوازن الإقليمي والدولي الذي يضع على رأس أولوياته تحقيق الاستقرار الدائم وتعميق التعاون في المجال الأمني خاصة في المغرب الكبير. لقد دخل نزاع الصحراء الغربية تدريجيا في حلقة مفرغة. خارج سياق العصر، وأصبح عالقا في شرك وضع الستاتيكو الذي اتضح أنه أقل الحلول سوءا لجميع الأطراف. صراع متجمد، واجهه المجتمع الدولي بالصدود وأصبح مع مرور الوقت نسيا منسيا. وهكذا تغير معنى ومنحى هذا النزاع تبعا لتقلبات تاريخه الطويل.

تم تعيين إبراهيم غالي خلفا لمحمد عبد العزيز بعد وفاته، ستثبت الوقائع بسرعة أنه كان خيارا سيئا. إذ لم تمض سوى أسابيع قليلة على وصوله، حتى أصبح الرئيس الجديد للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية محاصرا بماضيه.. أعلنت المحكمة الوطنية، أعلى سلطة جنائية في إسبانيا، من خلال دعوى منظمة غير حكومية، عن إعادة فتح ملف المتابعة الجنائية بسبب “الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية” التي استهدفت زعيم الانفصاليين، قبل يوم من رحلته إلى الديار الإسبانية. واستدعاه القاضي خوسيه دي لا ماتا للمثول أمام المحكمة في 19 نونبر 2016. مما دفع إبراهيم غالي للتخلي عن رحلته. وقد سبق في عام 2008، عندما كان ممثلا لبوليساريو في مدريد، أن غادر العاصمة الإسبانية على عجل بعد شكوى رُفعت ضده من قبل المراهقة الصحراوية سلطانة بنت بلال، الطفلة التي عانت في السابق من العبودية في المخيمات، وأيضا نتيجة لإجراءات اتخذها معتقلون سابقون تتهمه بالتعذيب والانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان.

مع مرور الوقت، تعرضت صورة بوليساريو للتشوه.. فالحجة التي تطورت مع النخب الأكاديمية والسياسية لدعم مشروع الانفصال لم تعد تلقى نفس الترحيب. وأصبحت النخب المفكرة ومراكز البحوث تتخذ بشكل متزايد مواقف تسير في اتجاه الحل المغربي. لقد تغير الزمن ولم تعد الميول الانفصالية تثير حركات الانخراط والدعم كما كانت في الماضي. وتأتي الكارثة السورية لتعلن الدخول إلى حقبة جديدة حيث يصبح الاستقرار والأمن ذا أولوية قصوى. إنها عقيدة جديدة لا تخدم مصالح بوليساريو.

اعتبرت وثيقة صادرة عن معهد إلكانو، أحد أرقى مراكز التحليل الاستراتيجي الذي يوجد مقره بإسبانيا، أن استقلال الصحراء الغربية مشروع غير قابل للتحقق، وأضافت أن إنشاء دويلة صغيرة تتألف من عشرات الآلاف من السكان من شأنه أن يعرض أمن المنطقة بأسرها وما يجاورها للخطر، وأوصى رئيس المعهد “إميلو لامو دي إسبينوسا”، بخيار الحكم الذاتي في الصحراء الغربية، مع وجود صلاحيات واسعة للحكم المحلي تحت السيادة المغربية.

ويعتقد المعهد أنه من واجب المجتمع الدولي اليوم العمل من أجل تحقيق تقارب بين الجزائر والمغرب. ويصر “إميلو لامو دي إسبينوزا” على أن “هذا هو المفتاح للوصول إلى تسوية نهائية للنزاع. إن الأمر يتعلق هنا بالأولوية القصوى للسياسة الخارجية الإسبانية”.

‫تعليقات الزوار

33
  • mounir
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 14:23

    لا للحكم الذاتي , الصحراء المغربية ارض للجميع المغاربة , الصحراء ارض اجدادنا ولا نقبل ابدا اعطاء الحكم الذاتي للقطاع الطرق , ستبقى جبهة البوليساريو عبئا وحجرة في حذاء الجزائر الى يوم الدين , شعارنا لا للحكم الذاتي .والا فحتى مدينة الدارالبييضاء الكبرى تريد الحكم الذاتي , وكذلك مراكش,,,,الخ

  • Citron
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 14:27

    Le Maroc suit toujours l'évolution et le changement dans le temps, mais c'est l'Algérie qui stagne et recule à cause de son systéme et son régime constipés, coincés et débile a vie

  • ATLAS
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 14:30

    الحكم الداني أصبح من الماضي ومن خلال الأحداث الجديدة والمتوقع الإستراتيجي الحالي هناك الجهوية الموسعة فقط.

  • مجيد
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 14:33

    واش هاد الناس مبغاوش يفهموا باللي الحاجة الوحيدة اللي المغاربة ميفرطوش فيها هي الأرض هي الوطن أرض الجدود . و نساو هاد الفيلم اللي من إخراج الجيران اللي كيجلموا بطلة على المحيط

  • houssine
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 14:36

    البوليزاريو لأغراض الجزاءر فقط. . حينما تسوى مشاكل المغرب مع الجزاءر(نتمنى ذلك ) لا يصبح وجودا لهذه المجموعة الذين غرر بهم

  • مهاجر
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 14:38

    البوليساريو كانت و لا زالت مجرد ورقة تلعب بها الجزائر لتغييب شعبه و نهب المال من طرف الجنرالات تحت ذريعة العدو الخارجي…العقلية الجزائرية لا زالت في مرحلة الحرب الباردة. وبناء على هذه المعطيات اتوقع ان يحصل للجزائر ما وقع في ليبيا و سوريا و تذكروا كلامي

  • لا آمل في الحل...
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 14:42

    .. ما دام الحكم العسكرى جاثما على الشعب الجزائري .
    لقد فقد هذا الحكم شرعيته منذ انقلاب بوخروبة سنة 1965 ثم انتفاضة الشعب ضده في اكتوبر 1988 ثم بعد ان كشف عن حقيقته الدموية بعد إلغاء انتخابات 1991 و تسبب في الحرب الأهلية.
    حين يتحول إلى نظام مدني سيسعى القادة الجدد في الجزائر الى تحقيق مصلحة الشعب الجزائري وفي نفس الوقت مصلحة الشعوب المغاربية.
    لقد سبق أن قلب الفرنسي دوغول و الألماني اديناور صفحة الخلافات سنة 1963 لبناء السوق الاوروبية المشتركة.
    كما سبق أن قلب الحسن الثاني صفحة الخلاف مع موريتنانيا لبناء علاقات التعاون وتحالف معها لاخراج الاستعمار من الصحراء.
    كما قلب خلافات الحدود مع الجزائر 1972 لبناء علاقات التعاون.

  • مغربي
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 14:42

    مع مرور الوقت، والأزمات السياسية و الاقتصادية المتوالية لنظام بوخروبة مع اختفاء عجزته الديكتاتوريين، ستتحلل بنية هذه الجبهة العصابة وستنهار كامل قاعدتها، وسيتم إبطال مفعول حركتها بشكل كلي، وهو ما سيجعلها تختفي من الساحة السياسية ومعها ستختفي عقبة إيجاد مخرج لأزمة الصحراء، وينعم الشعبان المغربي و الجزائري بالسلم و الامن و الرخاء، وتنقشع السحابة التي ظلت تخيم على علاقتهما.

  • الحل الوحيد والاوحد هو،،،
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 14:43

    حان الوقت لحكام الجزائر لإطلاق سراح محتجزي تيندوف للعودة إلى أرض الوطن وبالضبط إلى الصحراء المغربية للإسراع في تنفيذ الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية، مع ضرورة محاكمة قادة البوليزاريو من طرف محكمة العدل الدولية خصوصا بعد مغالطة و تجويع وتعديب ونهب وسلب المساعدات الإنسانية الدولية الموجة إلى المحتجزين بتندوف

  • tawfik
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 14:51

    نطالب دولة الجزائر بالكف عن ممارساتها و سعيها الصبياني ضد مصالح المملكة المغربية لأنها لن تربح شيئا بل ستخصر الكثير و سيضل المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها كما ننصح كل صحراوي في مخيمات الذل أن يعود للوطن و يعيش عيشة الكرام تحت راية المغرب عوض الذل و القهر في مخيمات العار

  • مغربي
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 14:54

    ان أرادو الجهوية الموسعة فمرحبا . أما الحكم الذاتي فهو ليس حلا ولا نريده

  • مغربي حر
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 15:00

    المغرب كسب المعركة ضد شرذمة مرتزقة البوزبال و عصابة كبرنات الحركي في الجزاءر.ولا تهمه المشاكل التي يتخبط فيها البوزبال ولا الجزاءر سواء داخليا او خارجيا. و المهم أن المغرب لهم كلهم بالمرصاد ويترصد ويراقب بكل دقة عبر الرادارات المتطورة وعبر القمرين الاصطناعيين محمد السادس رقم 1 و2 كل تحركاتهم فمن سولت له نفسه المساس بحبة رمل من رمالنا في الصحراء المغربية فسيدفن حيا أو ميتا في القبر الذي حفره هو لنفسه.وانتهى الكلام.

  • ملاحظ
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 15:00

    الواقع الجديد والتعبئة المجتمعية والسياسية الدائمة
    لكافة المغاربة حول وحدة الوطن هي صخرة تتكسر عليها احلام أعداء الوطن. بل هذا الوضع يمكن للمغرب والأشقاء والاصدقاء الدوليين المطالبة بإدراج الجبهة كمنظمة إرهابية تهدد شمال أفريقيا وأفريقيا وأوروبا والسلم الدولي.

  • نوردين سلا
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 15:04

    مات القدافي و بقيت الصحراء مغربية و مات بوتفبيقة و الصحراء مغربية و مات صالح و بقيت الصحراء مغربية و كدلك الكل سيموت و ستبقى الصحراء مغربية كما قالها جلالة الملك نصره الله . الصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض و من عليها

  • هيبة الدولة
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 15:09

    لقد أعطتنا إثيوبيا درسا في سيادة الدولة على اراضيها بالضرب بيد من حديث بدل التهافت وراء القنصليات والذل بين الامم

  • عبدو
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 15:12

    اساس المشكل في الجزائر و البوليزاريو ورقة تستخدمها الجارة ضد المغرب لضرب استقراره لانها لا تريد رؤية المغرب يزدهر .
    يجب قطع العلاقات الدبلوماسية مع الجزائر و رفع دعوى ضدها بسبب الطرد التعسفي الدي تعرض له المغاربة

  • البارودي
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 15:12

    الشعب المغربي قاطبة من طنجة إلى الكويرة ومن وجدة إلى الصويرة يقول : الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى ان يرت الله الأرض ومن عليها كما اننا مستعدون للتضحية بالغالي والنفيس من أجلها ومن أجل وحدة الوطن ونقول لبوزبال وحاضنته جارة السوء ان وحدة المغرب خط أحمر حداري تم حداري ايها المرتزقة الخونة ان للصبر حدود (من يتعدى حدود الله فقد ظلم نفسه ص )

  • ايجاد الأدلة
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 15:33

    يجب محاسبة انفصاليي البوليزاريو أمام محاكم جرائم الحرب و التعذيب التي يتعرض لها المغاربة الصحراويون بتندوف، و كذا رفع دعاوى قضائية من طرف الصحراويين المغاربة الذين كانوا محتجزين في المخيمات ضد عصابة الجبهة و مواليهم من عسكر الجزائر أمام المحاكم الدولية المختصة بالاحتجاز و التعذيب، و على المغرب كدولة معتدى عليها من طرف النظام الديكتاتوري الدموي الجزائري بواسطة عصابة البوليزاريو أن ترفع شكوى و دعوى أمام مجلس الأمن موثقة بالدليل للأسلحة التي تغنمها القوات المسلحة الملكية و التي هي أسلحة يدفعها لها العسكر الفاسد، مايعزز تورط نظام العسكر البوخروبي في الهجوم و الاعتداء على المغرب.

  • وجدي
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 15:45

    انا لا افهم ما هو دور العلاقة الدبلوماسية مع جارة عدوة اسمها الجزائر التي تصف المغرب بكل الصفات الذنيئة دون خجل ولا حياء اما حان الوقت لسحب سفارتنا وقنصلياتنا وقطع هذه العلاقة التي لم يجني منها المغرب سوى الحقد والحسد وتطوير العلاقات مع دول تعرف قيمة المغرب والمغاربة انتهى الكلام

  • حكيم
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 15:54

    اظن انه لدى المغرب فرصة تاريخية لانهاء هذا النزاع وذلك من باب غلق التفاوض على خطة الحكم الذاتي اذا اصبح هذا الاقتراح متجاوزا ولم يعد لدى عصابة البوليزاريو اي شيء تتفاوض عليه مع المغرب فالصحراء في مغربها. الموضوع الوحيد الذي بقي لبوليزاريو ان تتفاوض فيه مع المغرب هو انشاء دولة لهم في الارض الجزائرية وفتح المجال للخونة الانفصاليين الموجودين بالاقاليم الجنوبية للالتحاق بهم هناك ليعرفو حينها الفرق بين الجنة المغربية والنار الجزائرية

  • مغربي
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 16:10

    حتى الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب لايستحقه قطاع الطرق و عصابتهم بعد عودتهم على وقف إطلاق النار الموقع برعاية الامم المتحدة، على المغرب بعد التطورات الاخيرة سحب هذا الحل المقترح وتقديم الأدلة الملموسة (أسلحة) لتورط النظام الجزائري الفاسد في الإعتداء على الجنود المغاربة بالجدار الأمني، و كشف الحرب بالوكالة التي تقوم بها عصابة بوزبال ضد المغرب و سيادته ووحدته بملف أمام المحاكم الدولية لجرائم الحرب.

  • بويا
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 16:32

    لا للحكم الذاتي نعم للجهوية المتقدمة المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها
    على غرار الجهات16 المغرب في عهد الملك محمد السادس تبنى الجهوية الموسعة لـ"إنجاح التنمية المحلية"
    الجهوية المتقدمة هي تنظيم هيكلي وإداري تقوم بموجبه الحكومة أو السلطة المركزية بالتنازل عن بعض الصلاحيات لفائدة الجهات المكونة للوحدة الترابية للدولة، وذلك لتعزيز التنمية المحلية، وتنشيط التبادل التجاري وتقريب الإدارة والدولة عموما (بما تُقدم من خدمات وتُوفر من مصالح) من هموم المواطن، عبر صياغة سياساتٍ محلية تنبع من الخصوصية المميزة لكل إقليم على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

  • مواطن حر
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 16:34

    الان بعد هزم الخونة والاعداء من مرتزقة البوزبال و عصابة كبرنات الحركي في جارة السوء. لا نريد ولا نرغب فيما يسمى بالحكم الذاتي لأنه أصبح متجاوزا .حيث لا يصلح مع قطاع الطرق والصعاليك .ولا نريد حتى أن يدخلوا إلى المغرب لكي لا يلوثوا أرضنا لأنهم
    لأنهم قوم نجس. لايستحقون العيش بيننا.وعلى الجزاءر أن تعين لهم بقعة أرضية في الجزاءر ولكن بعيدا عن الصحراء الشرقية المغربية والتي سنعيدها أن شاء الله الى حضيرة الوطن..9

  • ahmed
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 16:40

    ارادوا ان يوقعوا بالمغرب في المحضور فوقعوا فيه ثم تهافتت عليهم الادانات الدولية حتی داقت بهم الامور فاصبحوا لا يذركون ما يقدمون او ياخرون الا الاخبار الكاذبة للاستهلاك فقط (انها ضربة معلم )

  • lam
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 17:03

    هاد الناس مبغاوش يفهموا ولا مقاريينش التاريخ بان الصحراء صحراءنا والأرض ارضنا وشعارنا الله الوطن الملك احب من احب وكره من كره

  • عبداللطيف المغربي
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 17:09

    ..لا للحكم الذاتي لأنه (استقلال موقوف التنفيذ ).واذا بقي المغرب متشبتا به.ونفذ فعلا بقبوله من العصابة الانفصالية.فالسلام على الصحراء المغرية.بعد عقد او عقدين او حتى خمسة عقود.نعرة الانفصال لم ولن تخبوا ممن ولدوا بتندوف المحتلة ورضعوا من ثذي امهاتهم الحقد الدفين للمملكة المغربية وشعبها وامنوا بانهم ( شعب احتلت ارضه ).فحذاري.سحب الحكم الذاتي اصبح ظرورة ملحة للشعب المغربي.وعلى الحكومة ان تقيم استفتاء لتعرف رأي الشعب المغربي فيه…

  • امناي
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 17:15

    لو كانت لاثيوبيا حدود مع الجزائر ؛ و لو كانت اثيوبيا لا تعترف بجمهورية الخيام البالية لكان موقف الجزائر مغايرا لنا هو عليه اليوم من الصراع في اثيوبيا لكن من حظ اثيوبيا انها لا تشارك نظام الكبرانات حدودا بل هما معا يتشاركان في العداء للمملكة المغربية و وحدة اراضيه.

  • كشف الحقيقة
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 18:17

    اغلب المغاربة يطالبون بسحب مقترح الحكم الذاتي فورا بعد إعلان عصابة تندوف بايعاز من عصابة العسكر البوخروبي انتهاء وقف اطلاق النار و مهاجمة الجدار الامني و كذا توثيق المساعدات من الأسلحة التي تصل عصابة تندوف من العسكر الفاسد البوخروبي لعرضها امام انظار العالم لكشف الحرب بالوكالة التي تخوضها عصابة تندوف ضد المغرب. لكشف حقيقة عصابة ثكنة بنعكنون و المرادية..

  • سعد
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 19:45

    نعم لايمكن لمشروع الحكم الذاتي ان يبقى مطروحا الى الابد و لا يمكن للمغاربة ان ينتظروا حتى تعي البوليساريو و تفهم بان الحكم الذاتي هو الحل …في نظري يجب على المغرب ان يسحب مشروع الحكم الذاتي و يالب بعودة المحتجزين المغاربة الى ارض الوطن

  • محمد الحمداوي
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 21:30

    اتحدى الجزاءر ان تسمح بالحركة لمحتجزي تندوف،لانها تدرك انهم سيهرعون للمغرب.واتمنى من اخوتنا المضلل بهم ان يقراوا الأحداث جيدا،فالجزاءر عرفت انقلابات وتصفية حسابات متسارعة بين عسكرييها.تمت الإطاحة بوتفليقة من طرف قايد صالح وجماعته ثم قام شنقريحة بالانقلاب على قايد صالح وزج بجماعته في السجن وشرع في اطلاق خصوم قايد صالح من السجن تمهيدا لارجاعهم للحكم.
    الحدث الاخر المهم هو إدانة الاتحاد الاوربي،يعني كل اوربا الجزاءري بسبب حقوق الانسان،وهذه الإدانة هي بمثابة محاكمة للنظام العسكري في الجزاءري.

  • قوة العقل والذكاء
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 22:04

    الحرب خدعة ومن خدعها استعمال كل الخطط والوسائل الممكنة والمتاحة لتدمير العدو دون إطلاق رصاصة واحدة دون أن نغفل بالطبع تقوية القدرات العسكرية لمواجهة أي اعتداء طارئ.
    كيف ذلك؟
    بكا بساطة، علينا أن نستغل نقاط ضعف العدو استغلالا جذريا وبالتالي مواجهته بنقاط القوة لدينا على جميع الأصعدة.
    فالكل يعلم أن جارة السوء ودميتها المتعفنة تعيشان أوضاعا لا تحسد عليهما سواء في الداخل أو على المستوى الخارجي ولا أريد أن أدخل في التفاصيل لأنه إذا بانت الفائدة فلا داعي للتكرار.
    وبعد الأحداث الأخيرة، فإن أطروحة الحكم الذاتي أو التفاوض أصبحا في خبر كان ويتحتم الآن تبني الخطوات التالية:
    1- طي ملف الصحراء إلى غير رجعة، فالمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها.
    2- تظافر وتكثيف الجهود الدبلوماسية لفضح أكاذيب ومزاعم جارة السوء ومن معها.
    3- جمع جميع الحجج والبراهين والأدلة بالصوروالوثائق وتصريحات الأعداء وتوثيقها ضمن ملف قوي وتقديمه للأمم المتحدة ومجلس الامن ومحكمة لاهاي مشفوعا بشكاية ودعوى قضائية.
    4- عدم ترك الفرصة لهذه الجارة لتستحوذ على أي مشروع داخل القارة السوداء.
    (يتبع)

  • مواطن
    السبت 28 نونبر 2020 - 01:11

    لا افهم لماذا لازالت البوليساريو صامدة في البقاء ولها الاعتبار من قبل المنتظم الدولي رغم هذا الضعف والتشردم الذي اصبحت عليه ورغم فقدانها لأغلب داعميها انا اشك في ارادة المنتظم الدولي في حل هذه القضية والحسم فيها لصالح المغرب الذي اصبحت كل المعطيات تشير الى احقيته في الصحراء المغربية او هناك جهات تريد ابقاء المشكل مطروحا من اجل ممارسة الضغوتات على المغرب في المنتديات الدولية من اجل مصالح خاصة.

  • Marocain
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:33

    هل نعتبر هذه الجملة اعتراف صريح من هسبرس !!!!
    ## أصبح الرئيس الجديد للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ##
    على الاقل اضافة الانفصاليين الذين يلقبون دولتهم الوهمية
    أو شيئا من هاذا القبيل فلا تجدر بجريدة مغربية داعمة للقضية المغربية أن تكتب تلك الجملة وإن قالت الجريدة حرية الصحافة و القلم الحر او اخبار محايدة بدون التعبير عن الرأي الشخصي فهاذا سيغير هوية و وطنية الجريدة
    في مثل هاته القضايا هناك خياران
    مع أو ضد و لا يوجد خيار محايد

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46

كفاح بائعة خضر