‫تعليقات الزوار

30
  • krimou
    السبت 28 يوليوز 2012 - 06:07

    la solution est simple aller chercher les milliards chez les corrupteurs

  • Maroc
    السبت 28 يوليوز 2012 - 07:56

    This is the hypocrisy of politics and politicians. you are talking about austerity while your government is engaging in spending spree for weapons and war gadgets that you would not need, or don't even know how to use. Cut your military spending, and cut the corruption of your military institution, then talk about austerity.

  • khalid
    السبت 28 يوليوز 2012 - 09:24

    عسى أن تكرهوا شيئا و هو خير لكم أتمنى أن تزيد الأزمة في فضح الوزراء و البرلمانيون اللصوص الذين نهبوا خيرات البلد و لكي ينظروا ماذا فعلوا ببلدهم و أتمنى أن تأخدهم الحسرة في هذا الشهر الكريم لما أكلوا من مال حرام و مازالوا يأكلونه في رمضان هذا إن كانوا يصومون.

  • عمر51
    السبت 28 يوليوز 2012 - 11:24

    في الحقيقة أن هذا الشخص لا يستحق بتاتا أن يكون وزيرا ولا أمينا عاما للحزب , شخص متلون بالوان كثيرة في كل وقت وحين , والجميع يعرف من هو الذي يبيع الألوان ؟إنه

  • observ
    السبت 28 يوليوز 2012 - 12:03

    برامج تقشفية من قبيل ما تم اثخاذه مؤخرا في الزيادة في تعويضات برلمانيينا الافاضل!!!! بلد العجائب

  • الدراوي
    السبت 28 يوليوز 2012 - 12:30

    بعد اهدار مال الشعب تاتي سياسة حجة الازمة الاقتصادية لمنطقة الاورو لتمهيد المغاربة لحزمة من الاصلاحات التقشفية ضحيتها الشعب المقهور
    وسترون ذلك.
    لو كانت هناك فعلا ازمة لكانت اول مؤشراتها في العقارررررررررررررررر

  • yosef
    السبت 28 يوليوز 2012 - 12:52

    وأخيراً خطيب ينطلق من لب الواقع ويحترم عقلية الشاب المسلم التي تطورت

    بشكل كبير حيث غفل عنها الكثير من علمائنا هنا في المغرب

  • free
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:31

    تطرقت الى انعكاسات الازمة الاقتصادية العالمية سلبا على الاقتصاد المغربي وتعاميت عن الاسباب الداخلية مثل نهب الثروات وتمكين طبقة الاثرياء المخزنيين من اجور وامتيازات خيالية…اما السياسة التقشفية فالمستهدف فيها هو المواطن المغلوب على امره ومن نتائجها تفشي الفقر و مختلف اشكال الرذيلة .كفى استحمارا وتفقيرا للشعب باركا من الحكرة هدوك لسحاب راسهم كبار واقوياء ما ينساوش ان البعوضة تدمي مقلة الاسد.

  • MOHAMED_36
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:35

    TOUT CA POUR PREPARER LES MAROCAINS A D'EVENTUELLES HAUSSES DES PRIX DE LA CONSOMATION, POUR LES RENDRE DE PLUS EN PLUS PAUVRES. VOUS POUVEZ TOUJOURS DEMANDER AU ROI DE SAUVER LA SITUATION, IL EST CLASSE 7 EME PLUS RICHE PERSONE AU MONDE, D'APRES FORBES

  • المخدوع
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:46

    صباح الخير ياحكومتنا ويا وزراءنا. الآن فقط تعترفون بوصول تسونامي الأزمة الأوروبية إلى المغرب ?

  • abderrahim
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:51

    يصاحب التحالف مع العدالة خط أحمر, وبما أن هناك وهناك وهناك, وما لديك أنت من غير وهناك, الأسطوانة الإقتصادية المحفورة سإمنا منها, التضخم, العجز, نسبة النمو, صندوق المقصوصة أقصد المقاصة, احتياطي العملة, بمعنى الإقتصاد الكلاسيكي سنة أولى اقتصاد. لقد تجاوز الإقتصاديون في العالم هذا التفكير الإقتصادي البليد؟؟؟؟؟؟

  • zamta
    السبت 28 يوليوز 2012 - 15:13

    انا بعدة مفاهم والو في هاد خونا وش ولى يفتي حتى في قتصاد ارجو ان تهتم بعملك فقط لحقش راه ديور تطيح علئ ناس اسي

  • zouhir
    السبت 28 يوليوز 2012 - 17:05

    سبحان الله الآن فقط لديكم الجرأة على التصريح بالأزمة و تتجرؤون على رواتب الموظف لسد الخصاص ، أين كانت تصريحاتكم أيام الرخاء ، عندما كنتم تهيمون في العالم بأرزاق العباد ، لا تبدون أي اهتمام للأزمات التي تعيشها الأسر الفقيرة و المتوسطة ، ولى زمن ° منكم و إليكم ° الأن من المواطن إليكم

  • kadour
    السبت 28 يوليوز 2012 - 17:37

    çà à cause de votre opposition pendant les années ,70,80….et votre gouvernance durant les 14ans derniers ……et de plus vous garder le silence devant la corruption….et vous critiquez les hommes et les femme propres……

  • ouazzani
    السبت 28 يوليوز 2012 - 18:16

    حنا عارفين الفساد لي عندنا راه اكثر من الفساد ديال تونس او مصر …الشعب راه عاق و عارف كولشي…راه يلا ما دخلوش الشفارة الكبار للحبس ديال بصح را الشعب ما غاديش يسكوت….ايوا سي بنكيران ورينا حنة يديك ….الصبر تقاضى…..

  • مصطفى
    السبت 28 يوليوز 2012 - 18:49

    علاش كنعتمدو دائما على السياحة
    السياحة كنشوفها انا تبعية للدول الاخرى
    الى طاحو فأزمة نطيحو فيها حتى حنا

  • achiri suede
    السبت 28 يوليوز 2012 - 19:28

    un pays est riche grace a ses ressources naturelles mais pauvre a cause d une mauvaise gestion.C est le cas du maroc.

  • ahmed
    السبت 28 يوليوز 2012 - 19:41

    بالله عليكم الرجل الدى يتقاضى 20 الف الى ثلاثين الف درهم هم الدين نهبوا ما ل المغرب وهم الدين خلقوا الازمة اكلوا اموال الناس بالباطل

  • رضى الفيلالي
    السبت 28 يوليوز 2012 - 19:43

    كفى من كثرة التحليلات الفارغة: الوضع القائم والذي ينذر بكارثة مالية بالمغرب سببها هو اقتصاد الريع إذ كيف يعقل وفي عز هذه الأزمة التي تتحدثون عنها كيف يعقل ان يتقاضى البعض أجورا وعلاوات خيالية والغالبية من الشعب تعيش الفقر والحرمان . وفي النهاية تلجؤون إلى جيوب المواطنين الفقراء لأجل إعادة التوازن لصناديق يفرغها الأغنياء والعابثون الكبار، وهكذا دواليك… لكن اعلموا أن الوضع لن يبقى هكذا إلى الأبد فإما إصلاحات حقيقية وإما فإن الهدير قد يسمع عما قريب. فاللهم لطفك بهذا البلد.

  • الكوشة تازة
    السبت 28 يوليوز 2012 - 20:35

    المسؤول عن الازمة : عدالتنا المريض .

    الازمة المالية المغرية مسؤول عنها من سرق اموال الشعب ،ويتم التغافل عنه، أو تتم محاكمته بعدالة بطــــــــــيـــــــــــــــــئة مائعة مريضة . في حين من يسرق سِروالاَ مِــن فوق السطوح لستر عورته ، يزج به في السجن في 24 ساعة.

  • الكرموسي - سيدي رضوان
    السبت 28 يوليوز 2012 - 21:28

    لا زلت أتذكر الحروب الكلامية الضروس بين ال pjd واحزاب ما كان يسمى بالكتلة وخاصة حزب pps . كان من يسمع خطاب الطرفين المتناقضين يكاد يجزم بأن التلاقي بين الحزبين في يوم ما من سابع المستحيلات.
    لكن ها هي السياسة (يعني البوليتيك) قد جمعت اللحية الى جانب النجمة الحمراء والمتراس والبندقية وأصبحا سمنا على عسل في زمن تهدمت فيه المباديء الأساسية وأضحت الغاية تبرر الوسيلة بطريقة مكيافلية صرفة .
    فهنيئا لنا نحن المغاربة بهذه الحكومة (البناشي)وكما يقول فلاحونا الصبورون : الربح على فم الجبح .

  • mohammed
    السبت 28 يوليوز 2012 - 23:23

    الاز مة المالية التي يعرفها العالم الغربي ليست ازمة الدول التي تعرف نموا شبيه بالسلحفات في سيرها متل بلدي المغرب الدي لازال يستورد جل حاجاته من الغرب.وهنا نتحدت عن ازمة مالية والواقع ليست ازمة مالية بل ازمة اطر وكفاءات التي يفتقدها البلد.اطر وكفاءات بامكانها خلق توازن فعال في الحلول لتسيير الاقتصاد المغربي الدي يتمتع بموارد اولية لاباس بها ومواردبشرية وتفعيلها واعادة تكوينها تكوينا صحيحا والابتعاد عن النمودج الفرنسي الدي لم نستفدمنه والاقتضاء بنمودج ايطالي هادا الاخير الدي يعتمد عن الجد في العمل في غياب موارداولى ووالنمودج الالمانى الدي يعتمد عن التقنية الممتازة .كفانا خطابات ويكفيكم قول الله تعالى اعملوا فسيرى الله عملكم صدق الله العضيم.غيروا انفسكم واعتمدوا عن العلم الصحيح والتكوين الكامل وحينها لن تعرفوا بما يسما بالازمة والضروف ملائمة.

  • Azsma
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 00:29

    Commencez ah! mssiou benabd-Allah à montrer l'exemple vous et vos copains ministres et les hauts gradés et hauts fonctionnaires de l'état, en réduisant votre train de vie luxueux et vos salaires exorbitants et on commencera à vous écouter et à peut-être vous croire.
    Vous venez de vous apercevoir que le pays est en crise ?
    Les marocains de seconde zone ont été et sont toujours en crise, vous ne le saviez pas ?…
    Bizarre pour un ministre en charge des affaires du pays depuis des années !

  • ahmed naji
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 03:31

    ماذا عن أموال الخليج التي ضخت للمغرب من أجل التنمية لمدة خمس سنوات
    ليستطيع المغرب الانضمام لمجلس دول التعاون الخليجي

  • عبد اللطيف
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 04:40

    عن أية أزمة تتحدثون ؟ هل من يقيم المهرجانات بملايير الدراهم , و راتب مدرب منتخبه الشهري كاف لتشغيل المئات من الشباب العاطل و يقيم مباراة لكرة القدم بمليارين و يشوه بـ 8 لصفر و وزراؤه السابقون و اللاحقون يمنحون لأنفسهم تعويضات تفوق كل تصور و يضيع الملايير على برامج استعجالية ارتجالية في ميدانه التعليمي و…و…و هل هذا بلد يعيش شيئا إسمه أزمة ؟ و على افتراض أن هناك أزمة هل يكمن حلها في نهب جيوب المغاربة البسطاء بالزيادة في ثمن المحروقات و حرق المواطنين بنار ارتفاع الأسعار أم بمحاسبة المتسببين الفعليين في الأزمة و مصادرة ما نهبوه لملئ صناديق الدولة ؟؟؟ حسبنا الله و نعم الوكيل .

  • hamed
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 07:31

    Prévenir mieux que guérir ;a l'instar de tous les payés du globe;le Maroc n'était jamais loin de la crise comme affichaient ces dirigeants ;la crise était toujours là et elle restera ,le problème épineux réside dans cette confrontation politique aussi débile que lamentable pour convaincre la foule de la nouvelle approche austère ;en fait le MAROC reste un singulier par rapport aux voisins européens qui ont menés cette approche ;sachant bien qu'ils ont des charges a l'égard de leurs nations ….chomage ,allocations familiales,aide social ;médication ;…ect et que notre chère patrie ne connait guère ;ainsi machinalement l'étincelle contre un pouvoir vigoureux éclatera .

  • عبد ربه
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 09:59

    السلام عليكم انا ارى ان سبب الازمة الفقر وازمة الاخلاق وازمة التعليم وكل ازمات التى تمر بها البلاد سببها الرئيسى هى الحكومات المتعاقبة التى لا تريد التقدم لبلدنا انهم يريدون ان يتقموا هم ولو تاخر اقتصاد البلاد ولو على اخلاق ديننا ولو على حساب الشعب باكمله نحن اشعب المغربى لا نحتاج الى تشخيص ما وصل اليه المغرب من انتكاسات فى كل الميادين من طرف هؤلاء لا حاجة ان يظهروا على شاشة التلفاز ويعطو لنا درسا فى ما وصل اليه المغرب هم العقبة فى كل طريق الخير لهذا البلد والا فخيرات بلادنا تفوق ما فى بعض البلدان الاروبية المتقدمة علينا اقتصاديا هؤلاء المسؤولون انهم يقودوا هذا البلد الى نقطة الصفر نعم هذا هو رايى وقد يوافقنى اغلب المواطنين ان لم اقل كل الغيورين على هذا الوطن وكل الغقلاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • Hicham
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 10:48

    كاين شي وحدين ملي كايهدرو كايجيبو التقيا (Vomissement)

  • ولاد لبلاد
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 13:38

    وناري تعالو لمديونة .كلشي كيخون والسلطة ظاربها بسكة او بلا مقابيل مايمكنش .الحاج بوصوف شرا رئاسة الغرفة الفلاحية من عند العامل والمنتخبين معاه. وهو في الحقيقة غير كيبيظ اموال الحشيش والكيف راه عندو بلاد الحشيش في الشمال .حول بالرشوة 8.000 متر كانت مخصصة لبناء مدرسة بمديونة حولها الى عمارات وشقق وداكاكين فالشقة نثلا ب 30 مليون سنتيم لا يصرح الا بنصف ثمنها ليضيع على خزينة الدولة عدة ملايير سنتيم .من يحمي الحاج بوصوف وما هو المقابل حتى تجده دائما مرفقا للعامل اينما حل وارتحل .

  • Godot
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:49

    انتظارات اجتماعية قوية في مقابل أزمة مالية قوية.
    معادلة لا تسر السامعين و خاصة منهم المنتظرين.
    علينا نحن المواطنون المنتظرون أن نحول انتظاراتنا للحلول إلى انتظارات للأزمات مثلما تحول حرف الثاء في كلام الوزير إلى حرف التاء (تؤتر بدل تؤثر).
    أما موقف من ينتظر الحلول فهو أشبه بموقف من ينتظر الذي يأتي و لا يأتي (انتظار غودو En attendant Godot).

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 3

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 16

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 22

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 11

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر