الأزمة "تطرد" المهاجرين المغاربة .. وفرنسا الأولى في ترحيلهم

الأزمة "تطرد" المهاجرين المغاربة .. وفرنسا الأولى في ترحيلهم
الأحد 29 يونيو 2014 - 11:26

إذَا كانَ مغاربة كثُر لا يترددُون في اتخاذِ قرار الهجرة إلى الخارج حينَ تلوحُ أمامهم فرصُ حياةٍ أفضل، فإنَّ نسبةً منهم، ما إنْ يؤَمِّنُوا ما كانُوا يصبُون إليه حتَّى تساورهم فكرة العودة مجددًا، وإنْ كانُوا قدْ اندمجُوا في بلدان الاستقبال، بدرجاتٍ متفاوتة، ذاكَ ما وقف عليهِ كتابٌ أصدرتهُ مؤسسة الحسن الثاني للجالية المغربية المقيمة في الخارج، تناولَ أبرز قضايا المهاجرين المغاربة، في ظلِّ المصاعب التي يواجهونها، منذ سنوات.

الباحثة مريم الشرتي تعرضُ سياق عودة الآلاف من المهاجرين المغاربة الذين كانُوا قدْ أسسُوا لحياتهم في الخارج، سيما المقيمين منهم في بعض بلدان أوروبا الغربيَّة، اضطرُّوا على إثر الأزمة الاقتصاديَّة الخانقة وفقدانهم وظائفهم إلى الإقفال راجعِين، حتى أنَّ بعضهم قضوا عقودًا في الخارج، لكنهم اضطرُّوا إلى الرجوع خاويي الوفاض، وهو ما يفرضُ على الدولة أنْ تنهج سياسة لاستقبالهم على اعتبار أنَّهم ظلُّوا مصدرًا لعملة صعبة ساعدت البلاد طيلة سنوات، يقول الكتاب.

ورغم غياب إحصاءاتٍ رسميَّة في المغرب تحددُ حجم من عادُوا إلى المملكة على إثر تفاقم الأزمة الاقتصاديَّة في أوروبا، يوردُ الكتابُ أنَّ بعض الأرقام في بلدان الاستقبال تقرب من الصورة، حيثُ إنَّ المهاجرين المغاربة في إسبانيا، والبالغ عددهم 800 ألف، ينحدرُ معظمهم من منطقة الشمال، فقدَ حوالي النصف منهم فرص الشغل التي كانوا يعيشون منها.

معدل البطالة وسط الجالية المغربية بإسبانيا حطم الرقم القياسي بمناهزته 47 في المائة، يمثلُون أزيد من 256 ألف مغربي، وفقًا لتقريرٍ صدر عن وزارة الشغل في إسبانيا. قبل أنْ يتفاقم المشكل ويرتفع عدد العاطلين المغاربة بإسبانيا إلى 400 ألف في نوفمبر 2011، 62 بالمائة منهم تقلُّ أعمارهم عن 25 سنة، فيما يفوقُ سنُّ 38 بالمائة منهم 40 سنة، حسب معهد الأبحاث لدى البورصة الإسبانيَّة.

السلطات الإسبانية لجأت، إزاء تفاقم الوضع، كما يوضحُ الكتاب، إلى تقديم مبالغ ماليَّة للمهاجرين المغاربة مقابل التخلي عن أوراق الإقامة والرجوع إلى بلادهم، سيما بعد فقدانِ 30 بالمائة من المهاجرين الأجانب في إسبانيا وظائفهم، وكان منتظرًا أن تتأثر الجالية المغربية التي تحلُّ في المرتبة الثانية.

إلى جانب المهاجرين الذِين يعودون طوعًا من أوروبَا، وفي حوزتهم أوراق إقامة، ثمَّة مغاربة يتواجدُون بشكلٍ غير نظامِي في بلدان أوروبا يتعرضون للترحيل بين الفينة والأخرى. حيث كانتْ فرنسا أكثر دولة أوروبية قامت بترحيل المهاجرين المغاربة متبوعةً إيطاليا. في الوقت الذي كانت بريطانيا تاسع دولة أوروبية من حيث ترحيل المهاجرين المغاربة، مع تركز أغلب المهاجرين المغاربة غير الشرعيين في دول جنوب أوروبا بحكم القرب الجغرافي وإمكانية الوصول إليها بحرًا.

في غضون ذلك، استفاد أزيد من 297 ألف مهاجر مغربي من حملات تسوية الوضعية في إسبانيا وإيطاليا ما بينَ 1990 وَ2005، فيما تغيبُ أرقام دقيقة عن المغاربة المتواجدين بشكل غير نظامي في أوروبا، التي كان لتأزم اقتصادها انعكاس على المهاجرين المغاربة، الذين صار عدد منهم يبحث عن تجديد عقود العمل للتمكن من تمديد أوراق الإقامة القانونية.

‫تعليقات الزوار

88
  • Abdessalam
    الأحد 29 يونيو 2014 - 11:48

    Le Maroc n'a pas donner assez a ces immigrés, il préfère encouragé l immigration des africains et donner aux africains.

  • Regraguia
    الأحد 29 يونيو 2014 - 11:49

    اللهم قطران بلادي ولا عسل بلادات الناس.
    سولوا اللي مجرب بحالي، راه واخا تكون بقيمتك أو بقرايتك فبلادات الناس راه ديما كتبان بحال شي سراق الزيت، غيركيبان كيجيبوه بالحيلة أو كيزطمو عليه.
    فبلادك يمكن يحكروك، ولكن باقيا الرحمة فقلوب البعض. الحكرة فين ما مشيتي كاينة، اللهم نبقى فبلادي نلقى بعدا غير على من نفش قلبي.
    الله ياربي فاجيهاعلى كل من تغرب على بلادو.

  • el mahjoub
    الأحد 29 يونيو 2014 - 11:51

    hola como van ustdes-
    lo de españa paga a la gente una cantidad de dinero a cambio de dejar sus resedebncia o el derecho de vivir legal en españa es una mentira muy gorda y una afirmacion muy falsa asi que para de vender humo a la gente –yp prefiero presonalmente estar en un pais como españa con cris a volver a mi pais que no nos nada de nada , ni derechos ni trabajo ni sanidad

  • el miloud
    الأحد 29 يونيو 2014 - 11:55

    il faut que le maroc faire quelque chose pour les marocaines d espagne et l italie parce que ils ont perdu leur travailles ils ont des enfants des familles
    avant bien venu les marocaine d aurope et maintenant degage
    merci monsieur pirou merci monsieur mazoir merci monsieur ben kirane
    3ache el malik

  • salman towa
    الأحد 29 يونيو 2014 - 11:55

    وكأن في المغرب الرخاء والازدهار والتنمية
    أمران أحلاهما مر. نحن في المغرب ولدنا وعشنا ولازلنا في الأزمة
    الله يفرجها علينا

  • Mouad
    الأحد 29 يونيو 2014 - 11:56

    le maroc est bcp mieux que leurope, leurope mchaaaaate, qui cherche un bon futur c dans son pay, nous restos tjrs des etranger. le racisme est partous ici

  • rora
    الأحد 29 يونيو 2014 - 11:57

    اتمنى لو إخواننا المهاجرين اثناء تواجدهم بالغربة يسجلون اوﻻدهم في احسن المعاهد والجامعات إذا توفرت الظروف لذلك

  • ماذا عندنا نحن؟؟؟
    الأحد 29 يونيو 2014 - 11:59

    اولا: ارقام غير مضبوطة ومبالغ فيها.ثانيا : المغاربة ثاني جالية في اسبانيا بعد الجالية الرومانية وليس الايطالية……
    والعاطلين عن العمل في اسبانيا يحصلون على 450 اورو اي مايعادل 5000 درهم مغربية اضافة الى مساعدات اجتماعية اخرى ومجانية التطبيب واجراء العمليات الجراية وووو……فماذا عندكم في المغرب؟؟
    انا اقيم في اسبانيا وعاطل عن العمل و لاينقصني اي شئ والحمد لله.

  • ولد الحوما
    الأحد 29 يونيو 2014 - 12:12

    رغم الأزمة في أوروبا لا زال الكثير من الشباب المغربي يهاجر نحوها و كلما سألت أحدهم عن جدوى الهجرة خصوصا أنهم دفعوا أمولا كبيرة مقابل ذلك كان جوابه اللهم قطران البلدان و لا حكرة بلادي أي أنه ليس البحث عن الثروة وحده ما يدفع للهجرة و لكن هناك عوامل أخرى تم تلخيصها في الحكرة

  • WALID AYT TAHR
    الأحد 29 يونيو 2014 - 12:12

    صححوا خطأكم، قلتم : " وكان منتظرًا أن تتأثر الجالية المغربية التي تحلُّ في المرتبة الثانية، بعد الجالية الإيطاليَّة التي تشكلُ أول جاليةٍ في إسبانيا."
    وهذا غير صحيح،فأول جالية هي الجالية الرومانية.

  • كاتب صحفي
    الأحد 29 يونيو 2014 - 12:12

    حق اريد به باطل الحياة ما زالت مغرية باوروبا و الظروف افضل اما الاستناء فلا يقاس عليه

  • المغتربة
    الأحد 29 يونيو 2014 - 12:27

    الركراكي
    كلامك صحيح في الصميم

  • محمد ابو عثمان
    الأحد 29 يونيو 2014 - 12:39

    تركت لك القطران ديال البلاد و ما فيه من عزٍ بالصحة والراحة.
    عندما تلتجأ الى أي إدارة بدون إستثناء يشربون دمك واقف والطب حدث ولا حرج ومنظمون المرور عندما يوقفك كلمة الاولى التي يقولها لك هي أنتما اللي بغتوا المدونة لا أنكر الأزمة و العنصرية ولكن أفضل من البلاد والسلام

  • ahmed
    الأحد 29 يونيو 2014 - 12:40

    le racisme est partout ici.pour ceux qui veulent nous donner des leçon la France et raciste et tous l monde le sais

  • l.h france
    الأحد 29 يونيو 2014 - 12:48

    الى صاحب التعليق رقم 2 اقول انني كلما جئت في زيارة الى المغرب وارى الناس تموت امام المستشفيات او اذهب الى ادارة ما لاقضي مصالحي ولكن اجد موظف تلك الادارة يخترع لك العراقيل من اجل ان تعطيه رشوة الا وانني اصبحت لا افكر في الرجوع الى بلادي الحبيبة . اتمنمنى من الله ان تتغير الامور.

  • المغرب في خطر
    الأحد 29 يونيو 2014 - 12:51

    غادي يرجعو و يلقاو المهاجرين اﻷفرقة احتلو البلاد وسخ و امراض والسرقة والتسول في كا مكان شد لتشد الدولة فاتحة بواب بحال تكول حنا ولينا كندا كاع اولاد البلاد مشردين منسيين جابين لينا سياسة اندماج وابن الوطن متسكع مع الموبيقات المخدرات و اﻹجرام

  • عشنا 20 سنة في الخارج
    الأحد 29 يونيو 2014 - 12:55

    قضيت اكثر من 20 عاما بين الدول العربية وظننا انه فور رجوعنا للمغرب ستنتهي المعاناة بالحصول على الوظيفة كوني حاصل على اجازة في احد التخصصات المرموقة ولكن مع الاسف لم استطع الحصول على عمل في المغرب وتمنيت لو انني لم اعد .. وتكون هذه هي ردت فعل المغريبي القح " علاش جيتي المغريب .. أودي ما عندك ما تدير فهاد البلاد .. " .. والبعض الاخر يلمح قائلا بأنني مؤهل دراسيا وأن عملي في المغرب قد يحرم مغربي ولد البلاد(مسكين ما عندوش) من وظيفة الاحلام !

  • Lamalif
    الأحد 29 يونيو 2014 - 12:56

    Le Maroc sait engager à accueillir des milliers de clandestins Africains, à leur donner logement , travail et santé .Maintenant , je ne vois pas pourquoi il ne doit pas faire mieux avec les marocains vivant à l'étranger et qui veulent rentrer définitivement au Maroc.Le problème des moyens ne se pose plus du moins qu'on dit pouvoir accueillir tous les Africains dont l'Europe ne veut pas. Donc tous les marocains de l'étranger peuvent aussi ce que demandent les Africains..ClaClandestins au Maroc. Sinon c'est du racisme contre les marocains !!! Je crois les associations des droits de l'homme financées par l'étranger ne défendront pas les marocains comme elles défendent les clandestins africains:2 poids 2 mesures:Pas de crédibilité, alors arrêtez de nous donner des leçons. Merci hespress

  • مهاجر
    الأحد 29 يونيو 2014 - 12:58

    ا لمهاجرون مثل البقرة الحلوب تتناوبت عليهاالحكومات المغربية واحدة تلوى الاخرى في حلبها فلما اتت الحكومة الحالية في هذه الظروف الصعبة اللتي يعيشها المهاجر حيث تقلصت العملة الصعبة فخنقت الجمارك هؤلاء المهاجرون وفضلو قضاء العطلة هنا في المهجر وهذ سيؤثر على اداء الحكومة وميزانيتها ويبقى المستفيد هو الغرب حييث امواله تبقى عنده ورجال اللجمارك يطلبون مايشتهونه لان عندهم ضوء اخضر ثم المعارضة ستلعب بهذه الورقة استعدادا للانتخابات القادمة مما يجعل الحكومة الحالية في فخ وشكرا لهسبريس

  • Ismael Mourad
    الأحد 29 يونيو 2014 - 12:59

    أنا صحافي هنا في إسبانيا و باحت في مجال الهجرة شاركت مع السلطات الإسبانية في حملة العودة الإرادية مقابل مساعدة مالية , وجل الأرقام التي قدمتها الأخت الباحتة وللأسف هي خاطئة. لا أعرف من أين أتت بها رغم أن لكل الحق الولوج إليها عبر موقع وزارة الشغل والمركز الوطني للإحصاءات. تانيا تحددت عن الفترة بن 1990-2011. ونحن في 2014 لقد حصل تغيير كبير . منهم من حصل على الجنسية آخرون دهبوا إلي بلجيكا, هلندا و ألمانيا. والإيطاليون لم يعودوا أول جالية في إسبانيا. ولم يعد الى المغرب بشكل نهاءي الا نسبة جد قليلة لأنهم لن يفرطوا في بطاءق إقاماتهم .

  • المغرب الأمازيغي
    الأحد 29 يونيو 2014 - 13:10

    لا تنسو أن الإتحاد الأوروبي يدفع أموالا لبعض القنوات والوسائل الإعلامية أفريقية ليروجو لمتل هاده الأخبار وفعلا إستطاعو النجاح عطا الله الخدمة متلا ان تكون خبازا ولاتتوفر على الأوراق تربح 1200أورو فيفرنسا أصي الشباب المغربي أن يتعلم حرفة الحرف المطلوبة والأعلى دخل الحلويات .بناي صباغ ل(لترفو) بلومبي ستربح على الأقل 2000أرو خصوصا لترافو

  • abdo
    الأحد 29 يونيو 2014 - 13:19

    الجالية البرتغالية الاولئ في اسبانيا و ليس الايطالية كما ورد في المقال

  • omar
    الأحد 29 يونيو 2014 - 13:22

    الى ماذاعندنانحن اخي حالتك خاصةوليس كل العاطلين عن العمل في اسبانيا يحصلون على 450 اورو اي مايعادل 5000 درهم مغربيةهناك شروط قل من تتوفرفيه هذه الشروط ليحصل على هذاالمبلغ ثم ان هذالمبلغ مدته محددةتكلم عن نفسك ولاتتكلم على الناس اجمعين نحن نعيش في اسبانيامنذ2007مارايناشيئامماذكرته

  • el hadouchi
    الأحد 29 يونيو 2014 - 13:29

    الازمة العالمية صناعة العقل لتدبير ازمة الشركات الامريكية الذي كان اكبر حيصة اسهوم هاذه الشركات في قبضة الشركات الخاليجية مما دافع بالازمة العالمية المصنوعة الى عودة اكثر من ثمانين في المئة الى قبضة الشركات الدولة الامريكية وانتهت الازمة في امريكا ولاكن في اووبا كان شيئ اخر هو اغراق الدول التي كانت صاعدة في اروبا بالديون والتحكم في شركاتهما واقتصاديتهما من قبل الدول الكبرا في اروبا كالمانيا فرنسا انكلتيرا وجعلهما في تبعية مستمرة وخاضعين لتوجهات هاذه الدول ومن جهة اوخرى اوستغلت الازمة الى التخلص من المهاجرين المقيمين في اروبا الغربية وخصوصا المهاجرين غير مؤهلين ولا يحملون شواهد او مهن ولا يزيدون الا ارهاقا للدول الاستقبال والان حان الموعد ليعود الى حيث بدءو و يطالب بحقهم في اوطانهم وعلى تلك الاوطان ان تتحمل كامل المسؤولية لعدم تعليمهم وتاهيلهم ليكون ضمن اليد العاملة المطلوبة في اروبا وامريكا وكنادا اليوم فاغلب المغاربة يشتغلون في التهريب والدعارة والمهن الباخسة.

  • مهتم: تقسيم الثروة هو الحل
    الأحد 29 يونيو 2014 - 13:34

    المهاجرون المغاربة فئتان ;
    1-فئة حاصلة على جنسية بلد الاقامة يستفدون من الحقوق مثلهم مثل الاوروبيين (التضامن الاجتماعي التغطية الصحية ..اي انهم مستقرون بشكل نهائي وليسوا مغاربة في نظر بعض الدول التي تفرض التنازل عن الجنسية الاصلية ..
    2-فئة غير حاصلة على جنسية بلد الاقامة بدورها تنقسم الى فئتين
    *-ذوو الاقامة الدائمة (في بعض الدول يستفيدون مثلهم مثل الفئة الاولى .فرنسا هولندا المانيا بلجيكا .ولكنهم متضررون في دول جنوب اوروبا
    *-ذوو الاقامة المؤقتة ,الحصول على الاقامة مرتبط بعقد الشغل اي من فقد الشغل تسحب منه الاقامة ويبقى في وضعية غير قانونية الى حين الحصول على عمل (لكن مع الازمة من الصعب الحصول على عمل ) اي ان هذه الفئة هي المهددة بالترحيل .
    خاتمة :
    الدول الاوروبية شددت قوانين الحصول على الجنسية ,قوانين الحصول على الاقامة بالتجمع العائلي اي ان الامل قليل للحصول 1/100 على الاقامة اذن لا مجال للهجرة او الحلم بالنعيم في القارة العجوز .على المغرب ان يحارب الفساد وناهبي المال العام وتشجيع الاستثمار ومحاربة الرشوة والطبقية الاجتماعية اي تقسيم الثروة التغطية الصحية للجميع = الاستقرار

  • moqim b,europa
    الأحد 29 يونيو 2014 - 13:35

    ا لسلام عليكم . اولا التقرير غيرصحيح من ساهم في انجازه لايعلم شي على اوروبا ولا على اسبانيا . الحقيقة عند معلق رقم8 وكل من يعتقد ان هناك فرق بين عاطل مغربي وعاطل اوروبي فهو غير صحيح ان الكتاب متاخر والكاتبة لم تبحث ولو قليل لارقم معقولة ولاخبر يفيد القا ري. اوروبا لايظلم فيها احد لو كانت هنا العنصورية والظلم مثل ما نسمع عن اخواننا في الخليج لما بقينا هنا 50سنة الشهادة لله انا من الجيل الاول مقيم بالمانيا واعرف الكثير على اوروبا بحكم عملي قبل التقاعد في التنقل في فرنسا ايطاليا اسبايا بلجيكا هولندا الفرق سوى في التعويض العائلي (فلوس الدراري) هناك فرق شاسع ما بين لوكسمبورك وهولندا مثلا وباقي ا لدول كل دولة لها قنون خا ص بها . القنون عندهم واضح غير شي ناس مكلخين عندنا كيكذو على عباد الله.السلام عليكم

  • mohajir
    الأحد 29 يونيو 2014 - 13:38

    سيبقى المواطن و المهاجر ضحية الصحراء .

    اسبانيا تقول نحن ندعم الحكم الداتي و في الكواليس هي من تعرقل كل شيء

    مع الخزائر .

    لهذا موقف المغرب ضعيف وسيبقى ضعيف لايستطع الدفاع عن المهاجر

    هذا كله غريب .
    اصلا لا توجد الغيرة عند السياسيين عن المواطن في المغرب فكيف ان يدافع

    على المهاجر.

    اتمنى في المستقبل ان يكون الموقف قوي حتى يشرفنا .

  • manchester
    الأحد 29 يونيو 2014 - 13:51

    المغرب يصدر البشر الى الخارج. وعند الخروج من المغرب امامك الفرص حسب الحظ وحسب مستواك الدراسي .,.,والامور الادارية مبسطة ومشجعة.,.,اما المغرب اسمحوا لي لاداعي للمقارنة والمغالطة واروربا السويد ليس ايطاليا.,.الذي يراهن على المغرب فاليتدكرني عند ذخول ادارة اومباراة .,.,مااحلى الغربة عندما يطلع ليك جوكير.,

  • Marocain de France
    الأحد 29 يونيو 2014 - 13:52

    الى رقم 15 كلامك مقلوب و هراء
    فرنسا منحت للجزائريين امتيازات في الاقامة خلافا لكل شعوب شمال افريقيا على اعتبار أن الجزائر كانت فرنسية وبقيت فرنسا فيها لقرن و نصف من الزمن , أنا مثلا تزوجت من فرنسية وعندما قدمت طلب الحصول على الأوراق سنة 1995 أتذكر أنه في احدى صفحات الطلب كانت مخصصة فقط للحالة الجزائرية وأتدكر كان مطلوبا الاجابة على سؤالين : هل أنت جزائري مولود قبل 1962? و هل أنت جزائري مولود بعد 1962? والله على ما أقول شهيد و هدا راه يوم رمضان … أما ماقلته بشأن ثمن الرسوم فهذا أكبر هراء فأنا لدي أصدقاء جزائريين مثلك و أرى دائما بطائقهم carte de séjour ! فيها نفس ثمن الرسوم , الله يهديك ان شاء الله هدا راه رمضان يا حسرا

  • marocain1500m
    الأحد 29 يونيو 2014 - 13:53

    En general les etudes que font les administrations marocaines sont incomplet ou fausses. J´ai remarqué ca meme avec des spécialistes à l´université. Ils font une etude en 2014 et ils utilise des chiffre du ciècle dernier. Je ne sais pas oü ils ont appris ca. Ils doivent apprende comment rèaliser une ètude scientifique avant de nous donner des.résultats fautifs
    C´est pour cela que les projets chez nous n ont reusis pas. SVP arrettez pendant les etudes d´apprendre par coeurs seulement pour reussir l´exament

  • khikom min españa
    الأحد 29 يونيو 2014 - 13:53

    انا شخصيا اعمل على طول العام و في الصيف اطلب من مشغلي ان ينهي عقد العمل معي و اطلب التعويظ عن العمل لانه حقي مشروع وابدء التقظ مابين 700 اورو و 800 اورو في عز الازمة و في نهاية العام احاسب الدولة عبرة مايسمى عندنا بي الخزين العامة او القابظة او كما تعرف عندى العامة بي اسيندة acinda يرجيعون لي اذا لزما الامر و ارجع لهم اذا لزم و في اغلب يرجعون لي و كيقولك المغرب هههه انا مجرد مواطن عادي لا احمل معي لا شهداة جامعية لا ديبلومات لان في الحقيقة شهاداة مغربنا الحبيب غير معترف بها ا خاصنا نعرفو قيمتنا حيت المغرب خاصو 100 سنة ديال المعقول عاد ديكسعات اجيو نهدروووووووووو

  • الباب
    الأحد 29 يونيو 2014 - 14:21

    الأوروبيين كانوا في القرون الوسطى يعانون من نفس ما نعانيه نحن اليوم ( البطالة، الدكتاتوري، انعدام الحريات و حقوق الانسان، تسلط الكنيسة، قمع المفكرين، الفقر، الحروب و الخلافات مع بعضهم …)
    لكنهم بدل ان يهاجروا بلدانهم قرروا الثورة على الدكتاتوريات الملكية و ثاروا على الكنيسة و منهم من استشهد و مات لأجل هذه الحقوق .

    و نحن بدل ان نفعل مثلهم و نحقق ثورتنا بنفسنا و في ارضنا و نقوم بالتغيير الجدري الذي يقضي على الفساد و الفقر و الأمية و الجهل و البطالة اخترنا او بالأحرى خضعنا لمشروع الدولة في التخلص منا و ذهبنا الى أوروبا لنز احم الأوروبيين على ما حققه أجدادهم .
    تخيلوا معي لو بقيت تلك الملايين من العاطلين التي تم تصديرها الى الخارج منذ السبعينات الى يومنا هذا؟ كان الوضع قد انفجر في المغرب منذ زمان و كان التغيير قد حدث ، لكن تصدير الشباب العاطل الى أوروبا هو فقط حل ترقيعي و في يوم ماس تختنق أوروبا و تلفظ كل هؤلاء.

    الى الأخ الذي نصح مغاربة الخارج بان يضعوا أبناؤهم في المعاهد العليا.
    نصيحتك في محلها صديقي لكن مع الأسف المهاجرين المغاربة يضعون أبناءهم في المساجد التي يبنونها هناك و يتخرج

  • driss
    الأحد 29 يونيو 2014 - 14:25

    respuesta para el señor del articulo n 08,no todo el mundo gana los 426 euros,y con ese dinero se vive en miseria, solo se puede pagar el alquiler de la casa.donde esta el gasto de luz, gas, agua ,tlf ,seguros ,comida,colegio…ropa………etc,otra cosa ese dinero tiene un fin de6 meses,12meses….dependiendo de los casos familiares,creo q es peor q vivir en marruecos,por lo menos aquí tienes familia q te puede echar una mano,

  • hamid
    الأحد 29 يونيو 2014 - 14:25

    je m'excuse mais je pense q'il ya des immigrés qui travaillaient avant au Maroc dans des postes dans la fonction publique comme des instituteurs ou profs et ils ont immigrés en espagne pour 30 ou euros l'heure mais quand la crise a frappé l'europe et l’Espagne ils sont revenus pleurnicher comme des femmes afin qu'ils intègrent leur poste qu'ils avaient .les pauvres ils croient qu"ils laissent leur boulot ici qui était stable avec 5000 ou 6000 dh ou plus pour l’Espagne et maintenant ils rêvent que l'etat marocain leur donne leur postes. allah yaetina wjouhkoum wa li marda aela khoubza yarda a3la nass dyalha

  • un citoyen
    الأحد 29 يونيو 2014 - 14:26

    مرحبا بيكم بين خوتكم وأهاليكم . المحبة ديما في القلب ، راكم عزاز وبلادكم محتاجة ليكم . الدول لي تطرد الناس وكاتعامل بالعنصرية عمرها غادي تطفرو . شوفو السويد لي كاتستقبل المهاجرين و اللاجئين من الصومال ودول افريقيا وسوريا . الله حافظهم من الأزمة .

  • za3ri rbati
    الأحد 29 يونيو 2014 - 14:28

    وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ
    تمعنو هذه الآية أوفهموها …………..

  • mohajir
    الأحد 29 يونيو 2014 - 14:42

    الاحزاب السياسية خائفة برجوع مغاربة العالم الى المغرب .لهذااقصي المهاجر حتى من الانتخاب والترشيح, وقامو بتسوية اوضاع مهاجري الافارقة والمغرب بصفته مصدرا للهجرة , فاي استقبال سننتضره من الحكومة.

  • َABDELLAH
    الأحد 29 يونيو 2014 - 14:51

    مصيبة ، مصيبة ….. تتمثل لدى من يقرأ التعاليق …. و أتمنى قراءتها قراءة تدبيرية من طرف المسؤولين ليتأكدوا أن محاربة الفساد لابد أن تأخذ وثيرة أسرع و أقوى قبل فوات الأوان … قبل أن نندم على عدم فعل ذلك كما وقع في بلدان كثيرة …. لأنه ليس هناك من هو أغلى من أمن و استقرار المغرب فعلى كل المترددين أو الغارقين في وهم التفاؤل أن يكونوا واقعيين لأن أمننا و استقرارنا هو وجودنا …. و من يستهتر بوجوده فقد خرف و من خرف فلا يستحق تحمل أي مسؤولية …. اللهم إني قد بلغت …

  • karim
    الأحد 29 يونيو 2014 - 14:53

    فإذا كانت الأزمة هناك فعلى الأقل بدمقراطية فهي على الغني والفقير والعامل والرئيس وعلى اعلى رأس في البلاد اما هنا فالازمة هنا دائمة على الفقير والفئة المتوسطة وليس على الاغنياء وكبار الدولة فرغم الازمة هنا نسمع عن زيادة في اجور بعض المسؤولين بينما يثقل كاهل الفقراء بزيادة في فاتورة الماء والكهرباء والخ
    فحتى في ازمتنا ليست هناك ديمقراطية

  • الزمن القادم
    الأحد 29 يونيو 2014 - 14:53

    الغربة أعيشها ببلادي المغرب أنا مغترب وسط عائلتي و أصدقائي و جيراني حينت ما عنديش الفلوس.أنا أرغب في الهجرة إلى إسرائيل و التزوج من إسرائلية.

  • سعيد
    الأحد 29 يونيو 2014 - 15:12

    البطالة في اسبانيا و اوروبا يعني :
    – 450 أورو شهريا كافية للعيش.
    – تطبيب مجاني.
    – عمليات جراحية مجانية منها التوليد.
    – و احترام تام للحقوق….و……و…….و….
    البطالة في المغرب تعني :
    – 00 درهم ..سير تموت و لا سير تسعى.
    – تطبيب بالفلوس و لا بالرشوة.
    – شحال من امرأة على و شك الولادة رميت بالشارع.

  • Kabila
    الأحد 29 يونيو 2014 - 15:22

    Le maroc aussi vive une crise economique mais mre vivant mieux que nous la majorite posudant les maisons et un compte bancair pour nous on profite chaque jour pour le meme jour donc la passiance c la solution

  • مغربي مكرفس
    الأحد 29 يونيو 2014 - 15:24

    أنا شاب مغربي حاصل على اجازة فمدرسة عليا. نصيحة للي خاوي المغرب ماترجعوش.ماكاين لا خدمة لا صحة لا وااالو الحالة ديالنا يرتى لها الله يعفو علينا من هاد البلاد.

  • احمد تازة
    الأحد 29 يونيو 2014 - 15:46

    الى الذي يفتخر دائما باسبانيا رقم 8 قائﻻ انهم يتقاضون 450€ شهريا، وتأكدت من هذا الكﻻم من مغربي جاء الى فرنسا ليطلب المساعدة في المساجد فقال لي نعم يتقاضون هذا المبلغ لمدة سنة فقط ثم يجب عليه ان ياخذ زمام امره بيده

  • TAGADA
    الأحد 29 يونيو 2014 - 15:47

    Voila la democratie occedentale alors ou ils sont les droits de l homme?!ou ils sont ces ONG mercenaire qui veulent et cherche de destabiliser le maroc d accepter ces immegres africans,mouyen oriont et asia?!donc voila une pruve qe ces pays ne respecte ps les droits de l homme sauf les interets de lr pays et droits de l homme est une manieres de nouveau colonialisme,alors le regeme marocain ne doit ps accepter cette bombe a retarder psq les marocains eux meme sont des immegres chez eux a cause de cette politique d hapartied,nassabe charife,alaouite,les bens,ect…. psq cette mafia a voler tt lesrechesses du pays et ils cherchent de nous jouter par la mere et de nous faire remplacer pr les africans et les syeriens et d autre,donc le pp marocain doit reagire contre cette politique danjereuse d immgration qui va un jour distabiliser tt le monde et omme ca on va cree un autre poule-alkheria qui va ns demander des droits qe nous meme nous n avons ps.LE MAROC D ABORD PR CES ENFENTS VISA

  • المغرب
    الأحد 29 يونيو 2014 - 15:50

    هذا تقرير بالغ فيه من طرف حكومتنا الدمقراطية من أجل أموالكم إن كانت لديكم.نصيحة للمهاجرين:
    لاترجعوا للمغرب للإستقرار، ستجدون صعوبة غيرْمع لمقدّم يقول ليك شهادة الحياة ديالك
    في المستشفى عليك أن تدفع المال قبل أن تُعالج…. ستبقى أروبا أفضل من المغرب واخّا تبقى فيها الأزمة 100سنة

  • محمد Barcelona
    الأحد 29 يونيو 2014 - 16:09

    Lo de qui España te da algo en cambio en tu país no te lo dan ,en principio parece que si pero para que uno pueda conseguir esto tiene que mentir muchísimo y hacer lo que sea para engañar les (ellos en muchas ocasiones saben esto) y ademas cuando se acaben estas ayudas qui como mucho duran 30 meses nadie te da algo ,aunque entenas hacer lo que no se puede imaginar ,por lo tanto yo pienso que estamos ante una realidad bastante dura ya que estamos divididos entre dos culturas muy diferentes aunque intentamos alejarnos de la nuestra que yo afirmo que es la ideal .Finalmente llegara un momento que sepamos que aunque si vive unos instantes mejor en Europa generalmente no podemos renuncia a nuestro país y nuestra cultura y insisto sobre todo a nuestra religión por que esta ultima es la que intenta el occidente destrozar dando lo que les parezca conveniente, así hay que estar muy atento y no vendernos nosotros mismos a
    gente que no sabe para que esta en este mundo

  • salah
    الأحد 29 يونيو 2014 - 16:16

    slm dans tout les administrations française il ya des lois pour ;
    1 les europeens
    2 les algeriens
    3 les autres nationalités

    le respect ça se gagne et ça se donne pas

    houari boumedienne

  • weld el atlas
    الأحد 29 يونيو 2014 - 16:17

    il n y'a personne qui t'oblige à écrire en Français , soit tu maîtrise bien et tu commente comme tu le souhaite soit tu écrie en arabe ou en tamazight , je ne vois l'intérêt de publier des commentaires stériles dans la forme et sur le fond

  • mohamed
    الأحد 29 يونيو 2014 - 16:18

    طيب الازمة في اوروبا كما تدعون رغم ان نرى سيارات فخمة يحضرونها مغاربة الخارج لا يركبها حتى الوزير من مرسيدس و اودي اخر التقنيات المغرب لا يمكن حتى الحلم او التفكير في سيارة او منزل نحنوا في المغرب اصبحنا نفكر الا في لقمة ليبقى الانسان على قيد الحياة نعم في المغرب و هناك من لا يجد حتى لقمة خبز اوروبا فيها امل و مزال فيها فرص و اذا قدر الله ان شخص لم يجد عمل فدول في اوروبا تساعدهم و تدفع لهم رواتب للعيش اما في المغرب فان يعطيك شيء حتى اذا مت يا اخي كثرة هذه الانتقادات الفارغة في المغرب الازمة اوروبا طيب و المغرب ماذا فيه هل مستعدة الحكومة الفاسدة في مساعدة المهاجرين في ايجاد منزل وعمل براتب جيد على الاقل 5000 درهم مستحيل حتى في الاحلام كفانى انتقادات يا شعب الانتقادات لقد سئمنا منكم اللهم اوروبا او المغرب بلد القمع و الفقر على الاقل في اوروبا الجو نقي ولا يوجد شخص يتبعك في رزقك و يحسدك و لا يوجد هنا قمع في الادارات و رشاوي و الانتضار هنا في اوروبا يومك مضمون او يومك طالع بخير كما يقولون في البلاد

  • المغرب الجميل
    الأحد 29 يونيو 2014 - 16:19

    من قال أن العالم يعاني من ازمة فهي مصطنعة من امريكا التعلب الماكر من تذكر ففي سنة تقريبا 2007 ارادوا التخلص من المغاربة باروبا فارادوا اعطاؤهم مبلغ زهيد من المال مقابل التخلي عن اوراق الاقامة والرجوع الى بلدهم لمذا؟ هناك احصائيات بالنسبة للأموال المحولة الى المغرب بملايير الدراهم هذا الذي فاجأهم اضافة الى خطر الاسلام على اروبا يخافون من اسلمة اروبا فارادوا ايقاف زحف المسلمين نحوها اما بنسبة لبلدنا الحبيب فجل الخيرات موجودة فيه ويجب توزيعها على الشعب لاكن استغلالها يبقى بأيدي قليلة من المستعمر العميل لفرنسا من الاحزاب المغربية التي تناوبت على المغرب مند 60 سنة يجب محاربتها هي وعائلاتها من يحكم المغرب وحتى ادارات المغرب متغلغلة بها لذلك تجدهم يحتقرون المواطن المغربي ولا يعطونه اي قيمة همهم الوحيد الرشوة لجلب المزيد من المال للذهاب الى النوادي الليلية وولوجهم العمل في الغد حتى وقت متأخر من الصباح لعلمهم ان ليس هناك من يحاسبهم فاسرهم في الحكومة .

  • صحراوي
    الأحد 29 يونيو 2014 - 16:28

    لماذا كل الدول الغربية والخليجية تكره اليد العاملة المغربية لماذا هذه الجالية هي الجالية الوحيدة المنبودة لماذا المغاربة ثقال على الأنفس

  • mohamed
    الأحد 29 يونيو 2014 - 16:29

    اه لوحكئ احدكم عن الغربة بكل ما في الكلمة من معنئ الحكومة المغربية عندما تتحدت عن الجالية المقيمة بالخارج فانها تقصد بالدكر مغاربة اوربا اما الغاربة المقيمين بدول الخليج العربي ﻻاحد يعلم عنهم اي شيء فهم مستتنيون من جملة .الجالية المغربية بالخارج. فمشاكلهم ﻻتعد وﻻ تحصئ ﻻحقوق لديهم في بلدان الاقامة وﻻ في المغرب فماهو الفرق بين مغربي مقيم بفرنسا واخر مقيم بقطر او السعودية ؟ابسط فرق ان المقيم بفرنسا ﻻيجد اي مشكل ﻻ في سفارة المغرب بفرنسا وﻻ عند رجوعه الئ بلده المغرب اما نحن فمشاكلنا هنا وهناك ونرجوا من الحكومة ان تحاول معرفة الضروف التي نعيشها هنا فهي اقرب الئ الجحيم وعند عودتنا الئ بلدنا لا نستفيد من اي تسهيلات ابتداء من ولوجنا مطار الدار البيضاء الئ ان نصل مقر سكننا ولكم جزيل الشكر عن هده الصفحة

  • العروبي-ايطاليا-
    الأحد 29 يونيو 2014 - 16:29

    ا حملوا جوازتكم وانتشروا ليس هناك ازمة كلام مغلوط.اكبر ازمة هي ان تمد يدك الي امك وترتخي في حائط ازقتكم .والله كل شيء سهل .فعوض ان تفتح الحكومة مكاتب للمعلومات للهجرة وتساعد تعمل علي تعنيص الشباب وخنقه والله انتشروا من استراليا الي جزر الباهمس الي اسلندا والغابون .فابواب الرزق مفتوحة العزىمة والتحدي ولن يقف في طريقكم جزائري او بوليزاريو والله من الان انتشروا…

  • جلال الحلبي
    الأحد 29 يونيو 2014 - 16:39

    التقرير مبالغ فيه كثيراً مادام قد أنجز من طرف مؤسسة ليست مستقلة لان الأرقام غير صحيحة مئة فمئة المهاجرين على اختلاف جنسياتهم رغم الازمة هناك فقط المساعدة فالتطبيب المجاني والعلاج ، ولأي طلب منه ان يأتي بأغطية او إبرة وخيط ،ثم هناك مؤسسات خيرية تقدم ملابس مواد غدائية حسب إمكانياتها لانها بدورها تقدم فقط ما تتلقاه من مساعدة ، المشكلة هنا ان المهاجرين وبالأخص في فرنسا لا يبحثون عن العمل أصلا والسبب المساعدات الاجتماعية التي يتلقونها ، عن الأطفال والزوجة ومن المحتمل ان تلغي فرنسا هذه المساعدات وتبقيها فقط للدين يحملون الجنسية الفرنسية لان العديد من حاملي الجنسية لدول اخري ( الإيطالية ، النمساوية ، الهولاندية ، الاسبانية وغيرها ) توافدوا للعيش بفرنسا بحجة انهم أوروبيون وهكذا ليحصلوا على المساعدة المادية وقد انتبهت الحكومة الفرنسية لهذا الامر ، ثم العديد من رب الاسرة يتركون أسرهم ويعودون للمغرب لمزاولة بيع الخضر فالشوارع والمساعدة طبعا تتلقاها الزوجة بسبب عطالة الزوج ، انه الالتواء هذا في فرنسا اما في إيطاليا ، فان منع دخول الفاركونطات والتي كانت تعود على أصحابها بالخير والخمير قد توقفت ،

  • said
    الأحد 29 يونيو 2014 - 16:49

    Siempre estáis hablando de España (que nadie se muere de hambre aqui ya que todos cobran 450€ al mes ademas de otras ayudas sociales)prefiero morir de hambre en España que en Marruecos que no hay ni libertad de expresión así que fajad de mentir estamos hartos de hablar mal sobre España

  • mohammed
    الأحد 29 يونيو 2014 - 17:10

    desendu dune grande famille marocaine arabe musulman dit.
    ici en europe ya pas de crise.
    veulent plus de nous.
    et nous en doit faire la meme chose .
    on doit avoir de dignite.
    eux doivent sortir de notre pays heyyy sans oublier a ses traites de maroc il ya plus que un .
    petit a petit ils sont entrains de nous detruire et nous en manges et on dormt regarder vous au miroire et tu verra moi aussi.

  • Rachid
    الأحد 29 يونيو 2014 - 17:14

    بصراحة فالمغرب أجمل بلد في العالم…
    ولكن……
    ما أن تزور مستشفى أو كوميسارية أو محكمة أو أي إدارة عمومية أو مجرد المرور بحاجز أمني حتى تستفيق من الحلم وتكره المغرب وتنسى طبيعته وجمالها إذ أن الحكرة تبدأ مجرد أن تطأ قدمك أرض العجائب والنفاق…

  • rifi
    الأحد 29 يونيو 2014 - 18:09

    الى صاحب رقم خمسة عشرة على من تضحك باختصار انت جزاءري انا اعرف لكن لانبه اخوتي المغاربة .هنا في فرنسا عندي اصدقاء جزاءرين عندهم اقدمية ١١ سنة ولزالوا ينتضرون السراب وكلما اردت ان اجدد اوراق اقامتي ادفع الرسوم مع من مع الجزاءريين و كل جنسيات العالم . و ربتطني معهم الصداقة بسبب الرسوم ادا تصفحتم اعزاءي العم كوكل فسوف تجدون كل شيء عن قوانين فرنسا هناك بعض الامتياز طبعا للجزاءريين المزدادين قبل الاستقلال لكونهم فرنسي الجنسية

  • khalid
    الأحد 29 يونيو 2014 - 18:53

    بصح راه بزاف ديال الناس مزال خدامين اومع ذالك تقهرو…اش يقولوا ليس ماخادامينش 6سنوات او اكثر وعندهم عائلة ومصاريف كثيرة (باز)ووووو انا بالنسبة لي اكبرغلطة يرتكبها الانسان هي الهجرة. ..ولي عاجباه الله يطليه بيها. ..المهاجر وقع ليه بحال غراب مشيت لحمامة. ..كمل من راسك رممض

  • محمد المغربي
    الأحد 29 يونيو 2014 - 19:13

    السلام عليكم أخي العزيز أخاف عليك يوما تأتي فيه الى بلدك الحبيب بعد ان يتنكر لك الجميع فماذا تقول آنذاك لأهلك وأحبتك أظنك والله جاهل بما انت فيه اقرأ التاريخ وسترى ثم أحذرك ما تبدي لك الأيام

  • ABUYASSIN
    الأحد 29 يونيو 2014 - 19:20

    les marocains de leurope prefere la mort en europe mieux que la vie au maroc cest la verite.
    je suis fiele a hespress mais il ya des fois que vous ecris des choses non vrai .
    en tout cas les marocains en espagne vive tres bien et je ne connais persone que pense retourner au maroc malgre la crise economique

  • simo
    الأحد 29 يونيو 2014 - 20:29

    أرى هذه الأيام أن الجريدة تنشر أخبارا مضحكة . كيف يمكن تفسير الأزمة في أروبا . وكأن المغرب أخد مكان أروبا

  • احب المغرب وطني
    الأحد 29 يونيو 2014 - 20:54

    اتعاطف مع الجالية المغربية والاسلامية عامة في اوروبا , وخاصة تلك التي تعاني من الظروف الصعبة التي خلفتها الازمة القتصادية , ليعرف الجميع! الغريب في اوروبا يعيش الامرين بعده عن اقاربه واحبابه وثقافته ولغته ودينه الخ ….
    والامر الثاني مواجهة التحديات التي تواجهه في البلد المقيم فيه وتتمثل في العمل لكسب قوت يومه, والا ندماج مع عادات وتقاليد تختلف تمام الاختلاف مع بلده ولا ننسا ان الاوروبيين وبدون استثناء ينظرون الي جالية المغرب العربي نظرة احتقار لذالك يحن كل مهاجر الي وطنه رغم مساوءه.
    نسال من الله العلي القدير ان يصلح حال المسلمين اينما حلو .
    شكرا هسبريس

  • بوجعادة
    الأحد 29 يونيو 2014 - 22:24

    اتفق تماما مع صاحب التعليق 58 و اضيف بان هذه المعلومات و الارقام عن الجالية المغربية في الخارج لا اساس لها من الصحة،،،حيث ذكر التقرير ان تاني جالية في اسبانيا بعد المغاربة هي الجالية الايطالية

  • immegrante
    الأحد 29 يونيو 2014 - 23:02

    hola a todos,,,lo siento mucho por todas manera ;; cuando me escucho la crisis economica me siento mall porque yo personalmente en mi zona donde vivo en marruecos esta demaciado cambiada mucha gente han construido sus casa tmbn han cambiado sus situaciones de la pobresa que han cometido sus familias por eso os dego gracias a dios por esa oportunidad que han passado en 2005 que es la oportunidad de trabajooo

  • ismael
    الأحد 29 يونيو 2014 - 23:46

    صحيح في اوربا هناك ازمة اقتصادية. لاكن في المغرب هل نعرف الفرق بين الازمة و اللا ازمة?سلام عليكم من اسبانيا.

  • هشام
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 00:47

    مامعنى الأزمة ومتى نشأت هذه الكلمة أنا لاأفهم هل فيكم مت رشيد؟
    كيف كانت حياة الرسول والصحابة؟
    كيف عاش أباؤنا وأجدادنا ما قبلنا ؟
    بالله عليكم أتركوا الكماليات واتقوا الله هو يدبر الأمر
    منذ سنة 2008 وأنا أسمع الأزمة والعالم ينعي هذه الكلمة بدون أن يعرف السبب أين العلماء؟ أين الخبراء؟ أين أصحاب الأبحاث ؟ لقد رصهتم كلمتان للعالم بدون أن يفهمها أحدا
    العولمة والأزمة
    أو لي فهم شي حجا من هذ ٢ كلمات يفهم العالم
    الله يعظم أجركم في قلوبكم

  • ولد الحومة
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 01:10

    السلام عليكم خوتي . ان واحد يلله خرجت هدي شي اعاوم من المغرب . هي الصراحة كاين شي شوي ديال تماره ولكن ولله هده نصيحه من إنسان كان كايعيش في المغرب "معندناش أ مخصناش".وا هربو من ديك البلاد را ماعايشين ولو.عام بعد عام كنزيد نحقد على العيشه لي عايشي فيها أو لكنت عايش فيها ….لله يسهل على الجميع

  • متوجس
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 01:19

    احدروا
    -أروبا اليوم تريد طرد المغاربة وباقي مهاجري شمال افريقيا وغيرهم بعدما استفادت من سواعد الدين هاجروا اليها في الستينات والسبعينات في انجاز أوراشها الكبرى…عقب الحربين العالميتين…
    واليوم نراها تتنكر لأبنائهم وتريد ابعادهم بدعوى الأزمة المفتعلة..بالله عليكم هل يظهر على الأروبيين أنهم متأزمون،ألاحظ حياة الترف بادية عليهم،لاحظهم في الملاعب كمتفرجين بنية قوية ووجوه مشرقة..لباس من النوع الرفيع..أكل وشرب واستهلاك بلا تردد(beaucoup flouss)…فأينما تكون النعمة تظهر على صاحبها..انهم يخدعوننا.
    المغرب بلد فقير(لازال يستدين)فلمادا يشجع المهاجرين الأفارقة العابرين له(حسب قولهم)على الاستقراروهم في تزايد وبعضهم يقترف جرائم في حق أبناء الوطن.؟
    (مرة اقترب مني مهاجرطالبا صدقة فاعتدرت له بأدب فما كان منه الا أن أسمعني وابلا من السب والشتم ب بخليط من الفرنسية والدارجة المغربية..ولغة أخرى لم أفهمها…
    احدروا فمصلحة بلدنا هي الأولى…مجرد رأي

  • خالد
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 01:45

    شيئ ايجابي ان تكون التعليقات متنوعة لكن يجب ان تتسم بالواقعية،وللي معارف والو علا الغربة بلا ما يبقى يخربق……….المغربي علاش تيهاجر؟المغربي ممهاربوش الجوع ولا الحرب….المغربي متيكونش عارف بحق ليهوا عايش فيه حتى تيوصل عاد تيبقا كنت فالمغرب كذا وكذاوكذاض ووووووووووحيت حصل. على اي الواقع مر (ماشي نظرة تشاؤمية)ولكن واقع، واش خاصو 450€ديال لكرا 200€factureو400€مواد غذائية وووو ومخدامش؟ واحد كلك لعالم عريض واس واش غادي يعيش ديما رحالة(زينكر غجر) ……؟واش اوروباتستاهل لحريك ب10مليونسنتيم؟ واش قوارب الموت؟ واش لواحد يتفرق على ولادو وجي وميلقاش عمل ولا وراق ولا سكن وبعض الاحيان حتا الماكلة. …. ويلقى غير العنصرية التهميش والاختبار وما خفي اعظم الله يكاد الحال الجميع؟ …………………………….!

  • سليم لحلو
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 02:10

    المغرب أش فيه كل زواق ونفاق كثرة الشعرات لتغير وماكين شي تغير بالنسبة للإدارة وأبسط الأمور وا والله وما تمد وتعطي الرشوة والله شي حاجة لا قضيتها قولولي شكون هذا إلا قبط شاهدة المطابقة للبناء بلا رشوة وخاصة في مدينة مكناس

  • hodhod
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 03:13

    خلينا نجعل النقاط فوق الحروف ونبتعد عن النفاق .
    1- الفرق بين الارض و السماء شاسع
    حتى تعيش في المغرب عليك ان تكون تمساحا او عفريتا او ذئبا او ثعلبا او ثعبانا ساما او بركاكا.
    2- حتى تعيش في اوربا كن مسلما صالحا بعيدا عن الرذائل المغربية ولك جميع الحقوق.
    نصيحتي لمغاربة العالم لا تدمروا مستقبل ابنائكم الذين اندمجوا في مجتمع غير ماكر و فرص الحياة السياسية و الاجتماعية و الصحية و الاقتصادية …الخ متوفرة بدون زبونية ولا محسوبية . اما المغرب و شئنه فنرجو الله ان يصلح الحال ويرشد المسؤولين الى حل المشاكل الحقيقية باخلاص.

  • mojarad insan
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 05:02

    مستقبلنا معاكم ضاع و الهربة لمن استطاع

  • salam
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 08:17

    Salam
    J'aime beaucoup mon pays d'origine , mais j'aime plus mon pays d'acceuil ,, malgré le rassisme , je n'ai jamais étée aagressée en France alors au Maroc 3 fois à Temara ,ri rabbi 7fadni!
    Je souhaite que l'eétat marocain fasse un peu d'effort contre le bandalisme (tcharmil , 9te3 tri9…)
    Allah y3awen ljami3

  • From Here
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 09:09

    إلى رقم 59،حياك الله أخي ورمضان كريم،يعني هذا تمييز عنصري من قبل فرنسا اللعينة والقانون الاروبي يعاقب عليه،في بلجيكا اذا كنت تملك الجنسية فإنك متساوي في كل شئ مع المواطن البلجيكي بل والله المغربي عنده امتيازات مثلا العطلة اكثر….،أما المغرب فتستولي عليه شرذمة تركتها فرنسا وراءها لتنهب المغرب مثل عائلة الصقلي،بناني،بن هيمة،….تحياتي والله يجيب لينا وليكم لي فيها الخير

  • جبران
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 11:16

    نعم لاحد يكره في ان يضمن مستقبله في بلده قريبا من عاىلته واحبابه ولكن ان تجد الحكرة في بلد يدعي الديموقراطية فهاته هي المصيبة فانا قبل الرحيل الى بلد من بلدان الخليج تعرضت لطرد تعسفي بسبب شهادة طبية لطبيب الامراض العصبية بعد انهيار عصبي فرغم طرق جميع الابواب فلم يكن الحل هو سوى الطرد حتى ليبغا يعيش فالمغرب ما خلاوه ادن اين هي الديموقراطية

  • zak
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 11:44

    ???du pays et torturer les citoyen le respect pour toi c'est la colonisation

  • alma
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 12:26

    On parle de misère(s) au Maroc, mais je me demande bien quelle est la plus grande misère qui frappe le Maroc. N'est-ce pas d'abord la misère du coeur et de l'esprit ? Parce que la misère matérielle, on en trouvera aux Usa, en Ue, au Japon,…. Dès lors, n'avons-nous pas depuis des décennies mal compris la misère ? Quelqu'un disait plus haut: "ceux qui avait un post de fonctionnaire et l'on abandonné pour aller en Ue, et maintenant avec la crise, ils reviennent pleurnicher telles des femmes…" . N'est-ce pas dans ce genre réflexion que réside la vraie misère ? Celle de juger, de désolidariser, d'insulter; 3 caractéristiques des gens malades qui contaminent la société marocaine: 1.Etre juge d'autrui, c'est toujours être injuste; 2.se désolidariser de son frère ou sa soeur marocain(e), c'est faire preuve de lâcheté, 3. faire passer le mot "femme" pour une insulte , c'est insulter nos mères et bannir toute compassion en ricanant de la misère d'autrui! LA VOILA LA VRAIE MISERE

  • nadia
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 16:45

    Je vois que beaucoup de gens disent "la France est raciste et tout le monde le sait" et bien non la France n'est pas raciste, moi je vis ici depuis des années et tout le monde me respecte car et tout simplement j'aime ce pays, par contre ceux qui sont en France juste pour l'argent, les papiers… et bien c'est normal qu'il y a du raciste envers d'eux.

  • From here
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 18:56

    اخونا جبران التعليق 78 يقول:نعم لاحد يكره في ان يضمن مستقبله في بلده قريبا من عاىلته واحبابه…أقول لك إذا كنت تؤمن بالله يا اخي اقسم بالله انت لست ضامن هل ستصبح ام لا وهل انت ضامن انك ستذهب لبلاد الغربة وسترجع حيا؟ كنت قد سجنت بسبب لم تكن لدي اوراق الاقامة وفي السجن قال لي احد المغاربة انه دفن مغربي خاج السجن مع المسيحيين لان في غالب الاحيان المغاربة لا يعطوا للشرطة اسمهم الحقيقي وجنسيته خشية من تهجيره الى بلده وكم من قتل …..اللهم البلاد ولا طمع الدنيا(الطمع طاعون والطاعون موت)

  • US CITIZEN
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 01:51

    ا لله يبارك فمريكان بحال لي عندو الاوراق بحال لي ما عندو كولشي خدام ,الخدمة فمحلات عربان ما بغهومش بوبي,ؤعربان هوما لي معهم اللعاقة,انا واحد منهم درت معهم الفلوس دلهبال ,ؤرجعت فحالي

  • oui
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 04:46

    Tous le monde parle de l’immigration il y à deux sorte d’immigration il y à 80% qui issu des années 1962 au années 1982 avec les groupements familiales, en France aujourd’hui 90% de cette immigration, ils sont devenu des citoyens français, effectivement les 3e et 4e génération ils ont fait les études comme d’autres français aujourd’hui ils ont les même chance que d’autres français, en France pas de Clientisme tous repose sur les compétences est sur la rentabilité et la production les gents ils sont payé pour produire pas pour rien faire, ce qui à changé, si l’outil du travail la modernisation de cet outil à fait augmenté les productions par 3 fois est à réduit les masses salariales par 3 fois , alors il faut une main d'ouvre qualifie, les 10% d’immigration arrivé ressemant dans les années 2000 sont en difficultés de trouver un travail du où manque par fois de savoir faire si normal mais la France reste le meilleur pays pour vivre, quant à l’Espagne et l’Italie une immigration jeune

  • mohammed
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 12:18

    15 ans en espagne ce sont des grands mounafikine personne nous aiment meme si tu devient comme eux . sont pas de nous et nous nous sommes pas deux . la lutte contunuera a mort . allah al watan al malik si non vont rentrer chez et nous violer comme ils ont fait anterierement reveillez vous a ahfad wa awlad arrijal a ceux qui ont conbatu nos enemis.

  • mohamed
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 03:30

    Salut pour moi ça fait 14 ans que je suis ici en france je peux pas vivre au maroc c encore loin d'etre comme en france merci

  • traveller
    الجمعة 11 يوليوز 2014 - 09:04

    je ne comprends pas le raisonement de certains qui dissent qu'il y du racisme en france , , le racisme exsite partout dans lemonade meme entre marocain , j'ai a natianalité française et je travaille et j'ai les memes droits que les varis français , je voyage beaucoup en Europe et ailleurs et je vois que la france aide beaucoup ses immigrés et ses cityones , donc c'et à nous de bien representer nos orginies et notre pays , quand vous voyez que la plus part des arnaquers de la seurité sociale sont ds arabes et des africains , à la rentrée scolaires l'etat aide les parents et les arabes font quoi avec cet argent? ??? au maroc vous avez des aides? une justice? , le droit au traietement ,, le droit de s'exprmer , la france ce n'est pas le paradis mais reste parmi les pays leader en Europe, le problem c'est que cette generation ne respecte rien , et préfére vivre au chomage que de chercher un travail digne , si la france était un vrai pays raciste nos prents ne sont pas rentré au MAROC???

  • karim
    الجمعة 8 غشت 2014 - 00:25

    الى معالي السيد وزير الجالية المغربية ما هو سبب حرمان الجالية المغربية الموجودة بالديار الاطالية من التغطية الصحية بالمغرب رغم الاقتطاعات الباهضة من الاجر لملا يسري علينا القانون او نفس الاتفاقية التي يعامل بها اخواننا بفرنسا * وهلندا *وتونس * وبلجكا * شكرا

  • mouhssine
    الأحد 17 غشت 2014 - 22:58

    à mon avis je veux immigré à l’Europe pour vivre la civilisation rien du tout.

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55

جولة ببحيرة الكاطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم