الأزمة ستعيد سوق العقار المغربي إلى رشده

الأزمة ستعيد سوق العقار المغربي إلى رشده
الخميس 3 مارس 2011 - 17:57

قال أحمد توفيق حجيرة، وزير الإسكان والتعمير والتنمية المجالية المغربي، إن “الدولة المغربية صارت مطالبة بأن تكون متيقظــة وحاضرة، بشكل يومي وقــوي وحذر، من أجل رصد ومتابعة التقلبات التي يعــرفها الإنعاش العقاري الوطني، وخاصة ما ارتبــط منه بآليتين، تتعلقان بالمغاربة القاطنين بالخارج والأجانب الراغبين في اقتناء سكن بالمغرب”.


واعترف حجيرة، الذي كان يتحدث لـ «الشرق الأوسط» على هامش حفل تسليم شركة العمران بمراكش شهادة الجودة، معيار إيزو 9001 نسخة 2000، من طرف مكتب «مودي» الدولي، بـ«وجود نوع من الفتور بشأن الســكن الفاخر»، مستبـعداً أن يكون ذلك من تفاعلات الأزمة العــالمية، مشــدداً على أن «هذا الفتور، المرتبط بهذا الصنف من السكن، يبقى طبيعياً، لأن الطلب عليه يبقى محدوداً وحكراً على الأغنيــاء، فقط». غير أن حجيرة، استدرك، قائلا إن «هذا الواقع يمكن أن يحدث مضاعفات وآثارا نفسية تؤدي إلى تأجيل قرار اقتناء مساكن من طرف المغاربة، ربما، في انتظار أن تنخفض الأسعار»، ملمحاً إلى أن مثل «هذا المعطى، إذا تأكد، هو الذي سيحدث أزمة عقارية في المغرب”.


وجواباً على سؤال إن كان من شأن الأزمة العالمية وتداعياتها أن تؤدي إلى تصحيح وضع سوق وأثمان العقار في المغرب، قال حجيرة إن “الأزمة العالمية جاءت في وقتها، لأن المضاعفات النفسية للأزمة الدولية ستكون لها آثار إيجابية على السوق العقاري المغربي، لأننا كنا وصلنا إلى مستويات أطلقنا عليها مستويات الحمق، بعد المستوى الذي وصلته الأثمنة”.


وفي هذا السياق، أكد حجيرة أن «الدولة كانت مطالبة بالتدخل بقوة، حتى من دون أن تكون هناك أزمة عالمية أو مضاعفات مفترضة على السوق العقاري المغربي». وختم حديثة، بالقول “إن الأزمة العالمية سترجع سوق العقار في المغرب إلى رشده وإلى أشياء إنسانية وطبيعية ومعقولة”.

‫تعليقات الزوار

67
  • les prix me fait peur
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:47

    il est impossible de gagner honnetement sa vie pour se payer un appartement de plusieurs millions de dirhams dans un pays ou le smic est à 1600 dh, tous ces biens servent à blanchir l’argent de la drogue et des détournement de fonds publics ou des entreprises pour se pavaner en Porsche Cayenne sur la corniche de Casablanca

  • hicham
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:49

    salam,
    je vous acheter un appartement à settat bien sûr financé par crédit bancaire, mais les prix sont hyper chér, j’attend 1 ou 2 ans on attendant le marché s’éffondre.
    et si le marché reste comme çe, donc je serai obligé d’abondonner l’achat, et je reste locataire comme ca avec ma petite famille.je préfere garder l’argent pour financer les études de mes enfants dans des ecoles privées que d’acheter un appartement a un prix foux.
    merci hespresse

  • bari naskone
    الخميس 3 مارس 2011 - 19:13

    L’immobilier au Maroc est une equation hyper compliquee “by design”.
    Tout ce que je peux dire, sans vouloir pretendre resoudre cette equation on ne peut plus insoluble, c’est que les prix n’ont aucun rapport avec les salaires ou bien le PNB du Maroc. Il y’a une telle disparite que l’on finit par se dire qu’il y’a quelque chose qui cloche dans ce domaine

  • مغربي
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:51

    من نهار جيتي احجيرة للوزارة و العقار غادي و تيطلع حتى ما بقى حد قاد اشري لا دار ولا دوار ،
    الحل الوحيد لهاد الازمة هو سير بحالك .

  • مغربي
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:55

    هاد السي احجيرة كيتفلى على الشعب بحال بقية الحكومة كيف يعقل ان الوزارة الوصية على القطاع تعترف بحمق الاثمنة ولا تغير شيئا بل اكثر من دلك تبيع اثمان اغلى من القطاع الخاص و بنوار و لا يكولو ليك راه شقق تباعو و خير مثال اكادير بقع ارضية ديال العمران 80 م ب 62 مليون و عند القطاع الخاص 58 مليون تاخد بها 112 م اما الشقق فحدث و لاحرج
    الاصلاحات اللي خاصة راها باينة وبلا ما نبقاو نتاجرو بمصائر الناس
    1 توفير العمل للمعطلين باجور تساير المستوى المعيشي الحالي و تضمن العيش الكريم
    2 تاهيل التعليم و تحييته بلا حلول استعجالية (توزيع الحواسب ههه نكون بنادم و لحاسوب مرحبا به)
    3 اصلاح قطاع الصحة
    4 ضمان الامن للمواطنين بطريقة اكثر فاعلية و قربا من المواطن
    4 مراقبة الصفقات العمومية
    و الله المستعان

  • désesperé
    الخميس 3 مارس 2011 - 19:01

    انا موظف في قطاع حكومي كاري شقة ضيقة وأرغب فاقتناء سكن لاكن اسعار العقار خيالية ومستحيلة لدرجة أنها تسبب الشعور باليأس والإحباط
    واحسو بنا عباد الله هاد الشي بزااااااااااااااف !
    راه بنادم طاااااااب!!!
    واش الشقق كطيح عليهم ب 60000 درهم و كيبيعوها ب 300000 درهم
    لا حول ولا قوة الا بالله!!!!!!

  • فتيحة صحافي
    الخميس 3 مارس 2011 - 19:11

    سيدي الوزير المحترم انامواطنة مغربية لي خمسة اطفال اسكن مع ابي في بيته وابي عنده9 انفارتقدمت انا وزوجي عدة مرات للمؤسسة العمران لكن يا سيدي دائما يكسرون لنا اجنحتنا بالتسبيق من9 مليو ن ال ا 12مليون سيدي الوزير نحن مانقدر على هدا المبلغ خصوصا وان الدخل الشهري لزوجي محدود في 2000درهم سيدي الوزير فرحت كتيرا لماجاء مشروع ملكنا الهمام نصره الله وقلت هنا سوف تحل مشكلتي ولكن يا سيدي اجهض حلمي بان يكون لابنائي سكن ودلك برفض طلبي لانهمقالو لي انهدا السكن الاجتماعي هوخاص بموضفي الدولة مع علي سيدي اعلم ان هدا السكن الاجنماعي والاقتصادي انشاه ملكنا الهمام حفضه الله واطال في عمره الى كافة الشعب المغربي ارجوك يا سيدي الوزير ان تتدخلوان تقبل ملفي كي احقق حلم ابنائي بان يكون لنا بيتنا الخاص ولكم جزيل الشكر وعاش ملكنا محمد السادس والاسرة العلوية

  • marocain
    الخميس 3 مارس 2011 - 19:17

    Hjira est le premier responsable sur cette situation catastrophique au maroc avec des prix hors normes tout est au dessus de 10000Dh avec la majorité à 17000Dh sans parler des 30000Dh le mettre c’est la honte
    les budget des ménages est impacté chose qui contribue à leur l’appauvrissement,il suffit de rappeler que 99% des salariés déclarés au CNSS perçoivent un salaire mensuel qui ne dépasse pas les 5.000 DH
    aucune coherence avec le PIB officiel et le PIB par habitant qui ne depasse pas 2800$ soit 30000Dh par an

  • مغربية قاطنة بالمغرب
    الخميس 3 مارس 2011 - 19:25

    الى متى الانتطار هبوط اسعار العقار هناك موظفون اشرفوا على الخمسينات يكابدون من اجل اقتناء سكن او بفعة ارضية ولكن بدون جدوى رغم المحاولات الراتب محدود اسعار الاراضي ملتهبة فما بالك بالسكن الجاهز زفي ظل اسعار المواد الغذائية المتزايدة باستمرار، فعلى من تلقى المسؤولية، هل على الحظ ام جشع اصحاب العقار ام الرواتب الهزيلة التي تسمن ولاتغني من جوع. هل ننتظر زمنا وعمرا اخر ، ام ننكمش وننتظر الموت في بيوت الكراء التي هي الاخرى فوق الاستطاع، ام ننتظرمعجزة من المعجزات. لاحول ولاقوة الا بالله له الحمد وله الشكر مالك الملك.

  • maghreb
    الخميس 3 مارس 2011 - 19:45

    من فضلكم هل يعرف أحد منكم كيف يمكنُني الاستفادة من المساعدات لِلمهاجرين قصد الحصول على سكن في المغرب. أنا أقيم في اسبانيا مند أكثر من 5سنوات و لاأعرف ماالعمل..و شكرا.

  • idrissa
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:43

    لقد أفسدتم علينا حياتنا،بالله عن أي سكن تتحدث؟ إنهاالجحورالأشبه بالقبور في منظور الدنيا،وهي السجون أو بالأحرى الكاشو إن سبق لك أن سمعت بالمصطلح.
    هل رأيت أو سمعت عن منزل تشتريه بثمن ويصرح لك بثمن آخر،إلا في المغرب وفي عهد وزارتيك. إنه تواطؤك المكشوف مع المنعشين لا سامحهم الله دنيا وآخرة.
    ظاهرة النوار الكل يعرفها ويقرها وأنت سيد العارفين، بل نراك متواطئا لأنك لم تدخر جهدا في الاعتراف بها وكأنك تقرها.
    لماذا عجزت عن محاربتها؟؟؟أم تراك مستفيدا إقطاعيا منها وهذا مجرد افتراض وليس اتهام.
    إن الساكت عن الظلم مشارك فيه ومسؤول عنه.خاصة وأن الأمر بيدك كمسؤول حكومي عن القطاع.
    فالله الله نسأل أن يرفع هذا الظلم”النوار” أو يعجل برحيلك عن القطاع،فقد سئمنا من انتظار حلولكنومن تلويكات لسانك.عسى الله يبدلنا خيرا منك يحس بنا ولا يسمعنا قولا أكثر من فعل.

  • almohalhal
    الخميس 3 مارس 2011 - 19:15

    معالي الوزير يمكن باللي انت عارف اكثر مني بلي مشكل السكن راه من احد المشاكل الاساسية لي كتسبب في عزوف الشباب عن الزواج نظرا للأثمنة الخيالية للشقق السكنية اوهاد الشي غادي يطرح عدة مشاكل في المستقبل إلى بقات الامور كتمشي على هده الوتيرة .نتمناو تلقاو لينا شي حلول ناجعة لهده المشاكل

  • الحسام
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:57

    الربى هو المشكل الأساسي فنحن كشباب مغربي مسلم لن نتجه للربى مهما كانت الظروف و نريد حلا شرعيا للأزمة

  • HADCHI BAZAFFFF
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:59

    Qaund est ce que je vais avoir un logement et me marier avec un salaire de 3000.00dh ??? JE LAISSE LA REPONSE AU RESPONSABLE

  • chouchou
    الخميس 3 مارس 2011 - 19:19

    الدولة تصنع المشاكل في المغرب كما لو انها تصنع ضروفا جديدة لتسثتمر فيها بعض الفئاة لمشكل لداروه لحل ديالوا ديما فيه رباح

  • Marocain
    الخميس 3 مارس 2011 - 19:35

    Dés ton apparition Mr Hjira sur l’ecran je change de chaine je ne suporte pas de te voir tu parles trop tu travaille peu dégage toi!!!!

  • Benazizi Abderrahmane
    الخميس 3 مارس 2011 - 19:27

    كم من أرض استحوتوا عليها بالنصب
    و الاحتيال و كم من مشروع تمت قرصنته و هل مقر وزارتكم يوجد فوق أرض شردتو أهلها كما يفعل الصهاينة
    كنت أضن أن فريق المغرب الفاسى سوى
    فريق كرة القدم لكن الزمن أراني أن
    الفريق الحقيقى يجيد اللعب في ميادين أخرى و بأزياء تشبهء أزياء الطرابلسية و أخواتهاو أوكارها الارهابية و القحبونية

  • alami
    الخميس 3 مارس 2011 - 19:31

    je croix que ceux qui parle des réformes ont oublié que le maroc est un chantier de reformes depuis une dixines d’annnées aussi il m’appartient de semer ma graine quelque part en vous disant qu’il nous income la responsabilié de gouverment existant qui à vrai dire la plupart d’entre eux ont ont été connud par un bilan d’activité enorme et qui nous interrees; vive le maroc et vive le roi mohhamed six que dieu le protege car c’est notre avenir et c’est notre atout quelque soit les conditions.

  • مصطفى
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:53

    تيبان لي و الله اْعلم ان لقيضة لي غادي تشعل الروينة و الصداع هي
    اْزمة السكن. وبارك عليكم من الايزو9001 اْو الخيزو2014م.و تحليلات ضريب الخط الزناتي ديال الشوفات الميريكان لي ولاو متي قشعوا والو.
    *كثيرون من الذين يعتقدون اْنهم وصلوا يدهشون لمعرفتهم اْنهم انما كانوا يسيرون الى الوراء.

  • Blessé
    الخميس 3 مارس 2011 - 19:07

    Je me demande si notre Ministre a les pieds sur le sol Marocain. Petit calcul un salaire de 4000 Dhs est irrévocablement transféré en totalité pour 12.5 ans pour l’achat d’un appartement de 600000 Dhs !!! Comment vivre ?? Mr le ministre ?? Soyons raisonnable ???

  • Mohajir Mghribi
    الخميس 3 مارس 2011 - 19:33

    السلام عليكم.
    من العار أن نرى وزارة الإسكان غير  قادرة على وقف هذه المهزلة المتجلية في الزيادة في الاسعار. إذا كان هذا الوزير غير قادر على وقفها فل يستقيل على الفور. هناك الكثير من الناس الذين لا يستطيعون الحصول بالفعل على حق  من حقوقهم الأساسية . منزل، لو لم تنتهي هاته الازمة فسنتوقف عن التفكير في شراء منازل في المغرب ، وسنستعد كي نبدئ بالاستثمار في البلدان العربية الأخرى. إذا لم يكونوا على استعداد للعمل فل يتركوا وظائفهم للآخرين القادرين على تحقيق التوازن في سوق الاسكان.

  • ما بقات فيكم تيقة
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:41

    في يوم مضى سمعنا في فاس بأنه يمكن وضع ملف طلب قطع أرضية لمن لا لا لا لا يملك عقار في المغرب و أنا كنت بالطبع كذلك إذ لاأملك شيئا في الدنيا. ذهبت ووضعت طلبا لي و طلبا لأخي الماجر في أوربا و الذي يتقاضى أزيد من 5 ملايين. و النتيجة كانت أنه لم يستفذ فينا و لا أحد مع العلم أن كل من أعرفهم لقوا نفس المصير.وبعد البحث توصلت إلى أن المستفيدين كانوا من أعيان البلاد وما جاورهم … السؤال أين المراقبة أين الضمير على الأقل لماذا تكذبون علينا.هل نحن مغاربة حقا

  • hmida
    الخميس 3 مارس 2011 - 19:23

    اسيادنا ثمن ديال العقار ما عندو علاقة بوزير ولا وزارة واش حنا في كوبا هاذا عرض وطلب
    العرض طلع بشكل مهول الدولة كتبني اكثر والمنعشين العقاريين استغلو الفرصة باش يديرو النوار والمضاربة
    ولكن الناس مسؤولين منين كاي يعطيو النوار
    ومن بعد تجي تشكي سير احتج علا المنعش اذا كنتي زعزاع بحال هكدا

  • marocain
    الخميس 3 مارس 2011 - 19:47

    La politique de l immobilier se base sur une stratégie base sur des chiffres. comment laisser prétendre que le mètre carre reviens a 6000dh et que les promoteurs le vendent à 30000d h ça c est de la désinformation qui couvre votre incompétence dans ce domaine ou vous n avez rien fait.
    les villes étouffes par manque de foncier et votre ministre s occupe a louer les belles caisses ou à octroyer les terrains aux gens de votre partis
    l état a augmente la TVA de 14 à 20% le prix du mètre carre de terrain a été multiplié par 100 et l état n a rien fait pour aider a valoriser ces terrains par des étages supplémentaires pour permettre au promoteur a construire un produit à hauteur de la demande des citoyens(ces privilèges ne sont donnés qua a DOHA et Company) les impôts ne cessent d augmenter avec des vérifications qu on ne peut qualifier que de vol
    une administration kafkaïenne qui peut décourager même les plus tenaces
    comment voulez vous que l immobilier marche alors que votre ministère ne propose rien de concret pour aider
    excusez moi mais vous devez être juge pour votre incompétence et votre incompréhension 6000dh 

  • El hassania
    الخميس 3 مارس 2011 - 19:05

    انا راه حريرثي حريرة مع الضحى انا عطيت ١٢ مليون نوار او فيها غير ٥٤متر وكلها مقرقشة خصها ٥ مليون باش تصلح اما الموبل فمصيبة الدروج معوجين والفينسيون ماكينش او نزيدكوم البنك حاسبها لية ب٣٦ مليون واش هادا ماشى الظلم او شفرة وفينك يا الدولة ولأحجيرة ولأ الصفريوي

  • ياسين ياسين
    الخميس 3 مارس 2011 - 19:49

    منذ مدة وأنا أبحث عن سكن مناسب في حي محترم بعد عشرين سنة من العمل مع الدولة ، لكن لم يكن ذلك سوى حلم من الأحلا م المستحيلة ، سراب في سراب .
    العقار أصبح عاق الآر .

  • aziz ouajda
    الخميس 3 مارس 2011 - 19:21

    الى امد غير بالبعيد في 2004 بالضبط اشترى احد القارب منزل في حي القدس وهو حي محترم بوجدة بتمن مناسب ب 35 مليون س وكانت كل الاسعار متقاربة تخول للمواطن العادي اقتناء منزل محترم. اما الان بقينا غي نشفوا بعوينتنا ارقام مخصهاش تكون اثمنة خاصها تكون فارقام قنيس الخيالية اعباد الله واش المسكين ميسالش فهاد البلاد .انا من نضري والله اعلم هادوك رؤوس الاموال المشكوك من ممصدر اموالهم هوما لي تسببو فهاد الشي حيت كيشرو مساحات هامة وكاي يجزؤها ويدروا اقامات باسماءهم ..اقامة فلان و فلتان ويبيعوها باشما بغاو لموهيم خاص تكون هناك ضرائب قاسية على هاد كروش لحرام كما هما قاسين علينا باش نحيدو سياسة الحتكار وللي عندوا شي حاجة يبيعها si non تفرعوا les impos المرجوا النشر

  • mohamed
    الخميس 3 مارس 2011 - 19:51

    المغاربة القاطنين بالخارج والأجانب الراغبين في اقتناء سكن بالمغرب ??
    كتهضرو على الأجانب و المغاربة ديال الخارج أكتر من حنا لفلبلاد،حيت عندو العملة الصعبة وحنا لا؟
    شكون عندو لحق هو الاول ؟ حنا او هم ؟ على هاد لحساب لباغي ياخد دار يهاجر او عاد يجي ياشري دارو

  • chawala
    الخميس 3 مارس 2011 - 19:39

    السلام عليكم
    كيف حالك يسي لوزير بغيت غي نرجع بعض السنوات للوراء قبل فوزك في الانتخابات
    الم تكن اختك تدق باب باب و زنق زنق و درب درب …
    خوي مزيان يديلكم لي بغيتو او أآآآب وسموا درت لمدينة لي طلعتي على ظهرها
    غدي تقولي مشاريع لي درناهم فوجدة حنا لي درناهم نقولك تكدب
    كن نستناو مشاريع قوانين تسمحن بسكن مريح بلا اذلال
    سي حجيرة راه عارفك غدي تقرا هذا ولا يوصلوهلك صحابك راه عمروا تحلم تربح في مدينة وجدة لالا انت ولا اخوك عمر عمدة وجدة
    عنداك تنس ان لم تحاسب في الدنيا فهناك آخرة

  • rachid
    الخميس 3 مارس 2011 - 19:53

    meme pour les gens qui gangne 10000dh et plus c est devenu impossible d’acquerir un logement.imaginer on loue à 3000 et 4000dh des appartements à casa qui n ont pas value à leurs financement de construction meme pas 200000dh.il faut que l etat fasse quelque chose.Nous ne supportons plus cette flambé de prix.il faut mettre une loie de location et d’achet d immobilier.nous en avons ras le bol.

  • سمية
    الخميس 3 مارس 2011 - 19:55

    اللهم هدا لمنكر من يولي دار ديال 50 متر مربع ب 40 مليون سنتيم هدا هو الحماق بعينيه

  • سمية
    الخميس 3 مارس 2011 - 19:57

    اللهم هدا لمنكر من يولي دار ديال 50 متر مربع ب 40 مليون سنتيم هدا هو الحماق بعينيه

  • عبح الحق
    الخميس 3 مارس 2011 - 19:09

    اتق الله ياحجيرةانالمواطن المغربي ضاق ذرعا فالعقار بالمغرب اصبح مستحيلاعلى 80في الماءة من الغاربة فكيف اكون مغربيا بدون سكن ?

  • فتيحة صحافي
    الخميس 3 مارس 2011 - 19:59

    سيدي الوزير بالله عليك واناشدك بحق الدم الي يجمعنا وهو العروبة والمغربية انتساعدني وان تحقق حلمي وحلم اولادي في قبول ملفي هاهو عندي بالبيت شرط ان اسبق كدفعة اولى مبلغلا يتعدى 3000درهماوالباقي اعمله لي كدفعات500درهم في الشهر ولكم جزيل الشكر والاحترام وعاش ملكنا الهمام محمدنا السادس وعاش مولاي الحسن والاسرة العلوية

  • مغربي متزوج بلا عمل بلا سكن في
    الخميس 3 مارس 2011 - 20:05

    عيب وعار وحشومة صندوق ديال الوقيد فيه كوزينة وصالون ب36 مليون السماسرية دارو مابغاو فس الدراوش وهاد العمران والضحى والزمر راهم كيمصو دم تاع المغاربة الدراوش بركمة طالعا ب 4مليون يبيعوها هما ب30 40 مليون واش محشموش ودوز 6 شهر تبدا تشقق من فلاق راسك

  • منعش عقاري
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:03

    لن يعرف القطاع العقاري ازدهارا إلا إذا كفت نصلحة الضرائب عن ممارسة الكيل بمكيالين، فمنذ مدة ونحن نطالب برفع الحجز والمضايقة التي يعرفها البائع والمشتري من حيث مراجعة القيمة الشرائية وكذالك ثمن البيع من طرف مصلحة الضرائب التي تزيد غالبا وفي كل الحالات من ثمن المبيع على البائع والمشتري الأمر الذي يتسبب في المساومة وحتى الرشاوي بصريح القول، لأن مصلحة الضرائب عندما تقوم العقار بالثمن الذي يطيب لها والذي لا يقبله المشتري لم تعد تقبل شراء هذه العقارات بالثمن الذي تقوم به وتقول بأنها مرغمة على تقويم العقار بالثمن الذي يظهر لها مناسبا للموقع والمساحة والبناء، وهذا التقويم تسبب في ركود العديد من العمارات التي نبيت والتي تعرف كسادا وتكلف أصحابها أموالا طائلة لأن غالبية العقارات مبينية بسلف من البنوك والركود يتسبب لها في خسارة فادحة،
    لهذا إذا أردنا انتعاش هذا القطاع فيجب الكف عن ممارسة هذه الطريقة التي تعيق نموه وازدهاره والتي تستعملها مصلحة الضرائب لسلب أموال الناس بالباطل، ومن هناالكل يعرف المساومة والأخذ والرد من أجل التقويم وغالبا ما تتم الصفقة مراضاة للطرفين طرف لصندوق اتلدولة وطرف للموظف الذي يقوم العقار،
    وقد تسببت هذه الوسيلة في الكساد الذي يعرفه القطاع بوجه عام ويتسبب هذا الإجراء في حرمان خزينة الدولة من مداخيل لا يستهان بها وفي كساد العديد من الحرف والمهن التي تواكب العقار من نجارة وحديد وجبص ورخام وغيرها من المواد.
    وأملنا رفع هذا الضرر ووضع حكد لهذا التصرف الغريب الذي ينفرد به المغرب دون غيره من الدول لينتعش هذا الميدان ويعود إلى نشاطه المعتاد أما إذا بقي على هذا الحال فرحمة الله على القطاع العقاري

  • مغربي
    الخميس 3 مارس 2011 - 20:09

    الى السيد الوزير ,يجب عليكم النخلص من هذا الملف كليا و ذلك بتمليك سكن الاملاك المخزنية لساكنيها بسعر رمزي.

  • ahmed naji
    الخميس 3 مارس 2011 - 20:07

    أطلب من السيد حجيرة أن يسكن في الاسكان الاقتصادي يومين ويقول لنا هل هدا السكن يليق لانسان يسكن فيه أم انها صناديق .وان يجري بحث عن ملاك هدا السكن هل يسكنه ناس محتاجين أم اناس تاجر فيه
    هل هدا السكن للمغاربة المحتاجين أم للافارقة

  • Mouna
    الخميس 3 مارس 2011 - 20:11

    إلى السيدة فتيحة، سيدتي كيف يعقل ان رب اسرة راتبه الشهري 2000 درهم و لديه 5 ابناء، هذا هو الحمق بعينه، لما لاتفكرون منذ البداية في ان يكون لديكم فقط طفل او اتنين، الدولة لا يمكنها تحمل اناس اكل عقلهم الجهل…

  • ANA
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:05

    حجيرة: تتعلقان بالمغاربة القاطنين بالخارج والأجانب الراغبين في اقتناء سكن بالمغرب
    سبحان الله،تفكرون في الاجانب واغلبية شعب مالاقي فين إسكن وباز اسيدي

  • mouss
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:07

    le probléme c’est que certains achetent quelques terrains ou appartements et font de la speculation.il faut absoluent gérer ça pour éviter les flambées de prix. ici tu ne peux pas acheter une maison et la vendre 3 mois aprés. tu seras taxé au maximum. il faudrait trouver une régle pour empecher la revente des biens dans les 3 ou 4 ans voir 5 ans. j’ai essayé d’en acheter un appartement quand j’ai regardé les prix et je suis tombé à la renverse.. les prix sont comparables aux prix en europe voire plus chérs (sauf que le SMIC n’est pas le même). je trouve également que ne pas réglementer les achats faits par les étrangers n’arrangera pas les choses (ce n’est pas eux qui vont faire tourner le commerce)

  • ولد الفقيه بن صالح
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:13

    و الله مابقيت فاهم شي حاجة. واش ا عباد الله سكنو ناس لي في لبلاد مالبقى غي يسكنو ناس ديال برا. اسيدي واش موضف دولة مقادرش يشري حتى بكالا مزيانة بالاحرى يشري دار واش كضحك على الناس ا سي الكرت اجي ا فقيه بن صالح تشوف مدينة كاملة شادينها 3 ديال الناس دايرين الاتمنة لي باغين. و كيف ما كانعرفو الفقيه بن صالخ ما فيها لا وزين لا بخر لا والو و الاثمنة تظاهي الدار البيضاء. وا اجي تشوف رئيس المجلس البلدي اش داير فهاد القرية الكبيرة مع العلم انه ماشي حتى منه هو سرغيني و قاليهم هد البلاد راها حق امي ديال الورث. اجي تشوف امولاي الظلم كيف داير. ارجو النشر.

  • wyday proud to my coutrie
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:15

    أحملك المسؤلية الكاملة على تردي الوضع في البلاد أنت المسؤل عن الرعية فإين أنت من هذا ؛سئمنا الكلام المعسول نحبك صحيح ونموت من أجلك ولكن لا تضحك علينا نرجوك قبل فوات الأوان أن تصلح مايمكن إصلاحه فلم يعد القول بإن من حولك هم من يعيتو فساداً في الارض أو لست أنت الملك وتعلم ما يدور ادن أين أنت من هذا ؛الشعب المغربي ليس منأى عن ما يدور في العالم العربي

  • مغربي قح
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:17

    إلي المغاربة اللذين يطلبون الرأفة من هاذ الوزيرالشفار ,خليو فوجوهكم بعض الكرامة راه فهاذ المغريب لي بغا حقو ياخذو بالقوة فما انتخب على باطل فهو باطل.

  • بيضاوية في المهجر
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:21

    تتعلقان بالمغاربة القاطنين بالخارج والأجانب الراغبين في اقتناء سكن بالمغرب”
    واين مغاربة الداخل من السكن ؟

  • said
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:23

    انا مواطن مغربي و متزوج ولدي ابناء وليس عندي سكن .كل مرة فين ساكن مرة مع أنسابي أو مرة مع الوالدين والأن ساكن في غرفة مأجرة شنو غدندير دبا وش بغيتونا نموتو ألا بغتون نموتو فحن مستعدين ولكن ما غنموتوا حتى ندوكم معنا وا سي حجيرة وعيق شوية هاد شي راه بزاف أو قلبو شوية عل العقار راكم تغنيتو منو استثمر فلوسكم في مشاريع صناعيةأو خلو الناس تسكن أو ما تبقاوش تعطو الأرض المقاولين ب 20 درهم المتر أو هما كيبعها الناس ب 5000درهم المتر

  • nemroud
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:19

    sakan
    من الواجب على الدولة ان تقوم بمراقبة هاؤلاء المصاصون على سبيل المثال ادا اردت الشراء بثمن 30مليون فلن يكتب لك الا 15 والباقي كما يحلو لهم ان يسموها تحت الطاولة اما ادا طلبت منه ان يكتب لك المبلغ كاملا فما عليك الا ان تدفع له 20 في الماءة من الا رباح .هو يربح وانت تؤدي عنه والله هاده مصيبة .وادا استفسرت فالجواب: الكل يتعامل بنفس الطريقة.

  • abha
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:11

    الحق ينتزع و لا يعطى

  • zanga
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:31

    يا حجيرة واش هدا الإختراع ديالكم ديال تحديد النسل الي ديرن بغيتو نرجعو عاو
    تان لسياسة
    zng zang

  • عبدو
    الخميس 3 مارس 2011 - 20:03

    ياحجيرة اسمك على مسمى الشركات ديالك ديال البناء تبيعون بثمن خيالي وكيفاش بغيتي عقار يكون رخيس زيادة على ثمن البقع والضرائب و اناس بغاو غير يبنون ويسكنون وتفرضون عليهم قوانين وضرائب خيالية .انتم لم تكرهوا لهدا الشعب ان يعيش في باط السردين .يقولون سكن اقتصادي هداك راه لعطستى كلشي يعطس اجي وعيش شوية فيه الله ياخد فيكم الحق كل مشاريعكم تجارة ربح اين هي المساحات الخضراء والفضاءات غير عمارة حدى عمارة الاطفال لما يجتمعون في الشارع المروري للنقل سيارة توقف وسبارة غلاب ترسله عند يسمينة حكومة متناسقة فيما بينها .المرجو النشر

  • حسن
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:09

    السلام عليكم
    إذا كان من شأن الأزمة أن تجعل أثمنة العقارات منخفضة وعادلة فمرحبا بهذه الأزمة,فنعم السند هي ونعم المنصف للمستضعفين.

  • Tangawi
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:33

    يجب مقاطعة شراء العقار لأن الاثمان خيالية بسبب كثرة المضاربين وعدم تدخل الدولة لظبط الاثمان

  • jaouad
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:29

    اعتقد ان المغرب يسير الى الهاوية، فلا يعقل بتاتا ان الموظفين يا حسرة مع الدولة، لا يتوفرون على سكن، و اتكلم عن الاساتذة و الممرظين و العسكريين و رجال المن، ان كانوا هاؤلاء لا سكن لهم، فكيف بالله عليكم لمن لا عمل لها و لمن دخله متواضع جدا، و لو ان كل المغاربة دخلهم اقل من متواضع، اريد سؤالا لمن هاته البلاد، اين نسكن ” الله يعطيكم العذاب آ كروش لحرام ذنب المساكين عليكم” هل يعقل ان تمتص الدولة دمنا الى هذا الحد والله حرام، لا سكن، لا زواج، مشردون في اوطاننا ”ذنوبنا على المسؤوليين” كون غير عطيتوني حقي في هاد لبلاد شوية بحر شوية غابة جبل صحرى وطا ههههههههههه وراني غير كنبرد على راسي الهم لكثر كيضح “”
    نتمنى ان يزول هذا الجنون كلنا مواطينين و يجب ان تحترم الدولة مواطنيها و اضعف الايمان توفير السكن
    تحياتي

  • ولد الكاريان
    الخميس 3 مارس 2011 - 19:37

    ااااسي لوزير مسكنتو الناس مقضيتو على السكن العشوائي هده الجوائز ولا السكن الفاخر لاتهم الفئات المتضررة بالله عليكم تخشي ان ترهن الاقتصاد الوطني وترهن الوطن الاقتصادي .كيف اشتري تلاجة اوسيارة او خدمات او حرفي وانا لااملك شقة …..البطاقةالوطنية لا تكفي المغربي

  • مروان
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:01

    اسى حجيرة وجدة رجال كن رجل مع هده المسؤوليةباش الله يعطيك التوفيق راه هادش لى كدير فى العقار خاف من الله انت هو المسؤول

  • mimi hajar
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:35

    depuis lontemps les marocains ecrient des mots”hchouma” sur les mures ‘les tables de l ecole ca veut dire qau ile sont malades.
    le ministre hjira est le meilleur homme marocains.avec s.m.sj.te il a truove la solution pour diminier les nombres du bidonville a casablanca et tous le maroc merci a dieu qui nous adonne un bon roi et un marocain comme taoufiq..

  • ولد الكاريان
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:37

    ااااسي لوزير مسكنتو الناس مقضيتو على السكن العشوائي هده الجوائز ولا السكن الفاخر لاتهم الفئات المتضررة بالله عليكم تخشي ان ترهن الاقتصاد الوطني وترهن الوطن الاقتصادي .كيف اشتري تلاجة اوسيارة او خدمات او حرفي وانا لااملك شقة …..البطاقةالوطنية لا تكفي المغربي

  • abdou
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:45

    الحل الذي و لا حل سواه لتوفير السكن و الكرامة و العيش الكريم للمواطن المغربي هو الثورة ضد الفساد و المفسدين , فلا بد من تضحية و تكسير حاجز الخوف و السير نحو الأمام . فالحق ينتزع بالقوة و لا يعطى لصاحبه عن سلم و طواعية.

  • mdemdem 9adi haja
    الخميس 3 مارس 2011 - 20:01

    الحل ساهل، ولاكين خاصو رجال يتافقو على كلمه وحده. اجي نقول ليكوم ايلا ماشرا حتا واحد فينا هاد الشقق غير 6 اشهر اش غادي يطرا ؟ الطلب غادي يطيح و العرض غادي يطلع و الثمن غادي يهبط. واش فراسكم بللي كايبنيو لينا دابا بفلوسنا و يعاودو يبيعوها لينا 5 مرات اكثر!!!!!!! كيقول ليك سبق 25000 دهم او من بعد عامين زيدنا25000 دهم اوزيدنا 200000 دهم (شقة ديال 250000 دهم). على بشحال كتطلع عليهم شقة يآك غير 40000 دهم حتال 50000 دهم. تراهم كيضحكو علينا

  • oujdi
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:39

    أسي الوزير بالله عليك أيمكنك أن تعترف من أين لك هذه التجزئات بمدينة وجدة حرام عليك الباك الله يرحموا كان راجل و مناضل يدافع على الشعب و أرسلك الى CANADA من أجا العلم وتعود لبلدك وتواصل النضال و الدفاع عن المساكين وليتي نشال و المسكين لكان يحلم يدير الدار ولو عشوائي ليوم مبقاش يقدر حتى يحلم به و ما بالك بالموظف
    أنا موظف في قطاع حكومي كاري ب 1300 درهم لا يمكن أن نوهر ولو 100 درهم في الشهر وأرغب فاقتناء سكن لو سمحت أحسب معايا متى يمكن ذلك
    أسعار العقار خيالية ومستحيلة لدرجة أنها تسبب الشعور باليأس والإحباط
    واحسو بنا عباد الله هاد الشي بزااااااااااااااف !
    راه بنادم طاااااااب!!!
    la foire أسي حجوة باعتوه بدرهم واحد للمتر ووو
    يحاسبوك غير أنت في هذه الحكومة يجبدو منك الملايير الدولارات
    لا حول ولا قوة الا بالله!!!!!
    أتمنى في يوم من الأيام تقول حسب تعليمات سيدنا أنه تقرر … محاسبة الوزراء و طرح السؤال من أين لك هذا؟

  • ع.ب
    الخميس 3 مارس 2011 - 19:41

    مؤسسة العمران ومؤسسة الضحى هده المؤسسات تستحق علامة الشفرة والنصب لا علامة الجودة يا ناس هل يعقل على ان هده المؤسسات تشتري الارض بتمن رمزي درهم واحد للمترا و الارتماء على اراض الغير وعند البيع تبيع الشقة على الاقل ب 300.000 الف درهم اليس هده علامة السرقة والاستبداد. على من يضحك هدا الوزير وغيره. اقهرتونا بالكدب والزواق لعكر على لخنونة.

  • فتيحة صحافي
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:25

    الىالاخت مونة ربما انت في عمر بنتي 18سنة وردي عنك اني لست بجاهلة ولكن يا ابنتي فيه اية تقول ان الله بالغ امره قد جعل لكل شي قدر صدق الله العضيم ونصيحتي لك يا ابنتي ان لاتنجبي حتى يكون مصيرك هو مصيري تتوسلي لسيد الوزير

  • استقلالية
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:27

    شحال ديتي معاك من شقة في جيبك من مراكش طلبتك حتى عييت على شقة تعويض واللا ساس مامسليش ولينا تانحشموا نقولوا استقلاليين سير طيحت علينا الدل الله يخلصك يا الله حادك تعطي الهضرة خاوية انا في انتخابات الماجية غادي انزل لوجدة باش ماتديهاش غدي نصور الشقق والفيلات اللي عندك في مراكش وغادي اندير ليك الاشهار احنا عايشين والحمد لله ماوكلين حد والله ينصر سيدنا وايخليه لينا اوا السي حجيرة سير فحالك

  • robyou
    الخميس 3 مارس 2011 - 19:43

    je sui dacor avec 51 السلام عليكم
    إذا كان من شأن الأزمة أن تجعل أثمنة العقارات منخفضة وعادلة فمرحبا بهذه الأزمة,فنعم السند هي ونعم المنصف للمستضعفين.

  • Rachid Benallal
    الخميس 3 مارس 2011 - 19:29

    Mr Hjira ,si le prix de l immobilier etait de la folie et mainteneant il est entrain de se redresser tout seul ,alors c quoi votre travail et pourquoi on vous paie de nos poches

  • laila