الأزمي: ابن باها وزوجة الخلفي لم يُوظَّّفَا توظيفاً مُباشراً

الأزمي: ابن باها وزوجة الخلفي لم يُوظَّّفَا توظيفاً مُباشراً
الأربعاء 9 ماي 2012 - 15:01

نفى ادريس الأزمي الإدريسي، الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، بشدة ما تناقلته بعض وسائل الإعلام من كون ابن وزير الدولة عبد الله باها وزوجة وزير الاتصال مصطفى الخلفي قد التحقا بالوظيفة العمومية عن طريق الإدماج المباشر، مؤكدا أن زوجة الخلفي التحقت بالوظيفة العمومية عام 2008 بعد اجتيازها لمباراة، وأن ابن باها (أمين) لا يشتغل أصلا ضمن أسلاك الوظيفة العمومية.

وجاء تعقيب الأزمي خلال البرنامج المباشر “قضايا وآراء” الذي بثته القناة الاولى أمس الثلاثاء حول موضوع الأداء الحكومي، رداً على ما تم تناقله من طرف بعض وسائل الاعلام حول انسجام الحكومة، حيث أكد الوزير أن الحكومة جدّ منسجمة و”ليس كل ما يُنقل ويُقال صحيح”.

من جهة أخرى، أكد وزير التربية الوطنية محمد الوفا أن الحكومة لا بد لها من الالتزام بمقررات الحكومة السابقة في إطار استمرار المرفق العام، خصوصا ما يتعلق بشق تشغيل المعطلين، وهو الأمر الذي اعتبره ادريس الأزمي أمرا صعبا جدا يستوجب تدخل ومشاركة على الأغلبية والمعارضة لإيجاد حل سريع له.

أما محمد الأمين الصبيحي، وزير الثقافة، فقد شدد على وجود إرادة لـ”تفجير” الحكومة وإحداث زوبعة داخلها، مؤكدا عدم إيمانه بقضية “استمرارية العمل الحكومي” بين الحكومة السباقة والحالية، فـ”لا يجب أن نحاكم هاته الأخيرة بناءً على ما قامت به الحكحومة السابقة”، على حد تعبير الصبيحي.

ومن جهة المعارضة، نفى عبد اللطيف وهبي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، أن يكون أي فريق معارض بالبرلمان يستهدف تفجير الحكومة، مستنكرا في الوقت نفسه عدم اشراك هاته الأخيرة للمعارضة في تنزيل الدستور، حيث يتم اعتماد اللجوء الى وسيلة التصويت لبسط سيطرة الأغلبية.

وركز رشيد الطالبي العلمي، البرلماني عن فريق التجمع الوطني للأحرار، على ملف تشغيل المعطلين، حيث دعا رئيس الحكومة الى احداث مرسوم وزاري استثنائي كما حدث في العهد السابق، لأن تشغيل المعطلين بات “قرارا سياسيا واجتماعيا”، يؤكد العلمي.

واستغلت رشيدة بنمسعود، عن الفريق الاشتراكي، حضور محمد الأمين الصبيحي لتعبّر عن غياب سياسية ثقافية في استراتيجية وزارة الثقافة، داعية الى ضرورة إطلاق حوار وطني حول الثقافة بالمغرب وكذا إحداث ميثاق وطني من أجل الاشتغال على الأوراش الثقافية الكبرى.

‫تعليقات الزوار

74
  • مغربي
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 15:32

    الشائعات تهدف لتدمير الحكومة والقضاء عليها…على الشعب أن يكون واعيا…التغيير قادم بدون شك لكن على الجميع الصبر

  • عادل
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 15:36

    إوا الله يهدي هذ "المعطلين" لم يجدوا غير ترويج الأكاذيب وتلفيقها من أجل مواجهة قرار الحكومة بإقرار المباراة ومبدأ تكافؤ الفرص كسبيل وحيد للتوظيف، أمين باها مناضل معروف وهو يشتغل محاميا متدربا، وبالتالي القضية مرفوضة شكلا ومضمونا، بينما باقي ابناء باها لازالوا يدرسون،

  • التطواني
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 15:38

    السلام عليكم
    كل المعرضين الضين تكلموا في البرنامج كانت أحزابهم في الحكومات السابقة فماذا فعلوا في كل ما طلبوا من الوزراء في البرنامج المذكور ؟ ثم أن الطالبي العلمي عليه أن يختبئ لما قام به من تصرفات في وقت تدبيره لشؤون بلدية تطوان ، كما أن تهربه من أداء الضرائب قضية ما زالت شائكة في عتقه ن وعن أن الصحف تكتب بأن أسرة باها والخلفي قد التحقوا بالوظيفة العمومية عن طريق الإدماج المباشر، فحين يقول أحد الوزراء أن الصحف تكذب ، تقوم الدّنيا و ما فيها على هذا التعبير ، الحكومة الأن مراقبة ، أولا من تلقاء النفس لأن من هم وزراء بعضهم نشهد لهم بالخوف من الله ، ثانيا من رئيس الحكومة الذي نعلم عليه أن صارم ضد الفساد .

  • محايد
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 15:38

    علاش او لماذا لم يسئلوا هته الاسئلة
    ابان الحكومات السابقة
    اين كانوا اين
    ام ولدوا وقت حكومة بنكيران

    لا ادافع على الحكومة
    لكني اسئل فقط اين كانوا من قبل

  • MR VAN
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 16:00

    لا للتوظيف المباشر
    إذا تم توظيف أي عاطل بطريقة مباشرة. فاليعلم الجميع أن باقي المعطلين بربوع المملكة لن تبقى صامتة
    و سيترتب عن الإدماج المباشر عواقب كارثية و هذا شيء حتمي
    لا للتوظيف المباشر
    لا للتوظيف المباشر
    لا للتوظيف المباشر

  • HILOUCH DE BRUXLLES
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 16:03

    SALMOLIKOM.Je ne comprend plus pourquoi certainees sources d info menti et certaines gens qui se manisfeste qui sont diplomé et qui ont des hauts diplomes menti et disesnt que ces ministres ont des anfants ou bien leurs femmes sont engagés avec l'etat sans passer ddes concours .JE SUIS pas pejdienne et je vous le jure.Mais waallah que ces gens ne mérite pas meme si ils ont des hauts diplomes .On le connais tres bien ces gens ils ont rien comme niveau et je demnde a Monsieur daoudi que la reussite est obliger a obtenir 60pour100 soit 12/20.par ce que reussir un diplome de licence avec 10/20 et la majorité de ces gens wllah ne passe pas et ne depasse pas cette moyen avec le principe de compensation .AU MSTER C FACILE UNE FOIS TU ES AU MASTER T AURA DES BON POINT PAR CE QUE TOUS LES ETUDAINT DE BON NIVEAU TRAVAILLE AVEC LICENCE OU QUITTE LE PAYS EMIGRATIONS DES TETES;LA SOLUTION EST SIMPLE C EST AVEC LE CONCOURS QUAND DEVIEN PROFESSEUR C EST AVECLE CONCOURS QUND DDEVIEN UN BON FONC

  • مواطن
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 16:10

    وركز رشيد الطالبي العلمي، البرلماني عن فريق التجمع الوطني للأحرار، على ملف تشغيل المعطلين، حيث دعا رئيس الحكومة الى احداث مرسوم وزاري استثنائي كما حدث في العهد السابق، لأن تشغيل المعطلين….
    أيها البرلماني إدا تحققت أمنيتك فإنك قد ستصيب العدالة والتنمية بالضربة القاضية بعد توريط حزب الاستغلال.
    هل هذا المرسوم سيخص فقط المحتجين أم العاطلين على الصعيد الوطني؟

  • الضمير العربي
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 16:15

    نعم لقد وصلوا الى الوظيفة العمومية عن جدارة واستحقاق اسالكم بالله كم من واحد منكم يوافقني الراي؟

  • citoyen
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 16:15

    je me demande pourquoi ce gouvernement s'obsine à montrer son incompetence, et sa schysophrenie accrue!!? voilà qu'un ministre vient confirmer, comme l'ont toujours fait les ministres de ce meme gouvernement(dont ceux du pjd), que l'état se doit d'appliquer les engagements qu'il a pris (aucune difference si l'engagement ait été signé par Mr abbas lfasi ou autre) dans le cadre de la continuité de l'état.. mais voilà qu'il se refuse à appliquer un PV (20juillet) visant l'une des classes les plus marginalisé de la société marocaine, à savoir les cadres en chomage. en effet, cette classe de citoyens se trouve a la derniere place, et se voit le larbin de tout gouvernement qui passe, on se permet de s'essuier les chaussure dessus, sans remords. on se permet de faire une exception contre elle, et de baffouer ses droits acquis, et de baffouer la loi qui leur donne droit sous pretexte d'appliquer la loi . Mr Benkirane, fais gaffe, le dieu qui t'a créé te regarde!! w baraka man nafkha lkhawya

  • hamza
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 16:16

    أقول بوضوح أنه اذا تم التوظيف المباشر فكلنا سننزل الى الشارع , المبارة على الكل بدون استثناء !!!

  • mhamed Laabali
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 16:29

    Bonjour,
    OK, la femme de M. Khalfi est employée dans la fonction publique depuis 2008, mais M. Le ministre n'a pas précisé si elle était recrutée directement ou à la suite d'un concours.
    OK, les fils de M. Baha travaillent dans la fonction publique. Depuis quand? Ont-ils passé un concours.
    OK, Pardon; Les "enfants des ministres d'abord!"
    Aux uns les meilleurs postes, aux autres les meilleurs coups de bâton
    Pleure, ô pays bien aimé !!
    Amicalement!

  • اقول لاخي ادريس الأزمي الإدريس
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 16:31

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

    اقول لاخي ادريس الأزمي الإدريس:

    اذا كانت زوجة الخلفي التحقت بالوظيفة العمومية عام 2008، أي قبل تنصيب الحكومة الحالية. فمحضر 20 يوليوز صودق عليه في صيف 2011 اي قبل تنصيب الحكومة الحالية. هذا ما يحث هذه الحكومة ان تنفد قرار الحكومة السالفة.

    شكرا للجميع ولك ايضا هسبريييس على النشر.

  • amir
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 16:37

    يقول المثل حبل الكذب قصير واقول ان الحكومة لا يمكنها ان تكذب على الشعب لسبب بسيط لانها هي الشعب ولا يمكن لهدا الاخير ان يكذب على نفسه ……….فالعاطل كالغريق يتعلق باي شيىء ويبرر كل شيىء باي شيىء حتى يبلغ مناه وهذا لم يعد ممكنا في عهد الشفافية والحقيقة …واختم بان انتظار الفرج عبادة..

  • Témoignage
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 16:41

    cest malheureux Mr AZAMI de parler ainsi des cadres chaumeurs
    Oui la dame dont vous parler a été recrutée directement et non pas par entretien ou autre ceci il ya plus de quatre ans, c' est méritable car elle a un diplomme superieur et selon mon opinion et en connaissance de cause deux types de personnes s'integrent dans l'administration marocaine : Les pistonnais qui ne passent ni concours ni rien de tout et les gens qui sont obligés
    de passer par les revendications devant le parlement
    Si vous optez pour les concours c'est bien et légitime mais qui garantie leur fiabilité
    Je suis cadre superieur au sein du ministere et meme responsable et je suis fière d'etre integré directement apres revendication devant le parlement
    on a prouvé que nous sommes des meritants et nous pilotons maintenant des projets stratégiques dans l'administration Donc la compétance n'a rien a voir avec le mode d'accés à l'administration marocaine

  • هشام
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 16:49

    حزب الاستقلال هو الخبير في ميدان التوظيفات العائلية الشعب المغربي يطلب محاسبة من توظفو سابقا عن طريق المحسوبية و الزبونية اللذين يشكلون 91 % من الموظفين

  • marocain
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 17:12

    c'est l'occasion de la justice d'intervenir si vraiment il ya une justice dans le pays comme ca chacun aura ce qu'il merite.

  • ouazzani
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 17:26

    اننا نعلم جيدا ان هناك جهات تحاول عرقلة عمل الحكومة ووضع الشوك في طريقها لان هده الجهات تستفيد من مستنقعات الفساد…لهدا اناشد اعضاء الحكومة الاجتهاد اكثر لان الشعب يريد نتائج ملموسة…فنشر لائحة المستفيدين من لاكريمات مثلا غير كاف يجب سحبها منهم واعطاءها لمستحقيها كدوي الاحتياجات الخاصة …بصراحة الزاكي و النيبت و منى فتو و بودربالة و رافت ووووو لا يستحقونها…..

  • 2017
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 17:32

    ما باليكم غا مارت الخلفي وابن باها و سبحان الله زدتزا فيه
    نطالب باعادة الانتخابات كي يفوز حزب العدالة والتنمية بنسبة 100% ونفكو هاذ جرة

  • NARJISSE
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 17:36

    Mais monsieur 10 – citoyen je ne vous comprens pas vous dites que le gouvernnement de M.ELFASSI était pouru il a mené le maroc au KOW et maintenant vous dites non il faut appliquer que M.ELFASSI à signer le 20 JUILLET c'est insensé M.ELFASSI avait tort son gouvernnement a commi plusiers bétises il faut corriger avec M.BENKIRANE

  • salafii
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 17:43

    c'est des mensonge on le connais très bien … juste maintenant il travaille avocat mais avant il était dans la fonction publique

  • Musulman
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 17:44

    Pour Adam

    Mais c'est incroyable ces gens!!!

    il veulent à tout prix nous faire croire que Amine le fils du ministre Baha est fonctionnaire d'Etat!!!

    Je voudrais juste comprendre, parlez-vous d'un autre Amine Baha qui 'est peut être de la planète Mars, pour que vous puissiez avancer tel propos?,

    Je suis un ami trés proche de Amine, w o9ssimo bi allah qu'il est encore en stage d'avocat et compte ouvrir son propre cabinet aprés inchalah

    Et juste pour précision, Amine BAHA n'est pas comme vous, entrain d'attendre d'étre embauché directement, il est beaucoup plus compétent pour qu'il soit chassé par les grosses boites…

    plus que ça j'en saurais rien d'autre vous dire…

    Allah ihdikom

  • om2012
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 17:59

    Salam, à mon a vis il faut arrêter ce genre de débats et d'émission pour le moment, parce que les projets sont en cours de constitution et on est en train de juger ce gouvernement comme si on juge un bébe qui vient de naitre ou il ne l'est même pas.Pour les autres gouvernements sortis, on ne les juge même pas après 5 ans de travail et aujourd'hui ce gouvernement doit nous donner des fruits même avant la saison de la recolte.s'opposer juste pour s'opposer n'est dans l'intérêt de personne asi WAHBI ET SI TALBI et MME ….

  • ابن عداري المراكشي
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 18:02

    التغيير الحقيقي سيبدأ حينما نصوة
    جميعا على العدالة والتنمية في
    الإنتخابات البلدية المقبلة
    ويصبح تسيير مدننا بيد أناس يؤمنون
    باليوم الآخر والحساب والجنة والنار
    و الأ ربعون مليون مغربي التي ستطالب
    بجميع حقوقها يوم لقاءالله
    لأنها هي المطية لدخول
    الجنة بعد فظل الله……..

  • talib
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 18:07

    من حق تنسيقيات 20 يوليوز الدفاع عن حقهم في الإدماج المباشر احتراما لاستمرار المرفق العمومي، لكن ليس من حقهم الكذب. أنا أعرف شخصيا محمد أمين باها ابن عبد الله بها وهو لا يشتغل في الوظيفة العمومية، وقد كان قبل صعود هذه الحكومة متدربا في مجال المحاماة بعد نجاحه عن جدارة واستحقاق في امتحان المحاماة.

  • العجب
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 18:19

    لماذا ابناء الوزراء و زوجاتهم و اقاربهم يساعدهم الحظ في ولولج الوظائف , بينما نحن رغم كفاءاتنا لا يساعدنا الحظ ؟
    هناك ملايين المغاربة معطلون لم يستطيعوا ولوج الوظائفو ينتظرون فرصتهم و من غريب الصدف ان ليس بينهم ابن وزير او زوجته او اخوه

    العجب !!!

  • adnane
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 18:21

    واش تدوخ علينة اولا شنوا تتوضع سياسة تعطيل او تتقولوا بغين تخدموا قهرتونا بالمعايير للتتبطلوا بها الناس هدا معنجدوش فرونسي معندوش لمات زيد او زيد

  • adam
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 18:23

    au commentaire 25 : déjà vous préjugez que je fais partie des jeunes cadres chômeurs alors je vous dit cher monsieur que je le suis pas vous avez eu tort … et puis si vous être vraiment comme vous dites que amine baha et en stage d'avocat et ba renseigne toi bien comment il a eu son concours et en parallèle renseignes toi bien ce qu il faisant avant le passage du concours !!!… et puis si vous êtes quelqu’un du chabiba du pjd ba je connaitrai votre réponse dès maintenant et c est même pas la peine que vous me répondiez ici … salam

  • tazi
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 18:40

    الا عندكم شي دلائل غير فضحوا اسيدي

  • Amine
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 18:43

    Ce n'est pas des rumeurs, peut être que dans ce cas ce n'est pas vrai, mais il y'a bien dommage des ministres qui ont récemment placé avec leur connaissance leurs fils et filles et membres de leurs familles dans des pôles et dans des postes à l'étranger (Dubai, turquie,..) pays amis du PJD en profitant de leur contacts diplomatiques à l'étranger. Et si quelqu'un pense le contraire qu'il ramène la preuve de ce qu'il avance, car moi j'ai les preuves et je donne des faits incontestables. Publiez hesspress

  • عبد الكريم
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 19:10

    المغرب لا يوجد فيه التشغيل لان المسؤولين السابقين سرقوا اموال الشعب المغربي كلها فاخرجوا الى الشارع ايها المغاربة و طالبوا باسترجاع اموالكم المسروقة والمهربة من سويسرا من اجل تشغيل ابنائكم المعطلين عن العمل لان هده هي الحقيقة التي لا تريد الحكومة ان تقولها لكم وهي ان اموال الشعب المغربي كلها في سويسرا و ليست في المغرب و الحكومة لا تستطيع ان تقوم بتشغيل المعطلين في المغرب بدون استرجاع اموالكم التي سرقها المسؤولين الفاسدين في المغرب و قاموا بتهريبها الى سويسرا . اللهم اجعل كيد المفسدين المغاربة في نحورهم . اللهم ان هدا لمنكر .

  • ﻣﺤﺐ ﻟﻠﻮﻃﻦ
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 19:19

    PJDﺃﻧﺎ ﻻ ﺃﺩﺍﻓﻊ ﻋﻦ
    ﻭﻟﻜﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﺪﻳﻤﻮﻗﺮﺍﻃﻴﺔ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻧﺸﺮ ﺧﺒﺮﺍ ﺯﺍﺋﻔﺎ ﻳﺤﺎﺳﺐ ﻗﺎﻧﻮﻧﻴﺍﻭﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺘﻌﻮﻳﺾﺍﻟﺬﻱ ﻳﺪﻓﻌﻪ ﺑﺎﻫﻈﺎ
    ﻓﻜﻴﻒ ﻳﺘﻢ ﺍﻟﻤﺴﺎﺱ ﺑﺴﻤﻌﺔ ﺃﻓﺮﺍﺩ ﻣﻦ ﺃﺳﺮﺓ ﻭﺯﺭﺍء ﻓﻲ ﺤﻜﻮﻣﺔﻣﻨﺒﺜﻘﺔ ﻣﻦ ﺇﺭﺍﺩﺓ ﺷﻌﺒﻴﺔ.

  • أبوجنات
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 19:23

    إلى محمود 25
    ( إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا…) الآن أصبحتم تقولون مقربون من العدالة و التنمية و ليس أبناء العدالة و التنمية ؛ و أين الخلل إذا كان شخص ما ابن عم العثماني أو باها قد وظف مباشرة عندما كان القانون الإستثنائي ساري المفعول فهو من أبناء المغاربة استفاد كما استفاد أبناء المغاربة آن ذاك . العيب هو أن يستفيد الآن دون أبناء الشعب و هذا هو ما كان يفعله و زراء الحكومات السابقة و لا أحد يستطيع فتح فمه إلا عند طبيب الأسنان.

  • كادح اخر
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 19:28

    إذن المتحاملون بدأوا يلجأون الى اختلاق الاكاذيب لعلهم يربكون هذه الحكومة فقط لانها اسلامية ! والله عار عليكم . ان كنتم تحبون بلدكم بحق ، اتركوا الحسابات السياسية الضيقة جانبا ، واعطوا الفرصة الكافية لهذه الحكومة حتى تتعاطى بروية وحكمة مع الارث الثقيل الذي تركه المفسدون قبلها ، بعدها حاسبوها بعدل ونزاهة دون انتظار اكثر مما تتيحه الامكانيات المفتوحة امامها ، أما ان تزيدوا من حدة الضغط المجاني عليها فقط لانها اسلامية فضلا عن اختلاق الاكاذيب في حقها فذلك ضرب من الخسة والنذالة .

  • اذا لم تستحي فافعل ماشئت
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 19:33

    السلام عليكم,
    نعتبر جدلاً أن زوجة السيد الخلفي وابن السيد باها توظفوا بدون مباريات ( وهذا افتراء وستحاسبون عنه يوم القيامة) " سَثُكتبُ شهادتهم ويسئلون " وأنتم تشهدون بأن ذلك وضع غير طبيعي وغير عادل فلماذا تطالبون الحكومة أن توظفكم بدون مباريات , هل هو حلال عليكم حرام على الآخرين أم تعتبرون أنفسكم فوق القانون. فكيف بمن يدعي أنه اطار وعنده شهادة جامعية أن يكذب على الغير للوصول إلى مبتغاه. عذر أقبح من ذنب.

  • nawal
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 19:45

    إلى:إلى كل من يشتم المعطلين وليست لهم أخلاق
    عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ لِلَّهِ لَوْحًا مِنْ زُمُرُّدَةٍ خَضْرَاءَ جَعَلَهُ تَحْتَ الْعَرْشِ ، وَكَتَبَ فِيهِ : إِنِّي أَنَا اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنَا ، أَرْحَمُ وَأَتَرَحَّمُ ، خَلَقْتُ بِضْعَةَ عَشَرَ وَثَلاثَ مِائَةِ خُلُقٍ ، مَنْ جَاءَ بِخُلُقٍ مَنْهَا مَعَ شَهَادَةِ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهَ دَخَلَ الْجَنَّةَ " .
    إلى:إلى كل من يشتم المعطلين وليست لهم أخلاق
    عن رسولنا الكريم صلوات الله عليه
    *اية المنافق ثلاث اذا حدث كذب واذا وعد اخلف واذا اتمن خان …*

    عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : لا يَزَالُ الْعَبْدُ يَصْدُقُ وَيَتَحَرَّى الصِّدْقَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى صِدِّيقًا ، وَلا يَزَالُ يَكْذِبُ وَيَتَحَرَّى الْكَذِبَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا .

  • محمد المزار
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 20:00

    اقترح الخدمة العسكرية قبل الولوج إلى الوظيفة العمومية بدون استثناء….

  • baali
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 20:12

    واشنو فيها الى توضفوا مباشرة هدا هو حال المغاربة الحسد والكراهية يخرجوا الموضفين الاشباح ويخدموا الناس لي بغا تخدم بصح
    سبعين الف موضف شبح والحماق هد ا
    وخصهم يخرجوا حتى ليتوضفوا مباشرة سابقا

  • zouhair
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 20:27

    الحكومة ليس من حقها أيضا أن تفرض قانون القوة على الضعفاء و ليس من حقها التنكر لمتدأ استمرارية المرفق العمومي و ليس من حقها إتهام و الكذب على المعطلين أصحاب محضر 20 يوليوز أنهم بدون مستوى و غيرها من الاتهامات الجاهزة

  • Abdellatif
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 20:29

    أستغرب للمعلقين الذين غالبيتهم بعيدين عن الموضوعية والنقد البناء
    فما جواب الإخوة على حكومة لم تطبق لأول في حياة حكومة مغربية قرار نشر في الجريدة الرسمية بعد إتفاق بين النقابة الوطنية للتعليم العالي و الوزارة الوصية وتماطلت فيه . ذهب الربيع العربي وذهبت الوعود ودخل المغاربة في سبات عميق

  • انجليزي تيفلت
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 20:36

    يجب متابعة جريدة الصباح لنشرها هذه الاكاذيب

  • maghrabi
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 20:50

    لا للتوظيف المباشر
    إذا تم توظيف أي عاطل بطريقة مباشرة. فاليعلم الجميع أن باقي المعطلين بربوع المملكة لن تبقى صامتة
    و سيترتب عن الإدماج المباشر عواقب كارثية و هذا شيء حتمي
    لا للتوظيف المباشر
    لا للتوظيف المباشر
    لا للتوظيف المباشر

  • مواطنة
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 20:52

    اقول فقط حسبي الله ونعم الوكيل اقول فقط حسبي الله ونعم الوكيل اقول فقط حسبي الله ونعم الوكيل مليون مرة في هده الحكومة الظالمة التي اعمى بصيرتها بريق الاموال وكراسي ستسألون عن دلك كله امام الواحد الاحد يوم لا ينفعكم مال ولا سلطة الا من اتى الله بقلب سليم الا تريدون الوفاء بالعهد وتفعيل محضر 20 يوليوز خيرة شباب المغرب الواعية والمثقفة تضرب في عهدكم وتعاقب اشد عقاب على اجتهادها وكدها في تحصيل العلم من اجل خدمة وطنها اهكدا يكون مصيرها عدم المبالاة والضرب والاعتقالات اننا نشكوكم لله هو الدي يأخد الحق فيكم ألا تعرفون اننا سئمنا من تلك المباريات التي اجتزناها مرارا ننجح بالكتابي والشفوي فيه الزبونية والمحسوبية والرشوة الا تعلمون انكم تضعون شرط السن واغلبنا كبر في السن نحن الطلبة المستضعفون وابناء الفقراء لا حول ولا قوة لنا الا بالله طمعنا في الباب الدي فتح لنا اي المرسوم الاستثنائي وثقنا بكم وبوعودكم ولكنكم الآن تخدلوننا حكموا عقولكم واتقوا الله فينا فنحن اصحاب حق فقراء لا نريد الا وظيفة نخدم من خلالها وطننا الحبيب والله شاهد على ما نقول ولكن الدي خلقنا هو يرزقنا شئتم ام أبيتم الله مولانا

  • copieur
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 21:10

    Je pense que pour délégitimer le PV, il faut trouver un sousprétexte plus recherché que les concours. Dans ce contexte, parler des concours est ridicule, et qui va parler de dommages et intérêts pour réparer le préjudice causé à ces jeune et leur famille à cause du PV et sa mauvaise manipulation. En l'occurrence la question ici, est la façon dont Monsieur Bin kirane essaie de contourner ses devoirs hérités de ses confrères. Comme l'a dit un ministre dans les médias, Ben kiran n'a pas fait un coup d'Etat pour faire défections de ses devoirs institutionnels, il doit assumer la continuité de fonction de l'appareil d'Etat en respectant les engagements de l'ancien gouvernement.

  • Mowatin
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 21:12

    How are the candidates evaluated for these public service jobs? How do we know the integrity level these evaluations were handled??? That is a whole other can of worms!!!! These exams should be given to students right when they graduate and a quota should be in place, either per region or per institution….
    This administration has a long long long long way to gooooooooooooooo….. Reestablishing trust among people is almost unattainable!!! The mentality of our Moroccan politicians is the same, no one cares about the country as much as they care about themselves and their own… the greater good is last on their list.

  • مغربي غيور
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 22:23

    بهذه الممارسات وبهذا الاسلوب يا اخوان بنكيران لن تنجحوا في ادارة الحكم في البلاد وستفشلون فشلا مدويا كما فشل السابقون السيئ السمعة والذي للاسف تسيرون الان على خطاهم، فاسمعوا وعوا المغرب للجميع رغما عنكم ولا مجال للعودة بها الى الوراء وكفا من قمع ابناء الشعب المعطلين الدين افنوا زهرة شبابهم في التحصيل لخدمة هدا الوطن

  • Jamal
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 22:35

    Je suis doctorant en didactique, et comme pas mal d'autres personnes je suis lauréat d'un Master dans la même discipline. Durant ma formation, je pensais par moment à ce que je ferai après l'obtention de mon doctorat. Mais franchement, la seule peur et le seul ennuie que je subissais était ce fameux recrutement direct. En toute sincérité,j'en avais horreur. Je voyais des collègues qui avaient les moyens d'aller à Rabat revenir après trois voire six mois de "sitting" avec un poste budgétaire. Avec toute l'amertume du monde, je voyais que c'était injuste. Je me tuais en tant que chercheur et je me contente du peu que nous livre la vaccation pour faire de moi un enseignant de qualité et voilà qu'un collègue sans la moindre expérience se trouve à la tête d'un service. C'est idiot. J'avoue, certains sont compétents, mais les autres. Je suis navré pour nos chers établissements. Bref, je suis content que cette loi soit abolie, vivement les concours, au moins on saura ce qu'on vaut.

  • لص محترف
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 22:36

    لن تستطيع المعارضة أن تسقط الحكومة لأن هده الأخيرة أختها في الرضاعة(البقرة الحلوب متوفرة والاستفادة مضمونة ) اللعب انتهى المغاربة ليسوا أغبياء لهدا الحد حكومة بن كيران هي حكومة الملك والمعارضة مجرد ديكور.أتمتعوالمغرب أديالكم أحنا غير نتفرجو

  • حنان
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 23:04

    انا بعدا كمواطنة مغربية و الله ما كنصدق الاحزاب و ناس السياسة
    و انا جد متأكدة ان كل القياديين و الوزراء قاموا بتوظيف اقاربهم و ابنائهم ووو و باراكا ما ضحكوا على ولاد الشعب !! قالك ما خدموش بالتوظيف المباشر .. و حتى و ان اجتازوا المباريات فهي بالنسبة لهم تكون صورية فقط!!

  • معطل الكرامة
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 23:10

    هل يمكن أن يوضح ما وقع في مباراة المحامين من تجاوزات صارخة وأمام أعين الجميع،،،حكومة النفاق وتدبير المرحلة ليس الا، قريبا سترمون في مزبلة التاريخ

  • لا للتوظيف المباشر
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 23:28

    فلتعلم الحكومة أن المعارضة تريد توريطها بالتوظيف المباشر وأنه إن قامت بالتوظيف المباشر فإن الآلاف سينزلون إلى الشارع في كل المدن ،لا للتوظيف المباشر

  • hachimi Mustapha
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 23:28

    يجب على الدولة أن تتدخل لتنفيد المرسوم الوزاري و المحضر 20 يوليوز لأنهما ملزمين وسيبقى وصمة عار على جبينها لأنها لا تحترم تعهداتها وإلتزامتها و الإستهزاء بأطرها.

  • ولد لبلاد
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 23:47

    بسيف اسي الازمي دافع على صحابك واش غادي تفوتو بعظياتكم وزايدون ملف المعطلين غدي ينسف الحكومة ان شاء الله لاننا اصحاب حق والحق ينتزع ولا يعطى

  • ابوسهيل
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 23:51

    ادا اردتم اقرار التوظيف المباشر فوظفوا جميع المعطلين بدون استثناء ويجب ان يشمل القرار سائر الخريجين والعاطلين مستقبلا .المغاربة سواسية في الحقوق والواجبات ولا فرق بين عاطل او عاطلة يحتجان في شوارع الرباط وزملائهم في سائر ربوع الوطن الدين لظروف مادية او اجتماعية تعدر عليهم الدهاب الى الرباط وفي حالة ادا ركبت الحكومة راسها ووظفت البعض واستثنت الاخرين فلتنتظر الفتنة..لعن الله من يوقظها.

  • خالد العلمي
    الخميس 10 ماي 2012 - 00:05

    نعم الاعيان لا يوظفون توظيفا مباشرا….طبعا سيدي الازمي و الخلفي

    انهم يتوظفون عبر المباراة

    لكنها مباراة على الطريقة المغربية

    الم تروا ما يجري مع غيريتس هو ايضا ربما تم تشغيله عبر المباراة و النزاهة

    وكم كانت العدالة منتقدة من قبل …. ما لها اليوم آكلة صامتة ؟

    الم تروا الى الكريمات كيف تم نشرها …وهل العدالة راجعتها و عدلت في قسمتها

    ان الاطر العليا اكبر من ان تكون بلهى و لا بلذغ المؤمن من الجحر مرتين ..

    ونحن اكلنا الثعبان و لم يلذغنا ….فكفى يا عدالة من النفاق الاجتماعي و فعلوا المحضر ….

    تراجعتم عن دفتر التحملات ..نراجعتم عن الكريمات ..تراجعتم في قطار التي جي في ..تراجعتم عن نقد السياحة الجنسية ..تراجعتم عن انتقاد موازبن…تراجعتم عن الغاء الماستر للموظفين ..ترجعتم عن التلاعب مع النقابات …تراجعتم في قضية 15 وزير….تراجعتم عن كشف مقالع الرمال….تقررون في الصباح و بمكالمة هاتفية او صرخة مدوية تتراجعون ..الا في قضية المحضر فانكم تعضون عليها بخواصركم قبل اسنانكم ..لانكم ان تراجعتم عنها لم يعد بينكم و بين الفضيحة السياسية ادنى ستار …وستتراجعون و باكبر خسارة رغم أنفكم

  • محمد
    الخميس 10 ماي 2012 - 00:11

    الى حزب العدالة والتنمية :
    مهما تهربتم
    ومهما تسببتم بجيوب المقاومة
    ومهما قمتم بالبروباكندا
    فإن نجمكم في أفول وستنتهون كما انتهى الاتحاد الاشتراكي
    والأيام بيننا

  • مقريصات
    الخميس 10 ماي 2012 - 00:38

    قبل الحديث عن التوظيف المباشرلابد من الحديث عن الاموال الجزافية التي تبدر في مهرجان موازين ونفقات المنتخب الوطني هذه الاموال بامكانها توظيف عدد كبير من المعطلين .وتبقى هذه بعض الامثلة …………

  • citoyen
    الخميس 10 ماي 2012 - 00:51

    a hillouch de bruxelles, je m'exuse mais je me demande si quelqu'un de ton niveau a le droit de parler de diplomés ?? c'est vrais, avec le français que tu utilises, et la ville belge( parlant francais) où tu habites; on a le droit de se poser des question!! A mll/mme NARJISS 19 : je n'ai pas cité le gvrnmt de Fassi que pour dire que les engagements de l'etat ne connaissent pas les personnes, une fois fait: un engagement reste un engagement de l'etat, et non des personnes, mais pour aller plus loin, je dirais que le gvrnmt fassi etait pourrit, neanmoins, il n'a pas retorqué les engagements du gvrnmnt qui l'a précédé, surtout ceux d'ordre social(l'emploi en particulier) malheureusement, le gvrnmnt PJD n'a pas fait mieux, pr ne pas me traiter de tout les noms, je vous informe que j'etais l'un des sympatisants PJD, mais qui s'est fait decevoir, hélas. pour ceux qui traitent les cadres de menteurs, allez plutot voir sur youtube les discours des ministres du pjd, avant et apres le12 Mai

  • ابو مصعب
    الخميس 10 ماي 2012 - 01:24

    في غياب القانون والنطام لا يبقى الا العبث والفوضى و تغيب المسؤولية لذا ارجو وامل ان يتحمل ناقل الخبر مسؤوليته في ذلك حتى لا تشيع الاكاذيب وتداس كرامة الانسان وينتهك عرضه بدون وجه حق وهذا تاباه كل الشرائع وضعية كانت ام الهية
    فالى اي حد يبقى نقل الخبر بدون مسؤولية وقد ارشد ديننا الحنيف الى التحري في نقل الاخبار والتثبت فقال تعالى يا ايها الذين امنوا ان جاءكم فاسق بنبا فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين

  • خالد
    الخميس 10 ماي 2012 - 01:33

    أقول للسيد رشيد الطالبي العلمي ادفع ضرائبك أولا كي تتمكن الدولة وليس الحكومة من خلق فرص الشغل

  • citoyen
    الخميس 10 ماي 2012 - 01:42

    mon message s'adresse à…. (reçu) aux gens qui traitent les cadres de menteurs, il y a une video qui montre plusieurs ministres du pjd faire des declaration en faveur de l'application du PV de 20 juillet, pour nier sa legitimité quelques semaines ou mois aprés . et aux gens qui traitent les cadres de menteurs, veuillez voir par vos propres yeux et entendre par vos propres oreilles la vérité sur ceux que vous defendez sans connaissance de cause. si vous savez tout celà et que vous persistez à nier leur droit aux signataires du PV, je ne pourrait dans ce cas là, que demander à dieu de vous rendre sur le droit chemin .

  • Highwayman
    الخميس 10 ماي 2012 - 01:53

    آسيادنا راه السيد صريح وواضح معانا لدرجة الغموض…''لم يتم توظيفهما بشكل مباشر ،وإنما وُظِّفَا بشكل غير مباشر(المسكوت عنه)…زَعْمَا من وْرَا ظْهَرْنَا…إِوَا كاينا شي جُرأَة بحال هذي أَسْيَادْنَا.

  • citoyen
    الخميس 10 ماي 2012 - 02:21

    EXACT, donc je vous invite à taper sur la barre de recherche de youtube la phrase suivante: تصريحات أعضاء الحكومة بخصوص الإلتزام بمحضر 20 يوليوز et regarder la premiere video , vous y trouverez pourquoi les signataires sont indignés, et l'une des raisons pourlesquels ils protestent, merci hespress de publier

  • سناء
    الخميس 10 ماي 2012 - 02:45

    نرجو عدم الخوض في حوار لا جدوى منه حرب كلامية بين أعضاء من الحكومة والمحتجين ,صراحة لا يجب التدخل في خصوصيات الغير ولو كان الامر صحيحا , الامر المهم والذي يجب أن يناقش هو متى سيتحرك الشأن العام للدولة هناك عطل كبير يعيق استمراريةالمؤسسات ومحضر 20 يوليوز من هذه الالتزامات ,نتمنى أن نمر الى التفعيل وتتحرك مؤسسات الدولة , فنحن كمواطنين نشعربحالة الفوضى نتمنى أن تبتعد حكومتنا عن الجدل وتنضج سياسيا كي تواجه الازمات

  • مواطن
    الخميس 10 ماي 2012 - 02:59

    حكومة ابن كيران لم تأت بعد انقلاب، بل أفرزتها انتخابات عادية، وبالتالي فهي ملزمة بتنفيذ ما التزمت به حكومة عباس الفاسي مع المعطلين.

  • 100يوم لازلنا غارقين في الوعود
    الخميس 10 ماي 2012 - 04:14

    للتوضيح عن اجراء مباريات التوظيف
    ان امتحانات الجماعات المحلية او اي مباريات هي امتحانات وهمية
    عندما تعلن الحكومة عن مباريات الجماعات المحلية –لكي تظهر للناس شفافيتها ومصداقيتها فقط-
    والحقيقة المؤلمة انه يتم توظيف الاشباح في الوظائف العمومية
    (اي حكومة جديدة تاتي الا وتوظف معها الموظفين الاشباح الذين بلغ عددهم 90 الف قابل للازدياد)
    لاحول ولا قوة الا بالله حسبنا الله عليكم والهمجية التي تنهجونها ضد المعطلين

  • تناقض حكومة بنكيران بامتياز
    الخميس 10 ماي 2012 - 04:33

    كلام الحكومة كوللو سوف نحارب الفساد سوف نحارب الريع سوف نحارب الاشباح ….
    الحقيقة المرة ان جيرانا الوزراء فاسبانيا يتقاضون رواتب اقل ب 35% من نظرائهم بالمغرب وان عددهم نصف عدد وزراء المغرب
    مع العلم ان اغلب الموظفين الاسبانيين يتقاضون اجور اعلى بكثير من الموظفين المغاربة الذين رواتبهم لا تغني ولا تسمن من جوع
    للاسف فقدتم الشرعية مع انني كنت اول الفرحين بفوز حزب العدالة والتنمية
    تحية لكل الاطر المناضلة

  • كي لا يصبح الاستثناء قاعدة
    الخميس 10 ماي 2012 - 07:35

    ضغط المعارضة على الحكومة من أجل التوظيف المباشر شعبوية لأغراض انتخابية ليس إلا

    و الاستثناء الذي يطالب به الطالبي،
    إذا ما استجابت له الحكومة فسيصبح القاعدة التي لا قبل للمغاربة بها
    و سيتحمل مسؤوليتها حزب المصباح

    فليس فقط جيوش المعطلين التي ستطالب بالتوظيف المباشر كي تتقاضي راتب شهري من دون مقابل أو مقابل خدمات عمومية رديئة على حساب دافعي الضرائب
    بل جل من يعمل في القطاع الخاص المهيكل و سيما غير المهيكل سيغادرون أعمالهم التي بفضل إنتاجها الصناعي و الفلاحي و التجاري يعيش المغاربة
    و ذلك من أجل وظائف بالدولة التي لا تقدم سوى الخدمات العمومية رديئة

    فكل الثروة الصناعية و الفلاحية التي يعيش منها المغاربة هي من إنتاج العمال و المستخدمين بالقطاع الخاص المهيكل و سيّما غير المهيكل

    مغادرتهم لأعمالهم من أجل الوظيف المباشر سيشكل كارثة اقتصادية على المغرب

  • khadija SALMA
    الخميس 10 ماي 2012 - 09:43

    حكومة ابن كيران لم تأت بعد انقلاب، بل أفرزتها انتخابات عادية، من المنطق أن حكومة توفي بوعودها لهدا يجب عليها إلتزام بمحضر 20 يوليوز لإنه من الإلتزامات الإجتماعية للحكومة السابقة

  • BOUCHRA 14
    الخميس 10 ماي 2012 - 09:43

    الى جميع المعطلين
    سيرو تخدمو في القطاع الخاص الى كانت فعلا عندكم شي كفاءة

  • معطلة
    الخميس 10 ماي 2012 - 09:48

    ارئ ان الحكومة لم تعد تدكر ابناء الشهداء العاطلين اين النسبة المخصصة لهم دستوريا

  • الحسين بن محمد
    الخميس 10 ماي 2012 - 10:16

    السلام عليكم

    سؤال بسيط : هل محضر 20 يوليوز قانوني و منسجم مع القانون؟

    هناك حوالي مليون عاطل في المغرب هل يحق ل4000شحص التوظيف خارج القانون و يحرم ذالك على 996000مواطن مغربي معطل؟

  • nadia
    الخميس 10 ماي 2012 - 11:12

    المحضر التزام وعلى الدولة في إطار الاستمرارية تفعيله، فقد تم هذا الأخير في ظل المرسوم المنشور بالجريدة الرسمية. إذن الحكومة ملزمة بتفعيل المحضر رغم أنفها إن كانت تحتكم إلى القانون. وإذا كان المغرب فعلا دولة المؤسسات والحق والقانون ، فإننا نطالب بإحالة الملف على القضاء الإداري لتكون له الكلمة الفصل.
    انشري هسبريس رجاء

  • ilyass
    الخميس 10 ماي 2012 - 13:20

    لكي نكون واقعيين وأذكياء، السياسة ليست جامدة في تطبيق المبادئ. فرغم أهمية الحرص على مبدأ شفافية واستحقاق الأطر للمناصب فهذا يبقى حلما صعب المنال في الوقت الحالي نظرا ل:

    – الأعداد الكبيرة للمعطلين والمدة الطويلة التي قضوها في النضال
    – استمرارية الدولة رغم تغير الحكومات مما يعني الإلتزام بتطبيق المرسوم والمحضر
    – عدم جاهزية المباريات على مستوى الكيفية والعدد
    – الخصاص الكبير في عدة قطاعات مما يستدعي إدماجات جديدة

    لكي تكون الحكومة ذكية عليها استغلال هذه العوامل -ولو تطلب ذلك التضحية ببعض الميزانية- من أجل إنهاء هذه المهزلة والقطع مع مسلسل التوظيف المباشر الغير مستحق

  • marocaine
    الخميس 10 ماي 2012 - 13:46

    السلام عليكم و رحمة الله
    بالله عليكم يا حكومة لما الكذب فمن المفترض أنكم رمز الدولة و الدليل الأسمى لصدق و النزاهة، لي صديقة تنتمي لأسرة وزير الإتصال وهي تؤكد أن زوجته كانت ضمن الأطر العليا المعطلة المناضلة في شوارع الرباط. فكيف لنا أن نثق في مصداقيتكم بعد الآن؟؟؟؟

صوت وصورة
الصقلي .. نقاش في السياسة
الأحد 7 مارس 2021 - 21:49 19

الصقلي .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
العزلة تقتل بإقليم الحوز
الأحد 7 مارس 2021 - 17:45 32

العزلة تقتل بإقليم الحوز

صوت وصورة
عسكريات المصالح الاجتماعية
الأحد 7 مارس 2021 - 17:30 2

عسكريات المصالح الاجتماعية

صوت وصورة
فيضان في القصر الصغير
الأحد 7 مارس 2021 - 11:59 16

فيضان في القصر الصغير

صوت وصورة
مأكولات في أكياس مفيدة
الأحد 7 مارس 2021 - 10:59 2

مأكولات في أكياس مفيدة

صوت وصورة
حفل المعهد الموسيقي بسلا
السبت 6 مارس 2021 - 22:52

حفل المعهد الموسيقي بسلا