الأزمي والخلفي يستعرضان منجزات الحكومة

الأزمي والخلفي يستعرضان منجزات الحكومة
الإثنين 23 يونيو 2014 - 12:20

قال إدريس الأزمي الوزير المنتدب المكلف بالميزانية “إن الإصلاحات التي باشرتها الحكومة ركزت على الجانب الاقتصادي والاجتماعي والمالي، وأسست لمرحلة جديدة جعلت المواطن ضمن أولوياتها”.

جاء ذلك خلال كلمته التأطيرية ضمن اللقاء التواصلي الذي نظمته الكتابة الإقليمية لحزب المصباح بمدينة سطات يوم السبت الماضب، تحت عنوان “إنجازات الحكومة وأوراش الإصلاح”، حيث أشار إلى أن الحكومة اتخذت مجموعة من القرارات الصارمة والحازمة والتي قد يكون لها بعض الأثر السلبي على جيوب المواطنين وعلى بعض فئات الشعب المغربي مضيفا أن فتح ملفات مثل نظام المقاصة والتقاعد والمالية العمومية وإصلاح المكتب الوطني للكهرباء والماء والإعلام والمجتمع المدني يعد جرأة سياسية، مشددا على أن “ثمن عدم الإصلاح أكبر من ثمن الإصلاح”

منم جهته أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، أن الحكومة أخذت بزمام الأمور وأسرعت بتنزيل الإصلاح تفاديا للأزمة ومحاربة للفساد، وأردف “لسنا حكومة تصريف الأعمال، وتنزيل إجراءات الإصلاح مكلفة وباهضة”، مطالبا الحكومة بتحمل مسؤوليتها في ذلك عبر مراعاة مبدأ التدرج والحفاظ على الحقوق المكتسبة وعدم المس بالقدرة الشرائية للفئات من ذوي الدخل المحدود و دعم قدرتها الشرائية.

كما أبرز الخلفي أهمية تسريع وثيرة الإصلاح، موضحا في هذا الخصوص “أن لكل إصلاح كلفة” نافيا أن يكون المواطن البسيط هو من سيدفع هذه الكلفة، على حد تعبيره .

إلى ذلك، انتقد إدريس الأزمي معارضي الإصلاح و”المستفيدين من بقاء الأوضاع على حالها”، وفق تعبيره، رافضا ما أسماه بـ”خطابات التبخيس والتيئيس التي تروج لها بعض الأطراف”، مؤكدا أن “للإصلاح نتائج ملموسة تعكسها مؤشرات رقمية من خلال تعافي المالية العمومية وتحقيق فائض مالي وتسجيل ارتفاع بمعدل نقطتين في الناتج الداخلي الخام، سيوجه عائده نحو دعم السياسات الاجتماعية والاقتصادية لاسيما دعم الاستثمار” .

من جهته أكد مصطفى الخلفي وزير الاتصال في هذا اللقاء “أن الإصلاحات التي باشرتها الحكومة كان لها انعكاس ايجابي وملموس على الحياة اليومية للمواطنين على عكس ما تروج له بعض وسائل الإعلام “.

وأبرزَ الخلفي حصول تحسن في العديد من القطاعات، لاسيما المتعلقة بالدعم الاجتماعي والحكامة والإعلام ودعم المقاولة، حيث استعرض بالأرقام نتائج الإجراءات المتخذة، من خلال تخفيض ثمن 1570 دواء، واستفادة أكثر من 6 ملايين من نظام المساعدة الطبية (راميد)، ورفع الحدّ الأدنى للأجر إلى 3000 درهم مقابل الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين من خلال رفض الزيادة في ثمن الخبز وغاز البوطان .

واستعرض وزير الاتصال جهود الحكومة فيما يتعلق بالحكامة من خلال تصحيح العلاقة بين المواطنين والإدارة معتبرا هذه الأخيرة في خدمة المواطنين وليس العكس، مستشهدا بما أقدمت عليه في محاربة ظاهرة الموظفين الأشباح من خلال تفعيل مسطرة العزل في حقهم.

وأضاف أنّ جهود الحكومة انصبت على دعم المقاولة الوطنية ومواكبتها بإجراءات مصاحبة، وهي الإجراءات التي مسّت كذلك قطاع الإعلام من خلال محاربة الاحتكار وحماية الثقافة الوطنية ودعم التنوع والتعدد والاستقلالية، مؤكدا في هذا السياق “أننا لا نريد إعلاما حزبيا أو حكوميا”.

‫تعليقات الزوار

6
  • ahmed
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 13:32

    jour après jour, le peuple constate que ce gouvernement est sérieux dans ces démarches de développement de reconstruction d'un maroc souffrant de plusieurs maux dont bien sur la mauvaise gestion et la corruption.
    le seul conseil que j'ai pour ce gouvernement c'est de rester solidaire, juste,sérieux et surtout humble…
    les enjeux sont important, il faut qu'un model de démocratie et de bonne gestion fait et orchestrer par un partie dit de référence islamique réussisse ….walah almou3ine

  • ايوب محمد
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 14:13

    لا اعتقد انك انت بنفسك راضيا عن اداء هذه الحكومة فكل ما سردته ايها السيد الوزير لا يسمن و لا يغني من جوع على اعتبار ان الغلاء استفحل في كل شيء ومستوى العيش نزل الى الحضيض والفساد ما يزال مستشريا في كل القطاعات فعن اية حصيلة تتحدث .

  • مغربي
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 14:35

    سؤال وحيد و صريح لوزراء PJD الذين جاءوا ليستعرضوا منجزات حكومتهم التي كان شعارها في البداية "إسقاط الفساد" وذلك لزرع الأمل في نفوس الشباب العاطل و الأجيال القادمة.

    هل فعلا – في هذه الفترة التى ترأستم فيها الحكومة – زرعتم الأمل في نفوس الشباب أم ضيعتم أمله إزدتموه تشاؤما في مستقبله؟؟؟؟؟؟؟؟

  • حسونة
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 15:36

    عن أية منجزات تتكلمون، تضحكون على الناس البسطاء الذين لا حولة و لا قوة لهم، بالكلام الفارغ الذي لا يغني ولا يسمن من جوع. اذكروا لنا أيها الوزراء مداخيل الدولة من الأموال بفضل الزيادات المتكررة. ماهي برامجكم في الإصلاح الإداري و الموارد البشرية، هل الإصلاح عندكم هو الغياب و الرشوة. ماهي برامجكم في محاربة الفساد. ماهي برامجكم في استرجاع الأموال المنهوبة . ما هي برامجكم في إصلاح منظومة الضرائب. ماهي برامجكم في إصلاح التعليم و القضاء و…و…و… . هذا خطاب للتهريج و الكذب. المنجزات هي عمل يومي و استراتيجي يشاهده و يلمسه الشعب برمتة وليس ما تراه أنت و حزبك.

  • يوسف
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 17:20

    بخصوص بعض المشاريع فهي تحسب للحكومة السابقة ك الراميد ……..
    بخصوص العفاريت و التماسيح كما يسميهم بن كيران حيت دائما يقول انهم محميون و لا يمكن محاسبتهم بالله عليك لو لك الجراة لحاربتهم لان الدستور يحميك و الشعب سوف يعود للشارع تحقق العدالة.
    انا طالب لا انتمي لاي حزب تصورو لو كنت رئيسا للبلاد في هذه الفترة
    سوف اصلح التعليم
    جلب استتمارات اجنبية
    تزيل الجهوية الموسعة
    دعم الرياضة و انشاء قاعدة رياضية في جميع الرياضات من خلال الرياضة المدرسية كي يبتعد الشباب عن ظاهرة التشرميل
    بن كيران استغل الدين ليصل و لا يريد ان يعترف اننا نعيش بفضل ضرائب السجائر و الخمور و الدعارة و الله عار ان نعيش من فضل المنكر

  • متتبع
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 18:46

    حكومة شعارها كم من حاجة قضينها بتركها .فهي حكومة لا تعرف يدها اليسرى من يدها اليمنى .فقد ابانت هذه الحكومة تحت قائدها .عن قلة خبرتها في التسير والتدبير الاقتصادي والسياسي والإجتماجي.والوعود التى ضربتها عن نفسها أصبحت في خبر كان .إن ماتقدمه للرئ العام ما هو إلا إنجازات الحكومات السابقة التي ابدعت في إيجاد الحلول الناجعة دون المساس بالقوة الشرائية للمواطنين بالرغم من تقليص الديونية الخارجية من 27 مليار الى 14مليار بينما الحكومة الحالية تفننت قي رفعها الى مقادر مرعبة .أما في ميدان التشغيل أرتفع عدد العاطلين الى أعلى المقاييس . فحتى العديد النادر من الذين حصلوا على شغل عن طريق مكاتب آلشغلAnapec تبقى عملا مؤقتا .فالعامل مهدد بالطرد والرمان من جميع القوق .أما ساعات فحث ولاحرج قد تصل ال أكثر من 12ساعة دون إنقطاع و في ضروف لا انسانية دون مراعات حاجياتهم من التغدية و النوم . فا لى متى يبقى اهمال المواطنين و المواطنات و اعتبارهم الة تعبت بها اياد العابتين في غفلة من الاطلاع من طرف الحكومة على هده الممارسات اللانسانية، او البقاء على عين ما شافت و قلب ما وجع . واش فهمتو ولا لا .؟

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55

جولة ببحيرة الكاطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55

رسالة الاتحاد الدستوري