‫تعليقات الزوار

59
  • أمينة
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 15:11

    شرح معقول جدا.. نحن متفقون معك ونثمن هذه الخطوة.
    نريد مزيدا من الاسثمارات في الصحة والتعليم والبنية التحتية، وهذا سينعكس إيجاب على الطبقة الفقيرة والمتوسطة بدل صرف الأموال في صندوق المقاسة للفقير والغني على حد سواء.

  • أنوار
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 15:22

    بعد متابعة تصريح السيد الوزير يعني أضن أنه كلام منطقي رغم أنه سيؤثر على بعض العائلات التي تملك سيارات شخصية و دخل قليل

  • omar
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 15:24

    من قال لك ان الشعب متفهم للزيادة … و هل هناك من سيصدق ان هناك نقصان مرتقب في اسعار النفط…على من تضحكون

  • ideologue suede
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 15:27

    Le ministre a raison puisqu il la hausse des Prix petrole importe´est fondee est justifiee. Je recommande autres methodes de rationalisation de l utilisation de petrole dans les administrations publiques comme par exemple le ministre de l interieur ou la poste et autres d utliser des bicyklette ecologique avec moteur electrique recharchable apres 50 km. En Suede il fait tres froid alors que beaucoup d employes et fonctionnaires meme a l age de + de 50 ans parfois exercent leur metier avec velo. Le ministere des travaux publiques doit ouvrir ce nouveau chantier de routes urbaines pour bicyclette.Les marocains sont des sportifs ce qui permettera une economie considerable a l etat et introduire ce moyen de transport economique dans les conditions de travails au maroc tres convenable a notre climat.J habite a goteborg ou il y a beacoup de montagnes, a mon age 52 ans je n arrete pas de cyckler. C est vraiment une tres bonne solution: rapide,economique,athletic et rentable au pays .

  • انا حر
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 15:29

    حجج واهية و ضمانات تحتاج هي لمن يضمنها مع حكومة كاذبة و منافقة و التي لم تتجرا حتى على الاعلان عن الزيادة في وقت سابق نفى بوليف ان تكون الزيادة يوم 16 .كلام الازمي متناقض تماما بحيث يقول لايمكن تحمل الدولة للنفقات و بالتالي لا يمكننا ان نستثمر و لا يمكننا ان نبني المدارس في حين نجد رئيس الحكومة جمد 15 مليار درهم في الوقت الذي يحتاج فيه الشعب المغربي لاستثمارات في جميع الميادين .هذا عبث بالشعب المغربي و لا اعلم لماذا الشعب المغربي ساكت على هذه المهزلة و يترك اموره يتلاعب بها حزب مجلج لا يعي ماذا يفعل اللهم المزايدات السياسية ضدا على باقي الاحزاب و الشعب يمشي يلعب .هذه الحكومة كارثة بمعنى الكلمة تزيد على الشعب و تاتي بوجهها لكي تقنعه بالزيادة هذه قمة الخساسة .

  • revolution
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 15:35

    pourquoi le budget du palais a plus de 250 milliards par ans et tu dis le tresor ne supporte pas bla bla bla,, wak wak , vous poussez le peuple a l 'explosion, revoulution revolution revolution, tawra tawra tawra..

  • عبدالله العلوي البلغيتي
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 15:35

    الله يعاونكم على مصلحة البلاد والعباد .. ونريد إصلاح مدونة الإنتخابات في القادم من الإستحقاقات لأننا نريد تسيير حزب أو حزبين على الأكثر لشؤون المغرب .. لتحقيق المسؤولية والمحاسبة الحقيقية وكفى من التمييع والمزايدات

  • mohasimo
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 15:39

    انا مع ودائما مع حزب العدالة والتنمية ولكن ما متافقش معاك اسسي ازامي في زيادة الاسعار في المحروقات على حساب جيوب الناس لتغطية تكاليف الدولة وانعاش مشاريع التنمية في البلاد التي نتمنى من الله ليبارك لنا فيها ان شاء الله, تكاليف الدولة تاخد من هدوك اللي نهبواالبلاد ومزال تينهبوا اللذين سماهم السي بنكيران التماسيح والاشباح والعفاريت وتيتهربوا من الظرائب ,من فظلك انشري هيسبريس.

  • ayour
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 15:40

    Bonjour;
    Si, et avec notre consommation du carburant, notre pays court un danger, pourquoi ne pas déposer les clefs de nos voitures, motocycle 1 moi.

  • RACHID
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 15:41

    لقد ازالت هده الحكومة الحجاب على فساد الحكومات السابقة وسوء تدبيرها لقد اتضح الان لمذا تعليمنا وصحتنا دون المسثوى كانت الحكومات السابقة تاخذ من ميزانيتيهما لتضخها في المحروقات كي تظهر للشعب ان العام زين اومنزيدش عليكم ولكن انظر الى مسثوى ثعليم ابنائنا و حالة مستشفياتنا كارثية اذا نحن مع القرارو سيصب في مصلحة الدراوش

  • أخوكم عادل من المهجر
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 15:53

    حكومة بن كيران تبيع الاوهام والسراب للشعب المغربي
    سؤال الشعب المغربي الفقير لحكومة التماسيح والعفاريت
    متى سيستفيد المستهلك من الانخفاض في الأسعارالمطبقة عند محطات الوقود؟.
    هل في يوم في السنة؟؟؟؟؟
    أم أسبوع في السنة؟؟؟؟؟
    أم شهر في السنة؟؟؟؟؟

    مستحيل أن يكون الانخفاض لأن الحكومة ديال التماسيح والعفاريت قالتها بصراحة وقالت إذا نزل البرميل البترول على أقل من 105 دولار
    وفي نفس الوقت تقولنا الحكومة أن أكثر من 4 سنوات وبرميل البترول في تصاعد ؟؟؟؟؟؟؟؟

    يعني أن الشعب المغربي الفقير معمروا يحلم باش ييزل ليصانص في المغرب ولا يوم واحد؟؟؟ نعم ولا يوم واحد في عهد هذه الحكومة الفاشلة بإمتياز
    تتحكر غيرعلى المسكين أي على الحيط القصير
    أما اللوبيات ومافيا العقار وووو سورها عالي.

    لنا الله يا حكومة التماسيح والعفاريت البنكيرانية
    عاق بيكم الشعب المغربي وسقط عنكم القناع
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • كريم
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 15:53

    سبق ان اشرت لكم في تعليق سابق ان الزيادة ستكون في 16شتنبر كما هو مقرر من قبل و ان الخطابات التي جاء بها المتدخلون من الحكومة كلها صائبة الا انها تدر الرماد في العيون حتى لا نرى الحقيقة المرة، كما ان دور الاعلام يجعلنا مهيئين مسبقا لاية زيادات و بالتالي نهضمها عادة بقليل من الريق ونتابع مشاغلنا.
    ما قاله السيد الوزير صحيح وهو لا يتكلم بصفة سياسية فهو ابو الدار وواع بما يقوله. إلا أن الاشكال الدي سوف نقع فيه جميعا هو، كما جاء على لسان السيد الوزير، الزيادة ستكون بثمن المحروقات مند شهرين سابقين،decalé de deux mois، دبا مللي يهبط ثمن البترول لمدة شهر، او يعاود يرتفع من بعد بوثيرة قوية، واش المواطن غادي يستفد من الانخفاض ديال داك الشهر ،اولا على عينيكوم ضبابة؟
    راه دائما الضبابة هي اللي ما كتخليناش نشوفوا مزيان المدى المتوسط و الطويل، كنشوفوا غي حدا نيفناau bou du nez

  • KHALID
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 15:57

    100 دولار للبرميل اسي الوزير ديال الكيلو هو تمن رمزي نظرا للانخفاض في الطلب على البترول في العالم بسبب نقص الانتاج و تدني الطاقة الاستهلاكية نظرا للازمة الاقتصادية العالمية و خصوصا في اوربا و امريكا .اما التمن الطبيعي قبل الازمة العالمية هو 200 دولار للبرميل .فهذا نظام المقايسة غير مجدي نظرا لان الظرفية الراهنة هي استتنائية و خلال السنوات القليلة القادمة و مع تحسن الاقتصاد العالمي سيبدا في الارتقاع الى ان يصل بين 200 و 250 دولار للبرميل ;اذن سوف يصبح اللتر واحد عندنا بالمغرب يساوي كيلو كفتة غنمية ان استقر تمن الغنم و الذي بدوره مع اقتراب الاضحى سنسمع اتمانا و ارقاما لم تكن في الخيال .المهم الخبار فراسكوم وجدو البيكلات و الدواب و R11.

  • عمر
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 16:04

    أعانكم الله سيادة الوزير لنا فيكم كامل الثقة

  • un francais
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 16:09

    pourquoi cette augmentation a ete faites le meme jour ou la france a augmenter la tva ?? est ce que le maroc est un departement de france ou une colonie ??

  • ابو ريان
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 16:23

    لمن يتصفح غوغل يرى أن ثمن البترول فى السوق العالمي تراجع بعد الإتفاق مع سوريا وأنه اليوم فى حدود 106 S

  • مواطن
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 16:24

    لماذا لا تمت مراجعة الأموال التي تصرف على البلاط الملكي.
    لماذا لا تمت مراجعة الضرائب التي يحتل المغرب الرتبة الأولى فيها نوعا وعددا
    لماذا لا نصلح الطرق والتعليم و الصحة بمداخيل الفوسفاط والصيد البحري…
    أم تتبعون الطريق السهل وهو جيوب المواطنين

  • انس التوزاني
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 16:30

    الحكومة ستوقف دعم المواد المذكورة لاكنها ستتحمل تلك الزيادات….كيف ذلك…….!!!!!!!! لم افقه شيئا في هذه التدابير…

  • Moule 103
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 16:30

    J'ai une mobillette peugeot 103 essence bien entendu et avec ce nouveau système d'indexation je suis obligé de faire un suivi munitieux des prix du petrole à l'international. Comme ça je saurai exactement quand est ce que je dois faire le plein de ma mobilette.
    Si demain la guerre de Serie se déclanchera et bien je serai droit vers la faillite le plein de ma mobilette me ruinera surement.

  • adil
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 16:36

    كل ما قاله السيد الوزير منطقي من ناحية التحليل المالي والاقتصادي..
    لكن من الناحية الاجتماعية فالأمر يعتبر كارثة لدى المواطن البسيط..
    كيف سيتحمل المواطن نفقات أخرى بعد الزيادة في الحليب والبنزين؟
    الحكومة تريد أن تنقذ البلاد من سكتة قلبية،، هذا أمر جميل لكن لماذا المواطن
    البسيط هو من يدفع الثمن؟ لماذا المواطن عليه أن يتفهم ويضحي؟
    كان من الممكن دعم الخزينة بأموال لم تسترد بعد ممن يتهربون من الضرائب
    كان من الممكن دعم الخزينة بمحاربة الفساد واقتصاد الريع
    كان من الممكن دعم الخزينة بمراجعة الأجور الخيالية والتقليص من الفوارق الاجتماعية
    متى سنسمع خبرا لصالح المواطن؟ متى ستفكر الحكومة في مشاكل المواطن؟
    متى ومتى ومتى سيلتزم العدالة والتنمية بالشق الاجتماعي الذي وعد به المواطن وقال أنه سيكون من أولوياته؟
    أتمنى أن تكون هذه الزيادة آخر زيادة على المواطنين وتعقبها خطوات أخرى لصالحه وإلا فأنتم تصبون الزيت على النار والله أعلم أي كارثة ستحل بنا أو بكم.. لأن حزبكم خدل المواطن البسيط

  • fouad123o
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 16:38

    حذاري ثم حذاري يا بن كيران، لقد بدأ صبرهذا الشعب المسكين ينفذ فتأتي بعد ذالك الكارثة التي لا يحمد عقباها.

  • مغربي حر
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 17:00

    اسيدي كاينة ازمة وضروري الشعب يتعاون شوية , حتى فديورنا ملي كيقل المصروف كتزير جيبك شوية على الاولاد والزوجة , الشعب خاصو يصبر شوية . والشهر الجاي يكون الخير ان شاء الله والاسعار العالمية تنزل وينقص الثمن

  • peredesenfants
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 17:04

    ماذا يقع قانون المقايسة الذي ذخل حيز التنفيد والتفسيرات التي قدمت فهمناها و تعاملنا معها .
    و
    لكن الشئ الذي لا يفهم هو الزيادة في تمن النقل بين الرماني و الرباط في هذا الصباح ركبوا ب 30 درهم عوض 28درهم علما بان عدد الكلومترات الرماني الرباط تقريبا 80 كلمتر.
    السؤال الذي يطرح نفسه هل هذه الزيادة في النقل مشروعة او غير مشروعة ,
    راه ما ولينا تنعرفو والو….

  • said
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 17:05

    ايها الناس راه غير اللي عندو لفلوس هو اللي كيسوق السيارة اما الفقير راه كيمشي على الرجلين وكيستعمل النقل العمومي كما قال الاخ الازمي سيتثمرونها في الصحة والتعليم وهدا ربح كبير لالشعب المغربي وبالاخص الفقراء والطبقة المتوسطة اتمنا ان تكون اصلاحاة في صندوق المقاصة باش الغني يدفع الثمن الحقيقي للمواد المدعمة ويفرظون الظراءب على الفلاحين الكبار….

  • jonas
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 17:06

    اخاف ان اركب الحمير فتزيــد حكومة بنكي في ثمن الشعيــر

  • maya
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 17:08

    لماذا لا نستعمل الدراجات الهوائية ونجنب بلدنا التلوث وخسارة اموال صندوق المقاصة، فمن جهة نحافظ على رشاقتنا وصحتنا ونجنب أنفسنا الفقسة واضغط وووو…..

  • محمد التمديتي
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 17:28

    والله يوما عن يوم يتبين لي أن هذه الحكومة إنما هي كبش الفداء الذي ستعلق عليه تبعات كل القرارات الجرئية التي كان يجب أن تتخد في عهد الحكومات السابقة وتهربوا منها بشتى الطرق. والتي تم تأخيرها حتى يأتي هذا الكبش الذي يريدون حرق أوراقه غير مأسوف عليه فيضربوا بذلك عصافير بحجر واحد … فالظرفية الحالية والازمة الاقتصادية العالمية – التي هزت أعتى القوى الاقتصادية في العالم والتي كانت دائما تتماشى قراراتها مع الظرفية التي تعيشها وتواكبها خطوة بخطوة، فيما كانت الحكومات السابقة تطمئننا بأن الأزمة بعيدة عن المغرب وهي تهدم الاقتصاد بقرارات غير مسؤولة – هي التي فرضت هذه الزيادة وليست الحكومة التي لا يشك أحد في أنها تبذل جهدها في إنقاد ما يمكن إنقاده. وما لم يثبت لي أن وزيرا من وزراء العدالة والتنمية اختلس مالا عاما أو وظفه لمآرب شخصية فستبقى ثقتي فيهم عمياء، أما مادون ذلك فيخضع لعوامل وتوازنات تقتضيها المرحلة، كما لا أنسى أن أحمل حزب الاستغلال المسؤول عن تدخلات الصناديق الدولية في تسيير دواليب الدولة خصوصا وزارة المالية، وكذا اللولبيات التابعة للدولة العميقة التي تريد أن تقلب الطاولة على الحكومة.

  • yassine
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 17:36

    dabord allez cherchez l'argent stoquée dans les banques en suisse ,ou vous on etes pas capable de dire au marocain qu'on peut rien devant ces croco
    en 2016 ohhhhhhhhh la crise en a rien a faire en attendez l'autre gouvernnement
    l'enseignement et la sante les pires des services public, apres cette croissance les gens n'auront meme pas pour aller a l'hopital
    le peuple paye le prix de vos conneries et vos sales decisions

  • هشام
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 17:56

    أخاف …ان أركب الحمير ….فترفع الحكومة …في ثمن الشعير ..

  • banaaaaaaaaaaaaaan
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 18:00

    على من يضحك هؤلاء!؟ قبل أيام قليلة تكلم السيد الوزير عن نظام معلوماتي سيمكن أصحاب سيارات الأجرة من استرجاع فرق السعر وذلك تفاديا لأي زيادات في تعريفات النقل، فهل تم تفعيل العمل بهذا النظام؟ هذا من جهة ومن جهة ثانية ، كيف يمكن أن نثق بالسيد الوزير وقد لمسنا تفوق هذه الحكومة في الشفوي وفشلها في الإمساك بزمام الأمور وما الخرجة الإعلامية لرئيس الحكومة على خلفية الزيادة الأولى عنا ببعيد حين قام بجرد تهكمي لأثمنة المواد الاستهلاكية وكيف أنه، وهو أستاذ الرياضيات، قام بحساب الكمية التي سيستهلكها سائق الطاكسي خلال الرحلة الواحدة وأن السائق لن يتحمل سوى نصف درهم خلال كل رحلة حيث توعد بن كيران السائقين ووعد المواطنين بالضرب بيد من حديد على المخالفين، مطمئنا إياهم بأنه لن تكون زيادة في التعريفات لكن ما حدث غير ذلك! فلاحظنا زيادات متتالية مقابل صمت مطبق للحكومة. ناهيك عن الزيادة في أثمنة الحليب وما رافقها من ارتباك واضح للحكومة "شي كي شرق شي كي غرب" أحال وزير الحكامة الملف على "المنافسة" في حين أقرها المنتجون بإيعاز من وزير الفلاحة!؟ وتريدون منا أن نثق في الحكومة غريييييييييييب…

  • mimo
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 18:08

    كلام منطقي ولكن كنا لنتقبله لو كنا في دولة شريفة و نزيهة اما ان نلجئ الى الشعب داءما كي يؤدي الفاتورة فى حين ناهبي المال العام بكل اشكالهم مستمرون فى فسادهم بلا حسيب و لارقيب والدين اوصلوا المغرب لما هو عليه فهادا ما لا يقبله العقل…..(فشلت الحكومة في محاربة الفساد)

  • صقر سايس
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 18:40

    للذين يؤيدون كلام السيد الوزير أقول لهم هل حكومة العدالة والتنمية ستقوم بنقص الدعم الخاص بسيارات المسؤولين والتي تستعمل غالبا في قضاء المصالح الشخصية للمسؤولين دون أن يدفعوا فلسا واحد بمعنى الحبة والبارود من دار القايد ام أن فقط الفئات الفقيرة من الشعب والفئات المتوسطة من الموظفين والتي بالمناسبة هي الفئة التي تؤدي الضرائب قبل ان تأخذ أجرها هي التي ستتحمل هذه الزيادات.

  • abdelfettah0105
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 18:43

    هده الحكومة تتوجه عبر الطريق السريع بالمغرب الى الهاوية
    ودالك باضعاف القدرة الشرائية للموطن
    اين هو الحد من نفقات الدولة

  • abdellatif bidaoui
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 18:48

    كلام معقول وواضح الله يعاونكم على الاصلاح

  • malika economiste los angeles
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 18:58

    donc ce que j'ai compris que les gouvernement d'avant ils compensaient le prix du petrole … alors que ce gouvernement actuel n'a pas pu le compenser plus de un An !!! posez vous la question elle ou la competence de ce monsieur pfff

  • sidi bennour
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 18:59

    لماذا لا تتم مراجعة الأموال التي تصرف على البلاط الملكي.
    لماذا لا تتم مراجعة الضرائب التي يحتل المغرب الرتبة الأولى فيها نوعا وعددا
    لماذا لا نصلح الطرق والتعليم و الصحة بمداخيل الفوسفاط والصيد البحري…
    أم تتبعون الطريق السهل وهو جيوب المواطنين

  • خالد
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 19:58

    زيادات متكررة بنفس الحجج و الاسباب .. فزيادات تطبق و الالتزامات موازية لها تبقى طي الرفوف حتي تستعمل مرة اخرة اما من طرف نفس الحكومة او من الحكومة الموالية.

  • petroleum
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 20:06

    on achete le petrole de BRENT pas le BRUT , aussi le petrole qu on achete aujourd hui est pour une utilisation dans 3 mois, ca explique le fait que le prix du petrole a diminué mais pas le prix a la pompe , et quand ils disent que le consommateur va profiter des diminutions , faut comprendre que la prix a la pompe va osciller entre 12,22 l'ancien prix et 14 dhs le prix max

  • فين لقرد لمحشي
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 20:10

    لا غاز لا بترول و بخييييييييير و على خير و لي كلاه جنبو سيدي لمخزن الشريف حاضر ناضر مشات حكومه جات حكومه قلنا و عاودنا و السفاسف طز وبن كيران راجل انشرو يا رجال و لا نبدا نصفع لقماقم

  • السابوني
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 20:16

    زيادة غير معقونة مهما سرقة المال العام قائمة ومهما التملص الضريبي قائم ووو…. الحكومة لم تجد حل لممارسات اصحاب العقار"ايle noir" ???. مع العلم ان من بين الحلول هناك مثلا الزام صاحب الملك بالتصريح باثمنة البيع عند ادارة المحافظة العقارية والمشتري او الزبون يبدا عملية الاقتناء انطلاقا من ما هو مصرح به حيث المعلومة كاملة عند هذه الادارة. وزيد وزيد

  • يوسف
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 20:24

    يجب تحرير الأسعار نهائيا و جعلها تابعة لسعر الأسواق العالمية، مع فرض ضريبة على القيمة المضافة في حدود 20% حتى يدفع جميع المغاربة الضريبة التي يتهرب منها الجميع و بالتالي يمكن ان تستثمر تلك المداخيل في الصحة التعليم و البنية التحتية. كان يجب تحرير النقل المحلي و العمومي و إلغاء الريع و كثرة المتدخلين فيه، لو أُلغِيَ نظام المأذونيات في المغرب سوف ينخفض سعر النقل إلى حوالي النصف أو الثلثين على ما عليه الآن

  • مغربي منطقي عايش وسط الشعب
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 20:51

    اذا ارتفع سعر المحروقات فان كل أسعار المواد الغير المدعمة سترتفع من خضر و مواد غذائية،
    أما اذا انخفضت فكليف يمكن فرض نقصات الأثمنة على الخضار و البقال و غيرهم و كم من الوقت يستلزم ذالك؟
    حذاريييييي" فالمخزونات لازالت بثمن الزيادة" هذا ما سيتذرعون به و هلم للرأسمالية و حرية التجار و تحرر الأسعار……….ثم هلاك الضعفاء

  • farid
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 21:26

    moi je suis entrain de devenir pauvre avec ce gouvernement. je vais mettre ma voiture à la vente.
    lepjd m'a déçu quoique le peuple a voté massivement pour lui.wa mchina fiha.

  • من مـــــراكش
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 21:49

    مـــلاحظة فقــــــط : أيام بناء مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء طلب من المغاربة المساهمة في بناءه إعتمادا على الحديث النبوي الشريف :{ من بنى لله مسجدا بنى الله له مثله في الجنة } . متفق عليه. بعد هده الدعوة الى المساهمة قام رجالات المخزن بالضغط وفي كل شبر من الوطن الحبيــــــــب على المغاربة قاطبة بأداء ضريــــــــبة على الشجر و الحجر, حينها لم يجرء أحـــــــدا على ان يقول لا, فكان ما كان وبني المسجد وانتهى الامر و نسأل الله أن يتقبل مساهمة المغاربة اجمعين و يبنى الله لهم مثله في الجنة, و الان الوطن يناديكم وبكل صدق للمساهمة في بناء مستشفيات,طرقات,مدارس, العديد من المرافق العمومية من دون اللجوء الى المزيـــــــد من الاقتراض, ساهموا ساهموا ساهموا ساهموا ساهموا ساهموا ساهموا ساهموا و الله لا يضيع أجر من أحسن عملا

  • الفقيه السوسي
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 22:19

    لأول مرة لست متفقا مع كلام الوزير المعسول الجميل لكن في صميمه يراد به الباطل فرئيس الحكومة كان يصرح دائما أن صندوق المقاصة سيعرف تغييرا حيث أن المستفيد الأول من هذا الصندوق هم الأغنياء وهو ليس مستعدا لدعم البنزين لفائدة هؤلاء الأغنياء
    نعم كل ذلك جميل غير أن هذا الصندوق لازال ولا يزال يدعم المرفهين وأخص بالذكر الوزراء والكتاب العامين والمدراء ورؤساء الأقسام والمصالح الأدارية والضباط جميع هؤلاء وأبناؤهم وبناتهم وعشيرتهم وأقاربهم وحاشيتهم بالوزارات وبالأدارات العمومية يتمتعون بشيات البنزين مجانا دون حسيب أو رقيب حيث توفرهم لأفخم وأغلى وأقوى السيارات الرباعية الدفع التي تستهلك في الأسبوع الواحد ما يستهلكه الموظف أوالعامل في مدة شهر
    والأدهى من ذلك أن الإدارات والمؤسسات العمومية والخاصة تضع تحت تصرف هؤلاء 3 سيارات أوأكثر بالأضافة إلى الفواتير المجانية للماء والكهرباء والتغذية والصحة و.و.و
    ألم يان لرئيس الحكومة النظر في هذا التبذير وإرغام المسؤولين الكبار على دفع تسعيرات البنزين والكهرباء والماء للفيلات الموضوعة تحت تصرفهم عوض نهج سياسة التفقير والمقايسة ضد المغاربة
    انشري ياهيسبريس لعل وعسى

  • Med
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 22:41

    pourquoi monsieur le ministère ne pensez jamais à la fuite que fait la consommation des vehicules de l Etat chaque jour ? vous ne voyez pas sauf celle de lmakassa .qui aide les pauvres

  • Rafik
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 23:01

    Il faut faire comme les occidentaux. Ils ont commencé à utiliser le vélo. Bien pour la santé. Pas comme boukarch Diana

  • folanito
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 23:13

    … و ما هو يا ترى ثمن هذا التأمين الذي ستدفعه الحكومة من الميزانية العامة ؟و هل سيصبح الدفع مرتين؟الأولى للتأمين من ميزانية الدولة و الثانية لصالح قرار الزيادة و النقصان من جيب المستهلك؟

  • زموري
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 23:22

    وفقكم الله لما يحبه و يرضاه و إصلاح هذا البلد العظيم .

  • مغربي
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 23:34

    حكومة فاشلة ترى الحلول في الزيادة على الشعب المنهك .ندمت علاش صوت عليكم

  • Jamal alami
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 23:47

    ربما أقنعني رد السيد الوزير في هذه الزيادة و كان كلامه منطقيا ولكن تبقى
    تساؤلات كثيرة سيدي الوزير لدى الشعب المغربي :
    لماذا لا يتم إلغاء بعض المهرجانات في الصيف و غير الصيف و التي تصرف عنها الملايير؟؟
    لماذا لا يتم خفض من راتب الملك و مستشاريه و الموظفون السامون تضامنا مع الشعب ؟؟
    لماذا لا يتم خفض من نفاقات الدولة و الخفض من توزيع الأوسمة المكلفة جدا للميزانية؟؟
    لماذا، لماذا، لماذا، لماذا، لماذا،………….ثم بعدها حتى و إن تمت مثل هذه الإجراءات فستكون منطقية و الشعب سيتفهم ، الشعب مقهور إلى حد لم يعد يتحمل. وشكرا

  • amina kora
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 23:56

    وجدت اسعار المحروقات مرتفعة في مدينة سلا قبل منتصف الليل ليوم 16-09-2013 كما جاء في الأخبار

  • hassan
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 00:12

    il est impossible de rester sans faire quelque chose en vers ce probléme de petrole ; ce gouvernement doit faire le nécéssaire tout en travaillant pour un bon avenir de notre payé ;on doit attendre l'évolution pour juger ce procédé et cette solution

  • منى من صفرو
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 01:26

    يا سي الأزمي ؟ من سيعوض أناس الذين يملكون سيارة اقتصادية و يذهبون بها للعمل ، في اغلب الأحيان هذه السيارة مقتنية بالقروض ؟
    فستعوضون أصحاب السيارات الأجرة و الحافلات ، و لن تعرضوا الموظف البسيط الذي يملك سيارة دخله الشهري 3000 أو اقل .
    اقتنى السيارة لتفادي ازدحام و غياب الحافلات ، و الذهاب للعمل مبكرا.
    هذه السياسة فيها نوع من التمييز بين أبناء الوطن الوحيد، قد تخلق عداءات.
    أصحاب سيارات الأجرة و الحافلات مداخلهم تفوق بكثير راتب الموظف من السلم 4 حتى 11. هذا الموظف الوحيد الملتزم بسداد الضريبة على الدخل .
    سياسة سطحية .

  • المعقول
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 10:42

    نتمنى للمغرب المزيد من الأطر الكفأة مثل هذا الرجل الصادق لقيادة المغرب نحو الأفضل وتحية لكافة الأطر والكفاءات المؤمنة بمغرب جديد وأتمنى من الشعب المغربي أن يفطن إلى ما يحاك ضد كل كفاءة صادقة ، وأن ينتبهوا إلى المغالطات التي تكتب في العديد من الصحف الورقية منها والإلكترونية بإيعاز من معارضة أتبث فشلها في العديد من المحطات وقد كانت آخر مغالطة مقالات تتحدث عن المرسوم الجديد للحكومة حول المقايسة بعناوين عريضةانه ستكون في اتجاه واحد فقد وهو الرفع من الأثمان ولم تتحدث عن التقليص أبد فاضطر الوزير لشرحها مرة اخرى للمواطنين رغم أن بلاغ الحكومة كان واضحا وضوح الشمس.
    وهذا غيض من فيض ستلاحظونه في جميع القرارات السابقة للحكومة.
    ولذلك فإن هذه المغالطات من طرف بعض الأطراف المعارضة وبعض الصحف تستغبي المغاربة مما يزيد في شعبية هذه الحكومة.

  • TAIB
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 12:53

    أولا لي بغا العسل خاصو يصبر على قريص النحل واش بغينا بلادنا تصلح بلا تضحيات را حنا عا تنخربقو المهم هاذ الوزارا واش خدامين مزيان واش شفارا ؟ زايدون علاش متنتكلموش على الامور المزيانا بنفس الحماس و الاهتمام ؟ فين الاهتمام بالتعويض على فقدان الشغل لي دارتو الحكومة
    لا من طرف الاعلام ولا من طرف المواطنين راه بلادنا سفينة خاصنا كاملين نحافظو عليها والى غرقات غادي نغرقو كاملين الله يستر اوا شوفو مصر ما بقا لا مزوط لا زفت شويا لا قدر الله تباع بحال اليونان والسلام

  • mohamed
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 12:56

    السي اليزمي ما كان عليك ان تكلف نفسك كل هدا العناء يكفي ان تقول <زدنا عليكم وعلى عينيك أ بن عدى> انتم تعلمون اكثر من غيركم انه <منوظو دجاجة على بيظها>

  • med
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 18:26

    حكومة فاشلة
    حكومة فاشلة
    حكومة فاشلة
    حكومة فاشلة

  • mohasimo
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 16:39

    الاخ بن كيران بالي بدوك اللي نهبوا البلاد شحال هذي ومازلين تيتهربوا من الظرائب راه الفلوس اللي نهبوها من البلاد راه تعيش البلاد واحد 100 عام بلا زيادة في الاسعار هدوك اللي عقنا بهوم وبغيين يرجعوا للحكم اي لنهب انا مع السي بن كيران والله يعاونك على هذوك رباعت الشلاهبية مصاصي جيوب الشعب من فظلك انشري هيسبريس.

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 4

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش