الأزمي ينبش استفادة شركات من إعفاءات ضريبية "خارج القانون"

الأزمي ينبش استفادة شركات من إعفاءات ضريبية "خارج القانون"
الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 16:30

قالت مصادر خاصة بهسبريس إن الوزير المكلف بالميزانية، إدريس الأزمي الإدريسي، أعطى تعليماته، أياما قليلة قبل إعلان التشكيلة الجديدة لحكومة عبد الإله بنكيران، من أجل النبش في ملفات بعض الشركات التي استفادت من إعفاءات وتخفيضات ضريبية وجمركية كبيرة، دون احترام بنود اتفاقيات الاستثمار التي وقعتها مع الدولة المغربية خلال فترة حكومة عباس الفاسي.

ومن بين الشركات الكبيرة التي شملها هذا الإجراء، شركة تعنى بجرف الموانئ أبرمت مع الدولة المغربية بتاريخ 21 يوليو 2008 اتفاقية استثمار، وقعها آنذاك كل من صلاح الدين مزوار، وزير الاقتصاد والمالية، وكريم غلاب، وزير التجهيز والنقل، وأحمد رضى الشامي وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيا الجديدة.

وبموجب هذه الاتفاقية التي امتدت إلى 20 يوليو 2011، استفادت شركة “رمال” المتخصصة في جرف وتسويق الرمال البحرية من إعفاءات جمركية شاملة تهم استيراد التجهيزات والآليات والمعدات وقطع الغيار، وكذا إعفاءات تهم الضريبة عن القيمة المضافة المتعلقة بعمليات الاستيراد هذه.

وألزمت الاتفاقية شركة “رمال” أن تحقق حجم استثمارات يقدر بـ 469 مليون درهم خلال الثلاث سنوات التي شملتها الاتفاقية، وأن تقوم خلال تلك المدة بخلق 150 منصب شغل مباشر و350 منصب شغل بصفة غير مباشرة، كما ألزمت بنود الاتفاقية شركة “رمال” باتخاذ جميع الإجراءات الضرورية لحماية البيئة، واحترام جميع القوانين المتعلقة بالتعمير، وجودة الرمال التي تسوقها. كما طالبتها كذلك بإعداد دراسات تهم تأثير نشاطها على المجال البيئي بمحطات الاستغلال الأربع التابعة لها (العرائش، مهدية، المحمدية والوالدية) وعرض هذه الدراسات على أنظار اللجنة الوطنية المكلفة بدراسات التأثير على البيئة.

وتؤكد المادة 10 من الاتفاقية على أنه في حالة ما إذا لم تحترم شركة “رمال” كل تعهداتها أو جزء منها، فإنها ستكون مجبرة على تسديد كل المبالغ المتعلقة بالإعفاءات الجمركية والضريبية التي استفادت منها، وأن أي تأخير كيفما كان سببه في إنجاز ولو جزء صغير من برنامج الاستثمار المتفق عليه، سيعرض الشركة للعقوبات الجزائية المبينة في المواد 184 إلى 208 من المدونة العامة للضرائب. كما عهدت الاتفاقية إلى لجنة مركزية مكونة من ممثلي الوزارات الثلاث الموقعة على الاتفاقية، وإلى لجنة محلية يترأسها الولاة بتتبع برنامج الاستثمار المتفق عليه، والسهر على احترام جميع بنوده من طرف الشركة.

هذا ما جاء في بنود اتفاقية الاستثمار التي كانت جد محفزة للشركة، فماذا تم إنجازه في الواقع؟ فحسب نفس المصدر، فقد استفادت شركة “رمال” من كل الإعفاءات الضريبية والجمركية موضوع الاتفاقية دون احترام ولو بند واحد من هذه الاتفاقية. فقد استوردت فعلا عددا من التجهيزات والآليات وقطع الغيار اللازمة لنشاطها ولم تؤد مقابل ذلك الحقوق الجمركية والضريبة على القيمة المضافة المترتبة عن عمليات الاستيراد هذه. كما أنها لم تحترم التزاماتها المتعلقة بخلق 500 منصب شغل التي تعهدت بخلقها وهو رقم يعتبره الجميع مبالغ فيه ومستحيل تحقيقه حتى على فترة عشرين سنة، وأن الهدف الأساسي من النفخ في عدد مناصب الشغل كان هو تبرير كل الامتيازات التي استفادت منها الشركة، وهذا وحده يعتبر تدليسا يتطلب المساءلة والمتابعة. يقول ذات المصدر.

وحاولت “هسبريس” الاتصال أكثر من مرة بوزير التجهيز والنقل واللوجستيك، عبد العزيز الربّاح، للإدلاء برأيه بخصوص هذه المعطيات، غير أن هاتفه لا يرد، في حين تفيد المصادر أنّ هذا الملف سيجر وراءه ملفات أخرى، من المنتظر أن تخرج للعلن عن بعض الشركات التي استفادت من إعفاءات وتخفيضات ضريبية وجمركية كبيرة، دون احترام بنود اتفاقيات الاستثمار التي وقعتها مع الدولة المغربية.

‫تعليقات الزوار

41
  • leila
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 16:44

    و يستمر مسلسل النفاق داخل الحكومة

  • basso
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 16:46

    ليست الشركة الوحيدة التي تتعامل بمثل هده الاساليب فجميع الشركات التي تعتزم الاستفادة من امتياز معين تقوم بنفخ ارقامها لانها تعلم ان المراقبة اللاحقة منعدمة في المغرب فدفاتر التحملات غالبا ماتبقى حبر على ورق فالاتصالات المغرب تغطيتها منعدمة في طنجة وهي تسرق بالعلللي وهياة السمعي البصري غائبة اضف الى دالك مجموعة كبيرة من الخروقات لايتسع الوقت لدكرها لان المواطن البسيط لايحميه احد.

  • امغار
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 16:47

    الأجدر بالسي الازمي هو ان ينبش في قصعة كسكوس بسبعة خضاير ولحم العيد وهذا ما يمكن أن يفعله السي الازمي أما أن ينبش في مثل هذه الملفات ما هو الا در الرماد في العيون . الم يسبقه زميله في الحزب وفي الحكومة السي رباح وغيره فما بعد النبش وااالو. هولاء المريدين لا يقدرون الا على السمع والطاعة والكلام الفارغ واتهام الاخر والتملص من المسؤولية.
    اذا كان السي الازمي يريد النبش فلماذا لا ينبش في ملف وزير زميل له في النسخة الثانية وشركته "تأمين "السعادة" الذي اقترض من الدولة 80 مليار ولم يردها الى اليوم أم أن هذا الملف دخل في خانة عفا الله عما سلف
    والله اعطينا وجههكم اوصافي

  • wasila
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 16:47

    حكومة اقوال لا افعال ارحلوا و اذا كانت لكم الجراة عجلوا بانتخابات ستبقة لاوانها

  • spiritou
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 16:55

    إن شركة الرمال العملاقة لم تحترم بنود الإتفاقية فقط ، لكنها ضربت عرض الحائط بنذا مهما من بنوذ الدستور المغربي الذي يعد أسمى قانون نحتكم إليه وهذا البنذ هو المرتبط بالمساءلة والمحاسبة ، وإذا كانت الحكومة الحالية قد تنصبت فعلا لخدمة الوطن والمواطنين ، فعليها أن تحاسب كل من تجرأ على دوس بنوذ الدستور المغربي ، لمحاسبته ومساءلته ثم مقاضاته إن كان فعلا قد أخل ببنوذ الإتفاقية التي سرق فيها جيوب المواطنين والميزانية على حد سواء .

  • مغربي
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 17:06

    السلام عليكم
    هذا ما نريده من مغرب اليوم: ربط المسؤولية بالمحاسبة و جمع أموال الضرائب

  • samir
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 17:11

    لا تنسى شركات الملك والعائلة الملكية وشركات الجنرالات وشركات مستشاري الملك.

  • mol dariba
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 17:12

    عفا الله عما سلف… إلى كان بحال هكدا حتى انا ندير شركة: الخير غي مشتتتت ؛ والله حتى وليت نحشم في بلاصت شي وحدين؛ بلاما نذكرهم.

  • الجوهري
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 17:13

    اعتقد ان حكومة بن كيران2 ستصبحmbc action
    كما ان فكرة عفى الله عما سلف هو الحل لان المغرب كان يعيش فوضى عارمة وفي جميع القطاعت والمخزن متورط في اغلبها لهاذا يجب تجاوز الماضي كي ﻻ يتوقف القطار

  • الزنبور
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 17:14

    ها الملفات فما هو رأي المعارضة؟ هل ستدعم الحكومة في السير قدما لكشف جميع الملفات المتعلقة بالفساد ومحاربة هذا الفساد أم أنها ستخلق بلبلة لتني الحكومة عن هذا الطريق. مخافة أن تطفو على السطح ملفات قساد أصحابها من المعارضة.الأيام ستبين من مع الفساد ومن يحارب الفساد ما علينا سوى اللانتظار ، وإن غدا لناظره قريب.

  • halima
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 17:18

    vous etes un incompétent vous aussi vous faites parti des 40 ministres inutile … degagez bandes d'idiot

  • hmida
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 17:18

    le proprietaire a ramasse l'argent et s'est volatilise et le ministre se moque de nous

  • kou
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 17:19

    ماذا يا سيادة الوزير لو وجدت ان هذه الشركات تابعة لاشخاص يشاركون معكم التحالف الحكومي

  • محمد محمد محمد
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 17:28

    الحمد لله . اليوم نرى مدى جدية الحكومة في العمل، رغم بعض المؤاخدات عليها . إذا أليس علينا النظر جيدا لعملها، و إحقاق الحق … .

  • ع سلا
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 17:30

    هده هي الصفقات الصحيحة التي تستحق المتابعة و الافتحاص وليس النوم و التنابز بالالقاب تحت قبة البرلمان

  • OMARABOUMEHDI
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 17:30

    عدد لا يستهان به من السيارات تتجول دون ان يؤدي اصحابها الضريبة vignette لسنة او عدة سنوات.اقترح ادماج هذه الضريبة مع التامين لان البعض يخشى الحوادث دون تامين و لا يبالي بالمراقبة ولا يكلف نفسه حتى عناء اثبات هويته عند المراقبة .

  • jiji
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 17:31

    العمل الجيد هو منع هذه الشركات من اعفاءات ضرببية ويرجعوا للخزينة ما بذمتهم من ضرائب في ذاك الوقت نبدأ بالتصريحات اما سنفعل كذا وسنقوم بكذا قبل اي زجر.. النتيجة الضحك على الذقون

  • مول الجلابة
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 17:40

    تنبشون و تحومون و ترتعدون و تصطك اسنانكم و تترددون أمام شركات التماسيح و العفاريت. لكنكم تهرولون وتسرعون و تتهافتون في الزيادات على المواطنين الضعفاء. حزب االا عادلة و التفقير الممنهج . إرحلوا عنا فقد سئمنا نفاقكم

  • mohcine
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 17:46

    Et comment voulez-vous qu'ils s'en mettent plein les poches, les trois crapules, sinon en octroyant des dérrogations contre des pots de vin? Belle leèon de civisme de la part de ministres

  • مخلص
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 17:51

    قلتم 150 أجير مباشر و 350 أجير غير مباشر في 4 مقالع إذن 38 أجير لكل مقلع

    1 رئيس الورش
    2 رئيس الفريق
    2 مشرفان البيع
    6 حراس
    6 ميكانيكي و مساعده
    2 الخزان ومساعده
    6 سائق تراكس
    10 عامل
    إذن كل ورش يحتاج إلى 35 فردا * 4 هي 140 أجير + 10 إدارين لشركه
    أما بنسبة للمناصب غير مباشرة 350 هي 175 شاحنة (سائق و مساعده) على 4 مقالع حوالي 44 لكل مقلع
    إذن إبحتو عن أشياء أخرى

  • amina
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 17:54

    franchement on a marre de bla bla on a vraiment marre ouuuuf. … pourquoi ne pas travailler en silence pourquoi ?????!!!!!

  • مواطن يحب المعقول
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 18:03

    إذا كانت حكومة عباس الفاسي هي التي سمحت لشركة الرمال ولأمثالها باستغلال الرمال مع الإعفاء من الضريبة فهذه الحكومة هي من ستحاسبهم ليؤدوا الضريبة كغيرهم .لقد انتهى زمن الريع وزمن هذا أباك صاحبي .
    فشكرا للسيد الأزمي فينبغي متابعة هؤلاء لأداء ما عليهم من ضرائب في الماضي والحال والاستقبال . ولكنني أرى البعض ممن ينكرون على هذه الحكومة تطبيقها للدستور ويتهمونها بأنها لغة الكلام أو حكومة الموردين كما كتب أحد المعلقين .
    إن محاربة الفساد لايمكن أن تتم بين عشية وضحاها كما أن الإصلاح سيتم بالتدريج واللي زربو ماتو فسنة الحياة وفي كل أنحاء العالم تسير بالتدريج .ولكن هناك من لايرى إلا إلى نصف الكأس الفارغ .

  • mostafa fes
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 18:06

    أتعبنا هذا الحزب أتمنى زواله في أقرب وقت ممكن…الفقيه لي كنا نترجاو براكتو ادخلاالجامع ببلغتو..منذ بدأ حكومتهم و هم يضعون عدوا و هميا أمامهم لتعليق فشلهم عليه و إذا نجحوا فلا وجود لهذا العدو الوهمي..

  • الـى السيد وزير الداخلية
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 18:29

    مدرسة "طيبة" الاسلامية واقعة بحي وازيس بالدار البيضاء، تربي أطفالنا على فهم متشدد للدين.هذه المدرسة صندوق مغلق، لا نعرف برامجها التي تُدرس في الخفاء و قد تحوم شبهات كثيرة حول مصادر تمويلها وأهدافها. تعمل المدرسة بشكل سري. و يتعرض الأطفال الى تجييش عقائدي وديني صريم كأنه عسكري. برامجها تثير المخاوف كونها تلقن الأطفال أحكاما عقائدية قبل بلوغهم سن التكليف الشرعي. و يدرّس فيها رجال ملتحون ونساء منقبات فقط، و تحظر اختلاط الإناث والذكور بل حتى في صفوف الصغار، أما القائمين على هذه المدرسة الدينية ينادون الأطفال ب "أبو حفص" و"أم حمزة"

  • محمد بزهار
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 18:40

    أرجو من السيد الوزير المحترم ان لا ينسى الشركات العائلية وخاصة مجموعة شركات قهاوي الصحراء التي ظهر عليها الثراء في سنوات قليلة وبدأت تستغل القانون لصالحها أرجو البحث في الامر وشكرا

  • Rajaa
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 18:50

    Je suis une habitante de mehdia et j ai pu constater au fil de ces dernières années les effets néfastes qu exerce cette societe sur notre bien aiméeplage 

  • ابوطه
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 19:17

    للتنبيه فقط بخصوص اعلانات التسهيلات الضريبية اللتى تمر عبر الاذاعات والقنوات التلفزية الوطنية على رؤساء المصالح مراسلة المعنيين بالضريبة.
    لان المواطنين المغاربة يهتمون بالمراسلات المباشرة اكثر من الاعلانات .
    التذكير…..التذكير ….rapelle

  • tetanique
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 19:26

    اتساءل لمادا الاعفاء اصلا في مشروع يسيل له لعاب الكثير في نظري المتواضع ينبغي ادراج و تحديد المسنحقات الجبائية و الجمركية ضمن كناش التحملات و يفتح الباب امام المنافسة بلا احزارة لان في هده الحالات يبقى المستفيد الاكبر ليس البلد و لكن بضعة موظفين يشرفون على الصفقة

  • abouilia
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 19:28

    Nous voila encore devant un dossier que l on ouvre sans aller jusqu au bout et lorsque je dis jusqu au bout c es avons assez de vos magouilles qui veulent faire croire que ns sommes ds un etat de droit

  • mohammed uk
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 19:31

    وابلاصضاع الراس،االقضاةأورجال الشرطة أوزيد أوزيد ومكيخلصوش الضريبة على سياراتهم.أوشكون يقدر يوقفهم.

  • sakhit
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 20:30

    Depuis belles lurettes on nous rabache les orrielles par des trucs de ce genre alors que le soir on les voit ensemble siroter des coupes de whisky dans des palaces et se dire ne t'en fait pas c'est pour c'est pour les cons ;nous on a compris depuis 50 ans que rien ne pourra marcher comme le desire le peuple patienter la stratification de la societe morocaines n'est pas encore finie il faut enrichir d'autre s arrivistes pou pouvoir laisser tomber quelques miettes.

  • معلق غير حر
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 20:48

    لا نريد نشر لوائح مجددا نريد افعالا سئمنا الانتظار نريد محاسبة كل من سولت له نفسه التلاعب بالمال العام.
    اما انتم يا حكومة المصباح اقول لكم هرمنا وسئمنا من عياقتكم.

  • hamdoun
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 20:55

    جميع الهواتف النقالة لحزب العدالة و التنمية مغلقة في وجه المواطنين بينما الارقام المفتوحة تعطى للاحباب و الاقارب بل حتى الشكايات الموجهة لوزير النقل تجد طريقها الى سلة المهملات ولا يعالج منها الا من كانت له قرابة بالسيد رباح عبد العزيز فشتان بين الخطاب و الواقع يا حكومة العدالة و التنمية

  • ضد الاحزاب
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 20:59

    حذاري أن ينسحب السيد مزوار وحزبه من هذه الحكومة لانه من الموقعين على اتفاقية الاستثمار المغشوشة (.للي كيخبش كيجبد حنش ) الامر الذي قد يؤدي الي تكسير الكراسي من تحت وزراء زاوية اللا عدآلة ولا تنمية وهذا ما يرفضونه ولو أدى الامر الى إقبار نتيجة النبش

  • كاتب عمومي
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 21:37

    نشكر معالي الوزير السيد الازمي على اقتراحاته ولو ان الشركات لها ما تؤديه للخزينة وبه نرجو تعديل او اعادة النضر في رسوم التحفيض والتسجيل المهولة التي بسببها لازال العدديد من ورثة الاراضي والمعامل والشركات والعمارات والمساكن والاملاك والحقوق مهملة بدون استغلال من ورثثها لجراء كثرة الاجراآت والتكاليف الكثيرة ولا تقريب الادارة للمواطن في هدا الشأن وهدا يضر المواطن المغلوب على نفسه ونرجوا رفع الحيف لضمان العيش الكريم لهاده الفئة وشكرا

  • المساعد
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 22:24

    وهل تعلم أن شركات الإتصالات في المغرب تستفيد من الإعفاءات ااضريبية عن رقم معاملاتها باالعملة الصعبة رغم أرباحها الضاءلة؟

  • Abou Moshab Strasbourg
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 22:47

    أجل هذا هو المسار الذي يجب أن تسلكه الحكومة في ماتبقى من هذه الولاية الحكومية,,, أرجعوا الثقة للشعب في السياسة وأحيوا الأمل في كون صوت المواطن النزيه كفيل في أن يهزم الفساد ,,لاهوادة في ربط المسؤولية بالمحاسبة أياً كان المجال ,, إحذروا أن تنزلقوا خلف المحارك الهامشية فتهدر الجهود سدىً,,, قلوبنا

  • ozil
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 23:04

    اقول للسيد الوزير رقم 1من 40. باركا من النبيش. et vous passez à l'action. فركعوا الرمانة خلاص راه موسم الزمان هذا  

  • hmida
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 23:17

    un nombre inportant de d'entreprise procedent a une inscription fraudeleuse registre de commerce et patente au niveau de la zone sud du maroc nottament a TANTAN ces entreprises sont exhonorees de TVA cela pause bcp de prolemes lores des appels d'offres pour les entreprises du nord les fraudeures n'ont rien a voir avec le sud maroca
    in

  • rose des sables
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 23:33

    Les risques environnementaux s’avèrent à court moyen et longs termes sont encore plus accentués dans le cas des projets d’industrialisation de portions de littoral, en vue de la commercialisation de sables. Le dragage pratiqué est un dragage d’exploitation d’une ressource qui ne se renouvelle pas au rythme des prélèvements pratiqués.
    Prélever du sables des plages sous marines est un acte préjudiciable au maintien des équilibres morphologiques de toute la dynamique côtière de la côte, plus particulièrement sur les rivages proches du lieu d’extraction. Ses effets risquent d’ailleurs d’avoir des conséquences plus dommageables encore, car ils vont se combiner avec le mouvement de remontée duniveau marin. ne

  • احمد بنطيب
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 23:35

    شركات تربح الملايير من استغلالها لمشاريع في المغرب وتستفيد من الاعفاءات الجمركية والضريبية … بينما الشعب يعاني الازمة والبطالة والمرض هذا هو المنكر بعينه .
    كان قط يتربص بفأر ليصطاده فاختبأ له جانب جحره كي لا يراه الا ان الفأر كان يطل على القط فيعود هاربا .
    فتعجب القط وقال لماذا الفأر يطل علي ويعود هاربا ، وأخيرا اكتشف القط ان ذنبه يتحرك خلفه فيراه القط ويهرب فقال : اه..قلي مخرومة ملور…؟؟

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 12

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 4

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس

صوت وصورة
الثلوج تضاعف العزلة بالجبال
الخميس 14 يناير 2021 - 13:58 13

الثلوج تضاعف العزلة بالجبال

صوت وصورة
خسائر الفيضان وصندوق الكوارث
الخميس 14 يناير 2021 - 11:59 5

خسائر الفيضان وصندوق الكوارث

صوت وصورة
حملة على الباعة المتجولين بمراكش
الخميس 14 يناير 2021 - 10:23 26

حملة على الباعة المتجولين بمراكش