"الأساتذة المتعاقدون" يختمون الموسم الدراسي بحزمة إضرابات واحتجاجات

"الأساتذة المتعاقدون" يختمون الموسم الدراسي بحزمة إضرابات واحتجاجات
كاريكاتير: عماد السنوني
الخميس 20 ماي 2021 - 06:00

يواصل الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين (الأساتذة المتعاقدون) خوض الأشكال الاحتجاجية للموسم الدراسي الرابع على التوالي، بهدف إسقاط نظام “التوظيف بالتعاقد”، دون أن تصدر عن الحكومة، التي لم يتبقّ على نهاية ولايتها سوى بضعة أشهر، أية إشارة باحتمال مراجعتها لهذا النظام.

وسطّرت “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد” برنامجا احتجاجيا انطلق اليوم الأربعاء ويستمر إلى غاية 14 يوليوز المقبل، تتخلله وقفات أمام المحاكم الابتدائية بمجموعة من المدن، احتجاجا على متابعة عدد من الأساتذة أمام القضاء على خلفية المسيرة التي نظموها شهر أبريل الماضي.

ويعتبر الأساتذة المحتجون أن الغاية من متابعة زملائهم أمام المحاكم هي ثنيهم عن الاستمرار في “معركتهم النضالية”، وأشارت تنسيقيتهم إلى أن عدد الأساتذة الذين شملهم الاعتقال خلال الإنزال الوطني الأخير ناهز مئة أستاذة وأستاذ، يتابعون في حالة سراح، سيتم تقديمهم إلى المحاكمة يومي 20 و27 ماي الجاري.

وموازاة مع الوقفات الاحتجاجية أمام المحاكم، أعلن “الأساتذة المتعاقدون” عن خوض إضرابات عن العمل على الصعيد الجهوي في عدد من الجهات، وإضراب وطني يومي 26 و27 ماي الجاري، كما يستعدون لإنزال وطني بمدينة مراكش يوم 13 يوليوز المقبل.

وعلى الرغم من أن الحكومة ماضية في التشبث بنظام توظيف الأساتذة عبر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، إلا أنّ الأساتذة “عازمون وبشكل أقوى في الاستمرار في الاحتجاج حتى إسقاط مخطط التعاقد وتحقيق مطلب الإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية”، يقول عبد الله قشمار، عضو “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”.

وأضاف المتحدث في تصريح لهسبريس، قائلا: “لقد حاولت الأجهزة المسؤولة كبح هاته الحركة الاحتجاجية بمجموعة من الإجراءات، آخرها المتابعات القضائية، ولكن ذلك كله لم يوقف المعركة التي يخوضها الأساتذة بل زادهم قوة أكثر”، مبرزا أن “حل ملف الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد يحتاج إرادة سياسية حقيقية”.

وبينما تمضي الولاية الحكومة نحو نهايتها دون تحقيق مطلبهم، ما يزال “الأساتذة المتعاقدون” مقتنعين بأن احتجاجاتهم ستفضي إلى نتيجة؛ إذ قال قشمار: “نحن نؤمن بأن النضال في الشارع هو الفيصل لحماية المرفق العمومي من البيع ولتحقيق المطالب العادلة والمشروعة”، معتبرا أن” استمرار الصمت الحكومي بخصوص ملف التعاقد في ظل اتساع رقعة الاحتجاج، يؤكد بالملموس غياب الرغبة والإرادة لدى المسؤولين لضمان السير العادي داخل المدرسة العمومية”.

وإضافة إلى مطلب إسقاط نظام التقاعد، أكدت “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد” أنها ستستمر في الدفاع عن المدرسة العمومية والوظيفة العمومية، وعن “ما تبقى من مجانية التعليم”.

وشارك في الوقفة الاحتجاجية التي نظمها فرع التنسيقية أمام الثانوية الإعدادية أنس بن مالك بمدينة الدار البيضاء، عدد من التلاميذ وأوليائهم، الذين احتجوا بدورهم على قرار بيع المؤسسة التعليمة، حيث رفعوا لافتات تحمل شعارات من قبيل “أنا فين غادي نقرا”، فيما ردد الأساتذة شعار “رافضون رافضون .. للخوصة رافضون، ولبيع المدرسة العمومية رافضون”.

وقال أحد الأساتذة المؤطرين للوقفة إن التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد تأسست “دفاعا عن حق أولاد الشعب في مدرسة عمومية وتعليم عمومي مجاني”، مضيفا أن الهدف من خوصصة المؤسسات التعليمية العمومية هو “خدمة اللوبي الاقتصادي الرأسمالي وخلق جيل من أبناء الشعب ذوي تكوين بسيط لصيروا عمّالا في المعامل بأجور بخسة”.

‫تعليقات الزوار

41
  • مراد اكادير
    الخميس 20 ماي 2021 - 06:15

    نطالب السيد الوزير بمحاسب هؤولاء على الزمن المدرسي الضائع لفائدة التلاميذ و يجب طردهم مهما كلف الامر وفتح باب المبارة للمجازيين الجدد و ان يكون شرط الاول اجازة حديثة على الاقل لسنتين .

  • علي بابا
    الخميس 20 ماي 2021 - 06:20

    والله الا كتعداو على رسكم كتشدو المانضا ديالكم في اخر الشهر تجي حتى من المربخ عندكم التفعد التغطية الصحية كجميع الموظفين .والمردوديو غير خلوني ساكت.بعض ( الاساتدة) مزال كيدير لتلميذ النوبة في lecture او التلاوة قر انت و لي موراك اما هو كاع مميوق مشى دخل بحر الشبكة العنكبوتية. افي الاخبر يقلون مستوى التلاميذ طايح….

  • حدهوم الشوافة
    الخميس 20 ماي 2021 - 06:43

    وعلاش لا من حيث حتى ش قرار د الطرد وفسخ العقدة ماتخاذ ف حقهم شابعين راحة والسالير تيدخل كل شهر اتيزيدها بحصص الدعم فمراكز الدعم وغير تيكذبو فذوك الحصص د الدعم تيخصهم غير يجمعوا الكرمومة والحبة والعام طويل

  • عابر
    الخميس 20 ماي 2021 - 06:55

    سبحان الله الذي لا يذر مع اسمه شيء في الارض ولا في السماء
    كل شيء في المغرب تدهور في عهد العدالة ولم يبقى سوى التفكير في مغادرة هذا البلاد حتى يوم القيامة

  • Chicago
    الخميس 20 ماي 2021 - 06:56

    الشيء الوحيد اللدي حيرني في المغرب هو اغلاق المساجد في الصبح و العشاء و المقاهي مفتوحة . و الله حكومة العثماني حكومة الشياطين أما الشعب فقد هاجر المساجد .
    تحياتي الأساسدة الله معكم

  • مغربية
    الخميس 20 ماي 2021 - 06:58

    ضاععو التلاميذ في هذه السنوات الأخيرة من جهة فيروس كورونا ونقص الحصص الدراسية ومن جهة الأخرى إضرابات ديال الاساتذة انا بغيت نوصل هاذو الاساتذة أنكم أخذتم على عاتقكم وزر هولاء التلاميذ حسبنا الله ونعم الوكيل علاش وقعتوا مع الدولة منذ البداية رفضوا من الأول وتحملوش ذنب هاذ التلاميذ

  • محمد
    الخميس 20 ماي 2021 - 07:25

    الحكومة غير حادة في معالجة اي ملف من ملفات رجال التعليم ومنها المقصيون من الادماج في السلم الحادي عشر اولئك الأساتذة ضحايا النظامين والمتقاعدين قبل سنة 2012على الرغم من الاعتراف بمظلومينهم من قبل السيد الوزير واعترافه لإقصاء هؤلاء بتواطؤ نقابة خاصة ugtm .كما أن الحكومة غير قادرة كذلك لمحاسبة ومراقبة كل مناعي وغشاش لا يقوم بواجبه ولا يحافظ حتى بالالتزام بوقت عمله وهي تشجع على المتهورين الفاسدين في كل الإدارات المغربية

  • علا احجرير
    الخميس 20 ماي 2021 - 07:46

    حتى في اوج الازمة التي يعيشها البلد جراء تكالب الجيران على مصالحنا الوطنية الاستراتيجية هناك من يلوح بتقويض الجبهة الداخلية واضعاف صمودها امام هجمة وغطرسة اعداء الوحدة الترابية فاذا كان مربي الاجيال وابمفروض فيه زرع الروح الوطنية والدفاع عن حوزة البلد في نفوس الناشئة يهدد بالتشويش على الموسم الدراسي والمقبل على الامتحانات الاشهادية من اجل مصالح ذاتية وفئوية دون مراعاة لما يحيط من مخاطر بالبلد وقد لا قدر الله تعصف بالاخضر واليابس واذا كان الاعلام الاسباني قد شمر عن سواعده تذكية للروح الاستعمارية يخرج البعض من بني جلدتنا للاكثار من الحصى في حذاء الوطن وتعالت اصوات النزوح من البلد ورفع المظلومية وسيطرة الخطاب الشعبوي في حين نجد سكان غزة رغم القصف الجنوني والحصار الظالم والظروف الصعبة والتي يعاني منها الجميع و التي تمر به فلسطين ما سمعنا ولا شاهدنا فلسطينيا واحدا يسب ويشتم وطنه ولا احد يهدد بالفرار عكس هذا البشر الي ابتلى به هذه البلد الامين

  • استاذ متقاعد
    الخميس 20 ماي 2021 - 07:51

    اقترح غلى الو ارسلي ان تسلم لكل واحد من هؤلاء مغ انتهاء السنة الدراسية قرار فسخ العقد لانه لاخير يرجى منهم

  • Siham
    الخميس 20 ماي 2021 - 07:51

    Un gouvernement plein d’incompétents mais ce ministre est le pire de toute cette composition. Depuis sa nomination aucune réalisation à retenir à part les prises de photos

  • تعليم
    الخميس 20 ماي 2021 - 08:02

    انهم الاشباح لايريدون العمل، يخلو ولدنا تيدوروا في الزناقي يجب فصلهم و تعويضهم. عام كاملوا هما اضرابات و عطل.

  • عادل
    الخميس 20 ماي 2021 - 08:07

    الإضراب حق ومشروع وجب استعماله بتعقل و الوزارة ملزمة بإيجاد حل عاجل لملف عكر الجو الدراسي…

  • ضاع ابني
    الخميس 20 ماي 2021 - 08:10

    يجب عدم تجديد التعاقد مع المضربين وتجهيز أساتذة جدد ليحلوا محلهم … ووضعهم في اللائحة السوداء في حال تقدموا لمباريات أخرى … وإذا كان ممكن فسخ عقودهم مع نهاية السنة الدراسية الجارية .

  • شريد الصحراء
    الخميس 20 ماي 2021 - 08:18

    هل الدولة عاجزة عن ايقاف هؤلاء الغوغاءيين الدين اضاعوا السنة الدراسية على أبناءنا عند حدهم واقالتهم .هناك عاطلون عن العمل ومحصلين على شواهد تمكنهم من ولوج التعليم ام هناك شيء لا نعرفه نحن.الاساتدة المتعاقدين افتك من كورونا لأن كورونا وجدوا لها التلقيح أما هؤلاء هم الوباء الدي دواؤه هو الطرد ومنعه من اي وضيفة في الدولة.

  • مصطلحات فضفاضة
    الخميس 20 ماي 2021 - 08:23

    المرجو من هؤلاء الأساتذة عدم الانجرار وراء المصطلحات التي يستعملونها في بياناتهم و التي لا علاقة لها بمطالبهم المهنية كمجانية التعليم والخوصصة وصراع الطبقات….
    ليس من حقهم استغباء المواطنين

  • حمادي
    الخميس 20 ماي 2021 - 08:25

    الوزير وعد مديري المؤسسات الدراسية بمرسومين فقط ولم يقم بما وعد به مرارا وتكرارا، فكيف يحل مشكل التعاقد؟
    نقطة أخيرة أريد أن أطرطق بها مجازا مرارة معشر الحقاد، هي أنه لا يتم حصر لوائح المضربين لأن الإداريين دخلوا في مقاطعة نضالية وبالتالي لا اقتطاعات للمضربين

    حسن عوان الذباب الالكتروني

  • استاذ
    الخميس 20 ماي 2021 - 08:31

    خاصهم يستغلو الوقت باش العام الدراسي يسالي بسرعة و تجي العطلة باش يمشيو يشبعو نعاس و كسل دبا مغديش نبقاو نسمعو ليهم الحس حتى لبداية العام الدراسي الجديد

  • مغربي
    الخميس 20 ماي 2021 - 08:37

    يواصلون مسلسل الإضرابات والحكومة تتفرج .متقاعصة في التصدي لهم بالطرد والمحاكمات.

  • مواطن
    الخميس 20 ماي 2021 - 09:01

    مع الأسف العديد منهم بدون مستوى و لا يستحقون هذه الوظيفة.

  • À Chicago
    الخميس 20 ماي 2021 - 09:05

    الناس فين، وانت فين؟ صلي في دارك. راه الصلاة في البيت مقبولة، وباراكا من حب الظهور. زعما مغيار على المساجد. الدخول والخروج في الهضرة باطل.

  • Siffaw
    الخميس 20 ماي 2021 - 09:08

    الهدف من خوصصة المؤسسات التعليمية العمومية هو “خدمة اللوبي الاقتصادي الرأسمالي وخلق جيل من أبناء الشعب ذوي تكوين بسيط لصيروا عمّالا في المعامل بأجور بخسة

  • مهتم
    الخميس 20 ماي 2021 - 09:12

    لاتريد المزيد من المتعاقدين الذين يسعون صورة التعليم وليس لهم مستوى دراسي وثقافيا معين يمكنهم من مواكبة المستجدات فعلى الدولة ايجاد حل لهذه المعضلة التي تتمثل في ضعف المستوى وتدني مهنة التدريس خاصة وأن التلميذ لا يستطيع بدوره طرح الأسئلة الاشكالية على الأساتذة وبالتالي حول المنهجية في التدريس وطرق التدريس التي لم تواكب التحولات ….الخ

  • محلل غير سياسي
    الخميس 20 ماي 2021 - 09:54

    هذ المشكل سببه الجامعة حيت اي واحد عندو اجازة كيظن نفسه أنه استاذ وكم مر معي في الجامعة أصحاب كوبي كولي من المواقع بدون حتى معرفة المصادر وها هم اليوم يدرسون الجامعة أخرجت لنا جيل من الاساتذة الكسالى للاسف

  • متتبع
    الخميس 20 ماي 2021 - 10:02

    فقط من فضلكم لا تقولوا بأنكم تدافعون عن أبناء الشعب او المدرسة العمومية بل قولوا نريد الإدماج اما أبناء الشعب و المدرسة العمومية فليس هكذا يدافع عنهما. لو كان الضرائب خارج اوقات العمل أو تعويض ساعات الغياب لقلنا انكم صادقون.

  • عقلاني
    الخميس 20 ماي 2021 - 10:03

    التعاقد جريمة في حق الأساتذة و التلاميذ.. كيف يمكن للأستاذ التدريس و هو لا ينعم بالاستقرار النفسي… تخيل تعيش حياتك ديما خايف يجريو عليك ؟ تخيل تزوجتي و ولدتي و جراو عليك ؟

  • mohammedname
    الخميس 20 ماي 2021 - 10:07

    المسلسل ديالك تركي طويل وبدون نهاية

  • حكومة القصر
    الخميس 20 ماي 2021 - 10:16

    أصلا حتى واحد مافرض عليهم العاقد من الأول ،زائد هاد الأساتذة المتعاقدين تيشوفو غير المصلحة الخاصة ديالهم ماشي المصلحة العامة يعني حبا في التعليم ،الثلاميذ مساكن ضاعو هاد العام ماقراو والو ، زائد راه عطا الله الناس الموجزين بغاو يخدمو غير 6 أشهر بأبخس صالير ،رأيي هو الطرد الأساتذة و إعطاء فرص للمعطلين

  • متابع
    الخميس 20 ماي 2021 - 10:47

    انتبهوا لأن هذا من باب شهادة الزور التي ستخاسبون عليها يوم القيامة، عوض أن تقفوا إلى جانب الحق وتدعموا احتجاجات إخوانكم وأبنائكم تسعون إلى كراء أفواهكم تضليلا للرأي العام، ولكن هيهات هيهات، فالشعب أصبح يكشف ألاعيبكم.
    احتجاجات الأساتذة مشروعة لأنهم لم يرضوا بالعيش في وضع مهني غير مستقر.

  • mohammedzidelkheir77
    الخميس 20 ماي 2021 - 10:52

    التعليم كان مريضا وهؤلاء ادخلوه العنايةوفي حالة ميؤوس منها
    اقترح ارجاع بعض المتطوعين من المتقاعدين النقاد ما يمكن انعقاده لأبنائنا صانعوا

  • الصابر محمــد
    الخميس 20 ماي 2021 - 11:18

    أنت أيتها الاستاذة والاستاذ، ماشي شغلك في أولاد الشعب . اعمل سوايعك وغير مكلف بالدفاع عن قلة الخوصصة أو خدمة اللوبي الرأسمالي ، أو حتى البكور الهندي.
    مامعنى هذا الكلام ؟ : “دفاعا عن حق أولاد الشعب في مدرسة عمومية وتعليم عمومي مجاني”، و الهدف من خوصصة المؤسسات التعليمية العمومية هو “خدمة اللوبي الاقتصادي الرأسمالي وخلق جيل من أبناء الشعب ذوي تكوين بسيط لصيروا عمّالا في المعامل بأجور بخسة”.
    أسيدي ماشي شغلك ، أولاد الشعب قادين بروؤسهم.

  • واقعي
    الخميس 20 ماي 2021 - 11:31

    وفقكم الله،ولا عزاء الحاقدين والجاهلين الأنانيين الجبناء.

  • قولوا آمين.
    الخميس 20 ماي 2021 - 11:38

    اللهم من أراد بهذا البلد الآمن وبالمغاربة وأبنائهم التلاميذ شرا فاجعل كيده في نحره.

  • صمت الوزارة تواطؤ
    الخميس 20 ماي 2021 - 12:14

    يجب على جميع آباء التلاميذ رفع دعوى قضائية ضد وزير التعليم، لتواطئه مع تجار التعليم الخصوصي لإبادة التعليم العمومي وتضييع أبناء الشعب في حين أن أبناء الوزراء والمتقاعسين يدرسون في أوربا والمتاجر الخصوصية بالمغرب، فإذا ظهرت الحقيقة المرة فلا فائدة في تكرار الكلام.

  • اللسان الطويل
    الخميس 20 ماي 2021 - 12:27

    كيف اش غادي يسالي المسلل مع طبقة من المتعلمين الذين لا يتقنون الا طلق اللسان الذي لا يكاد يتنهي من كثرة الحركة

  • خالد
    الخميس 20 ماي 2021 - 13:18

    مجرد راي
    عجيب لهؤلاء الغوغائيين الذين يكلون للاستاذ مجموعة من التهم ويتحدثون بدون علم اقول لكم لسثم في مستوانا فنكرهكم .
    يااخي جميع القطاعات تشهد احتجاجات فما هذا التنمر على الاستاذ فقط

  • كثرة الجهل تضحك
    الخميس 20 ماي 2021 - 14:12

    فعلا كثرة الجهل تضحك. العديد من المعلقين يقولون افسخوا العقد و هم لا يعرفون أنه لا يوجد أي عقد يربط الأساتذة الجدد بالوزارة و ذلك مند شهر مارس 2019 حيث أنه تم ادماجهم في الأكاديميات كموظفين جهويين. أشخاص حاقدة لا تعرف حتى ما يقع في البلد و تنتقد كل و أي شيء بدون أدنى معرفة. الله يلطف و صافي.

  • عبدالله
    الخميس 20 ماي 2021 - 15:10

    الطرد تم الطرد يا سيدي الوزير، ماذا تنتظر؟
    يجب طردهم وما عليهم الا الاتجاه الى القضاء ومن تظاهر في الشارع العام ما عليه الا ينتظر الزرواطة لان للصبر حدود خرجتو على ولاد المغاربة يا كسلاء ما اساتذة ما سيدي بوزكري انتم مشاغبين وفوضاويين لا علاقة لكم بالتعليم او المسؤولية بينكم مسافة للسماء والأرض .

  • مواطن
    الخميس 20 ماي 2021 - 15:51

    لدي حل مع هؤلاء .
    1-فسخ عقود هم جميعا و استثناء من يلتزم قانونيا بالعمل و الابتعاد عن الفوضى
    2- فتح مباراة لتاهيل آخرين لمدة سنة كاملة يتم اختيارهم عن طريق معدلاتهم على اساس اختيار العتبة هي 12 في سنة الإجازة
    3- العمل خلال السنة القادمة بمن تبقى من الأساتذة بالتناوب الأسبوعي اي ان كل مدرس كان يدرس مثلا 4 اقسام تناط اليه 8
    4- توظيف المترشحين السالف ذكرهم يتعاقد مدته سنتين بالضبط على اساس اجتياز امتحان لتأهيلهم و تاكيد قدرتهم على ممارسة التدريس.
    5-تميدد العقد لمن نجحوا لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد
    ….

  • محمدالحكيم
    الخميس 20 ماي 2021 - 16:06

    وأنا أناقش الموضوع،بيني وبين نفسي ،كوني أب لأبناء في المدرسة العمومية،ولي أقارب وأصدقاء أسانذة(متعاقدين)أعزهم وأكن لهم كامل الإحترام وأرى ماتخلفه هذه الإضرابات من اضرارجسيمة على الزمن المدرسي للتلميذ،وعلى صحته حيث يظل ينتظر قرب أسوار المؤسسة تحت الشمس الحارقة أوالأمطار الغزيرة،قرب مروجي المخدرات ،وجميع الموبقات التي يمكن أن يتعرض لها القاصر،كما أن الحصص الضائعة تعرض بناتنا للتحرش الجنسي ،لا أريد أن أذخل في سجالات عقيمة ،(الحق في الإضراب ،الحق في الإدماج،……)حسب الأساتذةو(العقدة شريعة المتعاقدين،والأجرة مقابل العمل)حسب الوزارة والحكومة،لأن كل طرف يقول أن له الحق.والحاجة الوحيدة التي أصبحت متأكدا منها أن المتضرر الوحيد من شد الحبل هذا هو التلمـــــــــــــــــــــــــــــيذالذي يستعمل كأدرع بشرية للضغط على الحكومة،من أراد ان يحتج من حقه ولو كان خاطئا ولكن ليس على حساب هذا الحائط القصير،نحن نعرف أساليب الإحتجاج ومكانها وزمانها (العطل المدرسيةمثلا

  • منير
    الخميس 20 ماي 2021 - 16:39

    أغلب المعلقين لم يتوفقوا في مبارة التعليم و بحقدهم يعلقون ضد الأساتذة،و الى الباقي أقول حتى و إن توظف أساتذة جدد سيقومون بنفس الأمر غي تهناو لي قال العصيدة باردة دير يدو فيها.

  • بنادم
    الجمعة 21 ماي 2021 - 00:27

    أحسن وظيفة فالعاااااااالم

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز