الأساتذة حملة الشهادات يقررون التصعيد في الرباط

الأساتذة حملة الشهادات يقررون التصعيد في الرباط
الخميس 26 نونبر 2020 - 18:20

تصعيد ميداني متواصل للهيئات التربوية التي توترت علاقتها بوزارة التربية الوطنية، آخرها التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات الذين يخوضون إضراباً وطنياً عن العمل يومي 1 و2 دجنبر المقبل.

وقالت التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات، في بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، إن “الخطوات النضالية القادمة ستكون غير مسبوقة في تاريخ نضالات الشغيلة التعليمية”، معلنة “تضامنها المطلق مع كافة الفئات التعليمية المتضررة”.

وأشار البيان إلى “التعاطي غير المسؤول لوزارة التربية الوطنية مع النضالات الراقية للتنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات منذ شهر يناير 2016، من أجل نيل حقوقهم العادلة، وعلى رأسها الترقية وتغيير الإطار أسوة بالأفواج السابقة”.

وأضافت التنسيقية أن وزارة التربية الوطنية مُطالبة بـ”الالتزام باتفاقها في شأن ملف حاملي الشهادات، وذلك بإصدار المرسوم المتفق عليه لرفع الحيف والإقصاء عن جميع المتضررين”، محمّلة الجهات المعنية “جميع تبعات هذا التنصل من الاتفاق، والتعنت في تسوية الملف الذي عمر طويلا”.

وتابع البيان شارحاً: “عوض التحلي بروح المسؤولية والالتزام بما تم الاتفاق عليه قبلا في هذا الملف، خاصة في لقاء 21 يناير 2020، والعمل على إصدار المرسوم الذي سيمكن جميع المتضررين من حقهم العادل والمشروع في الترقية وتغيير الإطار أسوة بالأفواج السابقة، يُسجل للأسف، استمرار مسؤولي وزارة التربية الوطنية في نهجهم للأساليب القديمة وهروبهم إلى الأمام”.

وتعليقا على ذلك، أوضح عبد الوهاب السحيمي، المنسق الوطني لموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات، أن “محطة الإضراب الوطني تأتي في إطار المسلسل النضالي الذي دخلنا فيه منذ سنوات، حيث خضنا آخر محطة نضالية في العطلة المنصرمة، تعرضها خلالها لقمع قوي خلف إصابات عديدة طيلة أربعة أيام”.

وأورد السحيمي، في حديث لهسبريس، أن “التنسيقية خاضت شكلا احتجاجياً آخر في اليوم العالمي للمدرس الذي يتزامن مع الخامس من أكتوبر، وتعرضنا أيضا لقمع همجي”، مشيراً إلى أن “محطة يومي 1 و2 دجنبر ستكون بداية للخطوات التصعيدية المزلزلة التي يرتقب أن نجسدها على أرض الواقع في الأيام المقبلة”.

وبعدما توعد المتحدث بالتصعيد في شوارع العاصمة، أكد أن “الاحتجاج فُرض علينا قصد استرجاع حق مسلوب في القطاع، لأن الوزير المعني تنصل من الاتفاق الذي عقدته معه التنسيقية، بمعية المركزيات النقابية، بخصوص الملف الذي عمر طويلا”.

وشدد الإطار التربوي على أن “التنسيقية كانت تنتظر تسوية الملف بشكل عادل، حيث انتظرنا إصدار المرسوم، لكننا تفاجأنا بكون الوزير الوصي على القطاع خرج بتصريح يؤكد من خلاله استحالة تسوية الملف لعدة اعتبارات نراها غير مقنعة بالنسبة إلينا”، خاتما بأن “الإضراب سيكون مرفقا باعتصام متمركز بشوارع الرباط إلى حين استرجاع الحقوق”.

‫تعليقات الزوار

23
  • وجدي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 18:31

    "خطوات تصعيدية مزلزلة" عبارات استثنائية وشادة عهدناها من هؤلاء الناس وكأننا لسنا إزاء موظفين أو مواطنين يطالبون بمطالب معينة بل بحرب ضروس وحرب كلامية .كلامهم وتظلماتهم مثلها كمثل السراب يحسبه الظمآن ماء. هم أصلا يحصلون على شواهدهم*العليا* من أجل التربح المالي والإنتفاع وليس من أجل الإرتقاء بالمستوى التعليمي والثقافي خدمة للصالح العام.الدولة طلبت منك فقط الحد الأدنى من الشهادات للمنصب الذي تشغله ولم تعدك بشيئ.

  • مغربي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 18:56

    البارح كانوا يبحثون عن توظيف، اليوم عن الإدماج… ان كنت في المغرب فلا تستغرب…

  • م المصطفى
    الخميس 26 نونبر 2020 - 19:10

    مللنا من سماع هذه الأسطوانة.
    المربي الحقيقي يحسن اختيار الوقت المناسب الذي يطالب فيه بحقوقه إن كانت مشروعة بالفعل.
    أما هؤلاء الناس فشغلهم الشاغل هو الإدماج في الوظيفة العمومية لا غير رغم أنهم يعلمون المسار الصحيح لذلك.
    والأكثر من ذلك أننا نعيش في زمن كورونا والأوراق مختلطة عند الجميع.
    لكنهم يعيشون في عالمهم خارج التغطية وبعيدون كل البعد عن هموم الوطن بكامله إن أقل العالم أجمع.

  • عبده
    الخميس 26 نونبر 2020 - 19:23

    من يدعو إلى الإضراب في هذه الظروف…كرونا+ قضية الصحراء المغربية لاضمير له ولا أخلاق…بالإضافة أن الترقية بالشهادة لا مصداقية لها خصوصا وأننا نعلم المستوى الهزيل لشهادتكم…حيث أصبحت هذه الشهادة عبارة عن ورقة خبزية….الترقي يجب أن تخضع للكفاءة ومجموعة من الشروط….

  • مروان
    الخميس 26 نونبر 2020 - 19:23

    هدا ليس وقت التصعيد …مع جاءحة كورونا هناك مغاربة في اشد الحاجة الى القوت اليومي و لايدركونه…في اليابان ادا اعلام مسؤوليهم بالتصعيد يربطون قماش احمر على دراعهم ويضلون يعملون بجد ونشاط وحيوية و يساهمون في تنمية بلدهم الدي كان إلى حد قريب اول دولة اقتصادية في العالم قبل أن تتقلد.الصين هدا المنصب و تصبح دولة لها رءيس مدى الحياة …و تتدخل و تملي شروطها على كل دول العالم. كما ان الكل أصبح الآن يعلم أن العلم أصبح تحت سيطرت الساسة … وضيفة المعرفة كانت إلى حد قريب إزالة الجهل من العقول! أين وجودكم من إعداد لقاح كورونا الدي يفتك بالمغاربة…البحث عن المناصب و المال والجاه لن ينفعكم. شكسبير يقول المال والسلطة …و الحب لا يجتمعان ابدا…يمكن ان يكون لك سلطة معرفية أو قوة …و لك مال لكن لن تنال الحب الحقيقي…يجب أن يستحق المرء ما يطلب…في كندا مثلا لايمكن لأي صاحب شهادات ان يصبح طبيبا…هناك هيئات تدرس وبكل جدية علمية مؤهلاتك الإنسانية و كفاءتك و حسن سلوكك ووو عندنا يمكن شراء دبلومات في الخزعبلات…! أنا لاانتقص من دراساتكم و كدكم و جهودكم لكن لا نرى لها أثر على أرض الواقع إلا قليلا.

  • فقيه
    الخميس 26 نونبر 2020 - 19:25

    لم أر طوال حياتي مثل هؤلاء الانتهازيين من رجال التعليم الحاليين المتقاعسين .
    رحم الله المعلمين المخلصين المجندين الذين كانوا يكرهون الغياب ويحثوننا على المواضبة ،فإلى أرواحهم الطاهرة الرحمة .
    نطالب من الوزارة تفعيل الاقتطاعات .

  • الى أصحاب النفوس المريضة
    الخميس 26 نونبر 2020 - 19:27

    الى أصحاب النفوس المريضة الموضوع يخص الاساتذة الموظفين مشي الاساتذة المفروض عليهم التعاقد

  • متابع
    الخميس 26 نونبر 2020 - 19:28

    فقط للتصحيح هؤلاء الأساتذة أصلا مدمجون في الوظيفة العمومية.
    باش تعرف بنادم غير داوي ومفاهم والو، تيصحبو التعليم فيه غير الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد…وبلا متقول لي راك سنيتي النهار الأول…راني والله سنيت شي ورقة. حيث أصلا مكاينش قانون تيأطر هذا النوع من التوظيف.

  • مواطن
    الخميس 26 نونبر 2020 - 19:31

    ان لم تستحيي فافعل ما شئت .
    تقدم لمبارات التعاقد أعني التعاقد وليس الإدماج .300000طالب .حشمو يلا بقى عندكم شي علاش تحشمو البارح عاد كنتي كتنتظر يعيطو عليك بحال هادو ااجداد لي غتعديوهم بالفيروس ديال الإدماج لي صابكم.
    الادماج= النعاس

  • متتبع
    الخميس 26 نونبر 2020 - 19:37

    تسوية وضعية حاملي الشهادات حق دستوري و مكتسب و يجب على الحزب الحاكم ان يجد الحلول. المناسبة قبل المغادرة ليترك على الاقل عملا ايجابا خلال هذه ال10 سنوات العجاف.

  • عباس
    الخميس 26 نونبر 2020 - 19:41

    انهم يطلبون ما يطلبه الآخرون تقاعد برلماني ووزير و و و هادا على حساب المال العام وكلاهما مدمومين اجتماعيا ،ولا يبالون بما يعاني منه الآخرون الدين هم في أشد الحاجة

  • opwox
    الخميس 26 نونبر 2020 - 19:51

    لماذا لا تجتازون مباريات المحولة، 500 منصب كل سنة خاصة للموظفين و لكم الحق كذلك لمبريات الاخرى و هي كذلك 500 و ميزانية 2021 هناك 700 منصب و لكم الحق في إجتياز 300 اخرى تتبارون فيها مع الدكاترة المعطلين.
    لا تستحون من شواهدكم التي جعلتموها لترقي فقط و ليس لتحصيل العلم.
    ماذا يفعل الدكتور المعطل

  • استاذ
    الخميس 26 نونبر 2020 - 19:55

    قمة الفكاهة والكوميديا أن ينشر الإنسان تعليقا دون أن يقرأ محتوى المقال، هذا موضوع يخص الأساتذة المرسمين الذين تم إقصاؤهم مؤخرا من الترقية بالشهادة أسوة بموظفي وزارة المالية، وزارة العدل …، ولا علاقة أبدا لهذا المقال بأساتذة التعاقد هههه
    تحية لكافة المعلقين الرائعين الذين أتحفونا بتعليقاتهم الظريفة، التي لا علاقة لها لا من قريب ولا من بعيد بالموضوع ههه

  • ولي أمر
    الخميس 26 نونبر 2020 - 20:08

    الأساتذة المتعاقدين من خيرة الأساتذة.. احتككت بهم ووجدتهم منظبطين ومجدين. من حقهم الادماج كالاخرين. لا اريد ان يكبر ابنائي و يعملون بعقدة

  • الدكتور عبدالرزاق
    الخميس 26 نونبر 2020 - 20:09

    اتمنى أن أرى يوما الحكومة تقوم بخوصصة المؤسسات التعليمية العمومية كما فعلت باتصالات المغرب وغيرها
    وكونوا على يقين أن ميزانية أجور المعلمين تكفي لضعف عددهم اليوم لو تمت الخوصصة
    من قبل كانت الادارة توظف عشرات الأعوان الذين يصبحون أشباحا بعد أن يحصلوا على رقم تأجير
    اليوم مع الشركات الخاصة أصبح الأعوان في الادارات طيلة الوقت الاداري
    المدارس لو تمت خوصصتها وتحويل ميزانيتها لشراء خدمات شركات تدبير لن يجد المعلمون وقتا للسليت من الأقسام والتوجه الى المقاهي أو الاحتجاج
    لما يكون المدير نفسه متهاونا
    فلا تنتظروا منه سوى التستر على كسالى رجال التعليم والشيء نفسه قولوه عن المفتش والنيابة
    والصحية هو التعليم وأولاد المغاربة
    أعرف رجال تعليم لا يلج المؤسسة الا متأخرا
    ويدفع الشهادة الطبية للزكام
    لكنه في نفس الوقت لا يتأخر عن بدء ساعاته في المدرسة الخصوصية

  • العمارني
    الخميس 26 نونبر 2020 - 20:42

    علي الحكومة ان ترى تاريخ شواهدهم كل من حصل على شهادته وقت العمل يعاقب لانه اخدها على حساب ووقت تلاميذه اما من حصل عليها قبل توظيفه تسوى وضعيته

  • م المصطفى
    الخميس 26 نونبر 2020 - 20:46

    جوابا على أصحاب النفوس المريضة
    أقول له : للتصحيح فقط فالحق في الرد ليس عرضا من الأراض النفسية، كما تسرعت لرمي بعض المعلقين بذلك .
    فجوابنا كان مركزا على المتعاقدين لأننا تعودنا وقفاتهم واحتجاجاتهم المتتالية.
    وحتى الأساتذة أو الموظفين المندمجين في الوظيفة العمومية فالوقت ليس مناسبا بالمرة لا للوقفات ولا للإضرابات.
    نحن نعيش كسائر دول العالم في ظروف قاسية جراء جائحة كورونا وانعكاساتها السلبية على المجتمع …

  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    الخميس 26 نونبر 2020 - 20:46

    حاملي الشهادات العليا الذين كان يدرسون في الجامعات على حساب التلميذ ووقت التلميذ لان منكم من كان يغير استعمال الزمن للتلاميذ من أجل الحضور الذي أصبح إجباري في الجامعات خاصة العلمية منها وهناك من المديرين من كانوا يستاهلون مع هؤلاء احيانا يغيبون بدون محاسبة اذن خذوا أجرة الحلال ما تبقى اتركوه للأجر الاخروي اما من دخل بشهادة عليا مسبقا فربما هذا حقه لأنه مر أساتذة واطر من نفس الطريق

  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    الخميس 26 نونبر 2020 - 21:10

    إلى صاحب التعليق رقم 6 المعنون ب أصحاب النفوس المريضة اقول اذا حملت هذه الشهادة وانت داخل القسم تدرس اقول لك هذا النوع هم المرضى بالفلوس لان كيف يعقل في ظل الوقت القصير الذي يقضيه الاستاذ مع التلميذ يتغيب من أجل هذه الشهادة او يغير استعمال الزمن على حساب التلميذ والله هناك من كان يغير الوقت حتى أنه يحضر التلميذ من أجل ساعة واحدة وأحيانا من الخامسة للسادسة اما من دخل للتعليم وهو يحمل هذه الشهادة التمس منه العذر

  • استاذ
    الخميس 26 نونبر 2020 - 21:49

    لماذا المجتمع حاقد على رجال ونساء التعليم , وغير حاقد على البوليسي لي كايقمعو وسط الكوميسارية ,

  • الى صاحبت النفس المريضة
    الخميس 26 نونبر 2020 - 22:24

    أنا حامل شهادة الدكتوراه في تخصص علمي و انتمي الى تنسيقية الاساتدة المفروض عليهم التعاقد واتضامن مع كافة الفئات التعليمية المتضررة لكن فين العيب ايلا الاستاذ ضحى بوقت الراحة ديالو من أجل الحصول على شواهد عليا ولا بغيتيه يكون محدود الافاق و معندو طموح.

  • charafصبور
    الخميس 26 نونبر 2020 - 22:24

    شكون هو سبب الجفاف : الأستاذ
    شكون اللي جاب كورونا : الأستاذ
    شكون اللي ساد القادوس ديال الطواليط : الأستاذ
    شكون اللي سبب حوادث السير : الأستاذ
    شكون اللي زاد فالما والضو : طبعا الأستاذ
    شكون اللي زاد في نسبة الفقر والهشاشة : ميا ف المية أستاذ
    شكون اللي حرق الكاميلا : والله العزيم إلى لوستاز
    اللهم إنا هاذا هو المونكار

  • متابعة
    الخميس 26 نونبر 2020 - 23:28

    انا ما اثار انتباهي الصورة هل هي في 2020 ام ارشيف اذا كانت حديثة فلايسعني القول الا لاحول ولا قوة الا بالله لا تباعد لا كمامة لا احتياطات من كورونا ويريدون ان يعلموا ويربوا لنا اجيال .فاقد الشيء لا يعطيه.

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 9

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 18

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 31

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 14

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 15

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش