"الأسد الإفريقي" .. المغرب يحتضن أضخم مناورات عسكرية في القارة

"الأسد الإفريقي" .. المغرب يحتضن أضخم مناورات عسكرية في القارة
الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:00

وسط تجاذبات “نزاع” الصّحراء المغربية، تستعدّ المملكة لاحتضان مناورات الأسد الإفريقي، وهي تمارين دأب الجنود المغاربة على اجتيازها خلال كلِّ سنة، وتمتدّ طوالَ 15 يوماً بالمنطقة الجنوبية للمملكة، حيث يستعدُّ المغرب، نهاية شهر مارس من كلّ سنة، لاستقبال 2500 جندي أمريكي.

وتُمثّل مناورات الأسد الإفريقي أكبر تدريب عسكري في القارّة الافريقية، تجمعُ سنويا آلاف الجنود المغاربة والأمريكيين، في مدن الأقاليم الجنوبية. ولا يعرف ما إذا كان استمرار جائحة “كورونا” في المملكة قد يؤثّر على العملية العسكريّة.

ويشتملُ التّدريب على تمارين مخصّصة للتّعامل مع حالات الطّوارئ والتّدخلات السّريعة والمناورات الجوّية المباغتة، باستخدام طائرات “F-16″ و”KC-135” . وسيشمل أيضًا تدريبات ميدانية للمظليين، وتمارين طبية، وتمارين للاستجابة الكيميائية والبيولوجية، وبرنامجا للمساعدة المدنية الإنسانية.

وسلّط كلّ من الجنرال الأمريكي أندرو روهلينج، نائب قائد القوّات الأمريكية في أوروبا وإفريقيا، والجنرال فاروق بلخير، قائد المنطقة الجنوبية للقوات المسلحة الملكية، الضوء على مختلف الاستعدادات لاحتضان مناورات “الأسد الإفريقي 21”.

ووفقاً لبيان صادر عن مجموعة العمل الخاصة بجنوب أوروبا – إفريقيا (SETAF) ، فإنّ الضابطين الأمريكي والمغربي اتفقا على أن تمرين الأسد الأفريقي المقرر في يونيو “يمثل فرصة لإظهار الشراكة الإستراتيجية القوية والمستمرة بين الدولتين. – الولايات المتحدة والمغرب، على الرغم من أن البلديْن يواجهان كوفيد -19”.

ويجرى تمرين “الأسد الإفريقي 20” بقيادة قوات مشاة البحرية الأمريكية بأوروبا وإفريقيا، برعاية القيادة الأمريكية الإفريقية. وتشمل التدريبات العسكرية والدروس الأكاديمية، مكافحة المنظمات المتطرفة العنيفة، فضلاً عن التدريب على الطيران، والمساعدة المدنية الإنسانية، وحوار كبار القادة.

كما يهدف تمرين “الأسد الإفريقي” إلى تحسين التفعيل المشترك والفهم المتبادل لتكتيكات وتقنيات وإجراءات كل دولة. وكان “البنتاغون” قد أعلن عن تغييرات كبيرة ستهمُّ التدريبات العسكرية الخاصة بمناورات “للأسد الإفريقي”، والتي تجري منذ 16 عامًا في جنوب المغرب.

وقال الجنرال الأمريكي: “كان من دواعي سروري أن ألتقي بالجنرال المغربي فاروق بلخير شخصيًا لأول مرة”، مشيدًا بـ “شخصية الجنرال وفهمه للبيئة الإستراتيجية”. وقال الجنرال روهلينج: “نحن نتفهم بوضوح أهمية حماية قواتنا – الأمريكية والمغربية وكل المشاركين في المناورات من الفيروس”.

وأضاف المصدر نفسه أن الضابطين البارزين ناقشا، خلال هذه المحادثات، القضايا المتعلقة بالدفاع والأمن الإقليميين، بالإضافة إلى قضايا إعداد القوات والتحديات المتعلقة بـكوفيد 19.

‫تعليقات الزوار

52
  • كمال المنصوري
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:07

    في نظركم لماذا يستعد الجنود الأمريكيون للقتال في الصحراء و المناطق الوعرة؟
    نحن نعطيهم الفرصة للتدرب و التعلم كي تكون لهم التجارب و الخبرة كي يستخدموها مستقبلا في بلاد المسلمين

  • أمازيغ مراكشي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:09

    شكرا لأمريكا في دعمها للجيش المغربي.

  • محمد
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:13

    تحيا القوات المسلحة الملكية البطلة .ارجوكم لا تبينوا سلاح المناورات ختى لا يعرف العدو الجزائري النوع السلاح عند المغاربة .بخلاف ما تقوم به الجزائر تظهر لنا قوتها العسكرية وتدعي انها اكبر القوة في العالم وترهبونا . الدول القوية لا تبي نوع اسلاحتها

  • Yahya
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:16

    Ie veritable virus est le polisario et les generaux d algerie.avec notre respect au peuple frere. Il faut absolument etre pret de nous defendre de ces ennemis qui ne cherchent
    pas la paix et veulent a tous prix de nous humilier.nos coeurs et nos priere avec les FAR

  • محمد
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:18

    اذا كانت ترجع بالنفع لجنودنا المغربية بالنفع والتعليم والزيادة في علم العسكر وعلومه . هذا مهم جدا جدا واذا كان غير ذالك خذو حذركم ؟؟؟

  • عبدالحق
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:22

    الحمد لله وحده. اقول لبعض المعلقين جازاكم الله بأن يستوعبوا الموضوع جيدا. أمريكا لديها تضاريس كثيرة وصحراء شاسعة لا تحتاج لمثل هذه المناورات ولكن هناك نظام عالمي يتكون من حلفاء وشركاء وأصدقاء ومصالح.

  • youß
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:22

    أكدت النقابة الوطنية للصحافة المغربية أنها تتابع باهتمام كبير جدا تطورات الأوضاع في منطقة الكركرات، موردة أنها تسجل في هذا السياق اعتزازها الكبير بما قامت به القوات المسلحة الملكية من عملية نوعية تميزت بالمهنية والمسؤولية، وهي المتمثلة في "تحرير الطريق العام من مجموعة من قطاع الطرق استولوا عليها قبل أسابيع ومنعوا حرية التنقل عبر طريق عام، وحاولوا عزل المغرب عن عمقه الإفريقي".

  • Fixible
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:23

    التداريب ستكون وراء الجدار للسماح بمشاهدة مجانية للمرتزقة و جينيرارهم شنطريحة المايونيزي. قائد جيش جمهورية الفقاقير.

  • مجرد رأي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:26

    إلى 1
    على ضوء ما يقع في العالم من جز للرؤوس وحروب بإسم الدين أقول مرحبا للجنود الأمريكان وحفظ الله الغرب وجميع البلدان التي تتحكم إلى العقل من شرور الدواعش.

  • rachida
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:27

    السلام عليكم.إلى كمال المنصوري.ألم تسمع بالآية التي تقول إن بعد الظن إثم.لماذا تشككون دائما في كل شيء..لماذا دائما طاقتكم سلبية هكذا.لماذا لا ترى الموضوع من زاوية أخرى وتقل مثلا تداريب الأمريكيين في الأقاليم الجنوبية يعني اعتراف صريح من الدولة الأمريكية بأن فعلا الصحراء مغربية.بالرغم أنه لم تصدر بعد تقارير رسمية من مجلسهم لي قول ذلك.ستأخذ إثما إذا إتضح أن كلامك أنه غير صحيح لهذا لا يجب على الإنسان أن يتسرع فيما يقول.الطاقة السلبية والتشاؤم لا يجلبان إلا تشاؤم مثلهما.اللذين يكرهوننا تمجدونهم مثل الفليسطينين واللذين لم يصلون ولو بأذية تكرهونهم.لا أفهم شيئا.تفاءلوا خيرا تجدوه

  • ⵜⴰⵎⵎⴰⵢⵜ ⵃⴰⵎⵉⴷ
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:27

    عندما تزأر الاسود فان الثعالب تدخل الى جحورها

  • lacel
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:28

    المغرب يمر بفترة حساسة يجب عليه عدم الاعتماد على قطب واحد بل عليه امساك العصى من الوسط و عليه تطوير علاقاته بالروس و الاتراك كما فعل مع الصين و فرنسا و اسبانيا سواء على المستزى الدبلوماسي و العسكري و الاقتصادي

  • ولد حميدو
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:28

    فهل ستبقى كورونا حتى مارس او يونيو رغم اللقاح

  • ظهر الحق
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:28

    الان الكل يدرك من هم العملاء لامريكا و اسرائيل. ان الاوان للشعب المغربي ان يستيقظ

  • حداوي مغربي مغربي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:29

    يظهر لي انه اصبح من الضروري أن نراجع حساباتنا و نعمل قصد الانضمام إلى حلف الناتو مثل تركيا ….

  • مراقب
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:31

    ستكون مناورة حقيقية وسيكون هناك مناطق و أمثلة حقيقية للمناورة … ف عوض تنصيب اهداف صناعية غير حقيقية للتدريب … ستكون هناك اهداف حقيقية وهي عبارة عن ميليشيات البوليساريو وخردتها للتجربة و المناورة فيهم ههه

  • بوسكة المغربي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:32

    اشهد ان لا مغرب إلا مغرب طنجة لگويرة وأن وحدة تراب المغرب اقدس مقدساتي

  • simo
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:35

    إلى كمال المنصوري.1. إنتهى عهد الشعارات والعواطف. العلاقات الدولية مصالح.أين هم المسلمين لما تعرض البلاد لحصار من قطاع الطرق؟ فالمسلمون يتقاتلون بينهم وليسوا في حاجة لمن يحاربهم. ساعدناهم في عدة حروب حتى في تحرير أوطانهم وبعدها لم نجني من ورئهم سوى الخيانة والهزائم.

  • Tanja balia
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:38

    ما يجب أن تعيه جماعة المرتزقة هو أن المغرب منذ 16 سنة وهو يقوم بالمناورات في الصحراء تحسبا لاي طارئ فلا تلعبوا بالنار فتحرقكم وتصبحوا على مغامرتكم نادمين.

  • مول الفيرمة
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:39

    هذه المناورة نريدها هذه السنة بالشريط الحدودي والكركرات وسنرى ما تفعله مليشيات الجزائر
    لماذا لا يضغط المغرب على الولايات المتحدة لوضح حد لإفتزازات الميليشيات مادام أن الولايات المتحدة هي التي تتحكم في العالم وتريد جعل المغرب قنطرة نحو إفريقيا

  • Kamal Montréal
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:40

    من خلال هده المناورات العسكرية المغرب يرسل رسائل مبطنة لجهات تعرف نفسها … أن المغرب موجود وقوي وكل الاحتمالات مطروحة وأي تهور ا وتحالف مع الجماعة الإرهابية بوليساريو فالمغرب سيحرك الآلة العسكرية بأكملها…تحية للقواة المسلحة المغربية …مغربي بكندا يحب بلاده وملكه

  • طارد الذباب
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:42

    إنها فرصة جيدة لكي يأخذ الجنود المغاربة تجربة جيدة ومهارات استخدام الأسلحة الحديتة المتطورة.لكي تنفعه في طرد الذباب المسمى بالبوليساريو.ونقتنصهم بطرق لا تخطر على بالهم.

  • nabil
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:46

    ا تمنى من المغرب ان ينظم هذه المناورة العسكرية الضخمة في العالم في الصحراء الشرقية المغربية ويمكن للاسود المغربية والامريكية ان يشربوا الشاي في تندوف المغربية , فمرحبا بالاشقاؤنا الامريكان خاوة خاوة,

  • جزائري
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:48

    عندما تضيق بيك الدنيا تذكر أن المغرب أخد صحراءه برملها و شواطئها الأطلسية وسمكها اللذيذ والجزائر أخدت 80 ألف محتجز كل واحد ونصيبو فالدنيا سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.

  • اسد المغرب
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:54

    الجيش المغربي هو الأقوى افريقيا، و لديه خبرة طويلة في المجال العسكري. الولايات المتحدة الأمريكية ترغب في الاستفادة من هذه الخبرة و التعلم من الجنود المغاربة القوة و العزيمة، لان المغاربة اصحاب قضية عادلة و مستعدون للإستشهاد في سبيل الدفاع عن وحدة ترابهم، عكس الجنود الامريكيين. المغرب سيتمكن قريبا من القضاء على جرثومة البوليساريو و بعدها سننتقل ان شاء الله الى تحرير باقي المناطق المغربية و الجزر المحتلة من طرف الاسبان، ثم بعدها استرجاع المناطق الشرقية للمملكة المحتلة منذ حوالي 60 سنة من طرف الجزائر كما فعلت اذربيجان مع ارمينيا. المغرب دولة عظيمة و لها تاريخ طويل و هذا سبب تكالب الجيران عليها، لهذا فالجيش المغربي هو الاقوى افريقيا و سيظل كذلك على الاقل حتى تحرير كامل التراب الوطني.

  • مولاي الطيب سعدون
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:58

    إخواني انا مسلم مغربي المغاربة اناس مسالمين نحب الجميع والجزائريون إخواننا الا ان الأعداء يحاولون بكامل قواهم ليشغلو الفتنة بيننا ونتقاتل لنضعف اقتصادنا وكي لا نتوحد ونكون قوتا تقهرهم ارجوكم لا تسقطو في فخ المغضوب عليهم والضالين واوجه اخر كلامي للبوليزاريو عودوا الى وطنكم ان الوطن غفور رحيم كفا من التهور

  • Haythem USA
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 16:01

    Je conseille au Maroc d emboiter le pas aux EAU et aux normaliseurs d avec Israel.Nous voulons entamer une autre ère,celle où le Maroc et seuls comptent.Nous voulons vivre en osmose avec le monde entier.La pseudo-fraternité qui ne nous rapporte que des difficultés qu elle aille en enfer !Nous devrions non seulemment normaliser avec Israel mmais lui présenter nos excuses et nos regrets d envoyer par le passé nos troupes la combattre sans qu il ne nous ait fait aucun mal !Si nous sommes parmi les premiers à les USA,je serai bien aise que mon pays soit parmi les premiers à se lier d amitié avec nos frères juifs !
    PS :nous vaincrons l Algérie inchallah et en aucun cas nous ne devrions permettre aux réfugiés tindoufiens de rentrer au Bled !!inna al watan ghaffour ne l est plus

  • Kamal
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 16:02

    الى صاحب التعليف رقم 1
    هادوك الناس مامحتاجينش حتى اقربوا عندك عاد ابداو الاشتباك. القدرات القتالية عندهم معروفة و باينة من خلال التطور المعدات اللوجستيكية و السلاح المتنوع .
    من جهة اخرى خاصك تعرف ان الجيش المغربي كيستافد بزاف من هادوك المناورات، و نزيدك ان الجنود المغاربة كيفرضوا راسهم وسط المناورات ( لي صديق جندي سبق و شارك و تحدثنا حول الموضوع).
    و اخيرا اخبىك ان الجيش المغربي يجيد استخدام معداته جيدا ، عكس بوكيمونات شنقريحة .

    اما قردة الخلاء فإنهم يخافون من استعمال اساحتهم

    و لن انسى ان اذكر بعض العبتقرة الذين كانوا داءما ضد شراء السلاح و تطويره . اقول لكم اين عياقتكم امام ما رأيتم الان فالكركارات ؟
    والله لوكان ماشي هداك السلاح و هادوك الناس لي راهم تما و بعاد على اولادهم و ديورهم . اقول والله متلقى انت الوقت فيم دير رجل على رجل فالمقهى و تبقى تلحن و تعبر مع راسك

    لكم مني جزيل الشكر و الاحترام يا بواسل الوطن

    عاش الملك و الصحراء مغربية

  • مغربي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 16:07

    التفاعل الجزائري كان جد اجاببي ومختلف عن باقي
    المراة . الجزائر اختارت الوسط فكان الرد رزين
    ( نطلب من كافة الاطراف ضبط النفس….)
    الجزائر قريييبا ستتخلا على البوليزاريو اصبحو يمتلون
    عبئا كبيرا على جميع الاصعد العسكري و الاقتصادي والاخلاقي…..

  • الصرامة
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 16:12

    إلى الأخ صاحب التعليق رقم 3 الذي يقول أنه لا يجب أن نبين نوعية أسلحتنا للعدو. أذكرك بقول الله تعالى : وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ ۚ وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لَا تُظْلَمُونَ.
    و حتى يتحقق مبتغى الترهيب يجب أن يعلموا من نحن و ما هو عتادنا الحربي

  • عزوز
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 16:14

    ايماننا بقضيتنا العادلة اقوى من كل عدو. لاتهنوا ولا تحزنوا وانتم الاعلون " انا نعلم ما يسرون ومايعلنون " القوات المسلحة الملكية بقيادة قائدها الاعلى جلالة الملك محمد السادس المؤيد بالله والتفاف الشعب المغربي حول ملكه يدافعون عن الوطن وعن الوحدة الترابية فعن مادا يدافع حسادنا لقد اقسم جنودهم في السابق ان لايطلقوا رصاصة واحدة في وجه اخوانهم المغاربة واليوم ينتظرون المناسبة لتوجيه سلاحهم للعصابة وجنرالتها وقد سبق ان حدروهم بكلمة "تنحاو قاع"

  • Lamya
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 16:16

    على امريكا و المغرب هذه المرة اجراء تمارين "الأسد الإفريقي" على ارض الواقع في المنطقة العازلة و طرد المرتزقة منها.

  • mohamed
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 16:17

    رسالة واضحة لمن يهمه الامر المغرب الكبير يلعب مع الكبار ، دعوا افلام الكرتون للصغار..

  • ملاحظ
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 16:39

    وتُمثّل مناورات الأسد الإفريقي أكبر تدريب عسكري في القارّة الافريقية، اذا مثلوا أمامهم في تداريبهم المجموعات المسلحة الارهابية التي تنشط جنوب الجزائر كلهم بدون استثناء و كل من يتزعمهم و يرعاهم.

  • Caprice
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 17:17

    في كل مرة تجد نوعية من الناس كصاحب التعليق رقم واحد يتحدة عن مؤامرة و استعداد الامريكيين لغزو البلدان الاسلامية كان الامريكيين تنقصهم الخبرة في هادا الامر. الخبرة اخدوها في العراق و افغنستان مناورات في المغرب لن تزيد من معلوماتهم الكتير. المستفيد الاكبر هو الجنود المغاربة. و الحمد لله اصبحت خبرتهم و تجهيزاتهم جيدة بما يكفي لصد الاعداد التقليديين.

  • مصطفى
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 17:20

    نعم للمناورات مع الاءمريكين الحليف الاستراتيجي للمغرب، وحتى تكون استفادة للجنود المغاربة، لاءاطماع لامريكا، فكل العالم يعرف هي الشرطي الوحيد العالم عسكريا، بخلاف جيران السوء مشتري سلاح الخردة الروسى الذى اثبت عجزه امام التقنية التركية، فرب اخخ لم تلده امك، ف الجزاءر اللتي ساعدها المغرب على استقلالها، واقتطاع اراضى شاسعة من المغرب، وتونس، وليبيا، ومالي لصالحها، لم تكتفي، وتريد عزل المغرب وحصاره، برا، وبحرا، لكن هيهات، لن تجنوا اءلا الخيبات فالمغاربة لكم بالمرصاد، وكفى تبجحا بسلاح الخردة الروسى، فالمغرب كلما شاهدت بعض القنوات العربية، اقسم بالله لهم حقد وبغض، وحسد، للمغرب والمغاربة ليس فقط دولة الفقاقير،والكبرنات، بل حتى فلسطين شاهدت يوما واندهشت فيديو لياسر عرفات يؤيد الكيان الوهمي ومعه صاحب قنوات الصرف اللا صحي زنقة زنقة، وراس الكاسرونة بومدين. لكن عند جهينة الخبر اليقين، عاش المغرب ملكا وشعبا، وصحراء ا،

  • الخميس
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 17:22

    أمريكا تختار المغرب في إجراء المناورات لأنها تثق بقدراته ومهاراته وتجاوبه معها لأن القوي يختار مثيله وجيشنا غني عن التعريف فهو يعتبر قوة ضاربة في المنطقة بدون منازع هنيء لجيشنا.

  • من بيضاوي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 17:25

    تحية صادقة لكل الجنود من مختلف التخصصات و الرتب و خاصة أولائك المرابطين في الصفوف الامامية للدفاع عن وحدتنا الترابية و عن حدود المملكة المغربية الحرة الأبية..
    شكرا لصاحب الجلالة على حكمته و صبره و هدوءه في تدبير الملف الشائك لوحدتنا الترابية..
    حظ و موفق و أقسم بالله العلي العظيم ان اهب روحي فداءا لوطني في أي تخصص كان سيجدي نفعا لخدمة وطني و أبناء وطني.. لا يهمني أي شيء في الحياة، كان عندي حلم واحد في هذه الدنيا هو أن أصطحب أمي الي بيت الله الحرام و لقد حققت هذه الأمنية قبل ثلاث سنوات و لازلت في مقتبل العمر اشتغل و بصحة جيدة بحمد الله ، ماعدا ذلك انا جند من جند هذا الوطن و في سبيل الله..

  • عماد
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 17:26

    إلى كمال المنصوري .أين هي أرض المسلمين التي تتكلم عليها .ان امريكا حليفة المغرب احسن من اي دولة مسلمة . ان أيديولوجية باسم الاسلام انتهت الإسلام الدي يوجد بأمريكا وأوروبا لا يوجد عند الدول التي تدعي الإسلام.

  • fahd
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 17:31

    الف شكر للقوات المسلحة الملكية الامن والأمان دائما

  • سمير
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 17:48

    ماذا يمكن ان ننتظر من الذين اعدمو ربع مليون من شعبهم في ضرف عشر سنوات ما عاد الغدر والتآمر؟
    كل الاحتياطيات قليله.

  • ٠مجرد تنبيه٠
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 17:59

    المغرب لم يعتدي على أحد ، بل البويساريو و من يدعمها ،هم المعتدون ، المغرب دافع عن حقوقه المشروعة المعترف بها له
    قانونيا من قبل الامم المتحدة ، و التي أكدوها الاصدقاء و الاشقاء بفتح قنصلاتهم بالداخلة و العيون عنييا.
    كان تدخل المغرب وفق القانون الدولي وكان من أجل تحريرالمعبر من البلطجة قطاع الطرق و المتزقة المسخرة من قبل كابرانات الاستعمارلاستفزاز المغاربة العزل العابرين و منع الشاحنات من العبور . و تدخل المغرب كان عاديا باعتباره يدخل في اطار الدفاع عن النفسو عن مصالحه ، و هو الامر الذي لم يفهمه الاعداء، و بادروا بآلاتهم الدعائية العدوانية ، الى تلفيق مجموعة من التهم الكاذبة للمغرب ، كمحاولة منهم ؛ توهيم الرأي العام الدولي ، بكون تدخل المغرب ، كان ظلما واعتداء ليس له مبرر ، متناسين الدعم القوي الذي تلقاه المغرب من الاصدقاء و الاشقاء ، ولم يجدوا امامهم من يؤيدهم، سوى السفير الفلسطيني المسكين ليصرح لهم ما صرح به تحت الابتزاز و الضغط ، و كأن فلسطين تنقصها المشاكل و التفرقة ٠

  • يا ليت لو بيدي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:36

    ان تدرب جنودنا و اكتسابهم المعرفة و الخبرة في الميدان التكنلوجي العسكري و الخطط الحربية و الوجيستيكية و مكافحة العصابات و التكتيكات الحربية و المناورلت مع دولة عظمى كالولايات المتحدة الامركية مفيد الى اقصى الحدود لجنودنا وضباطنا لسيما التدرب على المناورات بالطيران الحربي في الليل الدامس مفيد جداً لجنودنا وضباطنا الله يعينهم و يحفظهم من كل مكروه و يحفظ قائدهم الاعلى جلالة الملك حفظه الله ورعاه . اتركوكم من التعاليق المثبطة للعزائم جلها من اذناب جارة السوء بوليزبال الرابوني و مخابرات كابرنات فرنسا البئيسة .

  • عمر
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 21:01

    علاش مايتدربوش على بوليساريو بالذخير الحية. استعدادا لإنهاء وجودهم هم ومن ورائهم جنرلات الجزائر و المرتزقة ديال جنوب أفريقيا

  • Aghbal
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 21:12

    يجب على المغرب و الجزائر ان يفكرو جيدا قبل بدء اي حرب. كما هو معلوم الكل سوف يخسر في النهاية. بالإضافة الى نزف ثروات البلاد فالقاتل و المقتول أخوة و كلاهما يقول الله اكبر . اتمنى ان ياتي يوم تزول فيه الحدود بين دول شمال افريقيا و ان يكون هناك تعاون اقتصادي و سياسي و ليس حرب تدمر القليل الذي بني في اكثر من قرن.

    من المؤسف ان ارى الكثير من المعلقين يفكرون بطريقة جد سهلة عن الحرب. يكفيكم ان تشاهدون ما يقع حولكم في العراق و سوريا و اليمن و ليبيا، الخ.

  • محمد
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 21:16

    الله الوطن الملك :لكل عسكري مغريي نحن اسد الوطن سانحرب كل شي من أجل حماية البلد

  • Marocain
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 21:45

    نريد ردا من الجهة المغربية تأكيد أو نفي الخبر بالأدلة القاطعة، حتى يعلم الرأي العام ما يجرى من أحداث الصراع الجيشين المغربي و الصحراوي٠

  • ادريس
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 21:53

    تمنينا أن يعود حكام الجزائر الى جادة الصواب لتجنب المنطقة ويلات الحرب التي لا تبقي ولا تذر شعوب المنطقة تطمح الى الرفاهية والاستقرار ومحاربة العدو الاكبر المرض والتخلف والفقر والجهل لكنهم عازمون على إشعال المنطقة باستفزازاتهم المتكررة بالوكالة إن اية رصاصة تطلق من داخل التراب الجزائري ستعتبر إعلان حرب على المغرب وستكون كارثة عظمى وأتمنى من شرفاء وعقلاء الجزائر أن يتداركوا الموقف قبل فوات اللأوان وقد أعذر من أنذر المغرب في أرضه لا يعتدي على أحد ولكن لن يبق مكتوف الأيدي إذافرضت عليه الحرب وإن غدا لناظره قريب إن هجمات البوليزاريو تنطلق من الجزائر وبأسلحة جزائرية هل يقبل أي عاقل هذا الخداع الويل للمعتدين

  • دحمان
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 22:03

    بهذه الطريقة ستحضر طائرات اسرائيلية بطيارين اسرائيليين الى المناورات. وهكذا يكون قد ميز الخبيث من الطيب.
    اللهم لك الحمد على انزالك سورة الاسراء ( هي المؤشر) والا كان سيختلط علينا الامر بين المفسد والمصلح
    الان اذا مت سأموت مطمئن

  • :Mohamed Ali
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 22:07

    ساسة واسنطن يتقنون الغدر، قد يلغون المشاركة في المناورات إذا زاد التوتر في الاقاليم المغربية الجنوبية نتيجة تحركات مرتزقة البوليساريو والجيش الجزائري.

  • rouft
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 23:35

    في الحرب الكل متاح حتى وإن تحالفت مع الشيطان كما قال بعض الإيرانيين لأن أولى الأولويات للوطن وحفظ الأمن والمواطنين

  • مواطنة
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 12:49

    بالتوفيق اسود الاطلس ، وفقكم الله ونصركم وجعلكم سدا منيعا في وجه الاعداء وصخرة صامدة تتكسر عليها كل المحاولات اليائسة والبئيسة لحساد واعداء وطننا الحبيب من الشرق الى الغرب ومن الشمال الى الجنوب .

    العز والنصر لقواتنا المسلحة الملكية .

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 3

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 18

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية