الأقاليم الجنوبية: حقيقة أم ديكور؟

الأقاليم الجنوبية: حقيقة أم ديكور؟
الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 05:41

ختم الأستاذ حسن المددي مقاله المعنون ب:”الأمطار عرت كل شيء..حتى السرائر”بما يلي:(وأخيرا أدعو المبدعين. إلى اعتناق هموم أقاليم الجنوب في هذه اللحظات العصيبة، التي تمر بها).عمود كتاب وآراء هيسبريس.

أين هم المبدعون كما نتصورهم جميعا أيها الأخ العزيز، فأساهم معك في البحث عنهم بالفتيلة والقنديل في هذا الليل البهيم، و ندعوهم بإلحاح و بنبرة صدق لا شك ولا ريب في إخلاصها، إلى احتضان هموم أقاليم الجنوب القديمة والطارئة ؟ فلا وساطة ولا اذان ولا استئذان، بين المبدع وواقعه، خاصة عندما يستفزه هذا الواقع بوقاحته ويضرب كبرياءه ووجوده الإبداعي والفني والإنساني في الصميم.

وماذايصلح الإبداع مسرحا كان أوسينما أوتشكيلا أ وشعرا أوغيرها من فنون القول أصلا، إذا لم يؤازر الناس في محنهم ويفضح ويصدح ،بصوته وقلمه وعينه وريشته؟ فهل هناك ضرورة لإيقاظ همم المبدعين، كي يفتحوا عيونهم وقلوبهم وعقولهم على ما يجري في الأقاليم الجنوبية، من كوارث ومآسي، هذه الأقاليم التي كانوا إلى وقت قريب جدا، يشدون الرحال إليها في عز هدوئها وصفاء جوها يمرحون ويسمرون؟ في مثل هذه المواعيد صراحة، نادرا ما يفصح المبدعون عندنا عن مخزونهم الفني،وحتى وإن أفصحوا ،فتصريحات وسكيتشات وشذرات مستلة من لغة المقابر أو من قاموس فن الرثاء المصطنع و البارد أو يشترطوا الدفع المسبق(العربون)كي يقيموا حفلات التضامن .

انظروا مثلا إلى المشتغلين الذين تكاثروا كالفطر في الحقل السينمائي على وجه الخصوص، من مخرجين وممثلين وتقنيين ومن تبعهم من الطفيليين إلى فنادق حور العين، كيف ينزلون إلى أقاليم الجنوب ،ورزازات ،الراشيدية،طانطان،العيون،اگدير،مراكش وغيرها شرقا وغربا وشمالا على جناح السرعةكلما أهل هلال مهرجان فني فيها، يتسابقون شيبا وشبابا، لحيازة غرفة في فندق أو إقامة أو مأوى، راغبين في اللذة غطسا.

مناطق عارية إلا من عفتها وطيبوبتها لا يتذكرها الإبداع وعشاق التمخميخة،إلا وهي حاضرة منتصبة بالباب، بكامل رشاقتها وزينتها، وكرمها وكرم سكانها البسطاء تستقبل وتعطي، لكن حينما تنزل شرور الأقدار عليها غيما قاتما ومطرا غامرا ،ويدرك أطرافها الغرق من كل جانب،تجد هؤلاء لا وقت زائد عند هؤلاء لا كي يزوروها ويصلوا الرحم معها هيهات هيهات،فكيف لنا أن نطلب منهم ذلك وأغلبهم تعود على ثقافة البليكي والفابور بلا فيزا بلاباسبور سوگ سوگ يا شيفور .. زيد نغيزة فالموتور..،كل شيء على حساب المُهًرّج /ان ،وإنما لا وقت لهم لكي يردوا لها الجميل بإبداع صادق ولو من بعيد ،يرفع عن قلبها المكلوم ولو للحظة ما تراكم عليه من مصائب ومآسي!!!؟

رأسا ونحن نتفرج على مشاهد الفيضانات في هذه الأقاليم العزيزة علينا، نشعر أنها تسخر منا ومن إبداعاتنا وكتاباتنا، وأن في خفايا هذه المشاهد قصص وسيناريوهات وملاحم وأفلام ولوحات لن يستوعبها كلامنا الفضفاض في المقاهي(ثقافة الرصيف) وصورنا الكاريكاتورية في صحفنا ،تعلن بالمكشوف أن الطبيعة عندما تنطلق من عقالها وتجد أمامها الفراغ والهشاشة تستبيح لنفسها أن تصول وتجول ،حيث لا تملك الكائنات ومنها الإنسان أمام جبروتها وديكتاتوريتها إلا أن تحوقل .

لقد سمينا ما وقع في هذه الأقاليم في الظاهر كارثة،نكبة،والحق أنها أكثر من ذلك في الباطن، فحتى حين نعقد الإجتماعات ونرسل الإعانات ونمثل المسرحيات والأفلام، ونصفي حسابنا أخلاقيا وسياسيا وإنسانيا وفنيا،من موقع رسمي أو تطوعي مع هذه المناطق أو غيرها، فإننا لانمتلك الجرأة الكافية ، كي نحاسب أنفسنا بصرامة في أعمالنا ومواقفنا قبل أن نحاسب عربدة ووحشية الطبيعة ،ولو على موت كتكوت عبثت المياه الحمقاء به وبردهات بيته الطيني، ولوعلى غصن نعناع اقتلعت جذوره بفظاظة، ولو على مدشر بسيط تعد أكواخه على رؤوس الأصابع معزول ببهائمه وأطفاله عن كل أسباب الحياة، ولوعلى بلاد يظل بعض ساساتها ومثقفيها وفنانيها وحقوقييها منشغلين فيها بملفات وأجندات أخرى يقول إنها ساخنة وذات أولوية، استعدادا لفيضان من الكلام الخاوي والبارد الذي لم تتوقف قوارب ألسنته الخشبية بعد عن الخوض في وحل السياسة العائمة والهائمة.

‫تعليقات الزوار

1
  • محمد شعشوع
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 07:32

    السفر من الشمال الي الجنوب سفر في الزمان اكتر منه في المكان.في هذه الارض السعيدة.ويشكل غضب الطبيعة الاخيرةفرصة لتبيان هشاشة الوضع الذي تعيشه هذه المنطقة.احييك علي طريقة تناولك للموضوع.خاصة من ناحيةا نتهازية بعض اشباه المبدعين في.الركوب علي معانات البلاد والعباد…….مزيدا من التالق والنقد و الابداع

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 4

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 3

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 7

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 11

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 3

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري