"الأقصى يسكن الأقصى" يحتفي بالمؤرخ عبد الهادي التازي

"الأقصى يسكن الأقصى" يحتفي بالمؤرخ عبد الهادي التازي
الخميس 31 ماي 2012 - 21:40

قال عبد الهادي التازي، المؤرخ المغربي والدبلوماسي السابق، إن “نوايا إسرائيل غير صادقة في السلام”، مشددا على أنه “لا توجد وسيلة من أجل الوصول إلى أهدافنا إلا الوسائل التي استعملناها في مقاومة الاستعمار”.

وأضاف التازي المحتفى به، في الأمسية الثقافية التي عرفت العرض ما قبل الأول للشريط الوثائقي المغربي “الأقصى يسكن الأقصى”، المنظمة في إطار “الحملة الدولية لكسر حصار القدس” مساء يوم الاثنين 28 ماي 2012 بالمكتبة الوطنية بالرباط، أن القدس الشريف ظل مكان تعلق المغاربة طوال التاريخ، مضيفا أنه لا يوجد هناك أي حصار للقدس إذا ظلت العزائم قوية والصفوف متحدة ومتضامنة لكسر هذا الحصار.

من جانبه، قال عبد الحق الطاهري، أستاذ التعليم العالي والباحث في التاريخ الوسيط، في كلمة تكريم عبد الهادي التازي، المؤرخ المغربي، تكريما لمجهوداته ومسيرته العلمية في مجال نصرة القدس وفلسطين والكفاح من أجل استرجاع أوقاف المغاربة في بيت المقدس، إن “من المتعذر أن نخوض في كل خصال وسجايا المحتفى به علما وأخلاقا ووطنية وتضحية، وأن نتحدث عن إسهاماته المتنوعة التي امتدت لعقود”.

وأضاف الطاهري “مهما قلت فلن أوفي الرجل حقه، فجهوده ومؤلفاته، ينبغي أن تفرد لها ندوات وأيام دراسية، وإنما كان الاقتصار على ماله علاقة مباشرة بالقدس، إذ المناسبة شرط كما قال العلماء، ويكفي من القلادة ما أحاط بالعنق”، مبينا أنه “إذا كان ذلك كذلك في حق الأستاذ الدكتور المبرز عبد الهادي التازي، فإن الأمر نفسه ينطبق على علاقة المغرب بالقدس وفلسطين، وعلى جهود العلماء والمؤرخين والأدباء والجمعويين المغاربة الذين شكلت فلسطين والقدس قضية مركزية في تآليفهم واهتماماتهم وانشغالاتهم وأعمالهم. فلهم من الله خير الجزاء، وللقدس وفلسطين منا الدعاء بفك الأسرى والتمتع بالحرية والرخاء”.

من جانبه قال عبد الرحمان العوان، مخرج الشريط الوثائقي المغربي “الأقصى يسكن الأقصى” الذي يوثق لعلاقة المغاربة التاريخية ببيت المقدس، إن هذا الشريط جاء ليؤكد مدى تعلق المغاربة واهتمامهم بالقدس الشريف، مضيفا أن “هذه لحظات تاريخية ومؤثرة محفزة لنسيان مجموعة من المتاعب التي رافقتنا لإنجاز هذا الوثائقي العزيز علينا الذي يتناول قضية القدس وفلسطين”.

من جهته، أكد سعيد خالد الحسن، منسق الحملة الدولية لكسر الحصار عن القدس ورئيس “الفعاليات المغربية لكسر الحصار عن القدس”، أن “القدس لن تعود حرة عزيزة إلا بعرقنا ونضالنا ودمائنا”، مضيفا في كلمة له خلال الأمسية الثقافية، أنه “كما لبى المسلمون نداء صلاح الدين لنصرة القدس فإننا سنلبي هذا النداء اليوم من أجل نصرة وكسر الحصار عن القدس”.

من جانبه، أكد عبد العزيز الهناوي، نائب المنسق الوطني للمبادرة المغربية للدعم والنصرة، على أهمية هذا العمل الإعلامي الذي يسلط الضوء على العلاقة التاريخية للمغاربة مع القدس، مبينا أن العمل الفني يعتبر من أهم واجهات التصدي للمخطط الصهيوني الذي لا يستهدف القدس وفلسطين فقط، وإنما يستهدف جميع الدول العربية.

هذا ويتناول الفيلم الوثائقي “الأقصى يسكن الأقصى” تاريخ الأوقاف المغربية بالقدس من أملاك عقارية ومساجد وزوايا صوفية ومدارس لتعليم الفقه المالكي وأحياء وبوابات سميت باسم المغاربة كشهادة على دورهم التاريخي في الدفاع عن القدس والمسجد الاقصى، ودور الشعب المغربي في دعم صمود الفلسطينين من خلال المسيرات المليونية والدعم المادي والمعنوي للقضية الفلسطينية، وتطرق الشريط الى دور الدولة المغربية في الحفاظ على أوقاف المغاربة في القدس ودور المؤسسات التي يشرف عليها المغرب خاصة لجنة القدس التي يترأسها الملك محمد السادس وكذلك بيت مال القدس في دعم صمود المقدسيين والتصدي لمخطط التهويد التي تتعرض له المدينة المقدسة.

‫تعليقات الزوار

10
  • احسينة مهيلة
    الخميس 31 ماي 2012 - 22:23

    60 عاما من الهضرة و اللغط و الصراخ و البكاء و العويل – فماذا تغير؟ كمن انتظر : اه اكتشفنا مجرة جديدة و اتينا باختراع جديد و الة و طائرة و مركبة فضائية – فيم يفيد الكلام الكثير؟

  • عبدالنبي عيدودي
    الخميس 31 ماي 2012 - 22:28

    تحية محبة وتقدير لأستاذي الكبير عبدالهادي التازي
    تعلمنا منك الكثير ونحن في مدرجات كلية الحقوق سنوات الجامعة
    وعرفناك عملاق من عملالقة التاريخ واللغة والادب والفنو الابداع
    وحقا ما تقول لا حل مع شرديمة الصهيونية المرتزقة سوى الحلول والطرائق التي واجهنا بها الأستعمار
    فتحية لك من جديد
    أحيك
    وأحي شهداء القضية
    وأرض السلام والأقصى
    فأقصانا لا هيكلهم

  • khaled-فلسطين
    الخميس 31 ماي 2012 - 22:37

    بارك الله بكم فانتم الاصل -وتسلم ايديكم -ويا ريت يتم بث الفيلم الوثائقي على التلفزيون المغربي بالقناه الاولى -واذا كان بالفرنسيه اتمنى ان يترجم- وشكرا لكم

  • ابو هاجر
    الخميس 31 ماي 2012 - 22:47

    ان غباء بعض الانظمة العربية كالنظام الجزائري الذي يعمل على تقسيم المغرب خذمة للامبريالية والاستعمار الجديد.بدل ان نتوحد ونكون يدا في يد للرفع من قدراتنا اقتصاديا وسياسيا وعسكريا وثقافيا حتى نصبح قوة عظمى يحسب لها الف حساب نرى هؤلاء يعملون على خدمة مصالحهم الضيقة.نرجو ان يفهموا ويستوعبوا قوله تعالى:واعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا… الى اخر الاية.اللهم ولي امورنا خيارنا.امين.

  • amahrouch
    الخميس 31 ماي 2012 - 23:35

    Nos nationalistes n evoluent guère dans le temps!La conjoncture mondiale actuelle est dangereuse sur le plan écomoque et sécuritaire.Elle nous invite donc à serrer la ceinture au lieu de financer des films;elle prohibe l aventure et la provocation.Ces gens là nous ressassent la meme chose comme si tout notre bonheur dépend de la Palestine!!Jesus et Moise naquirent et préchaient là bas;les chrétiens avaient pris l evangile et s en allaient sereins étudier la géo,la bio,sonder l espace et s occuper des animaux de toute espèce!..Nous,nous délaissons la religion et nous adorons ses empreintes

  • مغربية خالصة
    الجمعة 1 يونيو 2012 - 00:13

    اشد بحرارة على ايدي كل الذين يناضلون بكل ما اوتوا من جهد و اريحية لدعم قضية المسلمين الاولى قضية القدس الشريف و يكافحون من اجل نصرة ثاني الحرمين و مسرى سيد الخلق محمد صلى الله عليه و سلم, كما اضم صوتي الى اصواتهم في التنويه بالشخصية المغربية الفذة الاستاذ العظيم معلم الاجيال و مربي الرجال العلامة عبد الهادي التازي الذي يعد بحق مدرسة للعبقرية و جامعة متنقلة و موسوعة تضم بين دفتيها من الادب و اللغة و العلم ما يعجز اللسان عن حصره, اطال الله عمره و صحته,

  • caza anfa zanatta
    الجمعة 1 يونيو 2012 - 10:08

    يا لعروبية باعتو القدس و الجولان و الخليج و البكاء وراء الميت خصارة!
    الفلسطيون و العرب قالو للمغرب صراحة القضية عربية خالصة و انتم مالكم يابرابرة نحن في قارة و انتم في قارة تم قالوا يا برابرة بالصريح المفيد حررو سبتة و مليلية و جزر الخالدات اولا .

  • amahrouch
    الجمعة 1 يونيو 2012 - 10:30

    La Palestine est un gouffre où nos nationalistes jettent et le temps et l argent!!Ils font tout pour le léguer aux générations marocaines et commettent ainsi des effets anti_nationaux en détournant l attention de la jeunesse des vraies carences auxquelles il faudra bien faire face:l ignorance,la précarité,l emploi….Ces gentlmen transmettent la richesse et le bien_etre à leurs enfants,les préoccupatios et le mal_etre aux enfants des autres

  • مغربي حر
    الجمعة 1 يونيو 2012 - 11:24

    الأستاذ الجليل عبد الهادي التازي من خيرة رجالات هذا الوطن نظرا لعطائه الفكري الغير منقطع النظير و نظرا لتواضعه و أدبه وطيبته، حفظه الله لهذا البلد و كثر من أمثاله.

  • koukou
    الجمعة 1 يونيو 2012 - 12:21

    هذا الرجل مؤريخ وديبلوماسي سابق لحزب الإسستقلال فقط وليس للمغرب. أشياء كثيرة في تاريخ المغرب تم السكوت عنها أو تأويلها بطريقة مغلوطة لأسباب سياسية. وهذا المنهج يعتبر خيانة الأمانة. وخير دليل على ذالك ما سمي وقتها "بالظهير البربري". فالأجيال القادمة ستكتشف مستقبلا كيف تم تزوير بعض المحطات من تاريخ هذا الوطن. التاريخ لا يرحم.

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 19

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 3

رمضانهم في الإمارات