الأمازيغية، بين "أيضا" و"de même" و"d nttat"

الأمازيغية، بين "أيضا" و"de même" و"d nttat"
الأحد 2 غشت 2015 - 23:40

لقد صار أي حديث وتقرير عن الأمازيغية ووضعيتها في السياسات العمومية وتدابير الدولة، وتقارير المجالس والوزارات واللجن، خلال السنوات الأخيرة وتحديدا مند يوليوز 2011، رهين كلمة “أيضا” التي تدرج ضمن متنها ومقرراتها بحرص كبير ولبس أكبر. فما القصد بذلك، وما هي دلالات هذه الكلمة التي صارت ترهن وضع الأمازيغية ومستقبلها السياسي والثقافي والمؤسساتي في المغرب؟

إذا عدنا لنص دستور 2011 الذي تعتمده هذه التقارير مرجعا لمنطوق مضامينها وإجراءاتها، فهو يتضمن في نسخته العربية، الفصل الخامس، المادة الثالثة:

“تعد الأمازيغية أيضا لغة رسمية للدولة”.

لكن في نسخته الفرنسية والتي يؤكد العديد من القانونيين أنها المرجع الأول في الصياغة والنشر، نجد:

« De même, l’amazighe constitue une langue officielle de l’Etat ».

فيما يمكن ترجمة هذه المادة إلى اللغة الأمازيغية كما يلي:

«d nttat,Tamazight tga tutlyt tunSibt n tamurt » .

مع الإشارة إلى أن عبارة « d nttat » في اللغة الأمازيغية تفيد ” وهي كذلك” بنوع من التأكيد.

فما الفرق بين هذه التعابير والمصطلحات في اللغات العربية والفرنسية والأمازيغية، وهل لفظ “أيضا” في اللغة العربية هو المرادف الفعلي والصحيح لكلمة « de même » في الفرنسية؟ وعلى المستوى الدلالي والقانوني، ما الأفضل اعتماده نص الدستور في نسخته العربية أم الفرنسية، ما دام النص الأمازيغي الرسمي لم يصدر بعد؟

لنبدأ بكلمة “أيضا” في اللغة العربية: جاء في لسان العرب: تفسير أيضاً زيادةٌ.

وقال صاحب (الكُلّيات): «أيضاً: مصدر (آضَ) ولا يستعمل إلاَّ مع شيئين بينهما تَوافُق، ويمكن استغناء كلٍّ منهما عن الآخر.»

ويعرف معجم المعاني أَيْضاً كما الأتي: [ أ ي ض ] : مَفْعُولٌ مُطْلَقٌ… وَلاَ تَأْتِي إلاَّ مَعَ أمْرَيْنِ بَيْنَهُمَا تَوَافُقٌ .

يتضح إذن من خلال هذه التعارف والقواميس أن معنى كلمة “أيضا” في اللغة العربية يتأرجح بين التوافق والاستغناء والزيادة، ومن تم كل اللبس الذي يحيط بالعبارة ويحول دون تحديد دلالتها الدقيقة وأثرها اللغوي والقانوني خصوصا عندما يتعلق الأمر بنص ومقتضى دستوري.

إضافة إلى أن سياق ورود لفظة “أيضا”، يتضمن في المادة التي تسبقه عبارة “تظل العربية اللغة الرسمية للدولة…”، أي أن “تعد أيضا” جاءت بعد “تظل”، مما يؤكد دلالة الإضافة والزيادة التي يمكن أن تؤول بالتمايز والتفاضل، وهذا ما يتنافى كليا مع مفهوم الترسيم وروح المساواة بين اللغتين.

وبالنسبة للعبارة الفرنسية « de même » نجد التعريف الآتي :

de même də mɛmDe la même manière, de façon identique. Egalement. (.wiktionary.org).

Avant le nom la similitude, l’identité complète, l’égalité : Les mêmes causes produisent les mêmes effets.(Larousse)

Exprime la ressemblance, Ainsi que, de la même manière , égal. (linternaute. Com)

أي أن « de même » في اللغة الفرنسية تفيد: التطابق التام، والتشابه، وبنفس الشكل وبالتساوي.

وفي انتظار صدور الصيغة الأمازيغية لنص الدستور التي ينبغي أن تكون أكثر دقة وتحديدا، وانطلاقا من المقارنة بين الصيغتين العربية والفرنسية يتضح أن العبارة الفرنسية هي أكثر دقة ووضوحا في دلالتها، استحضارا لسياق التنصيص الدستوري وتأويله الديمقراطي، خاصة أن الأمر يتعلق بمقتضى دستوري تلزمه الدقة في المعنى وتفادي اللبس الدلالي الذي يمكن أن يؤول بشكل مناف لروح القانون ومقتضيات الترسيم والتعاقد الدستوري.

‫تعليقات الزوار

36
  • KITAB
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:05

    وعلى افتراض أن الصيغة العربية أو الصيغة الأمازيغية لدستور ، لم يتم إنزال مقتضياته حتى الآن ، ما جدوى أن ننصب أنفسنا فقهاء في اللغة أو نحاول فك طلاسم دستور لم يولد بعد (لم يخرج إلى الوجود) ، أيضا ، أو نفس ، وهل هذا الحراك كله حول ترسيم الأمازيغية ، وعلى افتراض تمام ترسيمها ، ما هي القيمة الإضافية التي ستمنح لهذه اللغة ، وهل ينوي الشعب المغربي استعمالها في الصعود إلى المريخ ، أستغرب للهجة رصيدها كله شفوي ، يمكن تزاحم وتعيش بين اللغات الحية ، من فضلك هسبريس انشر.

  • خاص بالكبار وليس الاطفال
    الإثنين 3 غشت 2015 - 03:38

    (وهل ينوي الشعب المغربي استعمالها في الصعود إلى المريخ ، أستغرب للهجة رصيدها كله شفوي)
    وهل اللغة العربية صعد بها المغاربة الى المريخ او حتى القمر !!
    او هل يتحدث بها المغاربة اصلا !!
    الا تعلم ان جميع اللغات تكون لهجات اولا ثم يتم توحيدها و تقعيدها كما فعل بالعربية وكذالك فعل مؤخرا باللهجات الامازيغية ولا يريد المغرب الصعود بها للمريخ بل اكثر من ذالك فهي تمثل جدور وثرات اصلي من ارض المغرب وملكا للمغاربة وليس شيء مستورد ان سقط جرفنا معه وان نجى ادخلنا في(البدون)
    الا تعلم ان العجم المسلمون هم من قعدوها وعربوها و..
    وليست لغة الام لاين كان بما فيهم اعراب الجزيرة الذين يتكلمون لهجاتهم الى الان ولن تفهم معهم شيئا
    وافتح القنوات الفضائية العربية بما فيهم قنواتهم وانظر هل تجد فيها مذيعا واحدا من اعراب الجزيرة وان وجد فستكتشف ان عربيته غير سليمة عكس المذيعين البارعين فيها :كالمصريين =الاقباط النوبة…_و السوريين =السريان الاشوريين الاكراد و…_واللبنانيين =الارمن الدروز الموارنة و…_ والمغاربة=الامازيغ ….
    اتعلم لماذا لانها تدرس واللسان الاعجمي يتقن اي لغة درسها منذ الصغرعكس اللسان الاعرابي

  • محمد مجاهدي ـوجدة
    الإثنين 3 غشت 2015 - 03:43

    لما قال الله "… إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقاكُمْ." فصل في كل الخلافات التي قد تنشأ بين قوم و آخرين بسبب العرق أو اللغة أو اللون …إلخ ،فما يضيرني إذا كانت اللغة الأمازيغية هي لغة البلاد الرسمية الأولى قبل العربية؟ لا شيء طبعا استنادا إلى الآية …فالمسلم العربي بوسعه أن يعيش في تركيا أو في ماليزيا أو في الشيشان …ثم هؤلاء الباكستان أو الأندونيسيون أو الكوسوفيون ليسوا بمسلمين بدون لغة عربية؟ بل أحسن إسلاما منا نحن العرب…ولننظر إلى تاريخ المغرب، متى كان دولة قوية ..تهابها الدول؟ أليس في زمن الأمازيغ المرابطين و الموحدين،الذين فتحوا الأندلس و أنقذوا الإسلام هناك عدة مرات…ثم ما هي لغة المغرب الأصلية ؟أليست هي الأمازيغية؟ و هل أمرنا القرآن أن نغير لسان الأقوام…ولماذا يصير الأمازيغي عربيا؟ هذا عدوان و ظلم…لماذا أعطي لنفسي الحق في الاحتفاظ بلغتي و لا أعطيه لأخي الأمازيغي ؟ هو لا يهين لغتي و لا يحتقرها ولا يطلب مني نسيانها …فلماذا أطلب منه ذلك؟ يا للعجب …المسلم وطنه هو الذي يحكمه المسلمون المتقون كانوا أمازيغا أم عربا أم أكرادا…فلا بد من قول الحق..

  • مراكشي امازيغي
    الإثنين 3 غشت 2015 - 04:09

    من المؤكد %100أن حزب العدالة والتنمية يتهرب ويراوغ من عدم القيام بإنزال القانون التنظيمي للغة الأمازيغية حتى نهاية ولايته التشريعية، وبذلك تضع الملف في يد الحكومة المقبلة . أظن المناوراة باتت مكشوفة للجميع،

    لاإعرف كيف يمكن خداع المغاربة بهذه ألأساليب ؟ الا أعرف كيف يقال على أن المغرب عربي ؟ وأن الأغابية عربية؟
    إذن بمعنى أنا الذي أتكلم العربية وأكتب بها عربيا؟ وإذاصح المعنى فأنا أتكلم الفرنسية فأنا فرنسي في ذات الوقت بل وإنجليزي لأني أتكلم بغضها؟
    هذا ينطبق على هؤلاء الذين يكرهون الامازيغية فكلما رأو شخصا يتكلم اللغة الدراجة المختطلة (الاماويغية والعربية )فهو عربي . وحسب هذا الأسلوب فالمغرب يوجد فيه على الأقل 20% من الفرنسيين .
    ثم إذا كان المغرب عربي فيا ترى من أين جاء يوسف ابن تاشفين والمرابطين وكذلك الموحدين والمرنيين والمماليك الامازيغية ق .م؟ لابد أنهم من كوكب المريخ، اه عفوا من كوكب يشبه كوكب الأرض إكتشفته النازا الأمريكية الأسبوع الماضي ويقولون على أنه يشبه الأرض حسب تقاريرها.
    لابد أن الذين يقولون على أن المغرب عربي سبقو إلى هذا الإكتشاف،لأن الأمازيغ من هذا الكوكب لا المغرب؟

  • Haddouwhere
    الإثنين 3 غشت 2015 - 04:15

    يصدر مثقفو سوس عدة مقالات حول ألأمازيغية وضمنها ترجمات من العربية او الفرنسية الى لغتهم السوسية و يحاولون إيهامنا انها ألأمازيغية الجامعة. يريدون حجب الشمس بالغربال بالتطاول على المكونات ألأمازيغية الأطلسية و الريفية وغيرها ولعمري ان ذلك ان دل على شيء فانه يدل على تجذر الفكر العروبي البعثي لدى اغلبهم رغم التنديد به في كتاباتهم المزعومة. أليس هذا طمس للهوية المتعددة للمغرب ان يتم ترجمة بنود الدستور و النشيد الوطني و الإعلان العالمي لحقوق الانسان وغيرها الى السوسية والادعاء انها ألأمازيغية .

  • rasalkhit
    الإثنين 3 غشت 2015 - 08:09

    أ لآمازيغية هي في وطنها ليست داخلة.نريدها شفهيا وكتابية.
    من لم يريدها الشرق الاوسط هي بلدها من فضلك………تنميرت

  • شجرة الأركان d nttat
    الإثنين 3 غشت 2015 - 08:20

    بماذا سيفيد قبائل حاحا تقديس الأمازيغية حتى لو كتبنا في الدستور ( الأمازيغية صلى الله عليها وسلم).
    بينما شجرة الأركان التي فيها منافع كثيرة لكونها مصدر رزق كثير من أسر الأمازيغ المصامدة أولى بالإهتمام من الأمازيغية.
    ومما يؤسف له أن يكون الأجانب هم الذين يرشدوننا إلى ما ينفعنا فمشـــروع المحـــافظة و تنمية الأركـان من إنجاز التعـــاون التقنــي الألمانــي و إليه يرجع الفضل في إثارة الاهتمــام العـالمي بهده الشجرة و المسـاهمة المباشرة في تبني منظمة اليونسكو لهذا الموروث الغابوي باعتباره إرثا غابويا للإنسانية، و كدا إعلانه كمحمية طبيعية ذات الأهمية الايكولوجية.
    والخبير الألماني "فرانك هايير" هو أول من أدخل المقاربة التشاركية بالشكل المنظم و سعى إلى جعلها سلوكا و منهجية في العمل مع السكان القرويين لتحسيسهم بأهمية شجرة الأركان و ضرورة الحفاظ عليها.
    أمازيغ حاحا في حاجة إلى تعلم الأنجليزية قصد ولوج أرقى مراكز البحث العلمي لتطوير إنتاج هذه الشجرة المباركة وتسويقه باللغة الأكثر إنتشارا في العالم.
    وبإضاعة الوقت في البحث عن الترجمة الصحيحة ل "de même" تضيع الشجرة لأن عين إسرائيل عليها.

  • vital
    الإثنين 3 غشت 2015 - 09:48

    1 – KITAB

    لا تنسى أن العربية لغة الفقهاء والمشعودين لا تصلح الا لقراءة الطلاسيم ووكتابة التمائم ، ما هي القيمة المضافة للغة العربية في ميادين العلم والادب والفن من غير بعض الترجمات الرديئة ومؤلفات ضخمة عن عذاب القبر ودم الحيض والنفاس، وزواج البيدوفيلي وأشياء أخرى ينذى لها الجبين أوغريبة و مثيرة للضحك في غالبية الأحيان؛ أن طالب الشعبة العلمية لا يجد مراجع يمكن أن يغني بها بحثه .

  • مراكشي عربي من المانيا
    الإثنين 3 غشت 2015 - 09:50

    4 – مراكشي امازيغي
    المغرب لم يحكمه المرابطين والموحيدين والمرينين وحدهم كما قلت
    ايضا تناسيت ان المغرب حكمه الادراسة فعرف ازدهارا وطفرة في البناء والعمران وفي مجالات اخرى وعلى سبيل المثال عاصمة الادارسة فاس.
    والعلويون ايضا المغرب الحديث العصري لن اقول محمد الخامس وقتها المغرب خرج من الاستعمار او الحماية اتكلم مند تولي الحسن الثاتي الحكم .عرف المغرب وقتها البناء والتعمير من سدود وفلاحة وعمران والان بفضل السياسة الرزينة في عهد محمد السادس ايضا المغرب يعرف التعمير والعمران واستتمارات بالجملة
    المغرب يتشارك فيه عرب وامازيغ كل شخص ترك بصمته ولا تستطيع انت ان تختزلني او ان اختزلك هذا هو المغرب وعليك احترام ابناء وطنك من كلام لا يليق على العرب والعروبة
    تكلم عن الامازيغية لما اقحام العرب والعروبة اجعل الناس تحب الامازيغية ولاتكره الناس فيها بمهاجمتهم لانهم سيهاجمون وسنبقى ندور في حلقة لا نهاية لها

  • IZM N'TAMAZGHA
    الإثنين 3 غشت 2015 - 11:00

    الشرقانيون،يقيمون الدنيا ولا يقعدونها،لما يدعو أحد بإستعمال أو التدريس بالدارجة وفي الإبتدائي فقط،لإعطاء الفرصة للتلميذ بتعلم أبجديات التفكير واكتساب المعرفة بلغته الأم(وهنا لا نتكلم عمن لا يتقن حتى الدارجة،من أطفال الأمازيغ)،وفي ذات الوقت فهم ينافحون بكل ما لديهم من قوة و حتى بما ليس لديهم من براهين و حجج على أن الدارجة بنت شرعية للعربية! وبدل ذلك فهم يدعون إلى تعريب التعليم من الإبتدائي إلى الجامعي،بل هناك من يدعو إلى فرض العربية في كل مناحي الحياة في المغرب،بل تغريم كل من لم يستعمل اللغة العربية(ما معنى الفاشية؟)
    بالمقابل، فهم يولولون وتحترق اكبادهم خوفا على إندثار اللهجات الأمازيغية، في حال إستعمال الأمازيغية الموحدة(تحتوي على 80% من فروع الأمازيغية(اللهجات)،حسب مسؤول رفيع المستوى مدير المكتبة الوطنية بالرباط)
    بمعنى,الشرقانيون،يخافون على إندثار اللهجات الأمازيغية،لكنهم لا يبالون بإندثار اللهجات العربية: "يؤثرون على انفسهم ولو كان بهم خصاصة"(ما معنى الخسة؟)
    حلال:اللغة العربية واللهجات الأمازيغية
    حرام: اللغة الأمازيغية واللهجات العربية
    بمعنى,تكريس واقع الشتات وتشتيت الأمازيغية
    K

  • Driss
    الإثنين 3 غشت 2015 - 11:34

    4 – مراكشي امازيغي@
    Relis l'histoire sur les origines des Senhaja tribu dont descendait Youssef Ibnou Tachfine

    C'est dans son livre Kitab al-'ibar qu'Ibn Khaldoun
    accepte l'authenticité de la filiation arabe des Kutama et des Sanhaja (Maya Shatzmiller, Revue de l'Occident musulman et de la Méditerranée, 1983, volume 35, pp. 145-146
    Et fais aussi des recherches sur l'origines de Ibn Toumert (autobiographie) ainsi que celle d'`Abdul-Moumen ben Alī al-Kūmi

  • ايضا
    الإثنين 3 غشت 2015 - 11:51

    باراكا من التخربيق ايضا
    لقد ادكيتم نار العداوة والفرقة بين العوام والخواص من مكونات المجتمع المغربي
    امولاي. مند زمان كنت اتسائل لمادا يكره محماد محمد بصمت اما الان فالمجاهرة واضحة ايضا.
    كنت اذهب عند البقال فيمد لي حليب وزبدة محماد بدلا من حليب وزبدة محمد ويقسم باغلض الايمان انها احسن ما ينتج في المغرب ايضا.
    وعند الجزار ايضا اللحم المقدم الى محماد احسن من اللحم المقدم الى محمد.
    وعند العقاقيري ايضا سلع محماد هي التي تباع بالجملة عوض سلع محمد.
    حديث ذو شجون طويل ايضا وفي كل المجالات ايضا لقد سئمناه ايضا ونريده ان يتغير ايضا.ذلك لاننا نعيش العصبية والعنصرية والاحتقار في صمت ايضا ايضا ايضا.
    انشري ياهسبريس للامانة ايضا.

  • منا رشدي
    الإثنين 3 غشت 2015 - 12:20

    كما سبق وعلقت في موضوع سابق ؛ " أيضا " تربط الأمازيغية بوضع العربية ! والعكس صحيح ! فإن هربوا بتأويل " أيضا " إلى الإستغناء ! فمن حق أي مغربي أن يستغني عن العربية !
    وحده السياسي من يستطيع الحسم إما بإعطاء الأمازيغية وضعها الطبيعي في المجتمع ؛ أو بالمناورة إستجابة لقناعاته الأيديولوجية المرتهنة لأجندات خارج وطنية ! فالسؤال الذي على الأمازيغ طرحه ! هو لماذا التأخر في إنشاء حزب لكل المغاربة يصالح المغرب مع تاريخه دون تبني إسم يجعله في مواجهة القوانين المنظمة للأحزاب !!! ف " الدغيرني " على سبيل المثال أنشأحزبا سماه " الحزب الديمقراطي الأمازيغي " والدستور يمنع تسيس حزب على ساس ديني عرقي أو جهوي ! القانون هنا يحكم على الشكل وليس المضمون ! لأن معظم الأحزاب ( الشرعية ) منسجمة مع القانون شكلا ! أما مضمونها فهو عرقي أيديولوجي ويعبرون عن ذلك دون أن تطالهم عقوبات !
    تابع

  • سناء
    الإثنين 3 غشت 2015 - 12:32

    ا مازيغية اول لغة تكلمها الانسان ،ومنها اشتقت باقي الغات
    الشمس تربعت على عرش الوجود ولم يكن لينتظر حتى يومنا هذا ليسمي الان
    الشمس لان كانت حتى قبل ان يكون، من هنا سيبدأ التقديس عليها ،
    وسيبدأ في عبادتها .لحظات الغروب رجيا ايها ان تعود حتى تشرق تعلن رضاها لينصرف الى البحث عن قوته، فريدة من نوعها، تعطي الياء للمكان كله
    سيحني هو كذلك شاكرا حامدا ايها بعد ان اكل وشرب وشعر برغبته في الاسترخاء،ولكن هو لايعرف اسمها ولم يسبق ان سماها احد من قبله
    فليس في الوجود من ينطق الحروف الاهو. فهو يميل الى تقليد الصوات
    فهو لا يسمعها ولا يشمها ولا يتذوقها. فقط يحس بحرارتها في جلده،
    الشمس بالعربية وSoleil بالفرنسية وSun بالانجليزية .Sonne المانية
    وهي تسميات تشترك كلها في حرف S باستثناء امازيغية لايتضمن حرف S
    يسمونها Tafuyt تتضمن كلمة Afa التي تعني "النار"
    حرف F
    امازيغية Afa الفرنسية Feu / الانجليزية Fire
    حرف R
    شهر Ayur امازيغية
    سنة Year الانجليزية
    سنة jahr المنية
    شهر Chahr العربية
    يوم Jour الفرنسية
    عبقرية اللغة الامازيغية نتابع…….
    Ayàza rbi imazighne inaghlane ola hespress

  • منا رشدي
    الإثنين 3 غشت 2015 - 12:42

    المشكلة سياسية بالدرجة الأولى ! ونحتاج صوتا من داخل البرلمان يتعامل مع الأمازيغية كإرث لجميع المغاربة ! صوت يتعامل مع روح الخطاب الملكي ل 9 مارس 2011 المؤسس لدستور 2011 ! الخطاب الذي جعل الأمازيغية في صلب الهوية المغربية !!! دون لف ولا دوران ! فالكرة في ملعب الأمازيغ ! الأمازيغ يملكون ثقافة حقوقية كونية إنسانية ؛ فمن السهل عليهم تبني خطابا ديمقراطيا لا يصالح المغاربة مع تاريخهم فحسب بل يمفصل المغرب مع الدول الديمقراطية الصاعدة وهي رغبة أعلى سلطة في البلاد ! لدينا إرادتين متوافقتين لو جمعنا بينهما نوفر على المغاربة والمغرب سنوات ضوئية ! من الإستنزاف الأيديولوجي المشرقي المشل للإرادة !!!
    بناء مجتمع متماسك داخليا ؛ مجتمع تتلاقى في الإرادات وتتكامل ولا تتفارق لتتصادم كما تفعل الأكباش ؛ مجتمع يعي تاريخه متمكنا من حاضره واثق الخطى بمستقبله قادر على التحدي في عالم يحبل بتطلعات قوى خارجية لها مشروع عالمي ليس للبناء ! إنما للإشتغال بالهويات لتوسيع نفوذها وفرض نموذجها الديني العقدي والسياسي ولو ركبت أحلاف شيطانية لها نفس الغاية !!! بناء يكون قيمة إظافية للإنسانية جمعاء !!!

  • نزار قباني
    الإثنين 3 غشت 2015 - 13:10

    14 – منا رشدي
    لا يهمنا ان تستغني على العربية
    ولا تهمنا الايديولوجية الخارجية لاننا عرب سواء استغنيت عنها او لم تستغني التهديد المبطن لا يزيدنا الا قناعة بعروبتنا وعربيتنا
    كل واحد يدرس لغته في المناطق التي يتواجد فيها بكثرة
    تعتقد لما تقول نستغني يعني ستزول العربية والعروبة احلام اليقظة

  • Haddou
    الإثنين 3 غشت 2015 - 13:15

    يسقطون من حيث لا يشعرون في العرقية و الطائفية المقيتة. لقد حان الوقت لاستفادة جميع المغاربة من الفرص المتاحة على قاعدة المساواة حتى لا تعطى الفرصة لأي كان ان يعطي دروسا للمغاربة حول الأصل والفصل و الارض و السابق و اللاحق و الأصيل والغريب و العرق و التفوق …للأسف التطرف الديني و الامازيغي يستغل الفقر و التفاوت الجهوي تربة خصبة لنشر الكراهية

  • pont de vue
    الإثنين 3 غشت 2015 - 13:26

    المغرب امازيغي من الشمال الى اقصى الجنوب ومن فكيك الى المحيط ,والاجدر ان تكون لغته الرسمية هي الامازيغية ولكن اين هذه اللغة? على المغاربة اولا ان يتعلموها تعليما اكاديميا حقيقيا ويجعلوا منها لغة حية مثل سائر اللغات وان يعمموها عبر التراب الوطني ليتسنى لجميع المواطنين قرائتها وكتابتها عوض رسم رموز لا يفهما حتىى ذلك المواطن الذي لاينطق الا اللهجة الامازيغية المحلية ,والقول بان الامازيغية لغة رسمية

  • إلى رقم 2
    الإثنين 3 غشت 2015 - 13:34

    مع الأسف لا أتقن لغة الهمز واللمز ، وقد آثرت أن أخصك بتعقيب مفاده أن المعلومات التي فاض بها كلامك علميا وتاريخيا مردودة وغير صحيحة قطعا ؛ في رأي علماء اللغة أو اللسانيين ، وإلا كان الأجدر بك أن تكتب تعليقك بالأمازيغية ، فمن هذا الشخص السوي في عقله يمكن أن يقرأه ويستوعبه ، حتى ولو كان يتعاطى مع حرف تيفيناغ…

  • mona rouchdi
    الإثنين 3 غشت 2015 - 13:44

    vous voulez une parti amazigh democrate, comme celle du HDP affilie a la PKK ,parti communiste terroriste

    non ,franchement, il n'y a pas un amazigh ou un arabe ou un kurde ou un turc pure sang ,donc scientifiquement ,votre parti politique ne sert a rien

    ou tu suis un agenda de tes maitres

    le monsieur prevoit l'avenir pour dire si c'est un dialecte va etre appliquer ou non et devient linguistique

    et il pretend que la constitution est ecrite en francais

    desole pour toi c'est l'islam qui nous reuni,arabe ,amazigh et subsaharien

  • سناء
    الإثنين 3 غشت 2015 - 14:08

    امازيغية اصبحت مخيفة لهم اين ما وجدوا . بما انهم يتجاهلون اوغيرمتمكنون من اللغة امازيغية اللهم ما نهلوه في كتب التاريخ العروبي المشبع بالسموم والحقد ضد الانسان الامازيغي ووجوده على ارضه عبر السنين حتى اليوم ،فهل يعقل ان شخص متوازن عقليا ونفسيا في القرن الواحد والعشرين يريد ان يفرض لغته على الاخرين ،بالله عليكم هل هذه حجة انسان متوازين عقليا ونفسيا ؟؟
    والمصيبة انه يريد منا في نفس الوقت انحترمه وان نحتر لغته ,
    tanmirte hespress ola imazighne

  • نور
    الإثنين 3 غشت 2015 - 14:43

    ان المعادون للامازيغية لهم نفس التعبيربشتى انواع المرواغة تصب كلها في ثقافة التخريب الاستعباد فلو كانوا حقا يحسون بالانتماء لارض المغرب لادركوا ان اللغة الامازيغية جزء لا يتجزء من هوية المغرب -طبعا من حقهم ان يدوافعون على اللغة العربية لكن لا نقبل ان يجعلون الامازيغية فريسة العروبة والا هذه العروبة لعنة على الشعوب ليست بعربية- يقولون بماذا ستفيدنا الامازيغية بينما هي من اقدم لغات العالم ولها ارث يتحدث عن نفسه وتعطي للمغرب شخصية مميزة عن بقية شعوب العالم ثم لولا امازيغية المغرب لما كان له طابعه الخاص فلها مكانتها كلغة و ثقافة و ذاكرة وهي التي تجلب سياح الغرب لاكتشاف ثقافات الشعوب بارثنا الافريقي و المتوسطي معا وهي الام تجمع الكل لانها ترمز الارض منها نبثت لكن هناك من هم بيننا كانهم في قاعة الانتظار وكقوم الرحل ولا يعتمد عليهم في حماية الوطن من الغزو المشرقي او الغربي معا ولا يعرفون كيف تامر ملوك الطوائف مع المسيحين قبل ان ياتي اليهم يوسف ابن تاشفين لحماية الاندلس الاسلامية وكان عليه ان يفكر اولا في بلاده و كفايا من التضحية من اجل الاخرين ثم من سمى جبل طارق ابن زياد باسمه ليس العرب طبعا

  • SIBAOUEH
    الإثنين 3 غشت 2015 - 15:52

    لو كانت بربربيتك العقيمة تنفعك لما نفعتك في كتاباتك ومقالاتك الكثيرة والغزيرة بلغة الله
    لن يشغع لك لا لفظي أيضا أو تعد أو de même
    أو de pareil au même لإن المشكل في الجوهر لا في الغلاف فبربريتك مهما كان الغلاف لن تصل حتى لكعب اللغة العربية وأنت الأول الذي يحتقرها
    كونك لا تستعملها لتبليغ آرائك مما يؤكد أن إيمانك بها أقل مما تريد أن تُظهره
    للبرابرة المتطرفين مثلك
    لقد قلنا وكم مرة ان الهدف الرئيسي والأساسي من معيرة البربرية هو محرقة اللهجات المغربية المتنوعة والمتعددة وتغييرها باللهجة السوسية لا أقل ولا أكثر
    والحمد لله الشعب المغربي واع بالمؤامرة °°°° ولن تنطوي عليه
    فعد من حيث أتيت أيها °°°° والله يعلم أن أهل حاحا من خيرة الناس
    ولعلمك لقد غير الفرنسيون نفسهم عبارة de même بلفظ kif kif لما لها من لبس على التوافق بين شيئين وقد شمل هذا التغيير عدة مصطلحات كذلك

  • d nttat
    الإثنين 3 غشت 2015 - 16:07

    العنصرية الامازيغية ضد العرب وغيرهم من اليهود والاجانب متجدرة منذ زمان بعيد تضهر بكل وضوح في تصرفاتهم اليومية لايشترون ولايبتاعون الا بينهم dnttat لايذهبون الى طبيب او محامي او موثق او احدا من اصحاب المهن الحرة الا اذا كان امازيغيا d nttat لايشغلون في محلاتهم الا ابناء عموماتهم وبني جلداتهم d nttat كل ما يفعلونه يدخل ضمن طاقم هويتهم المغلقة de meme لا تحصل على شيء جيد من عندهم الا اذا تكلمت بلسانهم d nttat لايبيعك الا سلع مولاي احماد و مولاي محماد.
    d nttat نعطي مثلا بالمغربي من اصل يهودي او العربي الفاسي لا يفرض لغته ويتكلم جميع اللغات واللهجات d nttatلا يبيعك بالغش او على اساس عرقي d nttat الثمن والجودة موحدة لكل زبائنه de meme يبيعك سلع جميع الاجناس والاعراق والشعوب.
    d nttat لنكن جريئين ونقول وداعا للعنصرية والطائفية من اقوالنا وافعالنل اليومية.

  • مراكشي امازيغي
    الإثنين 3 غشت 2015 - 16:40

    ‘اى مراكشي من المانيا .
    ماذا تقصد بالأدارسة يبدو أن تتكلم من فراغ ولا دراية لك بالتاريخ .
    يبدو أنك تفرط في مشاهدة بعض القنوات الحكومية التي ليس هم إلا تزوير التاريخ ونسبه إلى عيرمحله .
    سأكلف نفسي للرد عليك رغم متقين أنك ليست في مستوى معرفي كبير .
    لنبدأ مع الادارسة : فمن المعلوم أن إدريس الاول هرب من العباسيين من معركة فخ الذي قتل فيها معظم العلويين ، ولجأ الى المغرب فزوجه عبد الحميد الثاني الامازيغي إبنته كنزة وهو من قبيلة أوربة الامازيغية في جبل زرهون . بمعنى كنت تنسب الأدارسة للعرب في هذه الفترة التي تأتي بعد القبائل الأعرابية البدوية الهلالية إلا عهد الموحدين،فيمكن أن ننسب ألولايات المتحذة الامريكية إلى كينيا لأن أوباما منها . هكذا ترى الا مور على حساب تفكيرك
    أما العلويين من أوصلهم إلى السلطة ألا الأمازيغ سوءا في تافيلالت أو في المغرب الشرقي….

  • جواد الداودي
    الإثنين 3 غشت 2015 - 17:36

    لا يزعجنا أن يتكلّم من شاء بالأمازيغية في أي مكان وحتّى في البرلمان
    لا يزعجنا أن تستعمل الأمازيغية في الإدارات
    لا يزعجنا أن يدرس من شاء الموادّ العلمية بالأمازيغية
    لا يزعجنا وجود جرائد ومجلاّت بالأمازيغية
    لا يزعجنا وجود إذاعات ناطقة بالأمازيغية
    لا يزعجنا وجود قنوات تلفزية ناطقة بالأمازيغية
    لا يزعجنا وجود أدب بالأمازيغية
    لا يزعجنا وجود مهرجانات خاصة بالأغنية أو الفلم أو الشعر أو القصّة الأمازيغية

    ما يزعجنا هو أن تفرض علينا لغة لا تهمّنا
    ما يزعجنا هو الأكاذيب

    فإذا أردتم أن نتناقش فلنتناقش في هذا

  • الأندبندنت
    الإثنين 3 غشت 2015 - 18:38

    سناء to
    Forget French and Mandarin – Arabic is the language to learn

    4- في المرتبة الرابعة اللغة العربية

    نسبة عدد متحدثيها في العالم 6.6%، وهي واحدة من أقدم لغات العالم، ويتحدث بها غالبية سكان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبالأخص سكان البلدان العربية كافة. وعلاوة على ذلك، يقبل الملايين على تعلم اللغة العربية لأنها لغة القرآن الكريم، وهناك الملايين من المسلمين في بلدان أخرى يتحدثون العربية أيضا.

    في عام 1974 تم اعتمادها كلغة رسمية سادسة في الأمم المتحدة .

    4 – مراكشي امازيغي

    اقرأ جيدا ما كتبه صاحب التعليق 12 – Driss فهذه الحقيقة تدارونها

    انا مراكشي مثلك ابا عن جد وتحياتي للراقد هناك قرب حي سيدي مومن

    خالد الذكر يوسف ابن تاشفين الذي شيد واحسن البناء

  • hammouda lfezzioui
    الإثنين 3 غشت 2015 - 21:32

    ا لى صاحب التعليق °°°°

    لو كانت مستقلة لمانحتك بغض النظر عن افكارك ,و اختلافاتك ,جائزة احسن
    قارئ متتبع وفي ,وبالعربية تاعرابت تحية لك '' ك ك''.
    شخصيا ونظرا لذكائك,اميز تعاليقك ,نم قرير العين, تعاليقك مثل السهام التي تغرز في ظهر الثور في حلبة ''la corrida'',فلن يزيدها الهيجان الا تيها
    والنتيجة الحتمية ان الثور سيخور صريعا.
    وتحية لهيسبريس على النشر ,ول ''ك ك'' على الصمود.

  • الطوفان قادم
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 01:57

    ألاحظ أنه كلما فتح موضوع حول الأمازيغية أو العربية إلا و أثيرت نقطتان ، الأولى هي تبادل الشتائم و التهديدات بين الناطقين بهما و المتعصبين لإحداهما و الكل يدعي نقاء عرقه مع العلم أن أغلبهم لا يعرف عرق جده الثالث أو الرابع و لا يعرف بالتأكيد عرق كل زوجات جده هذا إن كن عربيات أم أمازيغيات أم جواري أجنبيات أحضرن لأسواق النخاسة يوم كانت بضاعة هذه الأسواق من كل الأعراق . أما النقطة الثانية و تهم المتعصبين للعرق الأمازيغي ، يعتمدون جملة حفظناها عن ظهر قلب في مدارس "بوكماخ" تقول بالحرف : " سكان المغرب الأقدمون هم البرابرة أبناء مازيغ هاجروا من اليمن عن طريق مصر و الحبشة …" ، أين هو تاريخ هذه الفترة وما الدلائل التاريخية على هذه المقولة ؟ ماذا فعل الانتهازيون لتأكيد ذلك أو نفيه ، اختزلوا التاريخ في رقصات أحواش و أشعار الحاج بلعيد و شطحات تميتار أو ترديد أسماء كيوغرطة و يوبا و مسينيسا و كسيلة و جلها شخصيات شبه خرافية و لا نعرفها إلا من خلال تاريخ روما أو حروب موسى بن نصير بشمال إفريقيا . أين هو تراث "التفناغ العجيبة" بين ما نعرفه من تراث الهيروغليفية و المسمارية و الفينيقية ؟؟؟

  • صقر العرب
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 12:09

    26 – مراكشي امازيغي
    قمت بتسطيح الامور لما اتى الادارسة للمغرب لم تكن فاس بل وجد البربر عبارة عن بدو وغارقين في البداوة
    هل تعلم ان مولى ادريس عند قدموه على سبيل المثال وجد البربر النخيل و تمارها تموت ولم يكن انتاج للتمور
    هو من علمهم تلقيح التمار وبعد تعليمهم لتلقيح النخيل كانت غلال وافرة فاعجبو به واتى من الشرق من اسرة اصيلة يعرف العلوم والسياسة واول من بدأ ببناء شيء حضري مدينة فاس بعد الامبراطوريات السابقة وقتها البربر كانو كما سبق غارقين في البداوة قمت بكتابة ماتريده وغفلت عن الباقي نعرف التاريخ بتفاصيله ولا يمكننا التلاعب بالتاريخ

  • خالد ايطاليا
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 13:55

    كل التماطلات التي تجابه بها الامازيغية تدل على ان هذه اللغة العريقة الخالدة كابوس يزعج البعض من الموالي المخصيين .لأنهم يعرفون جيدا ان اعطاء مساحة ومجال لرد الاعتبار لهذه اللغة العاصية على الاندثار وابادة تقافتها السامية ,اقول اعطاء فرصة لهذه اللغة معناه انها ستكتسح كل الميادين الفكرية والابداعية ,وخاصة ان الانسان الأمازيغي بطبعه انسان دو نشاط وحيوية خلاقة وجاد ومبدع حين تتوفر له شروط العمل بدون عراقيل .وكل هذا يزعج الموالي الجدد ليبقى الوضع على ماهو عليه ,ويبقى المغرب ملحقة للشرق المتخلف واستهلاك تقافة بدوية متخلفة لا تسمن ولا تغني من جوع ,من وراءها غير وجع الدماغ وحرق الاعصاب والتعصب والتطرف .

  • كوبي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 15:11

    تمزيغت او تشلحيت او ترفيت ،من اين اصلها ،قيل والله اعلم انه عندما خلقت اللغات ،قام المكلف بها بتوزيعها على الاقوام ،الانجليزية لقوم كذا والفرنسية لقوم كذا والعربية لقوم كذا الخ،،،لكن المكلف بهذا التوزيع فوجيء بان عدد اللغات التي حملها المعه كانت ناقصة،اذ بقي قوم واحد دون لغة ،فارشدهم الى اعتماد الدبيز في انتظار اعداد اغة لهم، فظلوا يدبزون ولم يعد اليهم لحد الان،ولا زالوا يدبزون ،،،ادبزو ادبزو طفراتو لفرانسيس بقستو انتم ،

  • عبدالنبي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 16:33

    شكرا للرقم 29 على هته المعلومات و شكرا على التعليق ، أين هو تاريخ الفترة وما هي الدلائــــــــــــــل التاريـخيـــــــــــــة التي تثبت بأن البرابرة أبناء مازيغ وقد هاجروا من اليمن عن طريق مصر و الحبشة ، أظن بأن هته نكتة طريفة تعلمناها من بوكمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاخ .

  • union du maghreb amazigh
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:00

    au n26 jawad daoudi :
    a propos :les ouled daoud de chaouia sont d'origine amazigh (cf ;tribus du Maroc )
    moi je vous propose de changer simplement les termes tamazight dans votre commentaire par ta3rabt et à la fin nous vous disons si tamazight ne s'impose pas à tous ,il faut faire de même pour l'arabe :elle ne doit pas être imposée aux amazighs .je vous assure et vous jure qu'elle ne sert qu'à la religion et encore ! (tout peut être traduit même le coran)-Les jeunes auront la tache facile pour n'apprendre que les langues dont ils auront besoins pour s’intégrer dans la vie moderne et trouver facilement de l'emploi à l’intérieur et à l’extérieur du pays ,loin de toute idéologie obscurantiste de l'arabe .tamazight demeurera la liaison avec la terre qui nous fait vivre .c'est l’identité même
    Je pratique 4 langues :le français -l'anglais -l'arabe et tamazight sans aucun complexe .j'utilise le +souvent la darija-tamazight et le francais, et pas d'arabe classique du tout

  • نور
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:17

    هناك من يقول انه لا تهمه اللغة الامازيغية بينما هو على ارضها ينعم و قد لا يهمه الوطن المغربي باجمعه و يعيش فيه كانه في قاعة الانتظار –ان جذور المغرب امازيغية فاذا حذفنا كل ما هو من الارث الامازيغي ماذا سيبقى هل فطوكوبي للسعودية ام للاسبان ام يكفي ان تضعون كل ما هو من ارث امازيغي في مغارة لعلي بابا قبل ان يصبح خردة و يصبح المغرب عرضة لاي غازي يتربص له ليباع من جديد و للذكر ليس الامازيغ ما باعوا بلادهم للحماية الفرنسية لكن هم اكثر من قاوموه –هناك من يفتون على الامازيغية ولا يعرفون تاريخ المغرب و مساحة جغرافيته كيف كانت و الى اين وصلت فهل مثل هؤلاء يعتمد عليهم اصلا لحماية هذا الوطن ام في اي مكان دكوا الرحال فيه عليهم بالعجرفة الخبيثة و المتسلطة لتخريب لغته الاصلية بمكر ميكافيلي مبين ليضيع الوطن في السراب و التبعية

  • مغربي واقعي
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 06:52

    الى نور اسم عربي جميل،ياصغيرتي ويابنيتي الارض التي تتحدثين عنها ارض الله اولا وارض كل من يحمل جنسية وهوية مغربيتان،عرق وجنس اسمه مازغ لا يوجد واتحداك واتحدى الكاتب واتحدى كل من يدعي انه امازيغي ان يثبت ذلك،أنتم بربر او برابرة ولستم امازيغ وحتى لا يمكنكم الجزم بأنكم بربر فمابالك بأمازيغ(مازغ)،الخرافة والاسطورة الامازيغية قواعدها كالتالي:كل من لا يتحدث باللهجة المغربية فهو امازيغي!!ياله من منطق خرافي تعيشون عالم افتراضي تريدون تغيير تاريخ عريض ضارب عمق التاريخ بعد مرور 14 قرنا يا سلام سلم،المغرب عربي ولا يشرفنا ان يصبح بربري ولا تنسوا يابربر اي امازيغ بعد التلميع والتعديل انه انتم الان من تعيشون تحت سيادة العرب اسيادكم الاشراف من سلالة ال البيت السلالة العلوية الشريفة وليس البربر فلتتقبلوا الواقع البربر والهنود الحمر و الايسكيمو في كفة واحدة وفاقد الشيء لا يعطيه فلتصبحون على الوطن العربي اسمه المغرب وهذا وحده يكفي انه عربي،المغرب#المشرق فلتحيي الامة العربية من المحيط الى الخليج.

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 19

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 3

رمضانهم في الإمارات