الأمازيغية الدستورية، إلى أين؟

الأمازيغية الدستورية، إلى أين؟
الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 23:22

على الرغم من الاعتراف الرسمي والدستوري باللغة الأمازيغية منذ قرابة عقد من الزمن، فإنه يمكن القول إن هذه اللغة تعيش أحلك أيامها في السنوات الأخيرة، ولا يمكن للمرء إلا أن يندهش أمام حجم التراجعات التي أقدمت عليها المؤسسات الرسمية للدولة في مختلف القطاعات، والتزام الحكومة للصمت المطبق أمام هذه الخطوات اللادستورية.

الخطير في الوضع هو أن هذه التراجعات المهولة لم تعد تهم وزارة دون أخرى، أو قطاعا دون آخر، بل محط “شبه إجماع” مؤسساتي على تجاهل الخطوات التي تمت في سبيل إنصاف اللغة الأمازيغية، في وقت كنا ننتظر فيه الوفاء بالمقتضيات الدستورية وتفعيلها من خلال تنزيل القانون التنظيمي.

الأخطر من كل هذا هو أننا دخلنا، بصفتنا مواطنين مغاربة نؤمن بقوة النص القانوني وحق المواطن المغربي في استثمار هذه النصوص لحفظ مغرب التعددية وترسيخ التعايش والتسامح، دخلنا مرحلة التطبيع مع هذه التجاوزات والاختلالات التي تقدم عليها المؤسسة العمومية في وقت يجب التنبيه إلى خطورتها ووقعها السلبي على الديمقراطية.

في الوقت الذي كنا فيه ننتظر تفعيل المرسوم الحكومي لتفعيل الأمازيغية الذي تم التصويت عليه منذ 03 شتنبر 2020 على علاته وزلاته، والذي عطّلته جائحة كوفيد 19، ها هي المؤسسات الرسمية التي من المفترض أن تحترم الدستور والمواطن المغربي تتعمد التراجع عن إدراج اللغة الأمازيغية إن على مستوى الهوية البصرية أو على مستوى دفاتر التحملات أو غيرها من الالتزامات السابقة.

صحيح أن اللغة الأمازيغية كانت وستظل آخر اهتمامات حكومات ما بعد الترسيم الدستوري للغة الأمازيغية، وهو ما نعتبره هدرا للزمن التشريعي والتنفيذي؛ لكن المضحك المبكي في الموضوع هو أن تكون الوثيقة الدستورية أكثر تقدما من مؤسسات الأحزاب السياسية والنسيج الجمعوي وحتى الفعاليات والأفراد.

لم نعد اليوم أمام تعطيل أو وقف لعجلة إنصاف اللغة الأمازيغية، لأسباب موضوعية؛ بل أصبحنا أمام خطوات إلى الوراء -شجاعة حتى لا نقول جبانة- تنذر بمزيد من التذمر واليأس، وتكرس شكلية النصوص التشريعية والقانونية، وتفرض مزاجية أكثر في التعامل الوضعيات.

في الختام، النداء مرفوع إلى كل الحكومة المغربية في شخص رئيسها، مرفوع إلى الإطارات والفعاليات وكل الضمائر الحية، مرفوع إلى المؤسسات الرسمية والإدارات العمومية، مرفوع إلى حكماء هذا الوطن؛ لنتحمل مسؤوليتنا التاريخية تجاه هذه اللغة، التي قاومت قرونا كثيرة وتعتبر صميم الخصوصية المغربية.

الدستور القانون التنظيمي اللغة الأمازيغية جائحة كوفيد-19

‫تعليقات الزوار

11
  • اللغة
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:24

    في الظول الافريقية هناك الاف اللهجات .في بلد واحد بمكن ان تجد 100 لهجة هل من الواقعية دسترتها؟.في المغرب اللهجات الجهوية لم تكتب قط عبر التاريخ بل كانت ولا زالت شفهية.انتم تطلبون كتابتها برموز لا علم لنا بها.نحن لا نعرف تيفيناغ و هل اباءنا عرفو تيفيناغ؟بالطبع لا.لنكن واقعيين تطلبون كتابتها برموز جديدة و تعليمها للمغاربة و قبل دلك توحيد اللهجات.انها مضيعة للوقت و المال .شيء صعب و خرافي لما يتطلبه من وسائل مالية و لوجيستيكية .يجب على المغرب ان يوقف كل المشاريع و يتفرغ للامازيغية.

  • السفوكاح
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:37

    ما معنى خربشات فوق الدبلومات و واجهة الإدارات و في أعلى مطبوعات الدولة ….إعلان واضح اننا دخلنا زمن الضياع و الضباع….حقد أحمق مجنون على عربيتنا…ينشرون الوهم والرذيلة..من يقود الجوق؟

  • عاش علم المغرب
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:35

    في الختام، النداء مرفوع إلى كل الحكومة المغربية في شخص رئيسها، مرفوع إلى الإطارات والفعاليات وكل الضمائر الحية، مرفوع إلى المؤسسات الرسمية والإدارات العمومية، مرفوع إلى حكماء هذا الوطن؛ لنتحمل مسؤوليتنا التاريخية تجاه هذه اللغة، التي قاومت قرونا كثيرة وتعتبر صميم الخصوصية المغربية

    الى من تنتمي الحكومة البرلمان الاحزاب العمدة الجهات الاقتصاد الكرة غير

    لكل شعوبي
    من طنجة إلى الكويرة
    ارض المغرب السعيد العزيز ارض التسامح والتعايش والمحبة والتآخي والسلام
    لا يوجد إلا مغربي فقط
    دين وطن شعب علم هوية شعار واحد
    دون أي نزعة شعوبية كانت

  • ايت التگمي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 18:06

    اللهجات المغربية معروفة ومحصنة وأهلها قائمين بها فلا داعي للحذيث عن الطبخات المستوردة من منطقة القبايل . اكتب بخطك كي نقرء لك . القوانين والشاشات لا تصنع لغة .

  • holland
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 18:32

    المغرب أغلبية سكانها من زمان ابناء امازيغ……ولغتهم الأصلية تمازيخت ويتحدثون بلغتهم الأمازيغية ….والدين الاسلام

  • Blowing in the wind
    الخميس 8 أبريل 2021 - 07:47

    عمر أحلام اليقظة أن غيرت الواقع ولا التاريخ ولن تغير المستقبل. سُنَّة التطور كما أملتها الطبيعة لازم أن تسير مسراها والبقاء للأقوى، سوف تظلون تحلمون بأرض ميعادكم المتمزغ قهراً ولن يُجديكم حُلمكم شيئاً.

  • Ali
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:06

    هذه الكتابة صنعت 2003
    في المختبر الإركامي

    ماتسميهم أنت بهذا الإسم ” الأمازغ ”
    لم يستعملوا هذه الكتابة المصنعة في المختبر 2003
    على الإطلاق .
    هذه الكتابة غريبة على ماتسميهم أمازغ في المغرب
    ولا تجمعهم بها أية علاقة
    هذه الرموز جدورها فنيقية
    أضيفت إليها بعض الرسوم الطوارقية مثل ” بوبريص ” .

    باراكا من التزوير و الكذب على الناس

    هناك لهجات مختلفة شفوية
    ترفيت تشلحيت تمزيغت

    الناطق بالترفيت لا يفهم أي شيء من الناطق بالتشلحيت
    وبالتالي يستحيل تسميتها لغة .

    لهجات مختلفة تنطق في بقع مختلفة
    الناطقون بهذه اللهجات ليست لهم أي نقطة مشتركة
    إسمها أمازغ . هناك إختلاف كبير في العادات و التقاليد
    ونطق اللهجات و الشكل و الطبخ …..

  • رضوان
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:43

    عندما تنصف كل اللهجات البربرية عندها تكلم عن دسترة اللغة الامازيغية. اللغة الامازيغية التي تتحدثون عنها هي لهجة قبيلة من القبائل الامازيغية و تريدونها ان تعمم على الجميع فأين هو العدل؟ الاطفال في الشرق مثلا لن يفهموا هذه الامازيغية مع أنهم من القبائل البربرية

  • ناصر
    الخميس 8 أبريل 2021 - 17:11

    اكثرية المعلقين لا معرفة لهم عما نتكلم عليه عندما نكون بصدد الكلام على اللغة الامازيغية ، ولو علموا كنه الامور لندموا على تدخلاتهم هذه التي لا تعبر الا عن جهلهم و فقرهم الفكري المذقع – سامحهم الله !!

  • to stay woke
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:02

    9- ناصر

    على ما يبدو تظن في نفسك أنك تملك كنه الحقيقة وتعرف ما لا يعرفه غيرك عن “اللغة الأمازيغية” المزعومة. لا أريد أن أتهمك بعجرفة الجهل، لكن الكلام المأثور يقول “رحم الله من عرف قدر نفسه”.

  • لقد وصلتم إلى الطريقالمسدود بتخاريفكم
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 10:19

    لقد وصلتم إلى الطريقالمسدود بتخاريفكم
    تخاريفكم جعلت منكم كائنات غريبة عجيبة. ماذا يبقى من إنسانية الإنسان إذا فقد ملكة العقل وصار يتمرغ في حمأة الدجل والتفكير الخرافي؟! لا أظن أنه يبقى الشيئ الكثير.

    ياهذا فكرة الامزيغية عمرها 1/4 قرن . صنعت في المعهذ البربري بفرنسا من اين أثيت بهذا المسمى أمازغ؟ . لا مدينة قرطاج الفنيقة تكلمت عن شيء إسمه أمازغ ولا سمعت بوجودكم ولا الفراعنة على حدودها الشرقية تحدثواعن شيء إسمه أمازغ ولا الاغريق في حروبهم ضد قرطاج الى جانب الرومان سمعوا بهذا المسمى أمازغ . لا انتم بافارقة شكلكم ليس إفريقي ولا ب فنيقيين ولا نوميديين مهاجرين فعن أي شيء إسمه أمازغ تتحدث !
    لا توجد ولو وثيقة واحدة تثبث هذا المسمى أمازغ
    مكتوبة في حائط معين أو كتاب معين
    ما يسمى بالبربر كانوا خليط يحوي
    الجنس الأسمر الداقن و الجنس الأسمر الفاتح هو إفريقي موري الأصل
    الجنس الأبيض القمحي اللون هوعربي فنيقي قرطاجي شامي يمني عربي الأصل
    الجنس الأبيض الأشقر هو من بقايا الرومان و الوندال و البيزنط
    هذا المسمى ” أمازغ ” هو أكبر خرافة كاذبة تسوق من طرف البيربيرست

    الطوارقي مختلف 100% عن القبائلي .

صوت وصورة
مسابقة لتعزيز قيم التعايش
الجمعة 23 أبريل 2021 - 12:10 4

مسابقة لتعزيز قيم التعايش

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 143

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 5

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 9

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة