الأمازيغية: سنتان من التراجعات والميز بعد الدسترة

الأمازيغية: سنتان من التراجعات والميز بعد الدسترة
الجمعة 20 شتنبر 2013 - 00:07

أزيد من عامين مرا الآن على ورود عبارة “وتعتبر الأمازيغية أيضاً لغةً رسمية للدولة” كما جاء في الفصل الخامس من دستور 2011، وفيما كان المنتظر أن تسرع الدولة والحكومة بسن القانون التنظيمي المفعل لرسمية الأمازيغية وفق مقاربة العدالة الانتقالية والإنصاف الحقوقي والتأسيس الديمقراطي، فكل المعطيات والتطورات التي عرفتها وضعية الأمازيغية خلال فترة السنتين المنصرمتين من عمر حكومة الدستور الجديد تؤكد بأن هذه المدة كانت بامتياز فترة من الميز المدستر والتراجعات الصارخة التي تندر بأن الملف الأمازيغي دخل مرحلة جديدة في مسار احتوائه كما يتجلى ذلك فيما يلي:

– تتخبط حكومة عبد الإله بنكيران في أزمة سياسية غير مسبوقة بعد أن فقدت أغلبيتها البرلمانية وعجزت عن الوصول لتوافق لترميم أغلبيتها، تنضاف إلى ذالك الأزمة الاقتصادية والمالية التي ورطت فيها البلاد وفشلها في إيجاد الحلول الملائمة للعديد من القضايا المطروحة، عوامل تتزامن مع اتخاذ الحكومة الإسلامية قرارات تزيد من تشنج المناخين السياسي والاجتماعي ليس أقلها مهاجمة كل الفرقاء، حلفاءً وخصوماً على حد سواء، وضرب القدرة الشرائية للمواطنين، وهو المناخ المعكر والمتوتر الذي يؤجج التوتر الاجتماعي والسياسي على حساب الممارسة الديمقراطية الرصينة والعمل المؤسساتي البناء، ويخنق أفق التغيير الممكن والنقاش الدستوري في هذه المرحلة التأسيسية الحاسمة.

ومن الواضح أن ملف الأمازيغية في أبعاده السياسية والدستورية والمؤسساتية من أكثر الملفات تضرراً من عملية التبريد والتجميد والبلوكاج الحاصلة كما يتضح من مختلف التطورات السلبية لهذا الملف في عدة مجالات وعلى رأسها المجال التشريعي الذي يرتهن به صدور القانون التنظيمي المفعل للطابع الرسمي للأمازيغية، والتراجع الحاصل في التعليم والإعلام، والشروع في إقصاء الأمازيغية من التمثيلية بالمؤسسات الإستراتيجية، واستمرار منع تسجيل الأسماء الأمازيغي، والترامي على أراضي الجموع وحرمان الساكنة المحلية من الاستفادة من الملك الغابوي وثروات مجالها الطبيعي.

– انفراد الحكومة بصياغة قانون تنظيمي للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يقصي التمثيلية الأمازيغية، حيث لم يشر ولم ينص في المادة السابعة من الباب الثالث التي حددت تأليف المجلس وتركيبته على أي مكون مؤسساتي أو تخصصي أو مدني فاعل في المجال الأمازيغي، رغم استحضار تمثيلية كل القطاعات والمؤسسات المعنية بالتربية والتكوين من قريب أو بعيد كالجامعات والمراكز الجهوية للتربية والتكوين والأكاديميات الجهوية ووزارة الأوقاف والثقافة وأكاديمية الحسن الثاني للعلوم وجمعيات الأباء… ومن المثير للسخرية أن مشروع القانون ينص في مذكرته التقديمية على : “تكريس المقاربة التشاركية والاجتهاد الجماعي وذلك من أجل تقوية دور المجلس بوصفه إحدى رافعات الحكامة الجيدة والديمقراطية التشاركية في ميدان التربية والتكوين”!

– عودة التوتر واستمرار اللبس في ملف التربية والتكوين ومشروع إدماج الأمازيغية في المدرسة المغربية بعد حالة الركود والفرملة التي تخنق مسار هذا الورش وتحول دون توسيع قاعدة بنيته الإدارية والبيداغوجية والإحصائية، وبعد فشل المقاربة المؤسساتية المعتمدة خلال السنوات السابقة سواء على مستوى المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية أو على مستوى وزارة التربية الوطنية والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين. وهي تبعات كانت منتظرة بالنظر لغياب مشروع بيداغوجي واضح يستند إلى إستراتيجية تكوينية شاملة ودقيقة، ومقاربة تقويمية وعلاجية للمسار والممارسة التربوية. كما أن مذكرة مباريات ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين هذه السنة تجاهلت الإجازة في الدراسات الأمازيغية ولم يواكب عدد المناصب المرصودة لتخصص الأمازيغية مقتضيات توسيع قاعدة المتمدرسين، بل أن التدبير المحلي ببعض النيابات عاد ليخضع للمزاج الشخصي والسياسي لبعض النواب كما حصل بإقليم خنيفرة حيث تؤكد العديد من الشهادات والبيانات الصادرة من طرف متتبعي الملف بالإقليم والتي توصلنا بها أن نائب الوزارة استغنى عن تخصص الأمازيغية، وعبر عن موقف غير مسئول من مشروع إدماج الأمازيغية في المنظومة التربوية!

– إقصاء الأمازيغية كلياً من طلبات العروض وشبكة برامج القناتين الأولى والثانية بشكل يتعارض مع المقتضيات الدستورية ومع دفتر التحملات الذي صادقت عليه الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، واستمرار قناة ميدي 1 في نزوعها الشرقاني الفج وإمعانها في التنكر للخصوصية الثقافية المغربية وللوضعية الرسمية للأمازيغية، وهي معطيات ملموسة تؤكد النهج التمييزي التي تتعامل بها الحكومة ووزارة الاتصال الوصية على قنوات القطب العمومي مع المواطنين الأمازيغ ومع لغتهم وثقافتهم ومع مشروع دعم وتطوير الأمازيغية وتفعيل طابعها الرسمي. وهي الممارسات السياسية التي تكذب “الخواطر” التي كتبها السيد وزير الاتصال قبل أيام تحت عنوان “إدماج اللغة الأمازيغية في قنوات السمعي البصري العمومي تفعيلاً للفصل الخامس من الدستور”! ناسياً أو متناسياً أن المنتظر منه باعتباره مسئولاً تنفيذيا هو إجراءات واضحة وأفعال ملموسة وليس لغة النوايا الحسنة وبلاغة أو ديماغوجية توزيع الأدوار.

– استمرار جل المؤسسات والقطاعات الحكومية والجماعات المحلية في تجاهل الوضعية الرسمية للأمازيغية، كما تجلى ذلك بشكل صارخ في إقدام بنك المغرب على سك أوراق نقدية جديدة تحمل ميزاً واضحاً ضد العمق الأمازيغي للمغرب بعد الاكتفاء بالخيار العتيق بالكتابة بالعربية والفرنسية، واستمرار معاناة المواطنين الناطقين بالأمازيغية في المحاكم والإدارات والمرافق العمومية التي تقصي لغتهم.

– تقزيم مشروع ميثاق إصلاح منظومة العدالة للشأن الأمازيغي في التواصل مع المتقاضي وفق إجراءات تشوبها العمومية والغموض، كما جاء في بيان الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة المتتبعة للملف، وعدم مراعاة البعد الثقافي والقانوني والإدماج العمودي والأفقي للأمازيغية في أجهزة العدالة.

– محاولة بعض التعريبيين والإحتوائيين تقزيم المقاربة وشكل التعاطي مع الملف الأمازيغي بهدف احتوائه السياسي والمؤسساتي، كما تأكد مع مقترح القانون التنظيمي للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، وكما يتجلى في ادعاء انجازات هلامية يكذبها الواقع والمعطيات الميدانية، وادعاء المعالجة المفتوحة ضداً على معالجة “الغيتو”، كما يدعون، علماً أن الاشتغال والتخطيط والتدبير المطلوب يفترض التحلي بالكثير من الصدق ومن الكفاءة التي لا تتوفر في غير المتمكنين من الأمازيغية لغةً وثقافةً ودراسةً وفي غير المتحررين من المكبلات والمعيقات السيكولوجية والإيديولوجية قليلي العدد للأسف.

أما الخلاصة فهي أننا إزاء فصول مكررة لحد الابتذال من التردي والتحايل السياسي والإداري والميز بعد أن صارت الأمازيغية لغةً رسمية، وهذا ما يطرح أسئلة وتحديات مستعجلة حول مدى قدرة الفاعل الأمازيغي على رفع التحدي وتحرير الملف الأمازيغي من تدابير سياسة عنق الزجاجة ومن أشكال الاحتواء والاستنزاف الجديدة التي تحاول أن تقحمه فيه المقاربات المخزنية وحكومة عبد الإله بنكيران قسراً.

* ملحوظة من المحرر: تم إقفال التعليقات على الموضوع

‫تعليقات الزوار

25
  • man9oul
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 01:23

    باختصار شديد، اننا أمام سياسة ملؤها التراجع والنكوص، وعليه يتعين على الاطارات الامازيغية عموما وجمعيات مدرسي اللغة الامازيغية التكتل والضغط على الجهات الوصية قصد اجبارها على تحمل مسؤولياتها في التسريع بتعميم الأمازيغية مع ما يقتضيه ذلك من التخطيط المحكم، والتنفيذ الدقيق والتتبع الموازي والتقويم الجاد والصارم. نحن أمام خيارين لا ثالث لهما، إما أن نكون مع أو ضد مشروعية تدريس الأمازيغية، لكن الموقف يجب أن يكون مدروسا دراسة علمية حقوقية و موضوعية ثم بعدها يجب الأخذ الجاد و الحازم للموضوع إن كنا فعلا نريد تغييرا حقيقيا وواقعيا و نبرهن لغيرنا أننا نقوى على أن نشكل الاستثناء في التعاطي مع أمهات القضايا

  • بلعيد-سوس
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 01:33

    نعم سنتان في عمر حكومة بن كيران السعيدة حكومة الفاشلين اقتصاديا واجتماعيا .سنتان عجاف على لغتي الحبيبة الامازيغية .

    العدالة والتنمية تحارب الامازيغية "بالفن" يعني بالمكر و الخداع . وتعطل قوانينها التنظيمية التي كفلها الدستور من الفصل 5.

    املنا في الله كبير ان تزاح هذه الحكومة المتعوسة على قلوبنا .مع العلم ان منطقة سوس دعمت العدالة والنميمة .لكن للاسف صفعنا على قفانا وعلى وجوهنا.
    وتنكرت لوعودها.واخلفت بعهودها .

    بئس الاختيار .
    بئس الاختيار .
    بئس الاختيار .استقيلوا يرحمكم الله.

  • al 3osfoor
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 01:50

    لقد بانت الاعيب المخزن وسياسته في الإنقضاض على زهرة الأمازيغ التي أصبحت ربيعاً أراد له المخزن أن لا يكتمل !

    ولهذا و كإنسان أمازيغي عادي مسلم، غيور على هويتي الأمازيغية في أرضي الأمازيغية وإسلامي بعيداً عن مكر المشارقة وعبيدهم الجعارب في المغرب الذين يخدمونهم سوأ ببعض الدراهم أم بدونها أن نستأصل هؤلاء الفيروسات المقيتة التي تخرب البلاد والعباد وتريد محو سنة الله في أرضه وتغير لسانه رغماً عنه:

    الشيء الغريب الذي لن يدخل لأي عقل سليم، كيف أصبح الأمازيغ غرباء في وطنهم ، مجردين من كرامتهم، لغتهم، هويتهم، ارضهم ..هل هو تسامح الأمازيغ الزائد ؟ هل غسل المشارقة وعبيد التعريب أدمغتهم بعدما قالوا لهم أنه لا إسلام بدون عروبة إلى أن أصبحت ركناً سادساً ؟ ألا يعرف الأمازيغ المستلبين أن ذلك محاربة سنة الله في كونه إذا تم تبديل لسان قوم بلسان آخر ؟ ألا يعلمون أن وجود لسان الأمازيغ سنة الله من إختلاف الألسن والألوان ؟ انها عنصرية العرق بإسم الدين ؟ يريدون اديولوجية أو نقل "إسلاماً اديولوجياً " يخدم البعض على حساب البعض! …يتبع …

  • al 3osfoor
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 01:52

    ..تتمة …

    أنا من رأيي :
    – أنه يجب تقديم إعتذار فوري من الحكومة لشعب المغرب الأمازيغي بعد قرن من التهميش والعنصرية والتحايل على الأمازيغ في كل الأشياء بما فيها المعنوية والمادية، فلا يعقل أن 95% من شعب المغرب أمازيغ تحت سيطرة عصابات!

    – الإستجابة الفورية لمطالب الأمازيغ بدون إستثناء ، و إلا فستكون العواقب جد وخيمة .

    – إعتذار الدولة عن اضطهادها وقمعها وجرائمها ضد الأمازيغ من الريف ومنها جرائم 1958/59

    – معاقبة كل من يسيء إلى الأمازيغ وهويتهم وتجريم كل من يريد تعريبهم قسراً وكل ما يتعلق بتلك الأشياء

    أرجو النشر فهناك كلام كثير

  • سوسي مازيغ
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 02:40

    كم انت رائع يا رشيد اسلوبك في الكتابة جميل و دكاءك في التحليل مع عقلانية مواضعك
    هذه الحكومة لم تفعل شيء في ابسط الامور ناهيك الامازيغية التي يجهلون امور كثيرة عنها لبد من خلق مسلك للامازيغية في الحكومة للنهوض بها والسهر على كيفية تفعيلها وايصالها بطريقة اكاديمية علمية محببة لكل المغاربة ومن اناس لهم المام بالتاريخ واللسانيات وكل ما يتعلق بهذه اللغة مع اتقانه للغة والبحت فيها ….

  • samouh
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 02:52

    جاء في البداية و النهاية لابن كثير انه لما اشتد شر بنو اسرائيل اوحى الله جل في علاه الى نبيه ارميا عليه السلام فيما اوحاه ان لاسلطن عليهم فتنة يضل فيها راي ذوي الراي وتعجبت جدا حينها من امره تبارك وتعالى قائلا كيف يعقل هذا اوليس فيهم رجل رشيد !واني الان لاستسلم امامك ربي ذليلا فما رايت رايا او تعليقا الا و به حمق يتخبط فيه فيما يخص هذين الاحمقين العربي و الامازيغي فقد جرعاني الغيظ سما زعوقا فمللت منهما .فربني اشد منهما غباء و حمقا !

  • al 3osfoor
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 05:01

    أصحاب التعريب في المغرب عبيد الأعراب المشارقة بمثابة زوجة قبيحة وفاشلة يصفعها ويضربها زوجها المشرقي بسبب وبدون سبب، تخضع له في كل شيء حتى يرضي عنها و في أفضل الأحوال يعطيها بعض الدراهم، عار على شعب المغرب الامازيغي أن تكون سمعته ملطخة بزوجة فاسدة ولا تحترم ضيوف البيت! المشرقي يريد أن يطلق زوجته القبيحة لكن هي لا تريد ! متى يحصل طلاق المشرق من المغرب يا عبيد الأسياد؟ لا تتكلم بإسم الأمازيغ يا من يبيع شرفه لغيره

  • المختار السوسي
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 09:45

    الأمازيغية كانت اللغة العالمية الرابعة بعد اللغة العربية منذ سنتين !!!
    علق آمالك على الوهم، كي لا تنال إلا الألم، بكاء على طلل ما عرفت قدره، ولا حجمه ولا واقعه.
    رحم الله امرءا، عرف قدره وصان لسانه من التضليل والكذب.
    أبشرك يا أخي وأنا الأمازيغي أبا عن جد، بأنك تتكلم بلسان نزعتك العرقية المقيتة، وأن غالبية الأمازيغ الأحرار المسلمين، بريئون من دعواك التي لم ينزل الله بها من سلطان، ويكفي أن النظام المغربي، قايضكم بترسيم الأمازيغية، ملوحا بالفتنة كي يفوت على الشعب المغربي حركة التغيير والإصلاح، فلا نحن بنينا حلم الوهم والرجعية بتمزيغ الأرض والشعب والهواء، ولا نحن حققنا الطفرة في حركة التغيير، التي حملتها رياح الربيع العربي، فحرمتنا منها أصوات "الكونغرس" الأمازيغي المشبوه وفلوله المتمردة لأجل منصب أو مصلحة ضيقة.

  • أبـــوأمـــيــن إيــطـالــيـا
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 09:49

    بسم الله الرحمن الرحيم
    3 – al 3osfoor السلام عليكم:
    خاطب الناس المختلفين معك في الجنس والنسب بقليل من الإحترام خاصة وأنك تدعي الإسلام.أم أن كل إناءبما فيه ينضح
    فلاتكتب بكفك غيرشىء يسرك يوم القيامه ان تراه
    من فرض لغته على المغرب؟!فالعربية جاءت كقاطرة تحمل كتاب الله إلى قبائل مشتتة متناحرة إستعبدتها أمم سابقة،تحولوابسرعة فائقة إلى العربية وتفننوا في علوم الدين والأدب و.
    تلوم العرب،طارق إبن زياد يخطب في جيشه وكل الأسرالحاكمة،فقهاء المغرب خاصة سواسة فقههم عربي؟
    إنس أن تنسبني إلى المشارقة،كماأنني لن أنسبك إلى اليمن أوأورباأوإلى أطلانتيس،فكلنامغاربة ولاأحديزايدعلينافي ذلك،فقط لاتجعل تعصبك يحجب عنك معرفة حجمك الحقيقي وتتبنى الأساطير.أويطير ليك الفرخ
    أماالحاحي وعصيدوبودهان أنصحهم أن يضغطواعلى أصحاب القرارفي مشكل البطالة والأمية والرشوة والمحسوبية،كماأن قرارات حساسة بهذاالشكل لا تنجح إذاجاءت من فوق،أوبعض المحسوبين على عصبية مقيتة.فلن نرضى بتحالف الأفاكين مع أعداء الله ورسوله ص لتمريرخطط تبلقن مغربنا،لاأدري سبب تهجمكم على العربية وتبحثون على المواجهة أفبهذاستخدمون قضايا المغرب؟أحييك سلام.

  • bouassab
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 09:50

    ستتأخر وتتراجع أكثر هذه الأمازيغية التي تدعون ، وذلك لسبب بسيط هو أنكم اخترتم أن تكتبوها بالحروف "الهيروغليفية" و"المسمارية "….
    لو كانت عندكم غيرة حقيقية ، لأخترتم أن تكتبوها بلغة الشعب الذي تعايشونه ، وهذا يدل على أنكم تنطلقون من منطلقات خارجية ودخيلة على الشعب المغربي العربي الأمازيغي المسلم.
    كونوا على يقين ستظلون تنفخون في هذه القربة المثقوبة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ، ولله الحمد والمنة …..

  • كاره المستلبين
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 10:42

    الى صاحب اللقب المختار السوسي..
    لقد سبق و ان قرءت تدخلاتك مرارا حول موضوع الامازيغية و سبق كذلك ان رددت على ما جاء فيها مما يخجل كل ذي لب و كرامة..ما اود قوله لك الان و الى كل امازيغي مستلب (((((( اذا ابتليتم فاستتروا )))))) فانا استغرب كيف يمكن لشخص ان يكون قد ابتلي بعاهة مستديمة فيظهرها علانية للناس و يتبجح بها…الله يعفو عليكم و يحفظنا من شر الاستلاب..
    و من اياته خلق السماوات و الارض و اختلاف السنتكم و الوانكم……….
    و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ( اتقاكم و ليس اعربكم)..
    فهل يا ترى الله عنصري و هل الدعوة الى تعريب الالسن انزل الله بها من سلطان !!!!!!!!!!!!!!!!

    اللهم يا من جعلت اختلاف الالسن اية من اياتك لا تجعلنا ممن يكره لسانه و يتبرء منه و بالتالي يعترض و يتبرء من اية من اياتك اللهم احفظنا من الاستلاب ما ظهر منه و ما بطن…
    الله يعفو..
    لكم الاختيار يا اهل هسبرس في النشر او عدمه و شكرا..

    كاره المستلبين..

  • سعيد أمزيغي قح=عربي قح
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 11:17

    بسم الله الرحمان الرحيم

    نعم لقد دخل الملف الأمازيغي في مسار جديد كما يتجلى هذا فيما يلي:
    – تخبط الحركة المناهضة لكل ما هو عربي إسلامي بين التناقض و بين المطالب المشروعة و التي هي ملك للمغاربة و تراث للعرب القدامى و المسلمين في عهدهم الزاخر؛
    -اتضاح ميول المتعصبين نحو مشروع تطبيعي مع أعداء القضية الفلسطينية المشروعة؛
    -محاولة عجن اللسان الأمازيغي و التخبط في اصطناع لغة والعمل على الإقصاء و التشويه؛
    -رفض الدراسات الأكاديمية المقارنة التي تثبت عروبة اللسان الأمازيغي، و إقصاء الأبحاث الموضوعية التي تتناول صلة القرابة بين التراث الأمازيغي و التراث اليمني القديم (و ما حدث للأخ "الوافي النوحي" ممثل "الاركام" سابقا في محاضرة أطرها بالعاصمة اليمنية صنعاء، تناول فيها الأصول اليمنية للأمازيغ خير دليل على هذا )؛
    -ظهور مآثر في شمال اليمن و جنوب سلطنة عمان (قبائل ظفار على الخصوص) تنتشر فيها كتابة "تيفيناغ" تثبت صلة الأمازيغ بهذه المواقع القديمة قدم عاد و ثمود؛
    إذن،يجب إعادة دراسة الأمازيغية على أساس أنها لغة عروبية قديمة كالأكادية و السبئية الحمرية و الثمودية و الصفائية و..

    "-و للحديث بقية.."

  • BKHOU
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 11:19

    l'officialisation c'est dire confirmer pour mettre en comat tamazight. La demi-chaine amazigh d'amouddou en arabe , tamzight en arabe a l'ecole. tamazight reste interdit dans le parlement , tribunaux, en hopital tu dois parler l'arabe. Pour eux c'est ca l'egalité et disent on est tous marocains et fiers et nous somme egaux. oui cette egalité? pour l'arabe elle a gagné et le tamazight continue a perdre le terrain et l'etat continue de l'isoler ds les montagnes

  • allouch
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 11:21

    qu attendre des invalides civilisationnels!!!qu attendres des compliqués de mama france et papa jahl!!!qu attendre des sado-mazo!!!!personnelement j ai quité l orbite des zeros depuis le temps des eaux. ………..et puis ce pjd se trouvera comme l ittihad sans ailes sans jambes sans voix et sans Homme

  • amahrouch
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 11:31

    Au n 7 C pas parce que vous vous appelez Hlima que vous etes sure d etre une arabe!Votre arrière-grand-père aurait été arabisé de gré ou de force comme les Harkis algériens!En 1960,90 p cent des algériens parlaient français.Cela ne signifiait pas qu ils étaient français!90 p cent des soldats et de la police étaient des algériens.Seuls des cadres militaires et une toute petite minorité appelée pieds-noirs etaient de souche française!Les sud-africains parlent anglais et sont en écrasante majorité noirs et métis!Nous sommes Imazighen à 99,9 p cent.Un seul homme(Idriss 1) et quelques morisques(300à600 milles dans toute l afrique du nord) ne peuvent pas enfanter les beaux marocains d aujourd hui!Si le département d Etat américain vous offre la green card,vous laisserez tomber le Maroc et les marocains et vous partirez sans retourner!Nos ancetres Imazighen aimaient la puissance arabe d à lépoque qui les bernaient comme elle voulait

  • said drais
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 11:47

    est il est nécessairetuellement de parler de la est-il nécessaire actuellement de parler de la langue AMAZIGH, et que peut on obtenir avec? le doctorat. Les personnes qui parlent de ce problème se sont des arrivistes sachant que notre payé a besoin des gents qui mettent la main dans la mains pour le faire sortir des problèmes intérieurs et extérieurs. En outre, nos jeunes aujourd'hui sont incapables d'écrire une phrase soit en arabe ou en français et ce 95% des berbères, sont besoins de cette langue ou autres problèmes vitaux comme les hôpitaux, les terrains de sports, les écoles, les internats pour apprendre autres langues vivantes et d'autres cultures.

    Je vous informes que je suis marocain non berbère et j'estime que c'est moi qui a besoin de cette langue, de se communiquer avec un compatriote qui ne sait même pas parler une langue autre que l'amazigh.

    finalement, c'est la raison pour laquelle je n'ai jamais cru ou aimé participer à un partie politique.

  • tissa
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 12:19

    نعم حقا ان ملف الأمازيغية هي أكثر الملفات تضرراً من عملية التجاهل والعشوائية وانعدام التجانس الحاصلة في حكومة بن كيران.
    لقد أخطأ من يعتقد أن الأمازيغة هي الحائط القصير الذي يمكن القفز عليه بسهولة .
    الأمازيغية موضوع حساس : أينما حضرت العربية ولم تحضر الأمازيغية يعني اقصاء وميز عنصري لا يجب السكوت عليه.

  • سعيد أمزيغي قح=عربي قح
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 12:30

    يسم الله الرحمان الرحبم

    -يتبع-

    إن كلّ ادعاء لتميز الأمازيغية عن العربية مهدها الأول هو ادعاء باطل أمام الأمانة العلمية أولا و أمام الله في اليوم الآخر؛
    لهذا؛ فمن باب الأمانة العلمية قول الحقيقة و ونهج سبيل المعرفة الحقة نؤكد عروبة اللهجات الأمازيغية؛
    إن تدريس الأمازيغية لن يتم بفصلها عن لسانها العربي، بل هي من دمه كالحسانية و باقي الدارجات المغربية؛
    أما عن الأسماء الأمازيغية فهذا لا جدال في تقمصها، فهي عربية المنبت ظاهرة جلية في عروبتها، و نحن ندعو السلطات المغربية بعدم إقصائها فهي من التراث الأمازيغي العربي القديم، لكن شريطة ألا تخل بالاداب الانسانية -على غرار المثل اسم "شوتا" فهو اسم شيطاني قدحي لا يليق بحامله-نقول هذا من باب التنوير لأولائك المفتونين بالأسماء الأمازيغية العربية القديمة.

    من هذا المنبر الحر النزيه أدعو كل الباحثين الأكاديميين إلى رفع الغشاوة عن اللهجات و الثقافة الأمازيغية و العمل على الكشف عن حقيقة حفدة الموحدين اخوة المشارقة دما و لحما ولسانا بل ودينا؛
    كما ندعو كل القنواة الحرة و الإعلام النزيه بالتزام الحياد لمجابهة الكذب بالحجة والبرهان.

    "-و للحديث بقية.."

  • الوجدي01
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 12:38

    السلام عليكم
    التعليق رقم 16
    J'aimerais bien lui dire est ce qu'il a le droit d'imposer aux marocains d' être berbères. De même pour lui, le nom qu'il porte ne signifie pas qu'il berbère. Il peut être un mélange des romains,windales, finiciens et byzantins ou peut être un esclaves de ces dsrniers. Dieu merci ceux qui disent qu'ils sont arabes sont pour de vrai des arabes.
    ما أود قوله إن كلمة أمازيغ تهم فقط فئة من البربر لأن البربر هم الشلوح والريفيين و الأمازيغ الذين اصبحوا يسمون زيان لذا فالكلمة الصحيحة هي ب بر وليس أمازيغ لأنه لو سلمنا بهذا الاسم فقط طمسنا هوية فئة من إخواننا البربر. نحن الحمد لله عربا ولا ننتظر منكم ان توافقوا على عروبتنا فأنتم تنصلتم من عروبتكم لأن اصلكم من اليمن وحبث أن دولة اليمن الان فقيرة ومتخلفة تنصلتم من اصلكم فلو كانت اليمن مثل امريكا لافتخرتم بنسبكم لها هذه هي الحقيقة التي لا غبارعليها وهم لا ولن يتقبلوها فذلك شأنهم أما نحن فنفتخر بعروبتا ومغربنا العربي الرجاء من هسبريس النشر وذلك دفاعا عن عروبتنا التي تهان يوميا ولكم جزيل الشكر

  • أيت اسعيد امحمد
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 12:47

    الأمازيغية جعجعة بلا طحين.
    دوخونا بالترسيم، فلم نجد ما نرسمه.
    الكونغرس الأمازيغي الشريف، نشطاؤه منشغلون هذه الأيام بالمفاوضات مع الصهاينة، لأجل إيفران قدسهم الصغير، والشيخ عصيد والدمناتي كان لهم شرف تمثيل الأمازيغ أحفاد المختار السوسي وطارق بن زياد ويوسف بن تاشفين وغيرهم، باستقبالهم وفدا من الصهاينة الماسونيين، بين أهليهم وذويهم وأخواتهم وأمهاتهم.
    دوخيني يا ليمونة، ودعيني أكفر بأمازيغيتي المتطرفة المرتدة، وبالقومجية البائدة المتساقة، واللهم احيني مسلما، وأمتني مسلما، وابعثني مع النبي العربي المصطفى الأمين عليه الصلاة والسلام.

  • المختار السوسي
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 13:23

    إلى من ينصب نفسه كارها للمستلبين:
    إنكم منهم يا أخي…واسمح لي أخاطبك بأدب وإشفاق، فلست أستطيع أن أقسو عليك،فأضف قسوة إلى قسوة الجهل البادي من لغتك ومستواك المعرفي، وضيق نفسك فصرت كاره المستلبين، وأنك أولهم.
    إن كنت تزعم أنك أمازيغي أكثر من الأمازيغية، فاقرإ التاريخ وسير أجدادك، ممن خلدوا أسماءهم دفاعا عن الإسلام ولغة القرآن.ألم يكن المختار السوسي رحمه الله مسلما منافحا عن الإسلام، عالما ضليعا في لغة القرآن المجيدة؟ ألم يكن الأجرومي عالما في نحو العربية، حتى أن منظومته لازالت تدرس في المدارس والمعاهد والجامعات غربية وشرقية؟
    ألم يكن سلاطين وحكام المغرب عبر تاريخه من الأمازيغ،فلم يكونوا متعصبين لعرقهم الأمازيغي،ولم يرضوا بغير الإسلام دينا،ولا العربية لغة علم؟
    يا عزيزي إني أحرص منك على الأمازيغية لغة وثقافة وتراثا، ولكني أقل منك عنصرية وتعصبا، لأني أحتسب نفسي عند الله مسلما،ومواطنا ينتمي إلى الحضارة العربية الإسلامية، حضارة أسسها نبينا الكريم،وبناها رجال لازالت تُدرس علومهم ونظمهم الاجتماعية في كل أنحاء العالم.
    أنت المستلب،لأنك على غير هدى أجدادنا،ولأنك تنكر أصول الأمازيغ العربية.

  • rachid
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 13:30

    " …….على أي مكون مؤسساتي أو تخصصي أو مدني فاعل في المجال الأمازيغي، رغم استحضار تمثيلية كل القطاعات والمؤسسات المعنية بالتربية والتكوين من قريب أو بعيد كالجامعات والمراكز الجهوية للتربية والتكوين والأكاديميات الجهوية ووزارة الأوقاف والثقافة وأكاديمية الحسن الثاني للعلوم وجمعيات الأباء….." – مقتطف من مقالك
    السؤال : هل المكون الفاعل في المجال الامازيغي قطاع من القطاعات؟هل يقارن من حيث ماهيته بالحامعات و المراكز الجهوية للتكوين الى غير ذلك؟
    هذه مؤسسات وطنية تهم جميع فئات الشعب.
    وإلا فيجب ان يضم المجلس الفاعل العربي و الفاعل الموريسكي و الفاعل الكناوي.ولما لا المكون الفرنسي.
    المجلس الاعلى للتربية و التكوين يهم قطاع التعليم لجميع افراد الشعب من الناحية المؤسساتية ولا ينبغي تفييئه.
    الحديث عن الامازيغية و العربية كلغتين دستوريتين يأتي في مرحلة لاحقة بعد تحديد الخطوط العريضة لاستراتيجية كفيلة بالنهوض بهذا القطاع الحيوي

  • الدكالي أبو حسام
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 13:53

    إلى الإخوة القراء المعلقين:
    تحية الإسلام وبعد:
    ردا على كاره المستلبين:
    إننا نؤمن ببعض الكتاب، ونكفر ببعض.
    اختلاف الألسن إقرار رباني ومن آيات الخالق الكونية. ولكنك لا تستطيع أن تنكر تلك العلاقة الجدلية الوثيقة بين الإسلام وعقيدة الإسلام، واللغة العربية. فحتى الداخلون في الإسلام، يصبح همهم الأول بعد إعلان إسلامهم تعلم العربية، بل وتغيير أسمائهم إلى أسماء عربية.
    ستقول ما يقوله العنصريون "العربفوبيون"، بأنك تستطيع أن تكون مسلما بلا عربية، وأنك قد تكون لست أصلا ضد العربية، بقدر ما أنت من أنصار التعدد اللغوي، الذي رفضه الأمازيغ العظماء عبر تاريخ المغرب، وقد تمكنوا ( بفضل الإسلام والفتح العربي) في الأرض، وكانوا سلاطين حكموا شمال إفريقيا من أقصاه إلى أدناه.
    وأنا "المستلب" أو المعرب بحمد الله، لا أكره الأمازيغية لا ثقافة ولا لغة، ولكني أعلم أن مأساة تخلفنا، نتاج التشرذم اللغوي، الذي بدأ مع الحملات الإمبريالية، ولما شارفنا نهضتنا واستعادت هويتنا بعد رحيل الاستعمار، بدأ هذا الإخير، يحيي عامل التخلف هذا، الذي يسميه البعض بالتنوع اللغوي والثقافي، كان أساس تقسيم الشعوب وتخريبها وأمثلة ذلك كثيرة.

  • كاره المستلبين
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 15:52

    مرة اخرى الى المختار السوسي..
    شكرا على اشفاقك علي شكرا على قلبك الكبير و لكن تاكد ان اولى الناس بالاشفاق هو من وصل به الاستلاب الى حد معاداة اصله و لسانه و يسعى الى ايجاد من يتبناه حتى يشعر بالرضا(اوهام) عن نفسه
    اما بالنسبة لاجدادي الذين ذكرتهم فنعم و اعلنها جاهرا انا على غير هداهم و لا يشرفني ان اكون على هداهم و الحق الى جانبي قائلا (اولو كان اباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون).ساكون سعيدا جدا و ممتنا لك ما دمت حيا اذا دليتني على نص اسلامي استند اليه اولئك الاجداد يامرهم بتبني العربية لغة !
    لم يخدم الاسلام و العربية من العجم اكثر مما خدمها الفرس و اظنك غير محتاج لاسرد عليك عددهم و اسماءهم فهم اشهر من نار على علم بل حتى ان اللغة الفارسية تاثرت كثيرا بعد الاسلام بالعربية و اقتبست من مفرداتها الكثير و لكن !!! هل تخلى الفرس عن لغتهم و عن هويتهم !!! بالطبع لا فهم اقوى من ان يعيشوا في جلباب غيرهم او ان ينسبوا انفسهم الى غيرهم
    من جهة اخرى اتمنى ان تشرح لي ماذا تعني بالتعصب و العنصرية و ما المطلوب مني بالتحديد حتى لا ابدو عنصريا متعصبا هل علي ان اشاهد لغتي في طريقها الى الانقراض و اسكت

  • كاره المستلبين
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 16:25

    الى الدكالي ابو حسام 23..
    شكرا لك على التعقيب..
    انا لن اقول ما يقوله احد و لكن ساقول ما انا مقتنع به و ما هو من حقيقة مشاعري..انا فعلا لا اكره اللغة العربية و لا اية لغة مهما كانت و ليس بالضرورة ان اكرهها حتى ادافع عن لغتي الامازيغية و هل كل من يعادي هيمنة الفرنكفونية في المغرب بالضرورة كاره للغة الفرنسية !!
    عندما اهدف مثلا كطالب علوم الى تعميق دراستي و تطوير معارفي فبالتاكيد ساكون محتاجا لتعلم اللغة الانجليزية لغة انتاج العلوم و المعرفة.و لكن هل هذا يعني انه علي بالضرورة ان احلها محل لغتي الاصلية و في بلادي !!! بنفسي المقياس اذن هناك فرق بين ان اتعلم العربية بغية فهم و استعاب ما جاء في القران(على اصوله) و بين ان استبدل لساني باللسان العربي اما بالنسبة لتبني معتنقي الاسلام اسماء عربية فاحتراما فقط لحقهم في الاختيار اقول ذاك شانهم و الا فانا في نظري ذاك قمة الغباء فعلى فرض ان العالم كله اسلم هل لن يبقى احد يتسمى باسم عجمي و اذا اخذنا بالحديث المنسوب الى النبي عن افضل الاسماء فلن نسمع الا ما عبد و حمد و هذا افقار للوجود فقر ما بعده فقر
    اتمنى ان تسعفنا هسبرس حتى اتمم ردي على تعقيبك..

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 1

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30 4

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 36

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق