الأمازيغية.. مرجعية لاستلهام السلطة

الأمازيغية.. مرجعية لاستلهام السلطة
الخميس 30 يناير 2014 - 19:47

تعود الأمازيغية تدريجياً إلى فضاءها الطبيعي لكي تقوم بالوظائف والأدوار المنتظرة منها، لاسيّما في ظل التحولات العميقة التي تعرفها مجالات شمال أفريقيا والشرق الأوسط. نتحدث هنا بالطبع عن الأمازيغية بوصفها نسقٌ مرجعيٌّ متكاملٌ قائم الذات، يعمل على تعبئة جُملةٍ من القيم والمُحفزات الاجتماعية والسياسية التي تعتبر بحق مدخلاً لا مناصّ منه للمرور نحو بناء وتقعيد مجتمعٍ منسجمٍ ومتناغمٍ مع فرادته الثقافية، القيمية، الإيكولوجية، والمجالية…إلخ. ولعل أبرز تلك القيم هي قيمة الشعور الوطني والإحساس بالذات من غير استحضار لأي مركب نقص أمام الآخرين والمُغايرين والعالَمِينَ. والكل يرى اليوم مدى ارتفاع صبيب العودة إلى الجذور والمنابع فيما يشبه الهجرة الجماعية نحو إعادة توطين الذات بمفهومها الثقافي والحضاري، وما يلازم ذلك من الوقوف وقفة الكائن البشري أمام المرآة كل يوم.

إن الأمازيغية المُتحدّث عنها ها هنا هي تلك التي تقوم على تعبئة المجالين الاجتماعي والسياسي من أجل أن ينهل فاعلي هذين المجالين شرعيتهم/مشروعيتهم من معينها. فعلى مدى نصف قرنٍ من الزمن كانت الأمازيغية على هامش الفضاء المكون لمرجعية استلهام السلطة والسيادة وارتباطها بالمشروعية المتداولة، بحيث كان النسب المقرون بالشرف والدين أُسساً فاعلةً في هذا الفضاء. وعلى قاعدتهما بُنيت الدولة الوطنية الحديثة. وبينما كان الأمر على هذا المنوال، تتقدم الأمازيغية، وإن بخطى بطيئة، نحو إعادة اقتحام ذلك الفضاء مُعلنةً بذلك عن قدرتها الفائقة في السير نحو العمق، كيف لا وهي العمق بذاته. قدرتها وجدارتها على المنافسة والزحزحة في ما يشبه بداية زمن سوسيوسياسي مُغاير عما قبله.

يكتسي إعلان حزب الاستقلال بقيادة حميد شباط يوم 13 يناير عطلة رسمية وعيداً وطنياً احتفالاً برأس السنة الأمازيغية، سواءً اختلفنا مع المشروع المذهبي لحزب الاستقلال كما عُرف به منذ ثلاثينيات القرن الماضي أو اتفقنا معه، دلالات رمزية وسياسية قوية ومؤشراً بارزاً لا يترك أي مجال للشك أمام المشككين على عمق نفاذ الأمازيغية في ذلك الفضاء، أي فضاء منح مشروعية السلطة. وبينما اختار تيار بلا هوادة التمسك بالأعراف التقليدية والتشبث بالفلسفة المؤطرة لحزب الاستقلال الموروث عن الحركة الوطنية، تعامل شباط ورفاقه بنوع من الواقعية والبراغماتية التي تستحضر التحولات العميقة التي تجتازها منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط. ففي غياب استحضار ما يجري في ليبيا والصحراء الكبرى والواقع الجديد القائم في بلاد الرافدين وسوريا وبلاد الفراعنة وكذا التطورات المُقبلة في الجزائر فضلاً عن تحريك المياه الآسنة في المغرب منذ حوالي ثلاث سنوات، يصعب فهم موقف حزب الاستقلال. كما أن معطى الصراع الداخلي بين الضرات حول مواقع السلطة فرض التقرب تدريجياً نحو الأمازيغية طمعاً في استمالة الجمهور الأمازيغي.

ويعود تفسير هذه الظواهر في جزء منه إلى فاعلية الرموز(إيض ن إينّاير، العَلم الأمازيغي، الصراع بين الذاكرة والنسيان في مجال التاريخ، اللحظات التأسيسية، عناصر المجال، مكونات المنظومة العرفية الأمازيغية..إلخ) في الحياة السياسية وحلبة الصراع الإيديولوجي بين المجموعات الاجتماعية؛ وبدأت الرموز الثقافية وما يرتبط بها من عناصر المنظومة الرمزية تتقوى وتسترجع قيمتها في بورصة القيم الاجتماعية والسياسية، بل وتوجه الكثير من القرارات وتصنع غير قليل من الوقائع والأحداث في المغرب الراهن. وهي فاعلية سبق للسوسيولوجي الفرنسي بيير بورديو أن أشار إلى تعقد العلاقة بين الرموز والسلطة.

يبقى المطلوب اليوم هو العمل على تأطير وتنظيم تلك الديناميات الجديدة التي اخترقت بنية الأمازيغية مُوقضةً بذلك لشُعلةٍ تاريخية غير مسبوقة في المغرب المعاصر والراهن؛ كما أن البحث عن السبل الكفيلة لتدبيرها بطرق مُعقلنة وديموقراطية من شأنه ربح تلك الرهانات.

‫تعليقات الزوار

6
  • ⴰⵎⴰⵣⵉⴳⵀ
    الخميس 30 يناير 2014 - 22:30

    و من أسباب التحولات العميقة الانخداع و التضليل الدي مارسته القومية العربية ضد الشعب الأمازيغي بحيث بدل بناء ثقافة مغربية من أرض المغرب تاريخا و هوية و اعتبار المغرب بلد افريقي ينتمي الى ثقافة البحر الأبيض المتوسط اختزل القوميون المغرب في بوتقة الشرق الأوسط كديل أو مستعمرة عربية خلقت للدفاع عن مشاكل المشارقة و سيلة من أجل الأمة العربية من المحيط الى الخليج رغم أن المغرب مستقل عن الشرق سياسيا و ثقافيا و لم يكن قط مستعمرة للإمبراطورية العثمانية أو غيرها ….
    الأمازيغ رغم استماتهم للدفاع عن كل القضايا العربية و الاسلامية لم يلمسوا أي تعاطف من القوميون العرب و لو بمساهمة رمزية من أجل اللغة و الثفافة الأمازيغية رغم البترودولارات و الأرصدة العربية الضخمة ولم تخصص و لو فلسا من أجل الأمازيغية و فوق هدا يتكبرون بأن لهم الفضل في اخراجنا من التخلف و الجهل ؟؟؟…. فمثل هاته الاهانات دفعت الأمازيغ لاعادة النظر و مراجعة الدات الأمازيغية

  • Abidawi
    الجمعة 31 يناير 2014 - 23:22

    نعم جُلنا يعرف أن كل شِبرٍ من أمورواكوش (المغرب) هو أمازيغي بحكم الجغرافية, الإنسان, الأرض و التاريخ.ليس من الطبيعي أن يتواجد أحد يعيش على أرض الأمازيغ ولايعرف لغتهم ويريد أن يفرض عليهم لغة وهوية دخيلتين! إذا أردت أن تُلغيَّ شعبا ما، إبدأ بِشلِّ ذاكرته التاريخية، ثم إلغ ثقافته واجعله يتبنى ثقافة غيرثقافته، واخترع له تاريخا غير تاريخه، واجعله يتبناه ويردده ,عندئد ينسى هذا الشعب من هو ؟ وماذا كان ؟ وبالتالي ينساه العالم .من أخطر أساليب الغزو الثقافي الاستعماري الذي اجتاح شمال افريقيا هو أسلوب التظليل والتذويب, قَدِمتْ عليها الدول المستعمرة كلها عبر التاريخ لاخفاء أهدافها الحقيقية فهي تتوارى خلف مفاهيم ومصطلحات براقة كان من أهمها إستغلال الإسلام من طرف العرب كثنائية لا يجوز فيه الإسلام قبل العروبة .هذا ما فعله العرب بالأمازيغ في شمال إفريقيا، حتى أصبح الكثيرفي هذه المنطقة يعتقد أنه من جدورعربية.ثم بعد كل هذا الظلم ، يتهمونك أيها الأمازيغي يا صاحب الأرض ، بالعنصري وبالمثير للفتنة.يتدحرج الأمازيغ بين وُعود العَرب الكاذبة وكابوس الواقع المُعاش.

  • BAYRAM
    السبت 1 فبراير 2014 - 14:22

    حاول ترجمة مقالك هذا إلى بربرية المختبر ليتنين لك أن الواقع الملموس شيئ وخرافات أخر الزمان شيئ آخر
    عندما ستشاهد العلم المغربي العربي في الوقت المناسبلذلك، أنذاك ستدرك أن الأمور ليست كما تضن
    لأن الشعب المغربي والحمد لله واع بهويته الإسلامية العربية ولن يحيد عنها
    ولك أن تزور المغرب أيام الجمعة لترى بأم عينيك كيف أن مساجد الله مملوءة عن أخرها

  • الخطابي
    الأحد 2 فبراير 2014 - 16:49

    لك ان تزور المغرب ايام الجمعة لترى بام عينيك كيف ان مساجد الله مملوءة عن اخرها و لك ايضا ان تزور المغرب ايام السبت و الاحد لترى بام عينيك كيف ان البيران مملوءة عن اخرها بالرجال والنساء وبل لك ان تطل على نافدة بيتك في اي مدينة لترى النساء نصف عاريات ولك ان تدهب الى ابسط ادارة لترى كيف ان كل شئ يسير بالرشوة ولك ان تطلع على التقارير الدولية لترى ان التعليم و الصحة و الحقوق يرتى لها ولك ان تدهب الى الريف لترى ان كل شخص يتكلم الامازيغية و في سوس كدلك واغلب المدن ستجد فيها امازيغ وفي الجبال و السهول ولك ان تتمعن في الاسماء الجغرافية لترى انها كدلك تتكلم الامازيغية ولتدهب الى كتب التاريخ و الاركيولوجية و الانتروبولوجية لتجد فيها تقافة امازيغية ولتدهب الى كتب العلوم لترى كيف ان العرب يتقنون التزوير وينسبون علماء غير عرب الى القومية العربية بما فيهم امازيغ متل ابن بطوطة و عباس بنفرناس ووو ولك ان تتصفح مقدمة ابن خلدون لترى وجه العرب الخفي وكيف نعتهم باقبح ما في الكون ولكن ان تحمل حقيبتك و العودة الى جزيرة ال سعود و الى اصلك فهده الارض للامازيغ المروكين الحقيقين الدي كافحوا ويكافحون من اجلها

  • FASSI
    الإثنين 3 فبراير 2014 - 11:06

    " ولعل أبرز تلك القيم هي قيمة الشعور الوطني والإحساس بالذات من غير استحضار لأي مركب نقص أمام الآخرين" يا استاذ علي الحركة الامازيغية تطالب باالاستقلال وتمازغا الكبرى ولا يهمها الشعور والانتماء الوطني للمغرب.
    "يكتسي إعلان حزب الاستقلال بقيادة حميد شباط يوم 13 يناير عطلة رسمية وعيداً وطنياً احتفالاً برأس السنة الأمازيغية…………كما أن معطى الصراع الداخلي بين الضرات حول مواقع السلطة فرض التقرب تدريجياً نحو الأمازيغية طمعاً في استمالة الجمهور الأمازيغي." انت تسال وتجيب في نفس الوقت…….
    احيطك علما اني من مدينة فاس والمثل يقول "مكة ادرى بشعابها" شباط تربى في الفساد والتخلويض والمراوغة فقط يريد كما ذكرت استحمار الامازيغ.
    ان الخطر الذي يتهدد المغرب يا استاذ علي هي الحركة الامازيغية المتطرفة بقيادة عصيد التي تشكك في توابث الامة وتدعو الى الانفصال والانحلال.اما الامازيغ الاحرار واعتبر نفسي منهم فهم الذين لا ينسلخون عن دينهم وعن هويتهم ووطنهم وملكهم.
    اذا كنتم تحبون المغرب فعلا فشعارنا الله الوطن الملك
    ومن غشنا ليس منا…………..وكل عام والامازيغ الاحرار بكل خير.

  • Marocains
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 11:52

    الغريب في الأمر هو أن
    الفراعنة المصريون
    وصلوا السلالة 22
    من حكم الفراعنة
    ولم يحتفلوا بأي سنة
    وأنثم
    حسب التاريخ أن شيشانق
    كان عبدا عند الفراعنة
    سجنوه بعد حروب
    وبعد دلك أصبح حرا
    و تزوج من سلالة الفراعنة
    وأصبح ضابطا في الجيش
    الفرعوني
    ثم عينه الفراعنة أنفسهم
    فرعونا
    تعيين هدا المخلوق
    سيكون بداية السنة الأمازيغية؟

    ماهي علاقة المغاربة عن ماحدث عند الفراعنة

    الأمر يهمه هو فقط
    ولمادا جميع الدين يطلقون على نفسهم أمازغ اليوم

    مصر مصدر الفراعنة لا تحتفل بأي سنة
    من الفراعنة

    أنثم لكم فرعون واحد
    أصله من ليبيا ليس سوسيا ولا ريفيا ولا أطلسيا
    تحتفلون أكثر من الفراعنة

    أليست هده أضحوكة

    كان يخدم مصالح الفراعنة
    وأنتم مالكم؟؟؟

    السؤال المطروح
    كيف وصلتم لسنة950 قبل الميلاد؟
    بالتوقيت القديم

    ولمادا هدا الإحتفال؟
    لا علاقة له مع السنوات

    تنصيب شيشانق أصبح سنة ؟؟؟؟؟؟؟

    ثم ماعلاقة
    السوسي والأطلسي والريفي والطوارقي
    مع شينشاق؟
    هل كان شينشاق سوسي أو ريفي أو أطلسي؟؟

    لأن الأمازغ أنواع وأعراق مختلفة

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 15

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية