الأمازيغية وفلسطين.. اصطفافات تخترق أكبر نقابة تعليمية بالمغرب

الأمازيغية وفلسطين.. اصطفافات تخترق أكبر نقابة تعليمية بالمغرب
الجمعة 4 دجنبر 2020 - 10:00

لأسباب بعيدة عن شؤون التربية وتجاذبات الوزارة، تعيش الجامعة الوطنية للتعليم (التوجه الديمقراطي)، أكبر نقابة تعليمية مساندة لاحتجاجات الشغيلة، على وقع تقاطبات حادة، تختلط فيها التوجهات والاصطفافات بشأن فلسطين والتطبيع والأحزاب.

وافترقت السبل بالوجوه النقابية، ليخط معارضون للقيادة الحالية بيانا يعتبرون فيه النقابة تمارس البيروقراطية وتستحضر الرهانات الحزبية في كل الخطوات، وهو ما تنفيه المركزية التي تستحضر التنوع داخلها وترفض التطبيع تحت غطاء الأمازيغية.

سيطرة حزبية

الطيب البوزياني، نائب المدير الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم بسوس ماسة (التوجه الديمقراطي)، أورد أن المشكل انطلق بنقاش قضايا الفروع النقابية، والمفاجأة هي إصرار المكتب الوطني على تسوية جميع ملفات المناطق التي يتواجد بها أعضاء حزب النهج الديمقراطي.

لكن في المقابل، وحسب المصرح لجريدة هسبريس، الفروع الأخرى تقابل بالجمود التام، وبأساليب حصار تنطلق من قضايا إيديولوجية بعيدة عن المنطق النقابي، فمثلا النقابي عمر وزكان قاد معارك كبيرة في الجهة، ويحارب من المسؤولين، ولم ينل أي تضامن يذكر.

وذلك بسبب ما تسميه النقابة زيارته لإسرائيل، في حين إن الأمر كان برعاية وزارة الخارجية، وجاء لدعم مغربية الصحراء، مسجلا أنه “ربح جميع القضايا التي رفعت ضده في المحاكم، دون أدنى التفاتة من نقابته التي تفتقد الاستقلالية”، يقول البوزياني.

وأوضح المتحدث أن الاستقلالية والديمقراطية شرطان أساسان لنجاح العمل النقابي، مؤكدا أن باب الحوار دائما مغلق، في حين إن الجميع مصر على إنجاح التجربة مع المناضلين المستقلين شريطة عدم فرض الوصاية على رقاب الناس.

وأشار البوزياني إلى أنه من المستحيل أن يتم فرض موقف يلزم العلاقات الدولية في كامل تشعباتها على نقابة قطاعية تلزم التعليم، مبديا استغرابه من حديث البعض عن التطبيع في وقت يمد يده على الدوام لمن يريد تقسيم البلاد (جبهة البوليساريو).

مواقف عريقة

عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم، لا يبدو متحمسا لطرح المعارضين، بقوله إن النقابة جماهيرية مفتوحة، موحدة ومستقلة عن كافة التنظيمات، لكن هذا لا يعني العداء لحزب أو جمعية كيفما كان التوجه.

وأضاف الإدريسي، في تصريح لجريدة هسبريس، أن ما يشاع عن تدخل حزب النهج الديمقراطي في التنظيم كذب وبهتان، فالنقابة تعقد مؤتمراتها وفق القانون، وما تنتهي إليه يسري على 82 مكتبا إقليميا، وعلى رأس القناعات الدائمة، تأتي التقدمية.

وبالنسبة للقيادي النقابي، فالنقابة لا تعني فقط الانتقال والأجرة، بل لها مواقف عديدة، ومنها المساندة للإنسان الأمازيغي والأرض والهوية، والمطالبة بتدريس اللغة، لكن هذا لا يعني مساندة هذا المعطى ومحاربة القضايا الأخرى العادلة.

وأكمل الإدريسي قائلا: “نحن مع فلسطين وكردستان، وجميع الشعوب المحتلة، ومتشبثون برفض إسرائيل والتطبيع”، مبديا ترحيبه بالجميع شريطة تقديم نقد ذاتي، وعدم اشتراط التطبيع والاعتزاز به، وزاد: “هذه مواقفنا ولا عنصرية بيننا”.

‫تعليقات الزوار

47
  • مغربي
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 09:26

    ما اجمل ان يقول المرء انه مغربي.. وحدوي..!! اما تجار الفتن ودعاة مساندة الانفصاليين باسم الديمقراطية وحقوق الانسان‘فلن ينالو مساندة ولا تضامنا.. وسيبقون سلة من بيض فاسد حتي يمحيهم التقادم…فالوطنبة تقتضي الدفاع عن المقدسات بدون مزايدة والاختلاف في المواقف والمشارب فضيلة لا ضرر فيه…

  • مغرببة
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 09:33

    (.. وذلك بسبب ما تسميه النقابة زيارته لإسرائيل، في حين إن الأمر كان برعاية وزارة الخارجية، وجاء لدعم مغربية الصحراء، مسجلا أنه "ربح جميع القضايا التي رفعت ضده في المحاكم، دون أدنى التفاتة من نقابته التي تفتقد الاستقلالية"، يقول البوزياني)…

  • عبدو
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 09:37

    من أراد تسوية نزاعاته مع اطراف اخرى ويكسب عطف الكادحين لابد أن يذكر فلسطين كوردستان و التطبيع وو…الشعب كله مع فلسطين..وحدوا صفوفكم ومواقفكم (التوجه الديمقراطي…النقابة الحرة. .النقابة المستقلة…)زمن الرصاص كانت نقابة واحدة تزرع الرعب حتى في الموتى وبفضلها اصبحتم اليوم احرار في اقولكم وافعالكم..فرحم الله المناضلين الذين وهبوا حياتهم دفاعا عن الكادحين والوطن دون مزايدات وتطاحنات ..ظ

  • Amazigh amkran
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 09:43

    Le Maroc doit rester un pays neutre, comme la Suisse, loin de toute idéologie et du séparatisme. Entretenir des relations avec Israel et avec les deux gouvernements de la Palestine et aider à installer la paix et trouver des solutions aux problèmes. L'extremisme religieux et la haine ne vont pas résoudre le problème et les roquettes de joujdryal made in Iran non plus

  • فريد
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 10:06

    نحن الامازيغ لا مشكلة لنا مع إسرائيل ولا يمكن أن نكون ورثة جمال عبد الناصر وقوميته التي تحلم برمي إسرائيل في البحر.

  • مغربي حر
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 10:11

    كنت دائما اقولها ، الشرقانية دمرت العقل و الحس السياسي المغربي ، و مزقت النسيج الثقافي و الاجتماعي المغربي .
    بالله عليكم ، هل رأيتم أي نقابة في الشرق الأوسط ممزقة بخلافات حول موضوع يهم المغرب . بل و اتوني بنقابة شرق اوسطية لها ادنى احساس بوجود المغرب اصلا.

  • Laissez Tamazight Tranquille
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 10:18

    Les Daechiens islamaouistes encore
    Laissez Tamazight en paix
    Vous devez voir vos freres en Emerates Arabes, Saudi, Bahrain, Jordan, Egypt.. qui normalisent leurs relations avec Israel
    Wa Allah in israelien vaut mieux que tout ce groups des terroristes

  • العربي العربي
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 10:20

    اختلط الحبل بالنابل و لم نعد نُميز بين النقابي و السياسي و الحزبي و الاديولوجي . ..
    اعتقد ان على كل هؤلاء ان يعملوا اولا على تحديد معنى ودور النقبات و الاحزاب .. وباقي الفعاليات اي كانت الاسماء حتى نتمكن من فهم ما يجري
    و نرى بوضوح اصحاب النوايا الحسنة التي تريد الخير لهذا الوطن اولا ودون اي شرط

  • النقد الذاتي
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 10:30

    أيها المتطرفون البربر إذا كانت فلسطين ليست قضيتكم فما شأنكم وقضية القبائل الجزائرية؟؟؟

  • مغربي
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 10:31

    تجار العرقيشكلون خطر على البلاد متشبعون بافكار عنصرية طاءفية هذشي لا يبشر بالخير

  • عبدالله
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 10:33

    غادي نجيكوم من الاخر، الله يرحم الحسن التاني والبصري هما لي مانو عارفين عقليتكم. شبعتو خبز دابا تشتاقوه.
    فكيتو حريرتكم انتما او بغيتو ديرو بحال العصابة الشرقية ديال المرادية. ندعم كردستان وفلسطين ، باش بالفم والشعارات، جبدونا العداوة مع الدول غير هاكاك ،الشعارات بال عليها الزمن والى في ديكم شي قنبلة نووية وريوها لينا .
    عالم اليوم وهو القوة العسكرية اما بلا بلا بلا لا تنفع في شيء.

  • azinour
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 10:34

    انا مغربي لا اتقن اللغة الامازيغية ابا عن جد وهذا لايعني انني لست امازيغيا .ولغتي الام هي الدارجة وهي اتبات على انني لست عربيا رغم اتقاني لها .وكل هذا لايجعل مني عنصريا تجاه اي عرق . لانه في دمي شيء اسمه التعايش عاش المغرب وعاش الملك

  • مواطن مغربي
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 10:36

    حزب النهج الديمقراطي لا يخفي تعاطفه مع مايسمى " الجمهورية العربية الصحراوية" الوهمية وهو ما ينسجم مع سياسة رفاقه الفلسطينيين.
    ويستعمل النقابة كغطاء لفرض اطروحته على المنخرطين واقصاء كل من يخالفه في دعمه للفلسطينيين الداعمين للبوليزاريو .

  • zemmour
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 10:40

    نقابة تعيش على وقع التقاطبات!!!!لنقل: نقابة تتاجر بقضيتين،هذا تعبير أكثر واقعية بالنظر إلى موقع هاتين القضيتين في الساحة الوطنية(الأمازيغية)،ثم العربية والدولية(فلسطين).أعتقد أنها مواقف يرجى من ورائها تجارة رابحة لا غير.

  • عادل
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 10:44

    الناس نساو القضية الفلسطينية انساو حتى حقوقهم داكشي علاش جات كورونا

  • zemmour
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 10:44

    إلى صاحب التعليق:مواطن من المغرب!!!إن تعيش في زمن غير الذي يجب أن تعيش فيه،أمازلت تؤمن بالأمازيغي والعربي والعجمي،انتهى زمن القبلية يا أخي،أنصحك بإعادة ترتيب أفكارك،أو عرض نفسك على طبيب ربما يجد علاجا لمرضك.

  • mbarak
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 10:51

    قيل له لماذا تحب الحيوانات فأباب بكل بساطة لأنني أعرف من هو البشر .

  • جزائري مع وحدة المغرب
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 11:07

    الى التعليق 1 – محمد سعيد KSA
    الذي يبحث عن الوحدة الوطنية وبعيدا عن شق الصف وزرع مسببات القلاقل والفتن وسفك الدم الذي حرمه الله إلا بالحق.
    لا يخلق الفتن بين شعوب العراق وسوريا واليمن ويسلح تلك الشعوب المسلمة لتتقاتل ما بينها وكما قلت تسفك الدماء..
    ولا تنسى ان حتى السعودية تدعم الانفصاليين الاكراد العراق وسوريا وتركيا انتقاما من تلك الحكومات التي رفضت الركوع..

  • SAMIR
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 11:36

    نحن كمغاربه ليس لنا اي عداوه لا مع الفلسطينيين ولا مع الإسرائيليين.
    لانه ببساطه لا احد منهم اعتدى علينا في اي يوم من الايام.
    كل ما يمكن ان نفعله هو تشجيعهم على ايجاد حل سلمي بينهم يمكنهم من العيش بسلام والى الابد.
    موقف محايد إيجابي.
    نحن لدينا مشاكل لا تعد ولا تحصى .شبابنا يموت في البحار بحثا عن قطعه خبز هذا هذا هو المشكل الذي يجب حله وليس صراع بعيد عنا بآلاف الأميال وليس لنا فيه لا ناقه ولا جمل.

  • الياس
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 11:38

    الى 22 – جزائري مع وحدة المغرب

    حينما ينشغل كل شعب عربي بشأنه الداخلي و يهتم بما فيه الخير لبلاده و يستثمر في بناء المواطن و يتجنب حشر انفه في شؤون غيره
    حينها سنكون قطعنا طريقا لا باس به نحو التطور و الازدها
    و مادام بعض الدول تستثمر كل امكانيتها و ثرواتها لاجل ضرب غيرها و في امور لا تعنيها فسيبقى حالها دائما كاريتي و ستضل تعاني من كل اسباب التخلف المُزمن المُؤدي الى الانهيار اجلا ام عاجلا .

  • متتبع نقابي
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 11:39

    النقابة يجب ان تكون اهتماماتها منصبة على قضايا الشغيلة من اجل تحسين أوضاعهم في الشغل والمادية. اما التجاذبات السياسية فيجب تركها للأحزاب. أغلب القيادات النقابية تكون لها قبعة حزبية و اخرى نقابية وهكذا تتوه الشغيلة بين ما هو نقابي الذي يعالج مشاكلها الخاصة و بين ما هو سياسي ليتم تعويم قضاياها.

  • Driss
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 11:46

    هدف النقابة هي الدفاع عن العمال و عن منخرطيها و ليس لدى المكتب الوطني الحق في التدخل في خصوصيات منخرطيها لأنهم ليسوا من القطيع. و اذا كان المكتب الوطني يدافع عن القضية الفلسطينية فليذهبوا إلى فلسطين و يحملوا السلاح لتحريرها.لان العمال انخرطوا في النقابة للدفاع عن حقوقهم الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية و ليس الدفاع عن حقوق الفلسطينيين. و كل من يريد الدفاع عن القضية الفلسطينية فلينشا جمعية همها الوحيد الدفاع عن القضية الفلسطينية فقط و لا يخلطها بقضايا اخرى

  • افران الاطلس
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 12:04

    و ديوها غير في رؤسكم قاليك فلسطين كاع ممسوقة ليكم ولا عارفين اين انتم .

  • Azedine
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 12:15

    احتاطوا من التعليقات ضد الوحدة الوطنية المغربية من طنجة الك الكويرة عربية بربرية مغربية لا فرق الا بالتقوى لان الاختلاط طال ١٣٠٠ سنة وضد فلسطين الحبيبة فهناك اناس تشتغل بالرموط كنترول

  • براهيم تنغير/ورزازات
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 12:23

    اتفق مع الاخ السعودي رقم 1 !!!!!!!
    تيار القومية العربية يتاجر بالقضية الفلسطينية لسنوات مثل دولة الجزاءر لأهداف لا تتماشى مع مصالح وحدة المغرب !!!!!!
    نحن الأمازيغ نقول انه يتعين على الفلسطينيين تحرير ارضهم بانفسهم و لن نقدم اموال أولادنا لكم كي تلعبوا أولادكم إلى الغرب للدراسة !!!!!!
    يجب تجريم استغلال قضية فلسطين !!!!!!!!

  • Tamazight
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 12:32

    الحكام العرب هم الاولون الدين يستغلون في القضية الفلسطينية. و بتجربتي مع الفلسطنيين في الدراسة و العمل. هناك عند HP في ايسراءيل الكثير من المهندسين الفلسطنيين، سالتهم عند ضروف العيش، انهم سعدا ء بالرواتب و المعيشة، الكثير منهم لايحبون المغربيين ، وًخاصة فلسطيني الغرب

  • Aigle marocain
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 12:35

    Vous introduisez le Palestine dans les affaires nationales. Amazighe est une affaire qui interesse tous les marocains.mais le palestine ne nous intéresse jamais.le palestine est très loin de nous et on n'à pas besoin des palestion de près et de loin.Chers marocains pensez à Gaza avant Ghazza!!!!. اشغادي نديرو بفلسطين ولا بالعروبة ولا القومجية التي أكل عليها الدهر وشرب،تهمنا الأمازيغية لأنها لغة الأصل ولغة أغلبية المغاربة أما فلسطين فهو مرض أصيب به كل من يدعي ا لقومجية المجنونة.

  • amine
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 12:56

    اتساءل ماهو الدافع الذي يجعل البعض من المغاربة يقومون بالدفاع عن القضية الفلسطينية التي لا تعنهم . ماذا سيربحون ، ماهو دخلهم في شأن دولة اخرى بعيدة كل البعد عنا، وهل هم فلسطينيون اكتر من الفلسطينيين انفسهم ، اسوأ فيروس اصاب المغرب يتمثل في أناس شعبويون انتهازيون يحاولون حشر المغرب في قضايا بعيدة عنه , بينما قضايا وطنهم هي أخر همهم .
    انتم تدافعون عن فلسطين في خي ان الفلسطيين يدافعون عن جبهة العار البيلزاريو ….بينما تحاربون اسرئيل التي تدافع عن وحدة المغرب… …

  • الصراحة راحة
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 13:33

    8
    الصراحة راحة
    صدق التعليق يبين صدق ومبدأ ومنهج ومدى الكره للاخر
    يعني أن
    الباربارستانية و الصهيونية وجهان لعملة واحدة
    كره لغة القرآن و اهلها

    و تل أبيب أقرب لكم من مكة

    يا عجباه

    قل موتوا بالعنصرية و العرقية القبلية

    لا عليكم
    من طنجة إلى الكويرة المغاربة واحد
    المغرب في صحراءه
    و الصحراء في مغربها

    ولا تخلي عن فلسطين

  • محمد
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 13:38

    العالم مصالح ومصلحتنا في الوقوف إلى جانب إخوتنا في الوطن الام يهود وامازيغ المغرب باسرائيل، فلن يقبل أن نكون فلسطينيين اكثر من فلسطين ولا عربا اكثر من العرب، نحن معك الاستاذ عمر اوزكان والحزب والعار على الانتهازيين انفصاليي الداخل من اتباع النهج الديمقراطي.

  • امكناس
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 14:09

    فلسطين ليست قضية وطنية .هي مورد استرزاق لجمعيات، خدعة وورقة سياسية لأنظمة عروبية لإلهاء الشعوب زيادة على ذالك الفلسطينيون يكرهون المغاربة ويساندون البوليزاريو ويعتبرون المغرب بلد محتل. لذينا أراضي محتلة في الشمال والجنوب وقضايانا الكبيرة التي ستنفجر يوما ما. هي النهب والفساد والتسلط والقمع وتكليخ الشعب بتعليم واعلام طقوسي عرقي عروبي-اسلاماوي متخلف و خطير. القضايا الأولى عند الشعوب المتقدمة هي : الديموقراطية،والمساواة، وتطوير المواطن انطلاقا من هويته وذاكرته التاريخية الحقيقية وليس إعادة عجنه في قالب قومية وهمية عرقية مستوردة لتذويبه في عرام العروبة العقيمة أو تسييره بمشاعر دينية وقضايا جانبية كالطفل الذي يصيح تحاول استدراج اهتمامه بفوقعات الصابون او تقمعه عند الضرورة. فلسطين هي أرض اليهود الأصلية غزاها العرب كما غزوا شمال افريقيا وهذا تاريخ موثق.دول الخليج ومصر يساومون إسرائيل في بيع فلسطين ووضع سكانها العرب تحت السيادة اليهودية مقابل مصالح عسكرية واستراتيجية. إسرائيل بلد ديموقراطي يتمتع فيه الفلسطينيين بما لايتمتع به الأمازيغ تحت جريمة التعريب.

  • نقابي سابق
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 14:29

    كنت نقابيا حينما كان هم النقابة هو الدفاع عن مصلحة القطاع و العاملين به و من خلفها الدفاع عن الوطن ككل.
    اما و قد أصبحت النقابات تحشر قضايا لا علاقة لها بالعمل النقابي و بعيدة كل البعد عن القطاع و العاملين به بل هي بعيدة حتى عن الوطن و المواطن، فقد انسحبت من النقابة و لم لم يعد يشرفني الانتماء إليها.
    اما عن فلسطين (التي أصبحت قضية من لا قضية له) التي يود البعض ان يجعل تبنيها شرطا لحصول المغربي على بطاقة هويته و جواز سفره الوطني، فهدا ما لا يمكن القبول به إطلاقا.
    أقر العقلاء و النوابغ و كبار القيادات العالمية مند زمن ان العلاقات بين الدول و السياسات الدولية الناجحة تحكمها المصالح و ليس العواطف.

  • صلاح
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 15:45

    من يدهب لاسرءبيل عميل وخاءن ولا يسطيع الدفاع عن حقوف الشعيلة والموظفين بل هو قادر على بيعهم فى بورسة الصهيونية النقابة مباديء قبل ان تكون صنطيحة ومن يطبع يضبع ولا يدافع لا مجال للمتاجرين باصوات الموظفين وحقوقهم

  • sanhaoui
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 17:27

    Depuis quelle date ? la PALESTINE a besoin des bèrbers ou chlouhe ou autres marocains pour sa libération soyez raisonables .Vous avez fait qoui pour vous-meme déja ???!!! rien que bla bla . LA PALESTINE a pour la défendre son HEROIQUE peuple palestinien Hamas ,Jihad islamique
    la résistance islamique HIZB ALLAH LE SOUTIEN
    .total de la république islamique d IRAN..vous occupez vous de vos affaires -sans les citer sont trés nombreux et laisser la palestine tranquille

  • الشهبندر
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 18:35

    يحاولون بناء المغرب على هوية فرنساوية صليبية بقناع نيوكولونيالي….يستمدون روح أعدائه التاريخيين….هل هناك جنون اكثر من هذا….اللهم سلم الشعوب تنتقم و لو بعد قرون…ما زالوا يكذبون علينا و نصدقهم..آه حين تزول سكرتنا.. أفكار النازية و النقاء العرقي و اليمين المتطرف، بدأت تنتشر في بلادتدنا، وهاهي انتقلت من صفحات الفيسبوك الى الصحافة الوطنية المكتوبة.. هذا ما كنت احذر منه منذ مدة!!
    انتظروا الأسوأ في العقود القادمة..مبروك لكل من حافظوا على كرامتهم و عروبتهم و إسلامهم….انتم أبطال في زمن احاط بنا الحلاليف و القرود…

  • moutaliblahbib
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 19:38

    الى مواطن من المغرب…حرام عليك اصاحبي هادشي اللي كتقول…حرام عليك والله…حاول تقرا شوي التاريخ المغربي الحقيقي…ومن بعد احكم.

  • يا عجباه
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 20:03

    35

    بالدارجة غير بشوية عليك غادي تفركع ليك المرارة
    من جهة العرب

    فلسطين هي أرض اليهود الأصلية غزاها العرب كما غزوا شمال افريقيا

    يا عجباه اصبحت فلسطين صهيونية حسب الباربارستانية

    عرقي عروبي

    ولا تنسى ان العرب هم من اخرج الهمج من الجاهلية الى المعرفة

    المغرب والمغاربة يعرفون حق المعرفة عدوهم من صديقهم
    لكن إنسانيتهم لا تسمح لهم بالتخلي عن مبدأ الإنسانية

    لا عليك
    من طنجة إلى الكويرة
    المغرب والمغاربة
    دين واحد
    وطن واحد
    شعب واحد
    علم واحد
    شعار واحد
    هوية واحدة
    دون أي نزعة عرقية قبلية عنصرية شعوبية كانت

  • براهيم تنغير/ورزازات
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 20:48

    إلى 35
    البربر في ارضهم هذه قاعدة أصيلة لا تتزعزع !!!
    ثم نحن لا يهمنا من صاحب الحق في فلسطين لكن بناءا على ايات في القران الكريم تثبت بالدليل القاطع ان فلسطين أرض بنو إسرائيل!!!!!
    و جميع علماء المسلمين و اليهود و النصارى عندهم نفس المعرفة ان الله سبحانه تحذث عن يوسف عليه السلام انه هو و إخوته انطلقوا من فلسطين إلى مصر و موسى أنقذ قومه من فرعون و ذهب بهم إلى فلسطين !!!!!
    و تقريبا 20نبيا من بني إسرائيل ذكروا في القرآن و كلهم في الأرض المباركة التي تسمى فلسطين !!!!
    ان تنكروا هذا فذالك شانكم!!!!! لكن لا يغير الحقيقة !!!!!
    ثم نحن مسلمون ( نحن الأمازيغ طبعا ) لا علاقة لنا بأرض المسيحيين التي تسمى بيت لحم !!!!!
    و في الحقيقة هي أرض يهودية بالأصل لأن عيسى عليه السلام ولد بها في كنيسة المهد و هو طبعا فتى يهودي !!!
    ان لم تقولوا حتى عيسى عربي !!!!!
    و ارجو نشر التعليق

  • مغربي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 00:07

    اضن يجب الا يكون الولاء اولا الا للمغرب ومصالح وحقوق مواطنيه في التعليم والاولية مناقشة مشاكل القطاع , هاته اولويات ومايجب مناقشته , اما مشاكل دول اخرى فلا يجب اقحامها وتداولها فى النقاش العام لانها لن تفيد فى شئ وتبقى قناعات شخصية تخضع للاقتناع ولاقناع

  • إدير
    السبت 5 دجنبر 2020 - 01:03

    لنكن واقعيين ايها الأخوة ، الفلسطنيون ينحازون كثيرا الى الجزائر والفوليزاريو ، ويعتبرون انفسهم انهم يجب ان تحرر الصحرا ، وآخر ما قامت به ، انه انحازت ، جراء تدخل جيوشنا بالكركرات الى جانب بوزبال .. وهي تنحاز الى الجزائر من عهد ياير عرفات ، وما زلنا نذكر خطاب المرحوم الحسن الثانى وما قالت فى خطابه يوم انحيازهم للجزائر ؟ وليكن في علم الجميع ان بفلسطين لن تجد اي متسول .. الكل يعيش بخير وبأموال الدول المانحة ..وقلة منهم يتعاطفون مع المغرب … وفيما يخص الأمازيغية ، فالمغرب جميعه امازيغي الآ قلة قليلة التى هربت من اسبانيا واعنى المرسكيون ..وهذا واضح والأمازيغ اناس مسالمون .. وبفضلهم تم الإستلاء على الأندلس وانتصروا عليهم برآسة طارق بن زياد وبفضلهم انتصروا على الملوك الثلاثة بالريف ..

  • مواطن 1
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:51

    ان كان الدرهم عملة للتجارة
    فالنهج الديمقراطي المغربي و حركة شعب سلم الجزاءري و البوليساريو عملة الاتجار بالعروبة في قناع اسلامي.
    فالحزب الاسلامي الجزاءري و المغربي
    لا هم لهم سوى الوصولة الى منصة
    الحكم.
    اما البوليساريوا همه و باسم العروبة
    الاستيلاء على ارض يقول عنها انها ارض
    عربية و كان هذه الارض جزء من شبه
    الجزيرة العربية جاء بها اجدادهم عند ترحالهم بحتا عن الكليء لابلهم و معزهم. هذا ان كان لهم اجداد .

  • Tazi
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 10:38

    وكيف عرفتم ان fne اكبر نقابة تعليمية بالمغرب على حد علمي البسبط أخر انتخابات للجن الثنائية الخاصة بالتعليم
    وضعت الكونفيدرالية للشغل بالمغرب في المرتبة الأولى متبوعة بالاتحاد الوطني للشغل بالمغرب الذي دون شك سيتصدر الانتخابات القادمة

  • متتبع
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 18:25

    الجامعة الوطنية للتعليم معروفة بمواقفها؛فالقوى الظلامية والشوفينية ينبغي التصدي لها بحزم والحيلولة دون اختراق آخر نقابة مكافحة في هذا الزمن ..فكيف يمكن لمناصر لإرهاب أن يكون نصيرا لقضايا التحرر الوطني ونفس الشيء ينطبق مع التطبيع مع كيان استعماري استيطاني ذيل للامبريالية ..

  • محمد سعيد KSA
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 09:10

    السلام عليكم
    زمن المتاجرة بقضية فلسطين ولى ولن يعود، ومن يريد أن يحصل على حقوقه فليأخذها بالتي هي أحسن وبأسباب تناسب بلاده و وحدة الوطنيه. بعيدا عن شق الصف وزرع مسببات القلاقل والفتن وسفك الدم الذي حرمه الله إلا بالحق.

  • مواطن من المغرب
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 09:20

    هم اصلا الذين لهم لهم اطروحة المتشددين البربر يكرهون كل ما هو عربي واقسم بالله وهذا يوم جمعة لو كانت للبوليساريو لغة غير العربية لوقفوا معهم ماديا ومعنويا

  • فقير
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 09:58

    فلسطين ليست قضيتنا .الامازغية نعم تعد قضيتنا الاولي .نحن المغاربة كلنا برابرة ابا عن جد .ان الاوان ان نحي هويتنا الاصلية وابعاد كل ماهو دخيل عربي كان اومسيحي اويهودي.فلنرجع الي الاصل .فتخلفنا يكمن في انغماسنا في شيء لايمثلنا.

  • اطلسي
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 10:16

    ….. وترفض التطبيع تحت غطاء الأمازيغية.
    نعم نعم نعم :نحن الامازيغ مع من هو مع الوحدة الترابية لمملكتنا ….وكفى.

    قضيتنا الاولى والاخيرة هي الدفاع عن وطننا المغرب حتى النصر او الشهادة

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 3

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 4

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 7

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح