الأمطار القوية تواصل الانهمار .. و"الأرصاد الجوية" توصي بالحيطة والحذر

الأمطار القوية تواصل الانهمار .. و"الأرصاد الجوية" توصي بالحيطة والحذر
الخميس 7 يناير 2021 - 21:00

قال الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، إن الأمطار القوية التي تهم بلادنا ستستمر خلال الأسبوع الجاري، مفيدا بأن مجموعة من المنخفضات ستهم المملكة خلال الفترة ذاتها مستمرة إلى يوم السبت المقبل.

وأكد يوعابد، ضمن تصريح لهسبريس، أن البلاد ستشهد تساقطات مطرية بشكل قوي من طنجة إلى أكادير بالشدة ذاتها التي عرفتها في اليوم السابق، موصيا بضرورة اتخاذ مزيد من الحيطة والحذر في الطرقات.

وحذر المتحدث من هبوب رياح قوية ستبلغ سرعتها بين 100 كيلومتر و120 كيلومترا في الساعة بكل من عمالات وأقاليم الصويرة والحوز وشيشاوة وأزيلال وورزازات وتنغير وميدلت والرشيدية وفكيك.

ودعا مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية إلى مزيد من الحيطة والحذر وعدم المجازفة في الطرقات وفي الأودية والمناطق المنحدرة، موصيا أيضا بعدم المجازفة في المناطق المغمورة بالمياه وعدم الخروج إلا للحاجة.

وقال يوعابد إنه جرى خلال اليوم الماضي تسجيل مقاييس مهمة للأمطار؛ فقد سجلت مصالح مديرية الأرصاد الجوية 97 مليمترا بتطوان، و88 مليمترا بشفشاون، و76 مليمترا بتارودانت فيما نواحيها مثل سيدي موسى الحمرى سجلت 100 مليمتر، وأيضا تسجيل 52 مليمترا بأكادير، و56 مليمترا بطنجة.

وحذرت مديرية الأرصاد الجوية، في نشرة خاصة، بمستوى يقظة أحمر، من هطول أمطار رعدية قوية، ستبلغ ما بين 110 و150 ميلمتر، بعمالات وأقاليم أكادير إداوتنان، تارودانت، الصويرة، فحص-أنجرة، المضيق-الفنيدق، شفشاون، تطوان، العرائش، أسفي، وجبال الحسيمة، وذلك يوم الخميس ابتداء من الساعة الواحدة والنصف بعد الزوال إلى غاية يوم الجمعة على الساعة الحادية عشرة ليلا، وستكون هذه الأمطار الرعدية مصحوبة محليا بتساقط البرد.

وأعلنت المديرية عن هطول أمطار رعدية قوية، ستبلغ بين 50 و80 ميلمتر، بكل من اشتوكة أيت باها، بنسليمان، شفشاون، شيشاوة، الجديدة، برشيد، النواصر، الدار البيضاء، مديونة، المحمدية، القنيطرة، انزكان أيت ملول، الصخيرات، تمارة، سلا، الرباط، الخميسات، سيدي قاسم، سيدي سليمان، وزان، تاونات، سيدي بنور، سطات، الحاجب، فاس، مولاي يعقوب، مكناس، تازة، صفرو، خريبكة، الرحامنة، اليوسفية، والحوز، وذلك ابتداء من الخميس على الساعة الواحدة والنصف بعد الزوال إلى غاية يوم الجمعة على الساعة الحادية عشرة ليلا.

الطرقات المغرب تساقطات مطرية رياح قوية

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار

19
  • kala
    الخميس 7 يناير 2021 - 21:09

    لن أقول أفضل ماقال سيدي الرسول صلى الله عليه وسلم، الاهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب، اللهم ارحم عبادك المستضعفين

  • ابو زقاقة
    الخميس 7 يناير 2021 - 21:09

    اينهم المسؤولون ؟؟؟ صدعتونا بالكركرات و نسيتو القرقرات حتى غرقو عباد الله

  • مغربؤ
    الخميس 7 يناير 2021 - 21:14

    هده كوارث طبيعية يجب تفعيل التأمين الدي اديناه 200 درهم
    ومحاسبة المسؤولين

  • Hassan
    الخميس 7 يناير 2021 - 21:16

    هنا باكادير تساقطات مطرية قليلة لاتتناسب مع ماتعلنه النشرات الجوية

  • marjane
    الخميس 7 يناير 2021 - 21:18

    الحمد لله على نعمة المطر والشكر لله على رحمته اللهم اسقي عبادك وبهيمتك وانشر رحمتك واحي بلدك الميت

  • شرف
    الخميس 7 يناير 2021 - 21:19

    اللهم صيبا نافعا.
    اللهم حوالينا ولاعلينا.
    اللهم لا تحملنا ما لا طاقة لنا به.

  • الخميس 7 يناير 2021 - 21:24

     لو أمعنا النظر فى الآيات القرآنية التى تتحدث عن المطر والغيث لوجدنا الفرق واضحًا جليًا بينهما، دقق النظر أخى الحبيب فى هذه الآية (وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَرًا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِين) ولاحظ هذه أيضًا (فَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنضُود) ثم دقق النظر معى فى هذه الآية (وَهُوَ الَّذِى يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِن بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِى الْحَمِيد)، وهذه أيضًا (اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِى الْأموال وَالأولاد كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا وَفِى الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ

  • من كلميمة
    الخميس 7 يناير 2021 - 21:27

    السلام عليم الحمد لله والشكر له طاحت شي بركة هاد الليلة اللهم اجعلها امطار خير ورحمة يارب العالمين والعجاج تا هو نهار كامل تبارك الرحمان اللهم انا نسألك خيرها وخير ما ارسلت به ونعوذ بك من شرها وشر ما ارسلت به اللهم احيي قلوبنا وعطر افواهنا بذكرك يا فالق الحب والنوى اعطي كل واحد منا ما نوى يا حي يا قيوم في هذه الليلة المباركة اللهم صلي وسلم وبارك على نبيك ورسولك محمد امييييييييييين يارب العالمين والسلام عليكم .

  • Alae
    الخميس 7 يناير 2021 - 21:41

    الحمد لله كثيرا على غيثه و رحمته التي انتظرناها كثيرا.سنوات من الجفاف والكل يشتكي بما فيها الحكومة التي كانت تعلق أي مشكل أو غلاء فوق شماعة الجفاف.الأن ربنا فتح علينا من أبواب فضله.فأين سيدهب هدا الكنز المائي إلى البحر؟ أين مخططات الدولة لتخزين الماء لوقت الشدة.السدود مليئة بالتراب والسيول و أصبحت من قلة الصيانة تخزن نصف ما كانت تخزنه من قبل.أين الحلول الأخرى لتخزين المياه لكي لا نندم على ضياع هده الخيرات

  • ع. م.
    الخميس 7 يناير 2021 - 22:13

    حسب إحساسي ستكون هده السنة ممطرة بإمتياز و ستتخطى نسبة التساقطات النسب التي يعرفها المغرب في المواسم الجيدة. حتى شهر 5 و 6 سيعرف بعض التساقطات. بسبب عدة عوامل لا داعي لدكرها. المهم ملأ السدود و تجديد المياه الجوفية و إدابة الأملاح المعدنية و بقايا الأسمدة الفلاحية في التربة. كدلك ستساهم في تراجع فيروس كوفيد 19. خطر للفيروس سيكون في الدول التي تعاني داء السيدا لأن الفيروس لما يصيب مرضى السيدا أو غيرهم ستحدث فيه تغيرات ستجعله أخطر. هدا ما يحدث في جنوب إفريقيا و بريطانيا و أمريكا.
    أنصح الناس بأكياس بلاستيك مملوءة بالرمال يضعونها في أبواب منازلهم لمن دخول الماء عليهم. كل سنة نفس المشكل. خاصهم إخدموا عقولهم. هدا ما يفعل الناس في أوروبا.
    راه الفلاحة يمنعون مرور ماء السقي بالطين في الأراضي المسقية. أتعجب بعد المرات لما أرى كيف يتعامل المغاربة مع المشاكل

  • فريد طه من بلجيكا
    الخميس 7 يناير 2021 - 22:28

    فيقوا الخوت قبل ما يفوت الفوت
    فيقوا الخوت قبل ما يفوت الفوت
    فيقوا الخوت قبل ما يفوت الفوت
    فيقوا الخوت قبل ما يفوت الفوت
    فيقوا الخوت قبل ما يفوت الفوت
    فيقوا الخوت قبل ما يفوت الفوت
    فيقوا الخوت قبل ما يفوت الفوت
    فيقوا الخوت قبل ما يفوت الفوت
    فيقوا الخوت قبل ما يفوت الفوت
    فيقوا الخوت قبل ما يفوت الفوت

    راهم يمنعونني من التعليق لانه الحق الحق الحق ….

  • الأمطار، البنية التحتية، الأعاصير ــــ الهشاشة السياسية
    الخميس 7 يناير 2021 - 22:33

    الأمطار القوية هي ما تعرفه أوروبا،أمريكا و آسيا كل سنة.لا تعاني فيها البنية التحتية بقدر ما تقاوم و تواجه!أمريكا تتعرض سنويا للأعاصير القوية،الصين,الهند تغرقان كل سنة في الفياضانات!أمريكا تنهض,تعالج كل شيئ بسرعة.الصين تدفع التقدم أكثر إلى الأمام بروح التحدي في وجه الكوارث الطبيعية!كيف سنكون لو ضربنا إعصار من حجم كاترينا؟زمن الأعاصير الطبيعية،الاجتماعية،الاقتصادية,السياسية هو القادم و المتربص بنا بعد 2020 و إعصار كورونا!كورونا عرى كل شيئ!الأعاصير ستجرف كل شيئ إلى البحر و ذاكرة التاريخ التواقة لابتلاع الأخضر و اليابس!جشع ذاكرة التاريخ متناسبة مع جشع الفساد!نحن نغرق في الفساد،الارتجال!موازين,مهرجان الضحك هما بوحدوهم اللي كانوا غادين مزيان! موازين بلا ميزان الديموقرطية و مهرجان الضحك على الشعب!من يريد أن يُكَوِّن فكرة على ما تم إنجازه في 70 سنة يصعد في الطائرة و يلقي نظرة على مدننا!سيعرف أن المشكل في الفساد القوي و ليس في الأمطار القوية!الطبيعة بريئة مما صنع بنا السياسيون و الهشاشة السياسية!الشكل أن العدالة يتشرف بالوقوف بين يديها فقط المناضلون! السياسيون يحضون بحصانة الأمطار القوية!

  • محمد
    الخميس 7 يناير 2021 - 22:51

    الشتاء قادم
    وملك الموت على الأبواب
    وفي القلاع والقصور تحاك المخططات والدسائس
    تحرك الرمال وتنقلب الموازين
    العالم قد تغير ولن يعود كما كان من قبل.

  • لمغاربة طالع ليهم الدم
    الخميس 7 يناير 2021 - 23:07

    ماهي فائدة ضريبة الكوارث التي نؤديها ضمن قسط التأمين 200dh أليس مانعيشه اليوم كارثة بكل المقاييس
    أم أنكم تنهبوب جيوبنا بدون استحياء اتقوا الله فينا

  • atik
    الجمعة 8 يناير 2021 - 00:44

    ياربي السلامة و عطيه على النفع

  • Nabil
    الجمعة 8 يناير 2021 - 00:52

    انا بعدا احب الشتاء او الغيث كتيرا علما اني لست بفلاح فالتنزل رحمة ربي وقتما واينما شاءة فالحمد لله في الاول و الاخر

  • سيارة برمائية
    الجمعة 8 يناير 2021 - 06:00

    نطالب صناعة السيارات بتطوير و بيع سيارات برمائية في السوق المغربية و قوارب للراجلين لأن المدن المغربية عبارة عن سدود مائية و من الطبيعي أن يرتفع مخزونها مع سقوط الأمطار. كثرة الهم ضحك.

  • مواطن
    الجمعة 8 يناير 2021 - 15:31

    اللهم انا نسألك غيثا نافعا لا ضرر فيه….اللهم حوالينا لا علينا

  • محمد
    الجمعة 8 يناير 2021 - 15:50

    الحمد لله هادي مدة مابقينا شفنا مثل هذه التساقطات بالنسبة لمدينة المحمدية هده ثلاثة ايام كاينا امطار غزيرة كما باقي المدن المغربية الحمد لله الرحمان الرحيم . هنا تبرز اهمية السدود التي يرجع الفضل للحسن التاني رحمه الله في انجاز العديد من السدود و نتمنى ان تستمر هده السياسة في عهد محمد السادس. لان لها دور كبير في تخزين مياه الامطار التي يستفاد منها سواء للشرب او القطاع الفلاحي الحمد لله

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55

رسالة الاتحاد الدستوري