الأمم المتحدة تؤكد تصدي أسلحة الجيش المغربي لعصابات البوليساريو

الأمم المتحدة تؤكد تصدي أسلحة الجيش المغربي لعصابات البوليساريو
الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:00

نفت الأمم المتحدة كل الادعاءات التي تروجها الآلة الدعائية التابعة لجبهة البوليساريو بشأن قطع التعامل مع بعثة “مينورسو” الأممية بشكل نهائي، وذلك بالتزامن مع إعلانها الإخلال الرسمي باتفاقية وقف إطلاق النار التي ترعاها المنظمة الدولية.

جاء ذلك على لسان ستيفان دوجاريك، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، الذي أكد تواجد البعثة الأممية في الصحراء (مينورسو)، واستمرار قيامها بالأعمال الموكولة لها بالمنطقة.

وفي رده على سؤال موجه له بشأن حقيقة نشوب اشتباكات بين الجيش المغربي والبوليساريو بالمنطقة العازلة، قال دوجاريك: “بعثة الأمم المتحدة تلقت تقارير من كلا الطرفين عن حوادث إطلاق نار وقعت ليلاً في مواقع مختلفة على طول الجدار الرملي”.

وأضاف المسؤول الأممي، خلال تقديم إحاطته الصحافية اليومية، أن “البعثة الأممية تُواصل حث الأطراف على ممارسة ضبط النفس واتخاذ جميع الخطوات اللازمة لنزع فتيل التوترات”، مشيرا إلى أن “البعثة الأممية تواصلو مراقبة الوضع عن كثب على الأرض”.

كما سجل ستيفان دوجاريك ملتمسا صحافيا يُشدد على ضرورة تواصل بعثة “مينورسو” مع الصحافيين الدوليين، وخاصة الصحافيين المغاربة المقبلين على تغطية ما يقع في جنوب المملكة.

رد المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة جاء ليفند كل ما تم تداوله من طرف قيادة جبهة البوليساريو في ما يتعلق بإمهال أفراد البعثة الأممية “المينورسو” 12 ساعة لمغادرة المنطقة، وذلك عقب إعلانها الرسمي حل الاتفاق الدولي الخاص بوقف إطلاق النار الموقع سنة 1991.

وكانت القوات المسلحة الملكية حررت منطقة الكركرات بالكامل بعد احتلاله من طرف ميليشيات تابعة لجبهة البوليساريو، تعمدت عرقلة حركة السير المدنية والتجارية لمدة 21 يوما.

وإثر فشل كافة المحاولات المحمودة للأمين العام للأمم المتحدة، أكد الملك محمد السادس أن المملكة المغربية تحملت مسؤولياتها في إطار حقها المشروع تماما، لاسيما أن هذه ليست المرة الأولى التي تقوم فيها ميليشيات “البوليساريو” بتحركات غير مقبولة.

كما شدد العاهل المغربي خلال مكالمته الهاتفية مع أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، على أن “المملكة تظل عازمة تمام العزم على الرد، بأكبر قدر من الصرامة، وفي إطار الدفاع الشرعي، على أي تهديد لأمنها وطمأنينة مواطنيها”، مبرزا “تشبث المغرب الراسخ بوقف إطلاق النار في المنطقة العازلة بالصحراء”.

‫تعليقات الزوار

57
  • عبد الفتاح
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:08

    هذا راه المغرب صخرة تحطم جماجم عصابةالجنرالات.
    بلفورد وعد الصهاينة وأعطاهم فلسطين, والعصابة العسكرية وعدت الخونة بإعطائهم وطن جنوب المغرب, فإذا بها تغرق في الوحل,ضاعت 350 مليار دولار لخلق دولة جنوب المغرب شبيهة بالدولة الصهونية, ضاعت 45 سنة من عمر الشعب الجزائري 24 ساعة على 24 من المكائد والغدر, ولم يكن للجنرالات وقت للتفكير لا في بناء الجزائر ولا أي شيء آخر. وعلى الأجيال القادمة من الشعب الجزائري تحمل تبعات مصائب العسكر, لأنهم سيجدون جزائر كما تركتها فرنسا بل أسوأ, كما تحمل آباؤهم تبعات حكم العسكر خلال العشرية السوداء حينما قتلت عصابة الجنرالات أكثر من 250 ألف شهيد جزائري منهم أطفال ونساء وشيوخ. إعطوني رأيكم من الأسوء فرنسا أم عصابة الجنرالات?

  • الصحراء مغربية الى الابد
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:09

    ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا

  • mohamed el matougui
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:09

    هل اتفقو على وقف اطلاق النار ام ستنسحب بعتت المينورسو

  • عاش المغرب
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:13

    عاش المغرب عاشت القوات المسلحة الملكية المغربية والخزي والعار لعصابة البوليزاريو الوهمية الإرهابية الجبنة.

  • AZIZ
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:15

    حلم الجزاءر هو منفذ للمحيط الاطلسي لهذا يجب علئ المغرب ان يمدها بؤنبوب يضخ مياه المحيط نحوها ليشرب منه شنقريحة و عصابته ليروي عطشهم حتئ تنفجر بطونهم

  • اليوسفي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:18

    اسيرو نوضو تحركو علينا كاع من تما اشمن مينوسو ولا دورسو انتوما لي ضسرتوهم علينا قاليك حث الاطراف على ضبط النفس ، اسيدي حنا بغينا الحرب مع هاد المرتزقة باش يرجعو للطريق المستقيم ، هاد البوزباليو بحال شي واحد عندو شي حبوبة فوجهو وهو كيدير ليها الدواء وهيا كتزيد تكبر وتقدر مع الوقت تتحول لشي سرطان، بينما الحل هو يدير ليها عملية ويزولها فمرة

  • سعيد أكادير
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:19

    إلى حتاجيتونا حنا موجودين مكانديرو حتى حاجة

  • مواطن من العيون
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:21

    الله ينصر سيدنا الله الوطن الملك الله يطول فعمروا الحمد لله على نعمة الأمن والأمان عاش الملك تحية من العيون المغربية

  • مولاي ادريس اركيبي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:22

    أسيدي ما كان لا ضبط النفس و لا هم يحزنون ، سالينا
    45 سنة هاد الملف يدور في الامم المتحدة
    الي يجي يبدا من الصفر
    الارض ارضنا ، اسمحنا في مدن ، مابغينا نتكلموا عليها
    هاد المدن وظفوها لكي تضربنا ميليشيات مسلحة اديال البوزبال

  • ميمون
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:23

    نشعر بالفخر بقواتنا الملكية المسلحة…
    نتمنى من أصحاب القرار الحزم مع أعداء الوطن داخله وخارجه…
    في الخارج : أي تواجد للبوليزاريو في المنطقة العازلة إن كان عسكريا فيرد عليه عسكريا بقوة وشدة وحزم وإن كان مدنيا فيراقب عن كثب ويرد عليه في وقت قطافه
    في الداخل : تحديد لوائح الخونة للنظام ومراقبتهم وتطبيق القانون عليهم بحدافره ومن لا يأتي منه غير الشر فيلقى الى مخيمات الذل هو وكل من يمت له بصلة

  • عبد الله
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:24

    صحفي جزائري ذكي في لحظة صدق مع نفسه مقال جميل جداً المرجو قرائته كاملاً :
    اليوم واليوم فقط ونحن في 2020 وبعد 45 سنة من العيش في سراب الأوهام استيقظ البوليساريو وأدرك أن المرحوم الحسن الثاني حينما ألقى بملف الصحراء في مزبلة الأمم المتحدة عام 1991 فقد أقبر ما يسمى قضية الصحراء نهائيا خاصة وأنه حسم الأمر عسكريا على الأرض بعد أن أنهى بناء الجدار الرملي وألقى بملشيات البوليساريو خارج الجدار وتركهم ينطح بعضهم بعضا وساعده في ذلك الوقت الوضع الأمني المفقود في الجزائر إبّان العشرية السوداء أي منذ 1991 وهو تاريخ وقف إطلاق النار ، فلا تتأسفوا يا معشر البوليساريو على قبول وقف إطلاق النار في ذلك التاريخ فكل الظروف كانت ضد وجودكم أصلا ومهيأة لِتُرْغِمَكُم على وقف إطلاق االنار ، أما عِنَاد الحليف الجزائري فكان حربا طاحنة ضد الذات الجزائرية وفي مقدمتها الشعب الجزائري نفسه وضد المصالح العليا للوطن الجزائر ، وها هو النظام الجزائري يحصد نتائج العناد الصبياني وهو أكبر خطإ ارتكبه النظام الجزائري بخصوص هذا الملف ،

  • Ahmed ben lebsir
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:26

    في الحقيقة سياسة المغرب الخارجية والعسكرية تحكمت بدكاء وفعالية وانجزت انجاز تاريخي من ناحية تحرير الموقع من المرتزقة وموضفين الجزائر لان سياستهم هي من انجاز جنوب افريقيا ومدلولتها الجزائر وهدا ماجعل المغرب حقق انتصار وطني دولي عربي افريقي ليس على المرتزقة بل على خشونة شيوخ العسكر الجزائري وعنصرية جنوب افرقيا تحية واجلال للملك محمد السادس بتدخلاته وتحية للجيش المغربي المسالم عند الحاجة وتحية لسياسة وزارة الخارجية على رئسها الوزير الشاب بوريطة وتحية للشعب المغربي ونطلب الهداية لمن لايقفون مع وطنهم في هده الضروف ويحتجون في الشوارع

  • الإمبراطورية المروكية
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:28

    العز والنصر لاخواني الجنود البواسل المرابطين بالتخوم الحدودية أحفاد يوسف بن تاشفين فرحتنا الله يفرحكم

  • عبد الحق
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:31

    البوليساريو بعد صدمة الكركرات دخلت فعليا في مرحلة الفشل العضوي و الانهيار الداخلي، الذي حتى المغرب لم يكن يتوقع حصوله بهذه السرعة، وأنا أضن أنتا في قابل الأيام سنشاهد حالات من الهستيريا الجماعية التي يمكن أن تفرز عن بعض العمليات الفردية أو حالات الإنتحار، في وسط أعضاء الجبهة.

  • ABC
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:32

    على السلطات المغربية تنظيم زيارة الوفد صحافي دولي لمنطقة الكركرات للوقوف على الوضع بشكل مباشر .

  • touhali
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:34

    النظام الجزائري لديه أفكار وأسلوب مثل كوريا الشمالية ويخاف من ولديه أوهام نفسية خوفا من هجوم وهمي مغربي عليه. مناوراته العسكرية لها دلالة واضحة تذكر المغرب بأنها مستعدة لحرب شاملة وتدفع الانفصاليين لمواصلة حربهم ضد المغرب. المغرب من الدول المحبة للسلام في العالم. لم يفكر المغرب قط في هجوم على الجزائر ولا يهتم ، لكنه مستعد دائمًا للدفاع عن حدود بلاده وسلامة أراضيه.

  • mounir
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:36

    ا لقوات المسلحة الملكية انها تشرب الشاي المنعنع في الكركرات المسترجعة , والمعبر الذي تريد الجزائر غلقه لقد تم فتحه من طرف الرجال الله يعطيهم الصحة , اما المحيط الاطلسي يا ابناء فرنسا فلا تشمو رائحته العطرة ابدا,والصحراء الشرقية في الطريق ياقطاع الطرق يا مجهولي الهوية,

  • Mohammedia
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:39

    ما يحلم به البوليزاريو صعب المنال ولن يتحقق

  • حسن انجلترا
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:39

    البوليساريو وصنيعتها الجارة الشرقية يضيعون الوقت والاخيرة اموالا طائلة من ثروات الشعب في قضية المغرب حسبها منذ سنوات الحسن الثاني رحمه الله وهاهو الملك محمد السادس نصره الله وقواتنا الشجاعة تسيطر على المناطق العازلة وستضرب بقوة وصرامة كل من تخولت له نفسه بمحاولة المس بوحدة اقاليمنا الجنوبية.

  • rachida
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:41

    السلام عليكم.أين اللذين كانوا يسبون أمريكا ليل نهار ويقولون أنها تتبع مصالحها فقط.ها هم شهدوا بالحق لأنهم يعرفون أننا أصحاب حق وليس المرتزقة وما بالتدريبات العسكرية الأمريكية التي يقومون بها مع الجيش المغربي في أقاليمنا الجنوبية لا خير دليل على اعترافهم الضمني بأن الصحراء مغربية وليست لأحد آخر من غير المغرب وإلا لما اختاروا اقاليمنا الجنوبية بالضبط ليقوموا بتلك التداريب والمناوارات ولم يختاروا مكان آخر.بالرغم على كل ما يقال عن أمريكا فهي تأتي دائما في صفنا لأنها تعلم علم اليقين أن قضيتنا عادلة وأن الصحراء فعلا صحراؤنا لا ينقص إلا أن تقول هذا في تقارير مجلسهم الاممي وبالاخص عندما ظهر العدوان الخبيت الجزائري اللذي يريد زعزعة المنطقة بأكملها بهذه اللاعيب الصبيانية التي تقم بها تجاهنا ولكن جيشنا العظيم لها بالمرصاد وكذلك المغاربة الاحرار مستعدون للدفاع عن حقهم المشروع وهو الصحراء المغربية وستبقى دائما مغربية رغم كيد الكائدين.اللهم أرجع كيدهم في نحورهم امين يارب العالمين

  • ibrahim-bis
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:46

    ليت الاخوة الجزائريين يهتمون بتنمية بلدهم ويبتعدون عن حشر انوفهم فيما لا يعنيهم

  • Myhafid lbrini
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:49

    أحد الجنرالات الجزائرية قال يجب أن لا ينسى العالم إننا بلد المليون شهيد وهزمنا فرنسا ……دلك من الماضي ومادا فعلتم للجزائر اليوم ؟أنتم بلد غني بالغاز والبترول ولم تصلوا إلى ما وصلت إليه دول أخرى كالامارات ؟

  • ملاحظ رقم 10
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:51

    اقول للصحراويين تراجعوا عن غيكم وعودوا إلى وطنكم المغرب وكفاكم مزيدا من الخسائر وتضييعا للوقت وأقول للجزائر كفاكم تضييعا لأموال شعبكم

  • محمد طنجة
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 16:03

    نريد تدميرهم عن آخرهم ومن معهم ومن بدور في فلكهم وليس ضبط النفس…انه ضرف جد مناسب حبث الإجماع الدولي المساند وحيث تسحق إثيوبيا عاصمة الاتحاد الأفريقي متمردي تنغراي وحيث تورطوا في قطع الطريق…وحيث الموقف الوطني التاريخي…الكل يحدث نفسه بمواجهة المرتزقة وداعمبهم.. اتركونا نكر عليهم كرة رجل وآحد ونتتهي من هذا الفيلم المكسيكي.

  • SAMIR
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 16:09

    22
    و اصلا الجزائر لم تهزم عسكريا فرنسا في الميدان كما يتبجح الجزائريون وقادتهم.
    فالاستقلال جاء ايضا عن طريق مفاوضات طويله تمخض عنها اتفاقية ايفيان التي بموجبها منحت فرنسا الاستقلال للجزائر كما حدث مع عده بلدان أخرى.
    فرنسا في تلك الفترة كانت تملك جميع انواع اسلحه الدمار الشامل والبتالي لو ارادت انهاء الحرب لصالحها لجعلت ارض الجزائر باطنها سافلها .وسافلها باطنها في ضرف ساعات .
    فرنسا منحت في تلك الفتره الاستقلال لجميع مستعمارتها الاستقلال و الجزائر سوف لم تكون الاستثناء.
    وفي كل حال لو هزمو فرنسا حقا كما يدعون ما كانو ليهرولون ورائها في اليوم الأول من الاستقلال ادى بفرنسا الى منع دخولهم اليها لفتره طويله نظرا للعدد الهائل من المهرولين.

  • حميدو
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 16:09

    الدول العظمى لم تعود تهتم بأمر قاضية الصحراء المغربية لأنها تعرف أن المغرب حسم الأمر الصحراء مغربية وانتهى الامر

  • مواطن 007
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 16:09

    جماعة مرتزقة تطلب من المينورسو المغادرة في ظرف 12 ساعة و تهدد المغرب مجموعة عصابة تهدد دولة بجيشها واا العجب…على المغرب الضرب من حديد و ما نستناوش حتى يبدو هما يضربو في الجنود ديالنا عاد نتحركو…الضرب الأولى الغادرة دايمن تكون قوية

  • متتبع
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 16:20

    العملية التي قام بها المغرب غير كافية فمن الواجب يقوم بإزالة الخط العازل بين المغرب وموريطانيا للتفرغ إلى مواجهة العدو في عقر داره

  • مغربي قح
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 16:26

    كفاكم حقد وكراهية يا جنرالات الجزائر تريدون ان تصلوا إلى المحيط الأطلسي وتدوسون على المغرب. المغرب بلد الشرفاء ويبقى في صحرائه والشعب مجند وراء ملكه.

  • oujdi med
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 16:48

    tous les états du monde ont une armée. sauf l algérie c est l armée qui a un état

  • Amaghrabi
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 17:07

    جيد جدا اخي الوجدية رقم 30.جميع دول العالم لها جيش الا الجيش الجزائري فله الدولة.فما علينا إلا أن نتاسف مع الشعب الجزائري الذي ابتلي بهذه العصابة التي جثمت على صدره اكثر من 60 سنة وما زالوا يبذرون أمواله فيما يضر الشعب الجزائري المقهور والمغلوب على أمره.وليعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون

  • ٠لا لفتح الحدود٠
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 17:07

    و الٱن ، المغرب حرر معبر الكركرات ، بطرقه الخاصة السلسة، و دمر أوهام الاطراف الاخرى ، بل قتلها و الى الابد بدون رجعة ، و فرض قوته في المنطقة ، و رغم الاكاذيب و محاولات توهيم الرأي العام الدولي و خداعه بتلك
    البيانات الباهثة أو تلك الفيديوهات المفبركة ، التي تفوح منها رائحة الخضوع وتدل على آلخنوع و الركوع ٠
    تدخل المغرب ، كان بمثابة إنذار مدوي ليس فقط للاطراف الاخرى ، بل للعالم بأكمله ؛ و جعل الاطراف الاخرى ، تراجع حساباتها المغلوطة ، بحيث أن الجزائرباتت غارقة في مشاكلها الغيرمحدودة و إنهارت، و تكبلت أياديها وأصبحت عاجزة على إتخاذ أي موقف ضد المغرب ، إدراكا منها ، أن القضية اصبحت متجاوزة بعد إنهزام صنيعتها بكل القاييس ، و بعد إنهيار شعب المخيمات ٠
    البوليساريو و صنيعتها الجزائر قد أقفلت في وجههما جميع الابواب ، و ما عليهما الٱن و هما مضطرين و مجبرين، إلا الجلوس علىى طاولة الحوار و قبول المقترح المغربي المتمثل في الحكم الذاتي لأن أوضاعهما إنهارت ، و المغرب بات قوة في المنطقة لا يمكن قهرها ٠

  • حق المعرفة
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 17:07

    * البوليزاريو يعرفون المغرب حق المعرفة . يعرفون عدد السنوات
    التي مرت هناك ، و يعرفون جبال الأموال التي صرفت هناك .
    و لا يعرفون أنهم بقطع الطريق لا ينتزعوا الصحراء من مغربها .

    * لم أقل جديداً أو إفتراءاً ، لكن من المرجح جداً أن جهة خارجية
    مولت البوليزاريو أو حفنة منهم ، للضغط على المغرب من أجل
    التطبيع ـ الله يلعن أولاد الحرام .

    * في هذا الظرف ، أو قبله ، أوبعده ، يعرف البوليزاريو أو الجزائر،
    أن العالم أجمع لا يمكنه فصل المغرب عن صحرائه .

  • حسام المغرب
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 17:40

    شكرا للقوات المسلحة الملكية المغربية على جاهزيتها وحرفيتها ولو انتظرنا الامم المتحدة لتعطينا حقنا ما فعلت بل كلنا رأى كيف أنها هي من تسبب في طغيان ضباع الصحراء وتغلغلهم في الصحراء المغربية و قطعهم الطريق وما خفي من حقدهم أعظم ومرة أخرى لو عادوا إلى أي تغلغل سواء كانوا مدنيين في الظاهر او عسكريين فيجب محاصرتهم وتطويقهم وسط الصحراء وتقطع عنهم الامدادات من ماء وغداء الى أن يهلكوا جزاء على افعالهم .

  • OMAR
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 17:53

    استعمرت فرنسا الجزائر 130 سنة ولولا مساعدة المغرب ما استطاعوا طردها

  • منين تبغي تدخل عرف كيتخرج
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 17:59

    كنت ساتكلم عن البلطجية ومن يدفعها حتى ركبت راسها واقتحمت الكركرات وخرقت بذلك وقف اطلاق النار، لاكن اشفى غليلي داك الموريتاني الشهم الذي استضافته قناة " فرنس 24" ، وكيف شرح الموقف بطريقة سلسة دون ان يظر اي طرف. فسمعت مضيف البرنامج يناديه باسمه " السيد اوفو". بالله عليكم استمعوا اليه ففي الشعب الموريتاني الشقيق ما زال الرجال الاشداء ولن يندتروا ابدا. هذا الفيديو رايته في youtub اليوم. وشكرا لهسبريس

  • hicham usa
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 18:00

    عبد الفتاح: أتفق معك 100%. ما عندي ما نزيد غير الله يعطيك الصحة

  • Ali
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 18:15

    فتح معبر الكركرات ،حمق ثكنة الكابرانات.

  • OMAR AYOUB
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 18:19

    يتحدث المسؤولون الجزائريون وأتباعهم عن المغرب على أنه بلد مستعمر ومحتل للصحراء ، في الحقيقة الدولة الجزائرية هي التي تريد احتلال الصحراء المغربية ، طمعا في ثرواتها ، أما المغرب فهو ينفق ثرواته في الصحراء لأنها جزء منه ، وأتساءل ماذا فعل هؤلاء المسؤلون الجزائريون بثروات الجزائر ، ماذا فعلوا لشعبهم ؟ لم يحصلوا منه غير الفقر والتضليل والتربية على كراهية المغرب ، جارهم الذي يريد لهم كل الخير وساعدهم في محاربة الاستعمار، ويمد إليهم يد الود والمصالحة ولا أدل على ذلك أكثر من زيارة جلالة الملك محمد السادس نصره الله ، للجزائر عند توليه الحكم رغم عدم استقرار الأوضاع آنذاك، مما يدل عن حب واحترام كبير لإخوتنا الجزائريين ، لكن لا حياة لمن تنادي ، الرجوع لله يا من يكرهنا .

  • FENANE
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 18:29

    ان المناورات العسكرية التي تقوم بها الجزائر واستعراض عضلاتها على شعبها ما هي في الحقيقة الى صفقات في تبيض الأموال في شراء الأسلحة ،وكونوا اذكياء يا شعب الجزائر الشقيق ان الزعامات تموت و تذهب لكن الشعوب بتناسلها تبقى وتدوم .ان العداوة يخلقها العسكر و حاشيته اما شعب المغرب فله علاقات عائلية فيما بيننا فالجزاءري متزوج من نساء المغرب والعكس صحيح لنترك العروبة والاسلام جانبا ونتكلم عن الزواج ,حيث ان الجزاءري بالمغرب بدافع عن الوحدة الترابية للمملكة من طنجة إلى الݣويرة وكذلك المغربي داخل وطنه او بالجزائر يدافع عن وطنه وودحتنا الترابية للمملكة المغربية.

  • وائل
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 18:44

    اقتناء الطائرات المسيرة والهجومية افضل من اقتناء الطائرات الباهضة الثمن وتكاليف الصيانة والتدريبات وقطع الغيار الخ .
    الدرس من ليبيا واذربيجان. هذه الطائرات تقلب المعادلات في ظرف وجيز وبدقة متناهية ودون المس بالابرياء المدنيين.
    لو افترضنا ان المغرب اراد تتبع البوليزاريو في المناطق العازلة، اف16 تم اسقاطها من طرف الحوثيين في اليمن وداعش اسقطت اف16 اردنية فوق سوريا. اذا حذار من اعطاء الفرصة لهم بالاحتفال والدعاية ونشر الاحباط.
    الطائرة المسيرة صعب تتبعها لانها تضرب على بعد 300 كلم، وحتى ان اسقطت فان الخبر سبكون عاديا.

  • أنظروا
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 18:44

    * أنظروا ماذا يحدث في أثيوبيا وأحد أقاليمها و إيرتيريا ،كأنها
    بلد في طور النشأة و التكوين ، و إنما تدخل أجنبي من أجل سد النهضة .
    * هذا أشبه بغلق معبر الكركرات من أجل التطبيع . كأن مغربية الصحراء
    موضوع الساعة .

  • Hamid
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 19:07

    ها العار يخرجو من وقف اطلاق النار ونزيدو الحزام حتى للحدود واللي تحرك نردموه فالصحراء .. الحرب تبدلات آحمادي ولات بالدرون والاقمار الصناعية . وفديك الساعة ينفعوك جنرالات الخرائر.

  • Hassan
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 19:25

    إن المغاربة يضعون خلافاتهم ويتوحدون من أجل الدفاع عن الوطن من طنجة إلى لكويرة عاش الملك عاش الجيش والأمن والدرك والقوة المساعدة وعاش الشعب المغربي

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 19:39

    على بركة الله قلوبنا معكم والله الموفق تهانينا القلبية الصادقة للقوات المسلحة الملكية الباسلة على النصر العظيم على خصوم الوحدة الترابية للمملكة المغربية ..طرد الغزات من الكركرات مفخرة للوطن الغالي ..تحية أكبار وإجلال للقائد العظيم جلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه

  • قاهر الانفصاليين
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 19:50

    لقد ابان المغرب منذ مدة عن صبر وضبط للنفس بخصوص ما قام به مرتزقة الخيام البالية لكنهم تمادوا فماكان على المغرب الا التدخل الصارم والرزين لحماية ترابه ومصالحه العليا.وفعلا تم تطهير المنطقة من هؤلاء اللصوص والمخربين .وقام بتامين معبر الكركرات.اما الاعلام الجزائري فقد افتضح امره واصبح يشحن مواطنيه ويستعرض عضلاته والياته العسكرية.نقول لهؤلاء ما تقومون به لايعنينا فلتستعرضوا كما تشاؤون فنحن ليس لنا مشكلة مع الشعب الجزائري الشقيق اما العسكر اذا كان ينوي شرا بوحدة المغرب الترابية ويريد خوض حرب ضد بلد شقيق فاننا نحذره من قفزة جنونية في الهواء قد تكون مميتة. لقد قلنا ان المغرب يحرس صحراءه وقد قام بما يلزم ولا شان لنا بالجزائر فهم اشقاؤنا وليس لنا مشكل مع الشعب الجزائري الذي ننصحه ان يساعد قادته على وضع عقولهم في ادمغتهم ولايتهوروا بارتكاب حماقات قد لاتحمد عقباها وتحية للشرفاء الجزائريين وعلى صخرة الصحراء المغربية تنتهي احلام الانفصاليين

  • أزغوذ
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 19:51

    الجبهة لا زالت تعتقد أنها لا زالت في عهد السبعينات عهد الكذب بدون مراقبة .أما اليوم هناك إعلام محلي يتجلى في وجود الهواتف الذكية و الأنترنيط الذي اخترق كل الجذور .بل هناك بعثة أممية تراقب بأحدث الوسائل المنطقة عن قرب . كل تصريح الآن هو مسجل حين قالت البولزاريو أنها أطلقت النيران على الجنود المغاربة على طول الحزام الأمني و هي من أخرقت وقف إطلاق النار في المنطقة و هي تتحمل المسؤولية فيما ستأول إليه الأوضاع في المستقبل . و أعتقد أن البولزاريو تنتحر ففي آخر لحضاتها فمن بني على باطل فهو باطل .

  • oui oui
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:15

    الذين يدعمونهم سيحصدون السراب

  • مواقف الجبناء معروفة
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:18

    العز والنصر لقواتنا المسلحة الملكية و قاءدها الملك محمد السادس نصره الله و العز والنصر للمملكة. و اقول للجزائر لا تختبءوا وراء المرتزقة وكفا تفاقا و نحن جاهزون. إلى الجزائر اقول لنلتقي في الميدان و نحل المشكل بالسلاح. نحن وراء ملكنا وجيشنا و اذا أردتم السلم فنحن دعاة سلم واذا أردتم الحرب فمرحبا و ألف مرحبا.

  • مواطن2
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:41

    مدة 21 يوما من الانتظار كانت كافية للمينورسو للقيام بواجب تحرير المنطقة المعزولة من السلاح. وهذا التهاون يحسب على القوة الاممية الموكول اليها مهمة مراقبة المنطقة والتصدي لكل من اخل بالقوانين المفروضة عليها .المغرب قام بما يجب القيام به.والامور تمت تسويتها . وهنا لابد من التذكير بالمقولة الشعبية " مول لمليح باع وراح " . وفي عالمنا الذي نعيشه كل شيء اصبح واضحا بفضل التكنولوجيا الحديثة.

  • عادل
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:42

    المهم المغرب حرر معبر كركرات ،من الان فصاعدا بوليساريو لا يمكنه ان يأتي الى المعبر او الوصول الى المحيط الاطلسي . المنطقة العازلة شرق معبر كركرات صحراء قاحلة وعلى بوليساريو الاستمتاع بالرمال .

  • Yassin
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:49

    على اخواننا في الشعب الجزائري أن يفيقوا ويزيلوا هؤلاء العصابات المتحكمة في الجيش ويقضوا عليهم نهائيا ويتحكموا في بلدهم فهؤلاء المتطفلين المرتزقة سيغرقون الجزائر في الوحل أكثر مما هي غارقة.

  • متتبع ومحب للوطن
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:56

    المغرب بسياسته الرزينة المسؤولة لو شاء ان ينهي النزاع المفروض عليه من طرف الجزاءر لقبل بالمقترح الامريكي هو ان يطبع مع اسرائيل وتعترف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء رسميا وبذلك تنتهي الحكاية لكن السياسة الحكيمة للمغرب تؤثر (برفع التاء) المصالح العربية على المصلحة الوطنية رغم ان الفلسطينين يتلكؤون ولا يساندوننا الا على مضض الله يهديهم .

  • Akdi
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:22

    حنى في الشمال موجودين، غير أمروا

  • صحراوي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:57

    مجرد تساؤل:
    لماذ الإسرار على نفي المعارك!!!؟؟؟
    قال دوجاريك: "بعثة الأمم المتحدة تلقت تقارير من كلا الطرفين عن حوادث إطلاق نار وقعت ليلاً في مواقع مختلفة على طول الجدار الرملي".
    هذا دليل على وقوع واستمرار الاشتباكات بين الجيشين.
    والسيد العثماني في تصريح موجه للشعب المغربي يهدد البوليزاريو بقوله : إن عدتم عدنا.
    وعلى النقيض من ذلك يتصل العاهل المغربي بالأمين العام للأمم المتحدة لمناشدته التدخل العجل من أجل تثبيت وقف إطلاق النار
    ويطلب منه إلزام الجمهورية الصحراوية التي لا يعترف بها بالعدول عن قرارها الإنساحاب من أتفاق وقف إطلاق النار.
    حالة الارتباك والتخبط الدائرة في هرم السلطة وفي وصل إلى وكالة الأنباء المغربية عندما حذفت برقية إخبارية من على موقعها الالكتروني, يوم الأحد, كانت قد أكدت خلالها تعرض القوات المسلحة الملكية المغربية لإطلاق النار من قبل جيش التحرير الشعبي الصحراوي.

  • رشيد
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 01:54

    رأس الأفعى و سرطان المنطقة هو النظام الحركي الجزائري الصهيوفرنسي العميل الذي يخدم اجندات أمه فرنسا التخريبية في المنطقة المغاربية و شمال افريقيا و الا كيف نفسر استمرار التجارب النووية الفرنسية في الجزائر الفرنسية بعد الاستقلال المزعوم و الاستفتاء الملغوم تحت أنظار عصابة بوخروبة عميل دوكول الى حدود السبعينات ؟؟؟؟؟
    هل من تفسير من طرف بوصبع ازرق ؟؟؟؟؟

  • الاخضر بلومي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 18:31

    متى تعود الجزائر الى حاضنتها المغاربية .. متى تعود ثروات الجزائر الى الشعب الجزائري .. متى يتمتع الشعب الجزائري بحرية القرار .. متى ينتهي حكم عصابة فرنسا العسكرتارية التي تتوارث الحكم .. متى تتحول الجزائر الى دولة مدنية .. متى تتخلص الجزائر من جلبات فرنسا وتطرح قضايا القتل والتشريد والتجارب النووية وتصرخ في وجه فرنسا .. متى يعود الشعب الجزائري والمغربي الى بعضهما وتفتح الحدود وتتابادل المنافع .. متى تستحي الجزائر وتتوقف عن دعم عصابات التمرد في شرق ليبيا المعودة من اسرائيل ومصر والامارات والسعودية وفرنسا . الا تستحي الجزائر من فعلتها عندما انتفض شعب ليبيا على حكم الطاغية القذافي وانحازت شعوب العالم باسره الى جانب الشعب سوى جنرالات الجزائر . ما هذه الجزائر الاكذوبة الت تتشدق بالرجولة والجهاد ومليون شهيد وهي من قتل جنرالاتها ربع مليون شهيد في العشرية السوداء . واين ابناء الشهداء واحفاد المليون شهيد من تبديد ثروات الشعب الجزائري والانغماس في جبة فرنسا حتى بات الشعب بين ماهجر وجائع شريد . متى تتوقف عصابة العسكر عن زعزعة الاستقرار في المنطقة ومناكفة الشعب المغربي

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38

الفرعون الأمازيغي شيشنق