الأمم المتحدة تطلب من المغرب جعل جريمة التعذيب غير قابلة للتقادم

الأمم المتحدة تطلب من المغرب جعل جريمة التعذيب غير قابلة للتقادم
الجمعة 25 نونبر 2011 - 21:44

طلبت لجنة مناهضة التعذيب التابعة للأمم المتحدة الجمعة من المغرب جعل جريمة التعذيب غير قابلة للتقادم منتقدة طول فترة بقاء المعتقلين في المملكة بمعزل عن الاتصال بمحاميهم.

وقالت اللجنة في خلاصات دورتها ال 47 التي نشرتها “ان اللجنة تعرب عن الأسف لغياب إجراءات في القانون الجزائي (المغربي) تجعل جريمة التعذيب غير قابلة لمبدا التقادم”.

وأضافت انه على المغرب “ان يضمن بموجب تعهداته الدولية ان يتم التحقيق وملاحقة ومعاقبة من يرتكبون أعمال تعذيب او يحاولون او يشاركون في ارتكابها، دون اي امكانية للتاجيل”.

وأعربت اللجنة عن “القلق ازاء بعض الإجراءات القائمة في إطار القانون الحالي والمتعلقة بالتعذيب” في المغرب “وخصوصا امكانية العفو عن مرتكبي التعذيب”.

وأعرب الخبراء المستقلون العشرة في اللجنة عن الأسف لكون تعريف التعذيب في القانون الجزائي المغربي “لا يشمل حالات التواطو او الموافقة الظاهرة او الضمنية لعنصر من القوة العامة او شخص آخر يتصرف بشكل رسمي”.

واعتبروا من جهة أخرى ان قانون مكافحة الإرهاب يزيد من مخاطر التعذيب.

وأوضحوا ان “هذا القانون (..) لا يسمح بتدخل محام الا بعد ستة ايام” من الإيقاف “مفاقما بذلك من خطر التعذيب للمشتبه بهم الموقوفين حيث ان هذه الفترة التي لا يمكنهم خلالها الاتصال بأسرهم او محاميهم هي التي يمكن ان يتعرضوا فيها للتعذيب”.

وأعربت اللجنة بشكل خاص “عن القلق إزاء مزاعم تلقتها بشان الوضع في الصحراء حيث قد تكون تمارس عمليات توقيف واعتقال عشوائية وحالات توقيف سرية (..) وتعذيب وسوء معاملة”.

وطلبت اللجنة من الحكومة المغربية أن تمدها قبل 25 نوفمبر 2012 بمعلومات خصوصا ما حصل بشان متابعة توصيات تم التعبير عنها “تهدف إلى معاقبة مرتكبي تعذيب أو سوء معاملة”.

‫تعليقات الزوار

12
  • ok ok
    السبت 26 نونبر 2011 - 00:33

    الله ينصر دينكم
    يا
    رجال
    و
    نساء

    الامم المتحدة

    ولو انني اعتبر هدا المقر بمملكة ازرا ئيل الموعودة

  • abdoulazzam
    السبت 26 نونبر 2011 - 01:19

    المغرب فاق درجات واختراقات في التعذيب على الصعيد العالمي فالجلادين لا مثيل لهم اما فرق الموة فلهم مثيل في سوريا

  • abu ayoub
    السبت 26 نونبر 2011 - 05:37

    السلام عليكم

    سبحان الله هذه لجنة مناهضة التعذيب التابعة للأمم المتحدة اين هي مما تقوم به اسرائيل او امهم امريكا في شتى بقاع الارض ام هم حادكين غير فينا نحن وحكرة هذي كثيييييييرة

    هذا لا يعني اننا غير معنيين او متفقين مع هذه الممارسات التي هي بالنسبة لنا غير لائقة تماما

  • القانون
    السبت 26 نونبر 2011 - 13:25

    واوضحوا ان "هذا القانون (..) لا يسمح بتدخل محام الا بعد ستة ايام" من الايقاف "مفاقما بذلك من خطر التعذيب للمشتبه بهم الموقوفين حيث ان هذه الفترة التي لا يمكنهم خلالها الاتصال باسرهم او محاميهم هي التي يمكن ان يتعرضوا فيها للتعذيب".
    واعربت اللجنة بشكل خاص "عن القلق ازاء مزاعم تلقتها بشان الوضع في الصحراء الغربية حيث قد تكون تمارس عمليات توقيف واعتقال عشوائية وحالات توقيف سرية (..) وتعذيب وسوء معاملة".

    وطلبت اللجنة من الحكومة المغربية ان تمدها قبل 25 تشرين الثاني/نوفمبر 2012 بمعلومات خصوصا ما حصل بشان متابعة توصيات تم التعبير عنها "تهدف الى معاقبة مرتكبي تعذيب او سوء معاملة".

  • مظلوم
    السبت 26 نونبر 2011 - 14:28

    انا الان اعدب بالشياطين من طرف مريم بنت الحسن لاجل ان ترضى عنهم الصهيونية القتل بالشياطين

  • abd.azzam italy
    السبت 26 نونبر 2011 - 22:40

    هده هي الطريقة التي عومل بها الشهيد الاخ كمال العماري وللتدكير فمن قتل في سبيل نصرة الحق فهو شهيد فلمادا لا اليشر

  • عبد القادر
    الأحد 27 نونبر 2011 - 03:01

    انا من يفقدني اعصابي هو دفاع عن البعض عن التعذيب هنا ان لم يكن من الجلادين انفسهم السجون الاسرائلية تخرج منها سمير القنطار وخرج منها كالعجل وكمل دراسته في السجن
    امريكا حتي تهرب من المسؤولية القنانونية ترسل الينا معتقلين ما يسمي الارهاب ليعذبو نيابة عنها
    اعطيكم مثال لتعذيب في الدول العربية متهم بالارهاب ارادت امريكا ان تسلمه لدولة عربية فرفض ان يسلم وهدد بلانتحار لماذا لانه يعلم انه سيعذب بابشع التعذيب اذا سلم لدولة عربية
    حتي معتقلي الارهاب في الغرب لايعذبو الا في الخارج من اجل الهروب من المسؤولية القانونية
    انا لو خيروني بين سجون الاسرائليين والعرب ساختار السجن الاسرائلي اما السجون العربية السياسية فهي سجون التعذيب فعلي الاقل السجون الاسرائلية يمكن ان تتعلم وتحصل دراستك
    الصهاينة العرب اشد وطئا واجراما من الصهاينة اليهود
    والعنة الله علي الضالمين والذين يعذبون الناس وانصار الاجرام

  • amazigh
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 23:47

    انه التعديب بمعنى الكلمة لان معاملة النظام المخزني في الجنوب الشرقي اكبر بكثير من معانات الفلسطنين اميضر كنمودج 4 اشهر من اعتصام ساكنة جماعة اميضر التي تطالب مطالب جد مشروعة من منجم الفضة وتماطل المخزن في الاستجابة لهذه الساكنة

  • marocain de dakar
    الأربعاء 30 نونبر 2011 - 03:53

    ce genre de propos de la part des nations unies me donne a réfléchir،، pourquoi ils ne s'intéressent pas juger leurs criminels de guerres d'abord et donner l'exemple au monde de la civilisation a l'occidentale avant de proposer ce genre de proposition au Maroc، merci hespess

  • leila
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 21:16

    Ce message est déstinée aux nations unis qui siège ici à genève, avant d'imposér, ou demandé quoi-que ce çoit, à qui ce soit, d'abbord,commençér par l'état hébreu???? réclamé le droit du peuple pléstiniens, qui n'a le droit à aucun traitement humanitaires ni de faveur, mauvaise traitements des prisonniers,aucun traitement médicale,l'humiliation en permanences…..ex….. pas droit médicaments,……en suite, retournér votre regard en vers I'IRAN, il y'en a beaucoup d'autres, alors oubliez,nous!!!!, allez chercher ce qui ce passe au CAMPS-D'ACHRAF en IRAK, depuis plus de neuf mois les familles des prisonniers mal traitées, éxcutér,d'autres sont mort dans des conditions que personne ne sait— seules leurs photos qui sont éxposé devant votre siège, ne montre….L'HORREUR…….de la maltraitance qui ont subit….leur familles défillent par des milliers depuis des mois pour que vous sauviez, les autresqui ont échappé à la mort,devant votre siège à GENEVE.

  • hada bladi
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 13:26

    مادام هناك العبودية والاعتقالات تعسفية والإختراقات واعدام الإحساس بينك تعيش في بلدين ميتال ليبيا و تونس و مصر و بلدان أوروبيةأشعب المغرب مازال لم يتحقق له شي في هذا تورا فلابد أ فلابد أن يصمد حتى يحرر نفسه من اتاغوتين فهيا يا هذا أشعب انهضوا تاكراولا إن شا الله حرير و بلدكم مغرب بلادنا وحنا ماليه زنقة زنقة إلى الأمم

  • la paix i love you
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 22:03

    gendarme du monde qui donne du(bon exemple asuivre)qu il bande de manipul ses sionniste en pratiquent eux meme des traitement une humain contre les prisonier de guantanamo sur l'il cubaine au nom de terrorisme toujoursl es meme en se cachent deriere les prophete de la paix israel en est l'exemple si l'etat le plus terroriste au monde qui pratiquent des actions milaitaire depuis 60a en tuent des enfants en disent au monde venais je suis en danger l il dispose de 200 bombe atom j 'aurais plus peur de leur bombe qui est au coeur du monde musulman 200 bombe si 200 pays musulman detruit.

صوت وصورة
شرف تطلق "العرس في دارنا"
السبت 12 يونيو 2021 - 12:41

شرف تطلق "العرس في دارنا"

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49 7

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 5

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 10

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 23

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 9

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب