الأمم المتحدة تنشر قرار اعتراف واشنطن بالسيادة المغربية على الصحراء

الأمم المتحدة تنشر قرار اعتراف واشنطن بالسيادة المغربية على الصحراء
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:00

نشر الموقع الرسمي للأمم المتحدة قرار اعتراف واشنطن بمغربية الصحراء، ما يعكس التزام الإدارة الأمريكية بتنزيل مضامين الاتفاق بين الملك محمد السادس والرئيس دونالد ترامب.

وأحالت ممثلة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، كيلي كرافت، على مجلس الأمن الإعلان الرئاسي لواشنطن بشأن السيادة المغربية على الصحراء، الذي نُشر في 10 دجنبر 2020 باللغات الرسمية الست للأمم المتحدة، وهي اللغة الإنجليزية والعربية والفرنسية والإسبانية والروسية والصينية.

وكان إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يقر بأن “إقليم الصحراء الغربية بأكمله جزء من المملكة المغربية”، وبأن اقتراح المغرب بشأن الحكم الذاتي هو “الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع على إقليم الصحراء الغربية”.

وجاء في إعلان ترامب، الذي نشرته الأمم المتحدة بصفة رسمية ضمن وثائقها، أن “الولايات المتحدة تؤكد كما أعلنت ذلك الإدارات السابقة دعمها للمقترح المغربي للحكم الذاتي باعتباره الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع حول إقليم الصحراء الغربية”.

وأكد ترامب أن الولايات المتحدة تعتقد أن “قيام دولة صحراوية مستقلة ليس خيارا واقعيا لحل النزاع، وأن حكما ذاتيا حقيقيا تحت السيادة المغربية هو الحل الوحيد الممكن”.

وأكد ديفيد فيشر، سفير الولايات المتحدة الأمريكية المعتمد لدى المملكة المغربية، أن مستقبل العلاقات المغربية الأمريكية سيكون في “أياد أمينة”، مشيرا إلى أن إدارة الرئيس جو بايدن ستعين شخصية عالية الكفاءة على رأس سفارتها بالرباط.

وشدد السفير الأمريكي، في ندوة صحافية الإثنين بمناسبة انتهاء مهامه الدبلوماسية، على أنه “منذ سنوات، وحتى قبل إدارة الرئيس كلينتون، كانت هناك بوادر لدعم مخطط الحكم الذاتي بالصحراء، إضافة إلى دعم إدارة أوباما للتنمية الاقتصادية بالأقاليم الجنوبية”، وتابع بأن هذا المسار سيتواصل مع الإدارات المقبلة.

والجمعة الماضي نظمت المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية مؤتمرا وزاريا دوليا وازنا حول دعم خطة الحكم الذاتي تحت سيادة المغرب؛ وذلك بمشاركة 40 دولة، 27 منها ممثلة على المستوى الوزاري.

وعقد المؤتمر بتقنية “الفيديو كونفرنس” في ظل القيود المفروضة بسبب وباء “كورونا”، تحت الرئاسة المشتركة لناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، وديفيد شينكر، مساعد كاتب الدولة الأمريكي المكلف بشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

الأمم المتحدة الاعتراف الأمريكي المغرب مغربية الصحراء

‫تعليقات الزوار

85
  • مجيد
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:06

    عاش المغرب من طنجة لكويرة احب من أحب او كره من كره . و لا عزاء للحاقدين .

  • Hamza
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:10

    والجزائر وأتباعها باقين مساكن كيحلمو يغير جو بايدن القرار ديال ترامب ههههه

  • arifabdo26
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:10

    شكرا جزيلا دونالد ترامب دير الخير في اليهودي تلقاه وديرو في الجزاءري وانساه

  • مغربي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:10

    للذين يقولون بايدن سيتراجع عن القرار، انتظروا قيام الساعة. الصحراء مغربية شئتم ام ابيتم يا عجزة عسكر الجزائر. بالصحة والراحة فزتم بمرتزقة صندلستان وشعارهم الكفاح المسلح البائد… هو فعلا كفاح مسلح من اجل اكل اموال الجزائر وشعبها المظلوم

  • رضوانلعلالي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:11

    عقبة لسبتة ومليلية والجزر الخالدات والقرى مبروك للمملكة

  • حكيم من القنيطرة
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:12

    هنيئا مرة أخرى للمغرب و تحية إكبار و إجلال للديبلوماسية المغربية و عاش الملك و الصحراء مغربية و ستضل مغربية و المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها

  • rachida
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:13

    السلام عليكم.أين اللذين كانوا يقولون أن الرئيس الجديد بادين سيغير موقفه من قرار اعتراف ترامب بالصحراء المغربية.لو كان كذلك لأوقف هذا القرار اليوم اللذي نشر في الموقع الرسمي للأمم المتحدة.أريد فقط أن أرى وجه الرئيس الجزائري وجنيرالاته كيف سيكون هذا إن خرج تبون من المستشفى غانما سالما وإلا يجب أن يجهزوا له كرسي بوتفليقة بعد سماعه لهذه الأخبار السارة.نشكرك سيد ترامب لقد أعطيت للجزائر صفعة لن تنساها مدى الحياة.انه الملك محمد السادس ياسادة ومن لا يعرف حنكته التي يعترف بها العالم كله.دعوا الآن البولبال تنفعها الآن الجزائر.اليست رحيمة بهم فلتعطيهم إذن قصر الرئاسة ليسكنوا فيها

  • القاسمي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:14

    اللهم بارك 193 دولة تسلمت نسخة القرار … وثيقة تاريخية

  • brahimmaanaoui
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:14

    الحمد الله الحق يعلا ولايعلا عليه

  • محمد محا امزيان
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:15

    باسم اله مجراها و باسم الله مرساها . النصر ثم النصر إنشاء الله: و ليجعل الله كيد الأعداء في نحرهم. و إنشاء الله سنسمع تأييد إدارة بيدا للقرارات التي إتخذتها سالفتها,

  • Khalid
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:16

    الكلمة هي الكلمة العز و النصر ل United States of America

  • الرياحي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:16

    خير رد على خبتنة جارة السوء و على مناورات دعائية بمواد من شمع سرعان ما تذوب ببمجرد وصول لحظة الإستحقاق الحقيقي أمام الجيش المغربي الدي لا يقهر ثم شطحات عسكر الجزائر المتكررة تضع قدراته محل شك و هي مكتسبات لصالح المغرب فكل مناورات الجارة تدل على هوسها بالمغرب و بالتخوف منه في وعيها و لا وعيها في حساباتها و تقديراتها مجرد شطحة من الحزم لا تكفي للتغطية على فشل الجزائر أمام حدث الكركرات الأعظم ستبقى الصحراء مغربية ما بقيت السماوات و الأرض و مستعدون للأعداء قناعتنا أن لحبها ثمن

  • نيشان
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:17

    هذا الخبر أشد خطورة من سلالة كورونا الجديدة على صحة الحكومة الجزائرية
    الله يصبرهم و يهدي كلابهم الخوليزاريو

  • Covid-32
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:17

    اتحدى عصابة كابرانات فرانسا ان ينتقدوا الولايات المتحدة او يستدعوا سفيرهم للتشاور كما فعلو مع بعض الدول الافريقية.

  • caprice
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:18

    نتمناو يستمر هادا الزخم مع الادارة الجديد و نتمناو كدالك رفع الفيزا عن المغاربة الراغبين في زيارة اسرائيل هاد السلام يجب ان يستفيد منه الجميع ليدوم ان كان الاسرائيلي فقط من سيتحرك بحرية فهادا غير سليم

  • مغرب الحضارة.
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:18

    ههههه جارة السوء سيصيبها السعار ويزداد نباحها وستقوم بإنزال اقوى جيش في العالم بقيادة شنطريحة بدعم شعب الواق الواق لأنها تدعم حق الشعوب في الجام اصواتها.

  • دانكشوت
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:20

    الله أكبر و العزة لله و لرسوله و للمؤمنين . المملكة المغربية الشريفة ماضية في فتحات النماء و الازدهار و الاستقرار ، وكما يقل المثل الفرنسي (( ليضحك كتير يضحك في الاخر )).اما انتم فنترك لكم الحديث عن التطبيع و المساد و الحرب و كل شيئ يمكن ان يساعدكم في تصدير ازمتكم العضمى

  • عثمان
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:22

    أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي الجديد سيكون الكابوس الأسود لأعداء الوحدة الوطنية، و يصرح أن إدارة بايدن تؤيد حل الدولتين بين إسرائيل و فلسطين، وهو الأمر الذي يصر عليه صاحب الجلالة، من ينتظر إلغاء بايدن لقرار ترامب سأقول له صباح الخير و صباح النور.

  • م المصطفى
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:22

    في موضوع الصحراء المغربية ، فلم يعد هناك أي حظ للنظام الجزائري لكي يحلم بدول تشاطره نفس الحلم للتشويش على بلادنا بخصوص وحدتنا الترابية. ويرجع سبب ذلك إلى عاملين أساسين وهما :
    – الإعتراف الرسمي والثابت لمغربية الصحراء من طرف الولايات المتحدة الأمريكية.
    – ربط علاقات المغرب مع دولة إسرائيل، وتأثير هذه الأخيرة على دول أخرى للسير على نهج الولايات المتحدة الأمريكية لاعترافها بمغربية الصحراء.
    – وهنا لا بد من التذكير بنجاح الديبلوماسية الملكية لبلوغ كل هذه المكتسبات بما في ذلك فتح قنصليات من طرف دول صديقة بأقاليمنا الصحراوية.

  • متتبع
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:26

    التاريخ دائما يبرهن لنا على أن كل شيء يمشي وفق العدالة هو المنتصر،اما اصحاب الضلالة فهم في اندحار ولو طال الزمن….،!

  • Mezrhab
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:27

    Sahara marocaine va rester marocaine jusqu’au l éternité.

  • مغربي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:28

    الدق تم ههههه باثقان

    الان يجب التحول الي أوربا لمزيد من الاعترافات الرسمية بمغربيه الصحراء.

  • Adam b
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:29

    الحل الوحيد والأخير لدى قصر المرادية هو أن تقتطع جزء من الأراضي الشاسعة التي اقتطعتها فرنسا من تونس وليبيا ومالي وتشاد والمغرب لمقاطعتعا الجزائرية وتمنحها ل ابراهيم رخيص رئيس جمهورية صندلستان الوهمية وانتهى الأمر.

  • Nabil
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:32

    God bless Our King Mohammed 6, and Sahara is always moroccan, And thanks for trump , You will stay in Our hearts Always

  • rachid
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:33

    فرحنا كمواطنين لقرار أمريكا بمغربية الصحراء،وسررنا لحجم الإستثمارات الأمريكية في صحرائنا المغربية.وفضلنا مصلحة الوطن وقلنا إن التطبيع مع إسرائيل فيه مصلحة لبلدنا وتنفسنا الصعداء عند سماعنا أن إسرائيل ستجعل من الصحراء أوروبا المغرب وحاربنا الذباب الإلكتروني الذي نعتنا باليهود والصهاينة ولكن الواقع المر هو أن كل هذه التطورات لا تعكسها الحكومة على المواطن فبعد كل هذه الهيلالات نجد الحكومة تغلق علينا كل مصادر الرزق بدون رحمة ولا شفقة بحجة أو بدونها.كل أسبوع نسمع عن تبرعات بملايير الدولارات ولكن ما محلنا نحن من هذه المساعدات.أليس عند إغلاق المطاعم هناك تشريد عائلات وعند منع حافلات النقل السياحي من ولوج منتجعات كأوكايمدن بمراكش فيه شتات وتشتيت عائلات مع العلم أنه يسمح للنقل المزدوج المكتض بالولوج أليس في إغلاق البازارات والأسواق هلاك وإفلاس لأصحابها.من جهة أخرى أين هو هذا اللقاح الذي سبقوا العالم بتوفره لدينا وسنصدره لإفريقيا في حين وصل لمصر والجزائر ونحن لم نطلع على أي جديد.إرحموا هذا المواطن فقد طفح الكيل.

  • Abdellah de France
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:33

    Je pense qu’avec ce pas au niveau des nations unis, la maison blanche sous Byden ne pourra pas l’annuler.
    Nous verrons dans quelques jours ou mois

  • Abdel
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:36

    الأمم المتحدة تعلن إعتراف أمريكا بمغربية الصحراء فهادا لا يعني شيء فعليكم القليل من الصبر. المغاربة كتيرا ما رقصوا قبل بدأ العزف و يبيعون الدب قبل قتله فقد دكر بايدن أنه سيتراجع عن القرارات التي أمضي عليها المراهق ترامب

  • ايت لحسن وسفير
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:36

    لو طلع لمغاربه على ماتقوم به جنرلات الجزائر وبعض الخونه ونفصاليات واوباش بتشويه سمعت المغرب وتشويه نسا المغرب وتشويه دوله لعملنا كل مافي جعبتنا لضحرهم بتضامن مع كل مواقع الاكترونيه والفضاء الأزرق والله الي فديوهات وتجمعات نكره من حكام دزابر الدين يحرضون لضرب اقتصاد المغرب وبيعنا لتركيا و َلاسبانيا وتشويه سمعتنا في فرنسا هولندا بلجيكا افريقيه هد لغيط كله يريدون منفذ او طريق من جهة المحيط الاطلسي

  • حكيمdz
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:37

    ادارة بايدن تشرع في مراجعة قرار ترامب بخصوص اصحراء وشكرا

  • Said
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:37

    كمواطن امريكي من اصل مغربي مقيم في امريكا ازيد من 23 سنة لم ارى في حياتي اي رئيس اشد غيرة و يدافع عن مصالح بلده و الشعب الامركي كالسيد دونالد ترامب. ما يعجبني فيه صراحته و لا ينافق. رجل يحب حل المشاكل بل يواجهها بكل شجاعة. لم انسى كيف تعامل مع القادة الاروبيين و نعتهم بالبخلاء وعليهم بالرفع من نسبة مساهمتهم في مصاريف الحلف مقابل حمايتهم و لا يكن هدا على حساب دافع الضرائب الاميركيين نفس الشيء مع دول الخليج المال مقابل امنهم. تخفيض الضرائب على المواطنين الاميركيين بل يعد اول رئيس في تاريخ امريكا من يوفي بوعوده التي وعد بها قبل انتخابه. لقد كشف المستور و لكن الماسونيين وراللبراليين لم يرق لهم ذلك و انقلبوا عليه. شكرا لوقوفه معنا في قضيتنا الوطنية. المغرب استفاد اكثر ما استفادت امريكا و اسرائيل .

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:39

    شفتو مجرد تغريدة فين وصلات
    واش هاد الشي فيه اللعب كما لو ان القنصلية وهمية و مليارات الاستثمارات في الصحراء كدب و كدلك امريكا مؤسسات و ليس اشخاص اما الاتفاقيات مع دول فممكن التفاوض عنها و ادا رجعت للاتفاق النووي مع ايران فمن اجل الضغط عليها اكثر اما العقوبات السابقة فتبقى سارية

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:42

    مصيبة عظمى حلت بالنظام الجزائري الغبي و بكيانه الوهمي بعد اعتراف امريكا بمغربية الصحراء و هي التي تقود العالم بقوة اقتصادها و سلاحها و جيوشها و اساطيلها و مخابراتها و ريادتها في كل المجالات و تاثيرها على قرارات الدول الاخرى قرار الرئيس الامريكي السيد دونالد ترامب سيبقى مدونا في التاريخ مثل باقي القرارات التاريخية التي اتخذها قادة البيت الابيض منذ استقلال امريكا و مازالت الى اليوم سارية المفعول او يذكرها التاريخ بفخر و اعتزاز من روزفلت و هاري ترومان و جيمي كارتر و ريكن و بوش و كلينتون و باراك اوباما الى دونالد ترامب اعتراف امريكا بمغربية الصحراء سيبقى خالدا مثل اعتراف المغرب باستقلال امريكا سنة 1777 الذي مازال خالدا الى اليوم فاقول لعجزة المرادية و ثكنة بنعكنون ماذا انتم فاعلون انتهت اللعبة و القادم من الايام و الشهور سيكلفكم غاليا ان لم تعودوا الى رشدكم كيان البوليساريو المفبرك الذي اهدرتم عليه ثروة شعبكم لا يستحق هذه التضحية انه لا شيئ و سيبقى لا شيئ و انتم كذالك لا شيئ المغرب حصل على استقلاله من فرنسا قبل استرجاع مدنه الشمالية من اسبانيا و نفس الشيئ للصحراء المغربية و المحتل واحد لكن

  • حجاية العصر.
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:43

    ” الأمم المتحدة تنشر قرار اعتراف واشنطن بالسيادة المغربية على الصحراء”.
    وفين النشير الباقي؟ إيوا هادي حجاية فكها ولا نوض من حدايا. نقولها ليكم بلا تشويق.
    النشير الأول: إيوا السي عبد المجيد تبون ناشر رجلو فالمستشفى،
    النشير الثاني: السي بوقادوم ناشر شطايطو ينشفو من التسخسيخة ديال العرق من كثرة اللف والدوران في إفريقيا. بغا يجرب حظو من : بلاد بلاد – زنكة زنكة – سفارة سفارة – بيت بيت إلى تجيب شي ربحة ولكن ما وجد غي ذبحة ذبحة وصنان فالصنان.
    النشير الثالث: السي حزيقة ناشر روحو فتندوف كيتشمش من كثرة الغمولية اللي فقصر المرادية.

  • azut
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:43

    نهاية النشرة الى اللقاء
    في الحلقة القادمة بداية استرجاع الصحراء الشرقية ةةةةةةةة

  • مغربي وأفتخر
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:43

    هذا يثلج صدور أصحاب الحق في الأرض المغاربة. نعم الصحراء مغربية و ستبقى كذلك مهما كان الثمن.
    ما يثلج الصدر كذلك هو أن الجزائر ستنتابها حالة من السعار و الهستيريا و هذا مكسب لنا المغاربة و سترى وزير خارجية دولة العداء الدائم وجنرالاتها و دبلماسييها سكارى وما هم بسكارى لان الملك الشاب السلطان سيدي محمد السادس نصره دوخ الجزائر بهدوءه وحكمته و عمله بصمت.
    و نحن وراء ملكنا الغالي و مع جيشنا ومع مؤسساتنا لبناء المملكة المغربية الشريفة التي كانت ولازالت تخيف الجزائر. لماذا؟
    لان المغرب بلد أصيل وعربق وله حضارة وهوية كبيرة جدا وهذا ما يخيف الذين لا شيء لهم إلا شعارات الحرب الباردة التي يتقنونها والكذب و البهتان و العداء.

  • anzar
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:45

    أين أنت يا DZ ومن على شاكلتك؟؟….خاب مسعاكم،فشلت مناوراتكم،تعرت عوراتكم،خابت أحلامكم،فشلت خططكم،…موتوا بغيظكم،أشربوا سمكم،تجرعوا مرارتكم……انتظروا الجديد قبل نهاية الأسبوع يا قطاع الطرق…..

  • Maghribi
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:46

    Vive sa majeste le roi Mohamed6, vive les USA et vive Israel.
    Vive le Maroc de Tanger a Lagouira

  • tupac chakur
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:47

    في الوقت الدي نشرت فيه الامم المتحدة القرار الامريكي المعترف بمغربية الصحراء في الوقت الدي يقوم فيه انطوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي القادم في تقديمه للخطوط العريضة و التوجهات العامة للسياسة الخارجية الامريكية القادمة بسكب الماء البارد و بتقطير الشمع في الكونغرس (مجلس الشيوخ) على كل الحالمين و المنتظرين لتغييرات و إلغاءات جوزيف بايدن المنتظرة ههههه والدي ينتظره و يتطلع اليه البعض (خصوصا ايران الاسيوية و ايران الافريقية) كما لو يتطلعون للمسيح المخلص هههههههه حيث صدم ايران الاسيوية بالمشي على نفس الاتجاه اتجاه ايران و منعها من امتلاك السلاح النووي و قنبل ايران الافريقية بان خارجية بايدن سوف تحافظ على اتفاقات ابراهام مع اسرائيل و سوف تبني عليها وتدعمها و تقويها انها شمس العشية البايدنية و الصدمة كانت قوية و كانت قوية ههههههه

  • brahim
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:47

    امريكا اقوى دولة في العالم قررت الاعتراف بمغربية الصحراء ،بدون لف ولا دوران ،ليسى كمثل الدول التي تنافق وتستغلنا مثل فرنسا وكثير من الدول شكرا ترامب

  • ali
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:49

    يجب تنمية مشاريع سياحية علا طول المحيط الاطلسي من طنجة الى الكويرة . مفتوحة لجميع الدول العالمية ماعدى جارة السوء .

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:51

    مادا تفعل البوليزاريو في الاتحاد الافريقي
    Dégage و اللي بغا تقرير المصير عطيناه البغرير و العصير

  • مغرب الحضارة.
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:52

    إلى fahla dz:أنتم أكبر جبناء على الأرض وليس هناك دولة في العالم استحلت الاستعمار طيلة أكثر من خمسة قرون بدون مقاومة حتى ساعدكم المغرب في الحصول على استقلالكم ،فعن أي قوة تتكلمون وانتم جبناء وقد عرفتم المغرب في حرب الرمال وحرب امكالا الأولى والثانية ، كفاكم ما يفعله العسكر بكم ،وإذا فيكم رجل فليتقدم إلى الصحراء المغربية،،،والله يا ابوكوم حتى تاكلوا طريحة اخرى.

  • البيضاوي،
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:59

    الدق والسكات ،،
    المغرب رقم صعب على عصابة الجنرالات ،،

  • الواقعي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:01

    انا من بلد عربي واقسم بالله لست من دولة علي حدودكم واستغرب من ضعف المغرب في اثبات احقيته في غرفة داخل منزله فيستنجد بامريكا من اجل صحراء داخل بلده مقابل امر من امريكا بالتطبيع العلني مع الصهاينة وتجد الاخوة المغاربة يتظاهرون بالقوة وهم مجرد عصابة صحراء داخل بلدهم لا يستطعوا من سنوات السيطرة عليهم …. مجرد مكان داخل بلدك لديك مشاكل السيطرة عليه هذا اسمه ضعف واضح

  • ضد التطبيع
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:03

    هذا الاعتراف الذي يأتي بالمقايضة والإبتزاز هو اهانة لهذا البلد وتاريخه الذي بدأ قرونا طويلة قبل ميلاد هذه الدولة! كيف يعقل أن يأتي اعتراف كهذا بتغريدة تويتر!. والله لن يأتي بأي خير مادام بنو صهيون جزءا من هذا الاعتراف

  • اوهام الاستفتاء ...
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:11

    …وتقرير مصير الشعب الصحراوي و استقلال الجمهورية العربية الصحراوية دامت 45 سنة.
    المملكة المغربية وحدت اقاليم الجنوب بعد عجز موريتانيا عن مواجهة ضربات عصابة البوليزاريو ذراع جنرالات الجزائر منذ 1979 و قهر ميليشيات البوليزاريو بالجدار الامني 1987.
    و ارغم تقرير الشعب الجزائري لمصيره في انتخابات 1991 الجنرالات على الغاء الانتخابات وتحويل بنادقهم ضد المغرب الى صدور الجزائريين طيلة حرب اهلية دامت 10 سنوات.
    فغاصت جمهورية بوخروبة في رمال تندوف وصار قادة البوليزاريو وحكام الجزائر يقايضون شقاء سكان المخيمات بتعاطف بعض منظمات حقوق الانسان في العالم.
    بينما المغرب اهتم بتنمية صحراءه لاسعاد سكانها وكسب احترام وتقدير عقلاء العالم .

  • Hicham Tabalit
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:14

    حان الوقت لتصنيف البوليزاريو منظمة إرهابية، والداعم الرئيسي هي الجزائر،انديرو حملة الاخوان هاد الأسابيع المقبلة في التواصل الاجتماعي

  • ger
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:18

    Google لام يعترف إلى يوميا هدا

  • مواطن مغربي صحراوي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:19

    قضية الصحراء قضية نزاع مفتعل من طرف النظام العسكري الجزائري الذي جعل منها شماعة لإضعاف المغرب و إرباك المنطقة المغاربية بالمشاكل و لعبة لتلهية شعوب المغرب الكبير عن الوحدة و التضامن و التنمية المشتركة ، و لولا إصرار النظام العسكري الجزائري على احتضان و تمويل و تسليح عصابة البوليساريو و فرض الإقامة الإجبارية على بضعة آلاف من المحتجزين في مخيمات الذل و العار بمخيمات تندوف لخداع العالم ، لانتهت مسرحية البوليساريو المزورة في نصها و إخراجها

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:28

    لا يمكن لرءيس ان يلغي قرارا في صالح امريكي
    فادا قال رءيس بان حزب الله منظمة ارهابية سيرد عليه الاخر
    هي اللي كاينة
    و ادا قال رءيس بان البلد الفلاني عدو امريكا سيرد عليه
    هي اللي ما تعاودش

    و لكن الجنرالات و تبونهم ما فراسهم ما يتعاود و اللوبي الدي اعتمدوا عليه مثل المحامي ياخد الاتعاب رغم انه يعرف بانها قضية خاسرة

  • Reda
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:32

    الصحراء مغربية وستضل مغربية الا ان يرت الله الارض ومن عليها.ومصير. شنقريحة بوال مول لكوش. مزبلة. التاريخ
    عاش محمد السادس. عاش الشعب المغربي الحر
    المغرب # اسرائيل ….خاوة. خاوة.

  • غريب
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:33

    والله ان هذا هو الظلم بعينه ، اننا نريد صحرائنا الشرقية التي تحتلها الجزائر .

  • الصحراء مغربية و ستبقى مغربية
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:33

    غردوا كما شئتم يا أعداء الوحدة الترابية. لا عزاء للحاقدين، موتوا بغيضكم

  • الخميس
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:34

    كل التقدير والاحترام للسيد الرئيس دونالد ترامب الرئيس الكبير لأكبر دولة في العالم وكل من ساهم في هذا الإعتراف من قريب أو بعيد.

  • حسن من هولندا
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:35

    الى صاحب تعليق الواقعي. المغرب ليس ضعيف كما تصفه لو أراد إبادة مرتزقة البليزاريو لا محاها في الوجود ولكن بي السياسة تاخد حقك بدون إسالة الدم اضنك تتمنى ان تكون المغرب مثل سوريا والعراق كي تقول ان المغرب قوي المغرب حبيبي سابق في حرب الرمال أعطى درس لي الجزائر هي ومساعديهم مصر وليبيا وكوبا وأسار انداك حسني مبارك رئيس مصر سابقا وبعده سلمه الحسن الثاني الى السادات المغرب حبيت او كرهت عنده جيش وملك قوي يعرف كيف يأتي بي حقه بي السياسة خليك في بلدك احسن لك

  • Ali
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:39

    Good morning Moroccan Sahara. Bye Bye Algeria. The game is over.

  • حق الرد على الواقعي 22
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:39

    لقد اقسمت أنك لست على الحدود مع المغرب لكن يبقى التساؤل مطروح من تكون… على كل حال يبدو أنك إما تجهل – أو – تتجاهل قوة الدفع التي قام بها بلد جار على مدى 45 سنة لافقار شعبه و شراء الذمم لكل من يحفر ويزيف الحقائق لمعاكسة المغرب في حقوقه التاريخية المشروعة على صحرائه

  • ضد الضد
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:45

    ألف مليار دولار تبخرت في رمال الصحراء الشرقية و لم تغير من مغربية الصحراء شيئا . لا تزال أعلام المملكة المغربية العلوية الشريفية ترفرف فوق الصحراء .

  • Kabily
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:50

    Slt le Sahara est maraucaine félicitation nos chères frères .le régime algérien a perdu des millions de dolares pour rien dutous .

  • مهاجر
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:52

    ماقامت به الامم المتحدة لنشر قرار اعتراف امريكا بمغربية الصحراءعلى ممثلي دول العالم بالأنظمة يعتبر فعل ايجابي يجب استغلاله على الوجه الامثل وذلك بالضغط على كل الدول المؤثرة في دواليب السياسة العالمية كاستعمال اللوبي الاسراءيلي للضغط في هذا الاتجاه نظرا لخبرتهم وتجربتهم الطويلة ويقومون بذلك بكل فرح نظير ماقدم لهم المغرب من خدمات جليلة لإيجاد حل نهائي لهذا المشكل المفتعل

  • العملاق المؤسس
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:53

    رصاصة الرحمة. إنتهى الكلام.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:55

    آ السّي الواقعي 45 : إذا كنت حقاً من بلد عربي بعيد عن محيطنا , تخيل لو أن بلدك هذا تسلّط عليه بلد جار خبيث بأفعاله, وصرف أكثر من 500 مليار دولار كرشاوى لكسب مواقف دولية زائفة ضد مصالح بلدك المشروعة سعياً إلى محاولة تقسيمه جغرافياً, فاستغل مجموعة معارضين من مواطنيك وغرر بهم بإقامة دولتهم الوهمية التي لا وجود لها تاريخياً, فآواهم بمخيمات عار على أرضه وسلحهم وشجعهم على التمرد على وطنهم الأم لأزيد من 45 سنة .. لو أن بلدك العربي عانى عُشُرَ ما عانيناه ونعانيه من جار السوء هذا, لما استنتجت رأيك في بلدنا المقاوم بما نملك, ولتحالفت مع جميع شياطين الأرض للدود عن بلدك إذا كنت حقاً تحبها ..

  • abdou
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:59

    الحق سينتصر واو بعد حين . وهاهو ينتصر والحمد لله.
    شكرا لفخامة الرئيس ترامب ومستشاريه
    جهروا بالحق .
    وعاش الملك.

  • ملال
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 23:02

    وزيدك هدا الخبر يا سعيد شنقريحة….غادي تطرطق ليك المرارة بالغدايد …ويطلع ليك الدم ويهبط ليك السكر انت ولي معاك من الطغمة العسكرية الشنقرينية وتمشيوا كاملين عند الرءيس تنعسوا حداه بالمستشفيات الفرنسية..وترجعوا فوق الكراسي ….

  • Bkhadir
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 23:14

    من السداجة ان يراهن العسكر الجزائر ان يتراجع الا مركيون عن قرار الا عتراف بمغربية الصحراء لم يتخد القرار الا بعد دراسته في اعرق مؤسسات الا مركية من كل جوانبه وابعاده هنا يكشف مستوى السياسي لنضام العسكر في الجزائر وغير كل هدا المغرب لم ولن يفرط في اراضه مهما بلغ كيد العسكر الحاقد على وحدة اراضي المغربية قوتنا في وحدنتا الله الوطن الملك

  • متتبع
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 23:29

    بايدن سيتخلى عن القرار في الاحلام . أما في اليقظة فامريكا تعلم بأن مصلحتها ليست مع الجزاءر المصنفة كحليفة لدول تعادي المصالح الأمريكية وهي كوبا فنزويلا كوريا الشمالية روسيا الصين وايران . تعرف أن الجزاءر دولة معادية للسامية لاتفرق بين اليهود والصهاينة والاسراءليين .فكل اعلامها يسب اليهود ليل نهار. الشيء المهم هو أن اللوبي المغربي هو اقوى لوبي بامريكا مكون من يهود المغرب ودول الخليج ولا ننسى قوة الضغط التي تشكلها فرنسا واسرائيل….. عوض انتظار تحقيق الأحلام كان على حكام الجزائر أن يجلسوا مع المغرب لايجاد حل يرضي الجميع لايكون فيه غالب ولا مغلوب دون ترك الفرصة لتدخل القوى العظمى.لكن لاحياة لمن تنادي

  • touhali
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 23:32

    الحل الوحيد ﻹخراج الجزائر نفسها من المأزق الذي وضعت فيه نفسها هو أن تقوم بإطلاق سراح إخواننا الصحراويين المعتقلين في تندوف. وأن تتركهم أن يلتحقوا بوطنهم المغرب. وإن تريد أن تحافظ على علاقتها مع المغرب فعليها ﻹعتراف بسيادة المغربية على جميع مناطقه المحتلة

  • نجيمو المغربي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 23:38

    وتكايسو على كوريا الشرقيةههههه. واش باغين تجيبو ليها شي سكتة دماغية هي و عصابة قطاع الطرق

  • touhali
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 23:54

    La seule solution pour sortir l’Algérie de l’impasse dans laquelle elle s’est engagée est qu’elle libère nos frères sahraouis détenus à Tindouf. Et laissez-les rejoindre leur patrie, le Maroc. Si elle veut préserver sa relation avec le Maroc, elle doit reconnaître la souveraineté marocaine sur toutes les régions marocaines occupées.

  • ولد حميدو
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 00:15

    بدون ان اطيل في الكلام
    المغرب السكتور ديال امريكا اما الجزاءر فلا نعرف ان كانت مع سكتور روسيا او سكتور فرنسا او سكتور ايران دايرة الخواض

  • النهاية
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 00:18

    مبروك على الجزائر بالبوليساريو ذاك المخيمات تدخلهم عندها لوسط لبلاد وتدير لهم مدينة تسميها بحي ويلي

  • ABDEL
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 00:25

    يمكننا أخيرًا ان نفرح بهدا اليوم السعيد بعد انتهاء هدا النزاع الطويل ،48 عاما و الجزائر والانفصاليين يدسون على اعصابنا
    ان الله مع الصابرين ، هذه مكافأة على صبرنا ، وذلك بفضل ملكنا الهمام و وزير الخارجية السيد بوريطة و الحكومة المغربية
    عاش الملك والشعب المغربي من طنجة الى لكويرة

  • منتصر
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 00:35

    إلى كل الذباب المتعفن الذي يستبق الأحداث ويهلل لتراجع إدارة بايدين لاعتراف أمريكا بمغربية الصحراء ،أقول لكم والله العظيم حالكم يبكي القلوب ،ومرضكم يوماً بعد يوم بتطور إلى ما هو أسوء وأخطر ،لقد افقدكم حقدكم لسيدكم المغرب صوابكم و أصبحتم تحللون المواضيع وفق تهيئاتكم المريضة ،فالاحرى بكم الالتفات إلى اوضاعكم االهشة في كل الميادين ،فلا غازكم نفعكم وفرمل هجرة أبناءكم إلى الخارج ولا معاكستكم لمصلحة سيدكم المغرب افادتكم في شيء ،بل تتلقون الضربات تلو الضربات ومازلتم في غيكم تسبحون ،فالمغرب في صحراءه غصبا عنكم إلى ان تقوم الساعة

  • mostafa
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 01:32

    عاااااااااااش الملك عاااااااشت المملكة الشريفة المغربية رفعتوا رؤسنا في الخارج.

  • deterte
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 03:09

    اول شيئ لقد ثم إلغاء قرار أن الوطن غفور رحيم وان ممثل البوليزاريو بكوبا وأمريكا الوسطى قد الأحياء إلى أمريكا مؤخرا وطلب اللجوء في سفارة المغرب الشيئ الذي رفضه المغرب هذا يعني أن الخونة لم يبق لهم مكان في المملكة فمن يحمل جواز سفر مغربي فاهلا وسهلا ومن لا يحمل الجواز الأخضر فالله اعون ارض الله واسعة الصحراء كانت وما زالت وستظل مغربية اولا لقد استعمار اسبانياالصحراء منذ 85سنة هل كانت الصحراء ارض إخلاء غير مأهولة وان كانت بها ساكنة لأي دولة وسلطة كانوا تابعين وان كانت جيوش المولى إسماعيل وصلت إلى نهر السينغال فمن أين مر ومرت تلك الجيوش وان لم تكن هناك ايت روابط فكيف وصلت قبائل الفاطميين إلى سيدي قاسم وقلعة السراغنة وبين ملال وكيف استوطن العروسيين جبل العلم فالشاون

  • ارا برع
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 03:25

    الصحراء مغربية حب من حب وكره من كره بجميع المفاهيم.

  • chouwwafa en amerique
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 05:57

    Donald trump est partie juste en vacance il reviendra le 20 janvier 2024 si il reste en vit .

  • من الغربة مغربي
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 07:32

    ايها الأخوة المعلقين لنتكاثف ونضغط علئ الحكومة كي تصنف البول زبال منظمة إرهابية ويعرف العالم حقيقة الأمر

  • Samir
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 09:07

    Pour le 48 la marionnette de ses maîtres vous avez joué les vendus et vous avez perdu donc vous êtes du passé a la poubelle de l’histoire des vendus

  • Marocain
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:20

    حبدا لو كان هذا الموقف من الجيران لكانوا أحب إلينا حتى من أنفسنا لكن الحقد و الكره و الحسد و التآمر و التكبر و الأنانية حالت دون ذلك. أقبح ما يتعرض له أي إنسان في حياته, خبث الجوار, فأتى على كل آمال هذه الشعوب.

  • medsai
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:27

    la victoir incallah pour le maroc mais fo rendre les coups a l’algerie qu’est venu a nos pour fair le fantasiawa salam

  • Simo
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 11:54

    يجب علينا أن لاننسى باقي الأراضي المغتصبة من طرف جارتي السوء جزاءفرنسية وإسبانيا .إنشاء الله لن نترك ما لنا يضيع,وسنستمر في البحث .

  • الراشدي
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:38

    الحق يعلو ولا يعلى عليه ، هذه إرادة الخالق سبحانه وتعالى ☝️

  • طلحة
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 14:31

    النظام الجزائري عدو مقيت، لاكن الله موجود وسيهزمه ان شاء الله،المملكة المغربية اعانته على الاستقلاله من فرنسا وكان رد الجميل هو البوليزاريو 46 سنة، لاكن الحقيقة وهي ان النظام الجزائري يحارب المملكة المغربية بالبوليزاريو وذالك ليبعد المملكة المغربية عن ارضها المحتلة تندوف وبشار او بمفهوم عام الصحراء الشرقية المغربية، المملكة المغربية تبقى متناحرة مع البوليزاريو والجزائر تبقى مستعمرة صحراء المملكة المغربية ومستولية على معاذنها التمينة…لاكن سنسترجع باذن الله كل اراضينا المحتلة من طرف الجزائر بما فيها للامغنية والصحراء الشرقية.

  • الحافظ صالح
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:42

    الذي يهم ليس الصحراء انما حقوق وكرامة المواطن في المغرب ونبذ الديكتاتورية

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 11

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00 6

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36 12

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع

صوت وصورة
علاقة اليقين بالرزق
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:00 10

علاقة اليقين بالرزق