الأمن الإسباني يخشى أعمالا إرهابية بسبتة المحتلة

الأمن الإسباني يخشى أعمالا إرهابية بسبتة المحتلة
الإثنين 4 يناير 2010 - 02:59

أمر وزير الدولة لشؤون الأمن الإسباني، انطونيو كاماتشو،بتشديد الاجراءات الأمنية على مدينة سبتة المحتلة ورفع مستوى التأهب الأمني إلى الدرجة الثانية، وذلك لمنع أي عمل إرهابي.

وتنفيذا لهذه الأوامر شددت شرطة مراقبة الحدود إجراءات تفتيش دخول العربات والمواطنين إلى المدينة المحتلة،ولوحظت طوابير من السيارات تنتظر لساعات طوال وصول دورها في التفتيش الذي يستغرق في معظم الحالات أكثر من 20 دقيقة.

وبررت السلطات الإسبانية هذه الإجراءات الأمنية الجديدة بأنها تدخل في إطار مخطط شامل لمواجهة التهديد الإرهابي القادم من إفريقيا،والذي أصبح يتنامى خلال الأيام الأخيرة خصوصا في موريتانيا ومالي.

هذا و يرى خبراء أن الحركة الإسلامية المتطرفة اتسعت رقعتها في السنوات الأخيرة في إفريقيا جنوب الصحراء حيث ينشط تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي في دول الساحل وحركة طالبان في شمال نيجيريا أو حركة الشباب في الصومال.

ونقلت وكالة  فرانس بريس عن فواز جرجس،أستاذ العلاقات الدولية، في ” لندن سكول اوف ايكونوميكس ” قوله ” ان مجموعات إسلامية متطرفة في إفريقيا جنوب الصحراء أصبحت أخيرا أكثر تطرفا “.

ويكثف تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي الذي يتحدر بعض عناصره من الجماعة السلفية للدعوة والقتال سابقا (الجزائرية)، منذ ثلاثة أعوام في دول الساحل عمليات الخطف، وأحيانا عمليات اغتيال غربيين.

ومن جهة أخرى، قررت بريطانيا والولايات المتحدة تعزيز تحركهما ضد الإرهاب فى اليمن والصومال إثر محاولة تفجير طائرة الركاب الأمريكية فى 25 دجنبر الماضى،.

وجاء فى بيان لمكتب رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون، أن “داوننغ ستريت والبيت الأبيض قررا تكثيف العمل المشترك للمملكة المتحدة والولايات المتحدة للتصدى للتهديد الإرهابى المتنامي في اليمن والصومال بعد مؤامرة ديترويت الإرهابية الفاشلة.

وكان النيجيرى عمر الفاروق عبد المطلب حاول يوم عيد الميلاد تفجير طائرة تابعة لشركة نورث وست ايرلاينز الأمريكية قبل قليل من هبوطها فى مدينة ديترويت (شمال الولايات المتحدة) آتية من أمستردام. وقد تم تدريبه وتجهيزه من قبل تنظيم القاعدة فى اليمن.

وأوضح البيان البريطانى أن براون والرئيس الأمريكى باراك أوباما أجريا منذ 25 دجنبر سلسلة اتصالات هاتفية ببعضهما بعضا، بحثا خلالها الإجراءات الواجب القيام بها حيال هذه القضية. واتهم أوباما السبت تنظيم القاعدة فى جزيرة العرب، للمرة الأولى، بتدريب وتجهيز عبد المطلب فى اليمن.

‫تعليقات الزوار

3
  • مغربي
    الإثنين 4 يناير 2010 - 03:05

    هل ينتظر المغرب ان ينوب عنه الارهابيون في تحرير سبتة المحتلة.

  • تشكيلي اكاديري
    الإثنين 4 يناير 2010 - 03:01

    لن ننسى سبتة ومليلية ابدا, يجب على الشمابيين دائما ان يقومو بمظاهرات ضواحي هذه المدن حتى يعرف الاسبان ان المغاربة سينتفضون في اي وقت والخطر دائما يخددهم المرجو النشر وشكرا

  • الشريف الادريسي
    الإثنين 4 يناير 2010 - 03:03

    نحن المغاربة الاحرار لا ننتظر ما يسمى بالقاعدة حتى تحرر لنا الثغرين العزيزين على قلوبنا سبتة ومليلية و الجزر الجعفرية سياتي الوقت لكي ننتضم في مسيرة اخرى تحت قيادة عاهل البلاد وان زمنها لقريب .ونقول لكل الحقوقيين الاسبان الدين هرولوا للدفاع عن امينة حيدر اينكم من استعمار سبتة ومليلية ام انها لا تدخل في اطار تصفية الاستعمار ……؟؟؟؟؟؟

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير