الأمن اللبناني يفض بالقوة اعتصاما يطالب بإسقاط النظام وسط بيروت

الأمن اللبناني يفض بالقوة اعتصاما يطالب بإسقاط النظام وسط بيروت
الأحد 23 غشت 2015 - 21:45

فضّت القوى الأمنية اللبنانية بالقوة، مساء اليوم الأحد، تظاهرة لمئات الناشطين في ساحة “رياض الصلح” وسط بيروت طالبت باستقالة الحكومة وإسقاط النظام وإيجاد مخارج شافية لكلّ الملفات التي تعيق حياتهم على مختلف المستويات.

وبحسب مراسل “الأناضول”، فإن أعمال شغب قام بها بعض المتظاهرين ساد عقبها توتر وتدافع بينهم وبين القوى الأمنية، التي ألقت قنابل مسيلة للدموع، ووجهت خراطيم المياه نحو المتظاهرين الذين ردوا برشق عناصر القوى الامنية بالحجارة والزجاجات الفارغة.

ودارت عمليات كر وفر بين المتظاهرين والقوات الأمنية في الشوارع القريبة من الساحة، في الوقت الذي استدعت فيه القوات الأمنية تعزيزات إضافية إلى المكان.

وبعد تلك العمليات توجه المتظاهرون إلى ساحة “الشهداء” التي تبعد عن ساحة رياض الصلح نحو 500 متر، بحسب مراسل “الأناضول”.

وأعلنت قوى الأمن الداخلي، في بيان لها، أن بعض المتظاهرين قاموا برشق عناصر قوى الأمن بزجاجات “المولوتوف” الحارقة وبشتى الوسائل من حجارة وألواح خشبية وغيرها.

وأفادت أن أحد عناصر قوى الأمن أصيب من جراء أعمال الشغب والرشق بالحجارة.

في المقابل أقدم بعض المتظاهرين على تكسير عدد من السيارات في مواقف تقع خلف ساحة رياض الصلح.

ولم يتسنّ على الفور معرفة فيما إذا سقط قتلى أو جرحى خلال فض المظاهرة.

وكان الآلاف من المتظاهرين، تجمعوا أمس السبت، بساحة رياض الصلح وسط بيروت، على مقربة من مقرّي الحكومة والبرلمان، بدعوة من حملة “طلعت ريحتكم”(في إشارة إلى المسؤولين الحكوميين)، وبمشاركة عدد من الفنانين والإعلاميين اللبنانيين، منددين بـ”فساد” المسؤولين اللبنانيين، ومطالبين بـ”إسقاط النظام”.

وسقط خلال محاولة قوات الأمن تفريق المتظاهرين أمس السبت نحو 30 جريحاً، وعد رئيس الحكومة تمّام سلام في مؤتمره الصحافي، الذي عقده في وقت سابق اليوم، بمحاسبة المسؤولين عن ذلك.

‫تعليقات الزوار

22
  • كارل ماركس™
    الأحد 23 غشت 2015 - 21:58

    الثورة الجديدة ستبدأ من بيروت وبغداد لكن ستكون مختلفة هذه المرة…

  • khalid
    الأحد 23 غشت 2015 - 21:58

    يبدو أن ربيعا عربيا آخر في طور التشكل….العراق و الآن لبنان

  • ساسر
    الأحد 23 غشت 2015 - 22:11

    الخريف العربي يبدء من لبنان وهذه المرة سيصل السودية الاردن والامارات وسينتهي في المغرب بمملكات برلمانية

  • ١محمد١
    الأحد 23 غشت 2015 - 22:55

    هل تعرفون كيف بدأت الثورة في بيروت ؟

    مند سنة بالتحديد قالت البلدية أنها لا تستطيع إدارة النفايات في المدينة و تجمعت النفايات في بيروت حتى انتشرت روائح لا تطاق؟؟؟ مما هيج الناس…

    طبعا انتهى عقد الشركة المسؤولة على النظافة و لم يتم الاتفاق على العقد الجديد لأن كل سياسي في بيروت يريد حصته من العقد…

    الغريب في الموضوع أن المغرب تعاقد مع نفس الشركة اللبنانية لتنظيف عاصمتنا الرباط… و يتم الآن التعاقد معها لعدة مدن أخرى رغم أنها فشلت في تدبير نظافة بلدها

    لن أستطيع أن أفهم كيف تؤخد القرارات في المغرب و من يقبض على المقابل للموافقة على هذه المهزلة

  • aoussar
    الأحد 23 غشت 2015 - 23:09

    هناك ايادي خفية تعبت بلبنان.يجب على القوى اللبنانية ان تكن على حذر حنى لا ينزلق البلاد الى حرب اهلية جديدة .المنطقة في غنى عنها 

  • اسرائيل
    الأحد 23 غشت 2015 - 23:19

    و ما هي الدولة الوحيدة التي تنعم بلإستقرار في المنطقة؟

  • Marocaine
    الأحد 23 غشت 2015 - 23:25

    الم يعتبرو من جارتهم سوريا. °°°° يجرون ما تبقى من لبنان الى الحضيض.

    الشاة ان ربطتها و وضعت امامها الماء و اجود انواع العلف، و في نفس الوقت ربطت غير بعيد عنها ذئبا،امتنعت عن الاكل و الشرب و ماتت خوفا…

    كل يوم عندما اجتمع مع اسرتي ،و لو على سلطة طماطم، و نتبادل اطراف الحديث و االضحكات تزين وجوه اطفالي ثم اراهم نياما و الطمانينة مرسومة على محياهم. استشعر نعمة الامن العظيمة و اشكر الله العلي عليها و احمد الله تعالى.

    تصوروا لو شاع خبر في مدينة ما بان هناك عصابة مجرمة ستهجم الليلة على البيوت لتذبح و تغتصب و تفسد؟ كيف سيكون حال اهل المدينة؟ حتى و لو كانتعلى موائدهم الخراف المشوية فالرعب لن يسمح لهم لا بالاكل و لا بالنوم و لو على فرش الحرير.

    ما ينقص الشعوب فعلا هي القناعة بالمقسوم. و الدليل ان الاغلبية فقدت هذه الصفة الطيبة هو غرق العديد في الديون لكي يلبي لاولاده و زوجته ما رزق الله به جاره ظانا منه انه سيحصل على السعادة.

    الطفل يربى على القناعة و عدم التطلع لارزاق غيره منذ نعومة اظافره. اما ان نغوله و نلبي طلبه كلما صرخ فتيقنوا انه سيصبح غولا ياتي على الاخضر و اليابس هل من مزيد.

  • هشام
    الأحد 23 غشت 2015 - 23:30

    اللهم عجل بقيام الساعة حتى ننتهي من هذا المسلسل الدرامي التافه والله لقد تعبت من الاخبار الدامية وهذه السورة القتل كل يوم

  • همام
    الإثنين 24 غشت 2015 - 00:05

    يا ليت اللبنانيين يتعظون بما حولهم؛ و أحيي صاحب التعليق 7 فقد أفاد و أجاد.فاللهم أدم علينا نعمة اﻷمن و اجعلنا من العاملين بقولك:( فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع و آمنهم من خوف)إذن فاﻷمن نعمة إلهية يجب شكرها بالعبادة ؛ و الصبر على المصائب و الفقر والظلم من أعظم العبادات لرب البيت. و اللبيب من إذا خير بين شرين اختار أخفهما.

  • مواطن من الزحيليكة
    الإثنين 24 غشت 2015 - 00:13

    وا سي ساسر شفتي هده الدولة هي الدولة الوحيدة لي عمرها ميكون فيها شي ربيع عربي عرفتي علاش. حيت داك شي داز على الرجال ديال بصح . رحمه الله الحسن الثاني والمقاومة وأعضاء جيش التحرير خلونا عايشين هانيين .

  • انا المغربي الحر
    الإثنين 24 غشت 2015 - 00:27

    حفظ الله وطننا وملكنا وشعبنا من هذه الرياح العاتية فكل البلاوى تاتينا من الشرك عفوا الشرق ,,,,نحن البسطاء قانعون بما كتب الله لنا في ارزاقنا لكن مايحز في النفس ان عندنا كروش الحرام لاايمان لهم ولا مواطنة لديهم ياكلون ويشربون اما الفقراء فتجدهم اول المدافعين عن امن البلاد … اللهم احفظ وطننا من كل الفتن ماظهر منها وما بطن وهادوك °°°° الله يهديهم على وطنهم وشعبهم

  • مريم
    الإثنين 24 غشت 2015 - 00:58

    هده الثورات او التحولات ستكون مهما حاولت الانطمة صدها لان الله يمهل ولا يهمل والزمن كفيل بالاجابة

  • yono
    الإثنين 24 غشت 2015 - 00:59

    اكلنا يوم اكل الثور الابيض مثال ينطبق على العرب البارحة ثورة الربيع العربي واليوم ثورة الصيف العربي

  • دون سيمون
    الإثنين 24 غشت 2015 - 01:29

    ياخوفي هاد الموجة الجديدة توصلنا. …..لأنه فى بلادنا مابقى ما يعجب

  • فرج فودة
    الإثنين 24 غشت 2015 - 02:55

    أي اسقاط للنظام في لبنان؟ لبنان تعيش بدون رئيس جمهورية لما يزيد عن سنة فمن تريد وكالة الأناضول ان يسقط اللبنانيون؟

    كلمة اسقاط النظام تعني تغيير النظام الجمهوري بنظام اخر ملكي (كالسعودية) و امبراطوري كالحلم الاردوغاني العثماني لوكالة الأناضول.

    المشكلة في لبنان هي حول قضية فساد في شركة سوكلين للنفايات المقربة من سعد الحريري و رئيسها ميسرة سكر.

    °°°°

  • سعدني
    الإثنين 24 غشت 2015 - 04:01

    واخيرا تحرك الشارع اللبناني,, وما حركه هو حاسة الشم لذيه التي يبدو انها اقوى من حاسة السمع والبصر التي ظلت لعقود من الزمن معطلة في الوقت الذي كانت فيه مافيات الطوائف تعبث بمقدرات البلد الى الحد الذي دخلت معه حربا اهلية دامت لاكثر من عشر سنوت تناطح فيها الفرقاء من اجل مصالحهم وكلهم اليوم عاجزين حتى عن تدبير النفايات التى يبدو انها ازكمت انوف المواطنين حيث وصلت الازمة الى حد لا يطاق حتى ان الكثير من الصحف والمحطات الاجنبية تناولت الموضوع ,,هذا بالطبع بدون ان ننسى ان سبب الانتفاضة قد يكون اشياء اخرى لا يعلمها الا من يتخد من لبنان ساحة لتصفية الحسابات وهو شيء معروف ومألوف في هذا البلد الذي للاسف الشديد كان يعتبر من اكبر الدول العربية في نشر وتوزيع الثقافة والأدب والفنون والعلوم وكان يعتبر قطبا سياحيا في المنطقة

  • بنسارية عبدالرزاق
    الإثنين 24 غشت 2015 - 04:26

    عندما نرى ما يجري في هذه البلدان نقول الحمد لله على نعمة الأمت و الله يطول لنا في عمر سيدنا صاحب الجلالة نصره الله و غلبه على أعداء الوطن يا رب

  • Ilham
    الإثنين 24 غشت 2015 - 07:02

    Salam,

    Les libanais se sont révoltés contre la corruption, le ramassage des déchets, l'absence des services minimaux (hospitalisation, route cassée, service public et notamment la distribution de l'eau potable) il faut juste savoir que l'eau est distribué uniquement quelques heures par jour. Donc la ral bol des libanais est légitime et espère que nos gouverneurs marocains pondront lrs mesures nécessaires afin que la situation ne pète pas

  • حسن
    الإثنين 24 غشت 2015 - 12:10

    اه على لبنان البلد الذي كنت اعده البلد العربي الاكثر نضجا في المنطقة .لبنان المتسامح لبنان المتعايش . لبنان الادب والفكر . لبنان مهد اول مطبعة .لبنان اول الفرق المسرحية العربية . لبنان اول الجرائد . لبنان الشعراء والادباء ورجال الثقافة . لبنان السياحة والمنتزهات .مقصد العربي الذي يحب المتعة في اجلى صورها .لبنان (باريس العرب).
    اي منحدر انحدرت اليه يا لبنان واي منزلق انزلقت فيه!! فهل يا ترى سيصبح هذا البلد خرابا ؟ وهل ستصبحين يا بيروت اثرا بعد عين . اتقوا الله ايها اللبنانيين وحكموا عقولكم وحلوا مشاكلكم بالحوار . اما النفايات فيكفيكم ان تجمعوها بانفسكم بدل ان تجمعوا اشلاء ضحاياكم . لهفي على العالم العربي واسفي على ضياع الانسان فيه . اصبح العربي كالمجنون يجري في الشوارع ويقذف بالحجارة ويردد : ارحل . ارحل.. فيرحل وياتي من هو اشد وامر
    لهفي على وطني العربي واسفي على البشر الذي فيه….

  • zidane du maroc
    الإثنين 24 غشت 2015 - 12:17

    لمااادا هدا الشغب تريدون التغييير لكن بالسياسة
    المهم الان لازم تاقاو حل حتى لا تقو فيما وقع فيه إجواننا العرب في سوريا .العراق.ليبيا…..

  • kashkool
    الإثنين 24 غشت 2015 - 15:11

    ناس رجال خرجات للشارع باش تطالب بحقها .. هادا غير الزبل اوشوف اشنو دارو ايعلم الله اش نكولو حنا كمغاربة .. سياسيين شفارة والفقر والفساد في كل الميادين وقاليك راه حنا محسودين على المغرب ..محسودين على بحال علال القادوس .محسودين على الهجرة السرية لو كان تسول كاع الشباب واش يبغي يهاجر للخارج ..الاجابة ستكون جلهم يريدون مغادرة بلد الامان والحمام … الاخوان فيقو الله ايرحم بيها الوالدين وباراكا من الاطراءات ..

  • كريم
    الإثنين 24 غشت 2015 - 15:16

    التظاهرة كانت بسبب أزمة النفايات التي يغرق فيها لبنان و من تم فالخبر غير دقيق

صوت وصورة
سلسلة التفاح بإقليم الحوز
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 13:04

سلسلة التفاح بإقليم الحوز

صوت وصورة
موسى يتحدى مصاعب الهجرة
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 11:52 8

موسى يتحدى مصاعب الهجرة

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 21

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي