الأمن يحاصر الهواتف مجهولة المصدر بدرب غلف

الأمن يحاصر الهواتف مجهولة المصدر بدرب غلف
صورة: أرشيف
الثلاثاء 9 مارس 2021 - 06:18

تواصل المصالح الأمنية محاصرة الأنشطة غير القانونية بسوق درب غلف بالدار البيضاء، التي تهم تسويق الهواتف المهربة من الخارج، إلى جانب باقي المنتجات الكهربائية الموجهة للاستعمال المنزلي.

وحسب إفادة بعض تجار سوق درب غلف فإن نشاط تسويق الهواتف الذكية التي يتم استقدامها من الأسواق الأوربية، على وجه الخصوص، يعرف تراجعا كبيرا، خاصة منذ نجاح أول عملية كبرى لحجز 3000 هاتف ذكي تم تهريبها من فرنسا صوب المغرب.

وساهمت هذه الحملات الأمنية في زيادة حجم مبيعات الهواتف المستوردة بطرق قانونية، التي يتم تسويق جزء مهم منها في سوق درب غلف عبر تجار يتوفرون على وضعية قانونية تتيح لهم التعامل مع كبريات الشركات المغربية والصينية والكورية العاملة في مجال تصنيع وتركيب وتسويق الهواتف الذكية.

وتفضل الشركات المغربية الحصول على وكلاء لها في سوق درب غلف لضمان الوصول إلى أكبر شريحة من الزبائن، الذين يفضلون هذا المركز الشعبي ذائع الصيت، خاصة في ظل التأثيرات السلبية التي خلفتها جائحة كورونا على مبيعاتها وسط العام الماضي.

وشهدت مبيعات الهواتف الذكية تراجعا لم يسبق تسجيله من قبل خلال الفصلين الثاني والثالث من العام الماضي، بسبب التأثيرات السلبية لانتشار فيروس كورونا، الذي دفع الحكومة المغربية إلى فرض حظر تجول صحي، وهو ما يعني إغلاق معظم نقاط البيع التي تتعامل معها هذه الشركات، وعلى رأسها درب غلف ودرب السلطان.

وصدر تقرير لشركة الأبحاث السوقية Strategy Analytics، الذي أشار إلى انخفاض شحنات الهواتف الذكية العالمية بنسبة 38 في المائة على أساس سنوي من 99.2 مليون جهاز شهر فبراير 2019 إلى 61.8 ملايين في فبراير 2020.

الدار البيضاء المصالح الأمنية الهواتف مجهولة المصدر بدرب غلف

‫تعليقات الزوار

7
  • ع-ع
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 07:03

    هذاك كنسميه سوق درب تلف.واخا تكون كطير اقولبك .إلا من رحم ربي.

  • مغربي...
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 09:03

    كنضن انه خاص يتوضع حد لهاد العبت… صافي خليو كلشي قانوني باش الناس تشري وتعرف اشنو تشري…. باركا من الهواتف المهربة الواحد كيشريها وكيولي خايف يدوها لو… علاش ميكونش كلشي قانوني وتتباع يتمن مناسب فحال في اوروبا علاش كيتباعو مسروقين وباتمنة مضوبلة…. خاص الدولة توضع حد لهاد العبت

  • رأي
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 09:41

    تجار هذه الهواتف المهربة كونوا ثروات كبيرة و لا تستفيذ الدولة من أرباحها….

  • مغلوب على امره
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 09:53

    انا كماسهم سابق في سوق الهواتف بسوق كسبرطة بطنجة اتمنى ان يقنن السوق وبضمانات قانونية تحمي التاجر والزيون من الوسطاء الفوضويين الذين يضرون بالجميع و لا يمكن تحميل التاجر الصغير كل هذا العبء وكمصادرة سلغته بإعطائه وقتا لتصريف مالديه … وبعد ذلك يجب حمايته أولا بكتابة عقود للكراء ليتاتى له الحصول على سجل تجاري لان هذا السوق يعرف فوضى في الكراء مما يحرم الدولة من مداخيل ضريبية مهمة

  • عبدالله
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 10:55

    درب غلف هههه ، سوق بيع وشراء مل ما هو مسروق من الشفارة قطاعين الطرق بسيوفهم الداعشية والسلطات نعسات مزيان حتى فات الفوت او دابا راه درب غلف آخر اي يتقوى نهار على نهار في الرباط العاصمة لي فيه جميع البزناسة الذين يشترون كل المسروقات في الكزا في باب الحد والسلطات ناعسة حتى يفوت الفوت لان تقوية السوق بالهواتف المسروقة من الدواعش سوف لا تنهي الجريمة التي تروج يوميا في شوارعنا وما على المسوولين الا زيارة السوق وسوف ياخد نظرة على ما يدور هناك لان جميع الشفارة مغاربة وافريقيين تجمعو هناك.
    يجب قطع راس الأفعى قبل فوات الاوان .

  • عبدالمجيد
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 11:49

    وأنا بدوري أدعو إدارة الأمن أن تكون صارمة في هذا الميدان سوق الهواتف المحمولة المسروقة والاتية من أي بلد بدون أوراق تبوثية.هكذا سنضع حدا للتجار الذين اغتنوا بدون موجب حق وفوضى شراء وبيع المسروقات والتي تفشت في المغرب والضرب بيد من حديد على كل من اقتنى مسروقا

  • عنصرية ضد المغاربة
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 12:37

    انها تصفية حسابات فقط
    اما اذا ارادت الشرطة فعلا العمل باخلاص و حرفية فعليها مواجهة الأفارقة الاجانب و كشف فضائحهم لان 95% من تجارتهم فيها مصروقات وخصوصا الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة منزلية و سيارات
    ايها الامن الوطني اذا كنت تريد فعلا اتقان عملك ابدء بابافارقة و الله سوف تحطم الارقام القياسيه في القبض عليهم

صوت وصورة
العلاقة بين اليقين وحب العطاء
الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:00 1

العلاقة بين اليقين وحب العطاء

صوت وصورة
مبادرة "حوت بثمن معقول"
الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:32 6

مبادرة "حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10 3

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59 3

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 17

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00 7

نقاش في السياسة مع أمكراز