القوات العمومية تطوق مسيرة لـ"متعاقدي إنزكان"

القوات العمومية تطوق مسيرة لـ"متعاقدي إنزكان"
صور: هسبريس
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 20:13

تنفيذا لبلاغ التنسيقية الوطنية للأستاذة الذين فرض عليهم التعاقد، الذي دعا إلى تنظيم مسيرتين احتجاجيتين بكل من إنزكان والدار البيضاء، خرج المئات من الأساتذة المتعاقدين، اليوم، بمدينة إنزكان في محاولة لتنفيذ المسيرة الاحتجاجية التي كان مقررا أن تنطلق من ساحة الجهادية، قبل أن يتم تطويقها من طرف القوات العمومية، لتتحول إلى وقفة احتجاجية حاشدة.

ورغم محاصرة أفراد القوات العمومية للشكل الاحتجاجي، مانعين الأساتذة من تنفيذ المسيرة، غير أن المحتجين واصلوا ترديد عدد من الشعارات، نادت أبرزها بإسقاط التعاقد وتحقيق الإدماج وغير ذلك، في حين ظلت السلطات الأمنية تتدخل بين الفينة والأخرى لإجهاض المسيرة وتفريق المتظاهرين، ما نجمت عنه إصابات خفيفة في صفوف بعض الأساتذة.

تدخل السلطات العمومية لمنع المسيرة، التي كانت ستنطلق على الثانية بعد الزوال، جاء إثر بلاغ من اللجنة الإقليمية الموسعة لليقظة الوبائية بعمالة إنزكان آيت ملول، دعا كافة الأساتذة المتعاقدين إلى “تفهم الوضعية والالتزام بما تمليه حالة الطوارئ سارية المفعول بجميع أرجاء المملكة، واحترام القرارات والإجراءات لفرض مقتضيات احترام الظرفية الحالية، بما في ذلك منع جميع أشكال التجمعات والتجمهرات التي لا تحفظ التباعد المطلوب”.

وجاء البلاغ إثر “صدور إعلانات وبيانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي باسم التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، تدعو من خلالها إلى تنظيم تجمع وأشكال احتجاجية بالشارع العام دون الحصول على أي ترخيص مسبق يوم الثلاثاء 26 يناير الجاري بمدينة إنزكان، ابتداء من الساعة الثانية بعد الزوال، في ظل حالة الطوارئ الصحية سارية المفعول على الصعيد الوطني”.

إنزكان التنسيقية الوطنية للأستاذة الذين فرض عليهم التعاقد مسيرة وزارة التربية الوطنية

‫تعليقات الزوار

32
  • حسن
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 20:17

    اسم تنسيقيتهم الصحيح هو الاساتذة الذين قبلوا التعاقد بدون تحريف

  • مغربي ضذ الفوضى
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 20:24

    التعاقد لم يفرض على احد ولم يضرب اي متعاقد على خده ولم يضع اي سيف على رقبة اي متقاعد ومن ارغمهم على التعاقد وادا نظرنا للدول الكبرى فجل وضائفها بالتعاقد وبارك من الفوضى اكثرية المغاربة يحبون الفوضى بسبب الحرية التي اعطيت لهم ولكن الاكثرية لا يحسن استعمالها ولهدا مثل هدا النوع يسمى كموني والفاهم يفهم

  • hassan.aadi
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 20:27

    لبلاغ التنسيقية الوطنية للأستاذة الذين فرض عليهم التعاقد .
    ماكان التعاقد مفروض بل كانوا على علم بالتعاقد ولم يكونوا مجبربن على الدخول في المباراة إذن لماذا هده العجعجة فليتحملوا مسؤولياتهم وليتقوا الله في أنفسهم و وطنهم. وكفانا ضياع للوقت والتحصيل.

  • نادية
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 20:28

    لا اعرف لماذا هؤلاء المتعاقدين يقومون بهذه المظاهرات بالرغم من انهم كانوا بدراية بالوضع قبل التقدم لاجتياز المبارة.

  • وجدي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 20:30

    كل من لديه أدنى لبس في هذا الموضوع الذي طال أمده فما عليه سوى الإطلاع على التعاليق التي تعلق على المقالات الخاصة بالأساتذة المتعاقدين سواء في هذا المنبر الكريم أو غيره.هل كل هؤلاء المعلقين الذين ينتقدون خبث الأساتذة المتعاقدين والوسائل التي يلجئون إليها هل كلهم مدفوعون أو جهلة أو ذباب إلكتروني كما تسمونهم.كلا.الناس وعات وفاقت أسي ولم تعد تنطلي عليها الحيل والألاعيب.لسنا ذبابا إلكترونيا ولسنا حاقدين بل نحن آباء وافقنا على التوظيف بالعقد في التعليم لأنه في صالح أبناءنا والأجيال الأخرى اللاحقة.

  • محمد الوطن
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 20:47

    وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا ،هكذا وقع لهؤلاء القوم فتح في وجههم باب العيش الكريم فأرادوا اللصق في الدولة ،ربما لأنهم لايثقون في كفاءاتهم واستحقاقهم .

  • أب تلميذ
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 20:55

    الأساتذة خاصهم استقرار مالي ونفسي باش يخدمو ، كل التحية لهؤلاء الأشاوس .

  • عبدالله
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 20:58

    رسالة الى الوجدي!!!!
    لماذا تغطي الحقيقة في تعليقك ؟ هال فرض عليهم التعاقد؟ جاوبني بصراحة؟ واش بغيتي تبزز عاينا الحقيقة؟
    اش من دباب إلكتروني تتكلم عنه ، ؟ ما هي الا الصراحة، حقوق الانسان أعطيت لناس لا يستحقونها ، في كل دول العالم الناس تتعاقد ما بقى لا عمومي لا سيدي بوزكري ، هادو بغاو خدمة الحياة ديال الركاد ما بغاوش يخدمو .

  • عزالدين الودغيري
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 20:58

    اريد ان افهم كيف فرض عليكم التعاقد؟ الم تختاروا بمحض ارادتكم التعاقد؟الم تفرحوا عندما نجحتم ؟الم تسارعوا الى المقاطعات وانتم في غاية الفرح من اجل التوقيع على العقد مع الاكاديمية.؟ الخلاصة اما اعملوا مع ابناء هذا الوطن واما استقلوا وافسحوا المجال امام الشباب الذي يريد العمل.لن ولن ولن تدمجوا…ان شاء الله ستعودون الى المقاهي والعطالة.

  • محمد
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:15

    في كل مرة يؤكدون هؤلاء المتعاقسين أنهم لا علاقة لا بالتربية أو التكوين أو التدريس همهم الوحيد فقط هو الترسيم من أجل النوم بكل أريحية يتجمهرون رغم تداعيات كورونا و يسلبون حقوق أطفالنا بإضراباتهم المتكررة. خدموا ولا عطيونا التيساع من اللخر. انشري يا هيسبريس.

  • المنطق
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:24

    تخيل معي أخي أنت اللذي يقول لم يفرض عليهم التعاقد لو أن هؤلاء لم يتقدمو بطلبهم من سيكون مكانهم
    ولانهم الأفضل ممن تقدمو سيكون مكانهم الأضعف وتخيل أخي من سيدرس أبنائنا الأضعف
    عفوا نسيت أنت من اللذين يرسلون أبنائهم للمدارس الخصوصية

  • تلميذ اليوم أستاذ الغد
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:29

    الدول العربية التي فيها مثل هذا النوع من التوظيف (الجزائر، لبنان. .. ) تجد شعوبها تتحد مع الأساتذة لإسقاط التعاقد، لأنهم يدركون خطورة الأمر ، إلا في المغرب فانك تجد معظمهم مرضى نفسيين يكرهون الأستاذ لا لشيء سوى لأنه رجل تعليم، و لهذا كلما سنحت الفرصة للنيل منه هرعوا ، و كلما أصابه مكروه اثلجت صدورهم و فرحوا بذلك. قاليك :” علاه شكون لداه ايوقع على العقد بففف بنادم غير داوي خاوي و اماعرف والو، الله ايعفو عليكم.

  • التعاقد للجميع
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:29

    علاش التعاقد غير للمعلمين ديروه حتى البوليس والدرك والأطباء وللجميع وكذلك الذباب المرتزق

  • souss
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:30

    كفى تمرير الاغلاط لا احد فرض عليهم التعاقد .بل هم من وقعو على العقد بارادتهم واختاره ولا احد اجبرهم على ذلك .الامور واضحة لا مجال للكذب.

  • khourbalahcen
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:40

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تعالى نطلب من الدولة فصل هؤلاء المضربين جميعهم وارسالهم إلى الصحراء المغربية الكركرات ليرو بأعينهم مادا حررو الرجال مع العلم أنني لست سوى عامل بناء وشكرا وأقول لهؤلاء الخزعبيل هل أنتم أحسن من القوات المسلحة الملكية المغربية لا لا ثم لا لا أنا عامل بناء والحمد لله على كل حال عاش الملك

  • halima
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:42

    بسالة و ظسارة هده مع المتعاقدين….كالو ليك بغو يدفعو على المدرسة العمومية …واش انتما كتضحكو على ولدتنا…لو كانت مطالبكم معقولة لوقفنا نحن الاباء معكم…

  • سوسي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:47

    لماذا كل هذا الحقد لرجال التعليم. أين التعاقد في الصحة. أين التعاقد في الأمن. أين التعاقد في الداخلية. أين التعاقد في العدل. أم أن التعليم هو الحائط القصير. ولكن يستحقون ما يحدث لهم لأنهم هم من جاء بالحكومة التي فرضت عليهم التعاقد .وناضلوا من أجلها. فكان هذا جزاؤهم.

  • ابن النفيس
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:49

    أستغرب من هؤلاء الذين لايملكون أدنى مستوى من الأدب كيف لايحترمون البروتوكول الصحي نحن كاباء نؤكد أن لا اصلاح للوظيفة العمومية إلا عن طريق التعاقد. لقد حان الوقت لتأديب هؤلاء المتقاعسين

  • محمد
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:51

    الى صاحب التعاقد للجميع.. يا بني أنت لست على دراية بمحيطك ..ثقافتك العامة ناقصة !!!!؟الا تعلم بأن رجال الدرك يوضفون بالتعاقد.. و الى جانبهم كل افراد القوات المسلحة. راجع معلوماتك..

  • مها
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 22:03

    لي ما عجبوش التعاقد يخوي الميدان ويخليوا غير لي بغا يخدم لي ما بغاش الباب أوسع من كتافو موجود لي خدم بأقل من داك التمن …قاليك فرض عليهم التعاقد. .

  • عبدو
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 22:06

    فرضت عليهم الجذاذات…
    كيف نضع الثقة في أستاذ سيربي لنا اجيال قبل بالتعاقد ووقع وامضاه عند السلطة المحلية..وفي الاخير يتنكر لذلك…ربما غدا سيقول فرض علينا القسم وفرض علينا المفتش.. هناك أساتذة نجحوا مؤخرا ملتزمين بما وقعوا عليه…ويريدون مساعدة اسرهم.بدل الأفواج الاولى التي اخترقتها تنظيمات لا تريد لها الخير وهدفها تصفية الحسابات..فحذاري ثم حذاري

  • عمر
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 22:29

    التعاقد لم يفرض على أحد بل كان عن إرادة

  • عباس
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 22:35

    هادا الناس ااصبحو بيادق في يد الأحزاب السياسية للحصول على اصواتهم مستقبلا

  • قول الحق
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 22:37

    صحيح لا احد فرض عليهم التعاقد فهم من وقعوا على العقد ورضوا به في البداية .فليوفوا بعقدهم .يقول الله جل وعلا “يا ايها الدين امنوا اوفوا بالعقود” لازم الوفاء بالعقد وفي حال عدم قبوله يجب الاستقالة من المنصب دون مراوغات والبحث عن تبريرات سلبية والتخفي وراء التنسيقيات والنقابات والجمعيات التي لم تعطي اي جديد لهدا الوطن رغم كثرتها وندرة نجاعتها .

  • غياب لتكافؤ الفرص و الحقوق
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 22:43

    لماذا يتم التمييز بين الموظفين و المتعاقدين في وزارة التربية الوطنية. شيء طبيعي ان يتم الاحتجاج في غياب لتكافؤ الفرص و الحقوق. جميع المباريات تشمل شرط “مرسم” لاجتيازها في حين أن المتعاقدين لا يتوفرون على هذا الشرط ابتداء من التبريز، التفتيش و الإدارة التربوية. أما التعليم العالي فحدث و لا حرج فهناك شرط :”موظف وزارة التربية الوطنية” كما لو كان المتعاقدون من كوكب آخر و لا ينتمون لمنظومة التعليم.

  • خبير تربوي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 22:57

    لقد أبان نظام التعاقد عن فشله. لانه نظام قد يصلح في الدول الاوروبية ولكنه فاشل في المغرب نظرا لتفشي المحسوبية والزبونية والحسابات الضيقة والارتشاء التي قد تدفع بالمسؤولين عن هذه الفئة إلى ابتزازهم ماديا وجنسيا وهذا قد وقع في بداية التعاقد. ونقطة أخرى مهمة لمن يقول ان هذا النظام معمول به في الخارج. نعم هذا صحيح ولكن ليس بهذا الشكل البدائي.. ففي الخارج مثلا المتعاقد معهم يحصلون على أجور مرتفعة لانه هذا هو المعمول به في الأعمال المؤقتة..زيادة على أن التعليم يبقى بعيدا عن التعاقد لانه ميدان حساس ولا يقبل هذه الصراعات السياسية الفارغة فهو عماد كل أمة وسبب نهضتها او فشلها. فكفى يا سيادة الوزير من التمسك  بهذا النظام والعناد الصبياني الذي يظهر أن الغرض منه هو إنهاء فترة هذه الحكومة باقل الخسائر السياسية. والضحية هم التلاميذ والأساتذة وووطننا اولا واخيرا.

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 23:10

    اذا كان الاستاذ لا يفهم معنى التعاقد فماذا ننتظر منه داخل القسم وبماذا سيفيد ابناءنا

  • برجوووق الاستاذ المتعاقد
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 23:10

    يظهر للعيان أنكم بالغتم بالخروج والتظاهر في الشارع.. يؤسفني أن أقرأ : ( الأساتذة اللذين فرص عليهم التعاقد ) .. عنوان من طرف مربي اجيال الغد..انا اشتغل استاذ متعاقد .. من الناحية القانونية والمنطقية من رفض الاشتغال بالتعاقد عليه أن يلغيه .. ويترك مكانه لشباب آخرين يتمنون الاشتغال والتدريس بالتعاقد .. وعلى كل حال وجب على الادارة اتخاذ كافة الإجراءات في حق كل من يتظاهر في الشارع العام ويهدد أمن وسلامة المواطنين والوطن .. رفعت الجلسة…

  • ملاحظ
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 01:02

    الحقيقة المرة أن الأساتذة في المغرب أصبحوا عملة نادرة و ما نراه اليوم من العدد الهائل للأساتذة ليسوا إلا مرتزقة وجدوا التعليم ذلك الحائط القصير الذي يتسلقه كل بطال فأصبح التعليم مهنة من لا مهنة له. نرجو من الدولة الحزم فقد بلغ السيل الزبى و السنوات تمضي عجافا و لو سيقت لهؤلاء كنوز الدنيا فليس لهم ما يقدمون للتعليم بعد أن أصبحوا معول هدم للوطن و المواطنة بتبخيس عمل أجهزة الأمن و تجريم النظام و خطاب الاستعلاء و الاستقواء بأعداء الداخل و الخارج و إعطاء القدوة السيئة بالتجمهر في عز الجائحة

  • طارق
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 01:14

    من يتساءل عن مصطلح فرض التعاقد اننا يرجع إلى كون الشباب العاطل لم يجد ملجأ للعيش الكريم سوى مباريات التعليم بالتعاقد لمحاربة البطالة وهذا هو العبث بعينه عندما نجعل من التعليم وسيلة لامتصاص البطالة بدل تكوين جيل يساير تطور العلوم والتكنولوجيا ويساهم في تنمية الوطن
    اعتقد ان الرهان على التعاقد قد فشل سواء من اجل محاربة البطالة كهدف خفي حقيقي او لتحسين وضعية التعليم كهدف فقط في مخيلة الساذجين.

  • مغربي
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 04:58

    إلى السوسي ..ياك منين كتدخل للمطعم تقول للنادل
    جيب لي البيسارة ومنين كيجيب ليك البيسارة واش كتقول ليه انا بغيت اللحم وما عنديش الفلوس باش نخلص رآها البيسارة غير معنديش فلوس رآها تفرضات عليا.؟؟؟؟؟؟

  • سيف
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:07

    لست في التعليم لكن بعض المعلقين يتكلمون دون علم، هناك حقوق تم هضمها، هؤلاء الاساتذة لا ينتمون إلى أي قانون يأطرهم و يضمن حقوقهم كعاملين يحرمون من أبسط الأشياء كالالتحاق بالزوج او عطلة الولادة و الرضاعة للأم و… و… و
    هؤلاء الاساتذة الذي تشتمونهم يتم ارسال الى كل الجهات و القرى النائية ليدرسوا أبنائكم في ظروف في الغالب صعبة جدا، ما قامت أمة باحتقار اساتذتها.

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20

حجاج .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
براءة دنيا بطمة
الأحد 28 فبراير 2021 - 21:55

براءة دنيا بطمة

صوت وصورة
سجال مكبرات الصوت بالمساجد
الأحد 28 فبراير 2021 - 19:15

سجال مكبرات الصوت بالمساجد

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
قصة موسيقي مكفوف
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:42

قصة موسيقي مكفوف

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء