الأمن يفك اعتصام معتقلين سلفيين بسجن سلا

الأمن يفك اعتصام معتقلين سلفيين بسجن سلا
الثلاثاء 17 ماي 2011 - 23:56

تمكنت قوات الأمن المغربية الثلاثاء 17 ماي من تفريق اعتصام لمعتقلين سلفيين كانوا يتظاهرون فوق سطح سجن الزاكي بسلا.

وقال شهود عيان ل’هسبريس” إن عناصر من قوات الأمن غادرت محيط سجن الزاكي ظهيرة الثلاثاء، بعد مواجهات عنفية شهدها السجن فجر الثلاثاء.

هذا وقرر المعتقلون السلفيون بسجن الزاكي فك اعتصامهم، بعد مفاوضات مع مسؤولين أمنيين كبار عرضوا عليهم في البدء تفريقهم إلى سجون أخرى مع وعد بإطلاق سراحهم في يوليوز القادم، ولم يتسن تأكيد ذلك من المعتقلين السلفيين الذي ينشطون إعلاميا عبر بث مقاطع فيديو لهم.

وأظهر مقطع فيديو، تم نشره ظهيرة الثلاثاء، إصابة المعتقل زكريا بلعريف إصابة خطيرة.

وفي غضون ذلك أكد مصدر أمني إصابة عشرات من القوات العمومية بجروج متفاوتة في مواجهات استمرت من ليلة الاثنين 16 ماي إلى فجر اليوم.

ويقول مراسل قناة “العربية” في المغرب إن القوات العمومية المغربية استعملت الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي والعصي، فيما استعمل السجناء المتمردون العصي وآلات حديدية وعمدوا إلى تحطيم جدران للاستفادة من حجارة يقذفون بها لإصابة رجال الأمن.

من جهته قال عبد الرحيم مهتاد، رئيس جمعية “النصير” ، لوكالة فرانس برس إن “السجناء ومعظمهم من السلفيين احتجوا على قرار ادراة السجن حرمانهم من بعض الأشياء التي كانوا يتمتعون بها من قبل مثل الهاتف والانترنت”.

وأضاف “هناك أكثر من 200 سجين سلفي في هذا السجن”.

وقال احد اقارب السجناء ان “المسؤولين عن السجن أرادوا اعتقال سجين يشتبه انه بث مؤخرا شريط فيديو على موقع يوتيوب وقد احتج سجناء سلفيين داخل السجن على هذا التصرف”.

وقال آخر من أقارب السجناء الذين تجمعوا خارج السجن، أن الشرطة استعملت القنابل المسيلة للدموع لتفريق المعتقلين السلفيين.

ومن ناحيتها، ذكرت وكالة المغربي العربي للأنباء أن نزلاء سجن سلا قاموا صباح الثلاثاء ، باحتجاز خمسة مستخدمين بالسجن ، وهاجموا بعنف الحراس، مما أدى إلى إصابة عدد منهم تم نقل خمسة منهم إلى المستشفى.

واستعمل هؤلاء السجناء ، في تصرف اتسم بعنف غير مسبوق وفق قصاصة “لاماب”، قضبانا حديدية وحجارة اقتلعوها من حائط في السجن لمهاجمة الحراس .

‫تعليقات الزوار

59
  • marocaine simplement
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 00:00

    est ce que vous avez vu un pays ou les salafistes disposent de pr”vileges comme ceux accordés au maroc, télephone portabe, internet, camera…………les salafistes ont provoqué une emeute et les pays qui se repectent mattent les emeutes à la militaire et si besoin par balles relles.
    C’est une prison de haute sécurité et non un parc de jeu.

  • abdeljalil
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 00:02

    بالأمس تناقلت الجرائد الإلكترونية المغربية صور اللاديني الثائر اسامة لخليفي و هو مضرج في دمائه بعد تلقيه لتعنيف من طرف قوات الأمن،و جاء ذلك بعد إعلان السلطات الرسمية على أن القوات الأمنية تصدت لمسيرة غير مرخصة لمقر(معتقل) تمارة كانت قد دعت إليها حركة 20 فبراير في شكل “بيكنيك” أو نزهة لكن اندست مجموعة من المتطرفين من السلفيين الجهاديين تحت رايات 20 فبراير لتحقيق مشروعها في اقتحام المقر و تدمير وثائقه، كما حصل في مصر مع مقرات مباحث أمن الدولة المصرية، و تعاون معهم بعض المتحمسين من شباب 20 فبراير في استفزاز الأمن بالحجارة و برفضهم التراجع، ثم كشفت أنباء عن قطع متطرفين للطريق الوطنية في طنجة بالخناجر و السيوف و كذلك حصلت أحداث عنف بفاس.
    هذه الأحداث إن كانت تدل فإنما تدل على أن حركة 20 فبراير اسنزفت كل قواها في استدراج الشعب المغربي إلى المواجهة المباشرة مع النظام خصوصا مع الإستجابات المتوالية لصاحب الجلالة للمطالب المشروعة التي رفعتها الحركة في العلن فأدى ذلك إلى انقسام واضح جعل من الحركة مجرد تحالف متآكل بين أقطاب العنف :العدليون و القاعديون ثم انضم إليهم السلفيون الجهاديون الذين أصبح معتقلوهم ينتجون أفلاما عن معاناتهم مع المخابرات من داخل سجونهم (لا أعرف دولة في العالم تسمح لسجنائها بتصوير ما بداخل السجن) ويريدون استغلال هذا الحراك المشبوه لثورتهم التي لن تكون الا دامية (اللهم اجعل هذا البلد آمنا).
    أعود لقضية الصور التي عرضت على المواقع الالكترونية وهي تبرز نجم مسابقة “ثورة شو” 2011 و هو ملقى على الأرض و دمائه سائلة على الزليج في منظر شيغيفاري مؤثر و رفقاؤه يصورونه بدل حمله إلى سرير لكي يرتاح و يتلقى العلاجات الأولية، و الهدف من هذا واضح للبليد قبل اللبيب و هو إيقاظ الرومانسية الشعبية و تعاطف المغاربة مع شاب مغربي أراد التغيير و الحياة السعيدة لهم …افيقوا من سباتكم الشعب عاق

  • مسلف
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 00:08

    أنا لا يهمني الخبر أكثر مما يهمني تسمية هؤلاء التكفيريين بالسلفيين وهدا ظلم واحاف بحق السلفيين.هؤلاء انم هم شدمة من التكفيريين والتخريبيين الدين لا علاقة لهم بأخلاق الصدر الأول ن الصحابة والتابعين.
    فأرجوكم سموا الأسماء بمسمياتها

  • مسلم
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 00:04

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العضيم
    هده افعال الحكومة المغربية ضد المواطنيين اللهم ان هدا منكر تذكر ايها المخزن :
    ان لا طالعة لمخلوق في معصية الخالق
    لا طالعة لمخلوق في معصية الخالق
    لا طالعة لمخلوق في معصية الخالق
    ان شاء الله غدا تتحملون ازر كل هؤلاء اما رب العالمين فما تقولون?!!
    تحية صادقة طيبة لكل الاخوان
    المعتدي عليهم و السلام عليكم

  • Marocain du Maroc
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 00:06

    Qu’ils aillent rejoindre Ben Laden leur héro

  • أحمد
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 00:12

    لماذا لا تظهرو أشراطة فيديو كاملة على تدخل همجي لقوت الأمن تبينون فقط سلطات الأمن مصابون كأنهم هم مظلمين و هم من كانو محتحزون في سجن ظلما وعدونا
    لاحول ولا قوة إلا بالله

  • محمد تمسماني
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 00:10

    السلام عليكم ورحمة الله
    الرصاص دخل من الصدر وخرج من الضهر , شاهدت الفديو كانني شاهدت لقطاط من فلسطين .
    والله اني احمد الله انني اعيش في هذا البلد (المانيا) بلد الديموقراطية , الحرية, الاسلام و…. و…..
    اني ازور المغرب مرة في ٥سنوات والله اني اندم كلما زرته, بلدنا المغرب احسن بلد في العالم ولكن للاسف حكومتها لاتتماشا مع التطور الذي يعرفه العالم .
    العربية ديلي ماشي حتى تما غير سمحلي (الشمس و العربية كما نقول بالرفية)

  • amazigh
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 00:14

    هذو فوسط الحبس واشنو دارو ، إلى خرجوا اعلم الله شنو إديروا

  • abdul
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 00:16

    الشهادة بزاف عليكم المخربين 95 بالمئة أنتم غير مظومين وتستهلو الاعدام لا الافراج. يا شيم العار بزاف عليكم تكونو من السلفين

  • Abderrafiq El Argoubi
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 00:18

    Pouvez-vous m’expliquer en toute vérité divine ce que fait chez vous et parmi vous un couteau de cette taille?

  • said
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 01:20

    إذا كان رغم كل تلك الواقيات الهوليودية لم تحمي رجال الأمن فياترى ماذا حصل للسجناء ؟؟؟!!!!! وإذا لم يحصل لهم أي شئ فالمنطق يقول أن هذه تمثيلية. فى الوقت الذي نرى فيه محتجون يقفزون فوق سيارات الأمن فى آسا نرى مواطنون يعنفون من أجل وقفة سلمية

  • tanjawi_007
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 01:22

    الى بعض المعلقين الممخزنين ..و بعض المخبرين ..
    .
    ان هؤلاء معتقلو الراي و العقيدة ..بمعنى انهم معتقلون سياسيون..
    و المواثيق الدولية تسمح لهم كما كلللل النواميس الحقوقية الكونية بما لا يسمح لمجرمي الحق العام..
    هؤلاء ليسو مجرمين..
    هؤلاء..اصحاب فكرة او راي او اعتقاد..و اتقلو بسببها..في بلد لا يحتمل فيه الا راي المخزن الملحن له بدوزيم و لاماب و اتم.
    .
    .
    فك الله اسرهم ..
    و عجل الله الانتقام في كل من اذاهم من قريب او بعيد.
    .
    .
    اما حكاية اسامة الخليفي و النزهة و كذا…فان حركة 20 فبراير ليست تنظيما ماديا حتى يضرب اسامة الرونديفو مع السلفيين..بل الكل كل المغاربة عدلاويين و سلفيين و رفاقجية و متحزبين و لا منتمين..كلهم التحموا وذابوا في هذه الحركة الثورية التحررية..
    .
    .
    و راه جابلك الزيادة في الاجور و الاصلاحات التي تتغنوا بها و يواصلون الكفاح ..و انت ارتاح ارتاح في دارك شابع قانع بالخبز و اتي و زايدة في التكويل ..
    .
    __
    الاخلاق..هي الحل.

  • Luna
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 00:28

    يجب أن نسمي هده الجماعة بالسلفية الإرهابية والإجرامية هده الفئة من الشعب المغربي المختلفة بمظهرها متشبعة بأفكار وعقيدة إجرامية يعتقدون هم الصالحون وهم المسلمون ومن ليس مثلهم فوا خارج عن الإسلام يجب الجهاد فيه ولكن المسؤول عن وجود هده الجماعة الإرهابية المدعمة من الخارج التي تريد أن يكون المغرب من الدول التي لا يوجد فيها استقرار امني هي وزارة الداخلية الي سمح لهم بإتكوين هده الجماعة وتسمى بالسلفية الجهادية الموت لهده المنضمة الإرهابية
    يجب على السلطة المغربية بان لا تسمي هده الجماعة الإرهابية بالإسلاميين الجهاديين لمحاربة الإرهاب بالمغرب يجب تدمير السلفية الإرهابية العالمية التي استغلت شباب مغاربة وحولتهم إلى مجرمين

  • عزيز
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 00:30

    والله العظيم!! لولا قوة جهازنا الأمني المغربي وصلابته! لكان حالنا اليوم يشبه وضع الصومال أو أفغانستان سبب هؤلاء الهمج المتخلفين؟
    يكفي أن نلقي إطلالة خفيفة إلى البلدان اللدين يكثر فيه أمثال هؤلاء الهمج المتخلفين؟ لكي نرى كيف حاولوا بلدانهم إلى دمار وخراب! بحيث أرجعوا بلدانهم كلها إلى العصور الحجرية!!!
    لو أسعفتني الدولة؛ لجمعتهم في الطائرة ورمت بهم كلهم في جبال تورابورا في أفغانستان عند إخوانهم الطالبان، حتى يستريح البلد والعباد من شرهم وإرهابهم إلى الأبد.

  • lahcen
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 00:34

    تحية خالصة لكل مغربي حر
    تحية لكل انسان مقهور في هده البلاد السعيدة
    و بعد
    ان لكل شيء تمن فتمن الحرية هو الدماء م تمن العبودية هو التجريد من الامسانية .

  • ali zi alicante
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 00:36

    omario wa morad wa said اكثر من شهر ويحرصون على نفث سمومهم في تعليقاتهم د س ت

  • ss
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 00:38

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    والله إت حرااااااااام و حشومة
    تنطالب رجال الامن باش ميتعداوش على خوتهم خاصنا نكونو يد واحدة لمحاربة الظلم.
    أنا لله و أنا إليه راجعون

  • hassoun
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 00:40

    je deteste ses salafisstes ce sont des gens dengreux ils les traiter durement

  • nassima
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 00:42

    vous avez au contre démontré que vous n’etes pas des innocents. Vous avez démontré votre violence et votre esprit terroriste…j’appele almakhzen à transférer ces voyous dans une prison souterraine tres secrete dans le desert mais sans nourriture comme ça on aura la paix!

  • Anti salfiste
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 01:52

    مزيدا من الحزم مع الخونة تحي الشرطة الموت للسلافين وحركة 20 دالعياقة .

  • moukadem taha
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 00:44

    واش مالاحضتوش بللي هاداك عندو الموس فوسط الحبس ؟؟؟؟ هوما ماكايحتارموش القوانين و هازين أسلحة بيضاء كيبغاو الأمن يتصرف معاهوم ؟؟

  • علم النفس السياسي
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 00:48

    اخي الطانجاوي الامر واضح مكشوف فلا تتعب فكرك
    ماهده التعليقات الا نتيجة تلقيح اركانة
    بدأت تؤتي اكلها
    اليس الصبح بقريب
    هكدا حدث في كل البلدان الثائرة يبدء الامر باالثور على الواقع تم بعدها يتحول الى الى التغير الجدري
    والايام دول
    السلام عليكم

  • توفيق
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 01:38

    الى صاحب التعليق 12 تمسماني اقول لك كما انك تستحيي من بلدك وتشكر بلاد الكفر والظلال اقول لك اخي او بالاحرى انا ايضا اتبرأ من شاكلتك وطينتك والمغرب لا يحب ان يكون له سفراء من طينتك فأقول لك ابحت لك عن موطن افظل لك

  • مغربي
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 01:50

    تحية للامن الوطني و القوات المساعدة . من حقهم استخدام القنابل و الرصاص المطاطي ضد التكفيريين الذين تمردوا على السجن بمجرد قطع الانترنيت فليحمدوا الله انهم لقاو الانترنيت في بعض سجوننا. و تحية مرة اخرى للامن الوطني

  • PAR FORCE AUXILIAIRES
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 01:40

    السلام عليكم اما بعد لندخل للموضوع مباشرة لاننا اصبحنا نرى الاعلام المغربييعطي اهتماما كبيرا للامن الوطني كما هو مبين في الصوردونما اعتبار للقوات المساعدة و كما يعلم المجتمع المغربي فعناصر القوات المساعدة هي اول من تحضر لموقع الحدث للمحافظة على النظام و اي محافظة هاته مثلا كما وقع في السجن المحلي بسلا يومي الاثنين و الثلاثاء ضد السلفيين الذين لم يتركوا لنا فرصة حتى كي نحمي انفسنا ضد الحجارة المشحونة بالحقد و البغض و ذلك لانهم كانوا في موضع قوة على سطح عال في السجن مما سهل عليهم عملية الرشق بالحجارة و لكم ان تتصوروا كم ستكون قوة هذه الحجارة ان كان وزنها يصل الى 2KG, ان ما اريد قوله من هذا المنبر المعروف ه ان تكون الصحافة خاصة منها المرئية صادقة في تقاريرها لان الراي العام كما سبق و اشرت يعرف بهذه المسالة جيدا ان القوات المساعدة دائما في المقدمة اما الامن الوطني مع كل احترامي لها فانها لا تعطي الاهمية الا للبروطوكولات, (و كتربح على ظهرنا حنا القوات المساعدة).

  • الواقعي
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 01:48

    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد .ان الانسان عند مشاهدة هاته الاحداث و الصور يندى جبينه لدلك. و في الحقيقة ان هؤلاء الشباب هم ضحية و يمكنك القول انهم مدمنو الافكار الشادة التي تاتي من الوهابية الصهيونية الدين لا يفقهون من الدين الا اللحية و المسواك و السيف و ضربوا الحضارة و التقدم و ما ينفع المجتمع فكما المدمن يدخل المصحة لللاقلاع فهم كدلك في السجن ليتطهروا نوعا ما من ادمان الافكار السوداء و في رايي ان العالم الان يتجه الى حرب الافكار و هي حرب اكبر من حرب المعلوميات هدا هو الحل المستقبلي في نظري فهم ضحايا لافكار شادة يجب معالجتهم فكريا قبل الوصول الى الجراحة الموضعية ” بالزرواطة”
    و هاته الاخيرة لا تنفع في نظري لدلك فعلماء الدين لدينا اعتنقوا الصوامع و نامو لا يطورون مجالات احتكاكهم بالمجتمع زيادة على ان التلفزة المغربية سامحها الله زادت الطين بلة فاعطت الفرصة للمجتمع المتعطش للنقاشات الحضارية المفيدة ان يدهب الى قنوات ينتهل منها بعض الافكار الدخيلة علينا كدلك المناهج الدراسية لا تشبع الطالب الا بالمعلومات و الدراسات و ضربت
    الاخلاق و دين الحياة و حياة الدين عرض الارض و حبدا لو ضربته عرض الحائط فالكل مشارك في انتاج شباب و افراد من هدا النوع فالمطلوب منا هو حنكة في التعامل مع الموقف و كفى من التعليقات الغوغائية التي لا تنفع لا كاتبها و لا قارئها و للزوار كامل الراي.

  • مغربي حر
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 01:46

    بزاف على هاد حقوق الانسان .
    الحق يعطى للانسان لا لشخص تنعدم فيه الانسانية. من المفروض ان لا يحتوي السجن على الانترنيت و الكامرات . هل السجن اصبح فندقا. هدف المتمردين هو خلق البلبلة لكي يصلوا لهدفعم. اللهم قوي رجال امن و حماة بلدنا الحبيب لمواجهة هؤلاء المتمردين و الخونة و الانفصاليين.

  • خالد
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 01:42

    على الحكومة ان تتعامل مع كل المجرمين و المخربين حتى ولو كانو سلفيين .
    فلا يعقل ان تترك مثل هؤلاء المتخلفيين يعيتون في الارض فسادا .
    وشكرا

  • ana maghrebiyya
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 00:52

    ويقول مراسل قناة “العربية” في المغرب إن القوات العمومية المغربية استعملت الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي والعصي، فيما استعمل السجناء المتمردون العصي وآلات حديدية وعمدوا إلى تحطيم جدران للاستفادة من حجارة يقذفون بها لإصابة رجال الأمن.
    إن “السجناء ومعظمهم من السلفيين احتجوا على قرار ادراة السجن حرمانهم من بعض الأشياء التي كانوا يتمتعون بها من قبل مثل الهاتف والانترنت”. حلل و ناقش يا مواطن

  • حمزة
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 00:54

    انا كنحب المغريب بزاف غار لحكوما هيا لي خرجات عليا ولكين هادموازين زاد عليها انا غار كتبت فيصل عدي اما انا سميتي تانية كتبدا ب حم وهاد لميل ماشي ديالي ولكين انا كنصحح الاخطاء دياول المغرب لي خاص الشعب يعيق بيها راه معايقين لوالو وتحيا للمغرب ولا للئرهاب ونقول ل للعنف وشكرا وتحيا القوات الامن التي لا توستعمل العنف

  • عبد الله.ص
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 01:04

    بداية تحرير البلاد من الظلم و الإستبداد أن تسيل الدماء في الشارع كما في مصر و تونس، و ما تزال في اليمن و سورية و ليبيا

  • أيوب
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 01:44

    هاد الحباسة خاصهوم كثر من هاد شي
    أشنو بغاو يكونو مجموعة ارهابيين و جردان

  • محمد تمسماني
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 01:12

    الاخ توفيق اني كتبت اني استحي لزيارة المغرب واني اقصد الشعب والحكومة اما المغرب كبلد فهو احسن بلد في العالم.
    المانيا بلد الكفار ولكن يا اخي والله ما يقدمه لنا هذا البلد كمسلمين لا تقدمه اي بلد مسلم لشعبه
    تحياتي

  • HADI
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 01:14

    سيدنا يوسف عليه السلام تم وظعه في السجن ظلما،فصبر واحتسب،لم يقم بالأعتداء على حراس السجن أو مآشابه ذالك كما تفعلون،أطلب منكم الصبر إن كنثم فعلا مضلومون،وإن كان العكس فتحملوا ما اقترفته أيديكم وعقولكم،الجهاد إبدؤوه من أنفسكم..

  • مراد
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 00:56

    تبين لينا عدوان الشرطة ضد الشعب المغربي الله يهديكم علينا

  • غيور على بلادو
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 01:00

    هادو شفتو اش دايرين اوهوما فالحبس علم الله الى طلقوهم شنو غايديرو ، الله يبعدهوم علينا ، و تحية خاصة للسلطات الامنية

  • من ساكنة فاس
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 01:18

    انا لن اعلق عن الفيديو بقدر ما ساعلق عن صاحب تعليق 12 و الله عيب وعار ان نستنكر اصولنا وجدورنا واش انت ولدتك امك الماني راك تولدت في المغرب أهاد المغرب الي انت كتنكر ليه حتى هو ما عندو ما يدير بك و بأمثالك وعاش ملكنا الهمام و تحية للامن المغربي وعاش المغاربة الاحرار

  • Muslim
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 01:30

    And why do these Salafi brothers have such priveleges- it is due to the fact that the moroccan authorities know very well that the majority of the detainees are innocent, and are merely detained for financial reasons. Wrongly accused and used in a bid to claim that morocco is working hard against so called “terrorism

  • imad
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 01:10

    الله يجيب لي فيها الخير

  • ملا حظ
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 01:26

    تحية للامن الوطني و القوات المساعدة . من حقهم استخدام القنابل و الرصاص المطاطي ضد التكفيريين الذين تمردوا على السجن بمجرد قطع الانترنيت فليحمدوا الله انهم لقاو الانترنيت في بعض سجوننا. و تحية مرة اخرى للامن الوطنيالحق يعطى للانسان لا لشخص تنعدم فيه الانسانية. من المفروض ان لا يحتوي السجن على الانترنيت و الكامرات . هل السجن اصبح فندقا. هدف المتمردين هو خلق البلبلة لكي يصلوا لهدفعم. اللهم قوي رجال امن و حماة بلدنا الحبيب لمواجهة هؤلاء المتمردين و الخونة و الانفصاليين.على الحكومة ان تتعامل مع كل المجرمين و المخربين حتى ولو كانو سلفيين .
    فلا يعقل ان تترك مثل هؤلاء المتخلفيين يعيتون في الارض فسادا .
    وشكرا

  • yahya
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 01:28

    فبراير فقدت شعبيتها و اصبحت تمثل رمز الفوضى في البلاد وذلك عند اندماجها مع السلفية المتحجرة فقد اصبحت حركة ليس لها عنوان الا عنوان الفوضى و ارهاب المواطنين.

  • walo
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 01:32

    الله اكبر عاش المغرب و ملك المغرب و الموت للتكفيريين الجبناء الذين لايفهمون الا لغة الموت و رائحة الدم فلتلحقوا جميعا بزعيمكم والاب الروحي لكم أس…ايها الجبناء التكفيريون الا تتذكرون قول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كل المسلم على المسلم حرام… الموت لكم ولأمثالكم انظروا الى ماوصلت اليه الصومال بفضلكم وبفضل افكاركم الغبية يا عملاء الامريكان و الصهاينة ….

  • Radwan
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 00:32

    Quel system politic veulent les Islamists radical, surement pas UN system ouvert democratic???
    Si tu es UN Islamist salafi qui supporte ces manifestant et tu es courageux et pas hypocrite, tu dois nous dire quel system politic tu veus pour le maroc.
    Iran ou Saudi arable???
    Charia???
    Es que les femme doivent porter la burka???
    UN system comme celui DES Taliban

  • أيوب
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 01:06

    هاد السجناء هم ارهابيين و حاقدين على الناس لذلك أتمنى بقائهم في السجن طول الحياة

  • توفيق المغربي
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 01:16

    اذا كان التغيير سيكون بايد السلفية الجهادية فبلاش منه. المخزن ارحم من هؤلاء على الاقل هو لا يدفننا احياء، لا اتصور مغربنا الجميل افغانستان او صومالا ثانية. كنت في الاول من اشد المتحمسين لحركة 20 فبراير لان اهدافها كانت بريئة وواضحة حتى ركبها الاخوان و السلفيون و العلمانيون.

  • bouchra
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 01:08

    المغرب على المذهب المالكي المعتدل وليس على المذهب السلفي السعودي المتطرف ارحلوا الى أفغانستان.
    حداري من هؤلاء

  • marocain libre
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 01:34

    أنا ماكاين اللي كيسالي معايا بحال واحد كيتقاتل مع رجال الأمن وينشر الرعب ويتسبب في الفوضى مهما كانت دوافعه،وعندما يصاب أو يسيطر على الموقف يرفع صوته(الله أكبر)،زعما استرجعتو فلسطين ولا كدافع على بلادك ضد العدو الخارجي؟؟
    راه هادشي كنسمعوه يوميا في مصر واليمن وسوريا أي في الدول التي يتهددها التطرف الديني،حتى ولا كيطلع لي السكر.

  • مغربي ديمقراطي !
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 00:24

    إلى مزبلة التاريخ أيها الارهابيون القتلة ،الجيد فيكم أمي ،لا يفهم القران بمعناه الصحيح ،الجيد فيكم عنده الاجازة أو ما عادلها،دمقرطو عايلاتكم أولاً،أنفسكم تانياً ،لكم ألحق في الابداه عن رايكم .لكن بدون عنف ليسجون قوانينها ،فمن يتعداها ضلم نفسه حتى في أوروبا ،وحدة تعلمونه.أما تلك الهستيريات فيجب ارسالهن إلى مستسشفى الأمراض العقلية ،نعم للقانون ولا للعترسة.عير جي ربي لحيتك او ولي كريت!الامية ،عدم الوعي.كل يجب أن يربي نفسو أولاً ،من بعد أجيو نهدرو متلكم هما لخرجو على هاد المغرب.أنشر من فضلك .

  • magribi 7ore
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 00:26

    الهاتف والانترنت وجهاز التلفاز و مابقا حبس هدا

  • محمد تمسماني
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 00:50

    يا اخي من ساكنة فاس تعليق 44 🙂 اني اعتز بمغربتي ولو اني ولدت وتربيت هنا في المانيا, ولو اني لم ارى بلدي الحبيب سوى 7 مرات(7 اشهر) خلال 35 سنة ولا اعرف الكثير عنه .
    والله يااخي “من ساكنة فاس” لو ذقت طعم الحرية التي نعيشها هنا لما كلمت عن الحرية:-(
    والله اني احب بلدي المغرب كبلد ومحمد السادس كملك المغرب ولكن الشعب والذين يحكمونه (كلش مكلخ)
    اسمعت عن قصة وزير الدفاع الالماني عندما نقل مقالا من جريدة ما وكتبها في رسالة الدكتوراه دون ان يذكر مصدرها؟ انه استقال فورا من الحكومة 🙁 اليست هذه الديموقراطية اما الحرية فلا داعي ان اكلم لك عنها.

  • amine tazi
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 01:36

    على حفيظ بن هاشم الاستقالة اتر هده الاحدات

  • بوغطاط
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 00:20

    أحيي كل قواتنا المغربية و أطالب بالضرب بيد من حديد ضد عل المجرمين و الخارجين عن القانون .

  • jjak
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 00:46

    je vois que c”est des gents qui sont dangereux ils meritent pas d”avoir ni internet ni,telephone je vois qu”ils vis come de spremetifes

  • moudafi3e awsate
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 01:02

    سلا م عاى مغاربة الحقيقين اما صحاب الحريات لي باغين يبانوا وطنيين لا و الف لا سلام معهم فهم يخدمون اجندات اصبحت معروفة اما انت يا صا حب التعليق رقم 12 الغرب احسن لك من المغرب فلما تزوروننا وتجيبوا باكية ديال القهوة وباغين تاكلوا شهر فابور علاش كتسابقوا علا ديور فالمغرب عيش مع الغرب غسل طبيسلات ا ما رجال هنا كيعملوا مستقبلهم ا يخدموا وطنهم بلا هدرة خاوية ولا لحية ولا خروج نهار الحد برايات كحلين (500) واحد اوقاليك الشعب يريد شوية الحشمة راه جمهور الفتح الرباطي فاتكم فالعدد اوساكتين لي بغا يخدم البلا د بالفعل ماشي بالهدرة والسلام شكرا شسبريس

  • ADHAME
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 00:58

    سلا مة يا الله ما بقا فيا غير موظفوا السجن كلا و العصا اوماهضر عليهم حتى واحد مساكين شوف معامن عايشين فالحبس الله عزوجل يكون ليهوم فالعون

  • ADHAMO
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 01:24

    تحية لموظفى السجون المغربية على صبركم ونكراكم لذواتكم واتمنى ان تلتفت الحكومة للاهتمام باوضاعكم المادية والرفع من معنوياتكم وذلك كاعتراف ولو جزئى لماتقومون به من مهام وانكم تعملون بمهنة لا يقدر على ادائهاوالصبر على صعوباتها الا الرجال الشجعان

  • marocain
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 23:58

    اتسائل لماذا لم تنشر صور موظفو السجون المصابين اسوة بباقي القوات العمومية ولماذا لم يتم التنويه بمجهوداتهم فى احداث سلا وبعدها؟؟؟؟؟؟

  • ADHAME
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 00:22

    استغرب المتتبعون للا خبارعدم التحدث او نشر صو ر لموظفي السجون الذين اصيبوا في احداث سجن سلا او التنويه بهم ؟؟؟؟ فهم اللذين يعايشون من خلا ل مهنتهم الصعبة مع شتى اصناف الاشخاص الذين حكم عليهم المجتمع بالنفي لخطورتهم ومنهم مثيري العنف بسلا ؟ والله تعالى يمد يد العون لموظفى السجون المساكين امين يا رب

  • كمنتçà
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 01:54

    لتجاوز محنة الفوضى داخل السجون يجب الاستماع الى اراء موضفي السجون الدين وحدهم يستطعون دلك.نظرا نظرا لتجاربهم الطويلة مع جميع اصناف السجناء مع ضرورة اهتمام الدولة باوظاعهم الاجتماعية التي دون المستوى المطلوب .فلا يمكن لحارس الجن عفوا السجن ان يقوم بواجبه وهو يعيش تحت عتبة الفقر و التهميش.حتى ان اطار السجن يسكن في احياء شعبية يكن مهدد في اي وقت وحين من انتقام العصابات والمجرمين كما حدت باسفي عندما اقدم مجرم على قتل رئيس المعقل بالقرب من محل اقامته .قد سجلت عدت اعتداءات ضد موضفي السجون بسبب تفانيهم في حمايت المجتمع في نكران تام للدات………ان المجرم عندما يعتقل من طرف الشرطة فهو يكون في حالة ضعيفة لانه يخاف من المحاضر يفكر في المحكمة كما ان مدة اقامته او اعتقاله تكون قصيرة .بخلاف حياته داخل السجن التي تكن طويلة وقاسية بسبب الالم الدي يشعر به عند سجنه وتخلي الاهل والاصدقاء…..اضافة الي ميوله الاجرامي…ورغم دلك يتم الاهتمام بحالة الشرطة والضابطة والقضاة .ويتم اهمال حارس السجن في تبخيس ممنهج له و لدوره الاساسي في الحفاض علي امن واستقرار للبلد…لهدا انا احيي جميع موضفي السجون اتمنى على الله ان تلتفت اليهم الدولة قبل فوات الاوان………………..

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 2

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن