أمن سطات يفك لغز سرقة ملايين السنتيمات

أمن سطات يفك لغز سرقة ملايين السنتيمات
صورة: أرشيف
الأحد 25 شتنبر 2022 - 22:26

أفلحت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة سطات، اليوم الأحد، من فك لغز سرقة ملايين السنتيمات، بعد توقيف شخصين يبلغان من العمر 46 و49 سنة، وهما من ذوي السوابق القضائية العديدة؛ وذلك للاشتباه في ارتباطهما بشبكة إجرامية متخصصة في اقتراف السرقات الموصوفة.

وحسب مصادر أمنية فإن توقيف المشتبه فيهما جرى على خلفية البحث القضائي المنجز في إطار قضية تتعلق بالسرقة من داخل منزل عن طريق الكسر، سجلت خلال سنة 2018، واستهدفت وقتها مبلغا ماليا يناهز مليونا و400 ألف درهم وكميات مهمة من الحلي والمجوهرات؛ وذلك قبل أن تمكن الأبحاث التقنية والتحريات الميدانية المنجزة من تشخيص هويتهما، ونشر مذكرة بحث في حقهما على الصعيد الوطني.

وأظهرت عملية التنقيط بقاعدة بيانات الأمن الوطني أن المشتبه فيهما يشكلان أيضا موضوع مذكرات بحث على الصعيد الوطني، صادرة عن مصالح الأمن الوطني بمدينة سطات، للاشتباه في تورطهما في قضية أخرى تتعلق بمحاولة السرقة من داخل منزل، فضلا عن أن المشتبه فيهما مبحوث عنهما من قبل مصالح الدرك الملكي بالدار البيضاء من أجل ارتكاب أفعال إجرامية مماثلة.

وأمرت النيابة العامة المختصة بالدائرة القضائية بسطات بوضع المشتبه فيهما تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث التمهيدي، قصد الكشف عن جميع الأفعال الإجرامية المنسوبة إليهما؛ فيما لا تزال التحريات جارية بغرض توقيف باقي المساهمين والمشاركين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، قبل عرضهم على العدالة لتقول كلمتها في حقهم كل حسب المنسوب إليه.

‫تعليقات الزوار

2
  • karim
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 09:01

    السؤال المطروح هو من أين لأصحاب البيت ذلك المبلغ الضخم ؟؟ يجب على السلطات أن تحقق مع أهل البيت أولا و أن تقول لنا ما الداعي للاحتفاظ بمثل هذا المبلغ الضخم في البيت، بغينا تفسير و توضيح.

  • موحى الدمناتي
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 09:57

    140 مليون سنتيم في الدار !
    قبل البحث مع اللصوص، يجب البحث على من يكتنز ذالك المبلغ الكبير في بيته، ومساءلته عن مصدر ذالك المال ويجب عليه أن يقدم الأدلة والحجج المصدر.
    لا يجب معاقبة اللصوص فحسب، وإنما يجب معاقبة كل يكتنز أكثر من 5 مليون سنتيم في منزله، وفرض غرامة مالية توازي نصف المبلغ الذي يفوق ال 5 مليون سنتيم
    فتلك الأموال الكثيرة التي يكتنزها أصحابها في منازلهم، لا تفرض اكراهات كبيرة على الأمن المغربي وتخلق له مشاكل وصداع الرأس، وإنما أيضا تضر بالاقتصاد الوطني من حيت هي مجمدة في المنازل بينما كسبت من خلال انشطه اقتصادية وطنية.
    في فرنسا مثلا إذا وجد لديك في منزلك أو في سيارتك مال يفوق مبلغه 10 ألف اورو يجب أن تبرهن لهم عن مصدر ذالك المال وبالحج والأدلة، وحتى عندما تبرهن على مصدره، فإنهم يفرضون عليك عقوبة مالية توازي 25% من المبلغ. وكذالك إذا سرق منك أو وقع حريق بي منزلك وضاعت منك تلك الأموال فإن شركات التأمين التي تؤمن عندها منزلك لا تعوضك أكثر من 10 ألف اورو بعدما تبرهن طبعا على أنها كانت موجودة عندك في البيت.
    المال مكانه في الأبناك، إذا لم تكن في حاجة إليه فالاقتصاد الوكني محتاج له

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة