الأمن ينفي اعتقال مواطن أمريكي بتهمة "التنصير" بالحسيمة

الأمن ينفي اعتقال مواطن أمريكي بتهمة "التنصير" بالحسيمة
الجمعة 21 فبراير 2014 - 15:00

نفى مصدر أمني بمدينة الحسيمة اعتقال أي مواطن يحمل جنسية أمريكية بتهمة التنصير، مفندا في الوقت ذاته الأخبار التي تداولتها منابر إعلامية أخيرا حول الاحتفاظ بشخص رهن الحراسة النظرية في المدينة من أجل أفعال مماثلة.

وأوضح ذات المصدر لهسبريس أن سكانا من حي “ميرادور” بمدينة الحسيمة اشتبهوا في استقبال مواطن أمريكي يقيم بطريقة قانونية بالمدينة لفتيات قاصرات، فقاموا بإشعار مصالح الأمن والسلطات المحلية التي انتقلت إلى عين المكان، ولم تسجل أية أفعال مخلة بالحياء”.

وأردف المصدر عينه بأن “المواطن الأمريكي المذكور يقيم بالمغرب رفقة زوجته وابنه، الذي يتابع دراسته بمدينة الحسيمة منذ سنة 2004، وبأنه يعمل في مجال التجارة”.

وكانت صحف ومواقع إلكترونية قد أوردت أخيرا بأن “السلطات الأمنية بالحسيمة اعتقلت يوم الأربعاء الماضي مواطنا أمريكيا كان يقوم بأعمال تبشيرية، بمعية أربع فتيات قاصرات”، وبأنه “تم حجز معدات إلكترونية وأقراص مدمجة بالشقة التي كان يقطن بها المعتقل”.

وزادت تلك المنابر الإعلامية أنه من المرجح أن المواطن الأمريكي كان يلقن للفتيات القاصرات اللائي لا تجاوز عمرهن 14 عاما، بعض تعاليم المسيحية، حيث عثرت عناصر الأمن بشقة الموقوف على مجموعة من الوثائق والأشرطة التي تدخل في سياق ممارسة التنصير.

وتأتي هذه الأخبار بين رواجها ونفيها بعد أيام قليلة من الحكم القضائي الذي اعتبره البعض غير مسبوق في حق شاب مغربي اعتنق المسيحية في بلدة “عين عائشة” بضواحي تاونات، حيث قضت محكمة الاستئناف بفاس ببراءته، بعد أن كانت المحكمة الابتدائية في تاونات قد حكمت عليه بسنتين ونصف سجنا بتهمة “زعزعة عقيدة مسلم”.

‫تعليقات الزوار

27
  • زائر
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 15:08

    وزادت تلك المنابر الإعلامية أنه من المرجح أن المواطن الأمريكي كان يلقن للفتيات القاصرات اللائي لا تجاوز عمرهن 14 عاما، بعض تعاليم المسيحية

  • commandar
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 15:18

    الامن عندنا لا يرقى ال اعتقال الاجانب في اخطائهم مثل التنصير و الشواد …..
    الامن بالمغرب متخلف في هته القضايا متقدم في خد و هارا الرشوة بالخسارة

  • jerimy
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 15:23

    USA dise aux arabes qu'il faut adopter la democratie mais quand un americains commis une crime dans une pays comme le maroc .USA rentre ces bras dans la justice pour libérer ces citoyens …. donc la democratie chez les americains et limiter juste dans la liberter sexsuel ou de croyance ……..
    dans cette cas comment jutfier la presence des mineurs avec un adulte , ??? seul reponse les services de police ont recu un message de ambassade de USA pour liberer leurs citoyen

  • عمي جلال
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 15:32

    الأمن لن يتجرأ أن يعتقل مواطنا أمريكيا

  • m.amakran
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 15:39

    هذه هي الرواية المرتقبة من طرف الامن
    اتصال هاتفي واحد من السفارة الامريكية كفيل حتى يقض مضاجع المسؤولين بالمدينة ويربك حساباتهم وبالتالي يطمسوا القضية

  • الدولة لايمكن اليوم أن تمنعهم؟
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 15:54

    يا سيدي شيء طبيعي أن تحتج كل المنظمات الحقوقية الدولية إدا ما ألقي القبض مثلا على شخص أو جماعة تقوم بالتنصير في بلاد المسلمين، لأن المسلمين بدورهم يقومون بحملات للدعوة إلى الإسلام في بلدان المسيحية وخصوصا في أروبا وأمريكا؟؟

    فادا كنا نخاف على قومنا وشبابنا أن يخرجوا من الإسلام ويتنصروا فيجب علينا نحن أيضا أن نكف من الدعاوي الإسلامية عندهم؟
    هدا على الأقل سيجعلنا ندافع على اسلامنا، لأن سياسة حرام عليهم حلال علينا لن تجدي نفعا ولن تفيدنا في شيء في هدا المضمار؟؟

  • michel
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 15:58

    المرجو عدم الاعتداء على الفرنسية بهذه الطريقة ،اكتب بالعربية او الدارجة وهني راسك وللي بغا يقرا

  • منطقي
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 16:00

    لماذا نحن متخلفين و أغبياء لهذه الدرجة.
    لا مشكلة لدينا إذا بنينا مساجد في أمريكا و نشرنا الأسلام هناك بل و نطبل و نزغرد عندما يعتنق أمريكيا الإسلام و لو نفاقا لكي يتزوج مسلمة ، بالمقابل نعتبر التنصير جريمة، ننبح كلنا من أجل أن يعاقب المنصرون بالسجن. مهزلة و الله. حلال علينا حرام عليكم. إيوا إلا انتوما رجال ذخلوا المريكاني للسجن.

  • مصطفى
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 16:13

    اوا يالله صليت الجمعة الابواق في كل مكان او هادشي في فرنسا تا واحد ماكال لينا اودي سيرو فحالكم
    خليوناننرانكيل

  • علي
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 16:24

    هذا الأمريكي لو كان مقيما في أحد بلدان الإتحاد الأوروبي وتم التبليغ عنه من طرف الشرطة، فأقل شيء سيقع له(حتى لو لم تسجل أفعال مخلة بالحياء) أنه سيقيم لعدة أسابيع في قسم الشرطة وسيتعرض طول تلك المدة للمسائلة و التحقيق ولإستجواب جد معمق قبل أن يطلق سراحه في إنتظار عرضه على القاضي، هذا إذا كانت صفحته جد بيضاء ولم يكن له سوابق، أما إذا كان العكس فقد ذهب فيها مع الذاهبين وفي إنتظار المحاكمة يكون مراقبا و يمنع عليه الإقتراب من الأطفال أو من الحضانات أو المدارس

  • لنكن شيئا ما واقعيين؟؟
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 16:29

    لمادا المسيحيين في أروبا وأمريكا بل وفي العالم أجمع لا يخافون أصلا على شعوبهم من الإسلام ورغم دلك عدد المسيحيين في العالم كما هو معروف يتجاوزون 2 مليارين مسيحي؟؟؟

    لكن لمادا نحن المسلمون نخاف كثيرا من حملات التنصير؟ سيقول البعض بأن شعوبنا فقيرة ويمكن أن تنجر بسبب دلك، وهدا غير صحيح بالمرة لأن السعودية والإمارات وقطر والكويت وسلطنة عمان وبعض الدول الإسلامية الغنية شعوبها تعيش في بحبوحة ورغد تقريبا ورغم دلك يمنعون التنصير في بلدانهم.
    أيضا أعرف الكثير من الأشخاص وخصوصا في تونس ـ الجزائر ـ المغرب الذين تنصروا هم ليسوا فقراء؟ بل من الطبقة المتوسطة ولهم فوق دلك مستوى ثقافي؟؟ جيد لنكن شيئا ما واقعيين؟؟

    العالم اليوم بفضل التكنولوجيا المتطورة جدا أصبح قرية صغيرة، بحيث لا يمكننا أن نبقى فيه منغلقين على أنفسنا، وحتى لو اردنا أن نخبئ شعوبنا على العالم الخارجي كما كنا نفعل دائما !! اليوم خلاص لم يعد بإمكاننا دلك كما هو معروف .
    الحل الوحيد لكي تحارب فكرا آخر اليوم هو محاربته بالفكر أيضا ولا شيء غير الفكر.
    لكن السؤال المطروح هو هل نحن أقوياء ومسلحين لدلك مثلهم؟؟؟
    لا أظن دلك للأسف الشديد.

  • Abdussamad
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 16:33

    التعليق 6
    هذا كلام لا يصح. أن الدعوة الى الحق هي غير الدعوة الى الباطل. فلو كان ما يدعوا اليه حقا لما فعلوه في الخفاء. ولما لجاوا الى استغلال فقر الفقراء والمحتاجين. ولما استغلوا جهل الجاهلين وطمع الطماعين… أما الإسلام فدين حق وعزة وشرف، وليس فيه استغلال ولا ابتزاز لأحد, فهو دين حجة وبرهان. وأنا أقول هذا عن خبرة 20 سنة في الغرب مع غير المسلمين. وكما قال أحدهم: يسلم علماؤهم وأكابرهم، ويتنصر-أو قل يكفر- سفهاؤنا. نحن لانخجل من الدعوة علنا وبرفق وأدب… والنتيجة معروفة للجميع ولله الحمد والمنة أولا وآخرا. فرجاء لا تدع الى منكر فانك موقوف ومسؤول أمام الله عز وجل. "وما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد"…
    والخلاصة: للدولة كامل الحق في منعهم… لأنهم بكل بساطة يشتغلون في بلد غير بلدهم بدون أدنى ترخيص… وهذا في حد ذاته عدم احترام لسيادة بلدنا الحبيب المسلم- المغرب. (من الناحية القانونية). أما شرعا فمعلوم أنه لا يجوز نشر غير الحق، وهذا فساد في الأرض أقبح من قتل النفس. وهو أعظم الظلم. و الله ولي التوفيق.

  • kamal monadil
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 16:34

    اعتقال امريكي في المغرب !!! ربما كذبة ابريل فلو تم ذالك بالفعل لتحركت الهواتف و المخابرات الداخلية و الخارجية و ربما مجلس الامن و غضب اوباما لان قيمة الانسان عندهم تقاس بالذهب و الالماس و ماهو مطلوب من مصالحنا الامنية هو توفير الامن و تجفيف منابع الاجرام و الانحراف فالسيبة التي كنا نسمع عنها رجعت بدرجة خطيرة اصبحت تارق حياة كل المواطنين

  • السر في العين الزرقة
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 16:42

    وأوضح ذات المصدر(الأمني) لهسبريس أن سكانا من حي "ميرادور" بمدينة الحسيمة اشتبهوا في استقبال مواطن أمريكي يقيم بطريقة قانونية بالمدينة لفتيات قاصرات، فقاموا بإشعار مصالح الأمن والسلطات المحلية التي انتقلت إلى عين المكان، ولم تسجل أية أفعال مخلة بالحياء".

    لكن ماذا كنا سنتوقع من هذا المصدر الأمني فيما لو أن هذا الشخص لم يكن أمريكيا، وكيف سيكون مصيره؟
    حتما سيكون الجواب على الشكل التالي:

    وأكد نفس المصدر الأمني بأن سكان حي "ميرادو" بمدينة الحسيمة أكدوا بالدليل الملموس القاطع عن استقبال هذا المواطن الذي لا يقيم بشكل قانوني بالمدينة لفتيات مغربيات قاصرات قصد إغرائهن والتغرير بهن والاعتداء على شرفهن. فقام السكان بعد ترصدهم له بتبليغ السلطات الأمنية عن أفعاله المشينة، فانتقلت الشرطة لعين المكان لتضبطه معهن في حالات جد مخلة بالحياء فاعتقلت المجرم وقدمته للعدالة لتقول كلمتها الفصل فيه.

  • le matérialiste dialectique
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 16:58

    les musulmans sentent que l'islam est contraire à la science et à l'esprit critique. Alors ils le défendent par les règles de l'islam et non pas par la raison

  • و لم لا؟؟
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 17:05

    من حق هذا الامريكي او لنقل المسيحي ان يبشر او يدعو لديانته شريطة عدم المس بالنظام و عدم الإضرار.فلماذا يقوم المسلمين بالشئ نفسه في بلاد الميح بحرية؟؟ الاصل في المعتقد هو الحرية 

  • سامي
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 17:15

    كان الخبر ان يكون صحيحا لو ذكر بانه كان رفقة شباب و لكن قاصرات فلا اظن بانها ستقع بمدينة محافظة و لو كان الخبر صحيحا سيتابع بتهمة التغرير بقاصرات و ليس بالتبشير و خصوصا امريكا نفسها تشدد العقوبات على المغررين و لن تدافع عنه اما الانتقاد من اجل الانتقاذ فلن يفيدنا

  • HASSAN
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 17:26

    هناك إسلامويون وسلفيون شغلهم الشاغل في المغرب هو زرع الفتنة ، وتحريك السكان وخصوصا في الأحياء الشعبية حتى في أشياء من نسج الخيال ، كإذاعة خبر كما وقع في حينا بتابربكت سلا ، أن صاحب مقهى منحته السلطات ترخيص ببيع الخمر ، مما جعل بعض الأميين بدعم خفي من السلفيين بالقيام بوقفة أمام المقهى بمناشير تطالب صاحب المقهى بالرحيل ، كانت مجرد كذبة من نسيج أناس يريدون خلق البلبلة والفوضى .

  • سفير بدون سفارة
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 17:51

    ايهم يكدب علينا الان هل اعلامنا ام امننا سواء قبض عليه ام لم يقبض سواء تدخلت سفارة بلاده ام لم تتدخل الى متى ونحن نصدق اعلاما كادب الى متى نصدق بلاغ لمديرية الامن كادب هل نحن سدج وبلداء الى هده الدرجة اين العياشة الدين يكتبون التعاليق ويمدحون لمادا تواروا عن الانظار هل لازالوا يضدقون الاعلام والبلاغات الكادبة شكرا للنشر

  • منير
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 18:03

    دائما تربطون عدم اعتقال الاجنبي بالخوف منهم
    فعندما واجه المغرب امريكا لمنع تمرير تقرير ضدنا و الغى المناورات مع المارينز هل خاف منهم انداك
    و الخوف من الله وحده اما ما يقع مع الدول فهي مصالح

  • massil
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 18:10

    Il ya qlqe chose qu'on appele ( liberte de culte) ou ( chacun pour soi et dieux pour tous) si quelqu'un adhere a une telle ou telle doctrine, ca doit etre par conviction pas par crainte ou autre chose. D'ailleur le respect des libertes individuelles doit etre premordial dans une societe civile contemporaine. Des slogants prones dans les sieges du parlement ne servent a rien si le citoyen n'en fait pas usage. Bref on n'est pas libre dans nos choix presque tout est dicte a la lettre et c'est tres grave pur une societe qui se pretend ouverte democrate et moderne

  • antifa
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 18:45

    @ 6 – الدولة لايمكن اليوم أن تمنعهم؟

    كل بلد له قوانينه الخاصة التي يجب آحترامها.

    إليك بعض الأمثلة لتتوضح لك الرؤية:
    ـ في هولندا يباع الحشيش في الكوفي شوب coffie shop بشكل قانوني، يسمح القانون بامتلاك كميات بسيطة للإستعمال الشخصي. كما أن آرتداء الخمار لايعاقب عليه القانون.
    ـ في فرنسا لايمكن بأي شكل من الأشكال المتاجرة في الحشيش. آمتلاك ولو كمية ضئيلة للإستعمال الشخصي يعاقب عليه القانون. كما أن آرتداء الخمار يعرض صاحبته لغرامة مالية.

    مايسمح به القانون الهولندي لايسمح به القانون الفرنسي. وكل شخص مقيم في بلد مطالب باحترام قوانين ذلك البلد.

    الخلاصة:
    المسلمون الذين ينشرون الدعوة الإسلامية في الغرب يتصرفون في إطار قانون بلد الهجرة ولايخرقون أي قانون. هو حق يضمنه قانون بلد الهجرة.

    قانون بلدنا يمنع التنصير (كما يمنع زواج الشواذ مثلا) وكل شخص زار بلدنا مُطالب باحترام قوانين بلدنا.

    إذن لا مجال للمقارنة بين العمل الدعوي في الغرب (تصرف قانوني ويحترم قوانين البلد) والعمل التنصيري في وطننا (عمل لا قانوني يعاقب عليه القانون).

  • الى Abdussamad
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 22:47

    هم أيضا يقولون مثلك ويعتقدون بأن دينهم هو الحق وباقي الأديان غير صحيحة.
    لكن الفرق بيننا وبينهم هو أنهم لهم ثقة كبيرة في دينهم وفي شخصيتهم وفي قومهم. لهدا السبب لايخافون على الإطلاق عن عقيدتهم من الدعاوي الإسلامية أو اليهودية أوالبودية أوحتى من الإلحاد، بينما نحن للأسف الشديد نظهر للجميع وكأن ديننا ضعيف وهش إلى هده الدرجة ونخاف على قومنا أن يتركوه ويعتنقوا ديانة أخرى؟؟؟؟؟
    أما قولك كون علماؤهم وأكابرهم يسلمون؟ فهدا كلام فيه مبالغة كبيرة! لهدا لن أناقشك فيه لأنك أنت داخلك غير مقتنع بهدا الكلام وبطبيعة الحال لن يقنع ايضا القراء.
    اليوم في عصرنا الحالي يأخي أصبحت الحقائق واضحة جيدا للجميع ولا داعي لحجب الشمس بالغربال لأن تكنولوجية الإعلام وتطوره تجعل الإنسان يعرف ويفهم جيدا مايقع في العالم حتى ولم يكن يعيش في أروبا وأمريكا؟

  • mohamed
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 22:51

    "المواطن الأمريكي المذكور يقيم بالمغرب رفقة زوجته وابنه، الذي يتابع دراسته بمدينة الحسيمة منذ سنة 2004، وبأنه يعمل في مجال التجارة".

    هل في نضركم سيهتم أمريكي للعيش في مدينة الحسيمة للتجارة؟

    ليبيع ويشتري ماذا ؟ علب الصنوبر ؟

    ألم يكن يسكن هذا الأمريكي مع زوجته "جون" في هذه المدينة وبهذا الحي بالذات قبل سنة 1999 وتعلما الريفية أيضا ؟

    أليس لهما علاقة بالقاعدة الخلفية بمدينة مليلية ويشارك في تنشيط الإذاعة اإنجيلية التبشيرية ؟

    ألا يشاركا مع زملائهما في استغلال مرضى السكري وظروف الفقراء وطموحات الشباب لنشر معتقداتهم الإنجيلية والتأثير عليهم عبر توفيرهم بعض الحقن أو توزيع بعض المواد أو هواء الموسيقى ؟

    الدلائل ستتبع إن شاء الله لمن يهمه الأمر ولو أني أعرف أن لا جدوا إن كنت مظلوما في بلدك للدلائل أمام محكمتك ضد أمريكي وإن كان ظالما

    المسلم لا يكذب

    وللرد على بعض الإخوة، هناك فرق شاسع بين الدعوة إلى الواحد الأحد الحق و الدعوة إلى الثلاث المثلثة

  • Said Maghribi Amsterdam
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 23:05

    الى رقم 22 – antifa

    Hoe kom je daarbij, wat een onzin.
    من اين اتيت بهذه القوانين؟

    في الغرب وخصوصا في هولندا هناك حرب على الاسلام.
    حتي Gert Wildersالبرلماني الهولندي يحارب بناء المساجيد.

    اين حقوق الانسان وحرية التدين في الغرب…… برك من المغالطات من فضلك.

  • الوالي مصطفى
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 23:38

    ا ذا سقطت ذبابة امريكية يحمر وجه البيت الابيض….فما بالك بالمواطن الامريكي.

  • antifa
    السبت 22 فبراير 2014 - 11:06

    Said Maghribi Amsterdam

    أخي العزير أنا لم أدعي أن الغرب يضمن حرية التدين للمسلمين. أنا قلت فقط أن المسلمين لا يخرقون أي قانون بقيامهم بالعمل الدعوي في الغرب.
    وأنا أتفق معك أخي أن الغرب يضيق على حرية التدين عندما يخص الأمر المسلمين. يضايقون المسلمين بالتحايل على قوانيهم الذين وضعوها. فيلدرس مثلا يحاول منع القرٱن باعتباره ( القرٱن) أيديولوجية فاشية (تحايلا على قانون حرية التدين) وليس كونه كتابا دينيا يدخل في إطار حرية التدين.

    Helemaal mee eens. Islamofobie neemt toe en de moslims hebben het niet makkelijk in het Westen

    Ik heb alleen willen benadrukken dat de wetten in
    ieder land anders kunnen zijn en men moet de wetten van het land in acht nemen. Moslims overtreden geen wet in het Westen door da’awa te doen. Christelijke missionarissen overtreden wel de Marokkaanse wet als ze zieltjes in Marokko proberen te winnen. Dus ze plegen strafbare feiten in Marokko. Moslims in het
    Westen handelen gewoon binnen het kader van de wet en overtreden geen wet door da’awa te doen

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 6

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32

منع احتجاج موظفي التعليم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 5

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين