الأمن يُجهض مسيرات 'الإصرار على التغيير'

الأمن يُجهض مسيرات 'الإصرار على التغيير'
الأحد 22 ماي 2011 - 23:59

أجهضت السلطات الأمنية المسيرات التي دعت إليها حركة 20 فبراير من خلال حوالي 80 تظاهرة شعبية، تحت شعار “الإصرار على التغيير” الأحد 22 ماي، في ظل ورود أنباء عن وقوع إصابات واعتقالات.

وأكدت مصادر من تنسيقية حركة 20 فبراير في الرباط أن قوات الأمن طوقت المكان الذي كان محددا كنقطة انطلاق بحي العكاري منذ ساعات قبل الموعد المحدد للمسيرة السلمية وهو الرابعة زوالا، كما تم غلق كل الأزقة والشوارع المؤدية إلى مكان الانطلاق.

وأضافت ذات المصادر أن قوات الأمن منعت المتظاهرين من الوصول إلى عين المكان لاجئة إلى أساليب التعنيف الشديد والاستفزاز اللفظي والمعنوي.

وقد سجلت إصابات في صفوف المتظاهرين واعتقالات، وفق ما ذكره الموقع الإلكتروني لجماعة العدل والإحسان.

وإلى غاية ( 19:30) يتواجد العديد من متظاهري حركة 20 فبراير في مقر الاتحاد المغربي للشغل حيث قرروا خوض اعتصام إنذاري وإضراب عن الطعام إلى صباح يوم الاثنين، في وقت تطوق فيها قوات الأمن مقر الاتحاد المغربي للشغل.

وفي العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، جرى تدخل أمني في حدود الساعة ( 17:45) ضد المتظاهرين في كل الأزقة المؤدية إلى شارع الشجر بحي سباتة، الذي كان مقررا أن يشهد واحدة أخرى من المسيرات الكبرى، التي عرفتها الدار البيضاء منذ 20 فبراير،ونتيجة لذلك توزع المتظاهرون في عدة مسيرات مصرين على حقهم في التظاهر السلمي.

وكانت السلطات الأمنية قد قامت ببعث قرارات “تبليغ المنع بالتظاهر و التجمهر بالطريق العام ” لنشطاء حركة 20فبراير بمجموعة من المدن المغربية.

وفي طنجة طوقت قوات الأمن ساحة بني مكادة بطنجة منطلق المسيرة الشعبية المقررة، وإلى حدود ( 16:30) جرت مطاردة المتوجهين إلى الساحة عبر كل الأزقة المجاورة.

وبدورها تعرضت تظاهرة 22 ماي بأكادير إلى تدخل أمني أجهض المسيرة التي كانت ستنطلق من حي الداخلة، كما جرى منع مسيرات فاس وجدة وسوق الأربعاء والسمارة وتطوان وتيزنيت وطانطان.

وفي القنيطرة توزع المحتجون بعد منع مسيرتهم على مظاهرتين كبيرتين.

وكانت حركة 20فبراير قد دعت إلى التعبئة من أجل تنظيم مسيرات ووقفات بمختلف يوم الأحد 22 ماي عبر محطتها الاحتجاجية الرابعة ، بعد مسيرات 20 فبراير و20 مارس و24 أبريل 2011،وقد استجابت لهذا النداء حوالي 80 مدينة وقرية ، تم منع الكثير منها.

‫تعليقات الزوار

104
  • bnadem
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:53

    bn courage les jeunes de 20 fevrier

  • AMINE
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:55

    يجب الشعوب أن تراجع مناهجها، وتحاسب نفسها، وتعود راغبة طائعة إلى ربها؛ فإن الله لا يحرم الأمة من قائد مخلصٍ إلا إذا رآها مضيِّعة مفرِّطة، فكما تكونوا يولَّ عليكم، والله لا يظلم مثقال ذرة.. فكونوا مع الله يكُنْ معكم، وانصروه ينصركم، وعودوا إليه يقبلكم، ويغفر لكم، ويهدِكم إلى صراطه المستقيم.

  • Abdou
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:59

    il veullent semer la pagaille ces gamins!!!!

  • mohammed oujda
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:01

    dsara lkhwya welah t bravooooooooooooo

  • fathi abdellah
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:03

    المغرب يسير نحو اصلاح كبير كما اعلن صاحب الجلالة محمد السادس كفى من التبرهيش كفى هده مسخرة …..

  • kamal
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:57

    اذا كانوا يريدون التضاهر فلماذا يقطعون الطريق العام الذي يمر منه المواطنون العاديون
    هؤلاء الناس لا ينفع معهم الا الزرواطة لانهم كامونيين
    vive la police

  • alhor
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:47

    خاصهم كثر من الزرواطة …

  • farid
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:49

    vraiment on y dans dans État sans majuscule . LE PEUPLE marocain a besoin d un changement démocratique .celui qui ne veut comme ce genre là laisse les autres pour guider .les marocains ont détestent les types des astuces et des trucs .sep quittez vous et laisser nous de faire nos devoirs on a besoins de vous .
    vive les marocains qui aiment la liberté

  • المتتبع
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:05

    التدخل الهمجي للسلطات ماهو الا رسالة لدول الخليج واستعراض للعضلات وكما يقول المثل المغربي نوضوها تشطح دارتها بصح

  • Habib
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:07

    تحية للامن الوطني. Game Over جماعة آل ياسين الخرافية فلن تحدث قومتكم ولن نترك هدا الوطن مرتعا لكم ايها الفاشستيون. مغربنا سيكون ديمقراطيا تعدديا عادلا في ضل ملكية برلمانية يسود فيها الملك ولايحكم. وعاش محمد السادس.

  • التظاهر من اجل التظاهر
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:51

    سيبة هذي.. عصابة قليلة ترهن مدينة وتمنع الشعب من الاستقرار والهدوء في اخر الاسبوع..

  • rachid
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:49

    لقد استجاب صاحب الجلالة لهؤلاء واعلن انه سيتم تعديل الدستور وتطبيق الملكية البرلمانية وعندها سيتم اختيار الوزير الاول الذي يختاره الشعب
    فلماذا التضاهر والتخريب
    هل تريدون جعل المغرب مثل ليبيا وفي الاخير يدمر الاقتصاد كليا وتصبخ الدولة عاجزة ختى عن دفع رواتب الموضفين

  • Mourad
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:23

    Quelle belles photos -Souvenirs Maroc 2011- Jamais vu

  • Kamal
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:47

    Sachez que le mouvement de 20 février ne veut pas le bien à ce pays. aujourd’hui je suis passé à coté d’une manifestation là ou les gens insultent les forces de l’ordre. Alors qu’est ce que vous voulez? vous voulez que les forces de l’ordre restent en bras croisés. WLah aussi j’ai vu un BOULHYA en train de provoqué les forces de l’ordre avec des mouvements qu’un CHAMKAR ne peut pas faire.
    Sachez que sans les forces de l’ordre le Maroc va devenir comme la Lybie.

  • مكتمل المواطنة
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:29

    هكذا يكون الأنذال قد كشفوا عن دمويتهم وعدوانيتهم تجاه مواطنين عزل…
    لقد خسروا المعركة الإولى…
    فيا حماة الوطن وشرفائه اصبروا وصابروا حتى نيل الكرامة أو دونها الكفن…

  • nador
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:21

    pour vivre,les gens doivent manger,boire,se vetir,se loger.ils doivent vivre librement,avec fierte .dite moi on est ou dans ca???la petite bourgoise qui tien toute la richesse du paye et controle tout, c’est vraiment honteux pour les marocains un paye comme le maroc poura faire vivre des milions et des milions de gens du moment qu’il une egalite et une justice qui met tout le monde sur le meme pied d’egalite quelque soit ses grades au sien de la societe.ca c’est une vraie democratie.reste juste à l’apliquer sur le terain.
    faire passer le massage

  • aes
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:57

    These radicals do represent the people. They certainly do represent me. They were given ample chances to embark on the reform train. They refused. Now it is time to put a stop to this nonsense. No more Mr. nice guy.

  • said bechrawi
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:45

    العزز هكدا كان خصهم يدير لهم من نهار لول ولكن لزربة على صلاح من دبى ماكين ر لهراوة ، أنا ساكن ف كزة مخلتهمش يتخبو فلعيمارة وجميع جيران سدوا عليهم عمارتهم

  • said
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:43

    awdi rah had lmgharba ktre ghzaw fihom

  • Moncef
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:41

    ces gamins méritent plus que ça … il était temps que les flics fassent leurs jobs !
    cmt voulez vous avoir du boulot s’il ya pas de stabilité ?? .. à moins que vous soyez tellement nuls sans le moindre savoir ni savoir faire d’ailleurs pour kvous puissiez mm pas décrocher un job ds le privé !! .. arrêtez avec vos msg populistes et propsez des solutions factuelles et concrètes … jmilna fel bla bla stupides et gratuites !!

  • الشاعر
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:07

    المخزن باغي يحكم و ينهب بالسيف.

  • عابر سبيل
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:59

    راه سبق وقلناها، راه المغرب لا يعرف سوى لغة الزرواطة، ليس هناك لا تغيير ولا هم يحزنون

  • laila
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:55

    سيروا حرروا سبته ومليلية وبركة من الفتن

  • bravo la police
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:53

    أنا متفق 100% مع رجال الامن في تفريق هذه التظاهرات التي لا هدف منها سوى اثارة البلبلة .
    ركوم شبعتوا.. فين أيام البصري والحسن الثاني.

  • أبي قراط المغربي
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:37

    جماعة العدل والإحسان تسعى لإدخال المغرب في مشاكل الدول التي تشهد حراكا داميا.هذه الجماعة المحظورة لا هم لها سوى التشويش على المكتسبات.
    فلماذا لا تنتظر بزوغ دستور التغيير؟أم أن ذلك يقلقها ويضعها في خانتها الضيقة التي لا تستطيع الخروج منها كما فعل بزيز(أحمد النوسي) الذي لم يجد سببا سوى انتقاد القذافي*أقول له:مالنا وماللقذافي*نحن في المغرب يهمنا مغربنا قبل الغير.التغيير هاهنا ولسنا مثل ليبيا ولا مصر ولا تونس ولا اليمن…أتركوا اللجان تعمل وإن لم يعجبكم الدستور الجديد فلا تصوتوا عليه.ولا تتكلموا باسم الشعب لأن الفئة المصوتة ستعرف ما ستفعله يوم الإقتراع.كفى تشويشا على المكتسبات وكفى تضييقا على القوة العمومية وخذوا العبرة مما يقع في البلدان التي يراق فيها الدم؛فدم المغاربة غال عندنا نحن المغاربة الوطنيون.
    عاش الملك محمد السادس رائد التغيير والتجديد.ومن لا يحب الملك فليشرب من البحر إن لم يجده أجاجا.
    شعارنا الخالد الله الوطن الملك

  • Hassan
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:05

    Je soutiens les forces de l’ordre pour utiliser la force car cette minorité qui s’appelle mouvement 20Fev ont vraiment exagéré, et je ne comprend pas s’ils sont stupid ou s’ils sont manipulé car ils voient bien que les extrémistes de gauche et les salafites utilisent cette libertée donnée au manifestant pour nous dicter leurs lois et en plus notre Roi a fait un grand pas vers la réforme qu personne ne s’y attendait , alors soutenant le.
    Llah ihdikom

  • الزبير
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:17

    لقد شهدت اليوم كيف تدخلت قوات القمع ضد مواطنين سلميين لا يهددون اي احد و لا يحملون سوى غيرتهم على بلدهم الذي يريد له ثلة من المفسدين ان يكون عنوانا للمجون و الفسوق و العري من خلال استثمار اموال الشعب في انشطة تافهة و مهدمة لقيم المغاربة المسلمين الاحرار عوض استثمارها في بناء هذا الوطن و الرقي به ليصبح بلد العدل و العلم و الكرامة.لقد قال لكم المفسدون اليوم ان لا كلمة الا كلمتهم و لا حق لكم في الكلام و قد سمعت اليوم احد كبار المسؤولين الامنيين يقول لفتاة “شبعتو خبز” و كاننا قطيع غنم ان امتلاءت معدتنا حظر علينا الصياح.لقد نسي ان كرامة المرء في وطنه اهم من اكله و شربه.نريد وطنا يحترم فيه المواطن و يعامل فيه المغاربة على قدم المساواة.
    انا لا انتمي لا الى جماعة و لا الى حزب و لا الى طائفة.انا مغربي احب وطني حتى الموت.

  • passant
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:09

    “الإصرار على التغيير”
    le changement ne vient pas en 3
    (mois (du 20 février au 22 mai
    tout le monde est conscient de ça , les gents qui sortent encore cherchent autre chose que le changement

  • المسكون بالمغرب
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:15

    أجد نفسي مضطرا للتعليق على ماوقع من باب الإهتمام بالحراك السياسي الدي يعرفه العالم العربي والمغرب ،ليس هناك استثناء هدا ماتؤكده الأحداث لحد الآن لكن وجب الوقوف عند مايقع بالمغرب عامة وداخل حركة 20 فبراير خاصة ،ألم يكن ماتم الإعلان عنه من نية القيام بإصلاحات دستورية كافيا ليثني هده الحركة عن الخروج إلى الشارع في نزهات قد تنقلب عليها؟ ،أسأل كدلك من يضمن لهده الحركة أن يتحكم فيها أصحابها دونما ركوب على مطالبها بالإصلاح السياسي والقضاء على كل أشكال الفساد ؟ أريد نقاشا حيقيقيا بعيدا عن التشنجات التي يعرف المغاربة أن مصدره مبني على الإقصاء والتخوين ،كلنا مغاربة ومن حقنا أن نفهم مادا يجري ؟ولمادا؟ إدا كان لابد من ثورة فعلى الأقل لتكن هادئة وننطلق من دواتنا ،لنناقش فيمابعد…

  • دكالي متمرد منذ زمان
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:11

    chaaboon yoaamalo akal mina albahaim !!!!

  • citoyen marocain
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:05

    20 فبراير اش بغيتو عندنا ؟ جبتو لينا هي الصداع و المشاكيل و الفتنة !قاليك تايمتلو الشعب ! تاتلتلو هي راسكوم تا واهد ماقالكوم متلوه ! من علامات الساعة هاده ، مجموعة من الملهدين و وكالين رمضان خارجين و شعب تابعهوم !

  • متابــــــع
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:15

    تحية الى القوات العمومية التي تعاملت بصرامة مع مخافي القانون..لقد بلغ السيل الزبى..الملك تعامل بأريحية و انصت الى شعبه في التجديد و التغيير و اعطى الامر للبدىء في اصلاحات واسعة..ما ذا يريد هؤلاء الغوغاء؟ المغرب اكثر بلد تعامل بليونة مع المتظاهرين..هؤلاء يريدون دولة الحق و القانون كما كل الشعب و لكن تجدهم اول من يخرق القانون و هو قانون المظاهرات و التجمعات.

  • malkoum
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:13

    80 مدينة وقرية ، تم منع الكثير منها.ach had lkdoub baraka mn lkdoub 9hrtouna bzaf wah!!

  • reponse du régime:répression
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:19

    qui sait peut etre le peuple dans les prochaines manifestations va cibler le régime directement

  • العمري عمر
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:11

    هل يوجد في العالم دولة تعبر كلمة مخزن عن نظامها السياسي غير المغرب..لذلك توقعوا من هذا النظام إجراءات غير متوقعة و استثنائية..حين نظر إلى الأوضاع المحيطة به في العالم العربي و أدرك أن التغيير ضريبته صعبة يمكن أن ينتهي بإطاحة رؤوس قد شابت بالفساد فإنه قرر اتباع سياسة القذافي زنكة زنكة دار دار بيت بيت و لكني أعيد ما قاله أحد الثوار الليبيين أما نحن فمامفاكينش لحد لحد حفرة حفرة مخزن مخزن إلى أن نلقى الله بقلب سليم

  • moli
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:23

    Qu’ ce que vous voulez vraiment?Le changement?La libérté?Emiter l’Egipte et la Tunisie?Le travail?Et bien le changement ne vient pas en clin d’oeil il lui faut du temps,la libérté,si seulement vous avez vecu aux années de LBASRI vous auriez bien compris le sens de la libérté dans laquelle nous vivons,émiter l’ egipte et la tunisie,il suffit de voir et entendre dans quel état ils sont devenus chaque jour des heurtes et des scandales meme ceux qui avaient des jobs ils l’ont perdu.Le travail meme les plus grands et les plus riches pays connaissent le chomage et ils n’ ont pas pu en sortir.CE QUE VOUS VOULEZ C EST NOUS FAIRE SOUFFRIR,NOUS FAIRE VIVRE DANS LA PEUR ET LA CRAINTE.LAISSEZ NOUS EN PAIE.VOUS LE RAGRETTEREZ.

  • manar
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:09

    إن هؤلاء المنافقين والملاحدة تجاوزوا كل الحدود لذلك فالعصى هي الحل، لأنهم لا يعرفون أن للحرية حدود لا يجب تجاوزها وإلا سقطنا في الفوضى، فما ذنب المواطن العادي الذي يجد مصالحه تعطلت أو سيارته التي مازال يدفع أقساطها هشمت، إن مطالب الشعب معروفة ولا داعي لتحويرها لخدمة الأجندات القدرة للفبرايريون لذلك فتدخل الأمن مبرر بل مرغوب لإعادة الأمور إلى نصابها الطبيعي.

  • مغربي
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:25

    أودي أودي أحرية التعبير

  • مغربي
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:21

    وحسب مصادر من عين المكان، لم يتضامن سكان المنطقة التي كانت مسرحاً لمواجهات الأمن والمحتجين مع المتظاهرين، بل عمد البعض إلى سب وشتم شباب حركة 20 فبراير معبرين عن تذمرهم من الحركة وما تقوم به، ولجأ سكان الحي إلى إغلاق أبواب العمارات حتى يمنعوا أعضاء حركة 20 فبراير والمنتمين إلى العدل والإحسان من دخولها هرباً من الأمن.
    .. عن موقع أصداء المغرب.
    انها محاولات بائسة من جماعة الدجل و البهتان لإحداث الفوضى و اشعال نار الفتنة في هذا البلد العزيز.

  • البوهالي محمد
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:39

    من وصايا الحكيم الحسن الثاني لأبنه , يا بني إن فشلت معك سياسة شعرة معاوية ,تذكر سياسة زرواطة الحسن الثاني.

  • maghribi 7or
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:07

    عاش الأمن و عاش المخزن…طلعتو لينا فراسنا

  • سلسبيل
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:03

    قهرتونا ولا بغيتو تحشمو العياذ بالله.. ياك الملك تعهد بإصلاحات.. ياك الدستور غادي يتبدل.. ياك اللجنة كتشاور مع الأحزاب والتنظيمات باش يلقاو صيغة نهائية غادي يكون عليها الاستفتاء الشعبي.. آش باقي بغيتو.. الله ياخذ فيكم الحق آالمخربين.. حساب ليكوم مصر وتونس طفروه.. ولا حتى العراق من قبل منهم.. حسبنا الله فيكم ونعم الوكيل..

  • salah
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:11

    أنا أنتقد انتقادا شديدا جماعة العدل والإحسان، وأنتقد انتقادا شديدا عدم وضوح الرؤيا في حركة 20 فبراير… لكن أدين بشدة أكبر هذا القمع بهذه الطرقة الفجة، لقد رأيت وشهدت وشاهدت أحد ضباط الأمن يهدد أحد الشباب فتح باب النافذة حينما اعتقلوا شابا من المتظاهرين حيث توعده إن سجل شيئا أنه يعرف الزاوية مكان التصوير جيدا وأنه سيأتي ليصعد إليه حتى شقته كان ذلك أمام مقهى الربيع قرب ثانوية عمر الخليفة بسباتة قبالة حديقة سباتة بشارع محمد السادس… فهم لم يمنعوا التظاهر بل أصبحوا يتوعدون المواطنين… إن هذا الشخص الذي أعطى الأوامر بالقمع ارتكب خطئا آخر … بالرغم من أننا ننتقد أجندة العدل والإحسان والنهج الديمقراطي و عدم وضوح الرؤيا جيدا في حركة 20 فبراير فإننا في نفس الوقت ندين هذا القمع الهمجي الذي سيعطي صورة أخرى للمغرب كقامع للحريات. ومن هنا ننادي صاحب الجلالة أن ينتبه لمثل هؤلاء الذين يعطون مثل هذه الأوامر.. إنه قد يسقط أحدا المتظاهرين قتيلا وحينها لن تتوقف كرة الثلج

  • زكرياء
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:19

    التغيير لابد له من ثمن. و الثمن هو تكسير العظام و الافواه التي تنادي بالحرية و العدالة الاجتماعية و الكرامة و اسقاط الاستبداد.

  • AMINE
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:01

    يجب الشعوب أن تراجع مناهجها، وتحاسب نفسها، وتعود راغبة طائعة إلى ربها؛ فإن الله لا يحرم الأمة من قائد مخلصٍ إلا إذا رآها مضيِّعة مفرِّطة، فكما تكونوا يولَّ عليكم، والله لا يظلم مثقال ذرة.. فكونوا مع الله يكُنْ معكم، وانصروه ينصركم، وعودوا إليه يقبلكم، ويغفر لكم، ويهدِكم إلى صراطه المستقيم.

  • ycho
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:09

    وضعية المسيرات الإحتجاجية المغربية:
    لم تعد آلة القمع المغربية تصطنع الصبر الذي لم يكن عادتها في السنوات ما قبل هذه السنة ذلك للخوف مما آلت إليه أوضاع بعض الدول العربية ، هذا الخوف الذي أصبح يتلاشى لأن الأمور نسبيا قد استقرت في هذه الدول وما زاد من ثقة الآلة القمعية هو تنويه بعض الدول الغربية بتسيير النظام للمظاهرات و اقتراح دول الخليج على المغرب الإنضمام إليه هذا الإقتراح اللذي يخفي خفايا يعلمها الأبله في هذا العصر

  • مغربي ريفي . . .
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:23

    تحية طيبة لكل الشرفاء والأحرار من أبناء الوطن ، ألاحظتم معي يا أبناء وطني الشرفاء ، كيف يتحدانا ويحتقرنا هذا المسمى بالمخزن المغربي ويختبرنا من نكون!!! هل سنكون كالشعوب العربية الحية المناضلة والمنتفضة في وجه الفساد والمفسدين ، أم عندما يتحدانا ويرهبنا ويخوفنا سنتراجع عن مطالبنا المشروعة والمعقولة 100% ،!!! وهل إذا طالبنا بإسقاط الفساد جريمة في نظرهم ؟! وهل إذا طالبنا بإبعاد المفسدين عن تسيير شؤوننا وشؤون دولتنا ومحاسبتهم جريمة في نظرهم ؟! وهل إذا طالبنا بإطلاق سراح المعتقلين المظلومين ظلما و جوراً جريمة في نظرهم ؟! وهل إذا طالبنا بإيقاف المهرجانات الهزيلة والفاسدة التي تساهم في تخريب عقول ابنائنا ثم إهدار للمال العام والذي يجب أن ينفق في المشاريع التي نحن في اشد الحاجة إليها !! والبنية التحتية لبلادنا في أدنى مستوى والكل يعرف ذالك ويعيشه ويشاهده يوميا ويتألم من أجل ذالك ؟؟؟ وعلى رأسهم الطرقات !!؟ ايها المواطن المغربي الشريف في أصله .! متـــــى نصحــــوا ……؟؟ ونكون كغيرنا من الشعوب وأدنى مايجب فعله هو مقاطعة هذه المهرجانات الفاسدة التي يتحدانا بها هؤلاء الفراعنة ، وهم يقولون لنا نحن مستمرون في فسادنا رغم أنوفكم ،!! ثم إني أتساءل ؟؟! وهل يظنون ان الربيع العربي تركنا وانتقل إلى غيرنا من الشعوب الحية !!!أظن أنهم واهمون ///؟/// الربيع العربي ينتقل إلي أوروبا عبر البوابة الإسبانية آلاف المتظاهرين يواصلون اعتصامهم في مدريد ///؟/// تحدي عشرات الآلاف من المتظاهرين الشباب في إسبانيا الحظر الذي فرضته الحكومة وواصل عشرات الآلاف من الإسبان الغاضبين احتجاجاتهم في عدة مدن إسبانية لليوم السادس علي التوالي بسبب الركود الاقتصادي والبطالة‏. مع أن لهم حقوق وإن لم يشتغلوا أدناهم عنده 450 أورو أي ما يعادل 5000 درهم وبطاقة التطبيب والمساعدة في السكن وما إلى ذاك ….///؟ ناهيك عن الحريات ، وهل سمعتم أن عسكريا إعتدى على احد المعتصمين أو قاده إلى السجن ، رغم إصدار قانون الحظر ومنع التظاهر والإعتصام ،؟؟؟ إسمع يامن سميتم أنفسم رجال الأمن في مغربنا الحبيب ،!!! لماذا تتعاملون مع مواطنيكم كالوحوش المفترسة الجائحة والضالة .!!! تابعوا الأخبار ثم اسمعوا وأقرأو كيف تتعامل رجال الأمن مع مواطنيها !!! ألم تعلموا أننا جزءٌ من هذا الوطن وجزءٌ منكم لأننا كلنا أبناء الوطن الواحد ،!! فكل مطالبنا تصب في مصالحنا جميعا ومصالح وطننا المشثرك الآ وهو النهوض بالمغرب الحبيب.

  • القدافي
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:25

    من أنتم…يجب الضرب بيد من حديد كما في مملكة البحرين ومحاكمة 20 فار والزج بهم قي السجن المؤبد لأنهم و الفارة صعبة لا يريدون أن يعرفوا ماذا يريدون وأن يذوقوا من قنينات بوشتة الشارف فهم مشتاقون لذالك لأنهم كيف كيف ونعم الرجال هم كيف كيف .ونعم التغيير ما يدعون اليه..

  • Najib
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:27

    Bravo la police comme ca qu’il faut réagir avec ces gents qui non pas de principe de fond

  • جديدي
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:29

    إن أية مسيرة في الظرفية الحالية المرتبطة بتداعيات مابعد تفجير أركانة وبفترة تنظيم مهرجان موازين لتعتبر هدية لكل من يحاول تدبير مكيدة جديدة لهذا البلد الأمن من إرهابيين ومن ظلاميين. عاشت قوات الأمن ومزيدا للتصدي للأوباش,
    توقيع: مواطن يحب بلده ويخاف عليه

  • Must
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:13

    On a fait des manifestations, les autorités ont répondu favorablement, je ne vois pas pourquoi, on répete indifiniment ces manifestations qui commence à gener l’activité économique du pays. Peut être que ces écervelés croient que pour payer des fonctionnaires, des employés du privé, l’argent tombe, comme de la pluie, ^du ciel directement dans le Trésor marocains. Réveillez vous Messieurs les oisifs, les féneants, les chômeurs de luxe; retroussez vos manches pour gagner de l’argent comme le reste de la population, ne dit-on pas que même le scorpion ne délivre son vénin gratuitement!

  • sada
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:15

    حداري حداري من شارع الشجر بالسباتة شبان السباتة{أبناء الكشفية} وماعانو من سنوات القمع في الستينات والى حد الأن, وكان أول شهيد في جميلة 5 التي أشعلت مضاهرة التماننيات التي كانت ما يشبه بالانقلاب على الحسن التاني التي عرفت تعاطفا كبير في الخارج. شباب السباتة, جميلة 5,شارع الشجر,درب لحجر, القصارية,درب افريحة, القريعة,أبو القاسم الشابي, المدنية,…. شباب هده الأحياء بركان صامت وان انفجر فأمامهم الا البحر أو الموت, حداري الله مااني بلغت
    ونحن في الخارج لا نبخل في مساندتهم

  • sara
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:49

    من باب أن الشهادة واجبة انطلاقامن أن من يكتمهاقلبه آثم كما قال تعالى لقد كنت من ضمن الذين تابعوا خرجة 20 فبراير عفوا جماعة شيخ الفتنة،لأن غالبية المتظاهرين من الجماعة المذكورة ويجرون وراءهم مجموعة من النساء بأطفالهن من أجل تضخيم أعداد المشاركين،فحال تدخل القوات الأمنية من وصول هؤلاء الهمج إلى مبتغاهم،الشئ الذي استحسنه المواطنين الذين تساءلوا عن النوايا الحقيقية لهذه التحركات المشبوهةلأن مايحرك هذه الجماعة هو الحقدوالانتقام من أمن هذا الشعب الأصيل،فأغلبية مريدي هذا الشيخ المريض عقليايعلقون آمالا كبيرة على هذا الظرف الذي يمر به المغرب لأنهم يريدون إجهاض مسلسل الإصلاح الذي أعلن عنه جلالة الملك،وبالتالي خلق البلبلة لتمرير مشروعهم اللاممكن والملئ بالتفاهات والخزعبلات التي تعشعش في أذهان عناصر هذاالتنظيم الذي يؤمن بأن روح شيخهم تجول معهم في كل تحركاتهم شمالا وجنوبا ،شرقا وغربا. وبكل صدق أقول لكم بأنني لم ألاحظ اي فرد من أبناء السباتة في هذه التحركات ممايعني أنهم يقومون بعمليات إنزال، وذلك باستجلباب مجموعات من مدن وأحياء أخرى .خيب الله مسعاكم أيها الهمج.وعاش الملك ضامن الوحدة والاستقرار لهذا الوطن.

  • اكاديري
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:17

    من يدري قد يكون منفذ عملية اركانة مأجورا!! المهم أن المخزن بدأ يقطف ثمار العملية فقد جاءت في وقتها للمخزن وفي غير وقتها لشباب فبراير، فالمخزن رجع الى اسليبه القديمة كأن البلاد و خيراتها له وحده والباقي لا يحق له العيش فيهل بكرامة. إن حركة 20فبراير لابد أن تغير من خططها وتصبر وترفع من سقف مطالبها وأن لاتتراجع الى الوراء فليس هناك في التاريخ ثورة بدون دماء وبدون شهداء فالمزيد من الصمود والتحدي والاصرار من اجل غد افضل ومن اجل وطن بدون مفسدين.

  • maghribi
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:35

    ألاحظ في مجموعة من الفيديوهات تكبير المتظاهرين وكأننا في غزوة ضد الكفار، أظن أن جماعة العدل والإحسان لن يهدئ لها بال إلا بإدخال المغرب إلى المجهول. لذلك أدعو الأغلبية الصامتة من المغاربة والتي لا تؤمن بهاته المظاهرات العبثية إلى الخروج للشارع والتظاهر ضد هؤلاء العبثيين

  • hafid
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:09

    bravo vive la police vive le roi o vive zarwata

  • Amina
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:37

    A TOUS LES CITOYENS MAROCAINS.NE LAISSEZ PAS LES ISLAMISTES REMPORTER LES ELECTIONS;LEURS PRINCIPES SONT LOIN D’ETRE DEMOCRATES;ILS CONDUIRONT LE MAROC VERS UNE GUERRE SANS FIN.

  • مواطن مغربي
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:01

    كثير من التعليقات السالفة ليست إلا من صنيع رجال أمن و المخابرات المغربية ، في الحقيقة المغرب في حاجة إلى تغيير جذري مبني على الديموقراطية والشفافية والمسؤولية ،وما خطاب حركة 20فبراير إلا بلوغ هذا النوع من التغيير وهي ليست محسوبة على أي حزب وعلى تيار سياسي كما يدعي البعض بل نتاج حراك من طرف شباب طواق إلى إصلاح شاملبعد أن مل سياسة الفارة وناهبي المال العام ,

  • محمد مرزوق
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:45

    في كلِّ الحالات وحسب المعطيات الميدانية والمستجدات في الرَّفع من وتيرة الحراك السياسي والتصعيد من أجل المطالب المناداة بها من طرف شباب 20 فبراير وهم أصلاً أبناء هذا الشعب المقهور،تقوم أجهزة الأمن من قمع التظاهرين ومحاولة إسكاتهم وتفريقهم وإن لم نَقُل إجهاض أي أمل يسعى من خلاله أبناء الشعب وعلى مختلف شرائحهم وفي كل مناطق المملكة أو أغلبها ، لتحقيق هدفهم المنشود منذ أمد طال انتظاره،هدف الكرامة والحرية والعدالة الإجتماعية ومحاسبة المفسدين وتعويضهم بالصالحين …هدف ترسيخ الديمقراطية في مملكة المغاربة وتحتَ شعار :الله أكبر-حب الوطن من الإيمان-الملك صديق الشعب جميعاً.
    على هذه الأرضية لا أرى اختلافا يقف حجرة عثر في مسار مُعظم الأحزاب والقوى الحرة والشريفة و كل الأجناس السياسية المغربية التي تعمل -عن قرب أو بعد-على جعل المغرب بلدا متقدما،حراًّ ودولة متينة قوية في مهبِّ الرياح التي تعصف ببعض الدول التي أساءت إلى شعوبها وفرَّطت في حقوقها وأدارت إليها بالظهر وتمَّ الطعنُ فيهِ أخيراً.هذا الإجهاض الذي بادرتْ إليه بعض الأنظمة الأخرى ضدّ شعوبها والتي لايُجديها في شيء.بل العكس زاد للطِّين بلّة ووصلت الأمور إلى مالايُحمد عُقباه.
    نرى في بلدان أخرى أن التظاهر حقٌّ مشروع يخْدُم مصلحة الشعب المُطالِب(كسرة اللام) والحكومة أو النظام الحاكم المُطالَب(بفتح اللام).وإذا ما تمَّت الإستجابة والتجاوب الإجابي مع الطرف الأول وهو الشعب، نجد الجميع قد انتصر لأنّ الديمقراطية انتصرت وينصرف كل طرف إلى ممارسة مهامه طبعاً مع الترقب والمراقبة إنَّها سُنَّة الشعب في تدبير أموره.لِماذا لايتعلّم أهلُنا وأحبابنا السياسيين من ألِفهم حتى يائِهم من استخلاص العبر من الآخرين إن كانت ستُفيدنا في أمرٍ ما على الأقل؟
    لا لإجهاض قناعات الشعب لأنّ المخاض آتٍ لامحال،ولو كان عسيرا فإنّه خير من إجهاض يقتُل فينا روح الأمل في رحم الوطن.
    المغرب للمغاربة !!!
    كفى…!
    لكم الشكر جنود الخفاء لهسبريس

  • hamid
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:55

    vraimeznt had lbrahch aykou bravo la police

  • ألف/ ميم.
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:47

    رعشة خوف عليك ياوطني الحبيب من
    حماة الفساد والمفسدين من كلى
    الطرفين.
    أين حكماء المغرب.؟؟؟.
    ارى انزلاقا لايبشر بخير.
    اللهم رحمتك احفظ بها هذا البلاد
    من كل سوء. ومن أرد به شرا فرد
    شره في نحره وخذه أخذ عزيز مقتدر.

  • marooki
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:57

    لمشجعي ادوات القمع اقول وعلى الله الاستجابة الله اسلطهم عليك وانت ماشي ليك واحد الحق واسال الله ان يدخلك مدخلهم يوم القيامة ويحشرك معهم.
    اظن انني لم اتجاوز عليك ولم اظلمك قل آمين عسى الله ان يستجيب.

  • ابو منذر
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:03

    مسكين هو الشعب المغربي .كان قد بدا يصدق أكدوبة المخزن.المغرب دولة الحق والقانون.اليوم فعلا عبر المخزن على أطروحته.وذلك بتكسير جماجم المغاربة الذين خرجوا يعبرون بكل سلمية وتحضرعن مطالبهم العادلة والمشروعة.لكن الوجه الحقيقي للمخزن المغربي هو القمعوالإستبداد.لأن حويصلته لا تتسع لدلك.لأن المخزن لايعرق لغة الحقوق.

  • أبو محمد
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:31

    هذه الشردمة من قطاع الطرق التي تسمى نفسها حركة 20 زنديقا تسعى لّإثارة الفتنة في البلاد.
    نطلب أن يطبق القانون وبصرامة في حق منتسبيها ، كما ننوه بعصا المخزن ومجهودات كل القوة العمومية . وعاش المغرب وملكه محمد السادس والنصر للدولة العلوية الشريفة.

  • عاش المخزن
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:05

    هؤلاء الناس لا ينفع معهم الا الزرواطة لانهم كامونيين

  • Ahmed Ould Swilam/paltalk
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:13

    الشعب يريد قمع 20 فبراير
    ليس صبر المملكة وحده من تراجع بل ايضا صبر الشعب المغرب
    نتمنى استعمال اقصى انواع القمع ضد هؤلاء
    وتحية خالصة للشرطة المغربية لما تقوم به من اعمال سهرا على راحة المواطنين
    طفروه المصريين والتوانسة بالثورة……..
    مللنا مسلسل 20 فبراير لأنه مسلسل ماسخ……..
    لست من المخابرات و”مقودة” علي كثر منكم……
    عندما نحارب الجهل والأمية سنكون قد قمنا بثورة ستهز عرش الآستبداد………
    القانون هو الحل, نعم للتغيير لكن ليس بالوسائل التي يسهل بها على اي
    شخص إهانة مقدسات الأمة, أو إسقاط هيبة الدولة
    تحية لقوات الامن المغربية على مجهوداتها للحفاظ على امن واستقرار البلد
    لننتظر الاستفتاء و الحكم للشعب..هل هم وصيون على الشعب المغربي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • لطيفة
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:19

    حذاري سيرتفع سقف مطالب الشباب وسنلتحق باليمن وسوريا وليبيا وغيرها.

  • areesto
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:33

    nous sommes plus nombreux nous les anti-20fev alors il nous faut une manifestation anti-20fev!! ca va etre du jamais vu

  • محمد
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:43

    مزال ماشفتوز والو راه خصكم الموت ماشي العصا . لانكم شابعين الخبر . وما باغين تخدمو . بغيتو كل ونعس . ضروري من الحزم كي لا تدميرو باشرديمة العشرين ,,,,,, الوطن الحبيب وتعود به إلى عصر الظلومات

  • جبار
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:15

    هاد المخزن مجهاد ومحترف في’ الزروطة بجميع الطرق’ التعسفية ضد متظاهرين مسالمين يعبرون الا على مطالبهم المشروعة لا غير ولاكن المستبدين هم هم ولو غيروا جلودهم ولاكن تهب’ الرياح بما لا تشتهي’السفن وضغط يوليد الانفجار

  • alouch
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:51

    مغرب الاقطاعيين الفساد راجعوا انفسكم اين مداخيل الفوسفاط الصيد البخري ووووووو……اللهم عجل بزوال الفساد

  • moha
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:45

    نظرا لإيماني الراسخ بكون الحلول الناجعة للمشاكل الكبرى لأي بلاد تحتاج لنقاش موسع وصادق يشارك فيه العقلاء وذوي الخبرة، أجدني مضطرا للمساهمة بهذا التعليق المتواضع في انتظار أن تفتح ورشات للنقاش العمومي.
    إذا كان التضييق على وقفات 20 فبراير ظاهرا وليس بالإمكان إنكاره، فإن حقيقة 20 فبراير ذاتها ليست واضحة بالشكل الذي يسمح للعديد من المواطنين أن يثقوا في مصداقيتها. ومن بين أهم الأسئلة المطروحة منهم محركوها الحقيقيون؟ وماذا يريدون؟. فبالعودة إلى وقفات مدينة الرباط، فإن شيئا ما ينقص رقعة الشطرنج على حد قول الفرنسيين. فالدعوة إلى التظاهر بحي يعقوب المنصور لا يستقيم وتقاليد الاحتجاج بالرباط أمام مقر البرلمان، والذي اكتسب رمزية في الاحتجاج، وبالتالي أخذا بعين الاعتبار حي يعقوب المنصور فإن الدعوة إلى الاحتجاج بالمكان المذكور ليس من ورائها أي رمزية يمكن التلميح إليها. ويبقى القصد الوحيد في نظري هو الدفع بالأمور نحو الانزلاق. وهذا يتنافى مع ما تدعيه الحركة ويجعل الصورة أكثر ضبابية وأكثر قتامة.
    والمعطى الثاني هو الحديث عن “النزهة” . فمجرد الحديث عن النزهة يعتبر سابقة في تاريخ الاحتجاج.. وللأسف أن ما تظهره هذه الدعوة هو لجوء 20 فبراير إلى مغالطة”الشعب” والتضليل عليه فيما يشبه سياسة الأذرع البشرية. وبالتالي عن أي شعب تتحدث الحركة وهي تحاول استغفاله واستغلاله؟. ولنا عودة للموضوع

  • العمري عمر
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:53

    إلى شي بعضين سحابليهم مصر و تونس ماطفروهش يمشي يقرا بلي الإنجليز و الفرنسيين ما عمرهوم كانوا يطفروه كن كان فيهم شي مواطنين بحال هاد المخزنيين فالقرن 18م…شي بعضين فهاد البلاد و أعتذر إلى قلتها إن هم كالأنعام أو أضل ..تايهمهم غير تيتي ..ميمي..نيني…لي كلا العصا من خوتهوم و لا ليداخلين ظلما للحباسات و لي تايموتو بالبرد سنويا فأنفغو..ولي شافرين ميزانيات البلاد و تايدخلو للحبس لي تايفضحوهوم..ياكا ما عندكومش الوقت للنضال ..خليو هاد الفضاءات الإلكترونية المتخصصة فالأحداث عليكم في التيقار و سيرو شوفو المواقع ديال الموازين و انعدام الموازين و الراجل يموت راجل و لي شماتا ما يهمو غير راسو يمشي يلحس الكابا و يهنينا من صداعو ..راك نتوما لي خنزتو البلاد بقلة العفة لي فيكم ماشي حنا…

  • ahmed
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:13

    قال الله تعالى: وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون.
    اللهم عليك بالظالمين واعوانهم و من يؤيدهم في بطشهم و عدوانهم.

  • karim
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:17

    اقول للمخزن استفد من القذافي المجرم لم تنفعه صواريخه هل ستتجاوزون دمويته لن تفيدكم انظروا القذافي محاصر كالفار في طرابلس وايامه معدودة اما بشار الدم بسوريا فهو اعمى كذلك لم يستفد وهاهو يلتف حول عتقه رغم انه هو الذي يقتل الشعب والشعب لم يطلق ولو رصاصة واحدة على المخزن ان يصلح قبل فوات الاوان اماالبلطجية الامنية فسيكونون اول من يبيعه حينما يجد الجد

  • غيور
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:39

    كرامتنا لن نتنازل عليها مهما كلفنا ذلك…ومن أراد أن يعيش مذلولا مهانا فرأيه يحترم…والسلام

  • الأمن يُجهض مسيرات 'الإصرار عل
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:25

    bcp de marocains (des ignorants) ne savent pas que la democracie c’est pas donnée, il faut militer pour la meriter.
    si vous croyez que l’entourage du m6 vont vous donner vos droits comme les europiens et americains , vous revez en couleur!!
    ces gens la font des milliards de dollars chaque année(votre argent et celle de vos futur enfants).
    al fassi vas mettre son fils ministre, et toi fils ??
    vive le mouvement du 20 fevrier !!!
    on refuse la constitution offerte par les traitres et les voleurs et tueurs du maroc et marocains.

  • Med
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:17

    Ces jeunes ont plein droit de MANIFESTER. Avec eux ira naitre un grand espoir pour un vrai changement au MAROC. Les réprimer par des gens de même classe sociale qu’eux alors que les voleurs du pays continuent de piller les richesses de ce peuple s’avère inconcevable! C’est vrai que les barbus, ces théocrates réactionnaires, sautent au dessus de tout et cherchent à nous faire reculer aux temps arrièrés.C’est vrai que ce mouvement de 20 Février n’est pas structuré, est organisé en réseau, n’a pas de tête et c’est ce qui fait sa force car il est non décapitable mais avec d’innombrables têtes. On n’attend pas beaucoup de choses de la commission qui va nous surprendre avec un projet de constitution monstre..L’expérience nous a montré que la politique des commissions nationales n’a jamais abouti. Le caractère pacifique du mouvement privilégiant l’intelligence et non la force ne mérite pas être réprimé de cette façon. Ces jeunes manifestent pour des raisons bien définies: il suffit de lire leurs banderoles et pancartes pour découvrir qu’il n’y a pas de quoi s’affoler mais bel et bien des revendications légitimes. Vous croyez que que la répression ira mettre fin à ce bouillonnement? La nature même de ce mouvement est propice à une résignation précipitée et aux exigences immédiatement impossibles…Il connaîtra certainement des défaites et des malheurs. Mais il porte en lui un principe de génération et de régénération qui provoquera de nouveaux levers de soleil.

  • marocain 100%
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:27

    أغلب المتظاهرين يمكن نعتهم بالمغررين بهم، أو من الذين يسهل اقتيادهم “كما يستقدم الكبش للمذبحة”.. أعتذر على هذا التعبير لكن غيرتي على وطني تدفعني لقول ذلك.. بالله عليكم ماذا يفعل الأطفال في الاحتجاجات؟؟؟؟؟؟؟؟ أقول إلى كل المتهورين بأن أمن البلد فوق رقبتهم… والله العظيم لن يسامحكم المغاربة الأحرار على ما تفعلون بوطننا
    أنشر يا ناشر، و دع صوتي يسمع، ولا تمنعه كالعادة
    و شكرا

  • Hassane
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:19

    عاش الأمن و عاش المخزن…

  • مغربي مع وقف التنفيد
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:41

    إخواني المغاربة لن يتغير المغرب إدا لم تكن هناك ثورة حقيقية ضد الحكومة التي تقرر مصير شعب بءكمله على ماءدة عاءلية مراعين مصالحهم و مستقبل ابناءهم و رصدتهم في البنوك كفاكم لعبا وقوموا وقفة واحدة ليس ءمام الوزارة و إنما داخلها

  • مناضل
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:07

    يا من يسمون انفسهم شباب 20 فبراير انكم لاتمثلون سوى اقلية ضئيلة معدودة على راس الاصابع ، وتتثل فئتكم في عدليي ياسين صاحب الخرافات وشردمة الشواد واكلي رمضان من قبيلة الحريف ومن معه ، ولانكم تعلمون غلم اليقين ان المغاربة شباب وشيبا يحبون وطنهم وملكهم ويثوقون الى بناء مغرب ديمقراطي حداثي بقيادة امير المؤمنين ،وبانكم لن تصلوا الى مناصب حكومية عن طريق الديمقراطية، فانكم تحاولون افساد الاجواء وخلق البلبلة و نشر الاضاليل لخلق الفتنة. نقول لكم لقد عقنا بكم فمسيرة التغيير مستمرة وانكم واذنابكم الى مزبلة التاريخ .ونطالب السلطات الامنية بمنع هذه المسيرات العبثية والوقفات الاستفزازية للمصلين بعد صلاة الجمعة والتي تقلق راحة المواطنين .ومن اراد ان يلقي خطبة فليلقيها في مقرات الاحزاب وليس باحتلال الاماكن العامة لتمرير خطب اكل الذهر عليها وشرب.تحية تقدير واحترام للاجهزة الامنية التي تسهر على راحتنا وامننا.

  • magribi 7ore
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:21

    اعطو لباباهوم راه كامونيين

  • maghribi wald chaab
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:21

    الملك محمد السادس نصره الله و عاش
    المغرب و الموت 20 خائن
    ماذا تريدون من المغرب ماذا تريدون من هذا الوطن كفى ثم كفى من هذه المهزلة عاش الملك وعاش المغرب,,اتقوا الله في بعضكم فانتم اخوة
    ولا تشمتوا بنا الاعداء المفسدين.

  • امزرو
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:41

    عشرين فبراير ليست سوى مجموعة من المعاقين دهنيا ” مع احترامي الكامل للمعاقين فعليا ” . سواءا تعلق الامر “بالعدل و الاحسان” او “النهج الديموقراطي ” من فضلكم لا تتكلمو باسمي ، لاني ببساطة اكرهكم، ادهبو فتضاهرو بعيدا عنا،لانكم لاتمثلون الشعب المغربي ، نريد ان يعود النظام الى مدننا”االباعة المتجولون في كل مكان” تحية الى قواتنا العمومية.

  • ريفية حرة
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:31

    على حركة 20 فبراير ان تحارب الفساد الذي يسري في جسدها اولا قبل التحدث عن الفساد في المغرب كله فهل نسوا ما حصل في تنسيقية البيضاء ام انهم يحاولون بمظهراتهم هاته ان يعموا عيون الناس عن افعالهم تلك
    في النهاية اؤكد ان الفساد يولد مع المغربي ولا يتعلمه لذا لا داعي للزج بالمغرب في مثل هذه المتاهات ونحن في غنى عنها وانا كواحدة من الشعب المغربي اقول الحمد لله على ما اعطانا ولا نريد لا 20 فبراير ولا العدل والاحسان ولن اقبل في آخر ايامي يد عبد السلام ياسين مع العلم انني لم اقبل في حياتي يد اي احد سوى والدي
    الله – الوطن – الملك

  • karim
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:51

    يقول المثل المغربي لي زربا كيتعطل…..و هو ما نشاهده في الأيام الأخيرة فالكل يريد أن تتحقق مطالبهم في دقيقة واحدة وهذا هو العجب بعينه….لقد وعد الملك بإصلاحات شاملة تشمل الدستور وكل مناحي الحية السياسية في المغرب ولم يحدد سقفا لهذه الإصلاحات.. وقد كان الملك شجاعا عندما تجاوزت اقتراحاته تلك التي خرجت بها اللجننة التي كلفت بدراسة الجهوية هذا كنموذج….هذا الدستور الجديد الذي يتوقع صدوره سيطرح للإستفاء يعني ان المواطن هو من سيقرر اذا ما كان سيقبله أم انه يريد أكثر مما قدم له…..يعني المطلوب منطقيا من الذين يخرجون الان هوتوعية المواطن البسيط بماهية الدستور أولا لكي يعرف اولا مذا يحذث وليس سحبه الى الشارع للصراخ دون ان يعرف لماذا….من هنا نطلب من الجميع الهدوء لفترة لأن الناس بدأت تمل هذه الأجواءوانتظار الدستور الجديد ويوم الاستفتاء يحق للجميع ان يقول رأيه بكل حرية اما القبول أو الرفض….واعلم أن هناك أشخاصا حتى لو قرر الملك أن يقدم نموذجا مثاليا يفوق مطالبهم فانهم سوف يرفضون لا لسبب فقط لأنهم دائما ضد التيار ويحبون قول كلمة لا يعني العصا في الرويدة….المرجو النشر

  • MILITANT
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:43

    الرجعية في مزبلة التاريخ

  • rajawi
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:33

    الزرواطة هي لخدامة مع هد لقروضة الجمهور ديال الرجاء غادي يخرج اخلي دار بوكم عاش الملك عاش المغرب ديما رجا

  • خالد
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:35

    لا يغير الله ما بقوم تى يغيروا ما بأنفسهم.
    العيب فيكم ما شي فالمخزن، بغيتوا الراحة والفلوس كي درتوا ليها.
    باز باز باز باز. بيان كولشي داير على الفلوس خنز الدنيا
    الله يهدينا واحفظنا من الفتن

  • amanius
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:33

    il est evident que l’etat marocaine veut durcir le ton contre les 20 févriers.mais pourquoi cette attitude.a mon avis , le pouvoir du 20 février commencent a prendre de l’amplour et fallait faire qqc d’urgent pour minimaliser la vitesse avec laquelle ce mouvement fait l’effet de la boule de neige.le risque maintenant est que les demandes vont se radicaliser.

  • لا يهمّ
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:31

    كفى كفى من إشعال الفتن. إنّ هذه الحركة تريد جنازة و تشبع فيها لطم كما يقول المصريون. راكم كاتقلّبو على جوا منجل، وا فين باغيين توصّلو هاد البلاد ؟؟ يمكنكم أن تقولو عنّي مخزني و خائن كما تتّهمون كلّ من يخالفكم الرأي يا ديموقراطيي آخر الزّمن، لكنّني أقول لكم أنّ أغلب المغاربة ضدّ أساليب هذه الحركة. أساليبكم المستفزّة ستذخل المغرب في نفق مضلم لا يعلم نهايته إلاّ الله. هناك نظام قائم و على هذا النظام واجب الحفاض على الأمن و السّلم، فالويل لكلّ من يهدّد أمن و سلم هذا الوطن!!! لم يضلمكم أحد بل أنتم أنفسكم تضلمون عندما تخرجون عن رأي الجماعة القائل بالحواروالإصلاح السّلمي، وبذلك تكونون كالخوارج وجبت محاربتكم.!!

  • العمري عمر
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:01

    هل يوجد في العالم دولة تعبر كلمة مخزن عن نظامها السياسي غير المغرب..لذلك توقعوا من هذا النظام إجراءات غير متوقعة و استثنائية..حين نظر إلى الأوضاع المحيطة به في العالم العربي و أدرك أن التغيير ضريبته صعبة يمكن أن ينتهي بإطاحة رؤوس قد شابت بالفساد فإنه قرر اتباع سياسة القذافي زنكة زنكة دار دار بيت بيت و لكني أعيد ما قاله أحد الثوار الليبيين أما نحن فمامفاكينش لحد لحد حفرة حفرة مخزن مخزن إلى أن نلقى الله بقلب سليم

  • MAR
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:59

    المغرب يسير نحو اصلاح كبير كما اعلن صاحب الجلالة محمد السادس كفى من التبرهيش كفى هده مسخرة …..

  • moi
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:11

    كفاكم جهلا بحقوقكم التي اهمها الحرية و الكرامة فمع الاسف جل المغاربة لما راو الطرامواي والكنطرة الجديدة و موازين تخدروا وقالواالله يجعل البركة ما بقا خاصنا وااااالو.

  • mouhssine
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:03

    إلى متى ستضل الأغلبية صامتة تتفرج فقط .
    إلى متى سيتهم كل من خالف رأيهم بأنه عميل مخزن أو بلطجي.
    إلى متى ستستمر هسبريس بادعاء الحيادية : غزوة سلا ؛التعليقات التي لا تنشر
    ماذا لو نزل معارضوا 20 فبراير إلى الشارع ؟
    لماذا لم تنشروا تعليقاتي المتعلقة باسباتة حيث كنت حاضرا و رأيت كيف تجاوب معهم السكان و بدوا كأنهم غرباء بينهم
    لماذا لم تنشروا فيديو الرجل الذي عارضهم و سألهم عن الشعب الذي يمثلون فلم يستطيعوا إجابته بل تركته إحدى نشطاء 20 فبرايرعندما أثآر أنظار عدسات التصوير. و هذا يدل على غياب روح الحوار و حرية الرأي التي يطالبون بها

  • mydo ali
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:23

    ca suffit on ras le bol avec ces manif qui ne cache deriere que des troubles et des reglement de compt ainsi que des profiteur politique et des reveures qui crois on se fesant arretees ou matraquees on seras recompense comme ceux des annees de plomb

  • تمزيرت
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:29

    كلنا شباب نطمح الى التغيير ومحاربة مظاهر الفساد,والعيش في كنف دولة تنصف المظلوم وتواسي المكلوم,تحارب الزبونية وتحاسب الزبانية,تشغل حامل الشهادة وتخل على نفسه واسرته السعادة…ولكن عوض الخروج الى الشوارع وفق يوميات يمنية وسوريةلاسقاط مبادرات وخطوات جريئة اتخدتها الدولة كسابقة قي العالم العربي عوض التنويه بها وابداء الاقتراحات بخصوصهاعبر القنوات الشبابيةالموضوعية فانني اعتبر ذلك مجرد فوضى مدفوعة بالتقليد الاعمى ولا قياس بين المغرب وباقي الدول العربية المشتعلة في كثير من المكاسب التي تطالب بها شعوب هذه الدول فكفانا دعوات للخروج المجاني والفوضوي.

  • PROF BLFA
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:37

    كل رأي يحترم لكن لا بأس ان ابدأت برأيى بخصوص الامن في المغرب اد لا شك انه لا وجود للاستقرار بعيدا عن الامن لذالك فلا يمن الاستغناء عنه مهما كانت الوضعية صحيح اننا نمر بأزمة لن يسبق لها مثال لكن كما يقال لكل مشكل حل فادا كان المغرب يتخبط في علة البطالة فان هذا ينطبق على سائر دول العالم وهنا اود ان اتوجه الى اولئك الشباب الذين يدعون ان ايجاد حل لمشاكلهم رهين بخروجهم بهدف تذمير مؤسسات الدولة بعد ان كانت في ملكية الشعب ادن ما ذنب رجل امن ان خرج بهدف حماية المؤسسات والمواطنين؟واتحدى بعض المخالفين لرأي….وخير دليل على ان الدمار لا يسمن ولا يغني من جوع ما حدث وما زال يقع ببعض الدول…اتوجه بآلشباب التحلي بالصبر حتى تحل مشاكلهم بطريقة معقولة …فالعنف لا يولد الا ابنه…فالامن وما يبدله من مجهود امر ايجابي ان فكرنا جيدا…رغم الضرب والجرح.

  • مومو السوسي.
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:39

    ان مايقدمة عليه المتظاهرين والمحتجين هو الفوضى بعينها. ان اي دولة ديمقراطيةوتحترم القانون لن تسمح بمثل هذه السيبة. ان المغاربة المتطاهرين انما يريدون اثارة الفتنة . والفتنة اشد من القتل. وليعلموا ان المغاربة الذين لايتفقون معهم وهم كثر لم ينزلوا الى الشارع لحد الان. وان استمرار استفزازهم بهذا الشكل سيدفعهم الى النزول الى الشوارع لطرد الفوضوييون من ح 20 والعدل والضرر. ان على المحتجيين ان يحتجوا على انفسهم لاانهم لم يقدموا الى بلدهم اي شيئ . وفي الاخير برافو لجال الامن الدين يحموننا.

  • Marocain
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:27

    Que les extrémistes aillent se faire voir ailleurs.

  • aboubar
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:25

    bonne courage les jeunes de 20 fevrie

  • نور
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:27

    لمغرب بلاد الي ولا غادي وكايرجع االور هاموازين الي كاتمشي اموال الشعب وكايزيد الفقر راه خاصنا نكنو واقعين ومانبقاوش نديرو فيها عايشن مزيان المخير فينا واكل خبزة وبزز الشفارا يديرو مابغاو فين خاصنا نوقفو على حقنا ونتمتعو فبلادنا كامواطنين

  • taroudant
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:35

    parmi les nombre de 20 fevrier a taroudant il a une de al adel wa al ihsan qui travaile dans le micro cerdit (riba)
    al ael wa il ihssan et le riba j pas compris

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 1

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري