" الأمير الصغير " وتعلم الأمازيغية

" الأمير الصغير " وتعلم الأمازيغية
الجمعة 20 يونيو 2008 - 16:56

توجبه عدة أسباب

الأمير مولاي الحسن وتعلم الأمازيغية

يعلمنا التاريخ المغربي أن السلاطين العلويين ما قبل نظام الحماية لسنة 1912، كانوا يتواصلون بالأمازيغية ويتحدثون بها، نظرا لكونها موجودة في وسط تنشئة هؤلاء السلاطين.

ويذكر المؤرخ المغربي الناصري في موسوعته ” الاستقصاء في ذكر أخبار المغرب الأقصى” بتفصيل عددا من الوقائع الخاصة بإلمام ملوك الدولة العلوية بالأمازيغية ومن ذلك أن مراسلاتهم وظهائرهم لم تكن تخلو من تراكيب وتعابير لغوية أمازيغية صرفة.

إلا أن إقرار نظام الحماية الفرنسية، ساهم كثيرا في تغيير الوضعية اللغوية داخل القصر الملكي العلوي بإبعاد الأمازيغية من التداول فيه والاقتصار فقط على العربية والفرنسية. وحاليا، من المحتمل جدا أن يكون ولي العهد الأمير مولاي الحسن قد التحق بالكوليج المولوي. فهل ستتاح له فرصة تعلم اللغة الأمازيغية ؟ إن كثيرا من الدواعي تحتم ذلك:

الداعي الأول:

ميلاد الأمير مولاي الحسن في مناخ سياسي يمتاز بمصالحة والده محمد السادس مع الأمازيغية، وهو ما يتجسد في إحداث المعهد الأمازيغي ورعاية أنشطته.

الداعي الثاني:

تعلم الأمير مولاي الحسن للأمازيغية أمر عظيم سيمكنه من مخاطبة الملايين من أبناء شعبه من الأمازيغيين ممن لا يتقنون العربية. وهو ما ستتحقق بموجبه عملية تواصل كبيرة وفعالة بين العرش والشعب، ولا يكون بالتالي أحدهما أجنبيا عن الآخر.

الداعي الثالث:

تعلم الأمير مولاي الحسن للأمازيغية سيمثل – بدون شك- مؤشرا دالا على صدقية سياسة المصالحة مع الأمازيغية والتي باشرها الملك محمد السادس منذ 2001، خاصة أن الملايين من التلاميذ المغاربة بدؤوا بدورهم تعلم الأمازيغية منذ 2004.

الداعي الرابع:

تعلم الأمير مولاي الحسن للأمازيغية سيكون حافزا ودافعا قويا للمسؤولين المغاربة ليأخذوا بدورهم زمام المبادرة قصد تعليم الأمازيغية لأبنائهم بدل تسجيلهم في مدارس البعثات لتعلم اللغات الأجنبية على حساب اللغات الوطنية. وبمقدور هذا العمل أن يحقق شعار: الأمازيغية ملك لجميع المغاربة بدون استثناء.

فهل ستقتنع المؤسسة الملكية بالدواعي المذكورة وتبادر بالتالي إلى تدريس الأمازيغية لولي العهد الأمير مولاي الحسن من خلال إدراجها ضمن المواد الملقنة بالكوليج المولوي ؟

‫تعليقات الزوار

5
  • smart.nabil المغربي
    الجمعة 20 يونيو 2008 - 17:04

    أخي أنا أيضا أمازيغي، ولقد أعجبت كثيرا بموضوعك المعنون ” مزاد علني على أمازيغيات المغرب” والله هذا يدل على وعيك الكبير ومعرفتك بتاريخ وشؤون بلادك.
    أما معظم المعلقين على هذا المقال وخصواصا الأمازيغ، لادراية لهم بما يحدث في الساحة الوطنية والعالمية، فهم يحتاجون إلى سنوات طويلة من إعادة التكوين، للأسف كنت أعتقد أن المغرب يعاني من مشكل الأمية ولكن هناك ما هو أعظم فالجهل لا زال ينخر عظام هذا الوطن الحبيب، وكلنا نعلم أن ما يبنيه العلماء يحطمه الجهلاء.
    فالغرب ملتحم ومتماسك، ويهاجمنا بكل ما أوتي من قوة، ونحن غثاء لاحول لنا ولا قوة، أو خوتنا فالله ما زال كيتكلموا على الشلحة وعلى العربية…..
    يا إخواني إن الحقيقة التي يجب أن نقف أمامها هي التركيز على العلم والمعرفة وتنمية القدرات واكتساب المهارات والدفاع على الوطن وعلى الهوية المغربية وليس على أمور تافة.
    ولماذا تحاربون اللغة العربية؟ ما حجتكم في ذلك؟ وماذا تريدون؟
    إن الصين التي تعتبر حاليا إمبراطورية عظمى، وتجابه حاليا أقوى الدول العالمية، بقيت لغتها متنحية لأنها صعبة ولا يتداولها أحد غير الصينين. أما اللغة العربية فهي لغة سائدة وهناك الملايين والملايين ممن يجيدونها، وملايين لاتحصى من البشر مقبلين على تعلمها. كل هذا ليس مجانا فهي لغة المجد ولغة العلم والعلماء.
    أما الأمازيغية فهي كما قال صديقي الهسبريسي تختلف من قبيلة لأخرى، وحتى الأمازيغ لا يضبطون جيمع اللهجات الأمازيغية، ولم يفعلوا شيئا لتلقينها للعرب، فقد فضلوا الهجوم على إخوانهم المغاربة ونعتهم بما يندى له الجبين من الكلام السافل…
    سبق وقلت هذا كذا مرة، إذا كنتم تسعون إلى إحياء الأمازيغية فكفوا عن أنانيتكم وعلموها لإخوانكم العرب، وعاملوهم معاملة طيبة دون تشدد أو عنصرية فكما يقول المثل الذي أقتدي به في حياتي ” يدرك باللين ما لا يدرك بالعنف”
    أنا مغربي تم أمازيغي، أحب المغاربة قاطبة وأكره المتطرفين دعاة التفرقة والتعصب، وبدلا من سب لغة القرآن ومن فتح البلاد من أجدادنا المسلمين، أدعوا لهم بالرحمة ففضلهم على هذه الأمة كبير، فهم جنود الله في أرضه.
    الله يهدي الجميع

  • امازيغي
    الجمعة 20 يونيو 2008 - 16:58

    اتمنى ان يتعلم الامير اللغة الامازيغية واتمنى ان يعلم الاخرون اننا معشر الامازيغ ما زلنا على الوجود لدالك لن نتخلى عن لغتنا الانازيغية
    نحن امازيغ وسنبقى دومااااااااااا امازييييغ

  • smart.nabil المغربي
    الجمعة 20 يونيو 2008 - 17:02

    لقد أعجبت بردك على الملقب زيري أو زورو. يا أخي دائما تتحفنا ببراهينك القوية التي تمحو إدعاءات هؤلاء الغلاة أعداء الهوية المغربية.
    نحن مغاربة وسنبقى مغاربة رغما عن أنف أنف المتطرفين.

  • اكادير يوسف
    الجمعة 20 يونيو 2008 - 17:00

    امر تعليم الامير الامازيغية رائع….وارد على كل من اعتبر دلك هراء

  • انتصار
    الجمعة 20 يونيو 2008 - 17:06

    الامازيغية لغة تنقسم الى لهجات و ليست مجرد لهجةو تحيا الامازيغية و حض سعيد للامير في تعلم اللللللللغة للامااااازيييغية و تنميرت نون

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد