الأمير الفيصل يقدم بالصخيرات تقرير "العرب بين المآسي والأحلام"

الأمير الفيصل يقدم بالصخيرات تقرير "العرب بين المآسي والأحلام"
الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 19:07

اختار الأمير خالد الفيصل، رئيس مؤسسة “الفكر العربي”، مدينة الصخيرات، غير بعيد عن شاطئ المحيط الأطلسي، لتقديم تقرير مؤسسته الذي يتناول موجات “الربيع العربي” التي داهمت، في سنوات قليلة مضت، المنطقة من المحيط إلى الخليج.

الفيصل، الذي افتتح اليوم، حفل تقديم التقرير العربي السابع للتنمية الثقافية، والذي حمل عنوان “العرب بين مآسي الحاضر وأحلام التغيير: أربع سنوات من الربيع العربي”، قال إن هدف المؤسسة التي يشرف عليها هو “نقل الرأي والفكرة لكل إنسان عربي سواء كان في موقع المسؤولية أو موقع المواطنة”.

من جهته أثنى محمد أمين الصبيحي، وزير الثقافة، على هذه المؤسسة الفكرية، ساردا أهدافها التي وصفها بالنبيلة، كما أثنى على الأمير السعودي الذي وصفه برجل العلم والفكر، ورجل الدولة والقرار”.

هنري العويط، المدير العام لمؤسسة الفكر العربي بدأ بالحديث عن المملكة المغربية، المستضيفة للنشاط ، معتبرا أن “تجربة المغرب في الانتقال تعتبر رائدة وترقى إلى مستوى النموذج”.

وفصل العويط في ماهية التقرير، موضحا أن نسخة هذه السنة تعنى بتوصيف وتحليل واستشراف ظاهرة شكلت مفصلا تاريخيا للعرب بأسرهم، وهي ظاهرة ما سمي بـ”الربيع العربي” بعد أربع سنوات من أحداثه ومضاعفاته.

التقرير جاء متضمنا لستة أبواب، حيث تناول الباب الأول الأحداث وتحولاتها في تونس، ومصر، وليبيا، واليمن وسورية، من خلال مجراها المباشر في كل بلد على حدة، وما شهدت من متغيرات في أنظمتها السياسية وفي بنيتها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

الباب الثاني خصص لقراءات معرفية تخصصية في “الربيع العربي” على المستويات الأنثروبولوجية والسوسيولوجية والعسكرية والفلسفية والدينية والمجتمعية والتكنولوجية.

أما الباب الثالث من التقرير فكان عبارة عن رؤية استشرافية في مآلات “الربيع العربي” اضطلعت بها مجموعة من الكتاب والمحللين للتبصر في التحولات المستقبلية لـ”الربيع” وانعكاسه على الدول العربية كافة.

التقرير حاول قراءة انعكاسات الحراك الشعبي على دول مجلس التعاون الخليجي، من خلال تخصيص دراسات للبحرين والكويت وأخرى تتحدث عن الجمهوريات والملكيات في عواصف “الربيع العربي”.

الباب ما قبل الأخير اختار ضم الأبحاث والدراسات التي تناولت “الربيع” في مرآة الخارج الإقليمي كتركيا و إسرائيل و إيران، وكذلك في مستواها الدولي من خلال أبرز ما ظهر في الإعلام، وما تناولته الصحافة على أنواعها، وفي المجلات الأكاديمية، وما صدر من كتب عن دور نشر ومراكز بحثية سواء باللغة العربية أو اللغات الإقليمية والدولية.

آخر الأبواب انطوى على قراءة للأحداث من خلال النتاج الفكري والثقافي والعربي والأجنبي، والذي تجلى في نتاج الأدباء والفنانين في مختلف ميادين الأدب والفن، من رواية وشعر وفن تشكيلي وغرافيتي وسينما ومسرح.

‫تعليقات الزوار

30
  • Patriote
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 19:43

    ا لمملكة المغربية ناطقة بالعربية وليست عربية ، لا افهم لماذا هذا الاصرار على اعتبار المغرب بلد عربي ، رغم ان الغالبية العظمى من الشعب هم امازيغ تم تعريبهم قسرا ، هل السينغال مثلا الناطقة بالفرنسية بلد فرنسي او البريزيل الناطق بالبرتغالية بلد برتغالي ؟
    رجاءا ايها العرب احترموا هوية الاخرين كما يحترم الاخرون هويتكم .
    لايمكن التشدق بحقوق الانسان ، وفي نفس الوقت الاصرار على طمس هوية الشعوب .

  • محمد غنام
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 19:57

    أيها المثقفون, التاريخ سيسجل كل شيء.
    فكيف ستنظر إليكم الأجيال من بعدكم.؟
    كيف سترى شهامة و نخوة الرجل العربي؟
    كيف تعاملت حكوماتكم مع ذاك الربيع ألطواق أهله إلى الانعتاق من عقال الرق.؟
    كيف وقفتم بجانب الشعب المصري في اختياراته الديمقراطية؟
    كيف ساعدتم الشعب الليبي على تضميد أجراحه.
    فإن ساعدت مواقفكم الشهمة على تقسيم ارض الكنانة هل أحفاد العرب سيغفرون لكم ذلك؟
    عدة أسئلة كان مفروض أن توجد لها أجوبة.

  • إذا عوربت خوربت
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:10

    السلام عليكم : نحن نعرف المآسي وكل مغربي خاصا أو عربي عماتا،نحن نعسوها ليلا نهارا في كل وقت وحين حتى أ حلامونا مزعجة لا راحا لنا ابدا أيوها العربي صاحب كلمة (قطر للبترول """ملتزمون بالتفوق!!! )خلينا عفاك بعاد منا ألم تعرف مزانيتنا 70في المئة مقرضة من البنك الدولي ينخر في المغرب وأنتم تلعبون بالملاير دولار وعاد تشرحلي كيفة المآسي المآسي نعشوها نحن نؤلفوها ونخرجوها افلام في خلايتنا عجبا ايها العربي ؛ وزيد عاد اصاحب القاناطر المقنطرة وعتاني إلبغاو يبنوهم غدي يسلفو من البنك الدولي باش يكملو مئة في المئة ديال المزانية ويأتو إلينا بقرراتهم وحقوقهم غدي يفرضو علينا نمشيو حفاء ويقلك شوف وسكت . أنا مواطن مغربي نريد النهض بي الوطن ونزيدك والله إلا ناعس في مراض حالا لكن احب وطني  

  • متسائل
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:12

    السلام عليكم
    أعتقد إعتقادا يقينيا أن أخر من يحق له التكلم و سماع و جهة نضره عن الربيع العربي هم من قا مو بوئده وقتله و هو مازال جنينا و أخص بالدكر العربية السعودية التي أنفقت الملايير من اجل القضاء على تورات الربيع العربي في كل مكان ومازالت تنفق من أجل كبح رياح التغيير في كل من ليبيا و تونس و مصر فأقول لهم الله العزيز الجبار الكبير القوي فوقكم و سوف ينتقم منكم آجلا أم عاجلا فنتضرو دوركم بإدن الله فهو قادم لا محال, كل قطرة دم مسلمة تسببتم في إزهاقها و انتم كما تقولون خدام بيت الله الحرام و حاش أن تكونو كدالك ستكون عليكم حسرتا و ندامة و سوف تدحرون من مناصبكم التي تتشبتون بها و ستصبح "أرض الحرمين" كما سيصبح إسمها بلدا ديموقراطيا مزدهرا بدونكم يا آلسعود.

  • ابو ياسين
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:30

    الا رقم 1 ما البدل في نظرك يا اخي هل نسمها المملكة الريفية او المملكة السوسية او المملكة الشلحية كلا ثم كلا هيا المملكة المغربية العربية

  • عربي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:44

    المتدخل ١
    انك لا زلت في عهد العصر الحجري لا تفكر الا بالعمود الفقري فأي هوية لك وأي بلد انت منتمي اليه العربية ايها المعلق لغة الرسول لغة القرآن أنكم لا زلتم تجمعون الحروف لأمازيغيتكم فما بالك سنتبعك بتلك اللهجة ام سنقراها ام سنعلمها أبنائنا انك عنصري في افكارك فهل ستفرض علينا لهجتا لم تكتب ولم تطرجم فأين حرف النون لديكم واين حرف ظاد وحرف العين ليست بعد موجودة فلن نتكلم على الضم والنصب والخفض

  • منا رشدي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:47

    أنبياء نشر الكراهية تكره سماع التنوع والإختلاف ! مستثيرين كل جروح العجز الأيديولوجي العربي؛ محولين ألمهم من إنهزامهم الحضاري إلى خطاب متكامل أصبح معه الألم رغبة في قتل التنوع !
    إن عجز العقل العربي على قراءة التنوع وترجمته خطابا إنسانيا ! أجدر به أن يأوي إلى النسق الفكري لأبي لهب !!!!!

  • alkortoby
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:53

    1 – Patriote

    عندكم خلط فظيع بين الهوية والجنسية:
    ـ السنغال دولة كما أن فرنسا دولة. والفرنسي هو كل من يحمل الجنسية الفرنسية (وليس الناطق بالفرنسية). الناطق بالفرنسية يسمى فرنكفوني وليس فرنسي. باسكيو فرنسا فرنسيين (يعني يحملون الجنسية الفرنسية) لكن لغتهم باسكية. وهذا يسري على ملايين الفرنسيين إما لأنهم ينتمون لأقاليم فرنسية ذات لغة أم غير الفرنسية ككورسيكا، الألزاس واللورين، ابروطانيا …أو بالتجنس.

    ثم إن الفرنسية ماهي إلا لغة باريس وماجاورها. وإلى حدود القرن 19 كانت الأغلبية الساحقة من مواطني فرنسا يتكلمون لغات أخرى غير الفرنسية. لكن الدولة الفرنسية المركزية نشرت لغة باريس بالمدرسة العمومية والقوانين الصارمة لقتل اللغات المحلية الأخرى.
    بطريقة تعريفك هذه يعني فقط منطقة باريس هي الفرنسية لأن أغلبية شعب فرنسا تمت فرنستهم.

    المغرب دولة عربية لأنه عضو في جامعة الدول العربية وليس لأن لغته عربية.
    مالطا تتكلم العربية وليست دولة عربية
    جزر القمر دولة عربية ولا تتكلم لعربية

  • rachid
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:57

    ما تسمينه العالم العربي أو الوطن العربي فهو فقط وهم في مُخيلتِك.لأن وطن العرب حدوده الجزيرة العربية أما ما عدا ذالك فهي أراضي وهويات وتاريخ سَلبه العرب من الشعوب الأمازيغية والكردية والقبطية وغيرها عن طريق الغزو من جهة ودسائس كإستغلال الإسلام وإلصاقه بالعروبة . أنثم مستعمرين بكل ما تحمله الكلمة من معنى. تعملون عل تجريدنا من أمازيغيتنا يليها تجريدنا من الأرض والحياة.مقاومة الأمازيغ السلمية ضد تعريب أرضهم وتاريخهم واجب وضرورة.السعودية وإمارات الخليج ليس لذيها ما تقدمه لِالبشرية من حظارة إنسانية راقية وهي مازالت تقطع رؤوس المواطنين بالسيف إذا خرجوا عن طاعة هذه الأنظمة الإستبدادية .تمنعون النساء من السياقة ,السطة تنحصر في يد آلاف من أفراد العائات الملكية وهي مبنية على العبودية.لسنا عربا. الإنسان والشعوب تتبث نفسها بإنتمائها إلى أصلها وليس بتبعيتها لِغيرها

  • mohamed
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:57

    غريب بكل صدق امر العرب …حيث القومية ممزوجة بالدين الاسلامي في واحدة من اغرب الخلطات اللاعقلانية للقومبة العربية بنت الاستعمار البريطاني..وفي واحدة من اخطر الجرائم التي ستحاسب عليها القومية العربية امام الله عز وجل….
    كامازيغي ادعو الامازيغ ان لا يقعوا في ما وقع فيه القومجيون لان الدنيا فانية وزائلة وامام الله عز وجل لن تنفعك القومية المقيتة…العرب ايها الانسان الامازيغي معروفون بالنفاق و الخداع والكذب والعيش تحت الذل و المهانة..من حقك ايها الامازيغي ان تطالب بحقوقك…..
    الشعوب التي خدمت وتخدم الاسلام هي شعوب غي عربية ..انظروا الى تركيا..ماليزيا..اندونيسيا….
    القومية العربية دمرت الاسلام بشكل ممنهج ونفرت جميع الشعوب من هذا الدين العظيم …بالله عليكم انظروا الى اخواننا الاكراد كيف يستقبلون العرب الهاربين من بطش الفرس والماكي في العراق رغم ما ارتكبه صدام في حقهم..نسالك يالله ان تلطف بنا فان فينا قوما يدعون الى الجاهلية مستغلين دينك العظيم لتمرير الايديولوجية العفلقية المقيتة والمعلقات وشعر الزنادقة وأمخنثين باسم دينك يا جبار ويا رزاق وبا حي ويا قيوم
    نسالك ياربي ان تلطف بنا امين

  • محند
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:03

    الفكر العربي والثقافة العربية واللغة العربية والدين العربي والحضارة العربية والوطن العربي وجامعة الدول العربية واالربيع العربي والحروب الاهلية العربية والقاعدة العربية وداعش العربية والهوس العربي والعنصرية العربية وتعريب البلدان والشعوب الغير العربية باسم العروبة والاسلام. ما الفرق بين الفاشية والنازية والصهيونية والعروبة? اللهم احفظ شعب المغرب من هوس وشرور وخراب العرب. من الذي شرد الملايين من العراقيين والسوريين والليبيين والفلسطينيين وغيرهم? هم العرب انفسهم بفكرهم وثقافتهم ومذاهبهم وسلوكاتهم وافعالهم المخربة?

  • الشرقي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:19

    السﻻم عليكم إن من وأد الربيع العربي هم السعودية و اﻻمارات ( اﻻمارة بالسوء ) ونجاح الربيع العربي ليس في صالح دول الخليج التي ﻻزالت تستعبد عباد الله و التي ﻻزالت تعتبر المرأة نجاسة إذا لمستها بيدك أعد الوضوء و التي يهيمن حكامها علي كل ثروات البﻻد فكيف يسمح هؤﻻء بنجاح الثروات العربية ولكنها مع ذلك ستنجح بادن الله ….فحدار ….حدار من لعب الدراري

  • mohammed
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:20

    Tous les gents qui disent que le maroc est arabe ……ne sont pas des marocain….mieux de parller sur autre chose…par exemple:l,origine des arabe—-

  • AArabi
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:57

    svp laissez notre maroc tranquille, vous etes dangereux les khalijistes, anifak est dans votre culture et vous etes jaleux de l etat un peu stable du maroc
    donc si vous voulez parler des arabes il faut respecter nos freres amazighes si non il y aura une fitna à cause de vous

    mrci hesso

  • مولاي_
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:10

    يحال السيد الصبيحي على المعاش لاختلال في عقله_وهو يتحدث عن عواصف الربيع بيد انها رياح الخريف جائت دبرا معبرة ادبار الشأن وذهاب همة_وقيل الياسمين فاذا به الزقوم الا أن تفنذون_
    فهكذا تكون الامة العربية قد تعرضت لمؤامرة تاريخية ستظهر نتائجها بعد جرد الانتكاسات التي تتراكم بعد كل وقت وحين بحجم الانفاس التي تصاعد في السماء كلها مآسي وعويل ومناجاه الى الله ان يحد من بأس الربيع العربي وزوابعه التي اتت على الحرث والنسل_
    ونأمل أن يسحب مصطلح الربيع العربي من الخطاب السياسي والثقافي وكذا الاجتماعي لثبوت علته وخطورة تفشي وباءه_الذي ينذر بانتشار سريع وكانه فيروس البولا.
    وان المؤتمر السابع للهيئة السعودية ليبدي انزعاج كبير لما آلت اليه أمور الامة الاسلامية_كما يبدي ارتياح لمخططات الاصلاح والتسوية التي سلكتها الشعوب العربية لتجاوز هذه الازمة الدستورية الخانقة التي تكاد تعصف بالكثير من الانظمة العالمية عامة والعربية خاصة ان حق القول على أكثرهم فهم لا يفقهون_
    نلتمس دعاء الرسول_صلى ع سلم_في مناجاة ربه خشية على أمته:رب لا تهلك أمتي _أنهم لا يعلمون/فاستجاب له ربه فصرف عنها الخسف والهلاك والسخط والمذلة_

  • amazighi
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:17

    Que du blabla chez les arabes…. on va faire… on va dire …. on condamne…..etc

    Deuxièmement: Pourquoi l'Arabie saoudite si rien n'a passé chez eux??? ils sont loin d'un changement démocratique.

    Personnellement je crois qu'ils sont venu juste pour polluer l'atmosphere marocaine avec leurs charabia de OUMMA et leur nation arabe imaginaire.

    Laisser le Maroc tranquille… laissez le Maroc pour les marocains qui savent bien quoi faire avec.

    Il n'y a pas d'arabe en afrique du nord Juste des Amazigh avec different degrés d'arabization.

  • igzanayen
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:36

    La plupart absolue des marocains sont amazighs et vous dites que le maroc est un pays arabe pourquoi voulez-vous enterrer l'identité amazigh des marocains ?

  • ahmed
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 23:40

    bonjour,a tout le monde ,j,ai presque tous les commentaires,et j,ai remarque que vous profitez de loccasion et vous commencez a critiquer et disputer sur les origines des marocaines:au lieu de poser la question suivante :pourkoi ce sujet ,pourkoi le choix du maroc ,qui represente al saoud(al petrole),c,est quoi l'objectif d'al soud.
    nous voulons une valeur ajoutee des marocaines,vous etes un peuple intelligent et tolerant.prkoi vous commencez a creuser dans les origines des arabes et amazighs nous somme tous des etre humaines tous des freres dans l'islam.prkoi vous cherchez des choses qui vous separent au lieu de vous rendre fort et capable d'affronter les les annees prochaines(penser a votre avenir,penser a la strategie mondiale penser a la paix de notre pays….)
    merci pour tout le monde

  • alex
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 23:58

    Il y a une certitude c'est que ces amazighs racistes ARABOPHOBE ne savent ni lire ni écrire avec ce dialecte rural. Il est temps pour les ARABES de défendre le MAROC ARABE de ces virus nuisible qui sèment la zizanie. Il est clair aussi que ces amazighs racistes sont ingrats parce que se sont les ARABES qui ont pris en charge leur éducation et les ont sortis de la vie de misère. Avec certitude je peux confirmer sans me tremper que la majorité des amazighs racistes ont un père ARABE et qu'ils ne veulent pas reconnaitre. VIVE le MAROC ARABE.

  • أمازيغي
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 00:24

    أسئلة لإخواني المغاربة:

    عندما كانت تسقط الأندلس هل ساعدنا العرب؟؟؟

    عندما كانت صحرائنا محتلة هل ساعدنا العرب على تحريرها أم أنهم كانوا أشد أعداء وحدتنا الترابية؟؟؟

    و عندما كان المغرب محتلا هل ساعدنا العرب؟؟؟

    عندما تضرب فياضانات قوية جل مناطق المغرب هل يعرض علينا العرب المساعدة أم عرضتها علينا إسبانيا؟؟؟

    عندما ضرب زلزال قوي مدينة الحسيمة هل ساعدنا العرب؟؟؟

    عندما يموت أهلنا في الجبال بردا هل يساعدنا العرب؟؟؟

    و في يومنا هذا ن يقف معنا في قضية صحرائنا هل هم العرب؟؟؟

    و مذا قدم العرب للمغرب؟؟؟…لا شيئ إلا الجهل و التخلف…

    كنا دائما أفضل دولة في العالم الإسلامي و حتى قبل ذلك … كنا دائما قوة لا يستهان بها و ما إن تبعنا العرب حتى أصبحنا في ذيل الأمم.

  • salma
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 05:34

    Salam alikome.
    On se définie tous par notre marocanité! Arrêtez de voir la différence comme un danger.regardez ce qui vous rassemble ou lieu de pointer ce qui vous sépare .pour ceux qui veulent apprendre à leur enfants la langue berbère en quoi ça va les aider dans leur avenir? Je tiens à ce que mes enfants apprennent l'arabe seulement pour la religion sinon j'allais m'en passer .
    Priez, aimez et respectez les autres.la terre appartient à Allah seul nous sommes que des visiteurs.

  • إلى صاحب التدخل 1
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 09:23

    صاحب التدخل 1
    العرق العربي والعربية هي لغة جاء بها :

    العرب الفاتحون
    وقبائل:
    -بنو هلال
    -بنو سليم
    -بنو معقل
    -بنوالحسن
    -وعرب الأندلس
    والمورسك المستعربين
    والمسلمين المستعربين
    الشرفاء ورجال الدين

    العرق العربي واللغة العربية يمثلون الأغلبية الساحقة بالمغرب
    لهذا المغرب بلد عربي
    حسب إحصاء2004
    الأمازيغ لا يتعدى عددههم 7،5 مليونا
    لقد شارك في الإحصاء جميع شرائح المجتمع المغربي
    أنثم أيها الحركيون الأمازيغ
    أكتبوا مايحلى لكم ويناسبكم من أرقام مصنعة كاذبة

    أما الحقيقية فهي في إحصاء 2004
    أنتم أقلية في المغرب وأقلية في الوطن العربي
    لا تنسوا أن ورائنا أكثرمن 350 مليون عربي

    المغرب بلد عربي بإمتياز

    لا يمكن مقارنة سينغالي إفريقي ناطق بالفرنسية
    أو إفريقي برازيلي ناطق بالبرتغالية

    بعربي قح
    ناطق بالعربية في المغرب

    صاحب التدخل 1
    البربر هو خليط من الأجناس
    قادما من أماكن مختلفة وكذلك من اليمن والحبشة
    استوطن في قمم الجبال

    هدا الخليط اختلط مع :
    القفصيون الأشليون والإغريق والفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال
    والبيزنطيون ومختلف عبيدهم طيلة قرون

    من هو أمازيغي من هذا الخليط؟

  • Moha
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 09:44

    pour respecter le citoyen marocain, on doit pas dire le pays arabe car le amroc parle berbere: noms des monatgnes, des riveieres, le couscous, le tagine, vetement en couleurs et non en blanc-noir comme les habitants du golf, ceci est un arcisme envers nou les berberes .on veut vivre dignes , on a pas besoin des aides de dons des gens sales pleins de noueds de complexité du a la mauvaise education
    publiez hespress, est ce que vous avez peur de critiquer des khalijis

  • محمد الصابر
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 10:57

    من يصفون الربيع العربي وتأثيراته على دول مثل مصر واليمن وتونس وسوريا والعراق ، أين يضعون أنفسهم في قاموس التنمية العربية؟ هل عربان الخليج تمتلك ثقافة غير الحج حتى يقررون في حق العرب؟ هل سوريا والعراق ومصر تحتاج الى من يقرر لتنميتها وثوراتها؟
    لابد من مراجعة العقلية العربية لذاتها حتى تتمكن من الحكم والتقرير ، ولابد من النظر الى مايفعله الغرب واسرائيل بهم قبل أن ينظروا الى بعضهم ، والا انطبق عليهم القول : أكلوا يوم أكل الثور الابيض

  • إلى صاحب التدخل 20 أمازيغي
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 12:07

    إلى صاحب التدخل 20 أمازيغي

    أنت تصنع الكراهية بإسم لا وجود له إسمه أمازيغي

    المساعدات من دول الخليج للمغرب تفوق 100 مليار من الدولارات
    إبحت عن الحقيقة

    أنت تخرمز وتخربق

    في زلزال مدينة الحسيمة تبرعت السعودية لو حدها بثلاث ملايين ونصف مليون أورو
    على ضحايا الزلزال

    إبحت عن الحقيقة قبل أن تكتب أشياء لا أساس لها من الصحة

    المغرب هو بلد جميع المغاربة لا أحد طلب منك أن تتكلم بإسم جميع المغاربة

    لا ننسى التبرعات التي تقوم بها دول الخليج للمغرب
    صاحب التدخل 20 أمازيغي
    أن تمتل نفسك فقط

  • Patriote
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 13:07

    الى الرقم 22 و 8 وغيرهم من المدلسين
    الاحصاء لا يعطي عدد الامازيغ ، بل ماتبقى من الناطقين منهم بالامازيغية كي يعرف المخزن نسبة نجاح عملية التعريب، وبالتالي تضخيم نسبة العرب في المغرب ، تماشيا مع النظرية العفلقية التي تقول ، كل من نطق العربية فهو عربي .
    لو رجعت للتاريخ لاكتشفت ان اجدادك جلبهم الملك الامازيغي عبد المومن الموحدي من تونس في القرن الثاني عشر ليستعملهم كمرتزقة ، وكان عددهم لايتجاوز 40 الف نسمة برجالهم ونسائهم واطفالهم ، بينما كان عدد الامازيغ المغاربة في ذلك الوقت يفوق 2 مليون نسمة ، فكيف يصبح المغرب دولة عربية ونسبة العرب فيه اقل من 3 % حسب دراسات ال ADN الاخيرة.
    اما ما يسمى الجامعة العربية واتحاد المغرب العربي وغيرها ، فلا قيمة تاريخية لها.
    المغرب كان امبراطورية تحت حكم الامازيغ ، قبل خلق هذه التجمعات الوهمية
    اتقوا الله في اخوانكم الامازيغ الذين استقبلوكم واقتسموا معكم وطنهم ولولاهم لكنتم اليوم تعيشون ماساة" البدون" في دول الخليج .

  • السعودية والربيع العربي
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 13:18

    تبدو السعودية مرشحة كأكبر الخاسرين من معمعة “الربيع العربي ” الكارثية، رغم أنها كانت من أكبر المتحمسين والمشاركين والمتورطين فيه، وزجـّت من اجل ذلك بكل طاقتها ورصيدها المعنوي وثقلها المالي فيه. ولا يمكن حقيقة، وفي المنظور والمتاح، ملاحظة أية أرباح راكمتها السعودية من تجربتها هذه، فيما يمكن تلمس الكثير من الخسائر. والخسارة الأهم للمملكة، بداية، هو موقعها الرائد التقليدي.
    وبالرغم من كل ما قامت به وما بذلته وقدمته المملكة الوهابية في سبيل إنجاح مشروع ما سمي بـ”الربيع العربي”، فقد باتت هزيمتها الاستراتيجية والمعنوية الهائلة المهينة أمام إيران قاب قوسين أو أدنى، فيما يقترب الغربيون من إنجاز اتفاق تاريخي ونهائي مع الجمهورية الإسلامية، يـَمنح-أي الاتفاق- لإيران وضعاً استثنائياً وخاصاً في المنطقة، ويعترف لها بدور إقليمي ريادي فيها، والتسليم بها كواحدة من اللاعبين الكبار والأعضاء المميزين في النادي النووي الذي لا يدخله إلا الأقوياء. فيما كان جل همّ السعودية من حملتها الشرسة والمعلنة هو تحجيم إيران وإضعافها والدعوة لشن حرب تدميرية ضدها.

  • مواطن من الصخيرات
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 13:52

    مساكين يخافون ويرتعدون من الحقيقة التي سترميهم يوما ما في بحر الظلمات يريدون وطن كبير ولولا الجنس الأسود في بلدان جنوب الصحراء لقالوا إفريقيا عربية ولماذا هؤلاء العرب الأسيويين يحسون بالنقص والقلة وحتى أرضهم في الخليج الفارسي المتداول في كل من الأمم المتحدة و شمال إفريقيا موطن الأمازيغ والشرق الأوسط موطن الأكراد واليهود هذه هي الحقيقة ليست هناك لا تقافة عربية ولا هم يحزنون هنا إسلام يجمعنا كعقيدة وليست هوية الأمازيغ لن يسمحوا باغتصاب تقافتنا بإسمكم وعاش الأحرار

  • محمد أعراب
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 13:57

    ردا على التعليق الثالث ومن على شاكلته..
    انظروا إلى أين يتجه هؤلاء البرابرة..بدأوا معنا بالثقافة الأمازيغية..ثم صنعوا لأنفسهم راية خاصة كما فعلت داعش ، تعبيرا منهم عن الانفصال عن بقية المجتمع والوطن..وأخيرا نادى مناديهم في محفل حقوق الإنسان بمراكش بالكفاح المسلح لإبادة المكون العربي للمغاربة..دون أن ننسى رائدة (النكاح النضالي ) التي دعت إلى مبايعتها ..وقريبا يعلنون عن خلافتهم العنصرية .فماذا تنتظرون من هؤلاء المهووسين ؟

  • to 26 Patrioite
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 15:46

    إلى رقم 26
    2مليون
    40ألف
    إنها أرقام كاذبة
    من أتيت بهذه الأرقام
    هل لك مصادر؟
    أنت تخترع تاريخا وأرقاما لا أساس لها من الصحة
    هذه الأرقام لا يعترف بها أحد
    وفي نفس الوقت تنتقد الإحصاء الحقيقي سنة 2004
    من طرف مختصين في الإحصاء

    أنت دائما تخترع أرقاما لا أساس لها من الصحة
    لا يوجد تحليل طبي في المغرب إسمه ADN
    أين وقع هذا التحليل
    ومن مول هذا التحليل

    في المغرب لا يوجد شيء إسمه أمازغ

    أين هم أحفاد
    لقفصيون الأشليون والإغريق والفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال
    والبيزنطيون ومختلف عبيدهم طيلة قرون

    أتضن أنهم ماتوا
    ولم يبق إلا الأمازيغي
    مستحيل

    قبل الفتوحات العربية
    مرة أجناس متعددة وأعراق متددة
    لا يمثل عرقك منها إلا أقلية صغيرة

    العرب والمستعربون يمثلون الأغلبية
    لهذا
    المغرب بلد عربي دون نقاش

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 10

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 21

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 10

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر