الأمين العام للأمم المتحدة "قلق" من أحداث الكركرات

الأمين العام للأمم المتحدة "قلق" من أحداث الكركرات
الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:07

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن “الأسف” لفشل جهوده في الأيام الأخيرة، “لتجنب التصعيد” في الصحراء، وفق ما ذكر المتحدث باسمه.

وقال ستيفان دوجاريك إنّ غوتيريش “يساوره قلق كبير حيال التداعيات المحتملة للتطورات الأخيرة”.

وأضاف المتحدث أنّه “يتعين تجنب انهيار وقف إطلاق النار” الساري منذ 30 عاماً بين المغرب وجبهة البوليساريو.

‫تعليقات الزوار

41
  • محمد عين الشعير
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:23

    الامم المتحدة كما قال القدافي اصبحت قاعة للاجتماعات فقط واصبحت لا تخبيف احدا. خدوا العبرة من ادربيجان وروسيا وووو. الحل للاقوى.
    نعم الحرب صعبة ولكن احيانا تكون ضرورية .كمن يستاصل الداء من جسده.
    نحن مع وطننا في حمل السلاح والتبرع والمساهمة المادية القوية .شكرا للمغرب ملكا وحكومة وجيشا وشعبا.

  • المهدي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:24

    سيد لامين العام علاش كتقول البوليزاريو علاش لمنقلوش الجزائر وكل يعلم أنها صاحبت هده المشاكل

  • ابوا حتى متى
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:25

    حتى متى يا سيد غوتيريس تريدنا ان نضبط النفس؟ خذ الهاتف و ركب رقم تبون ان كان لا بزال حيا و قل له بالحرف.: غرب بلدك هناك بلد اسمه المغرب. شعبه لا يريد شرا باخوته الجزائريين و كما اذل جنوذك في امغالا و حرب الرمال سوف يمسح بهم الارض مرة اخرى ان تمادوا في ارسال عصابات الحمل السفاح الى صحراء قضي امر امتلاكها.

  • كريم
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:25

    نتا ديما قلق اخويا الأمين العام ……..

  • ولد الجنوب
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:29

    يجب على المغرب الرد بقوة هذه المرة إن تحركت البوليزاريو .يجب أن تكون فرصتنا لإنهاء هذه القضية الى الأبد.

  • Lamya
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:38

    بالعكس عليه ان يفرح لان الجيش المغربي طرد البوليساريو من هناك و فتح المعبر الحدودي و عليه ان ينوه بعمل المغرب, لان قطع الطريق تسبب في اضرار تجارية في المنطقة.

  • bensaid
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:39

    الأمم المتحدة عبر المينوىسو في الصحراء لا سلطة لها على احد. فقط هي تكتب تقارير للأمين العام و تراقب الوضع. و من فاز بشئ فاز به. كما فعلت البوليزاريو في بير لحلو.

  • ملاحظ عابر سبيل
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:40

    البوليزاريو كانت تبحث عن الأضواء و عن البوز فدفعت بقطاع الطرق نحو الكركارات مستفزة المغرب و هي تعلم ان المعبر حيوي و مهم بالنسبة للمغرب و انه لن يسكن حيال ذلك و سيتحرك لتحريره، عندها سيعلن البوليزاريو ان المغرب خرق وقف اطلاق النار لتجد المبرر لبدء المناوشات العسكرية التي كانت تهدد بها منذ مدة.
    المغرب حرر الكركارات و طرد قطاع الطرق و وثق للعملية بحضور قوات الامم المتحدة حتى لا تنطلي اكاذيب البوليزاريو على احد.
    و القوات المسلحة الملكية مرابطة خلف الجدار الامني و ان تجرأت البوليزاريو على الهجوم سيتم ابادة عناصرها كالجرذان.
    و يبقى المغرب في الاخير سيد الميدان في الصحراء و لينبح من ألف النباح في مخيمات الذل و العار و في صجافة و اعلام الجزائر المنافقة.

  • أنا هنا
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:44

    لا للتراجع، نعم للزحف على العدو واسترجاع الصحراء الشرقية، هذه هي الفرصة..

  • علي نايت عمر
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:47

    اين كنت يا غوتيريس هل كنت في عطلة ؟

  • يوسف أ-1
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:50

    الأمم المتحدة و رئيسها دورهما هو التعبير عن أسفها، ما هدا الهراء، التصريح كان يجب ان يكون واضح و فاصل، و أن يصطفوا مع الحق أو على الأقل أن يظمنوا أمن و سلا طم المنطقة و بالقوة.

  • غيور
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:52

    السيد الأمين العام لا تقلق سوف نأدبهم و من سولت له نفسه المس بشبر من الوطن….. المهم وخا تأخرنا شوية لاكن الرد كان رادعا…..

  • moha
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:58

    اسي منين هربتو ولتجأتو لسبانيا باش يمشيو عندها الناس ديو لكم عرفناك بلي غير دربين تما لفلوس على ظهرنا وناعسين الله اعونا وعونكم نتوما اصلا كتقلبو غير علحروب باش تبيعو السلعة ديالكم منين مدخلتوش ملول اجرات عليكم غير عصابة مبقيناش بغينا كم بينا وبينهم

  • مغربي متحلي بضبط النفس
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:21

    لماذا لم يتحدث سابقا عن هذا الأمر ويعبر عن قلقه عندما قامت عصابات من لا أريد ذكر اسمهم باقتحام منطقة عازلة في خرق سافر لاتفاق وقف اطلاق النار وقطع الطريق في وجه المدنيين وشاحنات نقل البضائع لمدة تزيد عن عشرين يوما. اليوم وبعد ساعات قليلة من تحرك المغرب لتأمين الممر وإعادة الأمور إلى وضعها السابق يخرج الأمين العام عن صمته ويعبر عن قلقه. لو تدخل الأمين العام في السابق وأدان الأعمال التي أقدمت عليها الجزائر وصنيعتها وضغط عليهم للتراجع عن فعلهم لما احتاج اليوم للتعبير عن قلقه.

  • محمد الشوري-مكناس
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:22

    نحن امة مسالمة لا تجار حرب.ان جنحت الجزائر للسلم فنعم وان اختارت الحرب فبئس الاختيار والمغاربة لها بالمرصاد وراء قائد المملكة المغربية محمد السادس اعزه الله و نصره.فنحن اصحاب حق تاريخي مشروع .وكلنا ثقة في اختيارات صاحب الجلالة الحكيمة والمغاربة بايعوه على السمع الطاعة فلتحذر الطغمة العسكرية الجزائرية و مرتزقتها من زئير المغاربة.المجد للمملكة المغربية وجيشها الجبار وشعبها الوفي لثوابت الوطن.الله الوطن الملك

  • مغربي حتى النخاع
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:23

    ماذا تنتظر قواتتنا المسلحة الملكية، أرسلوا بعض طائرات F16 لإنهاء هذا الموضوع نهائيا فالصحراء مغربية الى الأبد شاء من شاء وابى من ابى، فتجارنا يعانون وهذه الشردمة من المرتزقة لا تخيفنا والجارة يجب تحمل مسؤولياتها.

  • الصحراء المغربية
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:25

    مشكلتنا مع الجزائر لان العدوان ينطلق من أراضيها إذن اذا قامت الحرب ستكون معها هي بالضبط أما البوليزاريو ماهي إلا كاراكيز تحرك خيوطها الجزائر

  • مغربي حر
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:28

    البوليزاريو لم يحترموا حتى المينورسو وضربوا توصيات الامم المتحدة في الصفر.اذن ما ذا ستقومون به مستقبلا بصفتك امينا عاما والمسؤول رقم ١ تجاهه قطاع الطرق.؟

  • ايور
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:33

    المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها . واذا كان من ضيع الوقت ووووووووو ، فهو المغرب فهو سيادي وصاحب الارض. ارض المغرب، امازيغية مغربية والاجناس متعايشة فوق ترابه. ومن اراد إقامة جمهورية عربية شعبية صحراوية ليس له الا الرحيل الى شبه الجزيرة العربية ارض العرب. ونبينا عليه السلام .

  • مالو مقلاق
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:38

    ملي الامين كيتقلق عرف راه الأمر على صواب، المهم الى محشموش وانى لهم ذالك نتمناو تكون هذه بداية تحرير الصحراء الشرقية حتى تستعيد الخريطة توازنها.

  • مغربي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:39

    واين هي الامم المتحدة مقر وعنوان ثم سبات سياسة غير مفهومة لنا نحن الشعب.

  • ادريس
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:45

    نقول للامين العام تقلق على شي دولة اخرى اما نحن المغاربة ولله الحمد قادين نديروا الحل لروسنا وعاش قائد البلاد محمد السادس نصره الله

  • أبو بكر
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:47

    كان خطأ مجلس الامن عدم إدانة البوليزاريو لاغلاقها معبرا تجاريا و أنسانيا في قرارها الاخير المتعلق بالوضع في الصحراء الغربية.
    هذا، ومما يجب التأكيد عليه في التصريح الاخير هو " الاسف لفشل جهوده في ثني الجبهة عن موقفها "، و ما يحمل هذا التعنت من استهزاء و استخفاف بالامم المتحدة ككل ، و بعدم اكتراثها بأوراح المحتجزين لديها في المخيمات. فيي تلقي بهم في نار " الحرب " ، و هي تعلم جيدا عظم الخسائر البشرية التي سينجم عنها.

    و على ما يبدو أن الجزائر تحاول أن تتخلص من الاجئين بتندوف بأي طريقة ، و لو بالموت. فالرئيس " غالي " لن يشارك في المعركة ، و كذلك الجزائر لن يسمح الشعب يتوجيه أبنائه إلى جبهة القتال في قضية لا تهمه و لا تساهم في نموه و رفاهيته ، بل فقط لارضاء العسكر. و العسكر يعرف ثورة الشعب الجزائري.

  • maroki
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:49

    الامم المتفرقة لم بجني منها اي بلد مظلوم سوى المماطلة
    هي في موقف المتفرج و لا يهمها الاعلان عن الحقيقة بل التلاعب بالملفات ووو نريد إسترجاع سبتة ومليلية و جزر الكناري و لاس بالماس و مايوركا و جبل طارق و الارخبيل مادايرا و الفيال وجزيرة ليلى هذا كله مسكوت عنه والامم المتفرقة تتفرج الله اوما قفلتي لا فورتي.
    بشعار الله الوطن الملك

  • عبده/الرباط
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 21:16

    لماذا لم يقلق عندما أغلقت عصابات البوليزاريو معبر الكركارات حتى كادت المجاعة أن تصيب موريتانيا و دول غرب افريقيا ؟؟؟؟؟؟؟

  • medmod
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 21:25

    الحرب يؤدي إلى السلم . للصبر حدود المغرب صبر كثيرا واى ان الامم المتحدة لم تحرك ساكنا وبامر من جلالة الملك تذخل الجيش وانتهت اللعبة ..

  • عبد الرحمان
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 21:36

    رياضتهم المفضلة '' التعبيرعن القلق ''
    أجينا ملخر . كاين شي ولا غا لفرشي
    الحق باين والباطل باين ديك الرمادية والتعبير عن القلق ولغة الخشب مكتوكلش الخبز يعاودو لراسهوم

  • موحى
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 21:40

    كانت البوليساريو تتمنى إدانة التدخل المغربي من طرف الأمين العام للأمم المتحدة وخاب أملها.القلق شئ و الإدانة شئ اخر.

  • غوتريس لم يفشل
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 21:57

    جهود السيد الامين العام للامم المتحدة لم تفشل ابدا، لقد نبه مرارا البولي زيرو بضرورة احترام التعهدات وعدم دخول المنطقة العازلة، لكن البوليزيرو هي التي فشلت في عدم تسويق نفسها كجبهة انفصالية ، بل قدمت نفسها كعصابة لا تولي اهتماما للقانون الدولي ولا للاتفاقيات الموقعة تحت إشراف الامم المتحدة ، وبذلك وضعت نفسها في مازق آخر بعد المآزق الاخرى التي وقعت فيها منذ 45 سنة بالكذب على الصحراويين المختطفين وسرقة المساعدات الموجهة لهم وعدم السماح للناس بالتحرر من سجنها المكترى من الجزاير وإطلاق سراحهم للعودة لبلدهم ولأهلهم بالمغرب..

  • آية دعاء
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:01

    هاد الأمناء العامين من نهار عرفناهم وهوما قلقين ويعبرون عن قلقهم وأسفهم، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي، ديرو شي حاجة مفيدة ولا خليونا نتقاتلو من أجل صحرائنا المغربية الغالية.

  • دخل سوق راسك اسي الأمين العام
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:01

    بعد علينا و دخل سوق راسك و نكونو هانيين

  • كوفيد 2020
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:19

    22 يوم ومعبر الكركرات مغلق من طرف عصابات البوزبال والأمين العام للامم المتحدة لا يحرك ساكنا واليوم حين تدخلت القوات المسلحة الملكية لتحرير هدا المعبر جاه مسكين القلق….. قمة النفاق

  • الله الوطن الملك
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:33

    غير تهنا راه قضينا الغرض ولي تحرك نتبتوه امسييو اوكي

  • حسن
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:34

    الامين العام للأمم المتحدة دائما قلق و و دائما يدعوا الى ضبط النفس هذه العبارات هي التي شجعت عصابة تندوف على القيام بخطوة غلق المعبر أسابيع و الأمم المتحدة لم تفعل شيئا و كل ما تقوم به هو تصريحات و دعوات لا تغني و لا تسمن من جوع أما المينورسو ااتي تقع المنطقة تحت سلطتها فتكتفي قط بإلتقاط الصور فكان لزاما التدخل لوضع العصابة عند حدها

  • awaldomar
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 23:44

    لا تقلق السيد الامين العام انهم أبناءنا عاقين سرف نوءذبهم. والوطن غفور رحيم

  • azghoud
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 23:56

    و إذا كنت قلقا فعلا ،غلمذا لم تقوم بواجبك بمنع أو طرد مرتزقة البولزاريو من الأراضي العازلة التي تركها المغرب تحت إمرتكم عند التوقيع على وقف إطلاق النار .؟

  • الهام
    السبت 14 نونبر 2020 - 00:00

    هذا غادي يبقى قلق بحال داك بوكيمون لي كان قبل منو والمغرب غادي يبقى في الصحراء و البوليساريو فالعراء شوف اسيدي بلا ما تقلق من جهتنا و ترفد الهم نحن دولة و لن ندخل في حرب حقيقة مع عصابة تريد ان تنشىء دولة فوق ارضينا بحفنة من البشر راه غادي نبقوا غير شد لي نقطع لك و الجيش ديالنا مرة مرة يحرك المطريل ديالوا والبوليساريو راه غير تيقول لها شد شد او تتهرب شوف انت شي وضع اممي اخر تقلق عليه راه مع هذه الجاءحة لضربت العالم عطا الله علاش التقلق

  • الصحرا مغربية
    السبت 14 نونبر 2020 - 01:03

    الحمد لله الذي نصر عبده وهزم الاعداء وحده تحية واجلال لجيشنا الملكي اما الامين العام للامم المتحدة فنشكره على تدخله وندعو الله ان يبعد عنه القلق وشغلنا واحنا قادين به وعاش الملك والخزي للخونة والاعداء انشري ياهيسبريس

  • إبراهيم
    السبت 14 نونبر 2020 - 02:01

    فوقاش حتى انا ان شاء الله نولي رئيس الأمم المتحدة… و نعبر على قلقي حتى انا.. راها والله حتى ساهلا الوظيفة… السيرة الذاتية عمرها غي بالتجارب المقلقلة وها انا رئيس الأمم المتحدة… ادعيو معايا

  • غريب
    السبت 14 نونبر 2020 - 09:51

    الوظيفة الوحيدة في العالم التي تسمى الامين العام للقلق.

  • حسين
    السبت 14 نونبر 2020 - 10:32

    هدو ديما مقلقين هدي هي خدمتهوم

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء