الأوقاف تنتقد تصريحات المعتصم بشأن "السادسة"

الأوقاف تنتقد تصريحات المعتصم بشأن "السادسة"
الأحد 15 نونبر 2020 - 09:10

تداول كثيرون مقطع “فيديو” من ندوة نظمها الحزب الاشتراكي الموحد حول موضوع تداعيات الأحداث الأخيرة في فرنسا على المستويين الدولي والمحلي، بمشاركة مجموعة من المتدخلين، من ضمنهم مصطفى المعتصم، الأمين العام لحزب البديل الحضري المنحل، الذي تناول في مداخلته ما تقدمه إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم، إذ وصف مضمونها بكونه “بعيدًا عن المذهب المالكي وأقرب إلى الوهابية وخطاب التطرف”.

وأفاد مصدر من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في تصريح لجريدة هسبريس، بأن ما يدعيه الشخص المذكور “عار عن الصحة، وينطوي على إساءة بالغة لثوابت الأمة المغربية ولنموذجها الوسطي، الذي يرعاه أمير المؤمنين أعزه الله”.

وقدم المصدر ذاته في تصريحه للجريدة معطيات عما تقدمه قناة السادسة وإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم ضمن خريطتيهما البرامجية، التي تضم نسبة 40% من تلاوة القرآن؛ فيما تشكل برامج التأطير الديني في مجالات الأسرة والمرأة والطفل 40 % أيضا من الشبكة البرامجية، أما برامج المديح والسماع فتمثل 20%، و”هي كلها ضمن الثوابت المغربية”، وفق تعبيره.

وختم المصدر الذي رفض ذكر اسمه للعموم بأن القناة التلفزية السادسة والإذاعة المذكورة تضمان لجنةً علمية للبرامج يتكون أعضاؤها من المجلس العلمي الأعلى، الذي سبق له في العديد من المناسبات أن قدم وثائق علمية في مناهضة التطرف والإرهاب.

‫تعليقات الزوار

22
  • ATIME
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:34

    هذا الحزب الشيعي المنحل له تاريخ طويل في محاولة التغلغل في الساحة السياسية و تحت عدة غطاءات في الداخل و الخارج في إسبانيا كان يشتغل تحت غطاء جمعية أتيمي المنحلة بعد فضيحة مؤسسها ب.ع و تورط بعض أعضاءها في عمليات مراكش الإرهابية سنة 1994. لكن المخابرات المغربية بحنكتها فككت في كل مرة هذه المخططات فذهب إلى السجن من ارتكب جرائم دموية و تم تهميش المندسين تحت غطاءات أخرى. الغريب أن السلطات الإسبانية كانت تشجعهم و تمول جمعياتهم و ترعاهم تحت غطاء مساعدة المهاجرين.

  • الواقع
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:51

    يتم محاربة الاسلام بشكل منهجي في المغرب هاته الأيام. وأي شخص سيعترض سينعث بالاخواني والوهابي او حتى ارهابي. السادسة تتهم بالاوهابية لانها تعرض القرأن بصراحة. الهدف من هاته الحملة هو الضرب شيئا فشيئا في غيرة وعقيدة المسلمين حتى يصبح الكاريكاتور في المغرب شيئا عاديا. اليوم يوصف القرأن بالوهابي وغدا نقوم باكثر منه. انها استراتيجية يجهل مؤيدوها انها سترتد عليهم بقسوة. الشرعية الاولى للنظام هي حفظ الدين لا يجب ان يطلق الرصاص على قدميه بضربه

  • ملاحظ
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:01

    من يدعمون فرنسا وتدعمهم في السر والعلن يتحسسون من كل ما تتحسس منه راعيتهم ، وأغلبهم مثلها لا يطيقون سماع الخطاب الديني الأخلاقي أو حتى رؤية رموز دينية ، وهم مثلها يضعون مساحيق التحضر ظنا منهم أنها تخفي ميولاتهم الشاذة وتصرفاتهم المنحرفة . أما نجاح إذاعة محمد السادس والقناة السادسة واستحواذهما على نسب مشاهدة عالية فهو يذكرهم أنهم فئة قليلة منبوذة وغير مؤثرة . والبقاء للأصلح وليس للأقوى أو من استقوى

  • عقبة بن نافع الفهري
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:03

    بسم الله الرحمان الرحيم مادخل القناة السادسة المغربية فيما يقع في فرنسا ؟ هل الارهابيون كانوا يتفرجون في القناة السادسة ثم تشبعوا بالافكار الارهابية ؟ عجيب والله ما اسمع الجهل بعينه هذه القناة المغربية تهتم موجهة للمغاربة تساعدهم في قضاياهم الدينية وهي مهمة مقارنة بالقنوات الاخرى ولذلك تستحق الدعم المالي بالمقارنة مع دوزيمً فهذه قنات لا حاجة لنا بها هذا اولا ثانيا نشر المذهبً الوهابي او الشيعي او الاباظيً او العلوي او الاحمدي او غير ذلك من المذاهب لا يتم اليوم عبر التلفزة ايها السياسي البديل في افكارك وانما هناك وسائل متطورة وكثيرة فانا اظن اما انك تدافع عن دوزيم لانها لم تحصل على المال او انك تكره القران الكريم الذي يداع في القناة السادسة للمغاربة وضح وتكلم ماذا تريد ان تقول ايها الحزب البديل ؟

  • ا.ث.م ..
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:04

    ﻻ تقولوا يسيء إلى ثوابث اﻻمة بل قولوا إلى ثوابث وزارتكم .. اما المواطن بعرفكم جيدا ..وانكم تجيدون جميع فنون الدفاع .. .. اﻻسﻻم الحنيف في واد وانتم في واد !! فتبث تبوثا شرعيا عدم رأية هﻻل رشد وتعقل… والسﻻم على من اتبع التعليمات .

  • 3arafa
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:19

    هذا يبقى مجرد رأي ويجب النظر إلى أقواله من زاوية حرية التعبير، والرد عليه يكون بالأرقام والافكار…اما الاختلاف فهو رحمة اذا بقي في إطار العقل.

  • حميد
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:30

    ملاحظات الرجل وجيهة تستدعي النقاش، وعليكم يا مسؤولي وزارة الأوقاف مناقشته بكل مسؤولية فانتم مسؤولون على إذاعتنا الدينية الناجحة والمتميزة وعلى مضامينها.. لذا رجاء لا تتخفوا وراء عبارة "نموذجها الوسطي الذي يرعاه أمير المؤمنين أعزه الله" لتُظهِروا السيد المعتصم كما لو انه ينتقد جلالة الملك. حاشا معاذ الله. إنه ينتقدكم أنتم، فاتركوا الملك بعيدا ولا تبرّروا به اختلالاتكم وارتباككم في رسم التوجّه الديني للقناة. بل ان المعتصم في الحقيقة انما انتقدكم دفاعًا على هذا النموذج الوسطي الذي يرعاه أمير المؤمنين وليس العكس.

  • yaaaaaaaaaaadris
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:38

    لكن لماذا تُقحمون إسم جلالة الملك في كل نقاش؟ هل للترهيب أم لإلصاق التهمة بإسم جلالته؟ السيد قال رأيا ربما تتفقون معه و ربما تختلفون معه، لكن الصواب هو أن تدافعوا عن وجهة نظركم بالدليل و البرهان لا بالتخويف و الترهيب و التقلاز من تحت التحتية

  • مهاجر
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:41

    في نظري الشخصي السادسة هي احسن قناة بالمقارنة مع جميع القنوات المغربية . انا شخصيا ما يروق لي فيها هي قراءة الحزب بالطريقة المغربية . او قراءة المرحوم بنموسى التي تذكرني بالحنين الى الطفولة .

  • حقيقة
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:55

    اول مرة اسمع عن وجود قناة للقرآن هنيئا لنا اذن. هه. أظن التدين شيء خاص ذاتي كما في جميع دول العالم المتحضر وجب ان ترفع الدولة يدها عنه.

  • انما الصدقات
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:00

    العذر اسوء من الذنب، ثوابتنا كثر في هذه الالفية،فطوبى للغرباء

  • mre
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:31

    إذاعة القرآن الكريم على الطريقة المغربية الأصيلة أصبحت تهمة مغلفة بالتحريض على التطرف و الإرهاب (السيد غير خاف يگولها )!. ربما يفضل سماع خزعبلات قنوات المتفقهين من مختلف الطوائف. عشنا و رأينا كيف أصبح الإسلام تهمة في بلاد الإسلام و من مثقفين يا حسرة. الله يدينا عندو فالضو قبل ما نعيشو شي مصائب لا قدرة لنا على تحملها أمام الله.

  • سليم
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:36

    هناك تناحر بين المتأسلمين و الاخرين….مازال هناك كثير من آبائنا و جدادنا يتدكرون كيف كان المسلمين يعيشون في المغرب في تسامح و ايخاء و طمأنينة … قبل دخول الأساتذة البعثيين في الثمانينات من المصريين و السوريين والعراقين ووو وكيف تحول اتجاه بعضهم إلى التشدد…و من بعد حينما تدخلت أموال الخليج و بدؤوا ياطرون الخطباء ووو و تحت دريعة وقف المد لخوانجي…و اصبحوا يتسابقون على أن تكون لهم قاعدة تمثل تياراتهم وتجارتهم الهدامة…! في المغرب كان المسلميين عاديين و متفتحين و يعرفون و يدركون أن الدخول إلى الجنة سيكون فرديا…و ليس جماعة كما دكر في القران…هل المغرابة سهوا إلى هده الدرجة ام ان اموال البترودولار جعلتهم صم عمي لا يبصرون فقط تدفعها الى الطمع و الاستهلاك المفرط و التضاهر السكيزوفريني ولو على حساب اولادهم و دويهم …!

  • خديجه
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:22

    ليس هناك ما يعاب على القناة السادسه. ولكن هناك أشخاص يسيرون دائما ضذ التيار ويشككون في كل شيء من أجل خلق الفتنه وزرع النعرات. البديل الوحيد الصحيح :اتقوا الله في دينكم وفي وطنكم.

  • Marocain Lamda
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:37

    مرة أخرى يتهجم السلفيون بجميع اطيافهم وجماعاتهم على كل من له رأي مخالف. بهذا يقمعون كل من يفكر ويستعمل العقل والعلم الدقيق لتدبر شؤون المجتمع. يختبوون وراء التوابث (القرآن، الملك…) ويدسون سم اديلوجياتهم السياسية المدمرة للأفراد والمجتمعات. فما الغرض من الحديث المستمر على الجهاد في بلد يسوده السلم والتعايش ؟ الا يكفيهم ما قام به شبان كثيرون مغربيون من ارهاب في أروبا وفي العراق وسوريا؟ الا يستحيون؟

  • adbou
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:08

    نعم الحجة بالحجة والدليل بالدليل. وأنا مع رأي yaaaadis

  • عبدو
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:27

    رغم الجهود التي تبذلها الأوقاف وحتى ولي العهد السعودي… لا زال مد الوهابية النجدية التكفيرية قائما، ومن آخر حيله إلصاق كل مصائبهم بجماعة الإخوان حتى نسبوا قاعدة ابن لادن وداعش البغدادي للإخوان، رغم أنها منتوج سلفي وهابي صرف، وفي المغرب هناك تحالف خفي خطير ترعاه العدالة والتنمية، لنيل الدعم الانتخابي من السلفية الوهابية من جهة، ومن جماعة العدل والإحسان من جهة ثانية، وذلك لضمان النجاح في الانتخابات تحت شعار مواجهة المد العلماني…ولذلك يدافعون بشدة عن دخول أسماء تابعة لهم لعضوية المجلس العلمي الأعلى…

  • عبده
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:29

    مثل هؤلاء تجب محاكمتهم بتهمة زعزعة توابث الأمة، كيف لكل من هب ودب أن يتحدث في هذا الدين العظيم الذي ارتضاه لنا رب العزة من دون أن يفقه فيه، وصدق رسول الله إذ يقول: من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين.

  • مسلمة
    الأحد 15 نونبر 2020 - 17:21

    اذاعة محمد السادس للقران الكريم هي اداعة راءعة بامتياز واستفدنا منها الشيء الكتير

  • لا للفكر الإرهابي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 17:46

    كلنا معا لمحاربة الإرهاب والفكر الظلامي، نعم لإسلام متسامح، ولكن لن نرضى أبدا في أن تنتشر الداعشية في المغرب.
    هناك من يزيف الحقائق ويتهم من يحارب الفكر الظلامي الدعاشي بمحاربة الإسلام. أكيد هؤلاء سيكونون من الظلاميين.
    الظلاميين والداعشيين والإسلاميين لن تكون لكم كائنة، اليوم العالم بأسره أصبح يعلم مدى خطورتكم، وسيتم القضاء عليكم كما تم القضاء على خلافتكم المزعومة الفانية. فحتى السعودية اصبحت تحارب الفكر الإرهابي الآن. الإخوان المسلمون جماعة إرهابية كما صرحت بهم مؤخرا.

  • رأي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 19:07

    يصدرون الأحكام في جهل تام لثوابت الأمة المغربية وذلك خدمة لأهداف ملتبسة.
    القناة السادسة لها برامج ناجحة وتستحق كل التشجيع.

  • abdo
    الأحد 15 نونبر 2020 - 22:30

    فى واقع الامر هناك الكثير من. مظاهر الوهابية فى المشهد الدينى مثال ذلك ان. اغلب الوعاظ والمرشدين والائمة يتشبهون بالوهابيين فى الصلاة وفى غيرها من الشعائر والمظاهر علي سبيل المثال

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى