الأوقاف تنفي ربط أحد الوعاظ الأمازيغية بالصهيونية

الأوقاف تنفي ربط أحد الوعاظ الأمازيغية بالصهيونية
الخميس 15 يوليوز 2010 - 23:32

في الصورة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق


نفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ما نشر في بعض وسائل الإعلام ، وبالخصوص ما ورد في بياني الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والمنظمة المغربية لحقوق الإنسان، حول كلام “إمام” في موضوع اللغة الأمازيغية بمسجد في الرباط.


وأكدت الوزارة، في بيان لها أمس الأربعاء ، أن المتحدث ليس إماما ولا خطيبا وإنما هو واعظ مكلف من قبل المجلس العلمي المحلي بالرباط مشيرة إلى أن عددا من الحضور ، الذين كان عددهم زهاء الأربعين شخصا، تقدموا إلى الوزارة بشهادة مكتوبة نفوا فيها نفيا قاطعا أن يكون هذا المتحدث قد قدح في اللغة الأمازيغية أو أن يكون ربط بينها وبين الصهيونية.


وأوضحت أن المتحدث تطرق في بعض الجمل إلى أهمية اللغة العربية في تلقين القرآن الكريم ، وذكر أن حروف تيفيناغ التي تكتب بها الأمازيغية قد يكون بعضها من أصل فينيقي، مبرزة أن المتحدث المذكور أمازيغي اللغة، أصله من مدينة تالوين بسوس، وأنه اعتاد في جهته على إلقاء دروس دينية باللغة الأمازيغية.


وشددت الوزارة على أن الوعاظ والخطباء، عامة، يعرفون مسؤوليتهم في الحفاظ على مقومات الأمة الدينية والثقافية وتجنب كل ما من شأنه إثارة الفتنة.


وأضافت أن توقير القيمين الدينيين وإحسان الظن بهم وإعانتهم بالنصح المشروع على الاضطلاع بمسؤوليتهم الجسيمة بكل ما تحمله من حساسية في هذا العصر هو الأسلوب الذي ينبغي أن يتعاون عليه الجميع ولا سيما ما يتعلق بالتحقق من الأخبار التي تنسب إليهم.


وأكدت الوزارة أن مكان الحديث المشار إليه هو مسجد “الفتح” وليس مسجد “المحسنين”، وأن وقت الحديث هو ما بين المغرب والعشاء وليس بعد العشاء، وأن موضوع الحديث هو “فوائد المسجد من الناحية الاجتماعية“.


وكان الواعظ عبد الرحمان إغونان قد نفى في بيان حقيقة وجهه إلى بعض وسائل الإعلام أن يكون نبه في درسه الذي ألقاه بين العشائين يوم الأحد 4 يوليوز الماضي بمسجد “الفتح ” بالرباط إلى خطورة اللغة الأمازيغية، واستغرب إقدام بعض الجهات على تحريف مضمون درسه، نافيا أن يكون قد وصف الأمازيغية بـ”البربرية” أو شبهها ”بالصهيونية”، أو أن يكون قال بأن “‘الصهيونية تقف وراء اللغة الأمازيغية” كما جاء في الرسالة المفتوحة التي وجهتها الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.


وأكد إغونان اعتزازه باللغة الأمازيغية وكونه أمازيغيا، واستغرب كيف يمكن لواعظ أمازيغي يلقي دروس الوعظ والإرشاد باللغة الأمازيغية في موطنه الأصلي (تالوين) أن يكون محرضا ضد اللغة الأمازيغية، واحتفظ بحقه في المتابعة القانونية للشبكة ولبعض الجهات الإعلامية بسبب التشهير به والتحريض ضده والتشويش على مهامه في الوعظ والإرشاد بالمجلس العلمي بالرباط.

‫تعليقات الزوار

32
  • ba3mrani
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 00:34

    الصراع واضح ومعروف و باد للعيان. هناك دعاة العروبة ومناصريها من تبعة التيار العلال الفاسي مستغلين ورقة الدين لصالحهم وهناك اتباع الفرنكفونية والعلمانية يعملون بوضوح لجهات خارجية وهناك الطرف الثالث وهم دعاة ومناصرو الامازيغية وهم المستفيدون من هدا الصراع التلاثي إن هم موحدون علي راي واحد وتشبتوا جميعهم بخط تيفيناغ. اما هدا الإمام فليدهب إلى الجحيم هو ودروسه فكلامه لا يسمن ولا يغني من جوع لانه اصلا لا احد ينصت إليها.. وكيفما كان الحال فلن يكون إلا بيدقا لتلامدة العلال الفاسي الدين دبلت ورودهم وبالمغربية نقول “حفات ليهم” واقول لهدا الإمام إدا اردت ان تشتغل بيدقا فاشتغل مع الفريق القوي ولا تكن من انصار الفريق الضعيف!

  • mouna
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 00:08

    ان ماقيل عن الحروف الامازيغية هي شبيهة بالحروف العربية يعني ما قيل صحيح ربما ان هناك درسة من مدة زمنية بعيدة باصدار تلك الحروف الامزيغية يعني انها كان مخطط لها من قبل ومن يدري ان يكونو الصهاينة هم من اخترع هذه الحروف والهدف من وراء هذا هو خلق البلبلة في المغرب وذلك بجعل التوثر بين البربر والعرب لتسود التفريقة ويقوم النزاع وهذا لا يخفى عن احد ان اليهود عندهم دراسات بعيدة الامد ونسال الله ان يتماسك الشعب المغربي امازيغ وعرب لنعيش في سلام وامن وطمئنية وذلك بالابتعاد عن القال والقيل

  • الهبيل
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 00:02

    في الحقيقة هناك روابط تاريخية بين اليهود والمغاربة عامة والامازيغ خاصة واعادة ربط هده العلاقات يخدم مصلحة الدولة المغربية قبل ان يخدم مصلحة الامازيغ المغاربة. والامازيغ يرفضون كل الرفض اغتصاب الارض الفلسطينية واحتلال القدس كما ان للاسرائيل الحق في العيش داخل فلسطين جنبا الى جنب وتكوين حكومة موقرة تضم الاسرائليين والفلسطينيين سواء كانو مسلمين او يهود عرب ام عبرانيون. ونحن كامازيغ ضد الصهيونية المتوحشة العنصرية.وليس كل الاسرائليون صهاينة. كما ان ليس كل الفلسطينيين مسلميين.

  • أسامة إبراهيم
    الخميس 15 يوليوز 2010 - 23:36

    كما جرت العادة ، إضرب عمر بزيد وابعث للضارب من يضربه ، هذه حيل قديمة قدم تخلف هذا الوطن ، إختاروا تهريب الرأي العام إلى مواضيع لا ناقة للناس فيها ولا جمل ، الفساد بلغ حدودا لا تطاق وتقارير المنظمات الدولية والوطنية تؤكد ذلك، المال العام أصبح يعبث به كل من هب ودب ، بل الأدهى ، أن الإجتهاد والبراعة في الفساد هي الطريق الموصلة للنخبة ، أو الإلتصاق بمحمياتها السياسية ؟
    أخيرا أتوجه إلى ساكنة “تالوين” خذوا حذركم من أراضيكم ، هناك من يتحدث عن (فتح جديد) لكن هذه المرة بطرق أكثر ذكاء وغاية في التعقيد ، فلا غرابة أن يتفجر الجدل من (مسجد الفتح) ، إنهم يضربون سرب عصافير بحجرة واحدة ! .

  • مغربي حر
    الخميس 15 يوليوز 2010 - 23:34

    على أي يجب فتح تحقيق نزيه و شفاف، حول هذه النازلة إذا كان هذا الواعظ أو الإمام قال ما نسب إليه فيجب أن يفصل فوراً من مهامه درءاً للفتنة إذا كانت جهة ما تريد أن تحرف كلامه فيجب تقديمها للمحاكمة بتهمة إثارة البلبلة بالبلاد، إن كانت بالمغرب دولة الحق و القانون و دولة المؤسسات.

  • SOUSSI
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 00:10

    ليست سابقة هدا الحقد و الضلم تجاه الأمازيغ في بلدهم و هدا العمل مِكد للأن الوزرة لم تنفي دلك حين صححت المغالطات بخصوص المكان و الزمان و هما ضرفان شرطيان لكل فعل مِؤكد.لسنا بصدد التحدت عن التعايش بين الأمازيغ و العرب أعتقد أن من يتحدت عن هدا لا يدري المعنى الحقيقي للكلمة فحين تهان الهوية لا يبقى شيء من الأحسن أن تعدمني فقد جردتني من محتوايا و حين أنعت بالصهيون و ما شابه فدلك أبشع ما يمكن أن يصل له الشخص.لقد فات زمن تشيد فيه الهبات و الشرف بإسم البركة و الشفعة أما زمننا هدا فلا يهمني إلا كيف نتعامل معا.أتعتقدون أن هدا الفقيه يستحق أن ننست لكلامه فكل واحد منا يعرف أضعاف ما يعرف بكتير فلم نعد نحتاج من يفتي علينا عبارات منقولة من كتب و من يريد أن يقدم شيئا فضروري أن يصبح مفكرا في هدا الزمان و يقدم نظريات علمية لا أن تتهجم علينا بالعبارات الحاقدة التي تؤكد التردي الفضيع في الخطاب و تترجم الهزيمة النكراء التي لحقت البعض فبلت يتطاير بين القيل و القال لإتارة إنتباه أصحاب العقول التي لن تنتبه مع هدا إلا بهدا الرد المتواضع و الدي كلفنا دقائق من حياتنا نتأسف من ضياعها لكن كان لزاما دلك.
    تحية إلى كل أمازيغي حقيقي

  • ازايي
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 00:18

    الي كل المغاربة الاحراران كلمة امازيغ تعني الحر الدي لا يرضى بالدل . ارجوكم ان تحدفوا كلمة البربري لانها تعني المتوحش .

  • abdelhadi
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 00:04

    Je n’arrive pas à comprendre pourquoi chaque fois une nouvelle idée sur l’identité, sur la langue ou sur la culture apparait pas pour nous permettre d’avancer de faire progresser notre pays, mais juste pour créer un faux débat et nous détourner des véritables problèmes et des grands chantiers que le Maroc doit ouvrir.
    Après la question de « Darija et la langue Arabe » maintenant « Amazigh et Arabe » pourquoi nous nous voulons pas tenir compte que ceci ne va ne mener à rein , et pourquoi laisser la place aux personnes qui veulent nous séparer , rappelons nous l’histoire du colonialisme et comment il a cherché à faire séparer entre les amazighs et les arabes mais il n’a pas pu car l’ennemi était connu , mais maintenant ou nous ennemis sont nombreux mais avec un seule objectifs nous séparer. Nous devons savoir que le Maroc c’est le mélange entre les amazighs et les arabes et les sahraouis et toutes personnes née sur cette terre et que cette diversité c’est elle qui fait notre force.
    Rappelons toujours que nous avons beaucoup de choses qui nous unissent.
    Remarque : que je suis d’origine amazigh et je suis fière et j’aime l’arabe parce que c’est la langue de ma religion, et je suis ouvert sur les autres langues.
    Je ne suis pas du tout d’accord sur la façon avec la quelle ceux qui n’aiment pas l’islam utilise la langue amazigh comme cheval de batail, et je leur dit que dans le monde il y a des millions de musulmans qui ne parle ni arabe ni amazigh mais d’autres langues. Alors chercher autres chose car vous n’aller pas réussir de nous séparer nous sommes MAROCAINES.

  • لا دخان بدون نار!
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 00:20

    لا دخان بدون نار!
    في القضايا مثل هده يسهل الإتيان بشهود الإثباث وشهود النفي!!
    كل شاهد سيشهد “نضاليا” حسب إيديولوجيته وخلفيته ومن الصعب معرفة الفئة الصادقة أو المحايدة النزيهة إلا بالإتيان بتسجيل بالصوت و الصورة!!
    من الضروري تسجيل المواعظ والخطب من الجهات الرسمية لتفادي فلتات اللسان لأن من شأن الإنحرافات السياسية والثقافية “الوعظية” المثيرة للفتن أن تستفحل و هده الحالة “المزعومة” ليست الأولى التي يتم فيها الركوب على المقدس المشترك وإستعماله للتحامل على الخصوم الإيديولوجيين والسياسيين بل أصبحت هواية كثير من الكتبة والكذبة في الصحف وغيرها ولا تزعج كثيرا لكن الخطورة في إدخال وترديد هده الخطب في بيوت الله التي يوقرها الجميع ويلتقي فيها الجميع لأداء الصلوات الخمس.
    يجب عزل أو توبيخ الفتانين.
    ومن أراد ممارسة السياسة فلها أصول وقواعد وهناك إطارات ومنابر لينخرط فيها.

  • ayour
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 00:22

    تقولون دير الخير مايطرا باس. هؤلاء ضيفناهم في بلد لا يعرفون عنه واوا القليل و رفعنا من شان من لا شان له. لنجني في حق كل هذا ما نسمعه الان . والله لو فعلنا هذا بأقسى قلوب العالم لضلوا يقدسوننا وليس يحترمونا فقط

  • عشير
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 00:24

    بسم الله الرحمان الرحيم
    ما هو رأي الإسلام في التفرقة العنصرية ؟.
    الناس كلهم بنو رجل واحد .. وبنو امرأة واحدة .. المؤمن والكافر .. الأبيض والأسود .. العربي والأعجمي .. الغني والفقير .. الشريف والوضيع .
    والإسلام لا يلتفت إلى الفوارق في اللون , والجنس , والنسب فالناس كلهم لآدم وآدم خلق من تراب .. وإنما يكون التفاضل في الإسلام بين الناس بالإيمان والتقوى .. بفعل ما أمر الله به.. واجتناب ما نهى الله عنه , قال تعالى : ( يا أيها الناس إنّا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير ) الحجرات/13.
    والإسلام يسوي بين جميع الناس في الحقوق والواجبات .. فالناس أمام الشرع سواء كما قال سبحانه ( من عمل صالحاً من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون ) النحل/97.
    فالإيمان , والصدق , والتقوى كله في الجنة .. وهو حق لمن تخلق به .. ولو كان أضعف الناس ..أو أدنى الناس كما قال سبحانه ( ومن يؤمن بالله ويعمل صالحاً يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبداً قد أحسن الله له رزقاً ) الطلاق/11.
    والكفر والكبر , والطغيان كله في النار .. ولو كان صاحبه أغنى الناس ..أو أشرف الناس كما قال سبحانه ( والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب النار خالدين فيها وبئس المصير ) التغابن/10.
    وقد جمعت وزارة الرسول صلى الله عليه وسلم رجالاً مسلمين .. من قبائل وأجناس وألوان شتى .. يملأ قلوبهم التوحيد .. ويجمعهم الإيمان والتقوى .. كأبي بكر القرشي .. وعلي بن أبي طالب الهاشمي .. وبلال الحبشي .. وصهيب الرومي .. وسلمان الفارسي ..والغني كعثمان .. والفقير كعمار .. وأهل الثروة .. وأهل الصفة .. وغيرهم .
    (يتبع)

  • مغربي امازيغي اصيل
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 00:26

    باسم الله الرحمان الرحيم
    الجميع يعرف أن التاريخ يؤرخ كما تريده الأغلبية. كل دولة شعب يؤرخ ما يناسبه. تاريخ ابناء أمازيغ دخلت علية تغييرات غير محدودة. أمازيغ هم الذين انفردوا بعد معركة أخوية التي إندلعت بين الطرطار من آسيا. الفرقة التي إنفردة توجهة إتجاه البرتغال بعد مدت قصيرة إكتشفت شمال المغرب وإتجهت اليه لتتربص هناك. مع أن هذه المنطقة الشمالية كانت غنية بكلما يحتاجه الإنسان للمعيشة. كذلك الأمن والسلام المحيط بهذه المنطقة. هذه الأمة كانت معروفة بحسن استقبالها, التواضع, الإحسان والغيرة على إخوتها. هذه الأمة حاولت في الماضي تدخيل التعديلات في لغتها لكي تخالط الأجناس الأخرى في وسط وجنوب المملكة. اللغةالأمازيغية بعيدة أشد البعد عن ما يدعون به البعض أنها اللغة الحقيقية. أيها الأخ لا تنكر الحقيقة إن لكل لغة أولهجة, لها تقاليدها الخاصة. لنأخذ تقاليد الحسيمة الناظور والنواحي لمقارنتها مع مراكش اكادير الرباط أو الدار البيضاء فنجد الفرق بين هذهالتقاليد يفوق الفرق مع الدول الأروبية والأسيوية. هذا يؤكد لنا أن الأمازيغ شعب التغييرات وخاصة بعد إعتناقه للإسلام. باختصار ولاتنسى الكل يؤرخ ما يليق به.

  • عشير
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 00:28

    وقد آمنوا بالله وجاهدوا في سبيله .. حتى رضي الله عنهم ورسوله ..أولئك المؤمنون حقاً .. ( جزاؤهم عند ربهم جنات عدن تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبداً. رضي الله عنهم ورضوا عنه. ذلك لمن خشي ربه ) البينة/ 8 .
    من كتاب أصول الدين الإسلامي للشيخ محمد بن إبراهيم التويجري .
    ندائي الى كل المغاربة :أمازيغ و عرب أن لا نسمح لأعداء الأمة أن ينفثوا سمومهم بيننا فنختلف و نتفرق مما يؤدي الى الضعف فيلجأ كل منا الى الأعداء كي يلتمس منهم العون فيضمنوا لهم موطىء قدم على مغربنا الغالي فنصبح جميعا عبيدا لهم ويستولوا على خيراتا فنندم جميعا حيث لا ينفع الندم.
    أعتقد أن كثيرا منا لا يعلم علم اليقين أنه أمازيغي قح أو عربي قح أبا عن جد,لأن كثيرا من الأمازيغ تزوجوا من العرب وكثيرا من العرب تزوجوا من الأمازيغ و بعض القبائل العربية أصبحت أمازيغية وأخرى أمازيغية أصبحت عربة.
    ان أيا منا لم يختر أن يكون أمازيغيا أو عربيا.ولن يحاسبنا الله عن لغتنا ,بل سيحاسبنا عما نختاره بارادتنا:الاسلام,الكفر,الأعمال التي نقوم بها,…
    أسأل الله القوي العزيز أن يحفظ بلدنا هذا من الفتن ما ظهر منها و ما بطن .كلنا يعلم الفتنة القائمة في العراق,هذه الفتنة التي أججها المستعمر الصليبي-الصهيوني ;وكم قتل من أبناء الشعب العراقي,والنتيجة؟ خسارة لكل العراقيين ,تمكين الأعداء من قواعد عسكرية,استيلاءهم على النفط العراقي,تحكم العدو في سياسة البلاد….
    لقد فشلت فرنسا في التفريق بين العرب و الأمازيغ ابان الاحتلال و هاهي تحاول الكرة مرة أخرى لكن هذه المرة بأشخاص من بني جلدتنا و يتكلمون بألسنتنا,وعلينا جميعا مقاومتهم بكل الوسائل القانونية و الاجتماعية.
    ان الذي يوحدنا جميعا هو الاسلام واللغة التي نقرأ بها القرءان هي اللغة العربية;القرءان الذي هو المصدر الاول لديننا ثم السنة المطهرة.و أعداء الدين يحاربون العربية لابعاد الاجيال القادمة عن الاسلام ولن يتأتى لهم ذلك ان شاء الله.

  • أعرايشي.
    الخميس 15 يوليوز 2010 - 23:50

    إنها تصرفات سخيفة وفاقت الحدود.على وزارة الأوقاف فتح تحقيق واتخاد الإجراءات ضد هؤلاء ذوي الأفكار الطالبانية والذين يستغلون الذين لنشرالقومية العروبية وقدف سكان المغرب الأصليين وإلصاقهم بالصهاينة بطريقة مبطنة لتشويههم في مجتمع ما زال حساسا جدا لمثل هذه التفاهات.الأمازيغ على أرضهم ومن حقهم العيش في كرامة وعز ذون مضايقات وإقصاء من طرف سفراء العرب ببلادنا .إن قبلت وزارة الأقاف مثل هذه التصريحات العدوانية فهي تتساهل وتحبد تصرفات هؤلاء المشعودين الذين لايعرفون حدودهم.هذه حملاة مدروسة وموجهة ضد الصحوة الأمازيغية.نحن أمازيغ بلغتنا الأمازيغية بحرفها تيفناغ فمن فمن لم يكن راضيا فل يعرف أن الأمازيغ على أرضهم وهم أحرارا فمن ضاق به الحال فل يذهب عند العرب في بلادهم وإلا أعتبر مستعمرا لبلاد تامازغا كسابقيه.

  • ABOUDRAR
    الخميس 15 يوليوز 2010 - 23:52

    اقول للواعظ المتاسلم و لمن دفعه له مقابل فعلته ” صياد النعامة القاها القاها ”
    و اقول لوزر الأوقاف حتي و لو كان واعظكم من تالوين فليس من حقه سب بني جلدته و التطاول علي لغتهم العريقة
    الواعظ قبل كل شيئ يجب ان يكون قدوة للجميع و ليس للناطقين بالعربية فقط و إدا كان لذيه موقف من الأمازيغية فليعبر عنه في منابر اخري غير منبر المسجد لقد دنس المسجد و شوه سمعة الوعاظ و خرج عن الصواب و رسالة الاسلام
    و إدا اخذنا بنظرية الواعز تكون العبرية اشرف و اقدس من العربية لانها اول لغة اختارها الله تعالي لاول كتاب انزله علي بني ادم
    الواعز بدل ان يحبب المساجد الي قلوب الناس من كل جنس و لغة يقوم بالعكس و بدل ان يحاول لم شتات الامة تراه يزيدها تمزيقا و تشتيتا و بدل ان يركز علي الاولويات من محاربة كل انواع الفساد المتفشي في حكومة وزيره تراه ينصرف الي امور تافهة و بدل ان يركز علي محاربة الصهيونية و لغتها تراه ينهش لحم بني جلدتة
    لكن هو يعرف ان الامازيغ إرادة ربانية خلقهم الله و هداهم للإسلام ” لن تهدي من احببت و لكن الله يهدي من يشاا ” و حباهم بكل انواع النعم من خضرة و بحار و جبال و صحراا و غني ثقافي و عمق حضاري و قلوب طيبة متسامحة لا تتوفر عند حفدة ابو جهل و قوي الوهابية ووالظلاميين الدين لا يرون الحياة الا في الموت و لا يرون الجمال الا في السواد

  • طلال الكزاوي
    الخميس 15 يوليوز 2010 - 23:54

    انا ادين تعليم تلك المسمات بي اللهجة الامازيغية في المدارس المغربية العربية من طنجة الى الكويرة
    وادين تدخل الوزارة في مهام هاد الفقيه المحترم الدي اراد ان يصحح ما افسدته وزارة التعليم عندما قررت تدريس هاده اللغة الدخيلة في مجتمعنا المغربي وهاده اللغة او اللهجة غير معترف بها من قبل الامازيغ انفسهم الامزيغ ليس لهم لغة
    الامازيغ ينطقون بي اللغة العربية في جميع الاحوال اكتر من نصف لغتهم اللغة العربية
    ولكم بعد المستلحات التي سمعتها في نشرة الاخبار الخاصة بي الامزيغ ولكم الحكم
    كأس العالم بي اللغة العربية
    غراف الدنيا بي الهجة الامازيغية
    المدرسة بي العربي
    المدراسن بي الامزيغي
    هاده اللغة لغة عربية والصهاينة يحاولون تقسيمها وتحويلها الى لغاة ولكن الحمد لله الدي جعل المغرب بلاد
    عربي ملك علوي عربي شعب عربي يعيش وسط شعوب في منطقة المغرب العربييييييييييييي

  • بركاني
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 00:32

    السلام عليكم، ابي عربي قح و يتكلم العربية و الامازيغية و امي امازيغية قحة و تتكلم الامازيغية و العربية، و انا لست لا هذا و لا ذاك،او لربما هذا و ذاك ، انا قبل كل شيي مغربي، اعتز بلغتي العربية لانها لغة القراان و لغة الرسول ص و لغة القيامة و اعتز بلغتي الامازيغية اللتي اتقنها كذلك لانها جزً من هويتي و لغة اجدادي ، و لا فرق عندي بين عربي ولا امازيغي لاننا كلنا ابناا بلد واحد وبناا و مجد هذه البلاد مسوولية كل مغربي وكل من يريد اشعال اي فتنة بين ابناا هذا الوطن فهو عدو له كان عربيا او امازيغيا و الله يوفقنا الا ما فيه صلاح هذا الوطن و هذه الامة و السلام

  • ندير
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 00:14

    تيفيناغ اولا ليست حروف فينيقية هي حروف لغة دولة النيجر اسالوا السيد غوغل عنها وسترون.والمسالة الامازيغية معقدة لانها من جهة هي لغة عدد لا يستهان به من الناس ولهم الحق بان يعتزوا بها والحرية في التكلم بها كما لا يجب فرضها على الاخرين.ومن جهة تانية المسالة الامازيغية هي بطاقة ضغط بيد من يسود العالم فان حلت مسالة الصحراء ستخرج المسالة الامازيغية بشكل فضيع و ان غدا لناظره لقريب ان بقي في الزمان وقت.

  • Mourad
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 00:12

    J’ai lu l’article et je sais que l’état , en compagnie des islamistes , sont derrière tt ça. Moi je vois que les revendications des amazighs sont légitimes et relèvent des droits de l’homme. L’état est en train de vider ses dernière cartouches Mais L’amazighité gagnera la partie. Et comment voulez-vous que les militants amazighs ne demandent pas l’aide de l’étranger, alors vous êtes en train de les étouffer dans leur propre pays.Vous pouvez dire ce que vous voulez des imazighen dans les mosquées, car ils ont désertés les lieux. on fait la prière chez nous. .

  • عروبي
    الخميس 15 يوليوز 2010 - 23:48

    وقع ألأمر مند مدة في طنجة, جرى بالقنيطرة وجرى ويجري ولا أحد يبالي .. لكن نباهة ألمغاربة أبناء الأصل عموما والأمازيغ في اللسان خصوصا وفاءا لعهد الأجداد في البسالة والمقاومة.. كالشبكة الجمعوية الأمازيغية لأجل المواطنة بالرباط, تتلقت الخبر, عهدا لنا في نزاهة أعضاءها عبر مواطنين من شهود العيان, انتقلوا الى مقر الجمعية ليدلوا بأقوالهم.. ثم كان البحث والمسائلة عن قرب قبل تبنى الموضوع في مراسلة رسمية من طرف الجمعية والمنظمة المغربيتان لحقوق الانسان … أيام, قررت الوزارة قبل يوم الجمعة اخراج منطوق #الحكم# … انتهى .. ما يمكن ملاحظته هو أن التحضير لاجتماع جنيف منتصف غشت لمناهضة أشكال الميز العنصري اسوة بالجزائر وتونس ودول أخرى من العالمين, ما يبرر موقف الوزارة .. باستحضار الظرفية نخلص الى ارتباط فرضي بين قضية الصحراء المغربية بموضوع اجتماع جنيف اثر ظهور السبب الحقيقي لنزاع الصحراء ..موضوع الهوية بشمال افريقيا..لدلك تكالبت ليبيا والجزائر ضد المغرب بخصوصيته الأمازيغية دولة ومجتمعا ورمزيا أيضا في تلاحم عربي أمازيغي وثيق … ضربتها الحكومة بنكرة, ادا, وبشكا كاريكاتوري تقريبا.. أو صافي .. لكن ما لا يحسبه التسلط والاجبار,عموما, حين تغيب المشورة المؤسسة هو ثمن عواقب سياسة ساعة ساعة .. ومع اغتيال أعلي بيبا دالك المغربي من القوات الشعبية القديمة, ومن معدن الأحرار من المقاومة المغربية ألأصيلة, عدم حسبان الآثار الجانبية ما عنه ينتج عنه فقدان الثقة كاملة بعد عشر سنوات من كل الأحلام والآمال ..لكن أعداء الأمس واليوم والجيران وفرنساواسبانيالم يتركوا الأزهار تنموا .. ظنوا بالمال والنفود قد اغتالوه كعادتهم بعد قرن من “”الحماية””. لكن المثل ألجبلي المغربي يقول أن الجدور العميقة لن تموت أبدا. .. يرجى النشر. شكرا

  • محمد س
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 00:06

    اشك جازما في نفي وزارة الأوقاف لما ورد في خطبة او درس الإمام او الواعظ لا يهم ما يهم هو التهجم على الامازيغية لغة الأجداد، اللغة التي حافظ عليها الشعب الأمازيغي رغم كل محاولات الطمس والتهميش والإقصاء التي تعرضت لها عبر القرون والسنوات من كل الدول التي تعاقبت على حكم المغرب ، فظلت شامخة صامدة صمود جبال الأطلس ، تتوارثها الأجيال تلو الأجيال ولم ينل منها الزمن أو الاستئصاليون الذين حاولوا اسئصالها من جذورها لكنهم لم يفلحوا في ذلك، واليوم اخذت اللغة الأمازيغية مسارا جديدا بفضل نضال الحركة الثقافية الأمازيغية واجتهادات الأساتذة الباحثين سواء على المستوى التربوي الديداكتيكي او المستوى اللغوي التداولي أو من حيث التقعيد وما إلى ذلك من الاجتهادات التي تهدف إلى الرقي باللغة الأمازيغية وثقافتها وفنونها والعمل على تطوير الأداء بها في وسائل الإعلام وخاصة قناة تمازيغت
    فمت بغيضك ايها الفقيه المتحامل على الأمازيغية, وإن الأمازيغ لينتظرون منك اعتذارا ،ووقانا الله شر القتال

  • ANAROUZ
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 00:16

    لا أحد يستطيع أن ينفي أن هناك حاليآ حملة ممنهجة ومنظمة من جهات رسمية وأطراف موازية لها ضد كل ما هو أمازيغي…فخرجات وشطحات نيني ومصطفى ألعلوي وفيديوهات على مواقع إجتماعية بالإنترنيت وبوجه مكشوف لأشخاص مدفوعين من جهات رسمية يسبون ألأمازيغ وثقافتهم ناهيك عن وصف هذه أللغة بالشيطانية، كل هذا سببه نحن ألأمازيغ أولآ وقبل ألآخرين.
    نحن من لبس ألضعف و ألخنوع، نحن من يقبل أن يوصف بالبرابرة ولا نحرك ساكنآ، نحن من قبل أن نكون ألدرجة ألأولى من ألسلم وألتي يطأ عليها كل عابر نحو ألأعلى، نحن من يحتقر أبناء جلدتنا ولا غيرة لدينا عليهم إن أصابهم مكروه، في حين نخرج بالملايين لمساندة ألآخرين ألذين لا ينفكون بطعننا من ألخلف ووجهآ لوجه كلما سنحت لم ألفرصة…نحن سبب كل شئ، وما دمنا على هذا ألحال فلن ننتظر غير ألتحقير وألتهميش ألمزدوج وألمركب..
    إنشري يا هسبريس ولك كل ألشكر…

  • امازيغي حر
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 00:30

    اتعجب لهؤلاء المستعربين الدين يحلمون باسرئيل كل ما وقعت واقعة الا واقحموا فيها اسرئيل والصهيونية هؤلاء يدافعون عن مواطنيهم ولو بالظلم وانتم يا اصحاب الحق ياخير امة مادا تفعلون لامتكم ومواطنيكم سوى نشر الفتنة والدعارة والرديلة وهستريا اسرائيل والصهيونية وتظنون انفسكم معصومين والقدوة الحسنة اتقوا الله وعودا الى انفسكم وبيوتكم قوموها ورتبوها ولتكن لكم الجراة في الاعتراف باخطائكم وزلاتكم ولاتبحتوا على شماعة ولاتكونوا بيادق في ايدي غيركم ولا عملاء لاسيادكم الضالين ولاالمتسلطين ولا الطغات فكل على نفسه بصيرة ولو القى معاديره

  • el-asri
    الخميس 15 يوليوز 2010 - 23:46

    the amazigh are the ones who did offer and share their wealth with the arabs.there is no race in this planet that is very generous then the amazigh.amazigh tribes did not betrayed their nation like others.amazigh peoples are did deffend morocco in the past and still do even now.count the army in morocco and see by your self??? shame on those ones who did forget that morocco is land of the -amazigh- we did invite you to our land ,we did welcome to our land,we did offer you and share with you our wealth

  • باسو
    الخميس 15 يوليوز 2010 - 23:40

    إذا كان موضوع الحديث هو “فوائد المسجد من الناحية الاجتماعية”، فما دخل حروف تيفيناغ وأصلها في الموضوع.
    أرادت الوزارة أن تكحلها فعمتها.
    أداون إسامح ربي.

  • naima
    الخميس 15 يوليوز 2010 - 23:44

    مشاكل المغرب كتيرة حاولوا مناقشتها بوضوح فلا يهم اللغة التى نتواصل بها المهم ان نكون مواطنين مخلصين لهدا الوطن وان نخدمه بصدق و اخلاص

  • مسلم عربي مغربي
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 00:36

    لماذا يستنجد الامازيغ بالصهاينة؟؟؟
    لماذا تجدهم دائما كارهين لكل ماهو عربي و للغة العربية؟؟؟
    سمعت مرة أحد البرابرة يقول بماذا أفادتنا العربية؟
    العربية هي لغة القران و لو كانت الامازيغية أفضل لنزل بها القران
    و العربية لغة أهل الجنة و ليست الامازيعة يا بربر

  • Karime
    الخميس 15 يوليوز 2010 - 23:58

    أولا أريد أن أصحح الآية التي كتبها صاحب التعليق رقم 10 .
    *يقول الله تعالى : { يَأَيهَا النَّاس إِنَّا خَلَقْنَكم مِّن ذَكَر وَ أُنثى وَ جَعَلْنَكمْ شعُوباً وَ قَبَائلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكرَمَكمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ } (سورة الحجرات، الآية 13)
    *يقول الله تعالى : {الله يحكم بينكم يوم القيامة فيما كنتم فيه تختلفون} (سورة الحج آية رقم 69 ) ماشي سورة المائدة.
    إوا هاذ شي كاي بان ليا بزاف على الخطأ أو النسيان.هاذ شي راه إهمال.

  • فاطمة
    الخميس 15 يوليوز 2010 - 23:42

    لم لا تكون الصهيونية هي التي وراء تحريك العصبية العرقية ؟ سواء بشكل مباشر او غير مباشر..وهي الوحيدة في هذا العالم التي سرقت أرض فلسطين على أساس عرقي وأقامت الاسوار وهي تقيمها دائما لانها تريد بذلك الحفاظ على هويتها العرقية وهذا لا يمنعها من اتلاف هوية غيرها من الناس ..الامازيغية لغة وطنية يجب الاهتمام بها واعطائها الرتبة الاولى إلى جانب اللغة العربية ويجب تعليمها لسائر المواطنين لانها تحمل هويتهم والحفاظ عليها يعني الحفاظ على التراث الثقافي والتاريخي للبلد..أفضل تكلم اللغة الأمازيغية على تكلم اللغة الفرنسية أو الاسبانية أو الانجليزية ..لأنها ستجعلني اتقرب إلى أبناء وطني وأتعرف عليهم..والذين يرون ان الامازيغية تشكل خطورة على البلد هم هؤلاء الصهاينة الذين غايتهم التمتع بالمسروق ..

  • itri n aoulouz
    الخميس 15 يوليوز 2010 - 23:56

    لا عجب ولا غرابة في نفي الوزارة لهذا التهجم و السب في حق المصلين الأمازيغ . لم أكن شخصياً أتوقع من وزارة التعريب هذه أكثر من تكذ يب فحوا هذه الشكاية حتى ولو أقتضى الأمر منها نسج حكايات هيتشكوكيا تقلب من خلالها الطاولة على الفعاليات الأمازيغية المشتكية. لقد سبق وأن تم التهجم على الأمازيغية والفاعلين الأمازيغيين داخل بيوت الله في مناسباتٍ ومدن عديدةٍ ورفعت شكايات إلى الوزارة الوصية الا أن هذه الأخيرة لم تكلف نفسها عناء فتح تحقيق و لو متحيز في الأمر مكتفيةً بالتجاهل في حالاتٍ كثيرةٍ و النفي والتفنيد في حالات تعرضها للضغط الشديد.
    عودةً إلى موضوع هذه الشكاية فقد استوقفني تأكيد الوزارة و الإمام نفسه على إنتمائه إلى الجدور السوسية الأمازيغية لعلها تغفر له خطيئته وبذالك يغالطون القارئ ويجعلونه يصدق روايتهم المشؤومة. وليكن في علمكم ان اشد الامازيغوفوبين هم الامازيغوفونين او بالاحرى الامازيريين نسبة الى امازير الذي يعني عند ايت تالوين الاحرار فضلات الحيوانات ولكم في عبد السلام ياسين ابن اولوز القرية المتخمة لتالوين و عبيد الجابيري والفقه البصري ووو الدليل والعبرة الكافيين.
    في الأخير اود من خلال هذا المنبر دعوة كل المغاربة بما فهم المعربون االى ثطبيق قاعدة ومن لغي فلا جمعة له اذا كانو فعلا غيورين على دينهم لان مثل هذه السلوكات العنصرية ثضرب في روح الاسلام وتشكك وتجحد في آيات الله في خلقه وتصنف في خانة السب و القذف التي يجب ان يتجاوز الحكم فيها حكم اللغو الذي هو بطلان الصلاة .
    فمتى سيتم شحن هؤلاء الفقهاء البطاريات بثقافة الاسلام الحقيقية بعيداعن انفلونزا التعريب. وحتى ذالك الحين اطلب الله ان أصادف مثل هؤلاء الفقهاء البطاريات لاطبق فيهم حكم اللكم و الركل و قاعدة ومن لغى فلا جمعة له
    TANMMERT

  • ايت الطالب عبد الله
    الخميس 15 يوليوز 2010 - 23:38

    حين القى فظيلة الواغظ درسه بغد الحزب عن اهمية العربية قي
    فهم القران وتناول ارتباط الدين
    بالحرف العربي كما لدى شعوب اسلامية معاصرة وغير عربيةقهم بعض الحضورانه يقدح في الامازيغية وشبهها بالصهيونية..وبناء على هذا تقدمت الشبكة الامازيغيةمن اجل
    المواطنة كطرف مطالبة الاوقاف بعزل من اسمته بالامام حتى فبل التحقيق وطالبت وزارة العدل بمحاكمته بتهم التحريض وبث الكراهيةواستغلال المساجد والاساءةللامازيغية…ورد الواعظ
    بانه ليس اماما بل هو مكلف بالقاء دروس وبترخيص من الاوقاف.اما عمله الحقيقي فهو استاذ ترجمة.وهو امازيغي ويلقي
    دروسه بالمساجد بالامازيغية في
    منطقته الاصلية. الامر له خلفيات
    معروفة لاترتبط بهذا الحدث وحده.
    منذ مدة هناك لغط حول العربية والدارجة ومطلب دسترة الامازيغية
    كلغة رسمية بل وصل الامر الى الدعوة الى ترجمة القران الى الدارجة قصد ازالة اعجازه واظهار تفاهته.ان يشبه واعظ الامازيغية كلهجات بالصهيونية كحركة عنصرية استعمارية فهذا مستبعد من امازيغي و واعظ واستاذ ترجمة ولايستقيم.ان اساء البعض الفهم فهم ليسوا حجة.اذ اوضحت وزارة الاوقاف انها تتوفر على 40 توقيعا لشهود صرحوا ان
    الواعظ لم يقصد تشبيه الامازيغية بالصهيونية.فمن نصدق
    افراد ام عشرات وكلهم من المؤمنين المصلين.لاشك ان الحادثة قد سيست من طرف جهات
    منحفزة تبحث عن معارك دنكشوتية.الثابت والصحيح بالوثائق المنشورة ان بعض نشطاء الامازيغية لايخفون تعطفهم مع اسرائيل بالتاييد والزيارة
    وانشاء جمعيات صداقة مع اليهود
    واسرائيل وفي المقابل يطعنون هي القضية الفلسطينية.بل منهم من يحرض على اثارة النعرة العرقية ويشكك في الوحدة الترابية ويبث الكراهية ويهين المقدسات الدين واللعة العربية
    والقران..وقد سبق للدولة ان حظرت ما يسمى بالحزب الامازيغي
    الديموقراطي .ويكفي تقديم الدغرني وعصيد كنموذج وعلى هذا
    المنبر-هسبريس-للاطلاع على مدى
    التطرف واستغلال الامازيغية للتحريض على الكراهية واثارة الفتنة واهانة المقدسات والاستهانة بالمواطنة الى خد التهديد بالمساندة الاجنبية. اذا كان هناك من يجب ان يحاكم
    بحجج واضحة وموثقة فهم هؤلاء الذين لايمثلوننا كامازيع.والغريب ان وسيلتهم دائما في التواصل هي بالعربي الفصيح.ماذا يريدون بالضبط.تم تدريس الامازيغية وانشاء معهد لها وقناة خاصة.شرع بعضهم في
    المطالبة بحكم ذاتي بل تكلم البعض عن بلاد تمزغا يعني بوليزاريو اخر.خذوا حذركم .تابع

  • ايت طالب عبد الله
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 00:00

    تابع اغلاه
    ———-
    اماما يثيرونه عن حروف تفيناغ ومدى اصالتها فيكفي انه لايتوفر ختى الان اية حجج ووثائق واثار تدل على وجوده اذ لم يكن الامازيغ انفسهم يعرفونه او يستعملونه.في حين نجد الاف الوثائق الامازيعية المكنوبة بالحرف العربي.ثم ان لهجات تفتقر الى قاموس مستعمل في 70في المئة من الفاظها تعيش ازمة بنيويةو لاترجع اساسا الى كسل وفقر دعاتها. انظروا الى مهزلة
    جل برامجهم في القناة الامازيعية
    كل مصطلحاتهم عربية بحيث يستطيع
    غير الامازيغي ان يقهم امزربيتهم
    .انما هي لغة مفبركة معملية لايعرفها الامازيغ شمالا ووسطا وجنوبا.في سؤال لصحفية من مجلة للا قاطمة للرايسة فاطمة تحيحيت
    لماذا لا تقدم برامج بالقناة الامازيغية.اجابت تحيحيت
    -انا لاافهن لغتهم ولااهل منطقتي سوس كذالك.الموضزع اكبر من درس واعظ في مسجد .انها حلقة في سلسلة.الفتنة نائمة لعن الله موقظها.
    رحم الله سيدي عبد الرحمان المجدوب
    اللي حب الطلبة نحبوه
    ونعملوه فوق الراس عمامة
    واللي كره الطلبة نكرهوه
    حتى ليوم القيامة
    كماتون اشلحي اقورن.ايتماتن انكا غ تمزيرت د الدين.تنميرت
    ايايتما اعرابن اولا يمازيغن.اكابار اريتيدو ايضان ارتوغن.

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 6

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة