الإجارة المنتهية بالتمليك.. حل حقيقي يتيح إنعاش السكن الاجتماعي

الإجارة المنتهية بالتمليك.. حل حقيقي يتيح إنعاش السكن الاجتماعي
الجمعة 4 دجنبر 2020 - 07:00

يعرف قطاع السكن الاجتماعي بالمغرب منذ سنوات أزمة زادت تداعيات فيروس كورونا من تعميقها، وهو ما يدفع إلى التفكير في حلول من أجل تحقيق إنعاش وتجديد حقيقيين لهذا النموذج السكني.

وتُشير المعطيات الرسمية الصادرة عن وزارة الإسكان إلى أنه في غُضون بضعة أشهر فقط من السنة الجارية، شهد القطاع خسائر كبيرة قُدرت بحوالي 40 مليار درهم، وهو ما يؤشر عن حجم الأزمة التي يعيشها.

ومع ذلك، لا يمكن ربط سوء وضعية هذا القطاع بالأزمة الصحية الناتجة عن فيروس كورونا لوحدها؛ فهذا القطاع كانت له نقاط ضعف انضافت إلى أخرى يُعاني منها النموذج الحالي للسكن الاجتماعي، أبرزها ضُعف الشمول المالي لجزء كبير من الساكنة، والتدهور السريع للبيئة وتأثيرها الاجتماعي السلبي.

أمام هذا الموضوع، تبرز الحاجة إلى نقلة نوعية من خلال مراجعة القانون والإطار الضريبي الجاري بهما العمل بخصوص السكن الاجتماعي وذي التكلفة المنخفضة قبل نهاية السنة الجارية، خصوصاً مع سعي الدولة للاستجابة بفعالية للمشكل من خلال البحث عن حلول مبتكرة.

الإجارة المنتهية بالتمليك

في مشروع قانون مالية سنة 2021، تبنت الحكومة إجراءين لقيا استحساناً لدى المهنيين لكنهما غير كافيين بالنسبة لكثيرين منهم؛ الأول يتعلق بتمديد التخفيض بنسبة 50 في المائة على رسوم تسجيل العقارات التي لا تتجاوز قيمتها 4 ملايين درهم حتى 30 يونيو 2021، والإجراء الثاني يقضي بتمكين هيئات التوظيف الجماعي العقاري من الإعفاء فيما يخص التأجير السكني.

وبالإضافة إلى الإجراءين سالفي الذكر، يبقى الحل الرئيسي المنتظر من قبل المتخصصين في قطاع السكن الاجتماعي هو “الإجارة المنتهية بالتمليك” الذي يُعتبر في نظر عدد من الخبراء إجراءً منقذاً للقطاع.

وبإمكان هذا الإجراء أن يُساعد المنعشين العقاريين على بيع المخزون، وبالتالي المساهمة في تخفيف حصيلة البنوك الشريكة لهم، كما يمكن أن يدعم هذا الإجراء مواجهة التحدي المتمثل في الولوج والشمول المالي واستدامة الممتلكات والبيئات.

والإجارة المنتهية بالتمليك هي “عقد بيع يلتزم البائع بمُقتضاه تجاه المكتري المتملك بنقل ملكية عقار أو جزء منه بعد فترة الانتفاع به بعوض مقابل أداء الوجيبة”.

ويؤكد القانون في هذا الصدد أن هذه الوجيبة يجب أن تتكون من جزئين، الأول هو مبلغ متعلق بحق الانتفاع من العقار، والآخر يتعلق بالأداء المسبق لثمن تملك العقار.

وعلى سبيل المثال، يُمكن لبنك أن يمتلك لدى طرف ثالث ملكية أحد الأصول المحددة من قبل الزبون، على أن يتم توفيره له على أساس الإيجار لفترة محددة مقابل دفع إيجارات دورية ثابتة أو متغيرة، وتشمل هذه الإيجارات جزءً يتعلق بالإيجار وجزءً ثان يتعلق بثمن شراء العقار، وبمجرد انقضاء مدة العقد والوفاء بالالتزامات من كلا الجانبين يتم نقل الملكية من البنك إلى الزبون.

حل لدعم الفئات الهشة

تُشير المعطيات إلى أن هناك 2.2 مليون عامل في القطاع غير المهيكل لا يمكنهم الحصول على قروض بنكية تقليدية، وهو السبب الذي دفع الدولة لإطلاق ضمان “فوكاريم” الذين يسمح لهم بالاقتراض بضمانات للبنوك بحوالي 70 في المائة من القرض، وتطلب البنوك ما لا يقل عن 50 ألف درهم كمساهمة أولية من الزبون، تضاف إليها 20 ألف درهم كرسوم تسجيل، لكن 3 في المائة من الأسر فقط لديها مدخرات كافية لتقوم بذلك.

في هذا السياق، يبرز عقد الإجارة المنتهية بالتمليك كحل ناجع سيسمح لهذه الأسر بأن تصبح مالكة للسكن لأن هذا الإجراء أقل تعقيداً وأكثر مرونة، كما أنه لا يتطلب تسبيقاً ولا رسوم تسجيل لدى الموثق.

ويؤكد الخبراء أن إعادة إنعاش قطاع السكن الاجتماعي يعتمد في جزء منه على التنفيذ الفعال لهذا الحل ونجاحه، لأنه على الرغم من الحاجة إلى سكن ميسر الذي يكشفه العجز الذي يبلغ 700 ألف سكنية، فإن المنعشين العقاريين يكابدون اليوم من أجل بيع المخزون الذي تراكم مع متوسط إنتاج سنوي يناهز 120 ألف وحدة سكنية فقط في السنة.

نحو إصدار عقد الإجارة المنتهية بالتمليك؟

بعد سنتين من سن الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة لشراء السكن الاجتماعي عبر عقد الإجارة بموجب القانون المالي لسنة 2019، لم يتم إصدار العقد رسمياً بعد.

وقد سبق للمجلس العلمي الأعلى أن نشر عقود الإجارة المنتهية بالتمليك وأحالها على بنك المغرب والبنوك، لكنها ما تزال غير مفعلة على أرض الواقع على الرغم من أنها توفر خياراً بديلاً وتمنح العديد من المزايا القادرة على زيادة الطلب ودعم العرض لقطاع يعتبر رئيسياً في المغرب.

مزايا متعددة

توفر الإجارة المنتهية بالتمليك مزايا عديدة لفائدة السكن الاجتماعي؛ فهي تُتيح التملك بصفة تدريجية وغير مقيدة للسكن، كما تفتح المجال لتوفير ادخار في حال عدم اكتمال المشروع، كما أن الزبون يسكن منزله المستقبلي ويصبح المالك له بمجرد الانتهاء من أداء السعر المبدئي دون فائدة.

وبالإضافة إلى المزايا سالفة الذكر، يبدأ الإيجار الأولي من 1300 درهم، وهو أقل بكثير من الإيجارات التقليدية للعقارات المماثلة، كما أنه ينخفض مع مرور الوقت على الرغم من الزيادة في سعر الشراء.

كما يفتح الإجراء أيضاً مزايا أخرى من قبيل مغادرة الشقة بعد أربع سنوات مقابل تعويض يعادل مساهمة في سعر الشراء، ناهيك على أن مفهوم القرض غير موجود في هذا الإجراء لأن البنك التشاركي هو الذي يدين بدين تجاه الزبون الذي يدخره من خلال مساهماته الشهرية بسعر الشراء.

‫تعليقات الزوار

43
  • seni
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 07:20

    لماذا لا تقوم الدولة ببناء مجمعات سكنية ثم ايجارها بأثمنة بسيطة لعامة الناس بشروط ،فتكون بذلك ساهمت في التخفيف من ازمة الإسكان وضمنت مداخيل قارة للدولة

  • %%%%
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 07:20

    en Espagne les prix ont chuté de moitié mais le Maroc qui fait tjs exception les prix ont résisté .parceque les entreprises ont préféré garder leur Stoke et demander de l argent des contribuables au lieu de suivre le marché puisque qu il est supposant libre . le lobby du bâtiment est par tous ces les memes personne qui font la politique qui font le business. et font des lois sur mesure puisque il y a la vache a lait . louer un appart pour l acquérir c une autre transe des maniacs de l immobilier marocains . l emploi donne accès au bien etre le chômage donne sur la chute du pouvoir bd achat . et je rejoins wali banque el Maghreb el fassad dans tous ces etats

  • أبو زياد
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 07:42

    آلية جديدة للنصب على المواطن ، الحل في الرفع من القدرة الشرائية للمواطن وليس في إبداع طرق النصب عليه ، حتى الذين استفادوا من القروض السكنية ، يجدون أنفسهم اليوم غير قادرين على تسديد ما بذمتهم

  • منتظم
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 07:44

    "وتشمل هذه الإيجارات جزءً يتعلق بالإيجار وجزءً ثان يتعلق بثمن شراء العقار، وبمجرد انقضاء مدة العقد والوفاء بالالتزامات من كلا الجانبين يتم نقل الملكية من البنك إلى الزبون."
    بالنسبة للمواطن الزبون زيدو الخل على الخلول..ما عندوشي باش يشري أصلا زيدو عاد الكراء..القوانين لا توضع إلا في صالح الأبناء و أصحاب الشكارات..و زيدو عصرو ما بقا عصير..

  • مواطن2
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 07:48

    المواطن العادي – وانا احدهم – لم يستوعب ما ورد في الموضوع . الجانب المفهوم هو الاستفادة من رسوم التسجيل الى نهاية يونيو 21.السؤال هو نوع السكن المعني بالامر هل يتعلق باملاك الدولة المكرية ام باملاك الخواص. الامر ممكن بالنسبة لاملاك الدولة حيث سيستفيد العدد الكبير من املاك قيمتها بالملايين بسعر زهيد.بل البعض منها ربما بالملايير. لأن هناك مساكن وظيفية بالمدن الكبرى قد تكون قيمتها العقارية عالية جدا نظرا للمواقع التي تحتلها.اما اذا كان الامر يتعلق بالخواص فقد يكون ضربا من المستحيل.على كل حال لا يمكن للمواطن العادي معرفة فحوى الموضوع بسهولة وربما قد يحتاج الى توضيح اكثر.ومسبقا هنيئا للمستفيدبن.

  • ولد زايو
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 07:56

    سكن إجتماعي دعمته الدولة وأفسده المفسدين .لأن الدولة قدمت تحفيزات ومساعدات للشركات والمنعشين العقاريين من تخفيضات في الضرائب وإنجاز البنية التحتية
    على سبيل المثال ثمن السكن الاجتماعي حدّدته الدولة في 20 مليون سنتيم. وعند البيع وهذا عشناه وسمعناه يطلب صاحب المشروع من الزبون (التسبيق) 10 مليون سنتيم ولكن هنا يقع التحايل على المواطن الضعيف والدولة من طرف شركة العقار. ان الزبون رغم انه أعطى 10 مليون تعتبر مليون واحد في الوثائق فقط. تسعة ملايين راحت في الأسود ويصبح الزبون اشترى بثمن 30 مليون سنتيم وفي الوثائق ب 20 مليون. اللهم كل من ساهم في تنمية هذا البلد زده نماءً وخيرا وسعادة ومن ساهم في الفساد زده إفلاسا وخسارة. انتهى التعليق على ما وقع حيث عشناه ورفضناه.

  • Hicham
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 08:06

    سؤال كم هي المدة المحددة للإيجار حتى التملك وهل هي قابلة لتغيير عقد الإيجار من زبون الى زبون في نفس السكن وهل الدفعات تكون شهريًا ام سنويا

  • mastaphaelbazi
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 08:06

    الناس كتبغي تشري السكن الإجتماعي ولكن المشكل ممنوع تبيعها قبل 4سنوات ممنوع تكريها وهاد السكن الإجتماعي معرفتش علاش داعماه الدولة أصلا المساحة صغيرة الفينيسيو والو راه المنعش العقاري لي مستافد مشي المواطنين

  • amin
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 08:10

    Un conseil pour les jeunes: évitez les crédits et les banques, sinon vous serez des esclaves jusqu'à a fin de votre vie. Il vaut mieux louer et essayer d'évoluer , en même temps vous serez libre si par exemple vous perdez votre emploi, vous pouvez arrêter de louer et vivre avec quelqu'un. Mais le crédit c'est l'esclavage.

  • هشام
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 08:13

    التحايل يبقى هو الحل الانسب لتحليل الربا .كولشي عاق

  • hamid
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 08:15

    توكلو على الله بينو لينا!رآه حنا مخنوقين

  • عبدالرزاق
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 08:25

    عن اي مخزون تتحذتون؟
    عام كامل وانا اتجول من منعش إلى آخر لشراء سكن ،اقتصادي،في مدينة مراكش، كلما سألت يقول لك :كلشي تباع!!!
    الغريب مستتمرون يطلبون منك اذاء الثمن الكلي وانتضار عامين التسليم، عامين شفهيا!!!،
    آخرون يضعون في الاعلانات اثمنة ولما يستقبلك commercial في المكتب تسمع غرائب وعجائب.
    المهم السماسرة لاعبين والله المستاع

  • عبدالحميد ساس
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 08:28

    أظن ان اللائحة لن تكون فيها بنود في صالح المشتري أبدا.
    ملاحظة: لا تقولوا الإعفاء الضريبي، هذه مغالطات لتوهيم الناس بأن الدولة تنازلت عن حق لها دعما للمواطن، هذا ضحك على الذقون.

  • marjane
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 08:31

    خاص رفع مساحة الشقق الى70متر وتخفيض نسبة التحفيض باش الناس تزعم

  • سمير
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 08:40

    ماذا بخصوص الإعفاء من مصاريف التسجيل بالنسبة للسكن الإقتصادي؟
    الأفضل تمديد هذا الإجراء سنة 2021 كذلك.

    العديد من الزبائن باشروا إجراءات اشراء سكن اقتصادي هذه السكن (وعد بالبيع، البنك ….) وهذه الإجراءات تأخذ وقتا ولن يستفيدوا …..

    الأفضل تمديد مدة الإعفاء من مصاريف التسجيل سنة 2021 كذلك.

    لأن ستة أشهر المخصصة هذه السنة لم تكن كافية للزبون ( البحث عن السكن المناسب + إجراءات الموثق ودار الضريبة + إجراءات البنك في حالة القرض ……. )

  • متضرر
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 08:56

    مقترحاتكم و حلولكم ،هي اصل المشكل، وكانكم تعيشون في كوكب الزهرة، او تفتعلون الغباء لتجنب المسٶولية،
    مشكل السكن و العقار في المغرب، باختصار هو،
    عدم توفر الجودة نهاءيا،مشاكل قنوات الصرف الصحي ،طرقات غير معبدة،بناء مغشووووووووووش، لا فضاءات خضراء٠٠٠٠٠٠٠٠٠
    وهذا كله باثمن خيالي،اصبحت شقة في اسبانيا او تركيا،ارخص من زبالتكم هنا،
    الله يخد فيكم الحق۔

  • نجيب السعداني
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 09:26

    البنك التشاركي يعني البنك الإسلامي ومادام القضية داخلة فيها البنوك الإسلامية سيصبح هذا السكن الاجتماعي بدوره خاضعا للتسييس فلايوجد شيء بدون مقابل فالبنوك الإسلامية لاتطلب الفوائد الربوية لكنها تركز على مطابقة المشاريع التي تدعمها لمعايير الشريعة الإسلامية وسيصبح لهذا السكن الاجتماعي بدوره قانونه الخاص الذي تؤطره الشريعة الإسلامية ضمن مايعرف بالوداديات السكنية أو "السكن المنظم" أو "السكن الحلال" الذي لن يسمح فيه لمن يختلفون عن المجتمع في أصل الطبيعة والاجتماع والذين يعتبرون في العقيدة الإسلامية "كفار ومرتدين وخارجين عن الملة" بالسكن مع "المسلمين" وحتى ولو استفاد هؤلاء الأخيرين من هذا السكن فستتم محاربتهم وطردهم منه لأن سرعان ما إن تطأ قدم العنصر المستهدف السكن سيجد نفسه صوب هدف الجيران الذين سيتفقون عليه وسيظلون يستفزونه ويحتكون به لخلق مشاكل حتى يبدي رد فعل على خاطر خاطرو وسينتهي به المطاف بعد ذلك لامحالة إما مغادرا للسكن في أضعف الأحوال بعدما تتم جرجرته في مراكز الشرطة والمحاكم أو معطوبا بفعل اعتداء جماعي مسلح وملقى به في السجن وهذا إذا لم يسلم روحه خلال فترة الحراسة النظرية.

  • محمد
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 09:31

    شقق اقتصادية و مشاكلها على الحكومة ان تعفي اللي باغي يشري شقة واخة شقق او منزل تسمح ليه حتا يشري و يتعفى من الضرائب و يكريهم

  • متقاعد
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 09:45

    اريد ان أفهم في سطرين هل الحكومة وافقت على هذآ العرض ومتى سيخرج إلى التنفيذ و شكرا

  • Adam b
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 09:47

    كاين لفاهم شيء حاجة يوضحها لينا .
    خلاصة القول ما كاين والوا من هذ الشي.

  • فاسي من فاس
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 09:50

    مع الاسف لم افهم اي شيء من هذا الاجراء

  • أمازيغي باعمراني
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 09:58

    الإنهيار قادم لا محالة منه لأن القطاع العقباري مبني عتلى الفساد وعلى هامش ربح 100% أثمنة العقار سبق زمنه بعشرون سنة وخصصوصا بمدينة الجديدة .
    أما الدولة فلم تساهم إلا في إفساد القطاع مثلا شقة السكن علب السردين تقام ب 80000 وتباع ب 250000 درهم لماذ؟

  • يوسف
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 10:06

    أولاً : أنه جامع بين عقدين على عين واحدة غير مستقر على أحدهما ، وهما مختلفان في الحكم متنافيان فيه .

    فالبيع يوجب انتقال العين بمنافعها إلى المشتري ، وحينئذ لا يصح عقد الإجارة على المبيع لأنه ملك للمشتري ، والإجارة توجب انتقال منافع العين فقط إلى المستأجر .
    والمبيع مضمون على المشتري بعينه ومنافعه ، فتلفه عليه ، عيناً ومنفعة ، فلا يرجع بشيء منهما على البائع ، والعين المستأجرة من ضمان مؤجرها ، فتلفها عليه ، عيناً ومنفعة ، إلا أن يحصل من المستأجر تعد أو تفريط .

    ثانياً : أن الأجرة تقدر سنوياً أو شهرياً بمقدار مقسط يستوفي به قيمة المعقود عليه ، يعده البائع أجرة من أجل أن يتوثق بحقه حيث لا يمكن للمشتري بيعه .

    ثالثاً : أن هذا العقد وأمثاله أدى إلى تساهل الفقراء في الديون حتى أصبحت ذمم كثير منهم مشغولة منهكة ، وربما يؤدي إلى إفلاس بعض الدائنين لضياع حقوقهم في ذمم الفقراء .

    ويرى المجلس أن يسلك المتعاقدان طريقاً صحيحاً وهو أن يبيع الشيء ويرهنه على ثمنه ويحتاط لنفسه بالاحتفاظ بوثيقة العقد واستمارة السيارة ونحو ذلك .

  • الزمروق العظيم
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 10:12

    ضحكو على الكوانب المرة الاولى باعولهم ديور متيسواوش
    حتى 7 مليون ب 25 يسحابلهم هتصدق ليهم ديمى
    علاش متديروش مقالات على السكن الاقتصادي الايل للسقوط.
    خاص البنك يسلف الناس تبني لراسها والدولة تعاون ب نصف المبلغ
    اما الطاشرونة و شركات البناء كلهم نصابة.

  • issam
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 10:58

    أحسن حل ولكن يجب نضع تأمين عن فقدان العمل

  • عبد المنعم
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 11:07

    فعلا، المغرب بلد استثناء. في كثير من البلدان، لتشجيع الناس على الشراء، انخفضت نسبة الفائدة الى اقل من 1%، خاصة للشباب، بل واحيانا ليست هناك فاىدة مع بعض الشروط. إلا في هذه البلاد السعيدة، حيث تحالف المنعشون مع الابناك مع بعض المسؤولين

  • افقير
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 11:28

    اش من سكن اقتصادي دايرين كيف الصنادق ديال لوقيد الصالة لا تسع حتى خمسة اشخاص تتحس بزحام فكولشي فالمطبخ فالممر الناس تتفضل تشري ساروت ديال شقة كبيرة قريبة للعمل وللمدارس مع سومة كراءية منخفضة حسن ليهم من السكن الاجتماعي البعيدة والمتكدسة كما ان المرافق العموميةفيها منعدمة لامدارس لامستوصف لا مركز للامن سوى مسجد بءيس صغير وحتى هوما كرهوش يبنيوه شقق اللهم ان هدا منكر

  • محمد
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 11:32

    السكن الاجتماعي اصلا سكن غير لاءق المساحة صغيرة 54m اضافة انه مغشوش البناء يتطلب تكلفة الاصلاح و طلب منا تسبيق 15 مليون اضافة الى مجموعة من الوثاءق والزبونية عند الاقتناء لا يمكن لك الاختيار ومدينتا تعرف طقس بارد ولم ياخد هذا بالاعتبار لا يوجد مكان لوضع حطب التدفءة زد على ذلك مجموعة مشاكل

  • Simonjk
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 12:02

    لوبي العقار دمر و احتكر كل شيء
    مكاين لا سكن اقتصادي و لا هم يحزنون كل المشاريع العقارية فيها غير النهب و حتى الوداديات اضحو اكبر النصابين و الناهبين

  • مغربي
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 12:23

    السكن مشكل أساسي عند المغاربة لماذا تترك الدولة المواطنين يعانون بالأخص من تدخل الأبناك

  • عابر سبيل
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 12:45

    اصل الازمة راجع ال جشع المنعش العقاري الدي يجمع اموال طائلة على حساب المواطن المغلوب على أمره؛ المساكن المسماة اجتماعيه او اقتصادية لا تستحق حتى نصف ثمنها و دليلي على دلك ادخل ال اليوتوب و ابحث عن العقارات في تركيا و قارن بنفسك

  • المنطق قبل العاطفة
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 12:49

    اسيدي الى كنتي كا تشوف ديما الأمور بعكسها وتفسرها "عوجة" وبسلبية بشكل مرضي، وتضن ان الدولة تحاول دائما ان تضحك عليك و(تقولبك) انت "القافز" "الفاهم" "الواعر"….رجاءا بين لينا ذكائك وفطنتك وتارجاليت ديالك فاشتري منزلك او شقتك أو دير انت فلا أو قصر وتملك سكنك بوسائلك الخاصة واكسب حياتك "الكريمة" بسواعدك وعرق جبينك… ملي انت عارف كا تفهم علاش المعاكسة والنقد والفهامات الخاوية ؟
    واذا عجزت وفشلت فاعذر نفسك واتكمش فالوطن غير محتاج للفاشلين والكسالى والعدميبن المرضى بالنقد والمعاكسة… فالحياة تمر والعدميين ينتقدون…

  • ح س
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 12:55

    اقتراح في ظاهره حق وفي باطنه باطل وباب مفتوح على الصراعات داخل المجتمع والنزاعات في المحاكم . موظفون ما زالوا يحتلون السكن الوظيفي رغم انتهاء ماموريتهم او احالتهم على المعاش ورغم ذلك يتمسكون باالاقامة في السكن الوظيفي وعدم تسليمه الى من خلفهم . اليوم ملفات النزاعات الاكثر عددا بالمحاكم هي اما مرتبطة بالنزاعات حول سومة او اقساط الكراء او الطلاق . فتح هذا الباب سينعش قطاع المحامات وسيقتل قطاع العقار وكل ما يروج في مركبه .
    اللهم اذا كان الكلام يدور حول شعار قروض الابناك التشاركية . التي تضمن الشاري والكاري الذي يصبح مالكا في اخر الامر دون ان تخسر هي شيىا لانها منذ اابداية تعرف ثمن الشراى وهامش الربح قبل العملية برمتها . والله اعلم.

  • Med
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 13:16

    المنعش العقاري شخصا كان او شركة هو سبب الأزمة ….كايشريو الوعاء العقاري ب جوج ديال لميترو ….كايبنيو اقفاص….كيطلبو تمت ابتداءا من خمسة وعشرين او تلاتين مليون…!!!!!!!!!!!!
    قراو شوية بليز على الأزمة ديال النمور ف 97 و الازمة المالية العقارية ديال مريكان 2008

  • عبدالغني
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 13:59

    سلام توضيحا ل ( المواطن 2). إلى غاية 30 يونيو 2021.هناك تخفيض بنسبة 50% على رسوم التسجيل عند شراء عقار.كانت 4% على الشقق ولات 2%.فهمتي.

  • عابر سبيل
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 14:54

    رداءة الجودة في معظم عروض السكن الإقتصادي وارتفاع الأسعار و تكاليف التسجيل و إعادة التسجيل في عقد المرابحة يرفع التكلفة ويؤدي إلى هروب الموظفين نحو بدائل مثل التعاونيات السكنية و القرعة… كما أن التوظيف بالتعاقد في التعليم سيساهم في نفور عدد كبير من المتعاقدين من القروض لعدم استقرار وضعيتهم .

  • بن يوسف
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 17:37

    في ضل الازمة التي اجتاحت العالم في المغرب لوحده لم تنخفض اثمان العقار ولو بواحد في المائة واللي يكول العكس امشي اسول براسو وسير نتا تفهم هاد الناس ناعسين على الفلوس المعلم شري نتا ولا بقا هما ممسوقينش غير كيبكيو باش احلبو الدولة حيت هما الدولة اصلا

  • BENMANSOUR KENITRA
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 17:54

    الايجار المؤدي إلى التمليك حل مناسب ولكن نطلب إعادة تخفيض ثمن الشراء وثمن البيع.ومن الفضل أن تتكلف الدولة بالبناء.

  • hamadimounir
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 18:53

    الشقة ديال السكن الاقتصادي تمن ديالها 8دلمليون.كيبيعوها ب 25 مليون ؟؟؟؟؟.بحال هاد الناس خاصهم مقاطعة ادكول شي قفص واش اشريه شي مواطن

  • Marokino
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 19:41

    هذه الطريقة في التملك يشوبها العديد من التغرات. و ستكون ملاذا للنصب على الناس الراغبين في التملك. فحداري تم حداري.

  • بدون ربا
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 19:58

    ، ناهيك على أن مفهوم القرض غير موجود في هذا الإجراء لأن البنك التشاركي هو الذي يدين بدين تجاه الزبون الذي يدخره من خلال مساهماته الشهرية بسعر الشراء. لابد من إدخال البنك هذا ما جعل العزوف عن الشراء وأحل الله البيع وحرم الربا خدعة البنك التشاركي لا تنطلي على المغاربة بسهولة

  • ع.العزيز
    السبت 5 دجنبر 2020 - 01:08

    يا إخوان ويا اخوات،هذه الحلول كلها مزيانا،لكنها تفتقد إلى ذلك الإحساس الذي يحس به من لديه ''الكاش''، وربما ستموت أو تحال على المعاش قبل سداد الدين وانتهاء المدة المحددة لانتقال الملكية لك،وهي غالبا 20 سنة أو أكثر حسب سن المشتري،لذلك يا إخوان شوفوا شي حل آخر يضمن للمشتري إنتقال الملكية وحرية التصرف في الملك دون المساس بحقوق الطرفين،

  • عبد الله
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 02:49

    ماتكمل مدة التملك حتى يكون اعطى 20 ماين غير في مصاريف الايجار اللهم اسجل واحفظ احسن واشري مباشرة اوا هذا هو النصب والاحتيال

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 14

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 6

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 5

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 28

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير