الإدارة الأمريكية تتجاهل الدسائس الجزائرية في قضية الصحراء المغربية

الإدارة الأمريكية تتجاهل الدسائس الجزائرية في قضية الصحراء المغربية
صورة : و.م.ع
الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:00

على الرغم من الضغوطات التي يقودها اللوبي الأمريكي الداعم لمواقف الجزائر والبوليساريو بمجلس الشيوخ الأمريكي، فإن إدارة الرئيس جو بايدن أكدت أنه لا يوجد أي جديد بخصوص مراجعة السياسة الأمريكية تجاه الاعتراف بمغربية الصحراء.

جاء ذلك في جواب للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية على سؤال صحافي: “هل هناك أي تحديث حول المراجعة التي تجريها إدارة بايدن بمنطقة الصحراء الغربية؟”، بتعبير من طرحه.

ورد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، في المؤتمر الصحافي المذكور، بالقول: “لا يوجد أي تحديث في الوقت الراهن. ما قلناه على نطاق واسع لا يزال ساري المفعول بشأن ملف الصحراء”.

وأضاف المسؤول الأمريكي أن واشنطن “ستواصل دعم مسار الأمم المتحدة لتطبيق حل عادل ودائم لهذا الخلاف طويل الأمد في المغرب. وسندعم عمل بعثة الأمم المتحدة بالصحراء الغربية (المينورسو) في مراقبة وقف إطلاق النار وتفادي العنف بالمنطقة”.

ورحب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية باستئناف العلاقات بين المملكة المغربية وإسرائيل، وقال في الصدد ذاته: “ستكون لعودة العلاقات بين المغرب وإسرائيل فوائد طويلة الأمد لكلا البلدين”.

ويأتي موقف الإدارة الأمريكية تزامنا مع إرسال 27 نائبا في الكونغرس رسالة إلى الرئيس جو بايدن، تطالب بإلغاء قرار دونالد ترامب القاضي بالاعتراف بمغربية الصحراء وفتح قنصلية في مدينة الداخلة.

ومنذ تسلم الإدارة الأمريكية السلطة واللوبي الموالي للجزائر في واشنطن بقيادة السيناتور جيم إنهوف، أكبر داعم لمطالب البوليساريو، يحاول جاهداً دفع بايدن إلى التراجع عن قرار سلفه دونالد ترامب؛ لكن ذلك، وفق مراقبين، يبقى بعيد المنال بالنظر إلى العلاقات التاريخية بين الرباط وواشنطن والمصالح الإستراتيجية بينهما، لأن القرار التاريخي لم يكن وليد اللحظة بل جاء نتيجة دراسات عميقة من قبل خبراء في الإدارة الأمريكية.

وكان القائم بالأعمال في السفارة الأمريكية في إسبانيا كشف أن واشنطن تجري مباحثات مع أطراف متعددة بشأن ملف الصحراء المغربية، مضيفا في حوار مع صحيفة “الباييس”: “نحن نعلم أنها قضية مهمة لإسبانيا. إنها إحدى القضايا العديدة التي تجري مراجعتها. هناك محادثات مع جميع الجهات الفاعلة في إطار الأمم المتحدة؛ ولكننا لم نتخذ أي قرارات. قال الوزير بلينكن إنه يريد فهم السياق والالتزامات التي تم التعهد بها”.

وتواصل السفارة الأمريكية بالرباط، في عهد الرئيس بايدن، القيام بزيارات إلى الأقاليم الجنوبية، إذ قام وفدا عنها أمس الاثنين، بزيارة إلى مدينة الداخلة وأجرى لقاءات مختلفة مع مسؤولين محليين.

الصحراء المغربية اللوبي الأمريكي جبهة البوليساريو مناورات الجزائر

‫تعليقات الزوار

135
  • مغربي قح
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:10

    المغرب خليف الولايات المتحدة الامريكية والجزائر حليفة روسيا العدو الاستراتيجي مع الصين للولايات المتحدة ،لن تضحي امريكا بحليفها من اجل ارضاء حليف عدوها.امريكا ليست طفل طائش لكي تغير اعترافها .

  • علي تياسير
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:11

    تصريح غامض ويمكن ان يستنتج منه كل شيء،فكيف تدعم امريكا بعثة “الاستفتاء في الصحراء الغربية” وهي التي اعترفت بسيادة المغرب على صحرائه؟ تصريح المتحدث باسم الخارجية الامريكية يحتمل قرائتين

  • عكا
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:12

    لعلها خطوات أمريكية إلى الوراء الشيء الذي يدفعنا إلى توجس الشر من هاذه الإدارة مالم تعلن عن موقفها صراحة .

  • wind city
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:14

    نظام متعفن يبني سياسته على الدسائس حتى تعطيل الحلول في ليبيا وتونس سببه هذا النظام الذي يبدو نهايته قريبة إنشاء الله.

  • أزغوذ
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:16

    حكام العسكر الجزائري أصابهم السعار و سببوا مشاكل كثيرة للشعبين الشقيقين المغرب و الجزائر بل كل شعوب المغرب العربي .و رغم مرور الهزائم المتتالية و رغم أن شعبهم يطالب التوقف عن حماقة العسكر و إعادة بناء علاقة الإخوة واستغلالها فيما يعود بالنفع على الشعبين ، لا زالت أفكار العسكر تخطط لسفك الدماء بين الأشقاء و تبذير الأموال في أشياء تافهة .فالصحراء المغربية علاقة أم بابنتها لا يمكن بتاتا الفصل بينهما . نتمنى أن تعود العصابة في الجزائر إلى جادة الصواب والاعتراف بالهزيمة و الذنب .أحسن حلا لها .كما نتمنى من الدول الداعمة للسلام أن تساهم في توقيف أفكار حكام الجزائر الداعين إلى الإرهاب و التطرف و الانقسام و الفوضى في هذه البقعة من العالم .

  • فاسي مغترب
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:16

    هدف مبكر في شباك الأعداء، الله الوطن الملك

  • Boumouddou
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:17

    نظام العسكر وشعبه يدعون انهم مع فلسطين ظالمة او مظلومة ولم يكلفوا نفسهم الضغط على امريكا للتراجع عن الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل بل ولم يرسلوا اي رسالة احتجاج الى الامريكان.

    هولاء لا هم لهم الا تقسيم المغرب ، اما حق الشعوب في تقرير المصير فهو شعار فقط ، لا نسمع لهم حسا ضد ا,ضطهاد الاويغور ، او استقلال كتلونيا ، او التيبت ، او سبتة ومليلية ( يؤيدون سيادة اسبانيا على الثغرين)

    الحل الوحيد هو تقوية العلاقات مع امريكا واسرائيل ، وقطع يد كل من لا يدعم قضايا الوطن ، بما في ذلك الاخونج واليساريون المدمنون على قضايا الشرق الاوسخ

  • مول المليح باع وراح
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:18

    نحن امة المغرب لا نعترف بالبوليزاريو بل هي الجزائر والجزائر تعرف ان الصجراء مغربية وستظل
    يامعشر الاعلام والاعلاميين نلتفت الى اخطاء المسؤولين ونصححها لكي نكون خير ناس وشعب في كل المجالات … والسلام
    شعارنا على الدوام
    … الله الوطن الملك

  • الوادنوني
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:20

    الدول العظمى لا تابه بالصراصير . باقي صفعات اخرى سيتلقاها اعداء المغرب وسيندمون حيث لا ينفع الندم. يظنون امريكا مثل جمهوريات الموز..

  • Adam bily
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:21

    الجزائر تسخر من الفلسطينيين
    هل الصحراء المغربية اكتر قدسا من القدس
    هل العلم الفلسطيني يصنع متله لمرتزقة
    هل يقارن الشعب الفلسطيني بمرتزقة وعصابة
    هل يقارن تاريخ فلسطين العريق بتاريخ الوهم.

  • Jaw
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:21

    لم نفهم شيء انهم يتلاعبون بنا الناطق الرسمي بوزارة الخارجية الامريكي يقول شىء و سفيره في اسبانيا يقول العكس من نصدق؟!!!

  • Rachid Errachidia
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:21

    الصحراء المغربية” تخضع للشعار الخالد “الله الوطن الملك” لا نقاش ولا جدال في الامر

  • هواري
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:21

    دعم المينورسو و الامم المتحدة لإجراء استفتاء تقرير المصير معناه لا اعتراف . الغاء توتير الاعتراف بطريقة ذكية .
    أصبح قرار الاعتراف في خبر كان .
    وفي نفس الوقت مباركة التطبيع. مبروك .

  • مغربي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:22

    اموال الشعب الجزائري تصرف على بعض اعضاء البرلمان الامريكي بدل ان تصرف على المواطن الجزاءري الدي يعيش ازمة اقتصادية واجتماعية سببها هم الجنيرالات الديكتاتوريين الدين يستعمرون الجزاءر وينهبون ثرواتها. فبدل الاعتناء بالاقتصاد لتوفير مناصب شغل للشعب الجزاءري نرى ان امواج من الشباب يهجرون الجزاءر بلاد البترول والغاز عبر قوارب الموت للتوجه الى اوربا لطلب الحرية ولقمة عيش، هل الشباب الإماراتي بلاد الغاز كالجزاءر يركبون قوارب الموت للهجرة الى اوروبا ؟

  • مغربي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:23

    “..اللوبي الموالي للجزائر ..” من هي الجزائر حتى يصبح لها لوبي موالي لها؟ لقد ضخمتم من حجمها كثيرا..

  • مغربي امازيغي صحراوي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:23

    سيظهر علينا من يدعي وحده صحراوي هو وحاشيته ليقول لنا بأن ما جاء في التصريح يدعم بعثة الاستفتاء (مينورسو) علما بأن الاستفتاء أصبح متجاوزا لاستحالة تطبيقه… والآن وبعد مرور نصف قرن على هذا النزاع المفتعل بسبب أطماع النظام الجزائري في الإطلالة على المحيط الأطلسي والصحراء الشرقية التي اقتطعتها فرنسا من المغرب وضمتها لمقاطعتها القديمة… لا يمكن لأي استفتاء أن يكون إلا باستشارة كل المغاربة من طنجة ل لكويرة…. كلنا صحراويون….

  • Mohamed
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:25

    Aoudou billahi mina ljazairi oua min ahliha le problème reste entier face à ces diaboliques . seul le feu pour les rayer de la carte

  • issam
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:28

    الصحراء المغربية و ليست الغربية في حد تعبيرهم و لا عزاء للحاقدين

  • العابد
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:29

    نحن نعلم ان الجزائر عدوة قضيتنا الوطنية جهرا لكن الدسائس الحقيقية والمؤثرة هي اسبانيا وفرنسا اللتان رفضتا اعلان ترامب وهما المستفيدان ويجب اضهار العدو الحقيقي بدل الهامشي (تركنا الحمار وشدينا في البردعة)

  • عمر
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:30

    رغم كل شيء…….. أحبك يا وطني، بل أعشقك يا وطني.

  • جمال
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:31

    اناشدكم الله ياقادة الامة العربية ان تحلوا مشاكل الشعوب بينكم من دون ادخال الولايات المتحدة المجرمة والصهاينة المغتصبون لفلسطين في شؤون الامة انهم يسعون الى تمزيق هذه الامة بكل الطرق وقوتنا في وحدتنا

  • ولد البلاد
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:32

    حكام الجزائر الاشرعيون يمنحون مليشيات البوليزاريو عشرات السيارات الحربية رباعية الدفع في الوقت الذي لا تتوفر فيه أغلب المناطق القروية الجزائرية على سيارات الاسعاف و لا على ابسط البنيات التحتية ..

  • Maghibi
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:34

    مع أو بدون بايدن ، الصحراء مغربية. النظام الجزائري حقير، أحقر نظام على هذا الكوكب.

  • أغراس
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:37

    المغاربة في صحرائهم بإعترفات أو بلاش و سيدافعون عن أراضهم حتى الموت و عواجز العسر الدنيس لا تخيفونا ، كفى من التكبر على الفاضي المغرب ليس كياقي جيرانكم الدين تقمعونهم أنتم بالنسبة للمغاربة لا تساوون أي شئ

  • touhali
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:42

    Les séparatistes pensent que s’ils obtiennent l’indépendance, eux et leur région seront meilleurs que les Émirats arabes unis, progrès et prospérité. Mais si cela se produit vraiment, le système en bénéficiera. C’est le régime algérien qui prendra tout en charge, ainsi que l’océan Atlantique et plus encore. Je pense que les séparatistes ne comprennent pas grand-chose de ce qui se passe autour d’eux. Malheur puis malheurs vous entourent alors que vous ne vous sentez pas.

  • متتبع
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:46

    اتركي ايتها العصابة المتسلطة عل حكم الشعب الجزائري اموال الشعب للشعب ، عوض صرفها في قضية حسمها المغرب العظيم سياسيا وعسكريا وتنمويا وديبلوماسيا ، فهنيئا لكم المذلة التي اصبحتم تتجرعونها ، الا ترون انكم اصبحتم اضحوكة العالم ، وان حكمكم العسكري اصبح نموذجا يدرس بالمعاهد والمدارس باعتباره افشل وارذل نموذج في العالم

  • MORO
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:50

    l onu va encourager le minurso(United Nations Mission for the Referendum in Western Sahara) d organiser un referendum ce que les saharaouis et l algerie demandent le maroc dit que le sahara est marocaine et ne veut pas organiser un referendum ce qui contredisent les dires de la maison blanche c est clair et net

  • عبد الله بوكابوس
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:52

    قبح الله حكام الجزائر وأعوانهم ( من عرابي الحقد والكذب والبهتان للنيل من المغرب حقدا وحسدا، من مثل الحقود محيي الدين عميمور الذي يصنف نفسه ضمن المفكرين والمثقفين..!) نواب الاستعمار وخلفاءه في الإساءة والكيد، وتزوير التاريخ وتشويه الجغرافيا وتحوير القيم بكل الأساليب الشيطانية والتآمرية، ضدا في منطق الحق والعدل والعقل..!

  • عادل بوموجة
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:56

    النظام الذي قتل وجوع وشرد شعبه في العالم هو النظام الخرائري الجبان يعطي الملايير لأسياده الصهاينة ليتركوه جاثما على رقاب الجزائريين ، هذا النظام المذلول يظهر لشعبه المغلوب على أمره أنه شريف وعنده شهامة وغير على الجزائر لكن من تحت الطاولة أكبر نظام منبطح على بطنه لأسياده الغربيين

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:01

    هل المغرب يحتل الجزاءر فحتى و ان كان دلك فلن يكون هدا السعار

  • tupac chakur
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:02

    تصريحات متباينة لكن الأهم هو عند سؤاله حول مراجعة الاعتراف بالصحراء المغربية فأجاب (لا تغيير و لا تحديث ) و هذا هو الأهم و كان واضحا…المهم كل شيء سيتضح في نهاية السنة مع التقرير السنوي لمجلس الامن حول الملف و سنرى موقف المندوبة الامريكية و ماذا ستكتب في المسودة الامريكية المقترحة

  • الخميس
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:04

    ليعلم مجلس الشيوخ الأمريكي أن بسببهم أصبح المغرب عدوا لمعظم الدول العربية التي كانت تتبع المعسكر الشرقي ومنهم العدو الجزائري والضحية الآن من الحرب الباردة في العالم كله هو المغرب لأنه كان حليفا لأمريكا لاحظوا روسيا إنها لا تتخلى عن حلفائها.

  • هشام
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:05

    على إدارة بايدن أن تفهم أن عصابة الحاكمة في حارة المشؤومة جزاءر هي من تريد ضم صحراء مغربية إلى أراضيها وهدا حلم لا يحلم به إلا أغبياء وعصابات أما على أرض واقع المغرب في صحراءه وصحراء في مغربها عاش الملك والجيش المغربي وشعب مغربي

  • Ali
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:06

    و هل من الممكن و المعقول أن تخسر أمريكا حليفين كبيرين و هامين مثل المغرب و إسرائيل و تربح ود دولة لا مكان لها بثاتا داخل المجتمع الأمريكي مثل دولة الكابرانات. دولة الكابرانات تاتي على قائمة الدول التي يكرهها الأمريكان و ذلك منذ الحرب الباردة عندما كانت حليفا لروسيا.

  • عبد الله انور
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:06

    لا يمكن لأي إستفتاء أن يكون بشأن الصحراء المغربية دون استشارة كافة المغاربة بل هذا الاستفتاء مرفوض لان المغاربة لن يقبلوا التفاوض لبيع جزء من ترابهم ، عندما احتلت اسبانيا الصحراء هل كانت هناك دولة أو شعب ،كان هناك سكان مغاربة ابا عن جد، ملف الصحراء تتلاعب به الدول الدائمة العضوية للحفاظ على مصالحهم وكذلك الشأن بالنسبة لعسكر الجزائر الذي يريد تمزيق وحدة المغرب ويريد منفذ على المحيط الأطلسي حسدا منهم وكذلك اسبانيا للحفاظ على المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية، لهذا يجب أن يكون كافة المغاربة على قلب رجل واحد للدفاع عن وحدتنا الترابية والعمل على تنمية كافة ربوع الوطن من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب، الصحراء مغربية وستبقى كذلك رغم كيد الكائدين وحسدالحاسدين،” ولايحيق المكرالسيء إلا باهله “

  • سعد
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:08

    تدعم بعثة الاستفتاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ !!!!!!!!!!!! كلام غير مفهوم

  • عزيز
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:08

    يجب أن لا نكون متحمسين كتيرا، الإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء مهم جدا لكنه غير كاف، و الدبلوماسية المغربية تعلم دلك. أمريكا لا تستطيع وحدها فرض الحل على دول العالم . الأمم المتحدة هي المعركة الأخيرة.
    متأكد أن المغرب لم يلعب أوراقه كاملة،

  • abdou
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:10

    قضية الصحراء مفتعلة يعرفها سابقا عدد من الدوائر الضيقة .
    والٱن القضية مفضوحة يعرفها القاصي و الداني من خلال الإعلام البديل الذي وصل إلى. كل جيب.
    ولم يبقى لأصحاب المصالح إلا الجهر بالحق بسبب الخوف من ألضغط الشعبي.

  • حسن
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:10

    الاعتراف لا رجعة فيه اما الجواب فكان ديبلوماسيا اما وصف المينورسو بتنظيم الاستفتاء فهو اسمها و لكن تعدر اجراؤه و سيكون حل متوافق عليه و هو الحكم الداتي اما من اراد التشكيك شغلو هداك

  • Nouri
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:13

    أصبح المغرب مستهدف من جهتين نضام الحركي ودولة المستعمرة سابقا والتي مازالت ..تحتل مدينتين…ونقول لهم السماء أقرب لكم من الصحراء المغربية..والله أن نضام الحركي الدي لا يعرف اصله لو طلب منه سابقا أن يتحالف مع اسراءيل وكوريا الشمالية والحتى قوم لوط فقط لتدمير المغرب لفعل. سوف تبقى مقولة الحسن التاني في التاريخ .. الله حشرنا مع جار الشر…

  • المهدي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:14

    صراحة تصريح حربائي مدروس بعناية حتى يجد فيه كل طرف ضالّته ويفسره بما يخدم تصوراته.

  • Aziz
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:16

    رغم ذلك اللعبة التي تلعبها الادارة الجديدة عبر اللعب بأعصاب جنرالات الجزائر و لكن أعصابنا نحن كذلك لعبة غير ودية بالمرة من حليف تاريخي للمغرب،يجب توضيح الامور كما كان ترمب واضحا و إلا فإن صداقتنا القديمة ستعرف نهايتها شعبيا قبل أن تكون رسميا

  • Oujdi
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:25

    نظام جزائري متعفن يبني سياسته على الدسائس و الغدر لا يمكن للمغرب ان يبني معه اي شيئ في المستقبل ولا يمكن الاعتماد عليه ، نظام متهور يقطر منه الحسد و الغيرة حتى تعطيل الحلول في ليبيا وتونس سببه هذا النظام د الذي يبدو نهايته قريبة إنشاء الله.

    على الديبلوماسية المغربية ان تكون لها الجرأة ان تفتح ملفات ضد الجزائر و ضد البوبال في افريقيا و تفضحها
    على المغرب ان يستعين بمؤسسي البوبال الدين التحقوا بالوطن و ينعمون فيه في اعلى الدرجات
    هناك كذلك لوبيات استغنت في الصحراء و لا تريد حل لهذا المشكل .

  • طارق بن رحال
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:31

    يلعبون على الكلمات، لكن يجب ان يعلموا انهم وقعوا على اتفاق ثلاتي ملزم لكل الأطراف، الاعتراف مقابل السلام، و يعد لاغيا على الفور في حال عدم التزام احد الاطراف ببنوده. فهل بايدن و ادارته لها نفس صرامة و شجاعة و حكمة حكومة ترمب, التي تعاملت بمنطق السلام المؤدي للتنمية، ام حكومة حروب تقتات على الصراعات و بيع السلاح و عودة لوبيات الفساد؟!

  • محمد الوطن
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:32

    كل من يفكر في تقرير المصير أومن يدعوا الى الاستفتاء في الصحراء المغربية سواء من الجزائر أومن يدور في فلكها عليه ان يعلم حقيقة واحدة وهي أن وجود المغاربة على كوكب الارض لايمكن ان يلتقي مع إعلان البوليزاريو فائزا في الاستفتاء لأنه ببساطة هذه هي اللعبة التي تتستر من ورائها الجزائر قبلا وبعدا . فليبحث العالم عن حل آخر ولن يجدوا في النهاية غير حل الحكم الذاتي إذا كنا نبحث عن كرامة فصيل أوتقرير مصير.

  • Moghrabi
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:32

    على المغرب ان يتوقع كل شيء . لانسال احدا الاعتراف بالصحراء . الهم زلزل الجزاءر اللقيطة ابنت الجنود الفرنسيين . لعنكم الله في الدنيا و الاخرة . مدولين لقطاء

  • ثورة الجياع
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:36

    كل دقيقة بمقال عن الجزائر هههههههههههه
    لا حول يا سيدي ربي مع من عايشين

  • حسن
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:37

    العودة إلى نقطة الصفر…
    قالب واش من قالب داروه لينا أولاد الذين..

  • مغربي حر.
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:38

    رغم كل الانهزامات لحكام العسكر بالجزاءر على جميع المستويات .و الشعب يطالب حاليا في الحراك بالاستقلال.نلاحظ ونرى ان جميع دول العالم ومنها دول وحكومات الغرب خاصة وكذلك الناظم الدولي والجمعيات والمجتمعات المدنية عبر العالم.لم تقف ولم تساند قط الشعب الجزاءري فيما يعانيه مع النظام الدتاتوري العسكري الخبيث في الجزاءر .خلافالما تقوم به هذه الدول والمنظمات في مواقف مماثلة ضد الديكتاتوريات في العالم. ولماذا هذه الإجراءات المتناقضة. لانهم لا يريدون الاستقرار في دول شمال افريقيا كلها .

  • Ali
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:42

    أمريكا تدعم الإستفتاء في الصحراء هذا ما كنتم قد ذكرتموه في خبركم هذا قبل ان تحذفوه،ان أردنا أن نشاهد الأخبار الحيقية عن بلدنا فيجب ان نتابع القنوات الجزائرية والعكس صحيح

  • مواطن
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:46

    لم افهم ماذا يريد نظام (حشكوم) العسكري من المغرب ، واقول للجنرالات وجامعهم رغم الدوائس والمكائد فإن المملكة المغربية قوية ، لا يمكن النيل منها مهما نفقتم من الأموال لشراء الذمم، لأن الصحراء المغربية قضية شعب ،
    وسيأتي يومكم حينها ستندمون على ما تفعلون، وسيتخلص الشعب الجزائري الشقيق من حكم العصابات ،

  • صحراوي علوي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:49

    نمتلك جيش قوي وجماهير شعبية مستعدة للموت من اجل الوطن يجب اجتياح المناطق العازلة ودخو ل الكويرة وحشد القوات امام الاعداء سواء في الثغور الشمالية سبة ومليلية والمطالبة بالجزر الخالدات وكذلك للاستعداد لاي هجوم في الحدود الشرقية . التاريخ يشهد واجه اجدادنا الامبراطورية العثمانية واسبانيا وهما اقوى دولتين في ذلك الزمن ووقفنا شامخين . الله الوطن الملك

  • bermoh
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:50

    أظن أن الولايات المتحدة قد حددت المهمه الجديدة للمينورسو بالصحراء المغربية في مراقبة وقف إطلاق النار وتفادي العنف بالمنطقة وليس السهر على إجراء الاستفتاء كما يتم الاعتقاد.

     

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:50

    امريكا دكية و المغرب ضارب حسابو
    تمعنوا في هده الجملة
    ستكون للعلاقات بين المغرب و اسراءيل فواءد طويلة الامد و بما ان الاعتراف مقابل الاستءناف معناها ادا تراجع المغرب فامريكا ستغير موقفها و لهدا الجزاءر تركز كدلك على التطبيع كي يتعايب المغرب مع اسراءيل و يقطع العلاقات معها باطلاق الاشاعات عبر الدباب الالكتروني و خصوصا الموجود بتركيا
    باختصار
    حتى و ان تجاهلت الجزاءر فلسطين و اعتبرتها اسراءيلية فالمغرب لن يقطع العلاقات و امريطا ستلتزم بالاعتراف

  • USA for Morocco
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:51

    :VOICI LA REponse De Mr. JOE BIDEN
    تواصل السفارة الأمريكية بالرباط، في عهد الرئيس بايدن، القيام بزيارات إلى الأقاليم الجنوبية، إذ قام وفدا عنها أمس الاثنين، بزيارة إلى مدينة الداخلة وأجرى لقاءات مختلفة مع مسؤولين محليين.
    C’est une réponse clair et nette

  • عادل القنيطرة
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:53

    ملف إعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المملكة المغربية على الصحراء ملف تم طيه نهائيا.
    هناك فقط عصابة المرادية و بورقعة من لا زال يحلم بالمستحيل و بعض أبناء جلدتنا الاغبياء الذين لا يفقهون مغزى القرار الأمريكي.
    بالمغربية تمغرابيت راه سدات مدام.

  • Kadiur
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:53

    يجب على المغرب الدخول الى الاراضي المغربية شرق الجدار وطرد المينورسو اعلان التجنيد الاجباري تشجيع النمو الديمغرافي تسخير الامكانيات المادية لشراء الاسلحة لفرض لامر الواقع في الميدان الانسحاب من اي مفاوضات اولقاء مع المرتزقة ولابغات الخراير الحرب مرحبا العالم لايعتبر الضعفاء

  • عبدالرحيم 2
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:54

    للأخ علي تياسير 2 : اطمإن يا أخي… و ليطمإن كل الأحبة على صحرائنا العزيزة حتى وإن دكر المتحدث بدعم الولايات المتحدة الأمريكية لبعثة المينورسو… فهل يظن الأغنياء من المرتزقة ومن يحتضنهم بدور في فلكهم أن المغاربة كان عليهم أن يبقوا مكتوفي الأيدي دون تنمية مناطقهم الجنوبية بعد عرقلة الاستفتاء من طرف النظام الجزائرى باقحام أهل الصحراء الشرقية و صحراويين لا علاقة لهم بالصحراء المغربية في لوائح المرشحين للاستفتاء..؟ دعم المينورسو قائم على الاستفتاء الحاصل على الأرض لكل المغاربة الذين اصبحوا صحراويين بعد مرور نصف قرن على خروج المستعمر الإسباني

  • Saghro
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:55

    رد المسؤول الأمريكي ينم عن نية ينحو نحو التراجع عن ما أقرته الإدارة السابقة .
    لنا الثقة الكاملة في قائد الأمة المغربية . ولكن الحذر واجب .

  • مرروكي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:58

    A mon avis
    la reconnaissance des US ne sera jamais revue ou annulée
    il est normal que le porte parole US parle un langage proche de celui des nations unis
    de toute facons
    le sahara est et sera tjrs marocain avec ou sans la reconnaissances des autres
    40M de marocains sont unanimes sur cette question c est la meilleure reconnaissance

  • عباس عبد الله
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:59

    “لا يوجد أي تحديث في الوقت الراهن. ما قلناه على نطاق واسع لا يزال ساري المفعول بشأن ملف الصحراء”.وأضاف ستواصل دعم مسار الأمم المتحدة لتطبيق حل عادل ودائم
    ===========================
    ( حل عادل ودائم )في هذا الكلام إلغاء ضمني لتغريدة ترامب ، والتشبث بقشة ليس حلا

  • Zitano
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:00

    لم يقل ومراقبة بل لمراقبة !!!فرق مهم جدا!!!

    (وسندعم عمل بعثة الأمم المتحدة على الاستفتاء في الصحراء
    الغربية (المينورسو) و مراقبة وقف النار وتفادي العنف في المنطقة”.)

  • Azr
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:01

    Depuis des années je dis aux et aux marocaines que ce n’´est pas Israël l’ennemi du Maroc mais c’est l’Algerie rien que l’Algerie
    Ce n’est pas Israël qui a refoulé 45000 Marocains pendant Aid Adha ils ont laissé leur mouton accroché
    Ce n’est pas Israël qui donne les armes aux Bouzabels
    Ce n’est pas Israël qui paie le prix fort pour désintégrer le Maroc
    Il faut finir avec les idéologies des années passées pensez à ce qui bien pour le Maroc d’abord travailler uniquement avec ceux qui vous aiment et qui ne posent pas de pb
    Les dirigeants palestiniens lorsque ils sont au Maroc ils dit des belles chose et lorsque ils sont avé les algériens ils sont différents
    Pas contre Israël n’a jamais tourné sa veste
    Rappelez vous à l’époque de Obama liez Rice à rédiger la note au NU pour les droit de l’homme au Sahara marocain
    Ce sont les juif au congrès qui ont retiré cette note
    Donc voilà
    Vive Israël et vive le Maroc

  • حقائق التاريخ ...
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:05

    …هي التي تؤرق حكام الجزائر منذ عهد بوخروبة الذي سعى الى بسط نفوذه على بلدان الجوار بعد ان قضى على خصومه في الداخل متمترسا خلف الايديولوجية التقدمية الثورية.
    لقد ذكر احمد ونيس وزير خارجية تونس الأسبق ان احمد بن صالح المناضل والوزير التونسي السابق قال له ان بومدين اسر اليه ان ما يشغل باله ويؤرقه هو العرش المغربي.
    صحيح ان العرش المغربي محصن بشرعية تاريخية وشعبية غير متوفرة للأنظمة العسكرية الانقلابية.
    لقد كانت دولة المغرب الأقصى هي مركز الامبراطورية المغاربية مدة 460 سنة وكانت سلطة سلاطين مراكش ثم فاس تمتد الى ما بعد طرابلس في ليبيا.
    واثناء الاحتلال الفرنسي 1930 بايعت قبائل الغرب الجزائري السلطان عبد الرحمان لاضفاء الشرعية على الجهاد.

  • مغترب
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:05

    بالفعل ستتجاهل الإدارة الأمريكية دساءس النظام الجزائري حول قضية الصحراء المغربية . اذاكان النضام الإيراني الشيطان الأكبر في بلاد فارس فإن النظام الجزائري القائم يعد بالشيطان الأكبر في شمال أفريقيا

  • mda
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:06

    يجب على المغرب فتح صفحة جديدة مع الاخوان الصحراويين بالاعتراف ب
    الجمهورية
    الصحراوية
    الاسلامية
    العربية
    الديموقراطية
    و عاصمتها تندوفت
    وتحدها من الغرب المملكة المغربيه

  • الشريف
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:12

    من فهم دلالة الخاثم والسوار والسلسلة في يد صاحب الجلالة وهو يشير إلى المبعوث الامريكي والاسراىيلي بيده الكريمة الى شجرة النسب الشريف سيفهم الاتفاق اللذي عقده المغرب مع امريكا واسرائيل .التراجع عن اي بند من بنود الاتفاق يعني حل عقدة من عقد السلسلة وبالتالي فسخ الاتفاق بأكمله .لحد الان بايضن لم يتطرق لموضوع الصحراء بل يرسل رساىل من هنا وهناك لجس النبض .لهذا يجب ان نضع معه النقط على الحروف خاصة بعد هذا التصريح المبهم .

  • وجهة نظر ..
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:13

    ما هو تعريف السياسة في الجزائر …؟
    هي عبارة عن رجل أصم يحاول إقناع رجل أطرش بأن رجلا أعمى شاهد رجلا مشلولا يركض وراء رجل مقطوع اليدين حتى يمنعه من شد شعر رجل أصلع.

    هذه وجهة نظري ، حلل و ناقش …

  • حميد الصحراوي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:13

    هذا الخبر تداولته مختلف وسائل الااعلام الدولية ونشروه بكل وضوح وهو قوله بان امريكا تدعم مهمة بعثة الامم المتحدة ،،المينورسو،، طبقا للقوانين الدولية ومجلس الامن وكما هو معروف فان المينورسو هي الحروف الاولى لاجراء استفتاء في الصحراء الغربية ،،وقد اشار الى ذلك المتحدث بان امريكا تدعم اجراء استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي ولم يتحدث الا عن هذا قبل ان يشيد بالعلاقات المغربية الاسرائيلية ،،وهذا معناه اسقاط الاعتراف بمغربية الصحراء ،،سواء أشرتم بالايك او الديسلايك ،،فهذا لن يغير من الوضع شيئا
    وللعلم فان برميل البترول تجاوز ٦٦دولارا

  • الوكريف الطاهر
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:14

    لا جدال طبعا في حقنا على صحرائنا لكن الحق يجب أن يكون مدعوما بسياسة ناجحة وفعالة. ولا داعي للسعي بأي طريقة لإقناع الشعب المغربي بحقه. وبينما يقال بأن الجزائر تتحرك وتناور كان حريا بالسياسة المغربية أن تقول لنا ماذا فعلت هي في عخد بايدن؟؟ واضح أن إدارة بايدن عازمة على مراجعة العديد من قرارات ترامب وسياسلته الدولية فلا داعي لمحاولة طمس هذه الحقيفة. بل يجب التحرك من لدن بلادنا وعلى الأحزاب المغربية تفعيل الدباوماسية الشعبية وعلى بلادنا أن تقوم بترسيخ مكاسبنا مع الدول الإفريقية الشقيقة.

  • الباز الأطلسي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:19

    هذه ضربة قوية لمملكتنا، لان الاعتراف بالمورينسو و عملها هو الغاء لاعتراف 10 ديسمبر، ،فلا داعي للتحليل، لان مهمة المورينسو و الامم المتحدة هو استفتاء صحراوي في صحرائنا، اليوم المخزن في مأزق هل سيلغي سياسة التطبيع مع الكيان الصهيوني، الايام المقبلة ستجيبنا.

  • Hamouda
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:19

    لا تحديث ولا تغيير …في اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية. …حسب الناطق الرسمي
    يعني الاعتراف ساري المفعول …بمغربية الصحراء
    هذا فيما يخص الولايات المتحدة الأمريكية. …
    أما القضية يجب أم تحل عن طريق الأمم المتحدة …يعني موت يامريض….حتى تنذثر البوليزبال من الداخل ….
    أما المغاربة فهم في صحراءهم

  • Apocalypto
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:24

    أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مساء الاثنين، أن إدارة الرئيس جو بايدن تدعم جهود بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية (المينورسو) لإجراء استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي.
    جاء هذا على لسان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، خلال الإفادة الصحفيةاليومية للخارجية في واشنطن، رداً على سؤال حول أي تحديث بشأن المراجعة التي تجريها إدارة بايدن بخصوص الصحراء الغربية.
    وفي هذا الخصوص، قال برايس: “سنواصل دعم مسار الأمم المتحدة لتطبيق حل عادل ودائم لهذا الخلاف الطويل الأمد، كما سندعم أيضاً عمل بعثة الأمم المتحدة لإجراء الاستفتاء في الصحراء الغربية ومراقبة وقف النار وتفادي العنف في المنطقة”.

    وفي نقطة أخرى، أضاف برايس: “نرحب بالخطوات الجديدة التي يتخذها المغرب لتحسين العلاقة مع إسرائيل”، مشيراً إلى “أن العلاقة بين البلدين سيكون لها فوائد للدولتين على المدى الطويل”، حسب وصفه.

    وبإعلان إدارة بايدن دعمها بعثة “المينورسو” لإجراء الاستفتاء في الجمهورية الصحراوية، يصبح قرار ترامب باعترافه بسيادة الرباط عليها “لاغياً” بشكل عملي .

  • الزرموق العظيم
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:31

    الحل هو دعم المعارضة الجزاىرية لانشاء قنوات على اليوتوب ومنصات التواصل لمناظلي الحراك الجزاىري الموجود بالخارج : لفضح العسكر و الاف الملايير التي خسرت على التسلح و ملشيات البوليزاريو و الاموال التي نهبت….وفضح حساباتهم وبنيات عصاباتهم …وامولهم في اوروبا.
    99،99% في الجزاىر لايعلمون من يحكم ويستعبد البلاد ويسلب تراواتها…على المغرب كشفهم بالاسماء و كشف ترواتهم التي نهبوها.
    يجب على الا داعات المغربية ان تعد ربورتاجات فيهدا الامر و دعم الحراك علانية.
    على المغرب ان يقف مع الشغب الجزاىري في تقرير مسيره وتحرره من حكم العصابات!!!!

  • حسم الأمر من قبل
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:41

    الجزائر تتنفس برئة مثقوبة ومع ذلك فهي لا تريد ان تعترف بهزيمتها أمام المغرب الا ان تنفجر رئتها كليا
    حسم الأمر ورفعت الأقلام وجفت الصحف

  • النظام الجزائري يحرق نفسه بنفسه
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:45

    أضاف المسؤول الأمريكي أن واشنطن “ستواصل دعم مسار الأمم المتحدة لتطبيق حل عادل ودائم لهذا الخلاف طويل الأمد في المغرب.”
    Il est à noter que le porte-parole Ned Price a parlé de conflit au Maroc, et non pas au
    Sahara occidental. Ce qui est un élément de langage en cohérence avec la reconnaissance américaine de la marocanité du Sahara
    النظام الجزائري يحرق نفسه بنفسه
    القيادة العسكرية الجزائرية و إرهاب البوليسارية … ألمحيط ألاطلسي خط آحمر á voir sur youtube

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:47

    لم أفهم :
    الإدارة الأمريكية السالفة الذكر تعترف بمغربية الصحراء و الإدارة الحالية تذكر الاستفتاء.
    إن حقا الإعتراف بمغربية الصحراء ولطمأنة المغاربة الأحرار فالتبادر الإدارة الحالية بإنشاء قنصليتها على أرض الواقع بمدينة الداخلة .
    هذا هو الإعتراف الحقيقي الذي ننتظره.

  • أبو سارة
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:47

    المغرب ضمن الصحراء المغربية منذ زمن المسيرة الخضراء أبا من أبا وكره من كره ما يحز في النفس هو أن قدرنا مجاورة جار حقود عنيد وحسود مافتىء يعمل الدساءس المغرضة في حقنا

  • حق الرد على من فضلكم
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:01

    على المدعي باز الأطلس 71 وهو من خلال تعليقه البليد يبدو أنه ذبابة تختبأ وراء إسم الأطلس الشامخ.. طريقتك في التمويه بالية يا مغفل ولم تعد تخفى على أحد

  • رياض
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:10

    كلام كله في اطار الاعتراف الامريكي التاريخي بمغربية الصحراء، فهو يؤكد ان لا جديد في موضوع الاعتراف و يجعل مهمة المينوىسو مقتصرة على مراقبة وقف اطلاق النار بدل اجراء الاستفتاء و يشدد على تعبير “الحل الداءم و السلمي” و هو تعبير يتساير مع روح المقترح المغربي للحكم الذاتي.

  • ولد الحي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:12

    لنفرض ان الولايات المتحدة الأمريكية تراجعت عن اعترافها بمغربية اقاليمنا الجنوبية ،هل يظن النظام البخروبي الكبراتي ان المغرب سيقدم له ولمرتزقته اقاليمنا الجنوبية بعد أن ارجعها إلى مدن حتى الخرائر ودول الجوار لا تتوفر عليها، اما بعض الخرخوريين وبعض المرتزقة الدين ينبحون في موقعنا ضانين انهم سيغيرون شيئا فهم فقط يضيعون وقتهم ولا احد يهتم بهم وهم ينبحون كالكلاب الظالة ونحن في ارضنا ولا يهمنا اعتراف فلان او لم يعترف فرتلان والصحراء مغربية إلى أن يرت الله الأرض ومن عليها ومرتزقة البولي زبال الإرهابية في المرادية إلى أن يرت الله الأرض ومن عليها وشعارنا الله الوطن الملك

  • Azdine
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:14

    الصحراء مغربية وستبقى كذلك ولو اجتمع الجن والانس.حسم الأمر.

  • القيل و القال ...
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:18

    …لن يجدي نفعا .
    الهدف من الاعتراف الامريكي بمغربية الصحراء هو طمأنة المستثمرين الخواص الدوليين في نطاق خطة “ازدهار افريقيا” على رؤوس أموالهم.
    من المعلوم في مجال المال والاعمال ان راس المال جبان ينفر من مناطق النزاع والحروب خوفا من الكساد و الخسارة.
    هل يعقل الاستثمار في معمل كبير في الداخلة مثلا قصد التصدير الى افريقيا وترك عصابة البوليزاريو تقطع الطريق وتمنع المرور؟.
    ولهذا يعتبر الاتفاق الثلاثي المغربي الامريكي الاسرائيلي المرتبط كذلك بمجلس التعاون الخليجي ، ضمان الأمن والاستقرار للاستثمارات وتحفيز لارباب المال والأعمال الدوليين على انجاز المشاريع الكبرى على الساحل الأطلسي للصحراء المغربية .

  • الفلاح
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:23

    من محال السبع اتباع بادين سياسة تويتر لترامب
    قال وزير خارجية امريكي نعم ندعم ملف الصحراء،عربية تقرير مصير أو حكم ذاتي موسع أو انضمام الى مملكة مغربية الشعب الصحراوي من يقرر
    هنآك سواء أمريكا تلعب بثلاثة اوجه
    وحقيقة ضغط كبير جدا على خارجية امريكية وفرنسية واسبانية لا يسبق لها مثيل من طرف لوبي جزايري
    جزاير تضغط بملف غاز وبترول قوات خاصة جزايرية في تشاد ومالي

  • صحراوي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:27

    مجرد تساؤل:
    هل في التصريحين ما يوحي اعتراف بايدن بسيادة المغرب على الصحراء أو بتغريدة سلفه!؟
    1-جاء في المقال عن لسان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ما نصه:
    “ ستواصل دعم مسار الأمم المتحدة لتطبيق حل عادل ودائم لهذا الخلاف طويل الأمد في المغرب. وسندعم عمل بعثة الأمم المتحدة بالصحراء الغربية (المينورسو) في مراقبة وقف إطلاق النار وتفادي العنف بالمنطقة”
    أشار المتحدث في هذا التصريح إلى الأمم المتحدة وبعثة المينورسو والكل يعلم هدف هذه وتلك وأعظم وأخطر ما في الأمر أنه استعمل مصطلح الصحراء الغربية وليس المغربية.
    2-جاء في المقال عن لسان القائم بالأعمال في السفارة الأمريكية في إسبانيا ما نصه:
    “ نحن نعلم أنها قضية مهمة لإسبانيا. إنها إحدى القضايا العديدة التي تجري مراجعتها ”
    أشار المتحدث في هذا التصريح أن القضية من بين القضايا التي تجري مراجعتها، مما لا يدع مجال للشك التنكر لتغريدة التاجر الخسران واحتمال إلغائها.
    لكن أمريكا لا تترك فرصة عندما يتعلق الأمر بتأكيد دعم التطبيع ومساندته وبيبالاش.
    إذن مبروك علي التطبيع وأحسن الله عزاءكم في تغريدة التاجر.
    اللهم أرزقهم الصبر والسلوان.

  • مغربي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:30

    هل ترامب كتب اعتراف بالصحراء الغربية مغربية في اوراق مصادق عليها ام مجرد كلام نطق به لكي يصل إلى مبتغاه، ولا يهم اعتراف بايدن او استرجاع اعتراف بالصحراء لأن الصحراء في مكانها،هاد ناس مكترجعوش على الأشياء الملموسة عكس بعض المسؤولين 60عام هما يسرقون أوراق الشعب ظلما وعدوانا ولا يغيرون شيء في خدمة الشعب سوى الفقر والبطالة والكحط.

  • سلمى
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:32

    اهم جواب قاله و هو الخلاصة: انه لا يملك اي جواب الان حول موضوع الاعتراف!!، اذن فالموضوع ما زال قيد الدراسة او حتى لم يدرس بعد لانه موضوع ليس طارىء و هو في حالة ركود منذ عقود ولا يدعو للقلق، و المغرب في صحراءه و البوليساريو في تندوفها .

  • سعاد بنت الريف
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:35

    اذا كانت الصحراء مغربية وسكانها يقولون نحن مغاربة وان الموجودين في تندوف هم مغاربة محتجزون ،وان امريكا واسرائيل وجزر القمر وهايتي وغامبيا يعترفون بمغربية الصحراء ،،فانه في نظرنا بان كل سكان الصحراء الاوائل قبل قدوم المستوطنين يؤيدون مغربية الصحراء ويصرحون بولائهم للمغرب باستثناء قلة قليلة من المغرر بهم حسب قول ،،المخزن والعياشة البنانيون ،،اذا كان هذا صحيحا فلماذا يرفض المغرب اجراء استفتاء تقرير المصير ؟
    حسب تصريحات مسؤولين بالمغرب فان الاعيان يدعمون مغربية الصحراء فأين الاشكال اذا كنتم متأكدين من ولاء الغالبية العظمى من السكان ؟
    ربما يخشى المخزن وهذا احتمال وارد جدا بان سكان الصحراء مجتمعين بما فيهم الغزاة المستوطنين لا يصل عددهم الى مليوني نسمة وهؤلاء بما فيهم المستوطنين حتى وان سمح لهم بالاستفتاء لن يصوتوا لصالح المغرب لانهم يرون ما يحدث في الداخل وقديفضلون العيش في دولة ناشئة عدد سكانها قليل وخيراتها كبيرة وهو افضل بكثير من ان تعيش داخل مملكة يعود تاريخها الى ١٢قرنا عدد سكانها ٤٠ مليون ما زالت تحتفظ بتقاليد وطقوس القرون الوسطى

  • كافور
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:50

    عجب الزمان بمالكم وبترولكم وغازكم وتمركم وملياراتكم عايشين عيشة الدبانة في اابطانة،المغرب بلسانه هرب عليكم بسنين واعوام أمريكا واللوبي المغربي اليهودي حسموا الأمر والخاسر الوحيد هو الشعب الشقيق لأنهم يحلبونكم يا اغبى جنرالات في العالم نصف الخزينة لشراء السلاح والنصف الاخر لشراء الذمم ورحم الله الشهداء.

  • النش
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 15:03

    المغرب يجب أن ينظم هجرة من الداخل بالملايين ويبني أكبر مصنع للتصدير السمك والمنتجات الفلاحية ويبني أكبر سجن كذلك للانفصاايين بما فيهم المجرمين ويشجع السياحة ولو كره الكافرون،

  • مغربي احب الملك
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 15:03

    اجاب علي كل المعلقين الذين ضد المغرب وصحراء
    اقل لكم الدين يحكمون العالم وكذالك امريكا هم اليهود
    ومنهم اليهود المغاربة منهم من عنده القرار .
    تكلموا وهللوا لا ينفعكم واكلكم الي الجحيم
    والصحراء مغربية نحن واحبابنا اليهود المغاربة
    وكذالك اليهود من كل العالم
    وعاش الملك الله يبرك في عمر سيدي .
    وانتم. اشربوا البحر .

  • برادة
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 15:19

    تقولبنة مع ترامب وتويتة ديالو في التويت هلى الصحراء.
    الله يسلك هاذ صحراوة مع الجزائر دوخونة .
    وموريتانيا باقيى معترفة بهاذ الجمهورية اللي كا يك لينة.
    الله يحفظ

  • سعيد اسماره
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 15:37

    ماقاله المتحدث باسم الخارجيه الامريكيه فصل الشك باليقين الاداره الامريكيه ستبقى على الحل الاممي لملف الصحرا’ وستدعم بعثه منورس للاستفتا’ في الصحرا’ الغربيه اكتمل المشهد واتضحت الرؤيه نبارك لصحراويين سحب الرئيس باين لعتراف اترامب المزعوم بالسياده المغرب على الصحرا’ الغربيه كما نبارك للمغرب البقا’ على التطبيع مع اسرائل.

  • Jj
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 15:39

    الجزائر ماضية وبإسرار في تمويه المجتمع الدولي عن قضية تندوف وبشار والاراضي المغربية الاخرة الثى سلبتها فرنسا واضافتهم الى الاراضي الثي كانت تستعمر آنذاك… يحب على المغرب ان يبدأ المطاابة باسترجاع وتحرير تلك الاراضي المغربية بجدية كما قال شباط وغيره..

  • من الأطلس المتوسط
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 15:42

    إلى المدعوة سعاد التي تختبىء وراء جبال الريف** : تركيزين في تعليقك على من يحق لهم في نضرك الاستفتاء الخيالي… واضح جدا أنك تمنين النفس لتحطيم المغرب و حفر حفرة له ليسقط فيها… لكن اطمإني لأن من سقف بيته حديد وركن بيته حجر لا بخشى السهر ومن يحفر لأخيه حفرة سيسقط فيها لا محالة….

  • Hassan
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 15:43

    لي بغيت نفهم أش جاب كاع هاد اسبانيا داخلا في المشكل لهي دارتو بديها اوخالات الناس تدابز عليه ، و ملي المغرب فمركز قوة رجعت تبرزضنا، تفوا على بشار، خاصنا نحميو باادنا من كترة الحساد .

  • Adam
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 15:43

    يجب على وزير الخارجية المغربي ان يقوم بزيارة لأمريكا لتنسيق والتشاور في عدة قضايا منها مايقع في جنوب الصحراء والساحل مالي والنجر وغيره من المشاكل الإرهابية استباق الأحداث قبل حدوثها الإرهاب لايستثني اي دولة وعليه لابد من التنسيق بين امريكا والمغرب

  • وجدي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 15:47

    تصريحات خطيرة. يبدوا ان امريكا ستتراجع رويدا رويدا . ترامب مخادع كان في اخر ايامه لا قيمة لافعاله على كا يبدوا

  • صفير البلبل
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 15:51

    الصحراء مغربية مهما حدث أقول هذا لانني سمعت كلمة دعم الاستفتاء في كلام المتحدث باسم الادارة الامريكية كما انه قال لا يوجد اي تحديث بالنسبة لموضوع الصحراء اي ان الامور بقيت على ماهي عليه مند قرار ترامب اي انه لم يرد ازعاج اي بلد اظن ان امريكا بايدن غير جادة في موقفا واتمنى ان يكون المتحدث قد وقع في خطآ

  • غير معروف
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 16:09

    الى الذي يتبيئ وراء جبال الاطلس ..

    انا لا احفر لا حفرة ولا بئر انا مجرد مواطنة مغربية تعيش في المهجر هربا من ،،العياشة البنانيون ،،امثالك الذين جعلوا حياتنا جحيم بقبولهم للعبودية وارادوا تعميمها على الجميع ويرون في اكل البنان رفاهية ونعمة حتى ولو كانت على حساب الكرامة والحرية
    انا أساير تصريحات كبار المسؤولين المغاربة الذين اصطحبوا معهم أعيان القبائل الى المفاوضات مع البولييساريو ليظهروا للعالم بان أغلبية الصحراويين تؤيد مغربية الصحراء او كلهم بمن فيهم المغاربة المحتجزين بتندوف وليس اللاجئين على حد ادعاءاتهم ،.
    استعمل مخك وفكر قليلا اذا كان هذا صحيحا فان نتائج الاستفتاء في الصحراء ستكون لصالح المغرب بنسبة تفوق ٩٠٪ فلماذا الخوف من الاستفاء وهذا حل نهائي وينعم المغرب والمنطقة براحة البال ،،اما اذا كنتم تسوقون لهذا من باب التغليط والادعاء بعكس الواقع فهذا امر آخر ويعني ان الصحراويين يرفضون الاحتلال
    اليك هذه النصيحة ،كول البنان وابتعد عن السياسة فهي تحتاج الى عقل يفكر وليس الى بطن منتفخ

  • El Mkennebi
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 16:14

    Il faut insiter sur le fait que le polisarion n’est pas le représnetant ligitime des citoyens du sud du Maroc
    et que L’Agérie arme sur son sol l’organsation du Polisario ce qui est contraire à la loi internationale

  • Adam bily
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 16:30

    حان الوقت والزمن المناسب لزيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده بزيارة تاريخية لإسرائيل بجانب دعوة حضور جو بايدن لتلك القمة العالمية وسيندهش بوصبع لزرق الزوالي انطلاقا من عين صالح وعين امناس.

  • laloli
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 16:37

    الضربة لي غادي تكون قاضية هي البدء في تطبيق الحكم الذاتي و تنزيله على أرض الواقع، ياك هادوك لي فالصحرا صحراوا، علاش نرهنو مصير أكثر من مليونين صحراوي ب 280000 مسجونين فتيندوف

  • مواطن بسيط
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 16:42

    أعيدها وأقولوها الدول الغربية همها الوحيد هو تفرقت الوحدة الإسلامية وليس من مصلحتهم حل المشاكل بل زعزعت الإستقرار وإستغلال غباء هذه الأمة، جميع الدول العربية تعيش على وقع المشاكل بدون إستتناء، التاريخ يتحدت على أن النعيم الذي تعيشه دول الغرب الأن جاء من خيراتنا التي فرطنا فيها لطمع والجشع وسياسة فرق تسود، وانا متأكد مليون في المائة أنا أغبياء الجزائر مدعومون من إسبانيا وروسيا وفرنسا ليتم حلب الجزائر والمغرب معا وإطالت هذا الصراع لكي يبقى الطرفان في جماد وإستنزاف، وأفيقواااااا باركة من الكلاااخ الدول الغربية بالدارجة تيخورا فيكم ونتوما حالين فمكوووم

  • Aghbal
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:34

    رقم 104: مع الاسف هذا ما لا يريد فهمه الكثير. قرائتي لما قاله المتحدث الامريكي عكس ما يزعمه المقال و هو رد وسط لا يزعج المغرب و لا الجزائر . طالما يتكلم عن قرارات الأمم المتحدة التي تنص عن ان الصحراء الغربية أرض محتلة.

    من جهة أخرى فهذه القضية هي طبق من ذهب بالنسبة للانضمة الحاكمة لالهاء الشعوب عن المشاكل الحقيقية. بعدما تخلو عن القضية الفلسطينية التي كانت تستخدم في الماضي لنفس الهدف..

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:54

    لا نفهم في سياسة المصالح و لكن المغرب ليس غبيا فهو قبل الاتفاقية حتى عرف مادا سيكون بعد ترامب و ما بعد بايدن
    ادا قرر الاسد فلا يكثرت لاحد

  • morad
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:03

    هههه بقاو فيا شي جزايريين و تيديرو راسهم مغاربا و تيفشو على قلوبهم قالك الاعتراف بالمينورسو يعني سحب الاعتراف و قراو مزيان يا اغبا ما انجبت الارض السيد قال ندعم بعتت الامم المتحدة في مراقبة وقف اطلاق النار وهدا هو دورها في المنطق العازلة وحدد دورها في مراقبة وقف اطلاق النار فقط قراو مزيان الدزايريين والله لاديتو شبر من الصحرة بالاعتراف و بلا اعتراف وانتم الى مزبلة التاريخ يا احقر و اندل جار الله الوطن الملك

  • غالي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:13

    الى من بتحامل على مغرببة الصحراء ان يتمعن في النص جيدا.

  • غالي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:15

    ستواصل دعم مسار الأمم المتحدة لتطبيق حل عادل ودائم لهذا الخلاف طويل الأمد في المغرب. في المغرب في المغرب وليس في الصحراء الغربية
    ههههههههههههههههه

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:22

    مالنا على هاد الصداع
    ادخل غوغل و اكتب
    خريطة المغرب في عهد المرابطين
    حقنا ضاع شحال هادي

  • Achraf
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:24

    مافهمته من كلام الوزير الامريكي انه يدعم الاستفتاء في الصحراء و أطلق عليها غربية مما يعني ان بايدن تراجع عن اعتراف بلاده بمغربية الصحراء

  • HB
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:30

    les commentaires de certains harkis et tindoufiens se cachent derriere une identité marocaine afin de semer le doute
    ces pratiques montrent a quel point les ennemis du maroc sont des imbeciles incapables de donner librement un avis correctement ou aller voir ailleurs
    ils sont incapables de comprendre le langage diplomatique des US car tellement bernés par les medias des generaux voyous

  • الى ...105
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:33

    … متى واين قرأت في قرارات مجلس الأمن ان الصحراء محتلة بعد ان اخرج منها المغرب بالتحالف مع موريتانيا الاستعمار .
    كان الاستعمار قد قسم الصحراء جنوب المغرب بين اسبانيا وفرنسا كما قسم بينهما شمال المغرب ووسطه .
    وبعد استقلال المغرب سنة 1956 سعى شيوخ شنقيط (فال ولد عمير ورفاقه ) الى الوحدة مع المغرب ولكن فرنسا تحالفت مع ولد دادة وبورقيبة وفصلت موريتانيا انتقاما من احتضان محمد الخامس لجيش التحرير الجزائري.
    ولولا المسيرة الخضراء لاقامت اسبانيا كيانا مستقلا في الصحراء كما قرر الاستعمار ذلك اقتداء بفرنسا.
    ويكفي المغرب فخرا وشرفا انه ناصر وحدة الاراضي الجزائرية لما سعت فرنسا الى فصل صحراء ها.
    ومن الخزي والعار ان بوخروبة فعل العكس.

  • الى من يروج ...
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 19:04

    …خرافة الصحراء محتلة من طرف المغرب ، الا تعلمون انه الى غاية القرن 12 ميلادي 7 هجري في بداية عهد يعقوب المنصور الموحدي ، لم يكن في الصحراء من رمال مرزوقة بتافيلالت الى نهر السنيغال احد يتحدث الحسانية؟.
    كانت القوافل التجارية تربط بين تلمسان وسجلماسة واودغست(موريتانيا حاليا) تمبوكتو وكان سكان تلك الصحارى من القبائل الأمازيغية.
    وبعد ان ادخل يعقوب المنصور الموحدي قبائل هلال وسليم ومعقل الى المغرب الأقصى انتشرت القبائل الحسانية المنحدرة من معقل في صحراء الامبراطورية المغاربية، وبعد قرون استغلت ضعف الدولة السعدية فاستضعفت قبائل الامازيغ واحتلت كل الصحراء بعد حرب (شر بوبه ) ما بين 1674/1644.

  • everywhere
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 19:08

    أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مساء الاثنين، أن إدارة الرئيس جو بايدن تدعم جهود بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية (المينورسو) لإجراء استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي.
    بإعلان إدارة بايدن دعمها بعثة “المينورسو” لإجراء الاستفتاء في الجمهورية الصحراوية، يصبح قرار ترامب باعترافه بسيادة الرباط عليها “لاغياً” بشكل عملي.

  • صحراوي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 19:09

    مجرد تساؤل.
    هل ترامب رومانسي أو عاطفي !!!؟؟؟
    أرى أن العنوان الأصح للمقال هو: ” الإدارة الأمريكية تتجاهل تغريدة ترامب.”.
    كما هو واضح من تصريح الدبلوماسيين الأمريكيين وما ورد في تعليقي رقم:85 فإن السيد بايدن يتجه لإلغاء تغريدة سلفه كما ألغى كثير من قراراته ويدعم الجهود الأممية للحل القضية الصحراوية ويتوافق مع خلاصة رسالة 27 عضو من الكونغرس التي تدعوه إلى التمسك بموقف أمريكا لأنه حجة قوية وعلى الجانب الصحيح من التاريخ ومن العدالة ومن سيادة القانون.
    ومن قبلهم جيمس إنهوف وجيمس بيكر وجون بولتون وكونداليزا رايس وكيري كينيدي و ستيفن زونس سوزان شولت رئيسة مؤسسة منتدى الدفاع الأمريكية الذين يُعتبرون من شخصيات الدرجة الأولى في أمريكا.
    احتمال أخر وارد:
    ترامب كان تاجر فقايض احتلال الصحراء باحتلال فلسطين وربما يكون بايدن رومانسي أو عاطفي فسيبقى على تغريدة ترامب إعجابا برسالة مغاربة أمريكا حتى لا يجرح عواطف ومشاعر المغاربة.
    لأن الساسة المغربة عاطفيين و رومانسيين كذلك بدليل تحليلات محلليهم وخبرائهم وتعليقات قرائهم.

  • من الأطلس المتوسط
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 19:25

    إلى 100 : ما زلت تبرهنين أنك مستمرة في الحفر وحتى وإن كنت مغربية فلا يشرف المغاربة مواطنين امثالك…

  • touhali
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 19:26

    quelques uns Ils disent pourquoi le Maroc revient-il de référendums sur le Sahara?je pense que la réponse est la suivante: d’abord, le sahara historiquement et géographiquement avait et est marocain; et ses habitants aussi marocains avant la conquête de l’Andalous, et après cela, et les habitants qui y sont présents, s’ils changent et ne veulent plus être marocains n’ont qu’àquitter les terres marocaine; terres marocaines ne l’habitent que les habitants marocains.deux éléments: la région est une colonie qui remonte à des siècles, et le colonisateur peut-être changé leurs idées pour se révolter contre leur pays le Maroc. les ambitions des voisins sur la région ont forcé avec lavages des cerveaux des habitants À faible esprits d’être séparatistes de leur nation le Maroc. référendums avait été accepté erreuniquement. alors que les responsables representants des zones Saharaouis ont donné leur allégeance au roiHassan II. même l’autonomie prémisse pourrais être supprimée.

  • ولد علي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 19:45

    اتمنى بل أنادي جميع الشعوب العربية ولأفريقية
    ان تقف الى جانب الشعب الجزائري وتقدم له يد المساعدة، من أجل الأطاحة والقضاء على هذه الطغمة العسكرية الديكتاتوري البائد، والتخلص منه نهائيا قبل فوات الأوان، فاعلموا ان العصابة الحاكمة في الجزائر ستؤدي بالشعوب المغاربية الى كارثة من أعضم الكوارث لا قدر الله، لذا فلازم الأطاحة بهم فورا وبأسرع وقت ممكن،
    فاعلموا ان الخطر يتضاعف يوم بعد يوم، فافعلوا شيئ لتفادي كوارث الحروب

  • marocain americain
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 20:14

    si Donald trump a gagner le 2eme mandat l,algerie ne peut meme pas parler du Sahara, ,les vieux generaux de l,epoque de Louis de funes et mr le vagin tremblaient de Donald trump et son administration.

  • تفحص
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 20:16

    إلى الهواري و غيره، للتوضيح فقط، الناطق الرسمي قال بالحرف: ”’ندعم عمل البعثة” و سمى إسم البعثة الذي يضم كلمة تقرير المصير منذ إطلاق هذا الإسم منذ عقود، و زاد ”لكي تراقب وقف إطلاق النار”. و لم يقل ندعم تقرير المصير، بالرغم من أن أحد الصحفيين عاود طرح السؤال عن تقرير المصير، فرد عليه الناطق:” ندعم عمل البعثة”. we support the work of the mission”إبحثوا عن التسجيل فهو متوفر. لكم مني السلام.

  • الى ...116
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 20:22

    …صاحب الأسئلة المجردة.
    يا أخي أعمال الكبار العقلاء الحكماء تكون على موعد من التاريخ.
    لقد تحرك الحسن الثاني عند نهاية دكتاتورية فرانكو وإقبال إسبانيا على عهد الديموقراطية وتضاءل نفوذ العسكر فنجحت المسيرة الخضراء.
    ومن عظمته انه تحالف مع موريتانيا لجمع شمل القبائل الحسانية التي قسمها الاستعمار بين فرنسا وإسبانيا ليكون التعاون بين البلدين بداية بناء الاتحاد المغاربي.
    اما أفعال الصغار اخوان الجهالة وعلى رأسهم بوخروبة فانهم تحالف مع اسبانيا لتكريس التقسيم الاستعماري وسلط الأقلية الانفصالية على الأكثرية الوحدوية من القبائل الحسانية وأشعل الحرب الأهلية بينها.
    وكذلك اليوم فان المغرب العظيم ركب قطار النظام العالمي الاقتصادي الحديد.

  • محمد
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 20:23

    تغريدة اترمب في خبر كان، دولة تبني سياستها الخارجية على تغريدة في توتير. عظم الله اجركم

  • الى رقم 23
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 20:41

    تقريبا نصف قرن و المغرب في صحراءه بدون تغريدة ترامب و لا قطرة بترول او نفس الغاز
    المهم البحبوحة تاكلت و الرجوع للاصل اصل و الحراك متواصل

  • الحق التاريخي للملمكة ...
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 20:48

    … الشريفة في صحراءها اقوى من قرارت مجلس الأمن والرئيسين ترامب وبايدن.
    الارض تاريخيا امازيغية ويستحيل ان تكون عربيه.
    اقامة القبائل الحسانية فيها مرتبط بالبيعة لسلطان مراكش الذي ادخلها الى هناك في القرن 12ميلادي.
    الشيخ سعيد الجماني رئيس الجماعة بايع الحسن الثاني سنة 1975، شيوخ واد الذهب بايعوه سنة 1979.
    إسرائيل بايعت محمد السادس اخيرا بمناسبة الاتفاق الثلاثي.
    بقي رؤوس الفتنة من البوليزاريو و جنرالات الجزائر.

  • انور
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 21:41

    يبدو ان الجزائر ستقع في المحضور وحتى ان افترضنا ان امريكا ستتخد موقف لاإرضاء الجزائر فدلك يطبخ في الخفاء وان المغرب يستفيد من الكعكة وهي ان الجزائر ستدفع المال جراء ذالك والرابح طبعا امريكا والمغرب

  • Karim
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 22:45

    من يحكم أمريكا؟ و من يشكل أكبر لوبي في أمريكا؟ جواب : اليهود.
    في يد من وضع المغرب يده حتى يحقق مكتسب الإعتراف؟
    جواب : اليهود.

    خلاصة الكلام : تحط يديك في يد اليهود ولا خوف عليك و لا أنت تحزن.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 23:06

    المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية لم تكن في نيته الحديث عن قضية الصحراء المغربية لانها ليست اولوية في اجندة ادارة جو بايدن قضية تافهة لا تساوي شيئا امام القضايا الكبرى التي تستاثر بالاهتمام العالمي مثل الملف النووي الايراني او قضية السلام في الشرق الاوسط او الحرب في اليمن و افغانستان و جائحة كورونا لكن الصحفي المندس هو الذي طرح السؤال نزولا عند رغبة الاطراف المعادية التي يهمها الامر فما كان على المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية سوى الرد على السؤال بطريقة ذكية اقرب الى التنويم المغناطيسي للاطراف التي ارادت سماع صوتها اكثر من الحصول على اجابة وافية حيث قال انه لا يوجد أي جديد بخصوص مراجعة السياسة الأمريكية تجاه الاعتراف بمغربية الصحراء ( هنا اغلق الباب و وضع حدا لكل التاويلات )و اضاف سندعم عمل بعثة الأمم المتحدة بالصحراء الغربية (المينورسو) في مراقبة وقف إطلاق النار وتفادي العنف بالمنطقة”( هنا حدد مهمة البعثة في وقف اطلاق النار و تفادي العنف و ليس في الاستفتاء كما يزعم اقزام المرادية ) لكن في الختام عبر عن انشراحه بعودة العلاقات بين المغرب وإسرائيل و هذه اشارة ذات بعد ومغزى عميق

  • قاهر البوليزبال الخونة؟
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 23:11

    أسيك علي تياسير رقم 2, الكاتب الحر قال : “ستواصل أمريكا دعم مسار الأمم المتحدة لتطبيق حل عادل ودائم لهذا الخلاف طويل الأمد في المغرب. وسندعم عمل بعثة الأمم المتحدة بالصحراء الغربية (المينورسو) في مراقبة وقف إطلاق النار وتفادي العنف بالمنطقة”. ولم يقل: أمريكا تدعم بعثة “الاستفتاء في الصحراء الغربية” لأن البعتة السياسية (للمينورسو) لم يعد لها أي وجود في الجنوب المغربي الا في مخيلتك الدبابية الالكترونية الخامجة. اسمع حناجر الأحرار في الجزائر تطالب بالاستقلال من حكم كمشة من الجنرالات السفاحين. راك في غيبوبة, أفق من النوم العميق قبل فوات الوقت وتجد نفسك تموت بالجوع وأنت تنادي شنقريحة الحساس يعطيك ما تاكل.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 23:15

    الحراك رجع بقوة و تبون مريض
    كل ما في الامر فالمسؤول الامريكي لم يرغب في ان يتسبب في سكتة قلبية لحكام المرادية و لهدا قال
    ليس هناك جديد و الحل في المغرب و العلاقات مع اسراءيل ستعود بالنفع على البلدين و حسب تخميني معناها اسراءيل ستستثمر في الصحراء بمنطق رابح رابح و حينها يجيو الكابرانات يمنعوها
    سيبدا الدق و السكات حيث ما بغاوش يحشمو

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 23:52

    حتى وإن كان المغرب كما قال المرحوم الحسن الثانى لا ينتظر من اى كان الاعتراف بمغربية الصحراء، لأن الصحراء مغربية والصحراء فى مغربها.
    فإننا ندعو امريكا وحتى يتم وضع حد لكل جدال ونقاش وتاويل وافتراء،وحتى تقفل افواه العصابة والارهابيين،الة الإسراع فى استصدار تصريح صريح يزكى قرار الرءيس الحكومة الأمريكية السابقة،
    فرنسا هى الاخرى مدعوة الى الاسراع باعترافها بمغربية الصخراء، بعدها انجلترا،المانيا…………….

  • ولد حميدو
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 00:31

    الجزاءر سقطت في الفخ و اصبحت بقدرة قادر حليفة لامريكا و لهدا فروسيا ستربيها و المغرب ديما رابح

  • اhmida
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 09:18

    هناك من يعتقد ان امريكا تبحث عن السلم في العالم ويتجاهل ان اقتصاد امريكا والاءتحاد الاؤوبي يعتمد اساسا على خلق النزاعات لبيع السلاح لما يوفره من مداخيل وتوفير مناصب الشغل كما هو الحال في اليمن كما ان الاتحاد الاروبي هو جزئ من المشكل ولا ولن يسمح بايي دولة يكون اقتصادها قوي كما يحصل في توركيا لذلك ملف الصحراء هو ضيعة تقتات عليها قوى الشر

  • كريمو
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 10:26

    و”أضاف المسؤول الأمريكي أن واشنطن “ستواصل دعم مسار الأمم المتحدة لتطبيق حل عادل ودائم لهذا الخلاف طويل الأمد في المغرب. وسندعم عمل بعثة الأمم المتحدة بالصحراء الغربية (المينورسو) في مراقبة وقف إطلاق النار وتفادي العنف بالمنطقة”
    هاذي راه ماشي فصالحنا ، بمعنى الامور رجعات الا قبل اعتراف ترامب بسيادة المغرب على صحرائه، هذا التوجه الجديد لادارة بايدن هو عادي و ليس هناك ما يبين قربه ادارته من المغرب ، بل بالعكس هو موقف حيادي عادي جدا و قد أفرح الجارة.

  • Samir
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 11:29

    Pour le 100 vous avez un problème avec le banane ?

صوت وصورة
الصقلي .. القانون والإسلام‎
السبت 6 مارس 2021 - 17:30

الصقلي .. القانون والإسلام‎

صوت وصورة
مغربيات يتألقن في الطيران الحربي
السبت 6 مارس 2021 - 14:30 5

مغربيات يتألقن في الطيران الحربي

صوت وصورة
مدينة فوق الكهوف
السبت 6 مارس 2021 - 12:52 4

مدينة فوق الكهوف

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
السبت 6 مارس 2021 - 11:47 19

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
مدينة آسفي تغرق
السبت 6 مارس 2021 - 11:16 18

مدينة آسفي تغرق

صوت وصورة
جديد الزبير  هلال
السبت 6 مارس 2021 - 10:15

جديد الزبير هلال