الإدارة الأمريكية الجديدة تتفادى التراجع عن قرار الاعتراف بمغربية الصحراء

الإدارة الأمريكية الجديدة تتفادى التراجع  عن قرار الاعتراف بمغربية الصحراء
صورة: أ.ف.ب
الخميس 28 يناير 2021 - 21:00

تفادى وزير الخارجية الأمريكي الجديد، أنتوني بلينكن، في أول مؤتمر صحافي له، الرد عن سؤال صحافي حول موقف إدارة بايدن من قرار اعتراف الرئيس السابق بمغربية الصحراء.

ورغم الضغوطات التي يقوم بها اللوبي الأمريكي الموالي لجبهة البوليساريو، لم تصدر الإدارة الأمريكية أي تعليق على قرار دونالد ترامب إلى حدود اليوم؛ إذ باءت محاولات السناتور جيم إينهوف، رئيس لجنة الدفاع بمجلس الشيوخ، بالفشل مرتين خلال جلستين للمصادقة على تعيين كل من وزيري الدفاع والخارجية.

وفي رده على سؤال صحافي حول اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء والمبيعات العسكرية ومبيعات إف-35 للإمارات العربية المتحدة والمبيعات للمملكة العربية السعودية، أكد وزير الخارجية الأمريكي أن واشنطن “تؤيد اتفاقات إبراهيم بشدة”، مردفا: “نعتبر أن تطبيع العلاقات بين إسرائيل وجيرانها والدول الأخرى في المنطقة تطور إيجابي للغاية، لذا أثنينا عليه ونأمل أن تكون هناك فرصة للبناء عليه في الأشهر والسنوات المقبلة”.

وأضاف بلينكن: “نحاول أيضا التأكد من أننا نفهم بشكل كامل أي التزامات قد تم التعهد بها لتأمين تلك الاتفاقيات، ونحن نبحث في هذا الموضوع الآن”.

واعتبرت الصحافة الجزائرية أن ما جاء في تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز”، نقلاً عن بلينكن حينما قال بمجلس الشيوخ: “بعض الحوافز التي قدمت للدول الأربع لتحسين العلاقات مع إسرائيل تستحق نظرة فاحصة”، بمثابة عزم إدارة بايدن التراجع عن الاعتراف بمغربية الصحراء، في تأويل خاطئ لتصريحات وزير الخارجية الأمريكية.

وأكد مسؤول في الخارجية الأمريكية، في تصريحات صحافية، أن افتحاص الإدارة الجديدة لقرارات ترامب، خصوصا الإستراتيجية، هو “إجراء إداري روتيني مع تغير القيادة، وذلك للسماح للقيادة الجديدة بفرصة مراجعة مؤقتة، تأكيدا على التزامها بالشفافية والحوكمة الرشيدة، فضلا عن ضمان تلبية مبيعات الأسلحة الأمريكية لأهدافها الإستراتيجية المتمثلة في بناء شركاء أمن أقوى”.

وشدد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “وول ستريت جورنال” على أنه “أمر عادي أن تقوم الإدارة الجديدة بمراجعة مبيعات الأسلحة التي وافقت عليها الإدارة السابقة”، وعلى أنه “رغم هذا التوقيف المؤقت ستعود معظم الصفقات لتأخذ طريقها إلى الأمام في التنفيذ”.

ويرى خبراء أن افتحاص إدارة بايدن لقرار ترامب بخصوص الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء لا يعني التراجع عن هذا الاتفاق الذي نشر ضمن وثائق البيت الأبيض والأمم المتحدة، وتغيرت إثره خريطة الحكومة الأمريكية لتشمل الأقاليم الجنوبية، وجاءت إثره أيضا استثمارات بالملايير إلى المغرب والمنطقة؛ وذلك خلافاً للتفسيرات التي راجت في اليومين الماضيين على وسائل الإعلام الجزائرية.

وقال الخبير في الشؤون الدبلوماسية والعلاقات الدولية، سمير بنيس، إن السيناريو الأقرب هو أن “تحافظ الإدارة الأمريكية الجديدة على قرار الاعتراف بمغربية الصحراء، والإقرار بالتغيرات التي طرأت على الملف خلال العقدين الماضيين، وكذا تغيير الوضع القانوني للنزاع واتساق قرار ترامب مع الموقف المبدئي الذي اعتمدته واشنطن منذ عقدين من الزمن، وهو دعم التوصل إلى حل سياسي في إطار السيادة المغربية على الصحراء”.

وأوضح سمير بنيس، تعليقاً على أول ندوة صحافية لوزير الخارجية الأمريكي، أنه “لو كانت لدى الإدارة الجديدة أي نية لسحب الاعتراف بمغربية الصحراء لقام بلينكن بتأكيد ذلك، خاصةً أن بعض الصحافيين حاولوا دفعه إلى تقديم إجابة واضحة”.

وقال الخبير ذاته، في تعليق على صفحته “الفيسبوكية”: “هذا لا يعني أن هذه المعركة حسمت بشكل نهائي. لا شك أن الجزائر وحلفاءها سيستمرون في استعمال كل أوراقهم في الأيام والأسابيع القليلة القادمة من أجل تغيير الوضع وتكبيد المغرب هزيمة دبلوماسية. ومع ذلك، إذا استمر المغرب في العمل في الكواليس وفي صمت- كما جرت العادة- من أجل الحفاظ على مكاسبه، فإن محاولات ومكائد الخصوم ستذهب أدراج الرياح”.

أنتوني بلينكن جبهة البوليساريو مغربية الصحراء موقف إدارة بايدن

‫تعليقات الزوار

98
  • sabri
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:09

    مدام ملكنا على قيد الحياه لا خاوف على المغرب ستبقي الصحراء مغربية سوا ء اعترفت امريكا او تعترف. اصبعنا على زناد لكل أعداء المغرب.

  • هشام
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:09

    قرأت الموضوع امس في نيويوك تايمز ، وقال ايضا بعض حوافز تتعارض مع الاعراف دولية ، ماذا يقصد بهذا الكلام ؟ كان يقصد مغربية صحراء بكلامه !

  • said
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:09

    عندما تجاهل الوزير سؤاله ذكره الصحافي وقال والمغرب ؟
    فرد عليه الوزير اليهودي بتحريك رأسه للأسفل وبنظرة تاقبة كأنه قال له أسكت أو شيئ من هادا القبيل
    يال الروعة كم أثلج صدري
    للمعلومة فقط ف إدارة بايدن برمتها يهود !

  • sabri
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:09

    مغربيمدام ملكنا على قيد الحياه لا خاوف على المغرب ستبقي الصحراءة سوا ء اعترفت امريكا او تعترف. اصبعنا على زناد لكل أعداء المغرب.

  • البهلول
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:10

    ندعوا إلى مزيد من فتح القنصليات بالصحراء المغربية ونقول للجزائر انك تعيشين على السراب وكان الأولى بالأموال التي توزع يمينا وشمالا بما فيه ما يقدم لبوزبال ان تصرف على الشعب الجزائري الدي صار يعيش أزمة تزود بالمؤن بما فيها الحليب

  • عبدالله
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:11

    الجزائر تتمنى ولكن امنياتها ستذهب ادراج الرياح لان الله سبحانه لا يريد الظلم ان ينتصر ولهذا الجزائر ستكون هي الخاسرة في جميع الأحوال المغرب اخد صحراءه والاعداء الى الجحيم نحن مغاربة لسنا جزائريين اهدنا حقنا من أغنى الدول وتأتي دولة لا تساوي شيء وتريد اخد حقنا هذا شيء صعب على الجزائريين فهم لم يتواجدوا الا البارحة

  • ayoub
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:12

    وأنا أقول للجزائر والمرتزقة.. “عشم إبليس في الجنة” بلهجة المصريين

  • ولد لعيون
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:13

    ههذ ليس الحقيقة بل أجاب انهم يدرسون كل الخطوات التي اقدم عليها ترامب والتي لاتتفق مع القانون الدولي يعني الجواب واضح

  • مغربي
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:13

    الصحراء مغربية شاء من شاء وكره من كره.
    لا تحلموا يا عجزة العساكر في الجزائر اتقوا الله في الشعب الجزائري فقد انهكتموه. مكانكم الثكنات ، اللعبة انتهت . الشعب الجزائري عاق بيكم.

  • Chicago
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:13

    الإدارة الأمريكية سياسة و احدة . و الرئيس يتغير كل إنتخابات. ليس ترمب و لا غيره من والرؤساء من يقرر . هناك لوبي يتحكم في كل شيء. هناك مصالح و أمريكا لا ترى إلا مصلحتها .

  • سعيد
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:15

    الحسن الثاني ارتكب كارثة عندما قال بتدويل ملف الصحراء وفتح مكتب تابع لامم المتحدة في العيون المينورسو وكثرة المتدخلين المبتزين او المستنزفين للمغرب فرنسا امريكا اسبانيا روسيا اغلب الدول الاوربية دول الاتحاد الافريقي دول امريكا الاثنية بعض الدول العربية جميعهم يغيرون مواقفهم اليوم معك وغدا عليك تدويل الحسن الثاني لملف الصحراء كارثة واستنزاف وابتزاز لن ينتهي للمغرب

  • حقيقة
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:16

    الكرة في ملعبنا لسنا في موقف قوة لكي يناقش بعض الرجعيين عندنا هل نطبع ام لا. بالعكس نحن في امس الحاجة لاعتراف امريكي بصحراءنا وثمنه تطبيع حقيقي مع اسراىيل نحن الرابحون من بين كل الدول المطبعة لاننا في الحقيقة لا نطبع بل نحيي الرحم مع اخواننا المغاربة هناك. التبعكيك لن ينفعنا في شيء يجب تعيين سفير مغربي بدولة اسرائيل حالا وحبذا زيارة ملكية بدون شروط لأن هناك مواطنين ذوو اصل مغربي كثر. يجب التسريع بالتطبيع واغتنام الفرصة التاريخية والا ستتراجع امريكا عن اعترافها

  • mghr
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:18

    والله لن تتراجع الادارة الأمريكية عن اعترافها بمغربية الصحراء لأنها أمريكا العظمى وليست (جمهورية الكابرانات) إنها دولة المؤسسات .حسبنا الله ونعم الوكيل في جار السوء.سياكلون بعضهم لا محالة

  • Adam b
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:19

    الإدارة الجديدة والقديمة والمستقبلية في الولايات المتحدة الأمريكية لا تتخد القرارات السيادية كما في دولة الكراغلة حيت الديكتاتورية والعشوائية ولهدا لن تستغرب اليوم لعدم حملهم لقبهم التاريخي كوميديا عفوا البدويين كما أطلق عليهم الرومان والاغريق.

  • علاقات واضحة .
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:19

    العلاقات المغربية الأمريكية كانت دائما علاقات واضحة ومستمرة على نسق واحد بعكس علاقتها مع الجزائر التي كانت تميل للمعسكر الشيوعي قبل أن تفرض الولايات المتحدة الأمريكية نفسها قوة واحدة بعد انهيار كل دول المعسكر الشرقي .

  • Khalid
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:20

    لم و لن تتراجع إدارة بايدن عن الإعتراف بمغربية الصحراء فالمغرب حليف أمريكا الأول في إفريقيا
    و الجزائر تسبح في فلك أخر مع دول لن تنفعها في شئ

  • فكيكي
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:22

    كل محاولات الجزائر ضد المغرب ستذهب ادراج الرياح لأن الخطاب الدبلوماسي الجزائري لا مصداقية له ونظام سياسي متذبذب وبدون قيادة شرعية متكونة من عسكريين عجزة يمتصون دم الشعب الجزائري.ولن يحصدوا إلا مازرعوه من شر ضد جيرانهم شرقا وغربا.

  • MARROQUI
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:22

    المناورات العسكرية في تندوف وقصف الكركارات وغيرها من الشطحات الديبلوماسية الجزائرية هو سيناريو لإثارة انتباه إدارة بايدن بان المنطقة تعرف مشاكل أمنية قد تشعل حربا وبالتالي دفع الحكومية الامريكية الجديدة لإلغاء الاعتراف..

  • مصطفى عبود
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:23

    يجب ان نعلم جيدا أن ادارة بايدن لا تستطيع التفكير في موضوع الغاء القرار الامريكي المتعلق بالصحراء المغربية .
    لأن الاتفاق مرتبط و مكبل باتفاقات ابراهام المقدسة لدى الادارة الامريكية .رئيس الوفد الاسرائيلي .المغربي اليهودي مئير بن شبات اللذي تكلم مع الملك بالدارجة و حوار حميمي و واحترام و وقار .هو وحده يستطيع مجابهة البوليساريو و العسكر الجزائري و المغتمنين من اعضاء الكونغرس الامريكي بالاموال الجزائرية و جنوب افريقيا و…و…
    منصبه مستشار الامن القومي الاسرائيلي .
    أكرر
    مستشار الامن القومي الاسرائيلي .
    الدبلوماسية الملكية في قضية الصحراء المغربية مبهرة لنا و صادمة للجزائر .

  • عصااااام
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:26

    قبل اعتراف ترامب بالامتداد المغربي في الصحراء واثتاءه و بعده لن يتغير في الأمر شيئ لان المملكة متواجدة هناك كيف ما كان الحال و نحن مستعدون لتفاوض لمئات السنين و كيف ما كان الحال الا ان هذا الحال سيتغير وبقوة حينما ستفكر مرتزقة البوليساريو في الاقتراب من الصحراء اما غير ذلك من ردهات الامم المتحدة و العواصم الاروبية من أجل التفاوض نحن مستعدون وعلى اساس واحد السيادة من البوغاز الى الصحراء و على المرتزقة ان تفهم و بعد سلكهم لتفاوض و الحرب الان وكما يزعمون لم يتغير شيئ و لهذا المتغير الوحيد و الذي قد ينفعهم أكثر من ترامب و بايدن هو سقوط عسكر فرنسا لكي يتحرروا من قيدهم و ان تكون لهم كلمة غير ذلك تندوف و ما حولها هي جمهوريتكم ..

  • مول الفيرمة
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:26

    صاروخ أرض جو لعمي شين الريحة عفوا شنقريحة وبوقادوم والباعة المتجولون في أدغال إفريقيا ولاسيما جنوبها الذي تكثر فيه الامراض بكل أنواعها
    اللهم ياذا الجلال والاكرام جفف أبيار الغاز والبترول من حقول الجارة الشرقية واجعله منقرضا كما إنقرض الحليب اللهم إجعل العصى بين يدي المعسكر الشرقي ليقاتل بعضه البعض وجنبنا فتنتهم
    ما انا وهؤلاء القوم لا ينامون إلا بذكر المغرب
    على المغرب أن يرمي عرض الحائط بالمغرب العربي فهو لبس كذلك لا لفتح الحدود وأنا من الذين يؤيدون طرد الديبلوماسيين الجزائريين شر طردة والاتجاه صوب إخواننا المشارقة والسلام ختام

  • بن جبير
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:29

    من الطبيعي جدا أن تتأخر الإدارة الجديدة وتلعب ببعض المفردات المطاطية حتى يستفيد اللوبي الموالي للجزائر من حلب البقرة الجزائرية لأنه بمجرد إقرار الإعتراف ستتوقف البقرة عن الحليب

  • إذا عدتم عدنا .
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:29

    * إذا عدتم عدنا .
    * إعتراف أمريكا بمغربية الصحراء مرهون بتطبيع المغرب مع إسرائيل .
    * إذا تم تراجع أمريكا أو تلاعبها في ملف الوحدة الوطنية ، فإن التطبيع
    يصبح في مهب الريح .

  • Said
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:32

    هل فهمتم الان لمادا تم الانقلاب على السيد ترامب لانه لا يمارس سياسة النفاق والخداع. رجل صريح و يحب حل المشاكل كما انه الرئيس الاكثر غيرة على مصالح بلاده. اين الان يامن كان يسبه عن جهل. ها سيدكم بيدن الدي كنتم تتمنوه ان يكون رئيس. الديمقراطيين اليساريين داءما ينحزون الى الانفصاليين. الطامة الكبرى ان غالبية المغاربة ذوي الجنسية الامريكية يصوتون على هدا الحزب الدي يعادي مصالح بلادهم وهدا يدل على قلة وعيهم السياسي.

  • نورالدين
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:33

    لنكن واقعيين. امريكا سوف تتراجع عن الاعتراف بمغربية الصحراء و بيع الطائرات للامارات.
    على المغرب ان يكون حذرا في تقديم المعلومات عن الارهاب و يستعملها ورقة للضغط.
    ماراثون المغرب مع المرض الجزائري لازال طويلا.

  • كتامي
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:34

    المفتاح في إسرائيل وتل أبيب، يجب على المغرب أن يقوي علاقاته واتصالاته مع اليهود المغاربة خصوصا بإسرائيل للضغط في اتجاه تثبيت القرار الأمريكي على أرض الواقع، وبعدها فليشرب الأعداء من ماء البحر، مادامت أمريكا واليهود معك، فالابواب كلها ستفتح لك.

  • Driss
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:35

    The recognition of the Moroccan sovereignty of its territories had rattled the Algerian generals and the separatists . I predict that the Algerian hardline stance on this issue will soon crumble . There approach is now far from the international approach that will support morocco in the next time. The sahraouis of tindof are just a minority of poor people forced to stay there. The majority are now inside the country in morocco they have jobs houses and money. And all what need for normal live. Thanks to israel and to the moroccan Jewish community everywhere in world for the work thry have done for there country. We really love you all

  • عبن نزاغ
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:37

    ياعسكر. ياشطيحة اتبهدلتو. وسرتو اضحوكة .في شوارع العالم كل حتى طيور اللي كانت عيشة. فااجزاءر هربت من وجوهكم الى الصحراء المغرببة. وهي تغني فالسماء فرحانة وتفول عاشت الحرية الصحراء مغربية

  • Hassan
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:43

    اقول لاخواني المغاربة لا ثقة في الجزاءر شعبا وحكومة وجيشهم كلهم 10 في عقل او دولة في عقل الله ياخد فيهم الحق زريعة الحركيين قلوبهم فاخرة تشعل فيهم عوق على جيران

  • driss
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:45

    كثرة الكلام عن تراجع بايدن عن الاعتراف يدخل الشك في العقول وأصبح الجميع ينتظر وكأننا ننتظر معجزة. اذا كنا مقتنعين بأن الصحراء ارضنا، فهاذا يكفي ونحن مستعدون للدفاع عن ارضنا ولن تخرجنا منها لا أمريكا ولا روسيا ولا اي دولة أخرى مهما كانت قوتها. الجزائر التي أنفقت ملايير الدولارات على البوليزاريو منذ عقود لن تحصد الا الفشل والخسارة، وعلينا أن نشجعها للمزيد من الإنفاق حتى تظل في الحضيض لانها لو صرفت هذه الملايير في المشاريع الاقتصادية لكانت في احسن الأحوال ولكن بلادة الحكام جعلت منها دولة فاشلة.

  • زكروم
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:48

    ربما تاخرنا بعض الوقت لان الفرصة كانت مواتية لطي هذا الملف بشكل نهائي

  • Driss
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:49

    انتظرونا 45 سنة أخرى و سنرى أن كانت الجزائر ستصمد في دفع المزيد. الصحراويين خاصهم ايفيقو من الدوخة … راكم كاضيعو في الوقت.. من بعد 11 سنة بالضبط سيصبح ثمن البترول كثمن الحليب. و المغرب مستمر في الاستثمار في كل ما هو لا بترولي و سنرى أن كانت الجزائر ستتقدم بسياستها العرجاء و لو خطوة واحدة الى الامام المغرب فهم اللعبة منذ زمن بعيد و خطط في صمت … الجعجعة تنتج الفراغ و النشاز… و العمل تنتج الثمار .. وفوق كل هذا … هادي راها إسرائيل ا الخاوة راها قلعة الديمقراطية وبعد 45 سنة ستتحول إسرائيل إلى دولة مغربية عندها سنرى أن كنتم ستواجهون المغرب من المحيط إلى الشرق الأوسط…

  • اكليل الجبل
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:50

    لم ارى في حياتي مثل هدا الحد من السم والحسد والحقد من الجزاءر على
    سيضل مغربنا شامخا وسيضلون هاوهاهاوهاوهاوهاوهاو الى الابد في قلوبهم مرض وزادهم الله مرضا اللهم اعطيهم عشرية سوداء حتى يعضون بعضهم البعض

  • abdo agadir
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:50

    لم أعرف قط بأن لجبهة بوليساريو لوبي بأمريكا هدا اعتراف منكم بأن جبهة الإنفصاليين لهم ورقة ضغط داخل الكونغرس الأمريكي والجميع يعلم بأن الجزائر هي من تتوفر على لوبي تلتجيء إليه ضد المصالح المغربية ..

  • صحراوي مغربي
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:53

    اعتراف امريكا بمغربية الصحراء هو اعتراف واقعي لا رجعة فيه ولن يقدر اعداء الوحدة الترابية كالجزائر او جنوب افريقيا لتغييره .

  • مغربي من وجدة
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:54

    لا أتفق مع المقال…
    اعادة افتحاص ما قدم من أجل التطبيع جملة خطيرة للغاية…
    والمغرب للأسف ورغم كونه الرابح الأكبر من الصفقة ولكن هو يبقى قابل للابتزاز وبسهولة…

  • بلال
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:55

    تعرفون لماذا كل هذا الغموض لكي تظن الجزاءر بانه يمكن ان يشترو التراجع عن الاعتراف و بذلك يستمرون في الدفع و بسخاء .
    الحقيقة هي حكام اغبياء + شعب …..و راض= المهزلة

  • Tagma
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:58

    من فضلكم كفى من استعمال عبارة (اللوبي الأمريكي الموالي لجبهة البوليساريو) ليس هناك لوبي موالي لعصابة تندوف لانها غير موجودة على ارض الواقع بل هناك لوبي موالي لعصابة الجنيرالات في الجزائر. على الصحافة الوطنية ان تراجع بعض الاساليب والعبارات التي تستخدمها اعلاميا. يجب التركيز على فضح عصابة الجزائر التي تصرف خيرات الجزائريين على اللوبيات العالمية من اجل خلق مشاكل للمغرب وتهديد وحدته الترابية. عاش المغرب ولا عاش أعداءه

  • med
    الخميس 28 يناير 2021 - 22:02

    اليهود المغاربة بإسرائيل لهم الغيرة على بلادهم المغرب كذلك وفي كل القضايا التي تتعلق بالبلاد وأحسن بكثير من دولة شقيقة جارة وإسلامية وتكره التقدم الذي تعرفه البلاد وتريد التشويش على استكمال وحدته الترابية

  • الاعتراف بالتطبيع؛ الاعتراف بالاعتراف ـــ إدارة إدارة التوازنات
    الخميس 28 يناير 2021 - 22:05

    الإدارة الأمريكية الجديدة تؤكد”الأممية الإبراهيمية”!الإحجام عن ذكر قضية الصحراء. إسرائيل حليف؛أنتم لستم حلفاء!ما يهم أمريكا،إسرائيل هو التطبيع!حصلا عليه!ضرورة الافتحاص!الإدارة الجديدة بموقف مختلف أدناه التحفظ,أقصاه الرفض!الضبابية لعبة توازنية تروم استطماع جميع الأطراف؛ربما للحصول على المزيد في ملفات إضافية متعلقة بالمنطقة!اتساق مع خريطة نتنياهو المبتورة التهكمية!ربحنا التطبيع!لاتنتظروا شيئا آخر!أنتم تقايضون؛نحن أقوياء لا نقايض؛نحصل على ما نريد بدون شروط!لستم نظرائنا،أكفائنا!قضية الصحراء,الصراع حولها يجب أن يستمر!الاعتراف فقط كغطاء لتبرير،تمرير التطبيع!الإدارة الأمريكية البايدنية الهاريسية تراعي توازنات الدولة العميقة و الجناح اليساري الحقوقي في الحزب الديموقراطي!الفائز الوحيد الأوحد من التطبيع هو إسرائيل ورغبة الأنظمة في الحفاظ على الوضع القائم من دون دمقرطة!نحن خاسرون لأننا رجعنا 30سنة إلى الوراء بكسر وقف إطلاق النار!طبعنا قبل ضمان حسم الصراع لصالحنا!الأمر الواقع كان في صالحنا!هنا نواقص الديبلوماسية!قد نكون مجرد معلقين هواة لا يعتد بهم!

  • كريم
    الخميس 28 يناير 2021 - 22:05

    عدم الرد على سؤال الصحفي يعني ان امريكا لا مع ولا ضد
    اي انها رجعت لعادتها القديمة مسك الحبل من الوسط فهي من جهة لا تريد اغضاب المغرب وحلفائه من الخليج و الكيان الصهيوني وفرنسا الخ و من جهة لا تغضب روسيا والصين وبريطانيا والاتحاد الافريقي

  • سعيد
    الخميس 28 يناير 2021 - 22:06

    الشعب الجزائري الشقيق لا علاقة له بقضية الصحراء ، ونتمنى يوما أن نتجه نحو الوحدة بدل الإنقسام….لا تخلطوا بين الشعوب والأنضمة.

  • medsghirbelhaj
    الخميس 28 يناير 2021 - 22:07

    قوة المغرب انه فوق ارضه من اراد ان يعترف مرحبا ومن لم يرد فدلك شأنه .نطلب من المغاربة ان يعملوا على الارض ولا يكترتوا لأحد لان الموضوع حسم وجنرالات الجزائر ضروري ان يكون لهم عدو وهمي لملا الفاتورات لتجويع الشعب الجزائري

  • حسن انجلترا
    الخميس 28 يناير 2021 - 22:10

    الجارة الشرقية تصرف اموالااخرى بتوضيف لوبي امريكي ضد الصحراء المغربية بدون جدوى في حين ان المملكة المغربية تعمل في صمت وتحقق انتصارات خانقة للنظام العسكري الشيوعي وحلفاءه.

  • مغربي أبا عن جد
    الخميس 28 يناير 2021 - 22:11

    للتصحيح هو لوبي أمريكي موالي للجزائر أما البوليساريو فهم مجرد بيدق بيد العدو الحقيقي للمغرب والتي هي الجزائر فهي العدو وهي من يجب التركيز عليها لا على مرتزقتها ولا على أي أحد غيرها
    وبكل صدق لم أرى كيانا بهذا الحقد والحسد والكره الذي يسيطر على جيران السوء تجاه كل ما هو مغربي والغريب في الأمر أن حتى والعالم كله مشغول بوباء كورونا وتداعياته عليهم اقتصاديا واجتماعيا ووو نجد دولة الشر والحسد مشغولة بالتآمر على المغرب ونظامه وشعبه ثم بعد كل هذا يدٌعون بأننا أشقاء وبأن عدونا هي اسرائيل وفرنسا وكوكب المريخ وووو الله ياخذ الحق في الجغرافيا التي وضعت كيان شيطان بجوارنا يتنفس ويعيش بالحقد والشر والحسد ومن دونهم يموتون ولهذا منذ خروج دولتهم لأرض الواقع وهم في حرب إما فيما بينهم أو بينهم وبين كل المحيطين بهم
    ونقول لهم الصحراء الغربية المغربية التي بعتم دينكم وضمائركم وكل ما تملكونه لأجل فصلها عن مغربها لا ولن تنالو منها مادام هناك شعب اسمه الشعب المغربي وبإذن الله تعالى سيأتي اليوم الذي تقعون فيه بالحفر التي تحفرونها لنا ويرد الله كيدكم إلى نحوركم أنتم ومن اشتريتموهم للوقوف معكم ضد سيدكم المغرب

  • Ibrahim
    الخميس 28 يناير 2021 - 22:12

    السؤال هنا اذا تراجع بايدن عن قرار ترامب بالاعتراف بالصحراء المغربية( و انا شبه متأكد انه سبتراجع()لانه قال ماقام به ترام يتناف مع القوانين الدولية، هل سبتراجع كذلك عن الاعتراف بالجولان؟

  • مغربي وافتخر
    الخميس 28 يناير 2021 - 22:14

    الذي يحلم دائما حسب مايروق له والذي يعيش الحقيقة فهو متنعم في حقيقته وهذا حال دولة تقول إنها دخل لها في الموضوع ولكن في الحقيقة هي الموضوع

  • KIM
    الخميس 28 يناير 2021 - 22:15

    الحقيقة ان امريكا تراجعة باعترافها بمغربية الصحراء والمغرب حاول ايضا التراجع عن التطبيع فردت عليه اسرائيل بتقرير عن الفساد بالمغرب عبر قناة اسرائيلية،يعني استفزاز او التطبيع.

  • ضد الضد
    الخميس 28 يناير 2021 - 22:17

    لنفرض أن أمريكا سحبت اعترافها بمغربية الصحراء. و هل الشعب المغربي من طنجة حتى لكويرة سيتراجع عن صحرائه. و لو اعترف العالم كله بالبوزبال فستبقى الصحراء مغربية اللهم داسوا على جثث كل المغاربة من الرضع حتى الشيوخ. الصحراء الدم الذي يسري في عروق كل المغاربة و المتنفس لرئتهم.

  • العبابسي الدكالي
    الخميس 28 يناير 2021 - 22:18

    أتمنى أن يعمد المغرب إلى فرض الأمر الواقع بتكثيف عمران المدن بترابنا الصحراوي وأن يعمد إلى إنشاء مدن حدوديدية كبرى تكون على شاكلة مدن العيون والداخلة والسمارة … أتطلع كثيرا إلى أن تصير الكركرات مدينة تتمتع بجميع مواصفات المدن المغربية … وأعتقد أن تحقيق هذا المشروع ممكن جدا … يكفي تشجيع العمران به ..

  • ABDEL
    الخميس 28 يناير 2021 - 22:21

    حسب رايي المتواضع اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء هو قرار ينطبق على بلد أمريكا وليس له علاقة بتغيير الحكومات.
    إذا غير الرئيس الجديد القرار الرئيس السابق فسيؤدي إلى صراع بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري ، لذلك أعتقد أن الرئيس بايدن سيدعم كدلك السلام والصداقة بين الدول العربية.واسرائيل
    إلى جانب ذلك ، أمريكا ليست روضة أطفال

  • هشام متسائل
    الخميس 28 يناير 2021 - 22:21

    عجيب أمركم
    تربطون السيادة باعتراف دولة أجنبية
    و أمس كنتم وستكون من أن إمريكا يحكمها اليهود و اليوم تفرحون لهذا
    على أي ننتظر القنصلية الأمريكية و الإسرائيلية في الصحراء

  • بورادة -كندا
    الخميس 28 يناير 2021 - 22:23

    هل مصلحة أمريكا مع السعودية والامارات أكثر أم مصلحتها مع المغرب؟ ،،الامارات والسعودية يقدمون لامريكا مئات المليارات من الدولارات من أجل حمايتهما بينما المغرب ما زال يتلقى المساعدات من امريكا
    ومع ذلك تم تجميد صفقة الاسلحة للامارات والسعودية ،أي وين يبان خيط المغرب في البردعة مقارنة بالسعودية والامارات
    الاعتراف بمغربية الصحراء تم تجميده منذ اليوم الاول لادارة بايدن وهم لم يعلنوا عن ذلك رغم انهم لمحوا له مرارا وتركوه للايام القادمة لحين تفعيل الاتفاق المغربي الاسرائيلي واستكماله وهذا نزولا عند رغبة اسرائيل وحفاظا على ماء وجه المغرب ،،والافما الذي منع فتح قنصلية أمريكا في الصحراء بل عدم ذكرها على الاطلاق في اي حديث اعلامي لادارة بايدن ،،

  • Omar
    الخميس 28 يناير 2021 - 22:23

    ما هي المسسبات لوجود لوبي ضد مصالح المغرب في الادارة الامريكية و حتى المساعدة على تجزيء المغرب . هل الجزائر مهمة على المغرب هل المغرب يجعز امريكا بكثرة حلفاىه و عدم استقراره على امريكا و فقط مثل دول الخليج كحليف. هل فتح الطريق لفرنسا في افريقيا والمغرب يجعز لوبي امريكي متحالف مع اسبانيا والجزىر .
    خلاصة القول على المغرب و دبلوماسيته محاولة حل شفرة هدا التحالف العدواني و معرفة ما هو الثمن المطلوب و المغرب و شعبه قادر على دفغه حتى و لو كان سنتين خضر صحي و عسكري لقد ٩ربنا ظروف الخرب بسبب كورونا و الله كانت تجربة مهمة

  • مواطن2
    الخميس 28 يناير 2021 - 22:23

    كل المؤشرات تدل على ان قضية الصحراء المغربية تسير في اتجاه التسوية النهائية. وعلى الاعلام الوطني بالاخص ان لا يستبق الاحداث . كل شيء في اوانه.الرئيس الجديد له انشغالات اكبر بكثير من قضية الصحراء المغربية.وربما ستبقى الامور كما رسمها الرئيس السابق ترامب. السياسة في الدول الراقية كالبناء. كل خلف يكمل ما بدأه السلف . لان كل لبنة توضع في مكانها المرسوم لها.خلافا للدول المتخلفة . كل خلف يهدم ما بناه السلف. امريكا دولة مؤسسات. والرئيس لا يشتغل او يقرر في معزل عنها.

  • abdelmoghit
    الخميس 28 يناير 2021 - 22:23

    الصحراء مغربيه وسوف تظهر مغربيه حتى يرث الله ارضها

  • وجهة نظر:
    الخميس 28 يناير 2021 - 22:26

    * اعتقد ان الولايات المتحدة الأمريكية ، لها سياسة خارجية مبنية على استراتيجية علمية وموضوعية وواقعية ، اكانت في الإدارة السابقة أو الإدارة الحالية بقيادة الرىيس بايدن ، والغريب في الامر سيكون هو موقف الجزاىر التي تعاكس سياسة بلد جار لها هو المغرب ، اما سياسة المملكة المغربية فهي سياسة حكيمة لأكثر من 15 قرن من الزمن ، وهي اول دولة اعترفت بالولايات المتحدة الأمريكية ، ولها سياسة عالمية معتدلة ، وحاضرة على المستوى الدولي و العالمي ،بشكل راقي وانساني و دبلوماسي راىع ، اما الجزاىر ، فهي تتخبط في مشاكل الداخلية وخارجية ،بسب المراهقة السياسية التي تنهجها القيادة العسكرية ، اما الرىيس فلا قرار له بسبب غيابه عن الجزاىر لشهور طويلة .
    بالرغم من دلك يبقى عامل الانتباه و الرصد و نهج السياسة الأستباقية امر ضروري ، لاظهار مكر وحقد القيادة الجزاىرية لجارتها المملكة المغربية .
    * لانه يتبين أن السياسة الجزاىرية ،لا يوجد بها اي رجل حكيم .!؟!

  • الاعتراف بالتطبيع؛ الاعتراف بالاعتراف ـــ إدارة إدارة التوازنات 2
    الخميس 28 يناير 2021 - 22:34

    طبعنا قبل ضمان حسم الصراع،القضية لصالحنا!الأمر الواقع كان في صالحنا!هنا نواقص الديبلوماسية؛ربما مناوراتها!السياسة هي فن الخداع؛ليست فقط فن الممكن! السياسة هي أيضا فن تفادي الممكن الذي قد يزعج!بعض الصراعات،القضايا حلها في عدم حلها!السياسة لها سراديبها المتداخلة،المتعرجة،قبوها الذي لا يصله النور!السياسة تهاب النور؛تعشق الظلام!الحرب خدعة؛السياسة استمرار للحرب بوسائل أخرى؛كما الحرب استمرار للسياسة بوسائل أخرى!العهدة،الوِزْر في ذلك على كلاوزفيتز!صفقات السلاح كانت طعما،مطية!إيران بعبع لإخافة الدول العربية!لكن إيران تحور،تُأَلْشِمْ، من الخيمياء،البعبع ليصير ثعلبا نوويا،صاروخيا صامتا يشتغل تحت الأرض،يلعب تحت الطاولة!إيران دولة تحت أرضية؛ليست فوق أرضية! كل شيئ باطني!حربها،سياستها، مذهبها من الجوف،من الباطن!مبدأ التقية،فلسفة،منهج المظلومية،خطاب مابين السطور!السياسة الانشطارية وليست الانصهارية! إيران تريد القنبلة الذرية الانشطارية العنقودية؛تحرم القنبلة الهيدروجينية الانصهارية!لعبة النار تحت الرماد!مذهب الرمادية المفتوح على جميع الاحتمالات والألوان!

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 28 يناير 2021 - 22:35

    قضية مليشيات البوليساريو الارهابية و النظام الجزائري الداعم و الحاضن لها ليست لها اي اهمية و ليست اولوية في السياسة الخارجية الامريكية هي اخر قضية يمكن ان يفكر فيها من بين القضايا المهمة ذات الاولوية كالوضع في ليبيا و الملف النووي الايراني و النراع الفلسطيني الاسرائيلي و الحرب على الارهاب و الوضع في سوريا و لبنان و العراق و اليمن لذالك كان السيد بلينكن ذكيا حينما تجاهل الحديث عن وهم البوليساريو بالرغم من الحاح بعض الصحفيين المدفوعين من اصوات خفية تستفيذ من اموال سوناطراك على حساب قوت الشعب الجزائري الشقيق فالنظام الجزائري الغبي لا يعرف ان الاعتراف بمغربية الصحراء هو قرار الدولة الامريكية بكل اجهزتها و لن تتراجع عنه مهما كانت الاغراءات او العويل و البكاء لانه يهم اول بلد عريق في العالم اعترف باستقلال امريكا قبل وجود هذه الدويلات التي ولدت في الستينات و اول بلد بعد روسيا يمثل ابناء جاليته في اسرائيل 20 في المائة من سكانها و يشكلون اقوى لوبي يهودي مغربي في العالم و الاكثر من هذا ان الادارات الامريكية الجمهورية او الديمقراطية تعرف حقيقة النزاع المفتعل و تعرف ان البوليساريو مجرد وهم جزائري.

  • الخير
    الخميس 28 يناير 2021 - 22:35

    اللهم بارك لنا في الصحراء المغربية وشعب المغربي والملك محمد السادس نصره الله على الأعداء الوطن الخير قادم بإدن الله على شعب المغربي

  • رشيد41
    الخميس 28 يناير 2021 - 22:36

    أكيد أن السيد بايدن قد فحص وافتحص قرارات السيد ترامب ولم يجد فيها عوجا ولا أمتا. سواء في مضمونها السياسي أو في شكلها القانوني والتشريعي. لكن وبما أن السيد بايدن فنان في مجال التشريع والقانون، وبما أنه قد أعجبه مضمون قرارات سلفه فأحبها حبا شديدا، فإنه لن يبرح صمته وسكوته والعالم يظنه أنه يفتحصها وينتظر، حتى يضفي عليها ما تستحق من فنه وعبقه وسحره التشريعي والقانوني. حينها فقط، يمكنه الصدع بها أمام العالم بكل اعتزاز واطمئنان. حينها إذا، سيراها العالم وهي تمر كالسلطانة عبر الكنجرس وبرلمانيوه وشيوخه منحنون أمامها. هكذا ستكون هدية السيد بايدن وأمريكا العظمى إلى الإمبراطورية المغربية الجديدة. هذه الوضعية الجديدة للمغرب لم يسرقها ولم يربحها في القمار وإنما، و إن كانت هدية، هي في الواقع رجوع عادل إلى أصل الأمور لبلد شريف وعريق.

  • محمد المغربي
    الخميس 28 يناير 2021 - 22:48

    اللهم إنا نعوذ بك من شر النظام العسكري الجزائري الخائن و المقيت و الذي يسعى فسادا في الأرض.

  • مغربي
    الخميس 28 يناير 2021 - 22:55

    الحل ليس هو اعتراف امريكا الحل هو استفادة من اسلحة الاسرائيل في ردع اي هجوم جزائري و عمل المخابرات المغربية على جعل الجبهة منطمة ارهابية تهدد استقرار المنطقة هذا هو الحل الوحيد ليتبراء منها العالم

  • الفلاح
    الخميس 28 يناير 2021 - 22:56

    رجوع إلى نقطة الصفر منتضر عملها ترامب وغاب نهائيا عن سياسة حتى حزب جمهوري تبرء من تصرفات ترامب غير قانونية اتجاه حلافاء فرنسا
    عرض تطبيع على جزاير مع اسرءيل ورفضت جملة وتفصيلا انتقام ترامب من جزاير فاعرضها عل مغريب
    فارحبت بيه بدون حساب ولي اسف كان تطبيع مفخخ
    لا لا اف35 الإمارات ولا ذخائر السعودية ولا اعتراف مغربية الصحراء مقابل تطبيع حلم تبخر
    الرجوع إلى منورصو فضيلة

  • البشير اسويلم من العيون
    الخميس 28 يناير 2021 - 22:59

    لماذا إستعمال كلمة ” تتفادا”؟، كان عليكم إستعمال كلمة ” تحاشا”. كلمة مفهومة، لأن الموضوع بالنسبة للأمريكين ليس بأهمية موضوع إيران او المناخ او الفقر في امريكا. لا تنسوا ان ما بسير امريكا هو الصناديق الانتخابية.

  • المحاميد
    الخميس 28 يناير 2021 - 23:10

    الحل الوحيد مع جنرالات الغدر هو الاعتراف با شعب للقبائل وشعب الطوارق وامزاب وفتح سفراتهم لان حكام الجزائر بانو عن نوياهم بأنهم اعداء لوحدة ترابنا الصحراء الشرقية وجزيرة ليلا وسبتة ومليلية وحدة ترابنا من طنجة إلى لكويرة الجزائر بانت عن حقيقتها انها عدو لي المغاربة وحتى شعبها المغلوب عليه حكومه بالحديد والنار بعدا يجب معاملتهم بالمال وفضي الامر

  • مغربي
    الخميس 28 يناير 2021 - 23:25

    ردا على بورادة -كندا
    فقط منذ أسابيع قليلة قدمت أمريكا مساعدات لبلادك التي تعتبر من بين أكبر المنتجين للمحروقات بالعالم وكما قلت الأشقاء في السعودية والإمارت هم من يقدمون الملايير لأمريكا ومن هنا تعرف الفرق الشاسع بينكم وبين دول الخليج الذين لا يحتاجون لمساعدة مالية من أحد وأوصلو بلدانهم لمستوى متقدم جداا ووفرو لشعبهم مستوى معيشي يحفظ لهم كرامتهم ولم نسمع يوما أنهم رمو أنفسهم بالبحر للوصول إلى الضفة الأخرى بحثا عن حياة أفضل ولا رأيناهم يقفون طوابير من أجل شراء أبسط احتياجاتهم اليومية كما هو الحال ببلادكم لأنها دولة فاشلة لشعب ميٌت يعيش على الشعارات البالية التي تتكلم عن الثورة والمليون و 10 مليون شهيد ويتفاخر بقوة جيشه وسلاحه وهو لم يخض حربا واحدا منذ تأسيسه.. وتاركين نظامكم العسكري يفعل بكم وببلادكم ما يشاء حتى أوصلكم للحضيض بسبب تآمركم على المغرب وفي الأخير لن تنالو منه شئ سوى خسارة دنياكم وآخرتكم
    وبالنسبة للمغرب الذي قلت عنه بأنه مجرد خيط فقيمته ووزنه عالميا هو أثقل من وزن بلادك ومعها دول الخليج وغيرها من الدول لما يملكه من تاريخ عريق وموقع استراتيجي الأهم عالميا وحنكة أبنائه

  • DFC
    الخميس 28 يناير 2021 - 23:35

    على المغرب جر دول اخرى دائمة العضوية للاعتراف بمغربية الصحراء ان هو اراد الحفاض على ما حققه . وبالتالي لن يكون هنالك مجال للتراجع . لان اليساريين المتشددين المتحجرين عقليا في الحزب الديمقراطي واغبياء في الحزب الجمهوري يضغطون حاليا على بايدن للعدول عن قرار ترامب . خاصة ان الجزائر تدفع لهم اموالا كثيرة لقاء ذلك .
    ادارة بايدن قد تتراجع لانها تريد خلق التوافق السياسي داخل البلاد . او قد تعدل قرار ترامب ويلزم المغرب على التفاوض مجددا مع عصابة مسلحة فاقدة للشرعية الدولية . على المغرب ان يستمر في مساره لدبلوماسي ويضغط اكثر على حلفائه كي يضمن عدم التراجع . خاصة وان بايدن عين مستشارين من ادارة اوباما السابقة وهولاء المستشارون لا يبالون بمصالح الدول العربية وافضل دليل هو الاتفاق النووي الايراني الذي اعطى لايران الضوء الاخضر للتدخل في الدول العربية وبت الفوضى فيها كما دفعو للتراجع عن ازاحة النظام السوري الذي خرق الخطوط الحمراء عدة مرات ونجى بفعلته وسمحو بدخول روسيا ولم يفعلو شيئا ابان احتلال شبه جزيرة القرم .لا ثقة في بعض الديمقراطيين اطلاقا. لكن بايدن لطالما عارض توجهات اوباما وهذا يضفي الامل

  • Ali
    الخميس 28 يناير 2021 - 23:36

    إلى المساكين. يوم تتراجع امريكا عن اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل، حينها يمكنها التراجع عن الاعتراف بمغربية الصحراء.

  • ولد حميدو
    الخميس 28 يناير 2021 - 23:42

    السكوت علامة الرضا اما سعار الجنرالات كما لو ان المغرب يحتل الجزاءر و لكن رغم قرون من الاستعمار فان فرنسا خرجت حتى تركت من ينوب عنها

  • ولد حميدو
    الخميس 28 يناير 2021 - 23:55

    حتى الصحفي الدي طرح السؤال ممول من طرف العسكر لان الامريكيين لا يهتمون لا بالجزاءر و لا بمرتزقتها
    ادا اردنا الضغط على العدو فكل دولة تسلح مليشيات في بلدها فهي تدعم الارهاب و تلك الاسلحة يبيعها المرتزقة في الساحل
    عندما يسكت المغرب طويلا فاعلم بان ضربة موجعة ستزعزع الكابرانات
    باختصار
    المغرب حليف لامريكا و لن يتم الغاء اي قرار لا من هدا الطرف اوداك فامريكا ستحدف مصطلح الصحراء المغربية فهي عندها الخريطة كاملة بدكالة و سوس و الشاوية و الصحراء و غيرها ارض واحدة ما فيهاش جوج

  • ولد مديونة
    الخميس 28 يناير 2021 - 23:57

    محاولات يائسة، وستبوء بالفشل أن شاء الله ، اتظنون أن الجزاءر وهي دولة متخلفة تنتمي لللدول الساءرة في طريق النمو ، أن تستطيع بعداءها هدا ، وتدخلاتها في شؤون المغرب ثني يد دولة عظيمة تقود العالم ، بالله اتظنون أن امريكا سترضخ لاملاءات جنرالات متخلفون.

  • noureddine le modéré
    الخميس 28 يناير 2021 - 23:59

    C’était une décision irrevrssible de la part des états-unis et non point du Tramp ,dans les pays démocratiques, il ya toujours la continuité de l’administration, ce n’est pas de la moquerie. Si non la crédibilité s’envole.
    Merci onéreuse hespress de ne me PERDRE pas de vue.

  • ولد حميدو
    الجمعة 29 يناير 2021 - 00:06

    على الكابرانات ان يطالبوا بمحاكمة السفير الامريكي و كاتب الدولة السابق اللدان زارا الداخلة لتدشين قنصلية ادا كان دلك يخالف الاعراف الدولية
    فهل يظن العسكر غير اجي و لغي كما فعلوا مع الانتخابات التي اكتسحها الفيس

    على المغرب ان يطالب بمحاكمة قتلة المرحوم بوضياف الدي كان كدلك مواطنا مغربيا يعيش بالقنيطرة و دهب عند اخبث الحكام

  • أمريكا كسبت قلب شعب عريق
    الجمعة 29 يناير 2021 - 00:37

    بالإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء (موقف عادل و سليم يصب في مصلحة الأمن و السلم العالمي)، كسبت أمريكا قلب شعب عريق و متعدد الروافد، محب للحياة والعمل والخير، واثق ومؤمن بمستقبل أفضل، شجاع و مخلص و قادر على رفع التحديات وربح الرهانات.
    أما مغربية الصحراء فهو واقع طبيعي مغربي معاش و قضية وجود لشعب موحد وملتف حول ملكه ومتشبث بأرضه مهما كلفه ذلك من تضحيات.

  • العرعاري
    الجمعة 29 يناير 2021 - 00:38

    جنرالات الجزائر قسموا ثروة البلاد فيما بينهم عملوا شركات داخل و خارج البلاد و هملوا الشعب تاركين الشباب و المواطنين في الضياع يبحثون عن لقمة عيش ، الحليب شبه مفقود عندهم ،و غير ذلك من المواد الغذائية و الاساسية، و بالتالي الباقي من الثروة كيخسروه على البوليساريو و الصحراء مغربية و ستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض و من عليها.

  • ولد حميدو
    الجمعة 29 يناير 2021 - 00:42

    المغرب من طنجة الى حدود موريطانيا الى ان يرث الله الارض و من عليها و الجزاءر بكابرناتها حتى يستفيق الشعب من الاعيبهم لنهم يريدون تلهية الجزاءريين و ادلالهم بطوابير من اجل الحليب و السميد و حتى قنينة الغاز فلا يعقل ان يستفيق المواطن باكرا من اجل كيس حليب كما لو ان المجاعة بالجزاءر و فيهم من يقطع عدة كيلومترات يترك القنينة و يرجع بعد اسبوع و كدلك الازدحام على الدقيق و حتى الموز يقولون لهم بانكم لا تستحقونه

    الموز يتم استيراده باقل من نصف دولار ففي المغرب ثمن البيع بالتقسيط لا يتعدى دولارا واحدا
    مرتزق واحد بالخارج يكلفهم 3000 اورو و الحليب ما كاينش لا يمكن فتونس صغيرة بامكانها ان تزودهم بالحليب
    علينا ان نعيب على الحكام و لا نشمت في الشعب
    اتكلم عن الطوابير اما ادا كانوا مع الكابرانات الدين يتعمدون ادلالهم فداك شانهم

  • د.عبدالقاهربناني
    الجمعة 29 يناير 2021 - 01:21

    قرارات الحزب الديموقراطي تكون دائما موالية للمخططات الإستراتيجية الكبرى واللوبيات التي تتحكم فعلا في أمريكا كأقوى دولة في العالم. فمثلا قرارات صفقة القرن إنطلقت بمبادرة من الحزب الجمهوري ودبرها بالإنابة الحزب الديموقراطي بنفس الأسلوب فقط لأن الشعب الأمريكي هو الذي يتحكم في ترجيح كفة الإنتخابات لكن الغالية الساحقة منهم اليوم تؤيد فكرة أن الإنتخابات قد سرقت منهم وأن هناك لوبيات سياسية ترتمي في أحضان الإسنرزاق بقضايا دول المعمور والدفاع عنها في أروقة الكونكريس وغالبيتهم وفوق معدل أعمارهم السبعين عاما وهو المثال الذي أعطاه السيد ترامب بقضية وحدتنا الترابية وكأنه يسائل الراي العام الأمريكي بإعتراف فصيح لسيادة المغرب على صحرائه لفضح دسائس الساسة الديموقراطيين وتطوقهم بقرار رآسي تاريخي و معرفته بأن الولاية الحالية للديموقراطيين ستكون آخر عهد لهم في البيت الأبيض وكشفهم أمام الشعب الأمريكي بأنهم ليس لهم مشروع سياسي ولن يكون لهم أي دور في الصيغة الثانية لصفقة القرن التي إنخرطت فيها أمريكا لحماية إسرائيل عن طريق ليس التطبيع بل الإنخراط في السلم والتنمية للدول المتحالفة…

  • ولد حميدو
    الجمعة 29 يناير 2021 - 03:19

    تكلم عن الصحراء او لم يتكلم فمادا يضر حكام الجزاءر فهل المغاربة هم من يستفيدون من اموال البترول و الغاز مثل الغالية و رباعتها الدين عندهم المساند الرسمي سوناطراك و شيك على بياض

  • من أجل اقتلاع الأشواك المسمومة.
    الجمعة 29 يناير 2021 - 04:45

    ” … ومع ذلك، إذا استمر المغرب في العمل في الكواليس وفي صمت- كما جرت العادة- من أجل الحفاظ على مكاسبه، فإن محاولات ومكائد الخصوم ستذهب أدراج الرياح “.
    فعلا وهذا ما ينبغي الحرص عليه، إذ لا بد من تجنيد كل الطاقات والإمكانات المتوفرة وتسخيرها في صمت وثبات على جميع الأصعدة للتصدي لكل من يسعى إلى إضعاف عزيمتنا والنيل من مكتسباتنا ومقدراتنا.
    أجل، إن في تجميع كل القوى الفاعلة والدفع بها في اتجاه دحض مزاعم وأكاذيب جارة السوء ومن والاها لمن شأنها أن تزيح كل العقبات وتحقق المعجزات وتدحر الخصوم والأعداء.

  • وهل تستطيع ...
    الجمعة 29 يناير 2021 - 05:35

    …ادارة بايدن ان تتراجع عن اتفاق ثلاثي يهم اسرائيل قبل أمريكا؟.,
    من المؤسف ان يروج الاعلام الجزائري الاحلام والاوهام .
    هل يظن حكام الجزائر وقادة البوليزاريو ان المملكة التي انفقت اموالا باهضة لتنمية الصحراء ستتخلى بقرارت يسعون استصدارها من مجلس الامن ، عن اقاليمها الجنوبية للجمهورية العربية الصحراوية البوخروبية التي بقيت حبيسة رمال تندوف 45 سنة ؟.
    انهم يلعبون بالنار و قد يتسببون في حرب تدمر الجزائر والمغرب و تشرد شعبيهما مثل حرب ايران والعراق ما بين 1980 و 1988.
    الحل الوحيد الذي اقترحه المغرب على المنتظم الدولي هو التفاوض على الحكم الذاتي ولن يقبل بغير ذلك ولن يكون الا ذلك .

  • صحراوي
    الجمعة 29 يناير 2021 - 06:05

    مجرد تساؤل.
    هل الجبهة الوهمية لها لوبي أمريكي !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “ورغم الضغوطات التي يقوم بها اللوبي الأمريكي الموالي لجبهة البوليساريو….”
    يعترف صاحب المقال في الجملة السالفة أن الجبهة ليست وهمية وأن لها لوبي في أمريكا كما لها لوبي في الإتحاد الأوروبي و إفريقيا وأسيا يدافع عليها، إنما يدافع عن احترام القوانين و المواثيق الدولية التي تحمي حقوق الإنسان وحقوق الشعوب في تقرير مصيرها.
    وأتم الجملة بما نصه:
    “لم تصدر الإدارة الأمريكية أي تعليق على قرار دونالد ترامب إلى حدود اليوم”
    مما يعني أن ما قاله بلينكن أن تغريدة ترامب تحت المجهر إنشاء تمسك بها وإن شاء ألغاها أو جمدها كما جمد تحفيز الإمارات لمزيد من الإبتزاز والإنبطاح.
    ألم أقل لكم أن من أعترف بسيادة المغرب سيبتزه بالتراجع ومن لم يعترف بعد سيبتزه بالإعتراف إلى أن يقرر الشعب الصحراوي مصيره.
    كما سبق أن قلت أن المغرب من الأن فصاعدا لن ينطق حرف “لا” ولو في الشهادتين حتى أمام مملكة إسواتيني عندما تطلب منه عيناه.
    بالمنسابة، هل تعرفون أين تقع مملكة إسواتيني !!!؟؟؟
    لمساعتكم هذه المملكة فتحت قنصلية في الصحراء الغربية.

  • صحراوي
    الجمعة 29 يناير 2021 - 06:13

    بدون تساؤل.
    إلى أصحاب التعليقات رقم 2 و 8 و 34 و41 و 48
    كلامكم أصبح ثامن الموبقات. إنه حقيقة يحرم ذكرها أمام المغاربة.
    إلى صاحب التعليق رقم 22
    وفي الوقت نفسه تبتز المغرب.
    إلى صاحب التعليق رقم 23
    تعترف اليوم أن التطبيع كان مقايضة احتلال الصحراء باحتلال فلسطين والجولان.
    إلى صاحب التعليق رقم 30
    الشك دخل قلوب 40 مليون مغربي وأصبحت قبلتهم واشنطن، وبايدن عزرائيل حيث إذ تراجع أو جمد تغريدة سلفه يقبض بها أرواح كل الشعب المغربي.
    لو كنتم مستعدين عن الدفاع عن الصحراء ما ارتميتم في أحضان الصهاينة وتوسلتم إليهم كي يبقي بايدن على تغريدة سلفه المجنون.
    إلى صاحب التعليق رقم 36
    ذلك ما حذرت منه المغاربة
    إلى صاحب التعليق رقم 39
    لو كان لليهود المغاربة باسرائيل غيرة على المغرب ماغادروه، المغرب كان لهم محطة انتظار أو عبور فقط.
    إلى صحاب التعليق رقم 52.
    وأنا معكم من المنتظرين.

  • HAMID 77
    الجمعة 29 يناير 2021 - 08:23

    إلى أ حد المعلقين تحت إسم إسم سعيد الدي يرى أن المغرب ارتكب خطأ بتدويل قضية الصحراء المغربيه بتسجيلها في الأمم المتحدة…! وماذا في نظرك لو لم يسجلها و بقي معزولا و الأصوات تتعالى من حوله كطرف معتدي…؟ سيعطي فرصه للآخرين بدعم من كل الإنتهازيين في العالم لوضعها في الأمم المتحدة كطرف مظلوم… لا يجب أن نصدر الإنتقادات دون قراءة للموضوع من جميع الزوايا…

  • محمد الحمداوي
    الجمعة 29 يناير 2021 - 08:37

    عجيب امر هذه الجزائر ! أليس فهم من درس العلاقات الدولية والقانون الدولي؟ اذا كان يصح لاي رءيس أمريكي يلغي قرارات سابقه فيما يتعلق الدول الأجنبية فلن توقع اي دولة أي اتفاق مع الولايات المتحده الأمريكية الحالية.
    فالقرارات الرءاسية الداخلية يمكن تغييرها لكن القرارات الخارجية يصعب تغييرها لانها التزام دولي ومسجلة لدى الأمم المتحدة.
    وعلى حكام الجزائر ان يهتموا بمشاكلهم ويتركوا المغرب لان استمرار هذا السلوك العدواني سيدفع المغرب لمبدا المعاملة بالمثل وهذا ليس في مصلحة نظام العسكر الدكتاتوري الهش.

  • عباس عبد الله
    الجمعة 29 يناير 2021 - 08:52

    2-هشام
    قال ايضا بعض حوافز تتعارض مع الاعراف دولية ،

    الكلام واضح بإستعماله مصطلح حوافز ، اي ان التغريدة من الحوافز التي تتعارض
    مع الأعراف الدولية ( وترمز الى الرشوة بتعبير دبلومسي مهذب)

  • ولد علي
    الجمعة 29 يناير 2021 - 09:09

    الحمد لله
    تمنيات الشعب المغربي قد تحققت وبهذا فالشكر الجزيل لكل من ساهم في هذا لأنجاز العظيم سوى كانوا مغاربة أو الأمريكان أو اسرائيليين المهم الشكر للشراكة الأستراتيجية الثلاثية الأقتصادية والدفاع المشترك
    “المغرب، امريكا، اسرائيل” الصحراء مغربية وعاش الشعب المغربي موحد من طمجة الى الكويرة الله الوطن الملك

  • baba bilox
    الجمعة 29 يناير 2021 - 09:59

    notre pays est notre existence. Que le monde aille en enfer. notre territoire et nos frontières sont des lignes rouges et c’est à nous de le défendre et de préserver le patrimoine de nos arrières qui ont subit des malheurs pour le conserver. Pas question qu’on y touchent ou même parler de mal. Oui on souffert de beaucoup de problèmes mais face aux ennemies nous devrons avoir les mêmes valeurs et principes. Oui les malhonnêtes à qui notre quotidien et celui de nos enfants sont confiés entravent la bonne marche de développent de notre pays qui a tous les moyens pour aller très loin mais ça n’empeche que nous gardions l’espoir et qu’un jour ou autre on mettra les bonnes personnes aux bonnes places et que lma7ssoubya o Zabounya disparaîtra à tout jamais. Malgré ma vie compliquée personnellement et si le devoir m’appellera pour défendre mon pays je serai prêt à quitter ma petite fille et celui en chemin dans le ventre de sa mère et d’aller remplir mon devoir.
    Le fils du maçon qui aime

  • ولد حميدو
    الجمعة 29 يناير 2021 - 11:38

    لنفرض تم الغاء جميع قرارات ترامب سترجع قضية الصحراء الى ما كانت عليه من قبل طيلة 46 سنة و كل سنة تمديد مهمة المينورسو حتى يضطر الكابرانات لبيع حتى الثكنات و طبعا اسراءيل هي من تشتري منهم كل شيء

  • حمزة
    الجمعة 29 يناير 2021 - 11:56

    المغرب يملك اوراق ضغط كثيرة يمكن استخدامها في حالة تراجع بابدن على الاعتراف او فكر في خدعة او ممارسة ضغط او مناورة سياسية.
    من بين هذه الاوراق المهة الغاء اتفافية التطبيع مع اسرائيل و تجميد التعاون الامني و الغاء صفقات شراء السلاح و تعميق التعاون مع دول منافسة لامريكا.

  • صحراوي
    الجمعة 29 يناير 2021 - 12:49

    إلى صاحب التعليق 86
    مجرد تساؤل.
    ومن أين يدفع المغرب الذي بلغت مديونيته 94 % من النتاج الوطني السنوي !!!؟؟؟
    حتي السعودية أفلستها حرب اليمن وبدأت في الاقتراض.
    لا تخشى عن الكبرانات، فلن يبيعوا الثكنات لأن لديهم من المال الذي ينجزون به ثكنات أخرى.
    لعلمك أن ديون الجزائر الخارجية تبلغ 1 مليار دولار وديون المغرب الخارجية تبلغ 106 مليار دولار.

  • توفيف
    الجمعة 29 يناير 2021 - 13:14

    لا يحق لأي رائيس وأي إدارة في اميريكا أو أي دولة في العالم ان تتراجع عن اعتراف الكونغرس بمغربية الصحراء وشكرا

  • أمريكا و اليهود كسبوا حب و إخلاص شعب عريق وضفة شرقية آمنة.
    الجمعة 29 يناير 2021 - 15:06

    المغرب يتميز بموقع إستراتيجي جد حيوي في العالم ـ مُطِلاََ على أوروبا شمالا و على أمريكا غرباـ ويقطنه شعب عظيم و مسالم متعدد الروافد متشبت بأرضه و ملتف حول ملكه. والصحراء كانت دائما مغربية، وستظل مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، مهما كلف الشعب المغربي من تضحيات.

    بالإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، كسبت أمريكا و اليهود حب و إخلاص شعب عريق (أسود الأطلس) وضفة شرقية (المحيط الأطلسي) آمنة.

  • قارئ
    الجمعة 29 يناير 2021 - 17:40

    يا رقم 90 حمزة
    لا يستطيع ……لأنه كان يبحث عن مبرر لجعل علاقته مع اسرائيل علانية، وهو في حاجة
    الى امريكا …..أنت تفكيرك رومانسي سريالي

  • مغاربي حر
    الجمعة 29 يناير 2021 - 17:50

    الى المعلق 91 تتكلمون عن الجزائر كانها قوة عالمية و هي التي تقود العالم.دولة فاشلة بكل المقاييس و الاسباب عديدة نذكر بعضها دولة لا تحترم الحيران تخلق لهم مشاكل باكذوبة تقرير المصير دولة ضيعت 7500 مليار دولار على قضية تافهة البوليزاريو دولة قتلت 250 الف جزائري خلال العشرية السوداء ناهيك عن آلاف المختطفين دولة مسلمة و تتبجح بالمبادئ طردت 750 الف مغربي في عيد الاضحى المبارك دولة تنكرت لدماء المغاربة الشهداء ابان الاستعمار و شاركوا في تحرر الجزائر.ليستم أنتم أيها الانتهازيون الشيوعيون الذين لا دين لهم و لا ملة لكم.دولة بددت 1000 مليار دولار من ميزانية الدولة عندما كان سعر البترول 120 دولار.اذن اين الشهامة من كل هذه الجراءم التي ارتكبها اسيادكم الجزائريين.دولة فاشلة بامتياز مادام ابناءها يركبون قوارب الموت من اجل لقمة العيش اذن أين تلك الأموال التي تتبجح بها انت و تدافع عن نظام مستبد.

  • الذكاء والدهاء.
    الجمعة 29 يناير 2021 - 19:20

    ” … ومع ذلك، إذا استمر المغرب في العمل في الكواليس وفي صمت- كما جرت العادة- من أجل الحفاظ على مكاسبه، فإن محاولات ومكائد الخصوم ستذهب أدراج الرياح “.
    فعلا وهذا ما ينبغي الحرص عليه، إذ لا بد من تجنيد كل الطاقات والإمكانات المتوفرة وتسخيرها في صمت وثبات على جميع الأصعدة للتصدي لكل من يسعى إلى إضعاف عزيمتنا والنيل من مكتسباتنا ومقدراتنا.
    أجل، إن في تجميع كل القوى الفاعلة والدفع بها في اتجاه دحض مزاعم وأكاذيب جارة السوء ومن والاها لمن شأنها أن تزيح كل العقبات وتحقق المعجزات وتدحر الخصوم والأعداء.

  • abdo
    الجمعة 29 يناير 2021 - 20:10

    الحل الوحيد لكي تتراجع الإدارة الأمريكية هو أن يضع العسكر الجزائر في المزاد العلني للبيع إذا كان المغرب هوهمهم وأولويتهم ولن تفلحوا ولن تستفيدوا فعلا الله هو على كل شئ قدير

  • عبدالله
    السبت 30 يناير 2021 - 15:34

    بالله عليكم كيف يوجد لوبي أمريكي موالي للبوليخاريو الإرهابية ولا يوجد لوبي أمريكي للعرب جميعا

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 11

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00 6

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36 12

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع

صوت وصورة
علاقة اليقين بالرزق
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:00 10

علاقة اليقين بالرزق