الإدريسي: الأحزاب تتحرك بوتيرة دون سرعة الملك

الإدريسي: الأحزاب تتحرك بوتيرة دون سرعة الملك
الأحد 22 ماي 2011 - 23:59

قال الدكتور علي الإدريسي، الباحث في تاريخ منطقة الريف بالمغرب، إن المشروع الذي قدمته اللجنة الاستشارية حول الجهوية لا يرقى إلى الآمال المرجوة سواء قبل خطاب 9 مارس أو بعده.


وتساءل الإدريسي، مساء الخميس الماضي، في ندوة فكرية ضمن أنشطة، المهرجان الأمازيغي الثاني لمدينة ميلانو الإيطالية، كيف يتم تقسيم الريف إلى ثلاثة جهات مختلفة؟ وأن يصبح الريف ملحقا للشرق، في تعسف واضح على التاريخ على حد قوله.


وفي السياق ذاتهـ أشار الإدريسي إلى البنية شبه الفيدرالية التي كانت تميز المغرب قبل فترة الاستعمار الفرنسي، حيث كان يطلق على المغرب اسم “الإمبراطورية الشريفية”، في إشارة إلى الاستقلال الذي كانت تتمتع به كل منطقة وقبيلة في تسيير شؤونها المحلية.


وأوضح الباحث في تاريخ منطقة الريف بالمغرب، أن الاستعمار الفرنسي هو الذي كسر هذه البنية، ليتم التأسيس لنظام مركزي، عمل الملك الراحل الحسن الثاني على ترسيخه، مع قضائه على كل الحركات المناوئة للنظام، خصوصا بالأطلس المتوسط والريف.


وأضاف الإدريسي، أنه رغم كل المشاريع التي كان يعلن عليها الملك الراحل الحسن الثامي، أمام التطورات الدولية والضغوط الداخلية، فإن الجهوية لم يكن لها معنى في ظل وجود عامل أو وال معين بظهير بيده كل القرارات.


واليوم –يقول الإدريسي- هناك من يحاول إفراغ الجهوية من معناها الحقيقي، رغم أن الملك محمد السادس في خطابه ل 9مارس قال صراحة ” وقد ارتأينا الأخذ بهذا الخيار المقدام،حرصا على انبثاق الجهوية الموسعة،من الإرادة الشعبية المباشرة،المعبر عنها باستفتاء دستوري.” إلا ان المواقف المعبر عنها من قبل جل الأحزاب والمجلس العلمي ، وشخصيات من سلك القضاء، بل حتى بعض أعضاء لجنة التعديلات الدستورية كانت دون السقف الذي اقترحه الملك محمد السادس” يقول الإدريسي.


فالمشكل ،حسب الإدريسي، ليس هو بتنقيح الفصول القانونية، حتى ولو كانت فصولا في الدستور، بقدر ما يكمن في وجود أحزاب سياسية تتحرك بوتيرة دون سرعة الملك بكثير، فالدستور المغربي مثلا لا ينص على رسمية اللغة الفرنسية ولكن الجميع يعلم انها اللغة التي تهيمن على كل النخب، كما أن كل الدساتير المغربية نصت على أن” نظام الحكم بالمغرب نظام ملكية دستورية ديمقراطية واجتماعية.” فلماذا إذا نطالب بإصلاحات ديمقراطية واجتماعية؟ يتساءل الإدريسي.


الإدريسي تساءل أيضا عن أي منطق سيتم التعامل به في تنفيذ الإصلاحات، منطق الملك محمد السادس الذي أبان عن تجاوبه مع كل مطالب الشعب، أو منطق الحسن الثاني، الذي كان لا يجد حرجا في القول، إن الملكية الدستورية لا تعني بالضرورة “الملك يملك ولايحكم، لأن الكلمات يمكن ان تعني حقائق مختلفة” ليأتي مثل الوزير الراحل أحمد العلوي للترويج لفكرة “الديمقراطية الحسنية”.


الندوة عرفت أيضا مشاركة الباحث الإيطالي “فيرموندو برونياتلي “، رئيس جمعية الثقافة الأمازيغية الساهرة على تنظيم المهرجان، إلى الناشط القبائلي “فرحات مهني” الذي يترأس ما يسمى بالحكومة المؤقتة للقبائل .


وخص رئيس الجمعية المنظمة للمهرجان، تاريخ وجغرافية الامازيغ، بتقديم انطلق من واحة “سوى” بمصر وصولا إلى جزر الخالدات بالمحيط الأطلسي،مذكرا بالتحولات التي أصبحت تعرفها قضية الامازيغ في الفترة الأخيرة مع كل ما تشهده المنطقة من تحولات سياسية.


من جهته أشار المغني القبائلي “فرحات مهني” إلى أن الحديث عن الامازيغية كشعب هو في الواقع حديث عن شعوب متعددة، وليس شعب واحد، واللغة الامازيغية في حد ذاتها ليست بلغة واحدة بل لغات متعددة، داعيا إلى تمتيع كل جهة معينة بنظام حكمها الذاتي في تسيير شؤونها المحلية، والقبول بهذا الحل –يضيف فرحات مهني- سيجنب المنطقة العديد من المشاكل سواء داخل الدول القطرية او حتى في إطار العلاقات الثنائية كما هو الشأن بين المغرب والجزائر فيما يسمى بمشكل الصحراء فمع “القبول بفكرة الاستقلال الذاتي لن يعود هناك سبب لوجود مثل هذه الخلافات” معتبرا ان الاقتراح المغربي في تمتيع جهة الصحراء بالاستقلال الذاتي هي خطوة أولى في الاتجاه الصحيح.


وقد تابع الندوة جمهور من المهتمين والصحفيين والعديد من أفراد الجالية المغربية الذين أغنوا الندوة بالعديد من الأسئلة حول المشروع المغربي حول الجهوية والإصلاحات الدستورية فيما سجل غياب حضور أي مسؤول ديبلوماسي مغربي رغم توجيه الدعوة لهم كما أكده رئيس الجمعية المنظمة.

‫تعليقات الزوار

21
  • joha tv
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:13

    ياأهل الريف ان الفتنة قادمة ومن سيقوم بإ شعالها هم شباط و بنكيران والهمة الياس 59أخرى joha tv

  • مغربي
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:15

    أشار المغني القبائلي “فرحات مهني” إلى أن الحديث عن الامازيغية كشعب هو في الواقع حديث عن شعوب متعددة، وليس شعب واحد، واللغة الامازيغية في حد ذاتها ليست بلغة واحدة بل لغات متعددة

  • منا رشدي
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:17

    يبدو أن مغرب التحولات الديمقراطية لن تكتب له ولادة في ظروف طبيعية ، لنأخذ مثلا اللجنة المكلفة بتعديل الدستور لا أحد من المغاربة يعلم أين وصل عملها وهل تستطيع فعلا تنزيل التعديلات السبعة تماشيا مع روح خطاب جلالة الملك ؟ التقسيم الجهوي هو مجرد مقدمة ومؤشر دال على تغليب الفكر التقليداني الغارق في المحافظة ، هو لا يرغب في الخروج من المراهقة السياسية إلى مرحلة النضج .
    المغاربة أفصحوا بأعلى صوتهم كون جلباب الإستقلال كما عاشه آباءهم لم يعد يسع الأبناء ويريدون تغييره ، لكن مشروع الجهوية الموسعة لا يتعدى كونه ترقيع لن يساعد إلا في تشويه الجسم المغربي . ” عصيد ” أحسن الوصف حين قال عن المشروع إياه ( مذبحة الجهوية ) ، فكيف سيتم يا ترى التعامل مع توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة ؟

  • محمد
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:19

    مذا حدث لسكان الأصليين لأمريكا الشمالية ؟
    كيف تعامل المستعمر الأروبي مع السكان الأصليين لأمريكا الشمالية ؟
    ما رأيكم في المستعمر الأروبي ؟
    ______
    مذا حدث لسكان الأصليين لشمال إفريقيا ؟
    كيف تعامل المستعمر العربي مع السكان الأصليين لشمال إفريقيا؟
    ما رأيكم في المستعمر العربي ؟

  • محمد
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:11

    اين هو علم المغرب ايها الانفصاليون ..تريدون تقسيم المغرب الى دويلات لكي ترتاح اسرائيل و الجزائر اعداء المغرب.

  • حمو
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:03

    الحديث عن الامازيغية كشعب هو في الواقع حديث عن شعوب متعددة، وليس شعب واحد، واللغة الامازيغية في حد ذاتها ليست بلغة واحدة بل لغات متعددة، داعيا إلى تمتيع كل جهة معينة بنظام حكمها الذاتي في تسيير شؤونها المحلية،” هذه الجمل تظهر بوضوح العنصرية و روح التفرقة التي تغذي هؤلاء: التمييز حتى بين الامازيغ أنفسهم بالاضافة إلى رفع علم( بألوان love parade ) غير العلم الوطني يوحى بعدم الرضى بالمغرب كوطن يجمع كل المغاربة : شلوح ريافى دكالى فاسى صحراوى……

  • جيلالي
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:09

    سؤال : هل رئيس جمعية الثقافة الأمازيغية إيطالي من أصل أمازيغي ؟
    سؤال محير. بدأ “الطاليان” بليبا ولازالوا يخربونها ثم قفزوا إلى المغرب و الجزائر

  • اعزيزي
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:21

    الحقيقة التي لا غبار عليها أنكم تعملون على خلق الفتنة في البلاد والعمل على تمزيق وحدتها مستغلين طيبوبة الملك ؛ هدفكم الوصول للسلطة لا خدمة الأمازيع كما تدعون . الشعب عاق بكم ياولا لحرام. دخلو لسوق راسكم.

  • almaghribi
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:07

    Je crois que la question qui se pose est quel systeme politique devront nous optez pour est le concept qui devrait guider notre choix de se systeme est l’optimisation des ressources energetique est l’optimisation du temps des marocains.On ne doit pas etre influencé par la ferveur tribale ou n’importe quelle autre ferveur vide de logique et non rationnelle.Le premier obstacle vers cet objective est la présence du système monarchique qui bloque la dynamique et l’opposition dynamique nécessaire à l’émergence de l’intelligence et l’innovation.Ces deux concepts ne voient jamais le jour dans des systèmes authritarien ou la décision est unilatérale.Le concept d’OPTISATION doit non seulement être l’idée directive mais l’idée a faire prendre en conscience dans la culture familiale,l’école , et les institutions

  • لا للجهوية المخزنية
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:23

    الريف الكبير يمتد من نهر ملوية شرقا حتى طنجة غربا ولن نقبل بالتقسيم الجهوي المخزني وسوف نتابع نضالنا حتى أخر قطرة من دمائنا حتى يعود لنا ريفنا كسابق عهده زمان مولاي امحند و حدو ريفي التمسماني ولتحيا الريفلاند موحدة في كل قبائلها من بني يزناسن واقلعيين و ورياغليين وكتاميين وغماريين وفحصيين و اجبالة

  • سالم
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:25

    سؤال هل سيكون لكل جهوية علها ولواؤها؟؟؟ فمثلا جهة الأمازيغ علمهم، وجهة دكالة علمهم وجهة زواغة علمها وجهة البضاء علمها، وجهة الساقية علمها؟؟؟
    لأننا بدأنا نضيق برفع علم غير العلم المغربي…لا ننسى بأن الأكراد يرفعون العلم العراقي وعلم الأكراد…رغم أن أكراد العراق لهم استقلال ذاتي..فما معنى أن يُرفع علم غير علم المغرب؟؟؟ اخرجوا لها نيشين…النية وقلة النية ما يتلقاوا…

  • ابو سحر
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:41

    ان مغرب اليوم ليس هو مغرب ماقبل الاستعمار ياسيدي الفاضل.. اننا اليوم مهددون في وحدتنا كمغاربة ..والمهم ان اي تقسيم جغرافي ستكون له سلبياته .فمثلا الذين يطالبون بجهة الريف : ماهي ضماناتكم كي لا يرتفع السقف مستقبلا مع تنامي التدخلات الخارجية الرامية الى تقسيمنا دويلات .لنكن واضحين وسؤولين ولا نسوق الاوهام…لابد من اصلاحات دستورية تضمن للمغاربة الكرامة والمساواة امام القانون وتكفل الحقوق الفردية والجماعية دون الحاجة الى تشكيل طوائف على ارضية اللهجة لان ما يجمع المغاربة هو الاسلام وامارة المومنين …
    لاحاجة لنا بالجهوية اذا كانت هناك ارادة حقيقية للتغيير الديمقراطي …اذا كان هناك من يؤمن بالديمقراطية الحقيقية التي لاغبار عليها والمتمثلة في وضوح مسؤوليات كل طرف من اطراف تدبير الشان المحلي والوطني وخضوع الجميع للمحاسبة من طرف الشعب سواء بالانتخابات او بالعدالة…
    لامجال لاسقاط تجارب المانيا على المغرب فالمانيا دولة كبيرة وقوة عظمى اما المغرب فهو بلد لايزال يخطو خطواته الاولى نحو الاستقلال اذا تغيرت موازين القوى العالمية وظهر ما من شانه ان يدفع بالعلاقات الدولية الى توازنات جديدة تقوم على ارضية الاحترام الفعلي للشعوب في تقرير مصائرها..
    ان موضوع الصحراء ليس الاتجليامن تجليات السياسة الدولية الرامية الى تفقير واضعاف الدول الاسلامية اقتصاديا وترابيا وبشريا … والا فهل يعقل ان يستمر صراع تقوده جماعة من المرتزقة في تندوف المغربية….لاحظ معي اذلانا بهذه الطريقة المهينة: المرتزقة في تندوف المغربية.بماذا سنطالب ؟ ابالصحراء ام بتندوف التي اغتصبتها فرنسا من المغرب وجعلتها جزء لا يتجزا من الجزائر بعدما كانت تظن ان الجزائر هي فرنسا الثانية؟ اليس من حقنا ان نطالب بتندوف؟ اليس من حقنا ان نطالب بمليلية وسبتة والجزر عوض التقسيم الذي نسعى بوعي او بغير وعي الى تكريسه؟ هل هناك عملية تجديد لما سمي الظهير البربري؟ هل في الختام هنالك ديمقراطية بنيت في ظروف شبيهة بظروفنا المغربية واطلقت العنان للطائفية؟ اكيد ليس الا في لبنان حيث وجدت البرجوازية الكلونيالية ضالتها واشعلت الحروب الاهلية التي مازال لبنان يؤدي فاتورتها.المرجو النشر

  • izri
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:27

    le monde qu’on nous offre est moins sur,moins ,mais pacifique,moins démocratique et moins sain.nous somme des optimistes car nous estemons qu’un autre monde,un monde socialiste,n’est pas seulement nécessaire,mais deviendra meme possible au cours de ce 21 siecle.

  • واليكون ات
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:33

    عليكم ان تعلموا ان القومية العربية هي الثي سجعت انفيصالي البوليزاريو ودعمتهم الانضمة العرابية في السبعينيات اما الامازيغ لن يقبلو بتفريق الشعب الامازيعي لانهم في وطنهم وارضهم ولم ياتون لا من الشرق ولا من الغرب فكل من يتهم الشعب الامازيغي بالسعي الى الانفصال فعليه ان يعلم انه لايفهم شيء في المغرب لا من الناحية الهوياتية والتقافية والتاريخية

  • elhaj
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:29

    الى الرقم خمسة 5 الاخ محمد هذه قضية حقوق ما فيه الجزائر او اسرائيل هذا هو تفكير البلطجية.

  • سلما
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:01

    لاخير فيكم و لا احترام لكم في غياب العلم المغربي, من اي طينة انتم يا خونة؟

  • maghrebiiiii
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:35

    الفتنة هو مهرجان موازين امّ الا مازيغ كيطالب الحقوق ديالهم لي مشات سينين

  • kamal amazigh
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:37

    Nous avons l’honeur de vous invitez chez nous Ferhat m’henni et Dr EL IDRISSI.
    Saghru Band et Mha Mellal du Maroc, Ali Fettas de la lybie et d’autre.
    ce 2eme festival est vraiment a eu un succes et nous
    sommes de tous nos forces et de nos jeunes amazigh.
    l’association participe a une comunication dans le bassin mediterranien.
    Viceprisident de l’association

  • tachfiine
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:39

    اللغة الامازيغية التى يتكلم بها امازيغ ليبيا او امازيغ الجزائر امازيغ الريف او امازيغ الاطلس المتوسط او امازيغ سوس هي نفس اللغة فقط طريقة نطق الكلمات تختلف من منطقة الى اخر
    اللغة العربية هي الاخرى تختلف من بلد الى اخر ومن منطقة الى اخرى فاللبنانيون و المصريون و التونسيون يتكلمون اللغة العربية نفسها مع اختلاف في نطق الكلمات .
    انا امازيغي و استطيع ان اتكلم مع كل امازيغ هده المناطق.

  • Marocain de Taounate
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:31

    أين هو العلم المغربي أيها العنصريون ؟ هل أنتم مغاربة أم لوبي داخل المغرب تعملون لاجندات خارجية ؟
    أين هو المخزن من الدفاع عن الراية المغربية ؟ لماذا المخزن يكسر عظام الأساتذة والأطباء والعاطلين من أصحاب الشواهد العليا …ولا تشده الغيرة على العلم الوطني الذي يهان من قبل العنصريين الأمازيغيين ؟
    أنا أنادي من هذا المنبر حركة 20 فبراير وكل المغاربة الشرفاء أن لا يسمحوا برفع أي علم دون العلم المغربي في المضاهرات والإعتصامات ومن لا يستجب فاليرحل . ونسأل الله أن يجنبنا الفتنة .

  • mazax
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:05

    الحكم الذاتي بدل الاستقلال الذاتي
    الاقتراح المغربي في تمتيع جهة الصحراء بالاستقلال الذاتي

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 2

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 11

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية