الإرهاب والتحرش الجنسي يُلوثان صورة المغرب في الإعلام الدولي

الإرهاب والتحرش الجنسي يُلوثان صورة المغرب في الإعلام الدولي
الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:30

في وقت يبذل فيه المغرب مجهودات كبيرة لتغيير “كليشيهات” ظلت عالقة في أذهان كبريات وسائل الإعلام الدولية، لما لها من تأثير على السياحة والاستثمارات، تأثرت صورة المملكة بشكل لافت، خلال الأيام الأخيرة، بسبب هجمات برشلونة الإرهابية التي تورط فيها أزيد من خمسة شباب مغاربة، وقضايا داخلية استأثرت باهتمام عيون الصحافة الدولية، من قبيل واقعة ممارسة عدد من الأطفال الجنس على أتان بسيدي قاسم، ومحاولة اغتصاب جماعي لفتاة داخل حافلة عمومية بمدينة الدار البيضاء.

شبح الإرهاب

في كثير من الهجمات والاعتداءات التي هزت مختلف دول العالم في السنوات الأخيرة برز اسم المغرب بسبب تورط شباب من أصول مغربية في هذه الأحداث. في هذا الصدد، أشارت صحيفة “ذا آيرش تايمز”، على موقعها الإلكتروني، أن الشباب المغربي بات فريسة سهلة للعديد من شبكات التجنيد الإرهابية المتواجدة في كل من بلجيكا والمغرب.

وتطرقت الصحيفة الإيرلندية إلى هويات منفذي اعتداء برشلونة الأخير، الذي راح ضحيته 14 قتيلاً وأزيد من مائة جريح، مشيرة إلى أن العقول المدبرة لعملية الدهس بساحة “لاس رامبلاس” هم من أصول مغربية، ينحدرون بالضبط من مناطق الأطلس، ولفتت إلى أن أولى نشاطات الجهاديين المغاربة في أوروبا ابتدأت مع هجمات مدريد سنة 2004.

بدورها، تحدثت منابر إعلامية فنلندية عن اللاجئ المغربي الذي استهدف النساء في اعتداء “توركو” بفنلندا نهاية الأسبوع الماضي، الذي أدى إلى مقتل امرأتين وعشرات الجرحى.

ونقلت المصادر ذاتها عن السلطات الإيرلندية أنه في سنة 2016 تقدم 155 مغربياً بطلب اللجوء، لم يستفد منهم سوى 20 شخصاً، وعلق مسؤول في وزارة الداخلية على هذا الأمر بالقول: “من الصعب جداً الحصول على حق اللجوء إذا كنت قادماً من المغرب، ربما لأنه لا توجد أسباب معقوله لمنحه لهؤلاء”.

واعتبرت الشرطة الفنلندية أن هذا الاعتداء هو أول هجوم يتعلق بالإرهاب يسجل في تاريخ البلاد التي كانت دائماً تصنف، بحسب المنتدى الاقتصادي العالمي، على رأس البلدان الآمنة.

التحرش الجنسي

ومن بين الصور النمطية السلبية عن المغرب التي تصدرت اهتمامات الإعلام الدولي، قضية الفيديو الذي انتشر على المواقع الإخبارية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي، والذي يظهر تعرض فتاة في وضعية إعاقة لمحاولة اغتصاب جماعي داخل حافلة للنقل الحضري بالدار البيضاء.

صحيفة “ليكسبريس” البريطانية كتبت معلقة على الحادث: “رعب في المغرب بسبب اعتداء جنسي على امرأة في واضحة النهار”، ووصفت مشاهد الفيديو بالأمر الذي “لا يطاق”، الشيء الذي يفتح النقاش على مصراعيه حول العنف ضد النساء في المغرب.

بدوره، كتب الموقع الإلكتروني العالمي “كرايم أونلاين” (متخصص في أخبار الجرائم) معلقاً على الاعتداء: “جريمة ضد الإنسانية: فيديو يظهر مجموعة من المراهقين يعتدون جنسياً على فتاة معاقة ذهنياً في المغرب”، كما تناولت صحف أخرى عالمية الواقعة، من قبيل “جون أفريك”، و”لوفيغارو”.

من جهة ثانية، تناولت العديد من الصحف الدولية، قبل أيام، الخبر الذي هز الرأي العام المغربي بخصوص “ممارسة 15 طفلا الجنس على أتان ضواحي مدينة سيدي قاسم”.

وقالت قناة “يورو نيوز” على موقعها الإلكتروني: “في واقعة مثيرة بقرية سيدي الكامل شمال غرب المغرب، أصيب 17 طفلاً بداء السعار الحاد، عقب ممارستهم الجنس على أتان لم تتلق لقاحا ضد السعار، ولم يعترفوا بذلك خوفا من الفضيحة”.

وكان المندوب الجهوي للصحة قد كشف زيف الخبر الذي تم تداوله على نطاق واسع، موردا، في تصريح سابق لهسبريس، أنه “ليس هناك شيء اسمه السعار الناتج عن معاشرة حيوان”.

‫تعليقات الزوار

142
  • خليد
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:37

    المغرب اوديييييييييي خليني ساكت احسن

  • تاوناتي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:38

    متى كانت صورة المغرب مشرفة بين دول العالم ؟؟

  • Dr. Hamid Zeroual
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:39

    الارهاب الحقيقي موجود في الشرق الاوسط الذي زرعته امريكا هناك.
    الاغتصاب في المغرب لا شيء بالنسبة للدول مثل برازيل مكسيك سويد كولومبيا الهند والفلبين….

  • mohammed
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:40

    كذالك الوا قع و ا حدا ث الحسيمة و المختطفين في الحراك و انا كل الدولة. حسبي الله و نعم الوكيل

  • طارق 004
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:41

    الإرهاب: أولا هذه كلمة دخيلة على الإسلام ولا أصل لها لا في الكتاب ولا في السنة النبوية،
    وبالنسبة للشباب المغاربة لا أدري إن كان هذا صحيحا فعلى الدولة أن تتكلف بتدريس الإسلام بالشكل الصحيح من تعريف بالشخصيات الكبيرة من فقهاء الدين قدموا الكثير للبشرية من الإمام البخاري إلى الشيخ الألباني رحمهم الله جميعا و الكتب التي ألفهوها …
    وأتحدى كل شخص أن يبين لي أن الإسلام الذي جاء به سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام يدعوا إلى الإعتداء على المسلمين وغيرهم ؟ ؟ يتبع ثانيا التحرش

  • ميمتي##
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:41

    هذا كله سببه التعليم الذي يعاني و عدم توعية الشباب و التربية الجنسية التى نفتقر لها للاسف

  • دكالية
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:42

    يجب اعلان حالة الطوارئ ومعاقبة كل من تسول له نفسه تشويه صورة البلاد الاعدام هو الحل لي لصوص وشمكارا وقطاع الطرق

  • timjichte mohamed
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:42

    نريد مغرب قوي بمبائ اسلامية حنيفة وقانون مبني على الشريعة،فالتذهب استثماراتهم وسياحهم للجحيم نحن في غنى عنها.مشكلنا في سوء التسيير وكثرة المفسدين وانتشار الريع. ومايقع من جرم هو نتاج سياسة قمع وتهميش ينهجها المخزن في حق الشعب.

  • طارق 004
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:44

    التحرش : لو أن الزواج متوفر ما كان أحد ليتحرش ، يجب على الدولة والناس الميسورين أن يعينوا الشباب الطموح من أجل بناء أسرة صغيرة، وهذا في نظري هو الحل الأنسب للقضاء على التحرش، وستنقص الرديلة والفساد في مجتمعنا ، كما أن هناك كثير من النساء يتحرشن بالرجال و الشباب، و أسأل الله العظيم أن يوفق الكل للخير و استسمح

  • ولد الشعب
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:44

    هدا دليل على الافلاس التام الدي وصلنا اليه في ظل النظام الحالي .. فشل تام على جميع الاصعدة..اخلاقيا اقتصاديا… و العياشا فرحانين..يجب تغيير النظام

  • شعب كادح ووطن مغتصب
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:45

    المغرب أجمل بلد في العالم الفساد والفقر والكرسياج والإغتصاب والكبت والدعارة والمخدرات والبطالة والتشرد والقمع والحكرة .
    المستقبل هي إفريقيا المهم هو تنمية الشعب الافريقيا .
    عاش خدام الدولة و ربط المسؤول بالسلوكية .

  • ايوز#
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:46

    كل هذا كله سببه النظام المخزني الذي لا يسعى لتحسين صورة المغرب التي تنعت بناتنا بالعاهرات وشبابنا بالارهابيين و المكبوتين

  • ما نعرف
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:46

    ادا رجعنا الى الأحداث الأخيرة ( الإرهاب + التحرش + التشرميل …) غادي نلقاو الأبطال اديالها مراهقون لا يتجاوزون 20 سنة …

    ادا بغينا نتكلمو على مجهودات الدولة لتحسين صورة المغرب خاصنا نعارفو أشنو هوما الحكومات اللي تكلفو برعاية هاد المراهقين مند عام 2000 على اعتبار أن الدولة لا تتكلف بمواطنيها الا عندما يدخل المدرسة في السن السادسة ..

    حكومة اليوسفي الوحيدة اللي كان عندها برنامج المخيم الصيفي للأطفال
    من غير هاد الإجتهاد فكل الحكومات عندها نفس البرامج الفاشلة في التعليم والصحة والسكن … أما وزارات التضامن والطفولة فكأنها غير موجودة وغير معنية …

    ما هي حقوق الطفل في المغرب ؟؟؟

    في كندا مثلا حقوق المواطن عندها أولويات : كنلقاو حقوق الطفل في القمة تابعاها حقوق المرأة عاد حقوق الرجل في الأخير …

    من جهة أخرى آشنو كتدير الحكومة باش تحسن صورة البلاد ؟؟

    مهرجان موازين جابو فيه جينيفير لوبيز تشطح عريانة ودوزوه في الإعلام العمومي … ولو يهتمو بخولة اللي فازت بجائزة حفظ القرآن بأندونيسيا

    كيديرو مسابقات فنية وسهرات و ما كيديروش برامج تعليم الدين الصحيح

  • masstour
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:46

    كيقول واحد المثال انتاع ناس زمان شبع اطبع …. حنا مشبعنا مطبعنا … لا قراي مقادا لا وعي لا ثقافة لا تربية غي ولاد وطلاق لزانقة بحال لبهايم …. النتيجة فين وصلات دبا امزااااااال تشفو لعجاب …… الله ارد بنا للخير

  • amsterdamer
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:47

    في وقت يبذل فيه المغرب مجهودات كبيرة لتغيير "كليشيهات" ظلت عالقة في أذهان كبريات وسائل الإعلام الدولية، لما لها من تأثير على السياحة والاستثمارات. هل ممكن ان توضح لي ماهي المجهودات التي قام بها المغرب؟ بحكم تواجدي في هولندا فانني اجزم ان المغرب لا يمكن ان نسميه دولۃ لانه لا تتوفر فيه شروط الدولۃ.

  • مغربي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:47

    لا يهم ما يقولونه عنا.
    بل يجب ان نتوقف كمغاربة ( غير بيناتنا ) و نحدد نقط الخلل اللي مسلكنا و اللي مامسلكناش و نحاولو نصلحوه كاملين .
    مثلا ازمة الاخلاق ( قلة الترابي ) التي تفشت بشكل خطير .. على الواقع و على االافتراضي .. يجب ان تعبأ لها جميع اطياف المجتمع لحلها.

    على فايسبوك على سبيل المثال تضع تعليق عادي جدا فياتي شخص X ينهال عليك بالشتم بدون سبب !!!!! ربما لا تتفق لكن ليست طريقة لـلتعبير و مع شخص لا تعرفه اصلا

  • رأي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:48

    المغرب في منعرج خطير !!! السرقة ، الاغتصاب ، الإرهاب ، النصب والاحتيال ، استغلال النفوذ ، الإدمان ووووووو… والحكومة في " دار غفلون " . لقد أصبح التسيب في وطننا يقض مضجع المغاربة إلى درجة أن أغلب الشباب أصبح يردد نفس الجملة : " الله يعفو علينا من هاد البلاد " !!! لماذا ؟ لماذا ؟ الخير موجود في بلدنا ، لكن مجموعة من " الشلاهبية عديمي الضمير " لا يريدون الخير لهذا البلد لأنهم يجيدون الاصطياد في الماء العكر . أقول لهم التاريخ لن يرحمكم والله يمهل و لا يهمل .

  • يوسف
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:48

    السبب الرئيسي وراء هذه المهزله التي تقع في المغرب في جميع الميادين .. هي التبعيه العوجاء للغرب
    الغرب أنتج نمودج خاص به .. ونحن أيضا علينا أن نفعل مثلهم
    هذا ماقامت به دوله سنغفورة وقد نجحت بالرغم أن الدول الغربيه انذاك كانت تنتقدها وبشده

  • المجهول
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:49

    حسبي الله و نعم الوكيل
    شوهو صورة المغرب كتر من لي هو مشوه
    الله ياخد الحق فلي كان حيلة و سباب

  • المجهول
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:49

    حسبي الله و نعم الوكيل
    شوهو صورة المغرب كتر من لي هو مشوه
    الله ياخد الحق فلي كان حيلة و سباب

  • عيد سعيد
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:50

    الحل ليس معاقبة هؤلاء الشباب وردعهم بل اعادة تكوينهم و توعيتهم و #توفير_متطلباتهم و ترسيخ مبادئ الدين الاسلامي التي تخلينا عنها للاسف

  • علال
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:51

    شي معلقين يقولون اللباس غير المحتشم هو الذي يدفع للتحرش والاغتصاب.
    وفي هذا الاطار كان سبب اغتصاب الأتان (الحمارة) هو خروجها من الاسطبل دون لباس محتشم فخديها عاريتين مما أثار غريزة الذكور واغتصبوها .

  • يوسف المكناسي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:51

    راك غير كاتحلم اسي حميد زروال 3 خلصنا نعتارفوا ان هاد الأرض هي واحدة من أسوء الأماكن التي يمكن والانسان ان يعيش فيها لا امن ا أخلاق لا زين لا معيشة لا بنية تحتية كل شي تحت الصفر

  • ماشي معاكم
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:52

    على اساس المغرب من قبل كان صورة بيضاء للاجانب ياك كله اجرام و كريساج و شفرة و حكرة

  • Moha
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:53

    حقوق الانسان هي السبب , لم يكن هذا في عهد البصري عندما كان السجن سجنا ومن خرج منه يتمنى ألا يعود أبدا من شدة قسوته

  • يوسسسسف
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:53

    يا أسفاه على تعليمنا….يا أسفاه على منتخبينها …..يا أسفاه على سياسيينا…..يا أسفاه على الشبه فقهائنا…يا أسفاه على منتدياتها….يا أسفاه على مناظراتنا …. يا أسفاه على موائدنا المستديرة …. يا أسفاه على حكوماتنا …. يا أسفاه على تكويننا …. يا أسفاه علينا…………..

  • azghor
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:53

    Le Maroc n'a rien a envié aux pays de sa categorie. il plutot du susci à se faire quant à ces capacités.Malheureusement, dans ce maroc la nature du system veut qu'une majorité soit au service d'une monirité. la majorité du peuple je veux dire, ecrasé par le poids de la vie quotidienne se laisse allé et se faire. la minorité dominante, se prend pour uen elité qui gravité auour de la supra-elite, et considere le reste pour des moins que rien. notre société reste traditionnelle et tres peu encline à adopté du changement, celui quand il survient, il est independament d'une necessité socio-economique. souvent le changement necessaire et convenable est remis à plutard ou à jamais. les elements à même de provoqués la transformation sont percu par la quasi totalité du peuple comme subverssive ou arriviste.la conscience populaire est encore au stade de larvement.tiraillé entre une religion mal comprise, un modernisme boiteux et des generations qui ne savant même pas où est leur intérêt

  • Yaq
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:54

    والله حتى وليت نحشم من أني مغربي ..
    لكن فين عمر المغرب كنا فخورين به أصلا ؟
    آخر مرة فرحة أني مغربي ف2004 بعد فوز الكروج بذهبيتين ! ههه ..
    لكن كان العقل صغير جدا كنا نعتقدو الرياضة سمعة.. لكن اليوم لامجتمع لاسياسة لاثقافة لا أخلاق..
    المغرب والجزائر من أكفس وأفسد الدول للأسف ..
    لكن رغم هاذ الأوساخ لي حنا فيها كانتكلموا على البعد الإفريقي والإستثمار في القارة السمراء…
    لكن مادام الهدرة جات من الفوق ماعليك غير تسكت

  • brahim
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:54

    مشي مشكل المغرب معروف بشوهى . في كل جانب.

  • moha
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:56

    كل هدا التسيب وانعدام الامن في بعض المدن والحواضر سيجر على المغرب سوى الدمار اين نحن من ايام زمان ..

  • ابن اجدير
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:57

    وكل هذا نتيجت خليط من عوامل اجتماعية وسياسية ودينية التي كلها تتغدى بطابوهات تخلق تناقضات وانفصام في شخصية المغربي. والمشكل الكبير يتجلى في العقل الذي يخلط بين كل ما هو عقلاني وما هو خرافي. والتربية الجنسية ليس لها لا رأس ولا رجل بحيث الرجل حين يتعامل مع المرأة عقله مباشرة ينزل إلى عقله الأسفل. الإصلاح الديني ضروري لخلق " المستقبل الصالح لوقف انتشار السلفية الراديكالية. والحل الاعظم هو القضاء على الفساد والقضاء على الأمية بتحسين التعليم و الصحة والقضاء على الحكرة الهرمية.

  • محمدha
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:58

    وكريساج وسياحة جنسية دور صفيح وبطالة وتشرد وتسول معنى نحن في عصر السيبة الكل يريد شئ لنفسه فقط الله يصلح أمورنا. ..

  • fpuad
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:58

    من المسؤول عن تفشي الامية منذ الاستقلال حتى اليوم؟ انتجت جيلا يشجع الابناء على الهجرة بدل الدراسة.. واجيالا لا تربية لااخلاق. هذه نتيجة سياسة "كلخ" تسود.

  • مغربي حاليا في فرنسا
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:59

    انا كمغربي اقطن المغرب و لكن حاليا في فرنسا من اجل زيارة العاءلة، اصبحت حاليا غير مفتخر بمغربتي. فعندما تشاهد الاخبار في الاذاعات الفرنسية، ولا تسمع كل اليوم، الا terroriste d'origine marocaine .. ..كنت اتمنى حين ذاك ان تنشق الارض لكي اختبء فيها. كيفاش تشرح للاوروبين بان راه ماشي المغاربة كلهم ارهابيين…. و كيفاش تشرح بان المغاربة راه ماشي كلهم كيتحرشوا على بنات الناس و كيفاش تشرح بان هؤولاء الذين قاموا علاقات جنسية مع الحمير، لا يمثلون المغاربة، و كيفاش تشرح العمليات الارهابية الاخرى باريس، بلجيكا، انهم عمل وحوش لهم اصول مغربية ولكن لا يمثلون المغاربة… والله العظيم لم يبقى عندي وجه لمواجهة اي اوربي او غربي. انا غادي نرجع الى المغرب و كيفاش اخواننا المهاجرون غادي يعيش وسط الاروبيين بهذا الاحساس. احياس في بعض الحلات يمكن ان يخلق ازمات نفسية .. و الله يكون في العون…

  • omar
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:59

    ومتى كانت صورة المغرب لامعة الا في الاعلام اامخزني الارهاب التحرش فلات الدعارة الفساد تضهور الصحة والتعليم الفقر الحكرة الكرساج قلة الامن كترة المتشردين وفي القنواة المدعومة من جيوب المواطنين نسمع بان المغرب تقدم بشكل كبير وفي اي مجال تقدم المغرب الله اعلم اذا كانت كترة العاهراة والتحرش والفقر وقلة الطرقات وزيادة في الاسعار وارتفاع في عدد حوادت السير فان ماتنقله القنواة الوطنية صحيح

  • محمد فكري الشرقاوي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:01

    أنا مقيم بالديار الإسبانية والحقيقة إذا تركنا النقاش حول الأسباب و أن كانت الويلات الامريكية أو إسرائيل وراء هذا أو ذاك،فالنتيجة سيئة…النظرات لم تعد كما هي من قبل رغم أن العنصرية لم تخفى ابدا عن هذا المجتمع…في العمل الزبائن بعضهم يبدون آراءهم سلبيا و آخرون يريدون تفهم الموقف عن طريق أسئلة للمعرفة. …الاسلام لا يشرفه من يقتل العزل من أطفال شيوخ و نساء من غير وجه حق…..حسبي الله ونعم الوكيل. ..

  • كارهة الظلال
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:02

    التحرش ظاهرة ليست وليدة اليوم
    وخاصية من خصايص المجتمعات "المكبوتة "

    ** السؤال اليوم :

    علينا ان ناخذ بعين الاعتبار " الظروف المحيطة "
    باغراق الاعلام ووصايل التواصل الاجتماعي للشباب
    "بشريط لا يتعدى 1 دقيقة و نصف : صور منذ ثلاثة اشهر

    الهدف : هو تغطية احذات الريف و حراكه
    وابعاد الانظار عن المعتقلين من شباب الريف
    ناهيك عن التجاوزات و التعذيب
    وحتى ان ينسى المواطنون " التحقيقات المفتوحة في الفساد
    وتعطيل المشاريع في الشمال….!
    علما ان مصي كل التحقيقات المفتوحة هو النسيان :
    ** وهءا هو دور مواضيع : " التشرميل و التحرش "
    لالهاء المواطن عن احذات الساعة الحقيقية

    كارهة الظلال

  • لوازم الوقت
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:02

    غياب التربية و انتشار قيم التطرف و تطويق دور المدرسة بمذكرات حقوق الطفل و تخريب التعليم و انتشار الأمية داخل الأسر …هي مجموعة من الآفات تساهم في تطور التحرش الجنسي و تكوين الفكر الإرهابي ….انتم إذن تحصدون ما زرعتم

  • عبدالرحمان
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:03

    هناك خلل مروع يجب الوقوف عنده و تصحيحه مع محاسبة المسؤولين عنه

  • Marocain à l'etranger
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:04

    صورة المغرب الحقيقية في الخارج من خلال تجربتنا = بلد الحشيش + بلد الجنس و الدعارة + بلد الارهاب.

  • mouh
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:05

    التربيه والتربيه تم التربيه. كلكم راع وكل راع مسؤول عن رعيته.اين الآباء أين الأمهات !!!!!! أين الدين يا أمت محمد ص !!!!!!!!!!

  • lha9
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:05

    كل هذه المشاكل سببها سياسات الدولة العميقة و المحيط الملكي و حكومة الظل التى تتدخل في كل كبيرة و صغيرة
    الدولة هي المسؤول الوحيد على ما يقع في البلاد من غياب الامن و استفحال الجريمة و تكوين الشماكرية لتخويف المواطن حتى يبقى همه الاكبر هو تحقيق الامن و نسيان كل المطالب المشروعة و هي الحق في التعليم و الصحة و قضاء نزيه و توزيع عادل لثروات
    توفير الامن للمواطنين المغاربة هو واجب من واجبات الدولة و المغاربة يؤدون الضرائب من أجل ذالك و من حقهم ان ينعمو بالامن كما تنعم به الاسرة الملكية و المحيط الملكي و الطبقة البرجوازية

  • البيضاوي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:05

    هذا ما يحز في نفس كل ذي غيرة على هذا البلد الجميل علينا أن نتطرح أسباب هذه الظواهر المضرة بسمعة بلدنا العزيز الذي يسعى الشرفاء من أبناءه إلى الحفاظ على نقاوتها فيستطدمون بالواقع المر الذي يمكن تغييره بتغيير العقليات و تحديد المسؤوليات تطارد الإسباب يسهل العلاج أما غير ذلك فلا يعدو أن يكون سوى ردود أفعال تمضي مع الوقت ما زالت لدينا فرصة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه لأن الشمس لا يمكن أن نفيها بالغربال فلا ندع الفرصة للإعلام الخارجي المتربص للأكل لضربنا تحت الحزام ثم نولول و نشكو الأمر بيد الغيورين على البلد وخاصة الشباب أن يتحركوا لتبديد هذه المخاوف و الا سنصبح كمن يسكب الماء في رمال الصحراء …

  • سعيد
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:05

    من اسباب كل دالك الجهل ولا قانون نعو لدولة الوطنية

  • وفاء 1
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:07

    كل هدا من مسؤولية الدولة التي أدخلت علينا بما يسمى حقوق الأطفال وحقوق الإنسان ناسية تعليم الصحيح لمعالمنا الدينية وجهلها والعفو في حق المجرمين وحماية المسؤولين المرتشين الفاسدين من العقوبات الزجرية التي تسبب بضغوط على المواطن الجاهل بالدين الإسلامي ليفجر مآسيه

  • خديجة
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:07

    كتهضرو على المغرب بحال الى عندنا الحرب كلشي كيتغتصب وكلشي ارهابي ،اعلام كزيد فيه بزاف،الحمد الله بلادنا زوينا وفيها الامان، كل دولة في العالم فيها مجرمين ماشي غير حنا، راه الا ما درتو القيمة لبلادكم حتى شي دولة مغدي ادرهالكم، ولي عجبو راسو راه القانون كين في البلاد والله اخلي لينا بلادنا

  • mehdi Frankfurt
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:09

    من جهة انتقد فيها منابر الإعلام العالمية عندما يحصل شيء بالمغرب يروج له بطريقة استهلاكية والغرض من هذا والله اعلم تشويه صورة المغرب لأنه مثلا في البرازيل تقع جرائم أبشع في أمريكا كذلك بالتالي منابر الإعلام العالمية لا تتعاطى مع هاته الجرائم بشكل يثير اهتمام العالم. من جهة أخرى أنتقد المغرب فهو يحصد ما زرعه فماذا تنتظر من جيل ضائع مهمل من طرف الآباء ومن طرف الدولة الناس فاوروبا كيتمرت اكيتعدبو ويبذلون مجهوداً جبار من أجل الأجيال منذ الصغر فأنا اتوقع الأسوء للحالة الاجتماعية في المغرب والقادم أبشع.

  • السلام
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:09

    ابتعاد شبابنا عن الله وعن أخلاق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الذي جعل هذه الأخلاق السيئة يتصرفون بها شبابنا
    نطلب من الله تعالى أن يصلح شبابنا ويردهم إلى الطريق المستقيم في هذه العواشر الأولى من هذا الشهر المبارك

  • ابراهيم اخوكم من المانيا
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:10

    الحقيقة أن المغاربة اقول ليس الكل بل إلبعض لا يربون اولادهم، الفقر ليس عذرا، من ينجب اولاد عليه أن يتكلف بهم، ولاكن نحن لا تقبل المنطق ونرجع كل مشاكلنا للدولة والآخرون، هناك من لا يملك حتى قوته اليومي تجده متعدد الاولاد ويتسائل ما هذا المنكر أين المحسنين.
    على الدولة فقط التدخل لصالح الأطفال للرعاية بهم في حال التمامل في حقوقهم.
    جل المشاكل تحدث أيضا بعدم استعمال عضو مهم جدا هو الدماغ

  • هولندية
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:11

    تعليق الاخ علال في الصميم. هذه افعال مرضى القلوب.
    يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاءِ ۚ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا

  • طارق
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:12

    نحن المغاربة لا نجيد سوى لغة النقد. ننتقد بلدنا الذي بنيناه بايدينا ناجحا كان او فاشلا فالبلد هو نتيجة لعمل الشعب. و نحن عوض العمل و البناء لا نجيد للاسف الا الانتقاد.

  • رامي إسبانيا عاجل
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:12

    و لن ننسى أيضا الدعارة و الفقر و سياسة التفقير و نهب المال العام و اقتصاد الريع و الفساد و شوكولاتة و أكبر كراطة في العالم و باناما و الخلوة با ايفران و تلقيحات فاسدة شقق بباريس

    و صناديق سوداء تنهب منها سنويا 995 مليار سنتيم نعم سنويا تختفي

  • راجيا الرحمان
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:12

    و الله كلما ابتعدنا عن الدين كلما وجدنا أرجلنا في الوحل، اللهم ٱسترنا حتى نلقى وجهك الكريم آمييين

  • good
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:15

    هل هي صدفة ان تنتشر الهمجية والعنف القتل والجهل والتخلف حتى في الشعوب الاوروبية القليلة التي بقيت على الديانة الاسلامية؟ مثل البوسنة والالبان في اوروپا؟ وماليزيا واندنوسيا في اقصى الشرق؟ وهل هي صدفة ان نتشر التخلف والهمجية حتى بين الهاربين من جحيم بلدانهم الاسلامية الى البلدان الاوروبية والامريكية وغيرها و هل هي صدفه ان تكون الاحياء ذات الاغلبيه الاسلامية في لندن تجتمع فيها القذاره و الاوساخ و التفجيرات !؟!؟
    وهل يستحق من يقول عن نفسه: ((أنا القتٌال الضحوك) ـ حديث نبوي) ان يسمى رسولا سماويا او حتى انسانا؟ ام انه وحش فضائي دموي همجي ذاك الذي يقتل كثيراً وهو يضحك ضحكاته الغبية الوحشية؟

  • مراد
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:16

    – يجب أن تكون الدولة أكثر حزما مع المجرمين
    – يجب أن تلعب المدرسة العامة دورها، وهي حاليا في حالة انحطاط تام
    – إذا لم يتم القيام بأي شيء، سوف نسمع نفس القصص أو حتى أسوأ
    – إن فتح مدرسة عامة مع إشراف جيد يعني إغلاق سجن على المدى المتوسط
    والبعيد
    – فعلى المعنيين ان يختاروا…!

  • hamid
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:17

    الى hamid zeroual 3
    هل سمعت ببرازيلي أو ميكسيكي او سعودي أو عراقي قام بدهس الأبرياء بدولة رحبت به؟ وهل سمعت عن البرازيل ما تسمعه على المغرب عبر المنابر الإعلامية حول قضايا تخجل حتى سماعها مع عائلتك، قضايا ليست سوى في الخيال.

  • souf 1
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:17

    اذا رجعنا واحد 20 حتى 30 عام قبل ..قبل ما تبدا هاد السياسة الفاشلة ديال التعليم الاجباري لي جمع فالمدرسة لي بغا يقرا و لي بغا يتفلا …اذا رجعنا بالذاكرة للوراء غنلقاو المجتمع كامل كيربي ..ربما كانت المشكلة هي الامية ولكن كنتي كتلقا المغربي أمي ولكن مربي ..تلقا التربية إما فالمدرسة لأن المدرسة فداك الوقت كانت فعلا كتربي ماشي بحال اليوم ..ولي خرج من المدرسة حيت ماقدرش يساير كيدير شي حرفة .والمعلم ديالو كيعلمو الحرفة و كيكمل ليه التربية .وكانو الجيران كيعاونو فالتربية و الفقيه فالجامع كيساهم فالتربية وكل أفراد العائلة من الاخ الاكبر للعم و الخال و الجد …كلشي كيربي و بنفس الاسلوب و نفس الطريقة داكشي علاش كان الجيل ديال الثمانينات و لي قبل منو مسالم ..واخا كيقولو عليه جيل مقموع ولكن اصحاب هاد التصور لي جابو لينا نظريات ماتضربش وما تعايرش باش تخرج مواطن سوي نفسيا . هما السبب و هما لي خرجو هاد جيل قيمش لي هو أقرب للحيوان منو للانسان .

  • Ñoño
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:17

    و راه هذاك الدين الي مصدعين به ريوسنا هو سباب المشاكل، ألقوا نظرة سريعة حول بؤر التوتر في العالم و شوفو واش كاين شي مفلسين فحال المسلمين، من اندونيسيا حتي للمغرب.

  • محمد الزموري
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:17

    هؤلاء الظلاميون والمجرمون لا يمثلون المغرب ولا المغاربة لا يمثلون إلا أنفسهم فرق شاسع بينهم وبين المغاربة الشرفاء والمستنكرين لهذه الأفعال المشينة والاجرامية ونحن منهم براء.

  • التبرهيش فين وصلنا
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:18

    نهار نحيدو الكدب والنفاق .و نديرو ….المعقول

  • جريدة الجريمة
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:19

    صورة المغرب تشوهات بسبب عدم تطبيق القنون على الجميع بحيث أصبحت البلاذ غارقة فالفساذ بشكل عام مما تولدت عنه فوراق اجتماعية صاخبة وضاهر للعيان من غنئ فاحش إلى فقر مدقع عدم استغلال الموقع الجغرافي للمغرب لتقليص البطالة وخاصة فى السياحة وندكر بالمثال موقع أكادير يمكن أن يمتص عدد العاطلين مثلا جزر الكناري لو استغلت الدولة فقط جنوب المغرب في السياحة بشكل جيدا لتمت حل العديد من المشاكل الثي اصلها من الجهل والفراغ والنتيجة ها هيا أمامكم يجب طرح المشاكل من أساسها واجاذ الحلول المناسبة قبل فوات الأوان

  • خريبكي 57أ
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:23

    شباب في اوروبا يتنافس على جائزة نوبل للسلام في البناء البحت والاختراع العلمي،شباب في العالم الاسلامي يتنافس في التخريب في الارهاب من اجل الحصول على جنة الفردوس والحور العين وفي التحرش الجنسي وفي التشرميل من اجل اظهار الفحولة والرجولة

  • anp alg
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:24

    الإرهاب ضاهرة عالمية و لكن التحرش الجنسي سببه عري البنات والانحلال الأخلاقي و الابتعاد عن دين الله

  • I LOVE MOROCCO
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:26

    SALAM FROM LAS VEGAS….MOVE ON PEOPLE, NOTHING NEW HERE….YES MOROCCO WAS"ZWIN BEZZAF" IN THE 70S AND 80S BUT EVEN BACK THEN WE HAD THE SAME ISSUES. AS LONG AS THE GOVERNMENT IS NOT PUTTING THE EMPHASIS ON EDUCATION, HEALTH AND SAFETY, WE WILL WITNESS A LOT WORSE THAN THIS IN THE NEAR FUTURE. THIS IS WHY I LEFT IN THE 1989 AND I ONLY WENT BACK TWICE FOR 2 WEEKS. SANAA

  • khalid g
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:26

    كما هو معروف داخل وخارج المغرب في فساد لا مقارنة مع الدول العربية مع الإسلام و جل اناسه كل على حدة أي نساء في العهارة الشباب في الإجرام أناس عاديون في غش و نفاق إلا من رحمه الله هده هي صورة المغرب ولو لا اسلام فيه لا كانت الطامة الكبرى لكن فيها أناس غيورين على بلادهم هؤلاء هم الأحرار اما الباقي نفاق ثم فساد

  • marocain
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:30

    هل تتذكرون ماذا فعل جنود أمريكيين بنساء وفتيات العراق؟
    – يتناوب اثنان وثلاثة على امرأة في واضحة النهار وفي الهواء الطلق. أليس هذا اغتصاب بعينيه؟
    إذا أردنا النيل بسمعة مجتمع ما نبدأ بسلوكات مراهقها. هذا طبيع جدا أينما رحلنا وارتحلنا إن التحرش والاغتصاب لا يفترقان حتى في الدول المتقدمة فما بالك في الدول الأخرى.
    اللهم التحرش ولا القتل العمد. يوم أمس قتل مغربي بنار أمركي بدون سبب.

  • الزفت
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:31

    السلام، هدا كان متوقعا وليس بغريب
    بدأ في المنزل ومنها إلى الشارع ومنها إلى الخارج البلاد. والسبب هو المسؤول المغربي غير مؤهل على مسايرة العصر الحديث ومشاكله (هدو جلسو حتى خنازو وخنز معهم كل الشعب). كما يقول المثل زرعو فحصضنا و نزرع فيحصضون. هؤلاء لم يزرعو شيئا ومن ثم خنز الشوري.

  • ميدو
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:31

    التحرش والارهاب والاغتصاب امراض رضعها شبابنا من تدي الثقافة والفكر المتزمتين الثي جادت بها الفئات المتاسلمه والمتزمته على شبابنا .ثقافة الكبت وحور العين والانتحار

  • كلام في الصميم
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:34

    في الحقيقة جُلتُ المغرب من أقصاه إلى أقصاه،منطقة الريف و الصحراء جنوب المغرب أناس طيبون متحضرون مثقفون محترمون و تقاليدهم المحافظة لا تعرف هذه الغرائب و لن تسمع في شوارع مدنهم كلمة دنيئة إذن لا يجب تعميم الإنحلال الخلقي على الجميع، فهذه الكوارث نراها بوضوح في المنطقة الوسطى فلم أر قط في حياتي مدى همجية و حيوانية أغلب أحياء الدار البيضاء و هذا سببه انعدام التربية داخل البيوت فماذا تنتظر من طفل فتح عينيه في وسط أسري منحل أخلاقيا،إن كان هؤلاء يمثلون المغرب فلا يشرفنا الإنتماء لهذه الدولة الخبيثة التي في الواقع تشجع في سياستها الفساد و الإنحلال الخلقي

  • Houssain
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:35

    هذا مؤشر على الإختلالات العميقة في نفسية هذا الجيل "المتلوف" الفاقد لأي مرجعية.

  • Karim
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:36

    J’ai vécu plus que 20 ans à l’étranger et un jour j’ai décidé de rentrer dans mon pays le Maroc, après deux ans de souffrances non-pas financière mais surtout comportement des gens chaque jours et à tous les niveaux, j’ai décidé de revenir à l’étranger avec beaucoup de tristesse : malheureusement mon pays est une jungle à ciel ouvert !

  • Abdoukader
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:39

    Notre pays est toujours meilleur paraport aux autres !!!!!!!!!.

  • عبد الله
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:41

    لا شك ان هذا الفعل مجرم ويجب على الدولة والأسرة ان تتحمل مسؤوليتها واقصد هنا ما حدث في مدينة سيدي قاسم، ولكن ان ما تكتبه الصحافة الغربية لايعنينا في شيء لان ما هو الاسوأ في نظركم ان يقوم مجموعة من المراهقين بوطأ حيوان ام الاسوأ هو ان تقوم دول بعضامتها وعلمها ان تشرع في دساتيرها ان يطأ الرجل الىجل مثله تحت ذريعة الحرية الفردية؟ ؟؟

  • امازيغ سوسي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:42

    اصبحنا نستحيي ان نقول اننا مغاربة . قرات موضوعا حول الحيوانات و مما جاء فيه ان وحيد القرن جد محتشم في علاقاته الجنسية ونادرا ما شوهد اثناء الممارسة اضافة الى حيوانات اخرى تاخد نفس المنحى .وعندما اقارن ما قرات عن الحيوانات وما اشاهده في الشوارع والازقة وما اسمعه يوميا استدكر حديث الرسول (ص) : "لن تقوم الساعة حتى يتسافط الناس في الشوارع كما تتسافط الحمير ". فهل هي علامة اخرى من علامات الساعة؟؟؟ نعم انها لكدلك لا شك في دلك .

  • جمال
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:46

    كون وقعات هد الفضيحة بمدينة فاس كون نوضتو القيامة .و دابة لانها وقعت فدار البيضاء ضربتو الطم يا المنافقين كاع ماجبدتو حس الدار البيضاء.عقلية القطيع.فاش تبقاو تهدرو على الجريمة راه المغرب كلو كيف كيف كلو فيه الجريمة كيبقا الفرق في انه كلما كبرت المدينة الا و ازداد الاجرام لان اسباب التخلف واحدة في المغرب كامل مخدرات بطالة هدر مدرسي.كاتبقاو تهدو على فاس كانها تنتمي الى المغرب وباقي مدن المغرب ينتمون الى كندا او سويسرا..راها مسكيا بمغرف وحدة .عقلية القطيع

  • مريم
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:47

    شوهونا الله ياخذ فيهوم الحق

  • mohammed
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:48

    مثل مغربى يقول منين تدخلك العافية الفران قاليهم من فمى كل العالم مليىء با الموبقات والسلبيات والقادورات والفضاءع يتازرون فى اصلاحها با كتمان الا نحن مستعدين فى اى وقت وحين لاخبار العدو قبل الصديق بما يسود سمعتنا ووجهنا لا تتوقفوا انشروا كل زبالتنا ووصخنا وافعال سفهاءنا ….سيادنا تحكى فىالدل وتفتخر .

  • جريء
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:49

    المسلمين صعيب عليهم اكونوا دولة عصرية، لان غايتهم ووهمهم دولة الخلافة الديكتاتورية.
    انطلاقا من التعاليق يبدوا ان الشعب غبر موحد وغير دي صورة على شكل الدولة المبتغاة وهذا ما يريح الانظمة العربية.
    يريدون تطبيق احكام، انقضى مفعولها في الزمان والمكان، ولا يؤمنون بالعقل والمنطق، وكل ما يؤمنون به هو توجيهات الشيوخ فقط.

  • سوسي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:50

    هدا هو التقدم و الانفتاح و العولمة و التسامح حتى تحقق حديت النبي صلى الله عليه و سلم ان في اخر الزمان الرجل يركب المرءة في الطريق العام بلا حرج حتى ياتيه اتقى واحد فيهم و يقول له لو اخدتها وراء الشجرة لكان احسن هدا الان واقع في المغرب و صدق رسول الله

  • حميد
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:56

    نحن اللذين شوهنا المغرب بلساننا وهولنا والكل يصف نفسه بملاك المغرب كسائر الدول له محاسنه ومساوئه أما التحرش فهي في كل رجل في العالم والرجل لا يظبطح إلا أخلاقه والمجتمع لا يحميه إلا قوانينه لم أنني لم أكن مغربيا وقرأة المقال لضننت أنني في سوق الساقط أكثر من الواقف إتقو الله في بلدكم فالبلاد بخير والدليل أن جميع المغاربة تصدو وتفاعلو بجنون لحادثة التحرش في الأتوبيص

  • سيمو
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:57

    الصحافي حميد المهداوي كان قد تكلم كثيرا عن هاته الأشياء التي تلطخ صورة المغرب في الخارج، وزج به في السجن.

  • ghizghiz
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 14:03

    المسؤولية الكاملة هي مسؤولية الأباء فقط،
    إنعدام التربية، إنتاج الأفلام الأجنبية. بالنسبة للتحرش الجنسي انعدام غض البصر بالنسبة للأطفال قراءة القرآن الرياضة والصوم.
    وبالنسبة للفتيات كذالك غض البصر وارتداء الجلباب ستحميهم من ذئاب الحقيقية والإنس والجن والشياطين.
    ملابس البتيكات هذا هو نتيجته حيث أن المجتمع مجموعة من الأسر اذا صلحات صلح المجتمع والعكس صحيح.

  • mohamed
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 14:04

    le maroc reste toujours un pays honnore avec ses hommes d honneur comme a dit feu hassan2 les marocains sont ambassadeurs de leur pays au monde entier

  • souhail
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 14:06

    معمري ما سمعت ف شي دولة شي مراهقين اختصبوا فتات دوي الاحتياجات الخاصة في الحافلة الى المغرب كينين شي بلدان نسبة الجرائم مرتفعة جدا ولاكن مكيوصلوش هاد الدرجة ديال البشاعة انا لي بغيت نعرف الحافلة ممتلئة بالركاب و لا واحد استطاع ان يدافع عن هذه الفتات المسكينة ولا حتا السائق و العجب راه مشي المراهقين بوحدهوم لخسهم اي تعاقبو كل من كان موجودا في هذه الحافلة خاسو ايتعاقب هاتشي خطير لكيوكع فهاد البلاد قليك بلد الحق و القانون هههههه اللهم اكثر من حسادنا .

  • ZINDIN
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 14:11

    الاغتصاب في المغرب لا شيء بالنسبة للدول مثل برازيل مكسيك سويد كولومبيا الهند والفلبين…. hahahahahahahahahahah

  • Mohamed Paris
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 14:14

    Mon cher Karim,
    j'ai vécu la même expérience malheureusement .Pendant des années j'ai essayé de me persuader que les choses étaient entrain de changer au Maroc.
    j'ai décidé donc de rentrer définitivement cette année .
    Et puis les événements d'AL Houceima sont venus me confirmer que rien n'a changé.
    Les derniers discours du roi que j'attendais avec impatience , sont là pour nous rappeler que nous sommes retournés 20 ans en arrière.
    Je ne parle même pas du comportements des gens dans la rue ou dans l'administration…etc
    Bref quand je suis rentré en France , j'ai ressenti de

    nouveau la sérénité et la paix .J'ai pleuré car le Maroc est j'en suis convaincu maintenant très loin d'atteindre cette situation.

  • الدكالي -سلا-
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 14:17

    فعلا هذه الاسلمة القوية التي اصبح عليها المغرب . كثرة المساجد واغلاق والتهجم على الحانات بدعوى خلق نزاعات او صداع سبب لنا في تقليص عدد السواح خوفا من بلد اخذوا يصفونه ببلد ينتج متحرشين على النساء في الشارع وارهابيين . فلا غرابة ان نسمع نواب برلمانيين يصرحون بالواضح بان المغرب لم يعد ذاك البلد المتسامح والاستثناء بل انه اصبح خطر حتى ان تصريحات عدد من الشخصيات الاروبية وايضا الرئيس الامريكي ترامب بمعاقبة الدول التي "تكون" او يتخرج منها الفكر المتطرف لتصبح خطرا على اروبا . متى يستفيق مسؤولونا ويحسموا في الامر اما دولة دينية متشددة واما دولة حداثية تحترم حقوق الجميع ودولة تطمح فعلا ان يلجها ملايين من السياح

  • rajawi
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 14:20

    هذا هو واقع المغرب ومازال نشوفو ما اكثر

  • ام الياس
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 14:31

    الارهاب و التحرش الجنسي و التشرميل في واضحة النهار و الفساد الاداري و الاخلاقي ماركة مسجلة بالمغرب.

  • ابن محمد
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 14:31

    ظواهر الاجرام والاغتصاب والتحرش أصبحت مع الاسف متفشية في المدن المغربية الكبرى بشكل كبير جدا وأسبابها الى استقلالية الاسرة لظروفها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وعدم انفتاح المؤسسسات التعليمية ودور الشباب وجمعيات المجتمع المدني على المحيط وغياب الدولة من خلال عدم وضع مشاريع تنموية وطنية تستهدف هذه الفئات (خصوصا الاطفال والشباب منها)
    غياب قوانين جزرية رادعة لهذه الفئات ومنها أساسا تنفيذ أحكام للعقوبات البذلة ( حفر الطرق وإزلة الثلوج وبناء المنشات و…و …. بالمناطق الصعبة) تكون رادعا قويا عن التفكير في ارتكاب هذه الظواهر المشينة

  • سامي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 14:39

    الى صاحب التعليق 5
    فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ
    هذا غير نمودج بسيط ابحث و ستصدم بعدد الدعوات الى قتل غير المسلمين

  • Zig.it
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 14:39

    الاغتصاب بدئا بالأطفال وهي الأخطر مرخصة ومشجعة من نظامنا والعالم كله عايش العفو الملكي لمغتصب حوالي عشرين طفل بالقنيطرة مهزلة لم يشهدها تاريخ الإنسان عن زيف سائح يغتصب أبنائه فهم الصبية يعني بحد ذاثه أبناء له كحاكم وقائد لمادا نتجاهل الحقيقة أخيرا ثلثي الشعب منافق إلا من رحم ربي

  • مغربي من الريف
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 14:40

    الموضوع شائك ولكن وزارة الاسرة والتظامن مسؤولة.وزارة التعليم مسؤولة ،الاسرة مسؤولة، والمجتمع برمته مسؤول.فحتى جملة مفيدة يصعب على بعض الاطفال في سن الرابعة عشر تركيبها اما طريقة الكلام للبعض منهم فلا احد يفهمهم لغة التشمكير لغة السوق لغة يستحي الانسان ان يسمعها فربما رأيتم الفيديو لبعض التصريحات بعد البكاىوريا لبعض التلاميذ في البكالوريا من المغرب واقرانهم من فرنسا فرق شاسع استحييت من كلامهم ومستواهم وطريقة كلامهم.اذا لم يتم مراجعة التربية الاخلاق فانها ستكون الطامة الكبرى.

  • محمد
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 14:41

    نحن أمة اعزنا الله بالاسلام و هذا حالنا و نحن نتملص من ديننا و عقيدتنا التي تتنافا مع كل ما نعيشه اليوم من انحطاط أخلاقي و علمي و اقتصادي وووو….
    اللهم ردنا إلى دينك ردا جميلا و اصرف عنا الفتن ما ظهر منها و ما بطن. فالله الله لا حل إلا مع العودة إلى الله واتباع ديننا الحق الاسلام الذي أصبح اسمه مقرونا بالإرهاب.

  • إدريس أبو أمين المغربي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 14:45

    أغلب الصحف الدولية علقت على الهجمات الإرهابية و الجنسية التي يقوم بها الشباب المغربي و التحاقهم بداعش و طلب اللجوء السياسي . و لكن ما لم يتم نشره هي الأسباب التي تدفع هؤلاء الشباب بالقيام بهذه المشاكل العويصة . و هذا يعود إلى حكومة دون المستوى السياسي و الثقافي و الاجتماعي لا يهمها سوى مصالحهم الشخصية و رواتبهم الضخمة و الدفاع عن معاشاتهم بعد خمس سنوات دون حياء و لا حشمة .
    و الأسباب الأخرى هي الإدارات الفاسدة و مهربوا الأموال إلى الخارج و انتشار البطالة و التوظيف بالكونترا

  • هاشمي الشهبي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 14:47

    مجموعة من الشخصيات السياسية في البلاد منذ بداية الاستقلال و ااي يومنا هذا هي سبب ما يقع اليوم
    الانتخابات البرلمانية و حكومات غير صحيحة في الحقيقة لا تولي اهتماما خاصا الي المشاكل التي يعاني منها الشعب و تركته يسوو سنة يعد سنة

  • oueld figuigue
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 14:49

    ومن هي بريطانيا التي تعيرنا. ليس لها أي. دافع أخلاقي أو إنساني مشرف. وللناسين. أذكركم بحرب العراق. ووعد. بلفور. كنت أتمنى لو بونابرت. أزالها من التاريخ.

  • فشل
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 14:55

    التربية الاسلامية فشلا فشل ذريع في انتاج مواطنين صالحين في أغلب الدول الاسلامية بدون استتناء، أوربا التي تقدفونها بالانحلال الأخلاقي كل مرة فتحتم فيها فمكم لم تعرف الفساد والانحطاط الأخلاقي اللي بالدول الاسلامية. حان الوقت للتعلم ونهج ما نهجه الغرب في التربية الاخلاقية والوطنية على الاقل هم نجحو في ما فشلتم فيه وبدون نفاق.

  • مزابي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 14:58

    ايوا ها التحرش والإرهاب باين رغم أن هذا الأخير في كل دولة
    والفساد والريع والرشوة والفقر والبطالة
    والقمع
    لا يشوه صورة المغرب

  • azghor
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:13

    a Le Maroc n'a rien a envié aux pays de sa catégorie. il plutôt du souci à se faire quant à ces capacités.Malheureusement, dans ce maroc,la nature du systeme, veut qu'une majorité soit au service d'une minorité.cette majorité,ecrasée par le poids de la vie quotidienne se laisse aller et se faire.la minorité dominante, se prend pour une élite qui gravité autour de la supra-elite, et considère le reste pour des moins que rien. notre société reste traditionnelle et très peu encline à adopter du changement, celui ci, quand il survient, c'est répondre d'une nécessite socio-économique et reste du rapiéçage . souvent le changement nécessaire et convenable est remis à plu-tard ou à jamais. les éléments à même de provoqués la transformation sont perçu par la quasi totalité du peuple comme subversifs ou arriviste.la conscience populaire est encore au stade de larve-ment.tiraillée entre une religion mal comprise, un modernisme boiteux et des generations qui ne savant même pas où est leur intérêt

  • مغربي والحمد لله ...
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:13

    كيف اصبحتم تتحدثون عن بلدنا و علينا… حادثة التحرش اللتي قام لها العالم ولم و نسبت عنوة للمغاربة كان بها ما لا يزيد 17 مغربيا… انا أسكن في ألمانيا و بالظبط في كولونيا مكان الواقعة المزعومة…. اصدقاء من الألمان اللذين كانوا في عين المكان انذاك، يحكون أن الفوضى عمة تلك الليلة ولكن ليس بالهمجية الموصوفة من طرف الاعلام الأوروبي… مغربي و أفتخر ؤ اللي ما عجبو حال رآه البحر إشربو….

  • سناء
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:17

    حوت واحد إخنز الشواري للأسف الشديد

  • المغرب الكبير m
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:18

    السلام عليكم ورحمة الله
    هل يعني هذا اننا نحن المغاربة كلنا..إرهابيين..ومتحرشون جنسيا..العالم كله يعج بالفتن والأمراض .ربما الاعتداء على أوروبيين يترك الأعداء النبش في عيوبنا..اما عيوبهم..فيشيب لها الولدان..دبح.البريطانيون..من اصول اوروبية الأسرى على مشهد من العالم..في العراق وليبيا…ولا من آثار ضجة..او استنكر..لانه بريطاني…وأكبر وأشهر دباج سفاك للدماء عند داعش..هو فرنسي..من اصول فرنسية..والعالم يعرفه جيدا..لكن لا حديث عن ذلك لانه فرنسي….العنصرية حتى في الذبح والإرهاب…صحيح المغاربة الشباب.سمعتهم ليست بالحسنة…لكن الحق يجب ان يقال..الارهاب هو بضاعة مشرقية..هم اول من افتى بالاعتداءات الانتحارية..وسوقوها الى باقي العالم…والآن ستصادف داعشيا في الطريق…ليقول لك انتم المغاربة والله ارهابيون…أكثر من اللازم..لا حول ولا قوة الا بالله..

  • محب للطيور
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:19

    الى 69 كلام في الصميم …الدار البيضاء راها دولة ماشي مدينة والحمد لله اغلب سكانها مزيانيين و الا تخلات دار باباها من زمان اونزيدك الدار البيضاء راها مدينة المهاجريين من كل المغرب فبطبيعة الحال غاذي تكون الحياة فيها صعبه العقار فيها هو الاغلى في المغرب كله بنادم كيتقاتل غير مع الكرا بقاليه غير شي حوايج خراين .. اما تقول ريافه و صحراوا احسن ناس باش بالحشيش وصحرا ا كنتصدقو عليهم

  • من الغرب
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:21

    الى من يتهم الابتعاد عن الاسلام هو السبب في مانعيشه الآن راجع نفسك وفكر بدون عاطفية وخوف من الشرك ومن عذاب القبر ومن الثعبان الاقرع، هل اليابان والدول الاسكاندينافية والعديد من المجتمعات الاخرى التي تعيش في سلام ونقاء واحترام دول إسلامية؟ طبعا لا.
    قرأت عدة دراسات تبين أن الدول الأكثر تدين هي الدول الأكثر فساد وجريمة وغير حترام. والدول الأقل تدين كالسويد التي تحتل المرتبة الأولى في قلة التدين ومثيلاتها من الدول المجاورة الكل يعلم كيف يعش الناس هناك. وان تفشت الجريمة في بعض أحيائها فغالباً هذه الأحياء يسكنها المسلمين والعرب والافارقة هل هذه صدفة؟ طبعا لا.
    وحتى لما كانت الدول الإسلامية أكتر تدين فكانت النساء تباع وتهدا كالبضائع وتنكح كما طاب للرجال الأغنياء. والرجال يستغلون كخدم بدون أجر. أنا الارهاب والقتل فحدث ولا حرج.
    يعني لا الماضي ولا الحاضر يشرف المسلمين.

  • نورالدين
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:26

    في حين أن بدأت تظهر الصورة الإيجابية للمغرب حتى عاد البلد للصفر . من المسؤول ومن هو الحاكم المجنون. بالطبع هي التربية وذنوب المظلومين منه من مات ومنهم من يحتضر. طفيليون يحكمون ويتحكمون فينا .رضينا بالذل وهو مارضا علينا. قال عالم اجتماع..انه اذا كان الشعب يسمع موسيقى راقية فهو راقي وإذا سمع موسيقى سافلة فهو سافل. كل أنواع موسيقى الغرب راقية أما نحن فالبندير والنباح وعيشة ومولاي الباعوض والأظرحة الخرافية….

  • الحر حر ولو شكى ضيم الأيام
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:30

    المفتاح و الحل بين أيدينا منذ قرون وهو في قول الله سبحانه وتعالى:
    ( إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ ) [الرعد:11]
    والذي يبحث عن حل آخر فهو يضيع وقته فقط، الحكمة ثم الحكمة فقط في قول الله.
    أما بالنسبة للذين ينتظرون من الدولة أن تفعل كل ما يحلو لهم فهم يتوهمون و رأس مالهم مجرد الكلام الفارغ، و ملكنا الله إنصروا ليس بسيدنا سليمان لكي يستخدم الجن و الريح ووووووو.
    إذا كانت نظرتك للحياة تعتمد على من سواك فإنك إنسان فآآآآآاشل ،عالة على نفسك قبل غيرك.
    قالها الملك الحسن الثاني رحمات الله عليه، قال الله إرحموا كلام أوو معنى وليس مجرد كلام فقط ، قال الإنسان لمايطيب مكلتو أوو صبن اكسوتو موتو احسن من احياتو.
    ابقات ف تلفون أو الفايس أو الواتساب أو وي سافا مغسي أو الكويبة ديال ميسي، الله إشوف من حالنا.

  • رضوان
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:30

    بما أن التربية والتعليم صفر في صفر فإن النتائج أصفار في أصفار.

  • mell
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:34

    المغاربة لم يبقى لهم إلاِّ العقارب لممارسة الجنس عليهم.مصيبة او صافي.

  • مهلا
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:35

    التحرش الفساد السرقة الظلم العنف قانون الغابة هو عنوان المغرب بمعنى المغرب يغتصب نفسه ولا يستفد حتى من ممتلاكاته
    فاقد الشئ لا يعطه

  • jakane
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:36

    مادامت المدرسة تحتضر في قسم الإنعاش أمام أشباه ٲطباء, يبقى مصير البلاد في كف عفريت, والآتي أعظم هولا.

  • Aslm
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:41

    بزاف ديال المعلقين كيقولو بللي الحل هو ف التربية الدينية الصحيحة. واش ما بانش ليكم مزال ان التربية الدينية هي من أسس انحطاط هاد البلاد؟ آشمن بلاد مطبقة (زعما) الشريعة فيها الترابي مثاليين؟ خاصنا تربية على مبادىء مجتمعية دنيوية. الاطفال يكبرو على احترام الملك العمومي واحترام الآخر بنت ولا ولد ولا حيوان ولا نبات حيت هادا اساس التعايش السليم وحيت حتى واحد ما كيفلت من العقاب ديال الدولة! أما تربية ديال "الا درتي هادي غادي تدخل لجهنم ولكن تقدر توب" دخلاتنا ف حيط. بنادم طبعو كاموني كتخدم فيه غير الحاجة للي كيشوف بعينيه. عمر الدين ما كان رادع للرذيلة. كنسمعو قصص أئمة كيصليو بالناس واغتصبو ولا سرقو ولا جراو جريات د الشر… وباقي الاديان ماشي احسن. غير ف الغرب الدين تحصر ف النطاق الخاص. حنا مزال كنهللو بللي الدين للي غادي ينقدنا. الله يفيقنا من غفلتنا.

  • خريبكي 57أ
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:42

    même aux pays occidentaux existe le terrorisme la violence la corruption mais avec des pourcentages faible en comparaison avec ns les musulmans donc on pose la question est ce que islam incapable de nous rendre des pays très fort économiquement et politiquement où est le problème c'était presque 15 siècle que ns sommes musulmans et on est près du point zéro

  • الرحماني
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:46

    بدون تعليم نحن لاشيء يجب على الدولة أن تعيد أوراقها. لانريد إفريقيا ولا نريد الإعمارْ ،بل نريد التعليم ..لعكر فوق الخنونة

  • Moroccan
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:48

    عندما نسمع ان هناك أسرا مغربيه تترك اطفالها في شوارع سبته و مليليه بهدف الحوز على الجنسيه و الترعرع في بلاد المستعمرين! عندما نسمع ان هناك اب او ام يدفع ابنه او ابنته القاصرين للشارع لجلب المال باي وسيله! عندما نسمع تحرش الآباء ببناتهم، فساد الام، ضرب الأولاد وتعنيفهم الى غير ذلك من التصرفات الهمجيه التي لا نجدها حتى في الحيوانات اتجاه اولادهم!! ماذا تتوقع من هؤلاء الاطفال يا ترى سوى الانحراف و الانحلال الاخلاقي.. مثل هؤلاء الآباء و الامهات هم الذين يجب اتخاذ أقصى العقوبات اتجاههم. عار و عيب على اي ام و أب لا يتحمل مسؤوليته اتجاه ابنائه. بالدارجة " وخا تعرف راسك تحفر الارض بيديك باش تجيب لقمة عيش لأولادك و ما تدفعهمش للشارع" الفقر لم يكن ابدا عائقا امام الحفاظ على المبادئ و القيم و الواجبات اتجاه اطفالنا.. احمل مسؤولية الوالدين في انشاء هذا الجيل المنحرف الفاسد.. و السلام

  • المجيب
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:49

    هذا المشهد يذكرني بفيلم فرنسي من اواخر الستينات لمخرجه البولوني فاليريان برووكزيك بعنوان " كوطو، جزيرة الحب".والفيلم يروي قصة جزيرة في المحيط الهادي معزولة عن العالم بعد زلزال مدمر سنة 1887.وكان حاكمها سلطويا ويدير الامور بيد من حديد ولا يترك شيئا يتحرك.والساكنة كانت منشغلة بهوايتين فقط: الجنس واصطياد الذباب وقد برعوا في ابتكار مصائد مختلفة لصيد هذه الحشرة!!

  • وديعه
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:50

    واسفاه على امة الاسلام !!!…..في الغرب لايتحرشون بالنساء ليس احتراما للضمير الانساني !!….بل خوفا من القانون !!!…..بدليل ان انتشار الحرية الجنسية والمتجارة بدعارة الجنس اللطيف منتشرة بكثرة في الدول التي لا تخاف الله.

    ولكن نحن كامة اسلام المفروض ان نخاف من الله ومن الضمير الاخلاقي الانساني !! لكن مع الاسف هذا اصبح من احلام الماضي المزهر لامة الاسلام.

    لا حلول بيدينا لنقدمها سوى القول ان بدانا نشهد افول حضارة بشرية معينة !! ….لتبدئ دورة اخرى انظف واطهر !!

    تذكروا قولي هذا .

    احترامي للجميع

  • سوسي قح
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:57

    لكل داء دواء ومعرفة الداء نصف الدواء
    تشخيص حال المغرب والمغاربة يحيلنا إلى واقع مر وصعب يجمع كل الآفات الانسانية داخل سجن كبير إسمه المغرب ………..الجهل و الظلم والاستبداد و الدكتاتورية و العنصرية والعهر والاقطاعية و الريع و العبودية و غير ذلك من مظاهر القرون الوسطى هاجرت دول العالم واستوطنت المغرب المغرب يحتاج الى الى ثورة ثقافية و اخلاقية قبل ان تكون هناك ثورة سياسية. والفاهم يفهم

  • Malibo
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:00

    السلام عليكم كنت أعيش في أوروبا و بسبب الأزمة الاقتصادية دخلت المغرب فوجدت مجتمعا انانيا لا يحترم القانون اما النفاق بحدث و لا حرج اول حاجة عملتها حصلت على جواز السفر الجديد للظروف بعد 3 سنوات تيقنت من ان العيش هنا لا يطال فما كان لي سوى الاتجاه نحو امريكا و الحمد لله على كل شيئ God bless America …..

  • نائلة بنت الفرافيص
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:06

    ولينا كنخرجو من مشكل كنطيحو فمشكل اخر….. كتزيد الصورة كتكحال ولينا بحال المصريين.
    لا امان لا صحة….لاتعليم ازيد ازيد.
    عيينا بزاف …..ولينا كنخافو نخرجوالكريساج على الجهد مؤخرا تعرضت اختي للسرقة مع الساعة 5 زوالا، امام المنزل وامام دكاكين الحي ولا احد تحرك لان المعتدي كان يحمل سيفا. الافارقة مكينعسوش امكيخاليونا نعسو تيقيلو ليل كامل بالهضرة فالزنقة. لا اطباء كيحمرو الوجه…لا خلصة مقادة …. وبزاف
    قادو لينا غي جهة وحدة.

  • حميد العربي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:07

    انحطاط تقافي وفكري. كل النساء في المغرب تريد الزواج ولاتعرف معنا الزواج، كترت الأولاد بدون مخطط للمستقبل، عدم التربية، الأم التي تستعين بالضرب والخطا ( أجي ياالحمار يالبغل) لاتعلم الطفل الآداب والتربية الراقية. فمثلا تذهب إلى الشاطيء تجدهم هناك يرمون الازبال والقاضورة أمام أطفالهم وأمام الآخرين…..التربية الاسلامية تربية مبنية على كل ماهو حرام وليس على لاحترام والنزاهة وعدم السرقة واحترام الغير… ومايقال على الأمهات منطبق على الآباء.. ليس هناك تربية جنسية، فكيف تريد من هاءلاء الشباب أن يصبحو نافعين.. وكل هذا ينطبق على المغاربة في المهجر. هناك كل شيء متوفر ومع هذا فهم لايختلفون على من يعيش في المغرب.. الاحباس في أوروبا ممتلئة بالمغاربة.. إن التربية هي مفتاح الحل…

  • عصـــــــــام المرادي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:09

    غريب ،وغريب:

    أغلب المعلقين يشتمون بلدهم، وأقول لهؤلاء :فمن أين أنتم ؟؟؟؟؟ هل من

    الملائكة؟؟؟ وأضحكني أحدهم عند ما قال: هل رأيت برازليا أو سعوديا يدهس

    الناس؟ يالسخرية ، فمن دهس الناس وهم خارجون من المسجد في بريطانيا؟

    أليس بريطانيا؟ فهل نسيت أم أنك بلا عقل. فمن اغتصب ملائكة من أطفال

    المغرب؟ ثم شمله العفو وذهب الى اسبانيا؟؟؟؟ هؤلاء لا يتحدث عنهم أحد.

    والله لقد زرت بلدا افريقيا ، إن الفساد في الشارع، وفي كل المدن،ولا أحد

    يتحدث عن مثل هذه الدول.

    ولا أرى الا أن هناك هجمة شرسة على الشعب المغربي لتلويث سمعته،

    فكفاكم مغالطات، وكل واحد يربي أبناءه، والذي لا يستطيع لا ينجب ولا

    يتزوج وانتهى الكلام. أعيش في البادية ، أرى أناسا لا يملكون درهما ،ولهم

    10 من الأولاد ، فهل الدولة ستقوم بخدمة كل هؤلاء الجحافيل الذين لا

    ينتجون شيئا؟؟؟؟؟

  • Lamborghini
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:19

    ومتى كان المغرب ذو سمعة؟ الواقع كيبقا واقع، آش بغينا سمعة المغرب تكون مزيانة فالخارج وهو مامزيانش؟ آش بغينا الزواق؟ كيفاش مابغيتوش المغرب يتشوه وهو مشوه سمعة الإسلام، دولة تدعي الإسلام وهي غير مسلمة.

  • عبدو
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:30

    الخير اللي كاين سببو العولمة وحقوق الإنسان التي لم تكن على المقاس الحقيقي ، للجهل المنتشر ،على حاواشي المدن والقرى المجاورة. وحتى الشباب ذوي النعمة الحديثة والأسر الشبه برجوازية التي حن الله عليها من حيث لا تدري. كما لشاباتنا من مناظر خلابة ما يدهب العقول العربية واخرهم أحد فنانينا

  • وين القانون
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:34

    التحرش الجنسى الارهاب ووووو واين قضية الامام المعتدى عليه باقليم ازلال بالاحتجاز والضرب والجرح والتشويه والتشهير لما ذا لم تهتمو بقضيته ولا فهاذ لبلاد لحمارة عندها الحق تكلمو عليها كثر من الامام لا حول ولا قوة الا بالله

  • Elhassane
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 17:05

    Il me semble que le service militaire obligatoire est une des reponses à ce phenomenei

  • agadir abdallah
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 17:11

    صاحب التعليق 69 : إسمح لي ولكن التحرش بشتى أشكاله منتشر في جميع جهات المملكة، ولا يجب إتهام جهة معينة بكونها تنتج هذا النوع من السلوك الغير الأخلاقي. المشكل يكمن في النظام التربوي والتعليمي الذي أكل عليه الدهر وشرب .. فكفانا كذبا على أنفسنا.

  • جزائري
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 18:44

    هذا هو هدف الاعلام الغربي يريد تشويه كل ما هو عربي مسلم كجزائري اقول لهم من قتل المغربي مؤخرا بالرصاص في امريكا اليس انتم يا صهاينة يا خبثاء
    حاشا ان تلقو تهمة الارهب و التحرش بدول المغرب العربي ومن لم يعجبه كلامنا فليشربو ماء المحيطات
    تحي المغرب العربي و الى الجحيم الغرب الصهيوني

  • وجدي حر
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 19:19

    اتحدى اي احد ان يدلني على مشروع مجتمعي متكامل في الصحة والتعليم والعدل والادارة العمومية وووو الشعب المغربي اصبح تائه بدون معالم في غياب تام للمسؤولين على تدبير الشأن العام اكثر من ذلك اصبح الاعلام يلعب دورا كبيرا في نشر الرذيلة وسوء الاخلاق اكثر من وعاظ المساجد والدليل البرامج التافهة والمسلسلات المذبلجة والاغاني الكرتونية والمهرجانات بحيث اصبح المغني والممثل ولاعب الكرة نجما يساوي الملايير في حين العالم والمثقف والاستاذ هو اخر حلقة في المجتمع واذا ما استمرنا على هذا المنوال ونفس الوتيرة فسنرى العجب لينطبق علينا فعلا المثل القائل" في بلاد المغرب لا تستغرب"

  • سقراط
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 19:43

    ان الدول التي تتشدق بالديموقراطية هي الاكثر ارهابا والاكثر اجراما ولعل في التاريخ من الامثلة ما يزكي ما أقول لنأخدعلى سبيل المثال فرنسا ، كم عدد الدول التي استعمرتها ؟ما مبررات استعمارها ؟ كم عدد القتلى التي حصدته الالة الحربية الفرنسية؟ في الجزائر في المغرب في ………. ما سبب الحرب الاهلية التي تعرفها ليبيا و…..
    فهي تسعى بكل ما أوتيت من مكر وقوة الى الفساد في الارض لانها ببساطة وجميع الدول الديموقراطيىة على شاكلتها بما فيها اسرائيل وانجلترا و الولايات المتحدة وروسيا وووووو كلها تعيش على دماء الدول المستضعفة والمجال هنا لا يسمح بجرد العديد من الامثلة التي تزكي ما اقول
    علينا قراءة التاريخ لندرك حقائق الاشياء. فنحن مسلمون ونفتخر بذلك وكما قيل من يبتغي العزة في غير الاسلام ادله الله وهذا الذين هو الذي ارتضاه لنا رب العالمين "وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ" صدق الله العظيم

  • Jaouad
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 19:50

    السلام عليكم .يجب سن قانون جديد يمنع التبرج في الشارع العام.أصبح كارثة

  • محب الوطن كاره المسؤلين عنه
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 20:09

    تبا لبعض التعليقات السخيفة التي تقول لسنا في التحرش والاغتصاب مثل البرازيل.هل لو كانت اختك او بنتك او زوجتك وقع لها ما وقع ستقول نفس الكلام.والله وصلنا مستوى اخلاقي متدني.لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه.نسأل الله اللطف.التعزير ومعاقبة الجناة غير كافي.كلما اهنا ديننا اهاننا الله.1 +1=2

  • الشريعة هي الحل
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 20:16

    وكذالك الاعتداء الهمجي والوحشي على امام بمنطقة ازيلال تلوت المغرب والمغاربة
    اعتدو عليه سكان تيصغارين بتهمة لايزال المتهم منها برئ هؤلاء قامو بعمل الدواعش على هذا الامام نريد ان تصل هذه الرسالة الى منضمة حقوق الانسان لعل ان يأخذ حقه من الاعتداء عليه من طرف سكان تيصغارين جماعة تنانت اقليم ازيلال

  • مراد الواقعي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 21:15

    لنكن واقعيين.
    الاسرة هي اول من يتحمل مسؤولية هذا الانحلال الخلقي.هناك تقصير في التربية الأسرية , فمتى كانت الاسرة منحلة كان الجتمع كذلك,وبالتالي الدولة …

  • Faouzi
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 22:33

    المعلق رقم 3. الدكتور حميد زروال يعيش في الوهم. حاصل على دكتوراه وهمية في مجال الأوهام بمرتبة "واهم جدا" !!!!

  • المهاجر المغربي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 22:40

    السلام عليكم. عدنا بسلام من ارض الوطن. ولو الايام التي قضيناها في المغرب قليله لاكن جميله والحمدالله. مع الاهل والاحباب. لكن حداري حداري مالحطته في عطلتي بعض ااشباب خارجين. على ااسيطره. يشكلون خطر حتى
    على الامن. واتقدم بشكري لأصحاب ورجال الامن الساهرين على البلد والله الموفق للجميع.

  • محمد
    الخميس 24 غشت 2017 - 00:36

    نقطة على السطر. تراكم غنى الأغنياء و تفقير المزيد من الفقراء سيؤدى الى كوارث كثيرة لا علاج لها. الله هو الحافظ.

  • haddn
    الخميس 24 غشت 2017 - 00:46

    أودي كيما المغرب يبغي يزيد لقدام كيرجع لووووور
    لله يهدي المغاربة و جميع المسلمين

  • السلام
    الخميس 24 غشت 2017 - 02:27

    إلى الأخ من الغرب
    تقول الدول أكثر تدين عندهم أكثر المشاكل من الدول الغربية التي لا الدين لها.لا توجد دول اكثر تدين. والله لو كل مسلم طبق الدين كما نزله الله على حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم وكل الدول الإسلامية طبقوا الشريعة في قوانينها لما وجدت هذه الأخلاق السيئة اما المقارنة بين المسلمين و الغرب
    ياخي أن مغربي وزدت في أوروبا وعرفتهم وعرفت ثقافتهم الغرب لا دين لهم ولا يخفون الله ويخفون القانون و( المسلمين )لهم الدين ولا يعملوا به إذن لو كان الدين لكان القانون

  • الإرهاب و الاغتصاب
    الخميس 24 غشت 2017 - 12:06

    أمة تسبح في الظلام والضباب
    فلا الشمس تشرق في سماء السحاب
    ولا الحلم يصحو من الوهم والسراب
    مرتبتنا سارت مشرفة في الإرهاب والاغتصاب

    سؤل لاجئ :" لما تقتلوننا وأنتم تجدون هنا ترحاب؟
    لما تقتلوننا وأنتم تحملون التسابيح والجلباب؟
    لقد ملئتم الدنيا فتنة وخراب "
    فرد مدافعا:"أنتم أمة زاغت عن الصواب:
    الحرية: الشقراء والخمر و الشراب
    رغم أننا في الدنيا من أجل العذاب
    فكيف عسانا نجازى في جنات عذب؟

    أما نحن، فامرأتنا، موقرة، محجبة ببرقع ونقاب،
    ثم نغتصب المختلة والحمارة وحتى الكلاب
    شأننا صغار وشباب
    و كبارا، مشاهير وشياب
    بل دافعنا بمجرد وحشية عن المؤمن لأنه مصاب"

    "العلم نور والجهل عار" هذا ما قيل في الكتاب
    ولو أنه في الواقع عبء ثقيل ولو بالمجان
    فكيف لأمة تزدهر دون آداب؟

    فأين ماء وجهنا؟ أين ماء وجهنا؟
    لو كنت قارءا، ابن كارئ، للجأت إلى انتحار
    ولو كنت تركيا، عثمانيا قحا، للجأت إلى انسحاب
    لقد وصلنا إلى نفق مسدود دون باب

  • مهاجر USA
    الخميس 24 غشت 2017 - 22:32

    الإرهاب والتحرش الجنسي وقمع المظاهرات وقتل الأبرياء يُلوثون صورة المغرب في الإعلام الدولي

  • مغربي غيور
    الخميس 24 غشت 2017 - 23:19

    المسألة تتجلى في تشديد، العقوبات والزجر في الاحكام لا، رحمة ولا، شفقة ولا، لتدخل الجمعيات ولا حقوق الانسان السجن من19 سنوات، الى المؤبد. لمذا، هذا الخوف في تغيير الاحكام ماهو السبب.؟

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى