الإصلاح: رجس من عمل الشيطان!!!

الإصلاح: رجس من عمل الشيطان!!!
الأربعاء 25 ماي 2011 - 17:38

في تونس أشعل ” البوعزيزي ” النار في نفسه بعدما تعرض لقمع شرطية ، فاشتعلت معه نيران ثورة زاد من شرارتها إقدام نظام ” زين العابدين ” على قمع المسيرات والتظاهرات المطالبة بالكشف عن الحقيقة وتقديم الجناة للمحاكمة ، والكل بات يدرك أن ” بن علي ” أخطأ حينما سارع إلى تخوين شعبه ورميه باتهامات مجانية ساهمت إلى جانب القمع في فرار بن علي وحاشيته إلى مكة المكرمة بعد عقود من الحكم الاستبدادي .


وفي مصر بدأت الثورة الفعلية للشعب المصري مع سقوط أول شهيد تحت القمع الشرس لنظام حسني مبارك ، وهكذا فبعدما كان يطالب الشعب بإلغاء قانون الطوارئ وتوسيع مجال الحريات وتعديل الدستور وتحسين ظروف المعيشة اليومية والقطيعة مع الفساد ، انقلب بفعل القمع الممارس عليه إلى شعب يطالب بإسقاط النظام ، فلا معركة الخيول والجمال أخرسته ، ولا وابل رصاص الشرطة أسكته ، بل حقق ما يريد ، وما كان للقمع والعنف إلا أن يعود بالحسرة والندامة على صاحبه .


نفس الأمر يقع في اليمن ، ونفس الأمر يحدث في ليبيا وسوريا والبحرين ودول أخرى ، مطالب اجتماعية بالدرجة الأولى تنقلب إلى مطالب سياسية بين ليلة وضحاها بفعل إصرار الأنظمة الحاكمة على جعل القمع سنة ومنهاجا في إسكات شعوب ما عاد الرصاص يرهبها ولا أمسى الخوف من المصير يسيطر على مشاعرها وتحركاتها ، والحصيلة قادة وزعماء وحكام باتوا يتنافسون على من يقمع أكثر وعلى من يفر أولا ، وشعوب تتنافس فيما بينها على من يدشن على أرض الواقع عهدا جديدا لا ظالم فيه ولا مظلوم .


وفي المغرب ، وفي الوقت الذي ظن فيه كثيرون بأن هذا البلد سيكون الاستثناء ضمن قاعدة الثورات العربية خاصة بعد خطاب التاسع من مارس ، أبى المخزن كعادته إلا أن يجعل من الإصلاح الحقيقي رجسا من عمل الشيطان يستحسن تجنبه ويمنع الاقتراب منه ، فعمد مع بداية العد العكسي للإعلان عن الدستور الجديد إلى تحسين صورته عبر عمليات تجميلية ترقيعية همت بالأساس إطلاق سراح بعض المعتقلين السياسيين جلهم لم يتبقى على نهاية بقائهم وراء القضبان إلا عدة شهور ، ثم رفع بالبخس من أجور الموظفين والمستخدمين في الوظيفة العمومية ، وتسامح مع بعض وقفات ومسيرات حركة 20 فبراير وتظاهرات المعطلين ، ولأن الترقيع والتجميل وسياسة ذر الرماد في العيون حبالها قصيرة وخطوطها غير مستقيمة ولا متجانسة مع بعضها البعض ، عاد المخزن لأصله فتأبط شره وبدأ يلقي على عموم الشعب بعض محاضراته ودروسه ، وهكذا ذكر المعطلين بجملة من الدروس السابقة حتى لا يطالها الأفول أو النسيان ، ولقن مناهضي مهرجان موازين أبجديات الكسر والتهشيم ، وعلم من لا يعلم بالقرب من أسواق السلام بالرباط معاني السلم والسلام، ودرس لمعتقلي السلفية بسجن سلا أصول القنابل المسيلة للدموع وفصول الرصاص المطاطي والرصاص الحي ، وفي بعض المدن والأقاليم قدم دروسا رفيعة وراقية همت بالأساس التعرف على مدافع المياه وقوتها ، وبين بالدليل والبرهان لكل مواطن نزل الأحد الماضي للتظاهر والاحتجاج أن الوقفات الاحتجاجية بدعة لا يجوز اقترافها وأن الإقدام على الإصلاح أو المطالبة به رجس من عمل الشيطان والعياذ بالله ، وأن ضد ” سلمية سلمية ” هو ” قمعية قمعية ” ، ولأن لكل متعلم شهادة ، ولكل أستاذ تقديراته الخاصة ، تخرج عقب هذه الدروس ، المجروح والمكسور والمعتقل والمكلوم والمكدوم والمغمى عليه ومن حالته حرجة ، أما المختطفون والمهددون بالسر وبالعلن فحدث ولا حرج ، وأما التقديرات فجاءت على شكل اتهامات للإسلاميين وبعض اليساريين حملتهم المسؤولية في رسوب المخزن أمام امتحان الكفاءة وفشله في بناء مدرسة ديمقراطية حقيقية . ليبقى السؤال المطروح هو لماذا لا يستفيد حماة النظام هنا من أخطاء الأنظمة السالفة الذكر ؟؟؟ ولماذا يصر البعض منهم على جر المغرب إلى بؤر توتر سوداء لا تعرف نهايتها ولا نتائجها ؟؟؟


الكل يجمع على أن مغرب اليوم هو مغرب الملايين العاطلة عن العمل ، الغارقة في بحار من المخدرات واليأس والملل، القابعة تحت خط الفقر والفاقة، الباحثة عن بارقة أمل وسط ملايين الوعود التي تطلق يمينا ويسارا ، مغرب هش من كل النواحي والزوايا ، تتربص به الفتن آناء الليل وأطراف النهار، ويسعى إلى تمزيق وحدته من لا يدرك حلاوة الانتماء إلى الوطن ولا يعي معنى الوطنية وكنهها ، وأدهى وأمر من هذا كله أنه مغرب يكرم فيه الجلاد والزبانية ومن له قدم سبق في تسفيه المواطنين وإهانتهم ويذل فيه كل غيور شريف وأمين بتهم لا يستسيغها عقل ولا يقبلها حر ، وحين تسأل المتظاهرين والمحتجين فردا فردا وزنقة زنقة عن المغرب الذي يريدون فحتما ستجد أجوبة متنوعة ومختلفة لكنك ستقف بعد تجميعها على أن المغرب الذي يحلم به الكل ويتمناه الجميع هو ذلك المغرب الذي يسيره أبناؤه لا الغرباء عنه ، مغرب تسري بأرجائه الشفافية والمساواة والحرية ، ويسهر على خيراته وإيراداته وكنوزه كل ذي فضل مشهور بالثقة غير مشار إليه بأصابع الاتهام والتجريح والتخوين ، ويحتكم فيه إلى قوانين تخرج من رحم دستور تتفق على بنوده وفصوله كل مكونات الشعب وتراعى فيه مصلحة الوطن والمواطن أولا وأخيرا، وتنتهج فيه سياسات تبنى للمعلوم لا للمجهول المريب ، سياسات تساهم في تنمية البلد ككل لا في نماء رصيد فرد أو ثلة أو فئة معينة ، وتضرب بيد من حديد على كل من يسعى في أرضه بالفساد والإفساد ، هذا هو المغرب الذي تحلم به فئات عريضة من الشعب ، وهذا هو المغرب الذي يتمناه السياسيون الحقيقيون والمناضلون الشرفاء والمثقفون الكرماء ، فهل هذه الأمنيات وهذه الأحلام رجس من عمل الشيطان حتى تجهض وتقمع وينكل بأصحابها في الشوارع والطرقات ؟؟؟


http://www.goulha.com

‫تعليقات الزوار

20
  • نورالدين ناجي
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 17:48

    نفس الأسطوانة المملة ونفس التحريض من شخص مريض! لماذا لا تفصح عن نيتك الخبيثة وتعترف أمام الجميع بأنك تحلم بأن تعم الفوضى كي تصبح رئيس دولة مثلا!؟
    رجس الشيطان .. هو ما تفعله الآن، سحقا لك ولأمثالك من محترفي الهدرا الخاوية

  • لطيفه المغربيه
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 17:58

    سبحان الله ، اصبحت المطالبه بالكرامه والحريات و التساوي و الاشاره الى رؤوس الفساد “هدره خاويه ” ، اتينا انت بالكلام المفيد اذن ..
    والله اني عجبت لامر امثالك ، يشربون المر و يستلذونه و يمرون على الصفاء و يلوثونه ، وكن على علم ان هذه الاقلام الحرة الرائعه لا تكتب من اجل صنع الفوضى ولكن تكتب لان بداخلها حلم رائع في ان ترى المغرب و المغاربه في الافق ، ويوجعها ان ترى الشعب اسفل السافلين و الفاسدين يمشون عليه بدون محاسبه .
    المقال ليس فيه لا تطرف و لا خيانه و لا يستطيع احدا ان يلومه باي شي ، ولكن الفئه التي لصالحها ان يضل الفساد يعم البلاد هي من ستنتقده سلبا و تهاجم كلماته ، ولكن كل مغربي صاحب ضمير حي و ذو وطنيه سيكبر اجلالا لكل كلمة خطت في هذا المقال .
    سلمت يداك اخ محمد ملوك ./.

  • MAROCAINE
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 18:10

    c’est un trés bon article, la réforme est simple: combattre le chômage, augmenter les salaires, baisser le coût de la vie, en particulier celui de l’immobilier, donner importance au citoyens parce qu’il est chez lui, donner importance à l’éducation et la santé et combattre la corruption.

  • فاسي بحالهم
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 17:56

    المغرب يحكمه فواسة الذين تربوا مع اليهود، يسيطرون على الإقتصاد في الدار البيضاء وعلى السياسة في الرباط ويخدمون مصالح بعضهم البعض، يتملقون للقصر لتسهل مصالحهم في الداخل، ويتملقون لفرنسا لتخدم مصالحهم في الخارج، يستثمرون في الحجر (فنادق، طرق سيارة) ويتركون البشر (صحة، تعليم) الذي قد ينافس ابناءهم في المستقبل، لك الله يا وطني

  • jamal
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 18:02

    الله افكنا مع هاد المصيبة ديال المخزن بخير او صافي.
    شكرا لك يا استاد ونرجوا منك مزيدا من النضال والسلام.

  • bent adderb
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 18:04

    إدا كانت فعلا ا20فبر ليست ضد احد ولا إنتماء لها نقول لهم إدا أردتم منا تصديقكم فيجب عليكم حمل العلم الوطني لا غير حمل صورة صاحب الجلالة لا غير حمل لافتات توضح بجلاء واضح لا جدال فيه صورة المغرب من طنجة إلى الكزويرة لا غير بالعربية تاعرابت شعار الله الوطن الملك لا غير عندها ستجدون الشعب هو من يحميكمم غير هدا فالشعب أول من يتصدى لكم دائما نقول نحن لسنا متمخزينين ولا الحاسين الكابة والسلام

  • حسناء المغربية
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 18:06

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اخوني اخواتي الحبة حفظكم الله و ارعاكم و نساكم عن الحاسدين و الخونة و الذين يحبون ان تشع الفاحشة. كلنا من اجل هدف واحد و طريق موحدة الى ان تتحقق مطالبناولم و لن نبالي و نكترث لاقوالهم السخيفة .اخواني في كما تعلمون ان الله سميع الدعاء و ان يمكروا يمكر الله و الله خير الماكرين.اعتصام اعتصام حتى يسقط النظام

  • hassan dba
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 17:46

    أنا استغرب لبعض المعلقين البلطجيين على تعاليقهم أي مقال يتكلم على الديمقراطية الحقيقية وعن الحقيقة المرة التي يعيشها المغرب الا و تدخلوا بكلماتهم الساقطة ضد الكاتب وضد كلام الحق
    لكن بغيت نعرف شحال تتشد على كل تعليق

  • simo
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 17:54

    سبحان الله حنى انت اصابتك العدوى
    مرض التحريض الاعمى
    مادا تريد بالضبط
    هل تريد متابعة الاحتجاجات فقط من اجل الاحتجاج او من اجل اثرة الفوضى
    الم يستجب ولي امرنا لكل مطالبنا
    ام تريد ان تحتج في المساء ويتغير كل شيء في الصباح ام نحسب ان التغيير كاعداد فنجان شاي
    عليك بندقئة نفسك كي لاتحلم كثيرا اثناء نومك
    والاحتجاج اخي على مادا
    على اكير جهاز امن في البلاد
    كل من دهب الى جهاز المخابرات في ثمارة كان منقادا بواسطة اناس اراداوا الانتقام من الجهاز الدي حل لغز تفجير اركانة في اقل من اسبوع .لو كنت منهم اخي العزيز فاقول لك الشعب المغربي عرف طريقه وسيقول كلمته يوم الاستفتاء
    وعليكم بقبول نتيجة الاستفتاء وادا لم يعجبكم ابتعدوا هنا جازاكم الله خيرا وادهبوا الى قندهار
    نحن في هدا البلد نريد التغيير بواسطة صناديق الاقتراع وبالعلم لا بتخريب الممتلكات والعشوائية التي لازال يتخبط فيها اخواننا العرب الدين اعطيت بهم المثال في مقالك
    قل للشباب الدين تضاهروا لاول مرة مبروك عليكم النتائج التي وصلتم اليها خلال مدة زمنية قصيرة وامثالك ماتوا بحقدهم او لازالزا يحقدون على بلدنا وهرموا ويريدون توريث جماعاتهم لبناتهم وهم من يفتوا لنا بان المراة عورة لايجب ان ترفع صوتها امام الرجال فيا ترى كيف ستدير بناتهم جماعاتهم
    بالعربية الدارجة
    سير تحشم راحنا فايقين بيكم

  • رشيدة
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 17:52

    إلى الأخت رقم 1 للأسف هؤلاء الشياطين المحرضين هاد الوسواس الخناس هم نفسهم رمز الفساد الذين أعلنت عليهم اعلى سلطة في البلاد الحرب يحرضون الشعب كافة على المطالبة بحقوقه ويطمعونهم بالأوهام وهم يعرفون أن الدولة يستحيل عليها أن تلبي مطالبهم ولو رغبت في ذلك وبالتالي يخلقون الفوضى فزعزعة النظام الذي لم يعد على هواهم بالمرة وللاسف الناس منساقة وراءهم, وإلى الأخت رقم 2 ليس كل من كتب كلاما حلوا على هوانا فهو إنسان حر وشهم فقبل تقييم كلامه الظاهري قيمي أولا المسألة التي يتحدث عنها بنظرة شمولية. هو هنا يتحدث عن المطالبة بالإصلاحات الشاملة فبالله عليك ألم تتم الاستجابة إليها أتعتبرين مثله التغيير الجذري المرتقب للدستور حلا ترقيعيا؟؟؟؟ وفي نظرك هل الاصلاح الشامل يكون بين ليلة وضحاها لو كان الأمر كذلك إذن لكنا رأينا مصر وتونس اللذين أطاحا بنظاميهما ورموز فساده يعيشان في الجنة الآن بعد أزيد من ستة أشهر. كونو واقعيين شوية وبراكة من التخريف را المغرب غادي وكيتحسن را المغرب ديال الخمسينات ماشي هو ديال السبعينات ماشي هو ديال التسعينات وماشي هو بتاتا مغرب الالفية الثالثة

  • شاري الصداع
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 18:00

    جميل ماتكتب لو انه كان صادقا. عؤلاء الذين تدافع عنخم وايضا انا بنفسي كنت نت اتباعهم اتذكر مقالك ليوم 21 فبرايلا بعد انتهاء المظاهرات قلت بانك ومجموعة ممن ليسوا من اهل العرس طردوكم شر طردة. صدقتك قي ذاك لانني منذ اليوم الاول ل20ف غيرت رايي ذكروني بذاك الخبث السياسي القديم.
    نعم كل ماقلته في مقالك صحيح ولكن لا يوجد الى في المدينة الفاضلة لافلاطون اما على ارض الواقع هناك شئ اسمه سيادة الدولة والحقوق تكون من داخل ذلك لا من خارجها لان من خارجها تسكى الفتنة والسيبة انجانا الله منها وارسلها على نت عادانا نحن المغاربة الذين يريدون السلام والحرية .
    قذ يكون المخزن عدوك ليس لذي مشطل مع هذا ولكن لا تدمر البلاد والعباد لانك تكره المخزن والا فما الفرق بينك وبينه.
    فوق هذا كله هل 20ف لم تقم باي خطأ يستحق النقذ . كل الكتاب يتفادون النقد حتى لا يقال عنهم بيطجية او مخابراتيين.
    فاذا كنا ننتقد كل الاحزاب والادارات فكيف ل20ف انها معصومة وان كل ما تقوم به يهللوا له كتابنا الاوفياء خوفا من ان يقال عنهم مخازنية او بلطجية. فانحراف 20ف انتم المسؤولون عنه لان بنقدكم تستطيعون تقويمها. عمر بي الخطلب قال ان انحرفت فقوموني و20ف لا ياتيها الباطل لا من خلف يديها ولا من خلف رجليهااصبحت اكثر من مقدسة.
    الله يعفو عليك.

  • hassan
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 17:40

    نحن المسلمين نعبد الشياطين ونقول الله نكره الرجال والحق وكيف نصنع الحيات الجميلة ونحن نكره الشئ الجميل ونكره الكلمات الحق البوعزيزي شاب مضلوم ولاكن فعل مايريدو الشياطين هم يريدو التدمر والخراب في كل شيء ادا اردنا ان نغير لازم ان يكون عندنا علم في الحيات ليس القران او الاسلام العلم الحيات هو الدي سيغير الحيات الى الخير كل من يدهب عندا الساحر هو شيطان وكل من يستعمل الحراكات المشعودين هو شيطان

  • مغربي
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 17:50

    نبدء من حيث انتهت مصر و تونس ,اولا حالنا ليس كحال تونس او مصر .انظر نظرة الى الخلف كيف تبدو لك مصر الان .. بدأت سوسة الطائفية تنخر في جسدها المريض اصلا. و تونس الخضارء الحدائق اصبحة كلها محلات تجارية البناء في كل مكان فوضىووووووالبقية تاتي , تريد ان توقدها في بلدنا الحبيب و بعد ذلك احمل جوازك وارحل الى قطر لتخاطبنا عبر الجزيرة و تشجع من يخرب اكتر…

  • نورالدين ناجي
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 18:16

    إلى رقم 2:
    علقي على المقال وليس على تعليقي، أنت حرة في رأيك، وأنا كذلك، فهل تفهمين؟

  • un marocain!!
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 17:42

    tout d’abord l’article parle de la vérité ,de nos problèmes,de nos voleurs et de nous aussi un people qui a de tètes.Ceux qui veulent la chute du régime :Est ce que vous avez déjà un régime prêt à mettre en oeuvre ?et Est ce que vous pouvez nous garantir que le Maroc ne va pas entrer dans une guerre civile
    après la chute?
    En tout cas je suis un jeune avec les reformes et le changement mais je crois que ça va mieux qu’il vient progressivement.

  • نورالدين ناجي
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 17:44

    شكرا هسبرس على فسح المجال أمام الحق في الرد.
    دمت منبرا للكلمة الحرة والمسؤولة.

  • fatima
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 18:08

    Plus élégant que ton style, ton critique à cette situation stagnante des marocains noyés dans la pauvreté, le chômage, la sous-estimation,l’esclavage, la peur…merci ,

  • السمندل
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 18:14

    الله يحفظك انور الدين ناجي انني محب للقرائة تعاليقك لا تغيب علينا 0

  • فيلسوف
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 18:12

    عدو الشعب مبهم لدى العموم ! يقبع و يشتغل في الكواليس ! هويته المصلحة والاستعباد ! لا يحب الظهور ! وإذا برز أبدع في النفاق والتودد لأنه جبان ! دخل البلاد و بتواطؤ مع أصحاب الحال ! كان الشعب على وشك طرده إلى غير رجعة ! لكن أُجهض المنال في إيكسليبان ! الخزي وكل العار لمن باعوا دماء الشرفاء الأبرار ! والتاريخ لهم بالمرصاد أنى وُجدوا سيلحقهم الذل والعار ! وإلى ذلكم الحين ، لكم الأمر يا أهل الدار…!!!

  • أمـــــال
    الأربعاء 6 يوليوز 2011 - 19:53

    لاأستطيع إلا أن أقول إنه مقال رائع، من كاتب وطني. الوطنية كما في قواميس الشعوب، لا كما تفهمها الأنظمة العربية.
    سأسمح لنفسي أن أجيب على تساؤلك :"لماذا لا يستفيد حماة النظام هنا من أخطاء الأنظمة السالفة الذكر ؟؟؟ بقول هفكر لبناني (بتصرف طبعا)" بكل بساطة لأن الأنظمة غبية، لم ولن تستفيد من سابقاتها"وأضيف من عندي تكبرها واحتقارها لشعوبها

صوت وصورة
تطوان تتنفس تحت الماء
الإثنين 1 مارس 2021 - 23:05 1

تطوان تتنفس تحت الماء

صوت وصورة
فيلات فاخرة في دار بوعزة