الإعلام الرسمي المغربي مع حركة 15 ماي الإسبانية

الإعلام الرسمي المغربي مع حركة 15 ماي الإسبانية
الثلاثاء 31 ماي 2011 - 23:59

لا زال الإعلام الرسمي المغربي، ممثلا في وكالة المغرب العربي للأنباء، يفرد مساحة مطولة لنقل أخبار حركة 15 ماي الإصلاحية بإسبانيا وبمضمون إيجابي جدّا.. متفاديا أن يشير إلى “عدم قانونية التنظيم” ومعربا عن ازدواجية المعايير برصد طريقة تعامل ذات الإعلام الرسمي مع حركة 20 فبراير المغربية.

آخر قصاصة إخبارية لـ “لامَابْ” بخصوص الأوضاع في ساحة “”بويرطا ديل صول”، وسط مدريد، عمدت إلى نقل “الاستمرار في الحركة الاحتجاجية إلى غاية تحقيق إصلاحات ديمقراطية واجتماعية حقيقية وعميقة” وأيضا “توسيع هذه الحركة الاحتجاجية.. إلى مختلف الأحياء بالعاصمة الاسبانية وباقي المدن الاسبانية”.

وتجنبت وكالة المغرب العربي للأنباء أن تثير ضمن قصاصتها ما إذا كانت حركة 15 ماي الإسبانية قد توفرت على “أذون بالتظاهر والاحتجاج” أو ما إذا كان “سكان الأحياء قد أقدموا على مطالبة الأمنيين بالتدخل خوفا من قدوم ديمقراطية حقيقية”، بل لم تتطرق حتى لمدى وجود تأثر لهذه الدينامية النضالية على السياحة الإسبانية التي تعد عمادا لاقتصاد مدريد.

لامّاب قالت: “ويتهم المعتصمون الطبقة السياسية بتغليب مصالحها الشخصية على مصالح المواطنين مؤكدين، وكذا رفضهم اعتبار المواطنين بضاعة في أيدي السياسيين والمصرفيين كما يطالبون بمحاسبة المتسببين الحقيقيين في وقوع الأزمة الاقتصادية، ما أدى إلى ارتفاع مهول في معدلات البطالة، مؤكدين بأن الفقراء والشباب هم من يدفعون فاتورة هذه الأزمة”، والحديث عن إسبانيا بطبيعة الحال.

‫تعليقات الزوار

24
  • naruto2680
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:47

    و لماذا تدافع عن عنف الحكومة الإسبانية للمتظاهرين هل صرت إسبانيا أكثر من الإسبانيين أم أن الحكومة الإسبانية تدعم حركتكم ماديا و معنويا . عجيب أمركم لم نعد نعرف إن كنتم مغاربة أم إسبانيين . لعلمك فإسبانيا تحثل سبتة و مليلية المغربيتين و تعادي المغرب في قضية الصحراء فهل أنت إسباني أم مغربي أجب؟
    لهذا قلنا 20 فيفي خونة يتم تمويلهم من أعذاء التراب المغربي
    ظهرت حقيقتكم أخيرا

  • حسن
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:45

    الكلام نفسه ينطبق على المغرب يااعلام الجعجة يا اعلام الكذب و النفاق… عن امثالكم قيل: اسد علي و في الحروب نعامة…هذا الشطر من البيت يُقال في وصف من يستأسد على الضعفاء من أهل البلد.

  • tarik
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:43

    آش من ترخيص؟ واش غادا الحكومة تعطيك تصريح باش تحتج عليها؟

  • مصطفى
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:41

    ما بقاوش هدوك ارهابيين ولو متظاهرين و معتصمين ؟؟؟

  • .واحد بنادم
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:39

    يا أخي أتعبت نفست في كتابة الموضوع، من يتق في الإعلام الرسمي المغربي الذي لا يخلو من التضليل والكذب؟ الكل لا يتق فيه عدا خالد الناصري وإبنه طبعا

  • ديكور
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:29

    ليمن كتزغردي العروسة لخالتي ا ماما
    هدا المثل ينطبق على وكالة بوزردة عوض مطعطينا شي اخبار نفرحو بها او نقولو عدنا اعلام غكتزيد تفقس فينا
    ولكن سوف تنجح ثورة اسبانيا و سوف يثور الشعب الاسباني علينا بسبب بوزردة هو يديرها احنا نوحلو فيها

  • بيضاوية
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:31

    شنو ضرباتكم النفس على اسبانيا ولا حيت تفضحات مخلاتش مظاهرات و هي كانت تدعم حركة 20 و تبين مغرب انو ضدها ولا حلال عليهم وحرام على نواتنا و قلنالك يا هسبري شويا ديال الحياد و متبقايش غير تعمري باش مكان
    هوما من االول بداو بالعنف يعني خطاباتهم في جيه و تصرفاتهم في جهة اخرى فرصة جاتنا كيفما هوما نهار كاملين تينمو فينا

  • احمد
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:33

    لها الحق ان تركز على ماتريد من اخبار وان تكيل بمكيالين ، كم فعلت وتفعل وسائل الاعلام الاسبانية الرسمية وغير الرسمية ، اما اعلامنا الدي يدعي الاستقلالية فانه اما نايم على ودانو كما يقول المصريون او ماجور اوحاقد على بلاده

  • jamal
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:35

    le chameau ne voit pas son dos,mais il voit celui de son voisin

  • anas
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:01

    فالحقيقة لم أجد تفسيرا لهدا الإعلام البليد والله أن الإعلام المغربي يستفز المغاربة داخل وخارج الوطن لمادا لم تنادي حركة 20 فبراير بغسقاط الإعلام العمومي المغربي .
    هم يتكلمون عن الحركات الإحتجاجية باسبانيا وان اشاهد يوميا ما يجري في الساحة الإسبانية فلا علاقة بين وحشية وقمع وهمجية التدخلات في المغرب مع اللباقة والتدخلات التي لا تفضي غلى الخطر هنا باسبانيا فلم أرى يوما هنا اعتداء على صحافي او طفل أو امراة مسنة كما اراه في المغرب تم ياتي الإعلام المغربي ليفسر لنا أسباب ودواعي الإحتجاج بالمغرب.
    يحتج الإسبان على عدم وجوجد عمل قار لكنهم يتقاضون تعويضات البطالة ويحتج المغاربة على الخبز فينكلون.
    لكن فل يعلم المغرب أننا ننتبع الحائقق بالدليل والصور الموثقة من عين المكان في القنوات الأجنبية وأن سمعته في الوسط الشعبي جد منحطة .

  • مغربي
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:09

    يكما حتى الشرطة الإسبانية الإنجليزية و الفرنسية بلطجية;لاحضت في عديدمن الفيديوات التي شاهدت المتظاهرون المغاربة يستفزون الشرطةتم يتظاهرون بالسقوط في دور سينمائي لضحية، “وحنا را مغاربة عارفين بعضياتنا”;و من هب و دب يريد ان يتحدث باسم الشعب لن أرضى أن تمثلوني. انامع أن المغرب يحتاج إلى إصلاحات جذرية وهيكلة متطورة في جميع المجالات والميادين كي تكفل لشعب المغربي العيش في الرقي والازدهار كباقي شعوب عالم .
    ولاكن أنا في نضري الظرفية الراهنة لاتسمح لنا بالقيام بمظاهرات وتجمعات تخدم دوي البلطجة ودوي السوابق القضائية وكدا المتربصين بالوطن وأعداء وحدته حيت لايغمض لهم جفن حتى يروا مغربا ضعيفا ممزقا.”لا يوجد حاكم احسن من حاكم بل شعب احسن من شعب”

  • المغربي الاصيل
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:11

    بما ان الاعلام الاسباني يسخر لزرع البلبلة في المغرب ومن ذلك نصرتهم للانفصاليين الصحراويين ,فلا اقل من انصافهم بنقل ما يجري في بلد الملكية البرلمانية-اسبانيا- الذين ينكرون تدخل السلطات ضد متظاهري حركة 20فبراير وفي نفس الوقت يعملون على قمع متظاهريهم في مدريد وبارشلونة.

  • Simo
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:07

    كيف نلاحظ حركة الخونة والمثلين أن الزرواطة تستعمل بإفراط حتى في الدول الأوروبية (إسبانيا) لماذا قناة الجزيرة لم تغط هذه الأحداث لقد نسيت صحافيها مهتمون في إطاحة رئيس اليمن وسوريا هذه مهزلة أن عندما تخلط فيه  السياسة والصحافة التي تبحث عن فيديو في اليوتوب شريطة أن يكون فيه دم  من غير التأكد من مصدره ،فحركة 20فبراير هي حركة يدعمها أناس معروفين لا يمكنني ذكر أسمائهم  والغريب في  الأمر عندما أرى أناس ومنهم واحد يعيش في أمريكا يبعثون الى اليوتوب بتسجيلاتهم ، أود أن  أقول وبالأخص إلي هذا الشخص لماذا لاتأتي إلي المغرب وتتكلم هكذا أنت إنسان فاشل وبدون مستوى ثقافي إنك تتكلم بحرية  كاملة وهذا ليس كونك مقيم في أمريكا ولكن أن لاأحد يعرفك في المغرب لأنك لست مغربي 

  • marocain rifi nadori
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:13

    أنضرو يا بلطجية 20 فبراير ياخونه لماذا لم تُعقبو على الزروطة الإسبانية أم زرواطة ديالهم حْنِينَا عاش الأمن والإستقرار في المغرب .

  • soufiane
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:21

    تناسى الاعلام المغربي ان يقول بان المخزن قمع تضاهرة سلمية اقيمة من اجل اسقاط الفساد و الاستبداد و دكر انه كانت تضاهرة لاتتعدى 50 شخص يطالبون باسقاط التضاهرات السلمية الولى قمعت و التانية بوركت من طرف المخزن و الاعلام المغربي

  • ادريس المريني
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:05

    الجمل يرى كرة اخيه الجمل ولايرى كرته فالاعلام المغربي يتحدث في فنواته عن ما يحدث في اليمن وليبيا وسوريا واسبانيا وتونس ومصر ولكن 2m اذا اخرجت كامراتها من احدى نوافذ مقرها ستجد من مظاهرات اساتذة الزنزانة 9 والاطباء والمعطلين و3غشب و20 فبراير ما يكفيها للنشر 24 /24 ساعة _ ترى لماذا هذا التعتيم الاعلامي فالكل على علم

  • marocain
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:17

    الشبكة تعيب الغربال

  • alaoui
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:23

    ما هي مطالب حركة 15 ماي الأسبانية ؟ والسؤال موجه لوكالة المغرب العربي للأنباء.
    – فالشباب الإسباني يحصل على 456 يورو للفرد شهريا مباشرة بعد وصوله سن 18 سنة.
    – فالشباب الإسباني تدفع له الدولة 250 يورو كتعويض عن السكن، إلى أن يصل سن 25 سنة .
    .ناهيك عن حقوق أخرى اجتماعية وصحية واقتصادية.ومع كل هذا يطلب المزيد ومن حقه ،وتجمع الشباب الإسباني منذ 15 ماي حتى الآن ينامون في الساحة .ولم يعنفوا سوى يوم واحد حيث مانعوا دخول شركة النظافة لتنظيف الساحة من زجاج الخمر والسجائر،ومباشرة بعد تدخل رجال الأمن العنيف، طلب مدير الأمن الإعتدار.سؤالي للقراء إذا كان الشباب الإسباني له كل هذه الحقوق ويثور ليطلب المزيد فماذا على الشاب المغربي أن يفعل؟

  • انــــوري
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:25

    لولا الجزيرة لكنا ميتين و انتم ترقصون على الـحانهم
    كلشي يطلع براا
    نريد من الاعلام المغربي ان:
    1-ان يهتم بالشعب
    2-الا ينقل اخبار مزيفة او افلام لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم..ولا فائدة منها
    3-الاعلام المغربي ان بقي على حاله فلا محل له في المغرب
    4-ان يكون مثل الجزيرة و العربية
    5-كل من يساند الاعلام المغربي يسير لبراا

  • عتمان
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:15

    اسبانيا تشرب من الكاس.الديموقراطية
    التي يتغنون بها بدات تفوح رائحتها .
    يظنون انهم بعيدون من النار.من يجاور الحداد يكتوي بناره.
    اسبانيا.تم فرنسا .المانيا.السويد
    ………
    انشاء الله

  • madarch
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:03

    En avant la MAP! Les marocains vous payent vos salaires justement pour nous informer sur les revendications légitimes des espagnoles, des français, et pourquoi pas des habitants de Mars! Ici chez nous, les choses vont à merveille et tout va bien hamdullah 

  • diniro
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:19

    اين هي الجزيرة و العربية لم ارهم يتكلمون و لو مرة عن هده المظاهرات هل متخصصون فقط في نقل الاخبار عن الوطن العربي ام هي مخططات اسرائيلية

  • YASMINA AMINA
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:27

    ضهرت حقيقت الديمقراطية وحقوق الإنسان فأين أنتي يا متحدثة الأوروبية للإتحاد الأوروبي من الشعب الإسباني؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • samira
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:37

    انا وكان يديروا ريى يسدو جميع القنوات
    بعدا نقولو راه ماعندناش الاعلام
    واش القناة لي مقابلة ربيكة وانا وها ديابلو وها اين ابي
    عدي نطمعو فيها

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 2

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 17

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 8

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى