الإعلان عن الشروع في تسليم جواز السفر البيومتري

الإعلان عن الشروع في تسليم جواز السفر البيومتري
الثلاثاء 19 يناير 2010 - 17:21

في الصورة نموذج لجواز فرنسي بيومتري

كشف بلاغ صادر عن وزارة الداخلية، أنه تم الشروع، مِؤخرا، في تسليم جواز السفر البيومتري على مستوى14عمالة وإقليم و6قنصليات جديدة.

وجاء في البلاغ الذي توصلنا بنسخة منه، أن عملية تسليم هاته الوثيقة شملت العمالات والأقاليم التالية:الرباط و القنيطرة والمحمدية وسيدي قاسم و الخميسات و مديونة والنواصر وبنسليمان وسيدي البرنوصي و بنمسيك وعين السبع الحي المحمدي ومولاي رشيد و شيشاوة والفحص أنجرة، وكذا على صعيد القنصليات العامة للمملكة المغربية بباريس وتولوز وأوتريخت و لييج و باليرم وبيلباو.

وأضاف البلاغ أن هذه الخطوة تندرج في إطار إستراتيجية، تروم تعميم تسليم جواز السفرالبيومتري، على مستوى مجموع العمالات والأقاليم وسفارات وقنصليات المملكة تدريجيا قبل نهاية شهر مارس 2010.

إلى ذلك، يعتبر جواز السفر البيومتري، وثيقة وطنية شخصية للسفر، وتسلم بدون شرط تحديد السن لكل مواطن مغربي، يتقدم بطلب لهذا الغرض، وذلك من أجل السماح له بمغادرة التراب الوطني أو العودة إليه أو هما معا.

ويُسلم جواز السفر البيومتري بناء على طلب المعني بالأمر، أو ممثله القانوني، عندما يتعلق الأمر بقاصر أو راشد، يكون تحت الوصاية، وذلك وفق الشكليات والكيفيات المحددة، بقرار مشترك لوزير الداخلية ووزير الشؤون الخارجية والتعاون.

وللإشارة، تحتوي الصفحة الشخصية للمعلومات على معطيات وبيانات مرئية بالعين، بالإضافة إلى معلومات أخرى، مكتوبة في منطقة قراءة بصرية مقروءة بواسطة آلات ملائمة.

وتتمثل المعطيات والبيانات المرئية بالعين في العنوان “المملكة المغربية”، والذي يشير إلى الدولة التي أصدرت جواز السفر، وتسمية الوثيقة، والحرف (p) الذي يشير إلى نوع الوثيقة، ورمز (mar) الذي يرمز إلى المملكة المغربية،والإسم العائلي والشخصي والجنسية وتاريخ ومكان الازدياد والجنس وعنوان الإقامة الاعتيادية لصاحب السفر، ورقم جواز السفر وتاريخ تسليمه وتاريخ انتهاء صلاحيته، وكذا السلطة التي سلمت جواز السفر، ورقم البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية لصاحب جواز السفر، وصورة مطبوعة من الصورة الشخصية لصاحب جواز السفر، وصورة مطبوعة للتوقيع الخطي لصاحب جواز السفر إذا كان راشدا.

ويحتوي القالب الإلكتروني على الصور الرقمية لبصمتي أصبعين مختلفين لصاحب جواز السفر، بالإضافة إلى المعطيات المشار إليها أعلاه، باستثناء الصورة الرقمية للتوقيع الخطي لصاحب جواز السفر. ويسلم جواز السفر البيومتري لمدة صلاحية أقصاها خمس سنوات غير قابلة للتمديد، وإذا تم تسليم جواز السفر إلى قاصر يقل عمره عن ثلاث سنوات، فإن مدة صلاحية الجواز هي ثلاث سنوات.

وحسب المادة السابعة من المرسوم، بصفة استثنائية، وعندما لا يمكن لطالب جواز السفر البيومتري، انتظار إعداد جواز السفر المذكور، لحتميات ذات طابع إنساني أو طبي أو مهني أو دراسي أو لأي سبب آخر ذي ضرورة ملحة أو مستعجلة مبرر كما ينبغي، فإنه يمكن أن يسلم له جواز سفر مؤقت لمدة أقصاها 12 شهرا، مقروء آليا، ويتكون من جميع العناصر المنصوص عليها في المادة 3 من المرسوم، باستثناء القالب الإلكتروني.

وتحدد شكليات وكيفيات تسليم جواز السفر المؤقت المذكور، بقرار مشترك لوزير الداخلية ووزير الشؤون الخارجية والتعاون.

للتذكير فإن وزارة الداخلية كانت قد أعلنت يوم 15 دجنبر 2009، عن بدء إصدار جوازات سفر بيومترية، على صعيد عمالتي سلا و الصخيرات تمارة، وكذا القنصلية العامة للمملكة المغربية بكولمب (فرنسا).

‫تعليقات الزوار

22
  • walid
    الثلاثاء 19 يناير 2010 - 17:27

    و أخييييييييرا

  • Oubaha
    الثلاثاء 19 يناير 2010 - 17:29

    vraiment c est bon pas vers l avant malgre ca arrive en un peu retarde,parceque le passeport marocain je crois que c est le seul au monde qui est ecris en stylo

  • simo
    الثلاثاء 19 يناير 2010 - 17:45

    il permettra surtout l atteinte a la vie privee surtout au Maroc

  • Mohammed
    الثلاثاء 19 يناير 2010 - 17:49

    لدي أصدقاء من غينيا يتوفرون على هذا الجواز من مدة طويلة.
    يعني أن هناك دول إفريقية مغمورة سبقتنا في تسليم و العمل بجواز السفر البيومتري.

  • بورعدة
    الثلاثاء 19 يناير 2010 - 17:23

    وأخيرا وصل السلحفاة بمشقة !!!!!فهناك دول لا نسمع صيتها الا اثناء الشوائب قد ابتدأت العمل بهدا سنوات مضت..المجتمع يريد المعونة الاجتماعية والتغطية الصحية ليعيش في كرامة أما أشياء مثل هدا القبيل (فكولوهااي ديروها في باقيط أكلوها) ::::

  • اعراب ن B13
    الثلاثاء 19 يناير 2010 - 17:33

    ليكن في علمكم ان جواز السفر القديم من اسهل الجوازات تزويرا وقد ضبطت جوازات مغربية مزورة عند العديد من الاجانب ومن بينهم متهم في احداث سيتمبر2001 كان قد استعمله في دخول البوسنة.

  • ex musulman
    الثلاثاء 19 يناير 2010 - 17:41

    les gens qui attendait ce passeport avec impatience, et qui disent “enfin” dans les commentaire, pour quoi vous dites enfin? vous croyez que vous allez être plus beau avec le nouveau passeport? arrêtez vos paysanneries c’est qu’un bout de papier ca changera rien aux comportement bestiaux de certain voyageur marocain surtout en direction d’Italie ou Espagne, on dirait des porcs, ils aiment tout ce qui sale, et ils parle fort . cet été pour la 1ere foi j’ai voyager sur un bateau qui viens d’Italie ver le Maroc, rempli d’immigré résidant en Italie,et qui fait escale a Barcelone pour prendre les immigré d’Espagne, ben je vous dis pas la honte que javais d’être marocain, pour les raisons que vous connaissez tousse, les poubelles qu’ils ramènent, la propreté ,la politesse,courtoisie, la discrétion, du civisme quoi, c’est pas compliquer.et pour empiré la situation il y avait un immigré d’Italie qui, mendiait sur le bateau.ils disait aux gens qu’il c’est fais volé son argent par un collègue et il a pas de quoi passer les vacances. bref voila quoi ,ca serais bien qu’on donne des cour de civisme aux avant de leurs donner des passeport ,moderne comme dis le proverbe français,” ca serait donner de la confiture aux cochons”

  • merci
    الثلاثاء 19 يناير 2010 - 17:39

    stp c koi le lien pour le demander

  • عبدالرحيم
    الثلاثاء 19 يناير 2010 - 17:55

    لدي قصص عديدة مع دلك الجواز المكتوب بستيلو، دولة ككينيا تتوفر على جواز لا تقدر أن تفرق بينه و بين الجواز الامريكي، أما نحن فلدينا دفتر 50 ورقة يسهل تزويره، لانه ليس فيه أي تقنية مدمجة من غير المداد، أوقفوني مرات و لمدة طويلة في مطار مدوديفو بموسكو و بسيدني لانه يصعب قرائة الجواز لانه بالفرنسية و الشخص الدي كتب اسمي زروط الخط، الله اياخد فيكم الحق شوهتونا في العالم.

  • SS
    الثلاثاء 19 يناير 2010 - 17:43

    Wake up people this is not a step forward but rather another blow to your civil liberties. They can now track your movement anywhere in the world and know exactly where you are at any given moment…And after this, it will be RFID chips implanted in your bodies under the pretext of medical advancement… Welcome to the NEW WORLD ORDER

  • Taoufik
    الثلاثاء 19 يناير 2010 - 17:31

    Ok, je souhaite avoir un passport marocain qui dure au minimum 10 ans, mais le maroc veux ye7leb les marocains chaque 5 ans

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 19 يناير 2010 - 18:07

    خطوة لا بأس بها, متأخرة نوعا ما. رغم ذلك لن يمكنك بهذا الجواز بلوغ ما وراء طنجة ههههههههههههههه

  • رائد
    الثلاثاء 19 يناير 2010 - 18:05

    بصراعة وبدون غضب
    المغرب بلد متخلف من ناحية التقنيات او مايسمى الحكومة الالكترونية او المعاملات الالكترونية
    انا متزوج من مغربية وقضيت شهورا في مراجعات الدوائر الحكومية المغربية، حيث تجد 100 ختم و طابع على الورقة المطلوبة كذلك الروتين الممل حيث تجد 3 اشخاص في مكتب واحد مهمته ختم ورقة واحدة
    بينما دول الخليج متقدمة بمرررراحل على شمال افريقيا حيث ان غالبية المعاملات الحكومية تتم الكترونيا وعبر الانترنت ودون مراجعة ، بالاضافة الي ان الجوازت وكذلك الهوية الوطنية ورخص القيادة و رخص السيارات وتاشيرات السفر يتم اصدارهاالكترونيا، بالاضافة الي ان الجوزات والهوية الوطنية يتم اصدارهابتوقيع الكتروني وعن طريق بصمة القرنية الالكترونية
    جميع تلك الوثائق يتم اصدارهاعن طريق شركات تقنيات خاصة متعاقدة مع الحكومة

  • ahmed
    الثلاثاء 19 يناير 2010 - 18:01

    نتمنى أن لا تكون هناك حملة! لتسليم ا لجواز.. كما وقع مع البطاقة الوطنية التي شابتها عوامل الرشوة والوساطة والسمسرة..وغيرها كما صاحبتها أخطاء! بالجملة ! من جراء الضغط على الإدارة ! .

  • abdellahgino
    الثلاثاء 19 يناير 2010 - 17:51

    it’s really a great idea to start working with biomaterials passport and it will make things easier at the airport and proccess will be more faster.thanks again

  • shamss
    الثلاثاء 19 يناير 2010 - 17:53

    السلام عليكم
    وبالنسبة لي بغى هذ الجواز الجيد اشنو يعمل؟؟ مع العلم انه عندي الجواز القديم ولازات مدة الصلاحية فيه قائمة

  • skymen
    الثلاثاء 19 يناير 2010 - 18:03

    ما شاء الله ما هذا التقدم والله العظيم مرة كنت أقدم إقامة في الهجرة والجوزات في إحدى الدوال العربية وكان معي صديق من كازاخستان طلب مني أن ينظر إلى جوازي فلما رآه استغرب والله أنا خجلت قال لي المغرب يفعل مثل هذا الجواز فقلت له للأسف أنت لم ترى بطاقة التعريف ولم ترى الدفتر العائلي لكن بشرته بالجواز الجديد على أية حال نحن متأخرون جدا جدا في هذه المسائل وهناك بلدان لا نسمع عنها شيئا في التقدم فها هي السنغال ومالي وبركينافاصو وغينيا والله عندهم جواز أوروبي فقط ينقصه اللون الأحمر ههه ولك أن تتأكد في الأنترنيت وختاما أقول بشرى لكم يا مغاربة في الجواز الجديد والسلام ……..

  • مغربية حرة
    الثلاثاء 19 يناير 2010 - 17:57

    البلاغ كان 15 دجنبر وانا دفعت الملف في 3 من دجنبر وبعد شقاء كبير والله منكذب عليكم العطلة اللي خديت دوزتهافي المقاطعة والعمالة جيب شهادة السكنى العزوبة… دفعت الملف ودوزت شهر قالوا لي باقي مرجع من بعد رجعت صدموني الملف غير مقبول حيت كاين الجواز الجديد واش اعباد الله هذ شي كيدخل العقل منبن دخلت نشكي القايد قال لي القرار خرج معندي مندير ليك نودتها معاه علاش هذ القرار معلموش بيه النهار الاول وانا دفعت الملف قبل 15
    اش هذ البلاد الصراحة المقاطعات كلهم خصهم يتحرقوا هما واللي خدمين معاهم

  • Marrakechi in Uk
    الثلاثاء 19 يناير 2010 - 17:37

    Here we go again, I hope they make it clear to us what type of photos we need for this new passport, last time i did the new ID card I had to do my photos three time as the man in the consulate in London was not happy with the back ground coulor of the photos and he insisted which shop I should go to, the one next to the consulte. Only Allah knows why. Anyone please help and Thank you

  • hlihal
    الثلاثاء 19 يناير 2010 - 17:25

    واخيران تهنينا من الخاط العتماني

  • دياني
    الثلاثاء 19 يناير 2010 - 17:47

    أخيرا المغرب وصلتو الخبرية هنيئا لكم حققتم إنجاز جد رائع العقبال الفيزا حتاهيا

  • sama
    الثلاثاء 19 يناير 2010 - 17:35

    بغيت نعرف واش تيقبلو تصاور الى كنت بنضاضر اولا لا حقاش جمعت الوريقات وديتهم مقاطعة وهي تقول لي هديك السؤولة عالجوزات لا ما مقبولينش تصاور على ود نضاضر توري بلا بيهم وزادتا باه متدريش لعكر قلت ليها راني ما ديرة والو فمي هكاك قلت لي لمهم لعكر لا واش بصح الاخوان نضاضر ولكلوص ولى عكر ممنوعين فتصاور ديال جواز سفر ولى هدي كتحماق علي

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة