الإقبال على التكوين المهني الخاص يسير في طريق التناقص بالمغرب

الإقبال على التكوين المهني الخاص يسير في طريق التناقص بالمغرب
الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 12:35

ذكر رئيس الفدرالية المغربية للتعليم المهني الخاص عبد السلام بنهرة أن هذا القطاع يستقطب خلال الموسم الدراسي الحالي أكثر من 65 ألف طالب.. وأضاف أن “هذا العدد يسير في طريق التناقص إذ كان القطاع يستقطب 85 ألف طالب في بداية العام 2000″، ويشغل 14 ألف شخص.

وأكد أن التكوين المهني الخاص قطاع اقتصادي واجتماعي يكتسي أهمية بالغة، ويفرض حضوره بميدان التربية والتكوين ببلانا، كما راكم تاريخا كبيرا منذ الخمسينيات من القرن الماضي.. كما قال بنهرة إن القطاع يستقطب التلاميذ والطلبة ابتداء من المستوى الإعدادي وهو ما يعني مساهمة القطاع في محاربة الهدر المدرسي وتكوين أجيال من الطلبة، مضيفا أن العرض التربوي الذي يوفره هذا القطاع يشمل 100 تخصص مهني من قبيل الكهرباء والمحاسبة والاعلاميات، وتكوين الطلبة في المسالك التقنية والتقنية المتخصصة، والاجازات المهنية.

وقال أيضا إن الأرقام الرسمية بشأن القطاع تبرز أن أكثر من 65 في المئة من خريجي القطاع يلجون سوق الشغل 9 أشهر الى 12 شهرا بعد تخرجهم.. في حين وعزا النقص الحالي في عدد الطلبة الذين يستقطبهم القطاع الى عدم وجود انسجام بين القطاع والمكتب الوطني للتكوين المهني وانعاش الشغل بشأن مؤسسات التكوين والشعب التي يتعين خلقها وهو ما ينعكس سلبا على الخريجين، موردا مثال حاجة قطاع البناء والأشغال العمومية الى 150 الف مهني سنويا بينما لا يخرج القطاعان العام والخاص معا غير 51 ألف مهني بحسب الأرقام الرسمية.

ويضيف انه من الاشكاليات الاخرى تكوين القطاع لأعداد تفوق حاجة سوق الشغل وهو ما يعني اشتغال الخريجين بقطاعات غير التي تلقوا بها تكوينهم او انضمامهم الى طوابير العاطلين عن العمل.. في حين تأسف لاستمرار انعكاسات من هذا القبيل على القطاع ، لكنه أشاد بالجهود الكبيرة التي تبذلها الوزارة الوصية والتي كانت أحدث حلقاتها دراسة يجريها مكتب دولي للدراسات بشأن استراتيجية شمولية تروم تنمية قطاع التكوين المهني العمومي والخاص في أفق 2020.

وبخصوص هذه الاستراتيجية الجديدة لتطوير التكوين المهني في أفق 2020، قالبنهرة إن مهنيي القطاع يعقدون آمالا عريضة عليها لأنها تعنى بالواقع الحالي للقطاع وتتضمن خطوطا استراتيجية من شأنها تنمية القطاع وتطويره وخلق الانسجام والحوار بين القطاعين العام والخاص.. وفي معرض حديثه عن المشاكل والاختلالات التي يعاني منها القطاع، أورد بنهدة، مشكل حكامة القطاع بشأن توقعات سوق الشغل، والملاءمة بين هذا الأخير وتوجهات التكوين، ومشكلة التمويل لأن الأسر لا تتوفر على القدرة الشرائية الكافية بالرغم من أن القطاع لا يتطلب أسعارا مرتفعة جدا (ما بين 6 آلاف حتى 15 ألف درهم سنويا).

ودعا رئيس الفدرالية المغربية للتعليم المهني الخاص في هذا السياق الى إنشاء مرصد وطني للشغل يعنى بدراسة حاجيات قطاع الشغل من التكوين وتخصصات التكوين، يرسم خارطة طريق للقطاع، مضيفا أن هذه الهيئة ستضطلع بأدوار مهمة بالنسبة للقطاعين العام والخاص. ورأى أن القطاع في حاجة الى استثمارات كبيرة تشمل البنيات التحتية ومستوى المكونين.

وفي معرض تعليقه على إغلاق 300 مؤسسة من مؤسسات التكوين المهني الخاص، قال بنهرة إن القطاع يتوفر على 50 في المئة من المقاعد البيداغوجية الفارغة وهو ما يعني أن المؤسسات تفضل إغلاق ابوابها وعدم الاضطلاع بالأدوار المنوطة بها نظرا لغياب التحفيز والتوجيه والتشجيع بالرغم من مؤهلاته الكبيرة وأهميته البالغة.

‫تعليقات الزوار

22
  • hassan
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 12:50

    التكوين المهني الخاص تكوين نظري لا يتوافق مع فرص الشغل ،مجرد ورقة..والتعليم الخاص هذفه الربح ليس التكوين

  • oussa naki
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 12:59

    بالله عليك اصبحت هده البلاد في سوق الشغل كا البطوار فهل يعقل bac+2يتقاصى2000درمم وامي يتقاضى2000درهم اين هو التكوين بالله عليكككككككككككككككككك. 

  • أكرم
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 13:22

    يجب مراقبة هذه المؤسسات من طرف الدولة و تقنينها لأننا أصبحنا أمام المئات من الطلبة الحاصلين على شواهد من قبل هذه المؤسسات و بتكلف ملية باهضة دون الحصول على أي عمل و بالتالي انضمام هؤلاء الطلبة الى لائحة العاطلين عن العمل

  • مغترب
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 13:29

    السلام عليكم و رحمة الله
    ايعقل يا اخوة ان نعيش في بلد لا يسمح فيه الولوج للجامعات الا عن طريق الباكالوريا ؟؟؟؟
    اعيش في بلد اوروبي يعطيك الحق ان انهيت التكوين المهني ان تلتحق بالجامعة التي تريد… حتى و ان لم تحصل على الباكالوريا , اتدرون لماذا يا اخوة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لان هذا البلد يؤمن بالمواطن … لان هذا البلد له منهج اسمه التعليم قبل كل شيء .

    التعليم يا بلادي , التعليم و التعليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم

    اخوكم في بلاد الغربة

  • اهكخس
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 13:37

    واقع الحال أن التكوين الخاص يعيش في المغرب نوع من السيبة
    المدارس دات المستوى الجيد والمضمونة من ناحية الشهادة أو من ناحية متطلبات سوق الشغل تتطلب اموال باهضة ومصاريفها لا يقدر عليها أصحاب الدخول المتوسط من هنا تأتي المدارس النصابة التي لنت تستفيد من شهادتها ولا تكوينها يطرح مشكل معادلة الشهادات لشهادة التكوين العام او أحدى الشهادات الأخرى وحتى الوزارة الوصية في سبات وليس هناك نوع من المراقبة لهدا نجد أن أغلبية من يمتلكون المدارس هم فقط مستتمرون يتهربون من الضرائب وليس لديهم أي نوع من الدراية بواقع الميدان

  • بنت المغرب
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 13:40

    كيف تريدونان يقبلوا على الدراسة بمعاهد التكوين المهني وهم محتقرين ويقال عنهم التكوين البهالي مع ان خريجي التكوين المهني من ناحية la compétence احسن الف مرة من الحاصلين على الاجازه او حتى المهندسين
    كيف تريدون ان يكون هناك اقبال ووزارة الداودي منعتهم من الحصول على شهادة الاجازة المهنية
    كيف تريدون ان يكون هناك اقبال والحكومة حدد سن التوظيف واجتياز المبارات لخريجي التكوين المهني في أقل من 25 سنة للدبلومات الصغرى وأقل من 30 سنة للتقني او التقني العالي
    إذا الدولة ارادت ان تشجع الدراسة بمعاهد التكوين المهني عليها ان تمنح امتيازات كبيرة لهم كما كان الحال في عهد الحسن الثاني

  • عبد الواحد أزهاري
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 14:06

    من بين أسباب إغلاق بعض المؤسسات للتكوين المهني الخاص :
    1 – عدم حمايتها من طرف النيابة العامة
    2 – عدم استقلالية القضاء

  • Passager
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 14:42

    الهدفا الحقيقي من خلق مراكز التكوين المهني هو تضليل التلميذ لكي لا يتوجه ويختار طريق الجامعات وبذلك يصبح عِبْأً على الدولة

  • خريج من التكوين
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 15:04

    مخطئ من يعتقد ان التكوين العمومي يخضع للمراقبة على عكس الخاص فكلهم سيان يعانيان من استهتار المسؤولين فتجد في العمومي استعمال الزمن مملوء عن اخره غير انك لا تدرس سوى 10 بالمائة من الزمن الكلي على الاكثر بسبب غياب الرقابة الصارمة على المكونين و غياب الكفاءة و المحسوبية في التنقيط اما في الخاص فالتكوين يخضع لمنطق العرض و الطلب المؤسسات الجيدة تطالب من والجيها اثمنة خيالية فهي فئوية ''الوجهة الافضل لمن اراد الاستثمار في دراسة ابنائه'' اما العادي منها فتجدها دون المستوى و تقوم بعدة تجاوزات نظرا لغياب المراقبة المستمرة و كذلك غياب الحصول على المعلومة و خاصة فيما يتعلق بإعتمادية المؤسسة المهم كخلاصة التكوين المهني بصفة عامة كله مشاكل و تجاوزات يذهب ضحيتها الطلاب برأيي بالنسبة للحاصلين على الباكلوريا حبذا لو ينشئ المغرب جامعات مهنية فسيكون لها وقع إجابي من حيث الكفاءات لان أغلب الحاصلين على دبلوم تقني متخصص يجدون صعوبة ''اقصاء'' في الولوج للإجازة المهنية مع العلم ان هذه الاخيرة منشئة في الاصل لتلك الفئة

  • زهرة
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 15:20

    صحيح ومنذ ان دخلت الخوصصة الى البلاد والمواطن اصبح عبدا للباطرونات في جميع الميادين

  • الهيئة ديال التقنيين
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 15:33

    مع الأسف الشديد فمؤسسات التكوين المهني تضرب عرض الحائط السمعة الرائدة لخريجي المعاهد التقنية المختلفة وذلك من خلال عملية البيع في الدبلومات والتي يعرف أن عدد كبيرا من طلابها وخصوصا من الموظفين لا يتابعون الدراسة ومايهم تلك المؤسسات هو الحصول على الأموال أما التكوين فهو رديء جدا جدا وقد يعتمد على أساتذة دون المستوى ولذلك على الدولة والمؤسسات المعنية مراجعة مسألة التكوين الخاص مراجعة جذرية وتخصيص أنظمة مراقبة أو توقيفها عن العمل نهائيا حتى تتوفر الظروف والقوانين التي تعطي لتلك الدبلومات ما تستحقه من قيمة

  • محمد امين
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:00

    إذ كان القطاع يستقطب 85 ألف طالب في بداية العام 2000"، ويشغل 14 ألف شخص. بالله عليكم

  • صالح الصالح
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 18:03

    انه ما يتطلب هو المزيد من هده المؤسسات لتكوين المهني ليس إغلاق 300 بل الاعتماد علي تعليم الطلبة المغاربة ألماتماتك والفيزيك تفقيههم بالتكنولوجية الحديتة ومن الاحسن هوتكوين مصانع لصنع ما يستهلكه المجتمع المغربي ويستورده من الصين وغيرها من دول الخارج ولو انه لايوجد لهم شغل بعد التكوين ان تكون لشباب والشبات مهنة لديهم احسن بان لن تكون لهم أيتها مهنة أما البناء والتعمير فدائما توجد به شغل متل شغل البناء ومهنة الكهربائي ومهنة البلامر والزخرفة علي العود وعلي الجبس ومهنة مهندس ورمام للبنايات المغربية القديمة وشغلة تركيب الجليج وعلي المغاربة المهندسين ان يتعلموا من مهندسي الولايات المتحدة الأمريكية خبرة الهندسة الحديتة وخصوصا مدينة الزجاج نيويورك وهندستها العصرية ومن اهم ما لا نقوم به هو بناء شيئ الدي سوف نقوم بهدمه غدا لكون شكله الهندسي ، ومن الأهم وهو تكوين مصانع صغري لتشغيل المتكونين من المدارس المهنية وتشجيع التصنيع بالمغرب لبناء المغرب والمساعدة في تشغيل الشباب المغربي العاطل هنا الحكومة المغربية تلعب دورها بالمساعدة المالية وتأييد الصناعة الداخلية .

  • marocain
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 18:45

    جواب إلى صاحبة التعليق رقم 6
    "ويقال عنهم التكوين البهالي مع ان خريجي التكوين المهني من ناحية la compétence احسن الف مرة من الحاصلين على الاجازه او حتى المهندسين ".
    أظن ٱنك لم تدرسي مادة المنطق لكي تجرئي على قول هذا الكلام،و ٱتمنى اننا نشجع البحث العلمي لي حاملي شواهد الجامعية على تشجيع شباب على دفن مستقبلهم و مواهبهم العلمية في التكوين المهني مع كل احترامتي لجميع التقنيين.يجب على وزير التعليم العالي دعم طلبة الجامعات المغربية لأنهم مستقبل المغرب في البحت العلمي و ليس تشجيع الجامعات الخاصة و المدارس الخاصة التي سوى مشروع لربح المال.

  • يوسف العامري
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 18:57

    لا جدوى في الحقيقة من مؤسسات التكوين المهني سواء كانت خاصة أو عامة. فقد أصبحت مثلها مثل المؤسسات الجامعية (وخصوصا كليات الآداب) تتخرج منها كل سنة أفواج تنظم الى جيش العاطلين.
    فهذه المؤسسات لا تيسر فرص الشغل للمتخرج منها. بل لا تساعد المنتمين اليها من ايجاد مؤسسة لقضاء فترة التربص خلال السنة الثانية من الدراسة (أي قبل التخرج منها). كما أن "دبلوم تقني متخصص" الذي تمنحه للمتخرجين منها ممن اتحقوا بها بعد حصولهم على الباك، دبلوم لا يرقى الى مستوى قيمة BTS أو DUT ولا يمكن لحملته من الالتحاق باحدى كليات العلوم مثلا للحصول على الاجازة المهنية، أو الالتحاق بالسنة الثالثة في كليات العلوم و التقنيات.
    وان من أخذ الله بيده من خريجها يعمل تحت اشراف الوكالات مصاصة الدماء مثل crit وغيرها للعمل المضني لمدة 365 يوما من الساعة 7 حتى 3 زوالا باجر لا يزيد عن 2300 درهم في الشهر كباقي الأجراء الأميين
    وللحديث بقية
    فعن أي مؤسسات تكوينية يتحدثون…

  • سوسن
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 19:05

    الى صاحبة التعليق رقم 6 ( بنت المغرب) (مع ان خريجي التكوين المهني من ناحية la compétence احسن الف مرة من الحاصلين على الاجازه او حتى المهندسين ) .
    مع كامل احترامي لإخواني التقنين إلا أنه من الجرأة التطاول في التفكير إلى درجة مقارنة تكوين و مهارات المجازين او المهندسين مع سنتين من التطبيق في اقسام التكوين المهني!!؟
    الكل يعلم جيدا مستوى وجودة التكوين المهني في المغرب، و كما لا يخفى عنك فتكوين التقنين فقير جدًا من حيث اساسيات المواد العلمية و جانبها النظري على وجه التحديد، لذا فمن غير المنطقي المطالبة بشهادة الاجازة المهنية، و انا اتفق مع السيد الوزير في اتخاده لمثل هذا القرار.
    سوسن المرابط

  • le conseil
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 20:34

    l'ista le diplome Gratuit=chômage= mauvaise qualité de formation=des classes pleines surchargées
    le diplome des ecole privés= l'argent et commerce= chomage =

  • المتقاعد الفقير
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 21:50

    متقاعد دو خبرة.
    التكوين المهني الخصوصي مستوى متوسط في بعض الشعب وخاصة القطاع الصناعي.
    اما العمومي كان جيدا قبل سنة 2000 بتماشي الشعب مع سوق الشغل والتطور التيكنولوجي نظريا وتطبيقيا اما بعد سنة 2000 فبدات الكارتة كترة الشعب وارتفاع عدد الطلبة في حين ليس تجديد في القطاع الصناعي بجميع المدن اللهم شيئا ما بالمدن الكبرى كالدار البيضاء المواد الاستهلاكية شبه منعدمة اصبح التكوين 90 في المائة نظري وسوق الشغل لا يقبل النظري.اما الروس التكوينية لا تعطى ب 100 % بل 50 % visiter la matrice

  • hassan
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 21:58

    الى ممكن من الوزارة المعنية انها تلتفت الى خريجي التكوين المهني بمبادرات حسنة متال منح استغلال رخص النقل او رخص مدارس سيارات التعليم اوانشاء مقاولات صغرى فهم اولى بها وانقادهم من البطالة

  • jamal
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:56

    التكوين المهني له مكتب …عدد الشعب 260 شعبة ..25سااعة في الاسبوع مشي فحال الجامعة 3 ساعات في الاسبوع 2/مكونين اكفاء يخضعون لتداريب شهرية ..تطبيقات في المحارف اوالشركات ..بالنسبة للجامعات وحتئ المدارس العليل ككيذبو على الطلبة التطبيق فالسبورة اوازواق دات تشو 3/دخلو موقع …………..www.ofppt .ma..المغاربة الاواول في العالم في شع..ميكاترونيك …التكوين المهني العام ليس الخاص ..لفلوس المكونين من الشركات ..هدا واقع لكن هناك بعض التدربين ياتون من التتليم مكيعرفوش جدول الضرب …ww

  • ادم
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 10:31

    التكوين المهني الخاص قطاع اقتصادي واجتماعي يكتسي أهمية بالغة لذا يجب النهوض به وتشجيعه لاجل بناء مغرب الغد

  • المحاسبي
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 11:58

    1- نحن مغاربة و يجب ان ندافع علي كل انتاج مغربي سواء كان قطاعا عاما او قطاعا خاصا
    2-كلفة التكوين المهني في القطاع العام اغلي من كلفته في القطاع الخاص : يعنى ليس هناك تكوين بلاش
    3- يجب ان يكون لنا تكوين واحد برافدين متكاملين خاص و عام ولا منافسة بينهما الا في الجودة
    4- و كل عام وتكوينكم احسن و اجود

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد