"الإنتربول" يبحث عن 18 مغربيا .. ثلاث نساء وأربعة إرهابيين

"الإنتربول" يبحث عن 18 مغربيا .. ثلاث نساء وأربعة إرهابيين
السبت 11 يونيو 2016 - 07:00

كشفت مذكرات البحث الدولية، التي تضمنتها لائحة المنظمة الدولية للشرطة الجنائية أو “الإنتربول”، أن عدد المغاربة المتابعين من طرف سلطات دول أجنبية بتهم ارتكاب جرائم مختلفة، بلغ 18 فرداً، ضمنهم ثلاث نساء، من أصل 230 مبحوثا عنهم على مستوى العالم.

وتشير معطيات “الإنتربول”، التي يوجد مقرها بمدينة “ليون” الفرنسية وينخرط فيها المغرب إلى جانب 190 دولة، إلى أن 10 دول أصدرت مذكرات بحث في حق مواطنين مغاربة، تتقدمها إسبانيا بأربع مذكرات، ثم إيطاليا بثلاث مذكرات، فألمانيا وكندا وفيتنام بمذكرتين لكل دولة، إلى جانب الولايات المتحدة وهولندا وفنلندا والنرويج وسوريا بمذكرة بحث واحدة صادرة عن كل بلد.

فارون من العدالة

في إطلالة على لائحة المغاربة الفارين من العدالة، وفق مذكرات بحث “الإنتربول”، فإن أعمارهم لا تقل عن 30 سنة ومنهم من تجاوز 60 عاما؛ إذ يلاحق مغربي يحمل الجنسية الكندية، يدعى “ف.أ”، يبلغ من العمر 67 سنة، من طرف السلطات الفيتنامية، بتهم “النصب وحيازة ممتلكات غير قانونية”. أما أصغر الملاحقين، فمغربية (32 عاما) ملاحقة من طرف كندا بتهمة “خطف وإبعاد قاصر عن سلطة الولاية”.

وتختلف التهم الموجهة إلى المغاربة الملاحقين من طرف شرطة “الإنتربول”، ما بين “الإرهاب” و”الاعتداء الجنسي” “والاغتصاب” و”المتاجرة في المخدرات” و”النصب والاحتيال” و”القتل” و”السرقة”. فيما تضم اللائحة ثلاث نساء ملاحقات (من السلطات الكندية والسورية) بالتهمة ذاتها وهي “خطف وإبعاد قاصر عن سلطة الولاية”.

أربعة “إرهابيين”

وتبحث مذكرات “الإنتربول” عن مغاربة تلاحقهم تهم إرهاب ثقيلة، من ضمنهم سعيد براج، من مواليد طنجة في 12 يوليوز 1972، وتلاحقه السلطات الإسبانية لصلته بتفجيرات مدريد 2004، التي استهدفت صبيحة 11 مارس شبكة القطارات بالعاصمة الإسبانية موقعة 191 قتيلا وقرابة 2000 جريح؛ حيث ظهر وقتها اسم براج ضمن لائحة مبحوث عنهم تضم أربعة مغاربة آخرين وتونسيا، بتهمة الوقوف وراء الأحداث الشهيرة بوصف “M-11”.

وتشير مذكرة وزارة الداخلية الإسبانية إلى أن سعيد براج متورط، بمعية اثنين آخرين، في زرع متفجرات مخفية وسط حقائب ظهر بقطارات مدريد، وأنه كان يتردد على إسبانيا من المغرب عبر شبكات الهجرة غير الشرعية، قبل فترة من الهجمات، التي ألقت عقبها السلطات الإسبانية القبض على 19 متهما، ضمنهم 11 مغربيا وثلاثة سوريين وإسبانيان وهنديان، وجهت لهم تهم “القتل الجماعي أو التعاون مع أو الانتماء إلى جماعة إرهابية”.

محمد أفالاح، من مواليد 24 يناير 1976، يتحدث الإسبانية والفرنسية والعربية، موضوع مذكرة بحث أيضا من طرف السلطات الإسبانية، لصلته، هو الآخر، بتفجيرات مدريد 2004؛ حيث كشفت تحقيقات المحكمة الوطنية الإسبانية، وهي أكبر هيئة قضائية في البلد الأيبيري، أن أفالاح فرّ مباشرة بعد تلك الأحداث، إثر عملية هروب منظمة.

وتشير وثائق سرية تم تسريبها من تنظيم “الدولية الإسلامية” إلى أن محمد أفالاح لقي حتفه في العراق قبل عامين وهو يقاتل بجانب تنظيم البغدادي، وأن محمدا هو الأخ الأكبر لإسماعيل أفالاح (27 سنة)، الملقب بـ”أبو عمر الريفي”، الذي التحق بدوره بالتنظيم في ماي عام 2014.

السلطات الإسبانية، ووفق مذكرة بحثتها التي يضمها جهاز “الإنتربول” ضمن تحركاته، تبحث، كذلك، عن مغربي آخر بتهمة “الانضمام إلى منظمة إرهابية”، وهو صلاح الدين بنيعيش، 42 سنة، ينحدر من طنجة، وتتهمه بارتباطه بما تسمى “الجماعة الإسلامية المقاتلة في المغرب”.

وتقول المصادر ذاتها إن لصلاح الدين علاقة بالتخطيط لتفجيرات مدريد، فيما تشير المعطيات الأمنية إلى أنه كان تاجرا ميسورا ويلقب بـ”أبو محجن”، وله لقب آخر هو “دافيد شارل بيرغس” الظاهر في جواز سفر بريطاني مزور، كما أنه أخ لمقاتل مغربي ضمن صفوف تنظيم “القاعدة” يدعى عبد الله الذي قتل في أفغانستان إبان الغزو الأمريكي عام 2002.

أما ألمانيا، فما زالت تبحث دوليا عن المغربي الحامل لجنسيتها سعيد بحجي، الذي قالت إنه عضو في خلية “هامبورغ”، التي وفرت الدعم المالي واللوجيستي لمنفذي هجمات 11 شتنبر 2001، بعد اختطاف طائرات ضربت برجي مركز التجارة الدولية بنيويورك، فيما تورد معطيات “الإنتربول” أن بحجي يعمل مهندسا كهربائيا، “طوله 1.88 متر، شعره أسود وعيناه بُنيّتان”.

الإنتربول والمغرب

المغرب، عبر الإدارة العامة للأمن الوطني (DGSN)، يبقى حريصا على المكافحة الفعالة لكل أصناف الجريمة، خاصة ما يتصل بالجريمة المنظمة والجرائم الدولية العابرة للحدود، ويعطي “الأمن الوطني” أهمية بالغة للتعاون الدولي في محاربة الجريمة، وذلك عبر المكتب المركزي الوطني لـ”الإنتربول” الذي يعد من أنجع القنوات المتاحة النشطة التي يضعها رهن إشارة المهام الأمنية للشرطة الدولية.

وتقول الإدارة العامة للأمن الوطني إن مصلحة “الإنتربول” الوطنية تتخذ من الرباط مركزا لها، وتشرف على متابعة التعاون بين المغرب والمصالح الأجنبية وفق القوانين الجاري بها العمل؛ بحيث تهم أشكال التعاون البحث وتوقيف كل شخص موضوع مذكرة بحث دولية، وتبادل المعلومات حول أفراد ارتكبوا جرائم وفق القوانين المشتركة، وتحديد هوية الأفراد والجثث، مع متابعة عمليات تسليم ونقل المجرمين.

‫تعليقات الزوار

9
  • مراقب
    السبت 11 يونيو 2016 - 08:00

    سؤال: هل هناك من تعريف واضح لمعنى" أرهاب أو إرهابي" على المستوى الدولي أو المستوى المحلي؟؟؟؟
    السؤال واضح ومن سنيين طويلة و الجواب ماشي واضح!!!علاش؟؟
    أهم شيء أن لايكون من يتهم الأخرين بالإرهاب هو نفسه إرهابيا…
    ملاحظة: وصف الإرهاب إستعمل بكثرة و بدأ يعاني من آفة الإهتلاك و أظن أنه بعد زمن قصير سيتم تعويضه بمفهوم آخر يكون أيضا غامضا و غير قابل للتعريف

  • معمر
    السبت 11 يونيو 2016 - 08:35

    علي المغرب وكما تفعل الدول الاوربية نشر هاته الصور في المطارات والاسواق وكل الاماكن العمومية..لتطويق هؤلاء ومساعدة المواطنين امر وطني..

  • عبد الله
    السبت 11 يونيو 2016 - 09:21

    النصب والسرقة والإحتيال ماكاينش لخترعها غير اليهود والنصرى سرقوا أولا بلدان الناس ونصبوا عليهم والآن كيكوليك هذوا دارو دارو

  • ابن سوس المغربي
    السبت 11 يونيو 2016 - 10:49

    الشعب المغربي برئ من كل شخص بفسد في الأرض فسادا ولا يمثل سوى نفسه و تربيته و جشعه والشعب المغربي يتبراء من كل زنديق يعتدي على حرمة الناس والشعب المغربي يتبراء من كل مجرم و يعلن انه لا يمثله، و تحية لكل ابناء الشعب المغربي الأحرار المتخلقين المهذبين المتعلمين العاملين في الحلال و الساعين الر التقدم و الخيؤ و السلام و المحبة و التسامح عشتم و عاش الشعب المغربي

  • ابو ملحاد المغربي
    السبت 11 يونيو 2016 - 10:57

    اتحدى ان تعطوني اسم مغربي مسيحي او يهودي او ملحد واحد حل ببلد ما و قفرها فيه
    بكل صراحة اليهود المغاربة في العالم مفخرة لي؛ اخبارهم في الغرب و العالم ككل تجعلني افتخر بهم و بمغربيتي، اما الدواعش و الضلاميين المدجنين بالفكر الوهابي الاخواني يجعلونني اخجل حتى من اقرب المقربين الي, زوجتي
    اذا تعمقنا في الموضوع سوسيولوجيا و ايديولوجيا سيكولوجيا… فسنجد الدين هو المتهم الاول في تلطيخ و الاساءة لسمعة المغاربة بالداخل و الخارج
    ملحد مغربي روسي

  • حلا
    السبت 11 يونيو 2016 - 11:13

    مبحوث عنهم يعني يختفون بمكان ما.واين يا ترى؟هل انشقت الارض وابتلعتهم؟ الاغلب سيعود لبلده بين اهله وناسه.وهناك من هو مشكوك في تواجده على قيد الحياة اي لا معلومات دقيقة.واغلب الظن من هم متورطون بالارهاب سيلتحقون بسوريا حيث كل شيء خارج نطاق التغطية او هكذا يتهيا لي.

  • عبدالكريم
    السبت 11 يونيو 2016 - 11:14

    لهذه الاسباب تتهمون الناس بالارهاب اذن فكل من احدث خوفا فهو ارهابي وكل من مس عرضا او اشار بسوء نية عن شخص فكلهم ارهابيون ….

  • مغربي
    السبت 11 يونيو 2016 - 12:11

    هادو ملقاو ميديرو ..ايو مغاربة مبحوت عنهم. ايو واش جرو على رجلهم !!!ولا جاء عبر جو؟ من المطار إلى مطار علاش مكانش مبحوث عنهم حتى جاو لبلادهم نصارى واليهود تسطاو والله العظيم بغاو يوسخو صورة المغرب ..وحنا كون بغينا نتابعو .عندنا 100و100 ديال المذكرات .كون بغينا نتبعو العالم….كلهم هربو بي مال كل شئ سرق ونصب والفساد ونهب الأموال في المغرب فين هد انتربول …لاحولاولاقوة إلى بي الله

  • Nabil marocain
    السبت 11 يونيو 2016 - 13:40

    إلى رقم 1 statistique إتق الله فخوتك المغاربة و رمضان كريم. حفظ اللسان أن شاء الله في هدا الشهر الكريم على الأقل.

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 8

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 20

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 10

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي