الإندبندنت البريطانية : المغرب يخوض حربا ضد الخمور

الإندبندنت البريطانية : المغرب يخوض حربا ضد الخمور
الإثنين 20 أبريل 2009 - 02:08

تحت عنوان “حملة لمكافحة الخمور في المغرب”، نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية الصادرة أمس تقريرا لمراسلتها في مدينة مكناس، إليزابيث ناش، تخبرنا فيه كيف أن “السلطات الدينية” في ذلك البلد، الذي تقول عنه إنه يبيع 40 مليون زجاجة نبيذ في العام، تخوض غمار حرب ضد من يستهترون بأمر تحريم المشروبات الكحولية.

ومع التقرير نطالع أيضا صورة وتعليقا. في الصورة يظهر شاب وقد انهمك بتحضير كأس من النبيذ في مبنى يبدو أنه مصنع للخمور، أما في التعليق، فنقرأ: مدينة مكناس هي موطن لأكبر مصنِّع للخمور في المغرب، “تشاتو روزالين”، وهي التي استضافت مهرجانا للنبيذ مثيرا للجدل.

وفي التفاصيل تحدثنا المراسلة كيف أن “العالم الإسلامي تكتنفه منذ أمد بعيد مشاعر متناقضة حيال الخمر: ففي الوقت الذي يُفترض بالمسلمين أن يجتنبوه ويهجروه، دأبت بلدان عدة من شمال أفريقيا إلى منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط وما وراءها على زراعة أشجار الكرمة (العنب) والاعتناء بها من أجل استخدام ثمارها في صناعة النبيذ على مرِّ القرون.”

يقول التقرير: “واليوم تزدهر صناعة الخمور ابتداء من المغرب فالجزائر وتونس ومصر ولبنان والأردن، وحتى سورية، حيث تتحسن نسبة المبيعات وسويَّة ونوعية الخمور المُنتجة عاما إثر عام، وذلك على الرغم من معارضة المحافظين.” ويرى التقرير أن المحافظين من الإسلاميين في المغرب “يقاتلون بضراوة لمكافحة وقمع الحماس لتخمير ثمار الكرمة من أجل إنتاج النبيذ، الأمر الذي ينجم عنه صراع وتضارب مصالح في تلك البلاد التي تسعى جاهدة للانفتاح على الغرب.

ونقرا في التقرير أيضا: “تحظر القوانين المتشددة والصارمة بيع المشروبات الكحولية للمسلمين، لكن بإمكانك شراء النبيذ من أي متجر (سوبر ماركت) مغربي. فقسم المشروبات يكون عادة في ركن منفصل عن المنطقة الرئيسية، إلا أنه يعج على الدوام بالنشاط حيث يغادر الناس علنا حاملين معهم زجاجات (الخمور) في أيديهم.”

وتنقل المراسلة عن أحد مدراء تلك المتاجر قوله: “المغرب هو بلد منفتح، فبوسع الكل شراء ما يريد أو ما يبتغي.” تقول المراسلة إن الإسلاميين من “حزب العدالة والتنمية”، والذي يحظى بوجود فاعل داخل البرلمان المغربي، يودّون إيقاف مثل ذلك النهج المتساهل في الحصول على الخمور، ويرغبون عوضا عن ذلك بتطبيق حظر بيع المشروبات الكحولية للمسلمين، والذي فرضه الحكام في عهد الاستعمار الفرنسي للبلاد قبل أكثر من 50 عاما.

ويقترح ممثلو الحزب المذكور في البرلمان حظر الإعلانات والمهرجانات التسويقية التي تروِّج للمشروبات الكحولية، بالإضافة إلى فرض غرامات باهظة وتطبيق عقوبة السجن ضد كل من يخرق مثل ذلك الحظر.

إلا أن المتطرفين، ودائما حسب تقرير الإندبندنت، “يخوضون حربا ضد صناعة ديناميكية” وحيوية تزدهر وسط واحات النخيل وفي السهول الصحراوية المترامية على تخوم مدينة مكناس الغافية على الحافة الشمالية لجبال الأطلس، حيث تؤمِّن صناعة الخمور فرص العمل للآلاف وتنتج النبيذ الذي يستهلكه سبعة ملايين أجنبي يزورون البلاد كل عام.

ولمحمد الرواندي، عضو المجلس الأعلى للعلماء، رأي آخر في الأمر، إذ تنقل المراسلة عنه قوله إن الإسلام يحرم شرب الكحول بكل وضوح وجلاء. ويضيف الرواندي قائلا: “إن شرب المسلم (الخمر)، فبإمكان الحكومة أن تعاقبه، كما سيعاقبه الله أيضا.”

وتختتم المراسلة تقريرها بكلمات على لسان أحد العاملين في مصانع الخمور المغاربية تلك، إذ يقول: “أنا مسلم ملتزم ولا أشرب الكحول أبدا. لكن، هنالك ستة آلاف شخص هنا لديهم وظائف وأعمال وهم يعيشون في بحبوحة ببساطة بسبب وجود الخمر.”

‫تعليقات الزوار

8
  • ZAKARIA
    الإثنين 20 أبريل 2009 - 02:10

    فقط للتوضيح، فالصورة هي لقصر المنصور بمدينة مكناس و الذي أقيم به الإحتفال باليوم العالمي للروج السنة الماضية…

  • أمين
    الإثنين 20 أبريل 2009 - 02:16

    أفهم أن تعليقك هدفه الاثارة كما هي عادة بعض الصحف التي تحب أن “تشعللها” بمثل هذه الاساليب أي تحوير صورة أو خبر… أنت لم تزر قط قصر المنصور ولا شاتو روزلان (وليس روزالين كما كتب في المقال) فلاد داعي لتوضيح شيئا لا تفقهه فالصورة هي لقبو شاتو روزلان وليس لقصر المنصور… كما أزيدك علما أن الاحتفال بالروج لم ينظم في قصر المنصور (المتواجد بحي الروا) وانما نظم في هري السواني أو ما يعرف بمخازن القمح (Les greniers) الذي يشبه شيئا ما ديكور قبو شاتو روزلان…
    وبهذا وجب التوضيح وشكرا.

  • امازيغية اصيلة
    الإثنين 20 أبريل 2009 - 02:20

    من اراد ان يطرده الله من رحمته فليشرب هذا المشروب النجس اللعين و مالذي بقي للانسان اذا طرد من رحمة الله – تحسبونه هينا و هو عند الله عظيم-

  • منكر
    الإثنين 20 أبريل 2009 - 02:18

    الخمر تركه الاستعمار والمهاجرون الى أوربا يقدم اليهم الأوربيون الفأس والمطرقة ليبنوا لهم بلدانهم ، المفروض أن يقدموا لههم الشاي بالنعنع .. ها ,, هاها .. كما نحرص نحن على تقديم الخمور لهم ويتركوا السيدا واللواط مع العملة الصعيبة ان كانوا فعلا يتركونها بسبب بخلهم الذي يعرفه بائعوا البازارات ، أتمنى أن يوقف العدالة والتنمية هذه المحرقة فستة آلاف عامل في مصانع الخمر يعصون الله بالليل والنهار هم مقابل الملايين من الجرائم والأمراض والاغتصابات والقتل بسبب الخمر على مدى أكثر من ثلاثين سنة ، نتمنى أن يسود الاسلام وترتاح مكناس العظيمة من هذا العار .

  • مسلم من رعايا
    الإثنين 20 أبريل 2009 - 02:12

    الحمد لله والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،
    وبعد،
    ما لولاة أمورنا لا يرجون لله وقارا وقد خلقهم أطوارا، وأغدق عليهم من النعم ما لا يعد ولا يحصى، وهم بعد ذلك لله جاحدين وعن أوامره معرضين ؟ ألم يعلم أولئك أنهم مبعوثون ؟ وأنهم مسؤولون؟ ألم يصل إلى أذن “أميرالمؤمنين” قوله تعالى :” يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون” سورة المائدة 90
    ” إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون” سورة المائدة 91
    ألم يسمع “أمير المؤمنين” بقول الرسول الأكرم والنبي الإعظم :”” من شرب الخمر فسكر لم تُقبل له صلاة أربعين صباحاً ، فإن مات دخل النار ، فإن تاب تاب الله عليه ، فإن عاد فشرب فسكر ، لم تُقبل له صلاة أربعين صباحاً فإن مات دخل النا ر ، فإن تاب تاب الله عليه ، فإن عاد فشرب فسكر لم تُقبل له صلاة أربعين صباحاً ، فإن مات دخل النار ، فإن تاب تاب الله عليه ، فإن عاد الرابعة كان حقاً على الله أن يسقيه من طينة الخَبال يوم القيامة ” قالوا : يا رسول الله ما طينة الخبال ؟ قال : ” عُصارة أهل النار ” ـ أخرجه الإمام أحمد ( رقم 6644، 6659، 6773،6854)، والنسائي (رقم 5664، 5670) ،وابن ماجة ( رقم 3377) ، وابن خزيمة (رقم 939)، وابن حبان ( رقم 5357) ، والحاكم وصححه (1/30ء31، 257) ( 4/146)،
    ألم يبايعه الناس على تطبيق شرع الله؟ وأيم الله إنه لعجب وتالله إنه لجحود ما بعده جحود وإرتكاس ما وراؤه إرتكاس! ألم يسمع ولي الأمر قوله تعالى “ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون”؟ “ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون”؟ “ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون”؟ فما هذا بالله عليكم؟ على من تلعبون؟ وممن تسخرون؟ وإلى متى هذا الغي وهذا التكبر على الله؟ لعمر الله إن لم ترجعوا إلى الوحي ليذهبن الله بكم ويأتين بقوم ينصرونه ورسله بالغيب

  • محمد الغرناطي
    الإثنين 20 أبريل 2009 - 02:14

    باخوس هو اله الخمر عند قدماء اليونان كما تقول الاساطير، ويبدو ان من بيننا في المغرب من بعثه رغم اننا دولة اسلامية يحرم ديننا الحنيف تعاطي الخمر، بل هناك حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم لعن فيه عشرة اشخاص ممن لهم علاقة بالخمر، من بينهم: شاربها وعاصرها ومعتصرها وبائعها وآكل ثمنها وحاملها والمحمولة اليه…الى غيرهم ممن لا اتذكرهم…ان الذي بعث بيننا باخوس هذا هم قبائل الشاربان التي لا تتورع في اقتناء مرادها من مختلف انواع الخمور من ارقى الاسواق الكبرى والمحلات المنتشرة بيننا عبر مختلف ربوع المملكة الشريفة…بل نجد بعضا ممن هم في وضعية فقيرة يتعاطون لام الخبائث هذه ويتنافسون في صنع انواع من الخمور التقليدية لمجرد رغبتهم في السكر… ان الخمر مصيبة لا شك فيها…فالاحصائيات تقول بانها احد الاسباب الرئيسية لحوادث السير القاتلة بيننا وفي العالم…كما “باخوس” هذا وراء تشتت كثير من العائلات وافلاس الاخرى: ماديا واخلاقيا،و”باخوس” يرتاح كثيرا وينشط كلما ازداد عدد افراد قبائل الشاربان بيننا لانه يجد منا من يدافع عن حقهم في تعاطي الخمور: فلتحيا حقوق الانسان وحرية التعبير والحريات الفردية ما دمت تسمح بتعاطي الخمور والمخدرات والزنا والشذوذ والسحاق والرشوة بكل حرية…ارتح ياباخوس في كبريائك فلك بيننا من يدافع عن حق “شعبك” في تعاطي منتوجك من غير خوف من ان يلحقهم اي اذى…الا نجد على ابواب “اماكن عبادتك”:الخمارات والملاهي من يحرس شعبك ويسهر على راحته؟ بينما نجد المؤمنين حقا رواد بيوت الله يجدون صعوبة في اداء صلاة الصبح خوفا على ارواحهم من بعض افراد شعبك هذا…ارتح ياباخوس فان قبئل شاربان التي يتكون منها “شعبك” في نمو كبير في بلدنا هذا التي ترتفع على مآذنه دعوات للصلاة خمس مرات في اليوم ومع ذلك ظهر من بيننا من يطالب ربما بالغاء آذان الصبح لانه يزعج بعضا من “شعبك” الذي يريد ان يحس بالراحة والدعة خصوصا بعد ليلة ليلاء يكونون فيها قد ارتووا بما فيه الكفاية من خمورك المعتقة، لقد نجحت ياباخوس، انت وجنودك الظاهرون والمخفيون في ان تجد من بيننا من يدافع عن حقوق “شعبك” واتباعك، وهاهي صحفهم، في الداخل والخارج ،تثمن ما وصل حال “شعبك” في وطن يقول بانه يدافع عن مذهب الامام مالك ،امام دار الهجرة،رحمه الله تعالى، لكن هؤلاء لا يريدون ان يعرفوا ماذا قال هذا الامام العظيم في الخمر…انهم فقط ياخذون من مذهبه ما يروق لهم في مواجهة مذاهب اخرى لا يرضون عنها، اما في مواجهتك ياباخوس ومواجهة الكوارث التي يتسبب فيها “شعبك” فان الالتجاء الى حقوق الانسان ولرية التعبير والحرية الشخصية والفردية تنتصب واقفة شامخة للدفاع عن قبائلك من الشاربان… فلتهنأ ياباخوس في متاهات خيلائك، فالمجد لك من قبائل الشاربان بيننا… اما انا وغيري من بسطاء هذا الوطن ومن القابضين على الجمر باذن الحق سبحانه وتعالى فنقول: اللهم اعف عنا وعن الجميع واهدنا سواء السبيل يالله ونجنا من عذابك وسخطك وارض عنا واسترنا في الدنيا والآخرة…يارب.

  • simohamed
    الإثنين 20 أبريل 2009 - 02:24

    لدي الحل فهو بسيط جدا و هو وضع رجل مخازني شريف امام كل حانة فمن لديه بطاقة اجنبي فليدخل و اما المغاربة فيمنعون كما نعلم ان الخمر يباع للاجانب فقط

  • SOMANDOBIRALE
    الإثنين 20 أبريل 2009 - 02:22

    باخوس هو اله الخمر عند قدماء اليونان كما تقول الاساطير، ويبدو ان من بيننا في المغرب من بعثه رغم اننا دولة اسلامية يحرم ديننا الحنيف تعاطي الخمر، بل هناك حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم لعن فيه عشرة اشخاص ممن لهم علاقة بالخمر، من بينهم: شاربها وعاصرها ومعتصرها وبائعها وآكل ثمنها وحاملها والمحمولة اليه…الى غيرهم ممن لا اتذكرهم…ان الذي بعث بيننا باخوس هذا هم قبائل الشاربان التي لا تتورع في اقتناء مرادها من مختلف انواع الخمور من ارقى الاسواق الكبرى والمحلات المنتشرة بيننا عبر مختلف ربوع المملكة الشريفة…بل نجد بعضا ممن هم في وضعية فقيرة يتعاطون لام الخبائث هذه ويتنافسون في صنع انواع من الخمور التقليدية لمجرد رغبتهم في السكر… ان الخمر مصيبة لا شك فيها…فالاحصائيات تقول بانها احد الاسباب الرئيسية لحوادث السير القاتلة بيننا وفي العالم…كما “باخوس” هذا وراء تشتت كثير من العائلات وافلاس الاخرى: ماديا واخلاقيا،و”باخوس” يرتاح كثيرا وينشط كلما ازداد عدد افراد قبائل الشاربان بيننا لانه يجد منا من يدافع عن حقهم في تعاطي الخمور: فلتحيا حقوق الانسان وحرية التعبير والحريات الفردية ما دمت تسمح بتعاطي الخمور والمخدرات والزنا والشذوذ والسحاق والرشوة بكل حرية…ارتح ياباخوس في كبريائك فلك بيننا من يدافع عن حق “شعبك” في تعاطي منتوجك من غير خوف من ان يلحقهم اي اذى…الا نجد على ابواب “اماكن عبادتك”:الخمارات والملاهي من يحرس شعبك ويسهر على راحته؟ بينما نجد المؤمنين حقا رواد بيوت الله يجدون صعوبة في اداء صلاة الصبح خوفا على ارواحهم من بعض افراد شعبك هذا…ارتح ياباخوس فان قبئل شاربان التي يتكون منها “شعبك” في نمو كبير في بلدنا هذا التي ترتفع على مآذنه دعوات للصلاة خمس مرات في اليوم ومع ذلك ظهر من بيننا من يطالب ربما بالغاء آذان الصبح لانه يزعج بعضا من “شعبك” الذي يريد ان يحس بالراحة والدعة خصوصا بعد ليلة ليلاء يكونون فيها قد ارتووا بما فيه الكفاية من خمورك المعتقة، لقد نجحت ياباخوس، انت وجنودك الظاهرون والمخفيون في ان تجد من بيننا من يدافع عن حقوق “شعبك” واتباعك، وهاهي صحفهم، في الداخل والخارج ،تثمن ما وصل حال “شعبك” في وطن يقول بانه يدافع عن مذهب الامام مالك ،امام دار الهجرة،رحمه الله تعالى، لكن هؤلاء لا يريدون ان يعرفوا ماذا قال هذا الامام العظيم في الخمر…انهم فقط ياخذون من مذهبه ما يروق لهم في مواجهة مذاهب اخرى لا يرضون عنها، اما في مواجهتك ياباخوس ومواجهة الكوارث التي يتسبب فيها “شعبك” فان الالتجاء الى حقوق الانسان ولرية التعبير والحرية الشخصية والفردية تنتصب واقفة شامخة للدفاع عن قبائلك من الشاربان… فلتهنأ ياباخوس في متاهات خيلائك، فالمجد لك من قبائل الشاربان بيننا… اما انا وغيري من بسطاء هذا الوطن ومن القابضين على الجمر باذن الحق سبحانه وتعالى فنقول: اللهم اعف عنا وعن الجميع واهدنا سواء السبيل يالله ونجنا من عذابك وسخطك وارض عنا واسترنا في الدنيا والآخرة…يارب
    ماهذا التقرير السخيف المليئ بالمغالطات والمعلومات الخاطئه …
    واضح ان مراسلة الاندبندنت لا زالت جديده ولا تعرف شيء عن المغرب وهذا يدل ان جريده عريقه مثل الاندبندنت لا تخلوا من صحافيين هواة ضعيفين المستوى .
    هل يوجد شيء في المغرب اسمه السلطه الدينيه ؟
    هل ضواحي مدينة مكناس سهول صحراويه بها واحات ؟
    الحاصول الى متى نحس ان الاجنبي دائما هو الافضل وهو القاري وهو الفاهم وهو المحترف والله ان الغرب اغبياء يكفيكم ان نسبة من يدخلون الجامعه في بريطانيا لا تتعدى 10% فقط من الطلبه الحاصلين على الباكالوريا

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار