الاتحاد الأوروبي يخرج المغرب من ملاذات الضريبة

الاتحاد الأوروبي يخرج المغرب من ملاذات الضريبة
صورة: و.م.ع
الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:14

أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أن المغرب أصبح خارج اللائحة الرمادية للملاذات الضريبية للاتحاد الأوروبي.

وذكر بلاغ للوزارة، اليوم الاثنين، أن وزراء الخارجية في الاتحاد الأوروبي صادقوا على تحيين لائحة الدول والمناطق غير المتعاونة في المجال الضريبي.

وذكر المصدر أن هذا التطور “يعكس الإصلاحات التي نفذتها المملكة في المجال الضريبي من أجل الملاءمة مع الشروط الأوروبية والدولية”.

وأوضحت الوزارة أن “هذا المستجد يعكس التعاون الإيجابي بين السلطات المغربية والأوروبية حول هذا الموضوع”، حيث كانت المملكة ضمن لائحة الدول التي التزمت بتحيين أنظمتها الضريبية مع مبادئ الحكامة الضريبية.

وأشارت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة إلى أن المملكة اعتمدت، منذ قانون مالية 2018، عدداً من المقتضيات القانونية الجديدة؛ وهو ما أقنع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية وشركاءها الأوروبيين بواقعية رؤيتها وعزمها على الامتثال لمعايير الحكامة الضريبية.

وجاء في البلاغ أن “المغرب تلقى بارتياح قرار سحبه النهائية من القائمة الرمادية”، وهي اللائحة التي صنف فيها منذ سنة 2017.

وإلى جانب اللائحة الرمادية، توجد لائحة سوداء للدول التي تعتبر ملاذات ضريبية وتضم الدول ذات الأنظمة الضريبية التي تجذب الشركات والأثرياء لتقليل نسبة الضرائب التي يؤدونها أو تتيح لهم التهرب الضريبي.

ويتم تقييم الدول لكي لا يتم تصنيفها في اللائحة السوداء بناءً على معايير الشفافية الضريبية والعدالة الضريبية والنشاط الاقتصادي الحقيقي، وعلى كل دولة لا تستوفي هذه المعايير أن تُعالج أوجه القصور وإلا ستواجه إعادة النظر في علاقات الاتحاد الأوروبي معها.

الاتحاد الأوروبي اللائحة الرمادية للملاذات الضريبية تقليل نسبة الضرائب وزارة الاقتصاد والمالية

‫تعليقات الزوار

19
  • رشيد
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:26

    المغرب في تطور مستمر ونتمنى رؤية بلدنا في طليعة الدول المتقدمة فلدينا كل المقومات لذلك وأهمها العنصر البشري الذي تزخر به المملكة.
    ضربة أخرى موجعة للنظام الجزائري الفاشل الحاقد.

  • منير امريكا
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:27

    واش خاص ماما اوروبا دير لينا العوقوبا باش نقومو بالاصلاحات ؟

  • منير
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:29

    ياك نعم أ سي ههههه على من تضحكون الضريبة في المغرب يؤديها الفقراء المأجورين والموظفين المغلوب على أمره أما الأغنياء والمقاولين الصحاح راهم محظوضين بالملاذ الضريبي لي في هذا البلاد حيث عارفين كيفاش يلعبو مزيان الفواتير كتباع على عينك ابن عدي والتملص سهل من ما كاين عليهم غير الدرويش لي كيخلص مسكين

  • نورا البختري
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:31

    الاتحاد الاوربي كله ملاذات ضريبية و اولها هولندا و لوكسنبورغ و موناكو و ليزنشتاين و سويسرا التي لها رجل هنا و هناك و تبقى الملاذ للكثيرين الخ الخ الخ ناهيك عن الكثير من الجزر هنا و هناك التابعة له…و هذا بشهادة معظم خبراء الاقتصاد الاوربي…

  • مواطن غيور1
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:34

    السلام عليكم
    هده حجة علينا وليست لنا.
    الملاذات الضريبية توجد في أوربا نفسها ولم تحاربها، لمادا؟
    ليشنشتاين، موناكو، سويسرا، جزر تابعة لبريطانينا، مالطا، ليكسومبرغ..
    حتى أمريكا فيها ولايات تشجع على التهرب الضريبي لم يحاسبها الأوربيون: كاليفورنيا، هواي، بويرتوريكو…
    لقد تنازلنا لهم ولاكن هاته المرة بدون مقابل!

  • said
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:53

    نعم ونحن مامحلنا من الاعراب فنحن نؤدي الضرائب مضاعفة في حين أن الاغنياء ومنهم بن زيدا ن أو بن كيران فلا يؤدون شيئا فالضعفاء والمقهورون ومنهم الموظفون البسطاء هم من يؤدي الضرائب فحسبا الله ونعم الوكيل

  • الحسين بلعربي
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:54

    والله عجيب أمركم، العقلاء تبحث كيف ترضي خالقها وكيف ترضي ضميرها وترضي شعوبها… وأنتم لا يهمكم سوى رضى الاتحاد الأوروبي ورضى الأمم المتحدة، لنفرض أن هذا الاتحاد لم يضعكم في اللائحة الرمادية أو السوداء أكنتم تغضون الطرف عن ناهبي خيرات البلد وحقوق المواطنين ؟

  • Zakari
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 15:10

    في العالم كله الضريبة يدفعها فقط الفقراء و ليس فقط في المغرب هنا في المانيا اكثر من تسعين في الماٸة من ايرادات الضراٸب تاتي من العمال و ليس من الشركات۔
    اما فيما يخص هذا المقال فهذا يعني ان المغرب اصبح اكثر تعاونا و يمكنه التبليغ عن ممتلكات و مدخرات و ارباح المغاربة المقيمين بالخارج و الاجانب في المغرب۔۔۔يعني البق ما يزهق و المعلومات الشخصية سيتم تبادل المعلومات المالية للاشخاص بين المغرب و دول الاتحاد

  • OUJDA
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 15:27

    على ذكر الضريبة أريد أن اعرف هل أعضاء اىحكومة المشؤومة اصحاب المشاريع وكذلك صقور البرجوازيّة في البرلمان بغرفتيه هل يدفعون الضرائب كاملة ؟……..وكلك هل اللذين اوصلوهم الى تلك المناصب يدفعون الضرائب كاملة دون غش…….
    تلك الضرائب هي من حقوق الشعب……
    هؤلاء البرجوازيون اللذين لا يدفعون الضرائب يجب تجريدهم من كل الممتلكات التي لا يدفعون عنها ضرائب. من هنا تبدأ العدالة الاجتماعية.

  • البهلول المصطفى
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 15:38

    بربي العضيم اقسم بالله العلي العظيم ثم كنحلف على باقين
    أية من القرأن الكريم هي تخلص هاذ مشكل ديال ضرائب
    بسم الله الرحمان الرحيم هاذا الكتاب لا يزيد ضاليمين إلا خسارا صدقة الله والعضيم معمركم تشوفو أ رباح حسن ليكم
    تقاو الله في انفسكم ذالك خير لكم إن كنتم مؤمنين وإن كفرتم إن عذاب الله شديد أنشرها للخير الله ارحم الولذين ليكم
    يا أهل هسبرس

  • الضرائب حرام عليكم
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 15:38

    أصبح المواطن يؤدي ضرائب كثيرة أكثر من أوروبا و امريكا و الرادارات في كل مكان مع العلم ان الدول الأخرى تعوض المواطن و الشركات عن كل شيء الصحة و التعليم و الأولاد و البطالة. المغرب كثرة الضرائب تهدد البلد اقتصايا و اجتماعيا. اصبحنا نخاف من خلق شركة من كثرة الضرائب. يجب خفض الضرائب.

  • مغربي احب المغرب
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 16:02

    جواب علي الاخوان اللذين يعارضون الضرائب.
    الضرائب
    انشاء الطرق وطرق السيار
    معاش رجال الامن الدين يحافضون علي الامن والاستقرار
    بناءً الموسسات العمومية مثل المستشفيات.
    ومصالح الصحة .
    المدارس العمومية ، والكليات
    بناء السدد لخزن المياه لسقي ووووووووووو.
    اللهم الضرايب في المغرب ولي العيش في دولة العسكر .

  • متتبع
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 16:26

    تم شطب إسم المغرب وناميبيا وسانت لوسيا من القائمة الرمادية للاتحاد الأوروبي. ولازالت تسعة في اللائحة الرمادية وهي : أستراليا, باربادوس, بوتسوانا ، سوازيلاند ، جامايكا ، الأردن ، جزر المالديف ، تايلاند وتركيا. أما اللائحة السوداء فتضم 12 دولة وهي : ساموا الأمريكية ، أونكاي ، ودومينيكا ، وفيجي ، وغوام ، وبالاو ، وبنما ، وساموا ، وسيشيل ، وترينيداد وتوباغو ، وفانواتو ، وجزر فيرجن الأمريكية.

  • الحاج Samson
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 16:39

    وما فاءيدة المغرب ان يحذف من هذه اللاءيحة الرمادية الاوروبية. الاقتصاد والتقدم الاوروبي اساسه النهب والخطف من الضعفاء سواء كان ذلك يتعلق باستعباد الافارقة او القرصنة في كل بحار العالم او استعمار الدول الضعيفة و سرقة ثرواتها و منعها من التعليم. اتحدى الدول الاءروبية ان تبدء من الصفر.

  • لا حول ولا قوة الا بالله
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 16:41

    الدولة تحارب اصحاب الشركات الخصوصية التي تشغل ملايين االمواطنين و تمص دماءهم بكثرة الضرائب في حين تترك الموظفين العموميين الذين ينهبون و يأكلون أموال الشعب و تقول لهم عفا الله عما سلف.

  • الحسين
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 17:56

    اريد من أحد الإخوة أن يوضح لنا مكاسب هذا الإجراء للمواطن العادي المغربي؟ يعني ماذا يستفيد منه الفقير ؟

  • رأي حر
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 20:33

    هل ننتظر دائما توصيات ووصاية الآخرين ورضاهم عنا كي نرضى عن أنفسنا؟ … أليس هذا بالذل عينه… من حق فرنسا و الشعوب الأوروبية أن تحتقرنا إذا احتقرنا أنفسنا وقلنا لهم أننا :” لا نرضى إلا بما يرضيكم… فقناعتنا لا تكفينا… ولا نكون في أجمل صورة إلا إذا نظرنا في مرآتكم”… هذا هو الفكر الذي تبلوره السياسة في واضح النهار… فلا تقولوا الشعوب أمية و غير واعية لأن السياسة عصا فوق الرؤوس ولا معنى لديمقراطية لا تعترف بالرأي بل تئده قبل أن ينضج .

  • موحا
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 21:24

    هذا جيد ، يجب على الجميع دفع الضرائب بدون استثناء. لكن ما يثير الإنتباه أن الدول الأوربية و الغرب عموما مر كزين على الدول الضعيفة و العربية على وجه الخصوص، و لكن ليس لهم القدرة مثلا التحدث عن الصين أو روسيا أو عن بعضهم البعض. هم يملون علينا الأشياء و نحن يجب علينا أن تنفد و إلا….

  • افقير
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:53

    المغرب لديه ضراءب قارة والتي تقتطع مباشرة من الماجورين بينما التجار والعاملون في ميدان الطب والصيدلة الدين يدمجون سياراتهم الفارهة في الفواتير لتقليس نسب الضراءب على من تكدبون ايها المسؤولون الفاشلون الفساد والرشوة ينخر البلاد حاربوا هده الافات وبعد دالك ستكون هناك شفافية في جميع المجالات ومن ثم نقول ان المغرب يسير الى الامام

صوت وصورة
حفل المعهد الموسيقي بسلا
السبت 6 مارس 2021 - 22:52

حفل المعهد الموسيقي بسلا

صوت وصورة
الصقلي .. القانون والإسلام‎
السبت 6 مارس 2021 - 17:30 28

الصقلي .. القانون والإسلام‎

صوت وصورة
مغربيات يتألقن في الطيران الحربي
السبت 6 مارس 2021 - 14:30 15

مغربيات يتألقن في الطيران الحربي

صوت وصورة
مدينة فوق الكهوف
السبت 6 مارس 2021 - 12:52 7

مدينة فوق الكهوف

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
السبت 6 مارس 2021 - 11:47 19

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
مدينة آسفي تغرق
السبت 6 مارس 2021 - 11:16 19

مدينة آسفي تغرق